دلال الشمالي لـ سانا: الشام عزيزة على قلبي وسأبقى أغني لها

أخبار فنية

2018-02-23 -
المصدر : سانا

 

قال عنها الشاعر الراحل نزار قباني إنها “أروع من نطق الحرف وهي عالمة في مخارج الحروف وتشبيع الكلمة العربية” لتكون المطربة اللبنانية دلال الشمالي أحد الأصوات العربية التي احتضنتها سورية ببداياتها وكان لها مشروع عروبي ملتزم والتي لم تنسها رغم ما يطولها من حرب لتحل ضيفة مكرمة في دمشق ضمن حفل خاص سيقام بدار الأسد للثقافة والفنون.

من دمشق انطلقت الشمالي عبر إذاعتها منذ بدايات ستينيات القرن الماضي لتغني أجمل الأغاني الوطنية والملتزمة مع كبار الكتاب والملحنين السوريين في مسيرة لأكثر من 50 عاما تضمنت إلى جانب ذلك مشروعات فنية انتجت فيها مسلسلات عربية وأطلقت قناة فضائية في الولايات المتحدة للجالية العربية استضافت عبرها فنانين سوريين ولبنانيين وعربا قدموا لأميركا لإحياء حفلاتهم فيها.

سورية التي تحقق انتصاراتها المتتالية على الإرهاب ستبقى دائما منتصرة ولن تنكسر بقيادتها وشعبها المحب الذي يدعو لها ويصلي لأجلها

الشام بالنسبة للمطربة الكبيرة عزيزة عليها وعن ذلك قالت في تصريح خاص لـ سانا: “لم أشعر أن الوقت مناسب لآتي إلى دمشق وأكرم فيها وهي تمر بوقت عصيب ورغم ذلك لم أستطع التراجع لأن سورية التي تحقق انتصاراتها المتتالية على الإرهاب ستبقى دائما منتصرة ولن تنكسر بقيادتها وشعبها المحب الذي يدعو لها ويصلي لأجلها”.

غنت الشمالي لسورية عندما كانت بعمر 20 عاما وعن ذلك قالت: “غنيت بحماس وتمسك بهذه الأرض الجميلة التي أحببتها دون أن تكون لي غاية أو مصلحة وتعاونت مع كبار ملحنيها وشعرائها كصابر فلحوط وكمال ناصر وخليل خوري وفوزي المغربي ورفعت العاقل وغيرهم وتآلفت مع هذا الشعب العريق والطيب الذي سأقدم له على مسرح دار الأوبرا أغنية جديدة بعنوان “حبيبتي سورية” من كلمات الشاعر السوري توفيق عنداني”.

وأضافت الشمالي: “لا أنسى بداياتي بسورية والأردن ومصر وتجربتي مع الموسيقار الراحل سهيل عرفة الذي قدم لي أكثر من 50 أغنية حيث كنا في ذلك الوقت ثنائيا ناجحا.. والأغاني التي قدمناها حينها لا تموت وهي محطات رئيسية بحياتي”.

وتختزل الشمالي بتجربتها وحياتها الوطن العربي وهي التي جالت وتنقلت بين سورية ولبنان والأردن ومصر وعما تتعرض له الدول العربية في الوقت الحالي قالت: “الشعور الوطني لا يموت لأن الإنسان يحب أرضه التي ينتمي إليها ربما يصيب شعوره بعض الفتور مع هموم الحياة ولكن الإنسان المخلص والوفي لا يتحول ولا يمكن أن يتبدل لذلك موقفي نحو سورية راسخ لن أغيره لأنه رسالة بدأت بها مشوار حياتي وما زالت مستمرة وسأبقى ما دام بي عرق ينبض أغني لسورية” معربة عن سعادتها لأن جيلا من المغنيات السوريات الشابات سيحيين أيضا حفل تكريمها بدار الأسد للثقافة والفنون مساء الأحد المقبل .

الشمالي من خلال عملها في الإنتاج الفني قدمت مسلسلات تلفزيونية بمشاركة نخبة من النجوم السوريين والعرب منها “مقهى الألحان” و”ناس على الطريق” و”الرحيل المر” وعن هذه التجربة قالت: “أحببت هذه التجربة والآن متوقفة نظرا لصعوبة التسويق لذلك أركز حاليا على التحضير لأغان جديدة لأقدمها للجمهور عن طريق الفيديو كليب”.

