دلال الشمالي لـ سانا: الشام عزيزة على قلبي وسأبقى أغني لها

أخبار فنية

2018-02-23 -
المصدر : سانا

 

قال عنها الشاعر الراحل نزار قباني إنها “أروع من نطق الحرف وهي عالمة في مخارج الحروف وتشبيع الكلمة العربية” لتكون المطربة اللبنانية دلال الشمالي أحد الأصوات العربية التي احتضنتها سورية ببداياتها وكان لها مشروع عروبي ملتزم والتي لم تنسها رغم ما يطولها من حرب لتحل ضيفة مكرمة في دمشق ضمن حفل خاص سيقام بدار الأسد للثقافة والفنون.

من دمشق انطلقت الشمالي عبر إذاعتها منذ بدايات ستينيات القرن الماضي لتغني أجمل الأغاني الوطنية والملتزمة مع كبار الكتاب والملحنين السوريين في مسيرة لأكثر من 50 عاما تضمنت إلى جانب ذلك مشروعات فنية انتجت فيها مسلسلات عربية وأطلقت قناة فضائية في الولايات المتحدة للجالية العربية استضافت عبرها فنانين سوريين ولبنانيين وعربا قدموا لأميركا لإحياء حفلاتهم فيها.

سورية التي تحقق انتصاراتها المتتالية على الإرهاب ستبقى دائما منتصرة ولن تنكسر بقيادتها وشعبها المحب الذي يدعو لها ويصلي لأجلها

الشام بالنسبة للمطربة الكبيرة عزيزة عليها وعن ذلك قالت في تصريح خاص لـ سانا: “لم أشعر أن الوقت مناسب لآتي إلى دمشق وأكرم فيها وهي تمر بوقت عصيب ورغم ذلك لم أستطع التراجع لأن سورية التي تحقق انتصاراتها المتتالية على الإرهاب ستبقى دائما منتصرة ولن تنكسر بقيادتها وشعبها المحب الذي يدعو لها ويصلي لأجلها”.

غنت الشمالي لسورية عندما كانت بعمر 20 عاما وعن ذلك قالت: “غنيت بحماس وتمسك بهذه الأرض الجميلة التي أحببتها دون أن تكون لي غاية أو مصلحة وتعاونت مع كبار ملحنيها وشعرائها كصابر فلحوط وكمال ناصر وخليل خوري وفوزي المغربي ورفعت العاقل وغيرهم وتآلفت مع هذا الشعب العريق والطيب الذي سأقدم له على مسرح دار الأوبرا أغنية جديدة بعنوان “حبيبتي سورية” من كلمات الشاعر السوري توفيق عنداني”.

وأضافت الشمالي: “لا أنسى بداياتي بسورية والأردن ومصر وتجربتي مع الموسيقار الراحل سهيل عرفة الذي قدم لي أكثر من 50 أغنية حيث كنا في ذلك الوقت ثنائيا ناجحا.. والأغاني التي قدمناها حينها لا تموت وهي محطات رئيسية بحياتي”.

وتختزل الشمالي بتجربتها وحياتها الوطن العربي وهي التي جالت وتنقلت بين سورية ولبنان والأردن ومصر وعما تتعرض له الدول العربية في الوقت الحالي قالت: “الشعور الوطني لا يموت لأن الإنسان يحب أرضه التي ينتمي إليها ربما يصيب شعوره بعض الفتور مع هموم الحياة ولكن الإنسان المخلص والوفي لا يتحول ولا يمكن أن يتبدل لذلك موقفي نحو سورية راسخ لن أغيره لأنه رسالة بدأت بها مشوار حياتي وما زالت مستمرة وسأبقى ما دام بي عرق ينبض أغني لسورية” معربة عن سعادتها لأن جيلا من المغنيات السوريات الشابات سيحيين أيضا حفل تكريمها بدار الأسد للثقافة والفنون مساء الأحد المقبل .

الشمالي من خلال عملها في الإنتاج الفني قدمت مسلسلات تلفزيونية بمشاركة نخبة من النجوم السوريين والعرب منها “مقهى الألحان” و”ناس على الطريق” و”الرحيل المر” وعن هذه التجربة قالت: “أحببت هذه التجربة والآن متوقفة نظرا لصعوبة التسويق لذلك أركز حاليا على التحضير لأغان جديدة لأقدمها للجمهور عن طريق الفيديو كليب”.

