دلال الشمالي لـ سانا: الشام عزيزة على قلبي وسأبقى أغني لها

أخبار فنية

2018-02-23 -
المصدر : سانا

 

قال عنها الشاعر الراحل نزار قباني إنها “أروع من نطق الحرف وهي عالمة في مخارج الحروف وتشبيع الكلمة العربية” لتكون المطربة اللبنانية دلال الشمالي أحد الأصوات العربية التي احتضنتها سورية ببداياتها وكان لها مشروع عروبي ملتزم والتي لم تنسها رغم ما يطولها من حرب لتحل ضيفة مكرمة في دمشق ضمن حفل خاص سيقام بدار الأسد للثقافة والفنون.

من دمشق انطلقت الشمالي عبر إذاعتها منذ بدايات ستينيات القرن الماضي لتغني أجمل الأغاني الوطنية والملتزمة مع كبار الكتاب والملحنين السوريين في مسيرة لأكثر من 50 عاما تضمنت إلى جانب ذلك مشروعات فنية انتجت فيها مسلسلات عربية وأطلقت قناة فضائية في الولايات المتحدة للجالية العربية استضافت عبرها فنانين سوريين ولبنانيين وعربا قدموا لأميركا لإحياء حفلاتهم فيها.

سورية التي تحقق انتصاراتها المتتالية على الإرهاب ستبقى دائما منتصرة ولن تنكسر بقيادتها وشعبها المحب الذي يدعو لها ويصلي لأجلها

الشام بالنسبة للمطربة الكبيرة عزيزة عليها وعن ذلك قالت في تصريح خاص لـ سانا: “لم أشعر أن الوقت مناسب لآتي إلى دمشق وأكرم فيها وهي تمر بوقت عصيب ورغم ذلك لم أستطع التراجع لأن سورية التي تحقق انتصاراتها المتتالية على الإرهاب ستبقى دائما منتصرة ولن تنكسر بقيادتها وشعبها المحب الذي يدعو لها ويصلي لأجلها”.

غنت الشمالي لسورية عندما كانت بعمر 20 عاما وعن ذلك قالت: “غنيت بحماس وتمسك بهذه الأرض الجميلة التي أحببتها دون أن تكون لي غاية أو مصلحة وتعاونت مع كبار ملحنيها وشعرائها كصابر فلحوط وكمال ناصر وخليل خوري وفوزي المغربي ورفعت العاقل وغيرهم وتآلفت مع هذا الشعب العريق والطيب الذي سأقدم له على مسرح دار الأوبرا أغنية جديدة بعنوان “حبيبتي سورية” من كلمات الشاعر السوري توفيق عنداني”.

وأضافت الشمالي: “لا أنسى بداياتي بسورية والأردن ومصر وتجربتي مع الموسيقار الراحل سهيل عرفة الذي قدم لي أكثر من 50 أغنية حيث كنا في ذلك الوقت ثنائيا ناجحا.. والأغاني التي قدمناها حينها لا تموت وهي محطات رئيسية بحياتي”.

وتختزل الشمالي بتجربتها وحياتها الوطن العربي وهي التي جالت وتنقلت بين سورية ولبنان والأردن ومصر وعما تتعرض له الدول العربية في الوقت الحالي قالت: “الشعور الوطني لا يموت لأن الإنسان يحب أرضه التي ينتمي إليها ربما يصيب شعوره بعض الفتور مع هموم الحياة ولكن الإنسان المخلص والوفي لا يتحول ولا يمكن أن يتبدل لذلك موقفي نحو سورية راسخ لن أغيره لأنه رسالة بدأت بها مشوار حياتي وما زالت مستمرة وسأبقى ما دام بي عرق ينبض أغني لسورية” معربة عن سعادتها لأن جيلا من المغنيات السوريات الشابات سيحيين أيضا حفل تكريمها بدار الأسد للثقافة والفنون مساء الأحد المقبل .

الشمالي من خلال عملها في الإنتاج الفني قدمت مسلسلات تلفزيونية بمشاركة نخبة من النجوم السوريين والعرب منها “مقهى الألحان” و”ناس على الطريق” و”الرحيل المر” وعن هذه التجربة قالت: “أحببت هذه التجربة والآن متوقفة نظرا لصعوبة التسويق لذلك أركز حاليا على التحضير لأغان جديدة لأقدمها للجمهور عن طريق الفيديو كليب”.

