حركة النهضة (الإخونجية ) التونسية والتكتيكات السياسية القاتلة

مقالات مختارة

2018-02-24 -
المصدر : محطة أخبار سورية

عندما كانت حركة النهضة الإخونجية تسمى الاتجاه الاسلامي اصطدمنا بها كقوة سياسية لها حضور جماهيري كبير في الجامعة التونسية وعندما التقينا بقياداتهم الحالية الموجودين الآن في الحكم في حلقات النقاش التي كانت تدور في الجامعة نهاية السبعينات لم يكونوا على قدر كبير من الذكاء أو القدرة على الاقناع او الانتصار في اي قضية خلافية بحكم ضحالة الفكر الذي يتبعونه وضبابيته وكثيرا ما يرجئون الاجابة الى وقت لاحق انتظارا للتعليمات او يلجأون للعنف واطلاق شعارات للخروج من المأزق الذي يقعون فيه نتيجة لقصورهم الفكري. ومن ذلك أنه كانت لهم مجلة حائطية تدور على الاجزاء الجامعية يسمونها "الحدث" وكنا نسخر منهم ونسميها الخبث تتضمن عادة مختلف مواقفهم من القضايا التي تناقش ومن ذلك  موقفهم الثابت بخصوص القضية الفلسطينية على أنها صراع ديني بيينا نحن المسلمين واليهود , ويرفعون شعارهم خيبر خيبر يا يهود جيش محمد سيعود.  وكنا ننبهم الى الاخطاء المنهجية التي يقعون فيها بمثل هذا التفكير الساذج وأن النتيجة ستكون اقتسام الارض العربية بين اليهود والمسلمين والمسيحيين بينما ستؤول للامة العربية وفقا للفكر القومي التقدمي وعادة ما يلجأون الى التكفير والتفسيق وغير ذلك من التصرفات الصبيانية التي لا تنم عن عقل سديد او تفكير منهجي سليم

