دلال الشمالي لـ سانا: الشام عزيزة على قلبي وسأبقى أغني لها

أخبار فنية

2018-02-23 -
المصدر : سانا

 

قال عنها الشاعر الراحل نزار قباني إنها “أروع من نطق الحرف وهي عالمة في مخارج الحروف وتشبيع الكلمة العربية” لتكون المطربة اللبنانية دلال الشمالي أحد الأصوات العربية التي احتضنتها سورية ببداياتها وكان لها مشروع عروبي ملتزم والتي لم تنسها رغم ما يطولها من حرب لتحل ضيفة مكرمة في دمشق ضمن حفل خاص سيقام بدار الأسد للثقافة والفنون.

من دمشق انطلقت الشمالي عبر إذاعتها منذ بدايات ستينيات القرن الماضي لتغني أجمل الأغاني الوطنية والملتزمة مع كبار الكتاب والملحنين السوريين في مسيرة لأكثر من 50 عاما تضمنت إلى جانب ذلك مشروعات فنية انتجت فيها مسلسلات عربية وأطلقت قناة فضائية في الولايات المتحدة للجالية العربية استضافت عبرها فنانين سوريين ولبنانيين وعربا قدموا لأميركا لإحياء حفلاتهم فيها.

سورية التي تحقق انتصاراتها المتتالية على الإرهاب ستبقى دائما منتصرة ولن تنكسر بقيادتها وشعبها المحب الذي يدعو لها ويصلي لأجلها

الشام بالنسبة للمطربة الكبيرة عزيزة عليها وعن ذلك قالت في تصريح خاص لـ سانا: “لم أشعر أن الوقت مناسب لآتي إلى دمشق وأكرم فيها وهي تمر بوقت عصيب ورغم ذلك لم أستطع التراجع لأن سورية التي تحقق انتصاراتها المتتالية على الإرهاب ستبقى دائما منتصرة ولن تنكسر بقيادتها وشعبها المحب الذي يدعو لها ويصلي لأجلها”.

غنت الشمالي لسورية عندما كانت بعمر 20 عاما وعن ذلك قالت: “غنيت بحماس وتمسك بهذه الأرض الجميلة التي أحببتها دون أن تكون لي غاية أو مصلحة وتعاونت مع كبار ملحنيها وشعرائها كصابر فلحوط وكمال ناصر وخليل خوري وفوزي المغربي ورفعت العاقل وغيرهم وتآلفت مع هذا الشعب العريق والطيب الذي سأقدم له على مسرح دار الأوبرا أغنية جديدة بعنوان “حبيبتي سورية” من كلمات الشاعر السوري توفيق عنداني”.

وأضافت الشمالي: “لا أنسى بداياتي بسورية والأردن ومصر وتجربتي مع الموسيقار الراحل سهيل عرفة الذي قدم لي أكثر من 50 أغنية حيث كنا في ذلك الوقت ثنائيا ناجحا.. والأغاني التي قدمناها حينها لا تموت وهي محطات رئيسية بحياتي”.

وتختزل الشمالي بتجربتها وحياتها الوطن العربي وهي التي جالت وتنقلت بين سورية ولبنان والأردن ومصر وعما تتعرض له الدول العربية في الوقت الحالي قالت: “الشعور الوطني لا يموت لأن الإنسان يحب أرضه التي ينتمي إليها ربما يصيب شعوره بعض الفتور مع هموم الحياة ولكن الإنسان المخلص والوفي لا يتحول ولا يمكن أن يتبدل لذلك موقفي نحو سورية راسخ لن أغيره لأنه رسالة بدأت بها مشوار حياتي وما زالت مستمرة وسأبقى ما دام بي عرق ينبض أغني لسورية” معربة عن سعادتها لأن جيلا من المغنيات السوريات الشابات سيحيين أيضا حفل تكريمها بدار الأسد للثقافة والفنون مساء الأحد المقبل .

الشمالي من خلال عملها في الإنتاج الفني قدمت مسلسلات تلفزيونية بمشاركة نخبة من النجوم السوريين والعرب منها “مقهى الألحان” و”ناس على الطريق” و”الرحيل المر” وعن هذه التجربة قالت: “أحببت هذه التجربة والآن متوقفة نظرا لصعوبة التسويق لذلك أركز حاليا على التحضير لأغان جديدة لأقدمها للجمهور عن طريق الفيديو كليب”.