الجمهور يستحق أن يقدم له الأغنية الجميلة والكلمة الناضجة والأداء والموسيقا الأصيلة

وأكدت حرصها على تقديم الأغنية الملتزمة التي تليق بالوضع الحالي لافتة إلى أن الجمهور يستحق أن يقدم له الأغنية الجميلة والكلمة الناضجة والأداء والموسيقا الأصيلة مبدية استعدادها لتقديم أعمال على مستوى ما تختزله مسيرتها .

وقالت: “أريد أغنية وطنية تعيش بذاكرة الناس وتبقى بذهنهم وهذه هي الأغنية التي تثبت موجوديتها لا الأغنية التي توضع بالأرشيف”.

من جهته بين الشاعر والإعلامي توفيق عنداني وهو صديق مقرب للمطربة الشمالي أنها قدمت إلى سورية في بداياتها وصادف ذلك إنطلاقة ثورة الثامن من آذار مبينا أن حبها لدمشق دفعها لتغني أجمل الأغاني لها.

ونوه عنداني بمسيرة الشمالي لأنها من المطربات اللواتي حافظن على شغفهن بتعلم كل ما له علاقة بالغناء والموسيقا رغم تقدمها بالعمر كمخارج الألفاظ وقال: “جمعني معها أخوة فنية وإنسانية بكل معناها منذ 50 عاما لذلك الأغاني التي قدمت بذلك الوقت بقيت حية”.

يذكر أن المطربة اللبنانية الشمالي التي غنت لسورية الوطن ولثورة آذار والجيش والشعب في رصيدها أكثر من 100 أغنية وطنية منها “من قاسيون أطل يا وطني” و”قلعة التحدي” و”المعجزة” للشاعر الراحل خليل خوري وغيرها التي لحن أغلبها الموسيقار الراحل سهيل عرفة.

والشمالي من مواليد قرية درعون في جبل لبنان.. احترفت الغناء عام 1960 اعتمدت مطربة في إذاعة بيروت بعد أن غنت “يا مأمور الي بالمطار” من ألحان الملحن اللبناني فريد غصن تلتها أغنية للراحل فلمون وهبي “هيدا وهيدا” من كلمات الشاعر عبد الجليل وهبي وتعاملت مع كبار الملحنين العرب من الموسيقار محمد عبد الوهاب وحليم الرومي ونقولا المني ومحمد كريم ونايف الخنسا ووديع عبده وجوزيف أيوب وبليغ حمدي ومحمد الموجي وجميل العاص وروحي شاهين وتوفيق النمري وتوفيق الباشا وغيرهم.

وفي سورية تعاملت مع الملحنين الراحلين سليم سروه وإبراهيم جودت ونمر كركي وزهير عيساوي وعبد الحليم بقدونس وسهيل عرفة ومع الشعراء الكبار في سورية ولبنان منهم حسين حمزة ورفعت العاقل وتوفيق عنداني ونزار الحر وعمر حلبي وأحمد قنوع وغيرهم.

لعبت دور البطولة في فيلم “عاريات بلا خطيئة” مع الراحل فهد بلان وشاركت بصوتها في فيلم “تحت سماء المدينة” كما شاركت في حفلات “أضواء المدينة” إلى جانب كبار الفنانين العرب كوديع الصافي ونجاة الصغيرة وفايزة أحمد ووردة الجزائرية وعبد الحليم حافظ وشريفة فاضل وسميرة توفيق وصباح.