الجمهور يستحق أن يقدم له الأغنية الجميلة والكلمة الناضجة والأداء والموسيقا الأصيلة

وأكدت حرصها على تقديم الأغنية الملتزمة التي تليق بالوضع الحالي لافتة إلى أن الجمهور يستحق أن يقدم له الأغنية الجميلة والكلمة الناضجة والأداء والموسيقا الأصيلة مبدية استعدادها لتقديم أعمال على مستوى ما تختزله مسيرتها .

وقالت: “أريد أغنية وطنية تعيش بذاكرة الناس وتبقى بذهنهم وهذه هي الأغنية التي تثبت موجوديتها لا الأغنية التي توضع بالأرشيف”.

من جهته بين الشاعر والإعلامي توفيق عنداني وهو صديق مقرب للمطربة الشمالي أنها قدمت إلى سورية في بداياتها وصادف ذلك إنطلاقة ثورة الثامن من آذار مبينا أن حبها لدمشق دفعها لتغني أجمل الأغاني لها.

ونوه عنداني بمسيرة الشمالي لأنها من المطربات اللواتي حافظن على شغفهن بتعلم كل ما له علاقة بالغناء والموسيقا رغم تقدمها بالعمر كمخارج الألفاظ وقال: “جمعني معها أخوة فنية وإنسانية بكل معناها منذ 50 عاما لذلك الأغاني التي قدمت بذلك الوقت بقيت حية”.

يذكر أن المطربة اللبنانية الشمالي التي غنت لسورية الوطن ولثورة آذار والجيش والشعب في رصيدها أكثر من 100 أغنية وطنية منها “من قاسيون أطل يا وطني” و”قلعة التحدي” و”المعجزة” للشاعر الراحل خليل خوري وغيرها التي لحن أغلبها الموسيقار الراحل سهيل عرفة.

والشمالي من مواليد قرية درعون في جبل لبنان.. احترفت الغناء عام 1960 اعتمدت مطربة في إذاعة بيروت بعد أن غنت “يا مأمور الي بالمطار” من ألحان الملحن اللبناني فريد غصن تلتها أغنية للراحل فلمون وهبي “هيدا وهيدا” من كلمات الشاعر عبد الجليل وهبي وتعاملت مع كبار الملحنين العرب من الموسيقار محمد عبد الوهاب وحليم الرومي ونقولا المني ومحمد كريم ونايف الخنسا ووديع عبده وجوزيف أيوب وبليغ حمدي ومحمد الموجي وجميل العاص وروحي شاهين وتوفيق النمري وتوفيق الباشا وغيرهم.

وفي سورية تعاملت مع الملحنين الراحلين سليم سروه وإبراهيم جودت ونمر كركي وزهير عيساوي وعبد الحليم بقدونس وسهيل عرفة ومع الشعراء الكبار في سورية ولبنان منهم حسين حمزة ورفعت العاقل وتوفيق عنداني ونزار الحر وعمر حلبي وأحمد قنوع وغيرهم.

لعبت دور البطولة في فيلم “عاريات بلا خطيئة” مع الراحل فهد بلان وشاركت بصوتها في فيلم “تحت سماء المدينة” كما شاركت في حفلات “أضواء المدينة” إلى جانب كبار الفنانين العرب كوديع الصافي ونجاة الصغيرة وفايزة أحمد ووردة الجزائرية وعبد الحليم حافظ وشريفة فاضل وسميرة توفيق وصباح.

 

 

عدد الزيارات
416
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 24 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-09-23 -

تقرير الـsns: الحرس الثوري: ردنا سيكون قاصماً: عشرات القتلى والجرحى في هجوم مسلح يستهدف عرضا عسكرياً في الأهواز جنوبي إيران..!!