الجمهور يستحق أن يقدم له الأغنية الجميلة والكلمة الناضجة والأداء والموسيقا الأصيلة

وأكدت حرصها على تقديم الأغنية الملتزمة التي تليق بالوضع الحالي لافتة إلى أن الجمهور يستحق أن يقدم له الأغنية الجميلة والكلمة الناضجة والأداء والموسيقا الأصيلة مبدية استعدادها لتقديم أعمال على مستوى ما تختزله مسيرتها .

وقالت: “أريد أغنية وطنية تعيش بذاكرة الناس وتبقى بذهنهم وهذه هي الأغنية التي تثبت موجوديتها لا الأغنية التي توضع بالأرشيف”.

من جهته بين الشاعر والإعلامي توفيق عنداني وهو صديق مقرب للمطربة الشمالي أنها قدمت إلى سورية في بداياتها وصادف ذلك إنطلاقة ثورة الثامن من آذار مبينا أن حبها لدمشق دفعها لتغني أجمل الأغاني لها.

ونوه عنداني بمسيرة الشمالي لأنها من المطربات اللواتي حافظن على شغفهن بتعلم كل ما له علاقة بالغناء والموسيقا رغم تقدمها بالعمر كمخارج الألفاظ وقال: “جمعني معها أخوة فنية وإنسانية بكل معناها منذ 50 عاما لذلك الأغاني التي قدمت بذلك الوقت بقيت حية”.

يذكر أن المطربة اللبنانية الشمالي التي غنت لسورية الوطن ولثورة آذار والجيش والشعب في رصيدها أكثر من 100 أغنية وطنية منها “من قاسيون أطل يا وطني” و”قلعة التحدي” و”المعجزة” للشاعر الراحل خليل خوري وغيرها التي لحن أغلبها الموسيقار الراحل سهيل عرفة.

والشمالي من مواليد قرية درعون في جبل لبنان.. احترفت الغناء عام 1960 اعتمدت مطربة في إذاعة بيروت بعد أن غنت “يا مأمور الي بالمطار” من ألحان الملحن اللبناني فريد غصن تلتها أغنية للراحل فلمون وهبي “هيدا وهيدا” من كلمات الشاعر عبد الجليل وهبي وتعاملت مع كبار الملحنين العرب من الموسيقار محمد عبد الوهاب وحليم الرومي ونقولا المني ومحمد كريم ونايف الخنسا ووديع عبده وجوزيف أيوب وبليغ حمدي ومحمد الموجي وجميل العاص وروحي شاهين وتوفيق النمري وتوفيق الباشا وغيرهم.

وفي سورية تعاملت مع الملحنين الراحلين سليم سروه وإبراهيم جودت ونمر كركي وزهير عيساوي وعبد الحليم بقدونس وسهيل عرفة ومع الشعراء الكبار في سورية ولبنان منهم حسين حمزة ورفعت العاقل وتوفيق عنداني ونزار الحر وعمر حلبي وأحمد قنوع وغيرهم.

لعبت دور البطولة في فيلم “عاريات بلا خطيئة” مع الراحل فهد بلان وشاركت بصوتها في فيلم “تحت سماء المدينة” كما شاركت في حفلات “أضواء المدينة” إلى جانب كبار الفنانين العرب كوديع الصافي ونجاة الصغيرة وفايزة أحمد ووردة الجزائرية وعبد الحليم حافظ وشريفة فاضل وسميرة توفيق وصباح.

 

 

عدد الزيارات
441
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 تشرين الثاني..جودي فوستر

القوة والتسلط والصراحة والغموض والعنف والحنان .. شجاع .. جذاب .. حيوي .. يجذب الآخرين إليه كالمغناطيس .. يحب دائماً أن يحترمه الناس ويقدروه ..…
2018-11-18 -

تقرير الـsns: الأردن يريد التخلص من مخيمات اللجوء... والبطء في تطبيق اتفاق إدلب يستنفد صبر روسيا..؟!!

تحت عنوان: هل يزيل الأردن مخيمات السوريين؟! كتب ماهر ابو طير في الدستور الأردنية: لابد ان تحدث اتصالات سياسية مباشرة، بين الأردن وسورية، من اجل…
2018-11-19 -

تقرير الـsns: واشنطن: سنحاسب المتورطين في قتل خاشقجي... وسنحافظ على العلاقات الاستراتيجية مع السعودية..؟!!