 

 

عدد الزيارات
464
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 15 شباط

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتقدم في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-02-14 -

هل تكون «سوتشي 4» فاصلة؟

يراهن الكرملين على أن قمة سوتشي الرابعة التي تعقد اليوم بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الإيراني حسن روحاني سوف…
2019-02-14 -

إصابة عشرات الفلسطينيين جراء اعتداء الاحتلال على مسيرات العودة وكسر الحصار في غزة

أصيب عدد من الفلسطينيين بجروح والعشرات بحالات اختناق اليوم جراء اعتداءقوات الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في الجمعة السابعة والأربعين من مسيرات العودة وكسر الحصار تحت…
2019-02-15 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 شباط

الحمل أظن أن مشاكلك عائلية وليست شخصية ومع أحد أفراد العائلة كأخ أو أب و لكني أنبهك أن البرود أفضل من الصوت العالي فانتبه إلى أمورك العائلية الثورحان وقت القطاف العملي أو الشخصي فأنت تمر بمرحلة تصاعدية تحمل لك الوعود لأنك واثق من نفسك ومن قدراتك فالوضع الفلكي مبشر بالجديد…
2019-02-15 -

إصابة عشرات الفلسطينيين جراء اعتداء الاحتلال على مسيرات العودة وكسر الحصار في غزة

أصيب عدد من الفلسطينيين بجروح والعشرات بحالات اختناق اليوم جراء اعتداءقوات الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في الجمعة السابعة والأربعين من مسيرات العودة وكسر الحصار تحت عنوان “غزة عصية على الانفصال والانكسار”في قطاع غزة. وذكرت وكالة وفا أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز السام على المشاركين في مسيرات العودة…
2019-02-15 -
2019-02-15 -

تشرين ينفرد بصدارة الدوري الممتاز لكرة القدم

انفرد فريق تشرين بصدارة الدوري الممتاز لكرة القدم بعد فوزه على جبلة اليوم في مباراتهما ضمن الجولة السابعة عشرة التي شهدت أيضاً فوز الساحل على… !

2019-02-14 -

سورية تدين بشدة الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف حافلة للحرس الثوري الإيراني

أدانت سورية بأشد العبارات الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف أمس حافلة للحرس الثوري الإيراني موضحة أن هذه الجريمة الجبانة تؤكد مجدداً على الترابط العضوي بين… !

2019-02-13 -

هبة طوجي تغني لسيد درويش

وصلت الفنانة هبة طوجي اليوم إلى القاهرة برفقة المشرف على أعمالها الفنان أسامة الرحباني، حيث ستحيي حفلها مساء الجمعة على مسرح الماركيه بالتجمع الخامس. وأكدت… !

2019-02-14 -

برعاية المهندس خميس.. إطلاق التقرير الوطني الأول للتنمية المستدامة

برعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس أطلقت هيئة التخطيط والتعاون الدولي اليوم التقرير الوطني الأول للتنمية المستدامة وذلك في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.… !

2019-02-14 -

تأهيل كوادر مدربة للعمل في القطاع السياحي والفندقي

تسعى الهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي لتنفيذ دورات تدريبية بكافة الاختصاصات للعام 2019 وصقل مهارات العاملين بالمجال السياحي وتأمين حاجة المنشآت والفعاليات السياحية ورفد القطاع… !

2019-02-12 -

اكتشاف مثير تحت قارة أمريكا الشمالية!

اكتشف علماء ما يمكن أن يكون حفرة بطول 22 ميلا (35.41 كم) مدفونة عميقا تحت جليد غرينلاند، ليكون هذا ثاني اكتشاف يُعلن عنه في الأشهر… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-15 -

صحيفة: بوتين يحاصر أردوغان: لا منطقة آمنة دون موافقة الرئيس الأسد

أنقرة تستبقي ورقة النصرة غطاء لتمرير خطتها في التدخّل شمال سورية. التحركات العدوانية لن تمر دون عقاب موسكو - وجهت روسيا، الخميس، رسالة واضحة وحازمة… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 شباط

الحمل     بداية جديدة حولك لأن عدم إعجابك بالواقع الحالي يدفعك لتصحيحه بجهودك فالوضع الفلكي مبشر بالجديد والمتين وأنت تؤسس لقاعدة متينة في حياتك الشخصية والعائلية الثور     الأمور العملية والمالية جيدة بالعكس قد تسافر وتقبض…

2019-02-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 شباط

الحمل    أظن أن مشاكلك عائلية وليست شخصية ومع أحد أفراد العائلة كأخ أو أب و لكني أنبهك أن البرود أفضل من الصوت العالي فانتبه إلى أمورك العائلية الثور    حان وقت القطاف العملي أو الشخصي فأنت تمر…