توعدت قيادة "الحرس الثوري" الإيراني المتورطين في الهجوم على عرض عسكري في مدينة الأهواز بأن الرد على الاعتداء سيكون "قاصما". وقال مساعد القائد العام للحرس…
2018-09-23 -

صفات مولود 23 أيلول - خوليو إغلاسياس

مولود خلق ليكون جديراً بالمسؤوليات جامعاً بين التحصيل العلمي والثقافة، فواقعية العذراء مع ثقافة الميزان تمنحانه شخصية متزنة ، مسالمة ، لها علاقة بالكلمة وبعيدة…
2018-09-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيلول

الحملأنت تفتقد الحيوية والطاقة وقد تشعر بالخيبة أو الفشل أو التراجع في العلاقات وهذا يستدعي التقرب من الأشخاص الذين تحبهم والذين تثق في محبتهم بالعكس حاول أن تغفر وتسامح الثوريوم جيد للتواصل والتفاهم والتنقلات و للأخبار الحلوة يرافق التفاؤل خطواتك فأكمل ما بدأته في محاولاتك لاستعادة علاقاتك القديمة واسترجاع من…
2018-09-23 -

حركة الكواكب يوم 24 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-09-23 -
2018-09-23 -

آية مبارك تحرز الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو

أحرزت لاعبة منتخب سورية آية ناجي مبارك الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو المقامة حاليا في لبنان بمشاركة 28 دولة. وفي تصريح لـ… !

2018-09-24 -

الرئيس الأسد يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

ناقش السيد الرئيس بشار الأسد والرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصال هاتفي آخر مستجدات الأوضاع السياسية في سورية واتفاق إدلب وكيفية تنفيذه. وأعرب الرئيس الأسد… !

2018-09-24 -

عبد المنعم عمايري يكشف حقيقة ارتباطه بفنانة شابّة

انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الفترة الأخيرة أخبار حول ارتباط الفنان عبد المنعم عمايري بالممثلة الصاعدة عفراء حمشو، إلا ان عمايري نفى الخبر بحسب… !

2018-09-24 -

إعادة تأهيل ساحة العباسيين وشارع فارس الخوري ومحو آثار الإرهاب

بعد استعادة الأمن والأمان والاستقرار للمناطق المحيطة بمدينة دمشق بدأت المحافظة بإعادة ترتيب بيتها الداخلي والمباشرة بصيانة حدائقها وأحيائها وإعادة تعبيد شوارعها وأرصفتها لإعادة الألق… !

2018-09-23 -

مخترعون سوريون يحصدون 15 ميدالية في معرض دولي بالصين

حصد مخترعون سوريون في مجالات طبية وصيدلانية وسنية وتقنية وهندسية 15 ميدالية في معرض الاختراعات الدولي العاشر في الصين الذي نظم منتصفأيلول الجاري. وتوزعت الجوائز… !

2018-09-24 -

تسريبات تكشف عن مفاجأة "سامسونغ" في هاتفها الجديد

تعتزم شركة سامسونغ مفاجأة عملائها حول العالم بميزة غير مسبوقة في عالم الهواتف المحمولة، وخاصة فيما يتعلق بكاميرا الهاتف. وذكر موقع "electrony" المعني بأخبار التكنولوجيا… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-24 -

الكرملين: كارثة "إيل-20" ستلقي بظلالها على التعاون الروسي الإسرائيلي

أعلن الكرملين أن حادثة إسقاط طائرة "إيل-20" الروسية في سوريا الأسبوع الماضي سيتمخض عنها تداعيات سلبية على التعاون بين روسيا وإسرائيل، لاسيما في المجال العسكري.… !

2018-09-24 -

بحضور وفود إعلامية عربية… انطلاق فعاليات مهرجان الإعلام السوري الثاني في دار الأسد للثقافة والفنون

انطلقت اليوم في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق فعاليات مهرجان الإعلام السوري الثاني بعنوان “حكاية انتصار” الذي ينظمه اتحاد الصحفيين بمشاركة وسائل الإعلام المحلية العامة… !

2018-09-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل  إذا استطعت أن تنتبه إلى أمورك الصحية وأجبرت نفسك على التأقلم والتكيف وابتعدت عن التشاؤم سترى أن الأمور أفضل وقد تشعر بالوحدة والبرودة وتشعر أنك لا تريد أحداً بجانبك فالحزن قد يرافقك الثور   تتعرف على أصدقاء…

2018-09-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيلول

الحمل  أنت تفتقد الحيوية والطاقة وقد تشعر بالخيبة أو الفشل أو التراجع في العلاقات  وهذا يستدعي التقرب من الأشخاص الذين تحبهم والذين تثق في محبتهم بالعكس حاول أن تغفر وتسامح الثور   يوم جيد للتواصل والتفاهم والتنقلات و…