الجمهور يستحق أن يقدم له الأغنية الجميلة والكلمة الناضجة والأداء والموسيقا الأصيلة

وأكدت حرصها على تقديم الأغنية الملتزمة التي تليق بالوضع الحالي لافتة إلى أن الجمهور يستحق أن يقدم له الأغنية الجميلة والكلمة الناضجة والأداء والموسيقا الأصيلة مبدية استعدادها لتقديم أعمال على مستوى ما تختزله مسيرتها .

وقالت: “أريد أغنية وطنية تعيش بذاكرة الناس وتبقى بذهنهم وهذه هي الأغنية التي تثبت موجوديتها لا الأغنية التي توضع بالأرشيف”.

من جهته بين الشاعر والإعلامي توفيق عنداني وهو صديق مقرب للمطربة الشمالي أنها قدمت إلى سورية في بداياتها وصادف ذلك إنطلاقة ثورة الثامن من آذار مبينا أن حبها لدمشق دفعها لتغني أجمل الأغاني لها.

ونوه عنداني بمسيرة الشمالي لأنها من المطربات اللواتي حافظن على شغفهن بتعلم كل ما له علاقة بالغناء والموسيقا رغم تقدمها بالعمر كمخارج الألفاظ وقال: “جمعني معها أخوة فنية وإنسانية بكل معناها منذ 50 عاما لذلك الأغاني التي قدمت بذلك الوقت بقيت حية”.

يذكر أن المطربة اللبنانية الشمالي التي غنت لسورية الوطن ولثورة آذار والجيش والشعب في رصيدها أكثر من 100 أغنية وطنية منها “من قاسيون أطل يا وطني” و”قلعة التحدي” و”المعجزة” للشاعر الراحل خليل خوري وغيرها التي لحن أغلبها الموسيقار الراحل سهيل عرفة.

والشمالي من مواليد قرية درعون في جبل لبنان.. احترفت الغناء عام 1960 اعتمدت مطربة في إذاعة بيروت بعد أن غنت “يا مأمور الي بالمطار” من ألحان الملحن اللبناني فريد غصن تلتها أغنية للراحل فلمون وهبي “هيدا وهيدا” من كلمات الشاعر عبد الجليل وهبي وتعاملت مع كبار الملحنين العرب من الموسيقار محمد عبد الوهاب وحليم الرومي ونقولا المني ومحمد كريم ونايف الخنسا ووديع عبده وجوزيف أيوب وبليغ حمدي ومحمد الموجي وجميل العاص وروحي شاهين وتوفيق النمري وتوفيق الباشا وغيرهم.

وفي سورية تعاملت مع الملحنين الراحلين سليم سروه وإبراهيم جودت ونمر كركي وزهير عيساوي وعبد الحليم بقدونس وسهيل عرفة ومع الشعراء الكبار في سورية ولبنان منهم حسين حمزة ورفعت العاقل وتوفيق عنداني ونزار الحر وعمر حلبي وأحمد قنوع وغيرهم.

لعبت دور البطولة في فيلم “عاريات بلا خطيئة” مع الراحل فهد بلان وشاركت بصوتها في فيلم “تحت سماء المدينة” كما شاركت في حفلات “أضواء المدينة” إلى جانب كبار الفنانين العرب كوديع الصافي ونجاة الصغيرة وفايزة أحمد ووردة الجزائرية وعبد الحليم حافظ وشريفة فاضل وسميرة توفيق وصباح.

 

 

-
عدد الزيارات
327
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-06-17 -

تقرير الـsns: موسكو لا تستبعد مشاركة معارضين سوريين في مشاورات جنيف.. وأمريكا تحذر الجيش من شنّ هجوم ضد الإرهابيين في…

عبر الرئيس بوتين وبنيامين نتنياهو عن استعدادهما لتعزير التنسيق بشأن تسوية الوضع في سورية، وتعزيز الأمن على الحدود السورية الإسرائيلية. وبحث بوتين ونتنياهو في اتصال…
2018-06-16 -

تقرير الـsns: مسؤول أمريكي: قواتنا في سورية ضرورية لمواجهة روسيا ومنع وصول إيران للمتوسط..