قال الرئيس ترامب إن الولايات المتحدة ستُحدّد “في اليومين المقبلين” من قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي. وأوضح في حديث مع الصحافيين في ماليبو في كاليفورنيا…
2018-11-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الثاني

الحمل حظوظك الفلكية وهدوء أعصابك وثقتك بنفسك تجعلك تناقش كل الأمور بمنطقيةلأنك تمتلك كل المهارة اللازمة في التصرف وفي العمل الجاد و الدؤوب فالكواكب في مكان جيد مما يمنحك الحظوظ العملية والروح المقاتلة والمناضلة الثور قد تفكر اليوم بفض شراكة أوترك عمل أو البعد عن علاقة عاطفية فأنت حزين…
2018-11-19 -

تقرير الـsns: الأردن يريد التخلص من مخيمات اللجوء... والبطء في تطبيق اتفاق إدلب يستنفد صبر روسيا..؟!!

تحت عنوان: هل يزيل الأردن مخيمات السوريين؟! كتب ماهر ابو طير في الدستور الأردنية: لابد ان تحدث اتصالات سياسية مباشرة، بين الأردن وسورية، من اجل حل قضايا محددة، خصوصا، ما يتعلق ببعض الملفات الحساسة، التي لا يمكن الا حلها مباشرة بين الطرفين، ودون وسطاء، وهذا يعني ضرورة ترقية العلاقات السياسية،…
2018-11-19 -
2018-11-19 -

بعد تحقيقها الرقم التأهيلي في فرنسا… السباحة بيان جمعة تتأهل إلى بطولة العالم في الصين

تأهلت السباحة السورية بيان جمعة الى بطولة العالم في الصين بعد تحقيقها الرقم التأهيلي في بطولة فرنسا لتنضم الى لاعبي المنتخب أيمن كلزية وآزاد برازي… !

2018-11-19 -

الرئيس الأسد لوفد برلماني أردني: العلاقات بين الدول يجب أن يكون محركها على الدوام تحقيق مصالح الشعوب وتطلعاتها

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد اليوم وفداً برلمانيا أردنياً يضم عدداً من رؤساء اللجان في البرلمان الأردني ويترأسه النائب عبدالكريم الدغمي. وجرى خلال اللقاء التأكيد… !

2018-11-19 -

إسقاط تهمة الاغتصاب عن الفنان سعد المجرد

أُسقطت تهمة الاغتصاب عن الفنان سعد المجرد من القضية الأولى، والتي اتهمته فيها الفتاة الفرنسية لورا بريول باغتصابها، وبحسب موقع "النهار" وموقع mediapart fr ستتم… !

2018-11-19 -

الجيش يعلن تطهير المنطقة الجنوبية من تنظيم "داعش"

أعلن الجيش العربي السورياليومرسميا استعادة السيطرة الكاملة على منطقة تلول الصفا آخر معقل لتنظيم "داعش" الإرهابي جنوب البلاد. وأصدرت القيادة العامة للجيشبيانا أكدت فيه أن… !

2018-11-18 -

سورية تحرز المرتبة الثالثة في الفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة لنهائيات أولمبياد الروبوت العالمي

أحرزت سورية المرتبة الثالثة للفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي التي أقيمت في مدينة تشانج مي بتايلاند وشارك فيها أكثر من… !

2018-11-19 -

منظومة ملاحة صينية تنافس GPS وغلوناس

أطلقت الصين بنجاح صاروخ النقل "تشانغ تشنغ-3B" وعلى متنه قمران صناعيان لمنظومة الملاحة "بيدو-3"، لتكتمل بذلك المنظومة الصينية للملاحة العالمية "بيدو". وجاء في بيان الشركة… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-19 -

بوتين: "السيل التركي" سيحول تركيا إلى مركز إقليمي للغاز

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن مشروع الطاقة "السيل التركي" سيحول تركيا إلى مركز لتخزين وتصدير الغاز الروسي إلى أوروبا ما سينعكس ذلك إيجابا على… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الثاني

الحمل     قد يتدخل القدر ليمنحك الأفراح على صعيد أمورك العملية وبفضل طموحك الكبير فسارع إلى التغيير في السلوك أوفي التصرفات مبادراً تجاه أهدافك متألقاً بجاذبية تمتلكها وفكر متقد يفيدك في تواصلك مع الآخرين فاليوم للإنجاز…

2018-11-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الثاني

الحمل     حظوظك الفلكية وهدوء أعصابك وثقتك بنفسك تجعلك تناقش كل الأمور بمنطقية لأنك تمتلك كل المهارة اللازمة في التصرف وفي العمل الجاد و الدؤوب فالكواكب في مكان جيد مما يمنحك الحظوظ العملية والروح المقاتلة والمناضلة الثور …