وكانت ارتباطاتهم بالحزب الحاكم لا تخفى على أحد الى درجة أن مجلتهم المعرفة كانت تطبع في مطابع الحزب الحاكم ,  مما يؤكد أنهم لم يكونوا يمثلون اي خطر على النظام , بقدر ما كانوا يسبحون بحمده وعندما تولى محمد المزالي الوزارة الأولى كانوا يعتبرونه خيارهم المفضل وينعتونه بالرجل المؤمن , وهناك الكثير من اللقاءات الموثقة بينه وبين زعيمهم راشد الغنوشي الذي عرفته بشكل مباشر عندما كنت تلميذا وهو أستاذ بمعهد المنصورة بالقيروان ولم يكن يدعو وقتها الى أكثر من أداء الصلاة والالتزام بالقيم الاخلاقية دون أن يمس ولو قيد انملة الحياة السياسية اطلاقا
ثم كانت المحاولة الانقلابية يوم 8 تشرين الثاني / نوفمبر 1987 وما يسمى بالمجموعة الأمنية , لكن زين العابدين بن علي قد يكون تفطن لهذا العمل منهم وسبقهم الى السلطة بيوم واحد وأنهى محاولتهم وكان الصراع الدامي بينه وبينهم على كرسي السلطة وإن كانوا بكل غباء قد شاركوا في انتخابات عام 1989 وبذلك كشفوا انفسهم لنظام الحكم مما تسبب لهم في الكثير من المعاناة لان الصراع بينهم وبين بن على لم يكن من أجل تغيير واقع هذا الشعب المقهور بل كان من اجل الوصول للسلطة لا غير
وقد رأينا كيف انهم لما تمكنوا من السلطة عام 2011 ابان الانتفاضة الشعبية التي حصلت انطلاقا من 17 كانون الأول / ديسمبر 2010 لكنهم لم يشاركوا فيها ولما سألناهم عن سبب ذلك كانت الإجابة : تعلمون حساسية موقف النظام منا وما عانيناه من ظلم وبطش وبالتالي فإن التعليمات تقضي بعدم المشاركة فيها تجنبا لغضب النظام ولكن عندما امسكوا بالسلطة سمحوا لكل من هب ودب من شيوخ الفتنة للمجيء الى تونس وصولا الى اعتداء واحد مثل وجدي غنيم على شعبنا بقوله موتوا بغيظكم ودعوته الى ختان الفتيات وهناك من المشايخ من يبارك تحجيب فتيات الروضات ذات الثلاث سنوات اضافة الى تعبئة مواردهم الحزبية بأموال التعويضات , وغيرها وإلا فمن أين جاءتهم كل تلك الاموال التي انفقوها في حملاتهم الانتخابية,  وكانوا طوال فترة بن علي مشردين ومهجرين وبلا عمل إضافة الى استيلائهم على أموال من بعض البلدان الخليجية , وتشغيل عشرات الالاف من اتباعهم دون بقية الشعب التونسي وابقائه يعاني الفقر والبطالة والسماح لكل انواع الفساد تواصلا في تونس بعد ما يسمى ثورة .
اثناء حكمهم أيضا سمحوا للتطرف الديني ان يصومل او يؤفغن تونس حيث انتشرت ظاهرة النقاب , والشرطة الدينية , وحلقات الدعوة للفكر السلفي المعتمد على فكر تكفيري رجعي,  بعيد كل البعد عن مضامين القرآن لانه يعتمد على مرويات ضعيفة ولم تثبت نسبتها للرسول عليه السلام .
وفي عهدهم تمكن ابو عياض زعيم أنصار الشريعة من الفرار من جامع الفتح رغم محاصرته من قبل أجهزة الأمن وصولا الى الاغتيالات السياسية التي طالت رمزين من رموز الثورة التونسية وهما شكري بلعيد ومحمد البراهمي لما يمثلانه من رؤى تقدمية وثورية تناهض الفكر الإخواني وتفضحه , حتى وإن لم تقم النهضة مباشرة باستهدافهما فإنها كانت وقتها في سدة الحكم وتتحمل المسؤولية السياسية والاخلاقية عن اغتيالهما . وخاصة الشهيد محمد البراهمي حيث وردت مراسلة من المخابرات الامريكية تفيد استهدافه للتصفية ووقع التعتيم عليها وكان بالامكان تجنب اغتياله لو كانت هناك ارادة صادقة في عدم استهدافه.
 ولا ننسى أن حركة النهضة كانت السبب في عدم تشريع قوانين ثورية من مثل تحصين الثورة أو تحديد سن رئيس الجمهورية بعد تهديد الباجي قائد السبسي لهم ,قبل ان يتولى رئاسة الجمهورية وقبل التوافق الثنائي معه في باريس سنة 2013 بعد اغتيال الشهيد محمد البراهمي , وصولا إلى عدم تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني وبدلا عن ذلك كانت زيارات قياداتهم الى واشنطن واستقبالهم لرموز مساندين للكيان الصهيوني.
وافقت النهضة باعتبارها جزء من اليمين المتحكم في البلاد على قانون المصالحة مع الفاسدين سييء السمعة رغما عن إرادة الشعب التونسي الذي انتفض ضد هذا القانون وسير المظاهرات في كل أنحاء البلاد تنديدا بهذا القانون المجحف  بحق الشعب إضافة الى ذلك , تصريحات قياداتهم فيما يخص المثليين متناقضة تماما مع المنتظر منهم كجهة تدعي انها اسلامية التوجه إضافة الى المواقف السلبية لحد الآن من مسالة تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني.
وأخيرا وفي جهة المنستير تعمد الحركة الى دفع يهودي لترؤس قائمتها في الانتخابات البلدية كصك على بياض للقوى الغربية من كونها بعيدة كل البعد عن الجانب الدعوي , وأنها حزب مدني سياسي لا علاقة له بالدين الى هذا الحد , ومن أجل البقاء في السلطة تواصل النهضة تكتيكاتها المكشوفة والتي لا تنطلي الا على ضعاف النفوس وبالتالي فانها رغم كثرة المنتمين اليها ورغم كثرة أموالها تبقى جهة يمينية تخدم موضوعيا - سواء أراد منتسبوها أم لم يريدوا - الجهات الاجنبية المناوئة لتطلعات جماهير شعبنا العربي وتبقي عليه ضمن دائرة التبعية والتخلف كما هو حاصل في وطننا العربي منذ أن استلموا السلطة في بعض البلدان العربية منذ ما يسمى باطلاً الربيع العربي , وهو دمار شامل لهذه الامة ساهم فيها التيار الإخواني للأسف في أكثر من بلد عربي كليبيا وسوريا .
       الناصر خشيني                                                                 
                                                
                                                       
عدد الزيارات
248
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 18 حزيران - عماد رمال ...كل عام وأنت بخير

السيد سريع .. السيد متهور .. السيد مسيطر .. ثلاث صفات تستطيع أن تطلقها عليه بجدارة لأنه يستحقها بجدارة .. صوته عال .. ضحكته مجلجلة…
2018-06-17 -

لا تكتب عن جريمة اليمن.. حتى لا تشارك فيها..؟!

أوردت وكالات الأنباء خبراً مفاده أنّ سويسرا تنوي السماح ببيع أسلحة لدول تشهد "نزاعات مسلحة داخلية"، وفق شروط معينة. وأعلنت الحكومة…
2018-06-17 -

السومة: ثقتي كبيرة بوصول نسور قاسيون إلى أدوار متقدمة في نهائيات آسيا

نجم منتخبنا الوطني لكرة القدم عمر السومة الذي أكمل عامه التاسع والعشرين يعد من أفضل لاعبي القارة الآسيوية وتتمنى أعرق الأندية أن يكون موجودا في…
2018-06-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 حزيران

الحمل حاول أن تفي بمسؤوليتك ولا تسمح لأي من المحيطين بأن يحد من طموحاتك أو يغمرك بتيارات سلبية فاليوم للعمل بامتياز وللعمل الكثير والمرهق ولكنك تحب العمل ولا تتضايق حتى لو كان أكثر من اللازم الثور حاول أن تتحدث عن مشاغلك ومشاكلك لتشعر بالراحة والتحسن نتيجة المحبة التي تحيط بك…
2018-06-19 -

حركة الكواكب يوم 19 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-06-19 -
2018-06-17 -

السومة: ثقتي كبيرة بوصول نسور قاسيون إلى أدوار متقدمة في نهائيات آسيا

نجم منتخبنا الوطني لكرة القدم عمر السومة الذي أكمل عامه التاسع والعشرين يعد من أفضل لاعبي القارة الآسيوية وتتمنى أعرق الأندية أن يكون موجودا في… !

2018-06-19 -

تقرير الـsns: مسؤول أمريكي: الغارة قرب البوكمال كانت إسرائيلية.. لافروف وبومبيو يبحثان التسوية في سورية..؟!

أجرى سيرغي لافروف، اتصالا هاتفيا بنظيره الأمريكي، مايك بومبيو، لبحث الملفين السوري والكوري، إضافة إلى اتصالات ثنائية مستقبلية. وقالت الخارجية الروسية، في بيان، إن المكالمة… !

2018-06-18 -

كيم كارداشيان لا تستبعد ترشحها لرئاسة أمريكا

قالت عارضة الأزياء الأمريكية الشهيرة، كيم كارداشيان، إنها لا تسعى للترشح لرئاسة أمريكا، إلا أنها في الوقت نفسه أكدت أنها لا تستبعد الفكرة تماما. وقالت… !

2018-06-18 -

الحرارة حول معدلاتها وفرصة لهطل زخات من المطر

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلا لتصبح حول معدلاتها أو أدنى بقليل مع تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي يترافق مع تيارات جنوبية غربية فيطبقات الجو… !

2018-06-18 -

ألف منحة دراسية في الجامعات الهندية والتقديم لغاية 24 الجاري

تواصل مديرية النافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي استلام طلبات الاشتراك بمفاضلة المنح الدراسية المقدمة من جمهورية الهند للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)… !

2018-06-18 -

خبراء: الإنترنت مهدد بالتوقف التام!

أصدر مصرف الحسابات الدولية بيانا أكد فيه أن الحجم المتنامي للمعلومات التي ترسل عن طريق المدفوعات بالعملة الافتراضية قد يؤدي إلى توقف عمل الإنترنت. ويرى… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-19 -

تقرير الـsns: فريدمان ينتقد جشع الساسة الإسرائيليين وطمعهم بالجولان.. وآثار سورية تظهر في إسرائيل..؟!

كشف تقرير تلفزيوني إسرائيلي أن السفير الأمريكي لدى إسرئيل دافيد فريدمان هاجم السياسيين الإسرائيليين الذين طالبوا واشنطن الاعتراف بسيادة تل أبيب على الجولان السوري المحتل.… !

2018-06-14 -

أزمة الصحافة المصرية ومستقبلها

عبدالله السناوي مهنة الصحافة مسألة حرية. حين تتقلص قدرتها عن التعبير بحرية عن حقائق مجتمعها وما يجري فيه من أحداث وتحولات تفقد صدقيتها وتأثيرها ويتراجع… !

2018-06-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 حزيران

الحمل   أهم ما يجب أن تفعله أن تنظم واجباتك حسب أولوياتك لكي لا تعمل أكثر من طاقتك فوجود المشتري يدعمك  في مكان للعمل الكثير أو المسؤوليات الطارئة ولاحظ كم أن العمل كثير والراحة قليلة الثور…

2018-06-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 حزيران

الحمل   حاول أن تفي بمسؤوليتك ولا تسمح لأي من المحيطين بأن يحد من طموحاتك أو يغمرك بتيارات سلبية فاليوم للعمل بامتياز وللعمل الكثير والمرهق ولكنك تحب العمل ولا تتضايق حتى لو كان أكثر من اللازم…