اعتبر ديفيد شينكير، المرشح لمنصب مساعد وزير خارجية أمريكا، أن وجود قوات بلاده في سوريا ضروري لـ"منع طهران من إقامة جسر بري إلى المتوسط"، فضلاً…
2018-06-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 حزيران

الحمل أهم ما يجب أن تفعله أن تنظم واجباتك حسب أولوياتك لكي لا تعمل أكثر من طاقتك فوجود المشتري يدعمك في مكان للعمل الكثير أو المسؤوليات الطارئة ولاحظ كم أن العمل كثير والراحة قليلة الثور أنت تكره أن تسلم أمورك للقدر وهذا يوم جيد إذا تعلمت أن تلاحق بنفسك كل…
2018-06-17 -

تقرير الـsns: مسؤول أمريكي: قواتنا في سورية ضرورية لمواجهة روسيا ومنع وصول إيران للمتوسط..

اعتبر ديفيد شينكير، المرشح لمنصب مساعد وزير خارجية أمريكا، أن وجود قوات بلاده في سوريا ضروري لـ"منع طهران من إقامة جسر بري إلى المتوسط"، فضلاً عن تعزيز مواقع واشنطن بمواجهة روسيا. ووفقاً لروسيا اليوم، جرى البحث في مستقبل سورية خلال جلسة استماع أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ بالكونغرس…
2018-06-17 -
2018-06-17 -

السومة: ثقتي كبيرة بوصول نسور قاسيون إلى أدوار متقدمة في نهائيات آسيا

نجم منتخبنا الوطني لكرة القدم عمر السومة الذي أكمل عامه التاسع والعشرين يعد من أفضل لاعبي القارة الآسيوية وتتمنى أعرق الأندية أن يكون موجودا في… !

2018-06-17 -

تقرير الـsns: مسؤول أمريكي: قواتنا في سورية ضرورية لمواجهة روسيا ومنع وصول إيران للمتوسط..

اعتبر ديفيد شينكير، المرشح لمنصب مساعد وزير خارجية أمريكا، أن وجود قوات بلاده في سوريا ضروري لـ"منع طهران من إقامة جسر بري إلى المتوسط"، فضلاً… !

2018-06-17 -

الزوج السابق لجولي يكشف سبب طلاقهما بعد مرور 15 عاما

أعلن، بيلي بوب ثورنتون، الزوج السابق للنجمة الهوليودية، أنجيلينا جولي، عن أسباب انفصالهما، وبدد العديد من الشائعات القديمة حول علاقتهما. وذكر بوب أنهما كانا ألمع… !

2018-06-18 -

«محافظة دمشق»: دمشق تحتاج إلى 25 ألف وحدة سكنية كل عام

بقي مصوّر مدينة دمشق طي الأدراج في دوائر المحافظة، ولم يتح للعامة بشكله النهائي والتفصيلي ولم يطرح عبر وسائل الإعلام إلا ضمن نطاق ضيق جداً… !

2018-06-12 -

التربية تصدر برامج امتحانات الدورة الثانية لشهادة الدراسة الثانوية

أصدرت وزارة التربية اليوم برنامج امتحانات الدورة الثانية لشهادة الدراسة الثانوية بمختلف فروعها لعام 2018. وأوضحت الوزارة في إعلانها الذي تلقت سانا نسخة منه أن… !

2018-06-15 -

تحديث جديد من "آبل" يثير غضب الاستخبارات الأمريكية

عمدت آبل إلى سد فجوة طالما سمحت للأجهزة الأمنية باختراق أجهزتها، الأمر الذي من شأنه إشعال المواجهة بينها وبين الاستخبارات الأمريكية. وكشفت الشركة العملاقة عن… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-17 -

وزير داخلية ألمانيا: لم يعد بوسعي العمل مع ميركل

ذكرت وسائل إعلام ألمانية أن وزير الداخلية في البلاد، هورست سيهوفر، أعلن أنه لم يعد يستطيع العمل مع رئيسة الحكومة المستشارة أنغيلا ميركل، بسبب سياستها… !

2018-06-14 -

أزمة الصحافة المصرية ومستقبلها

عبدالله السناوي مهنة الصحافة مسألة حرية. حين تتقلص قدرتها عن التعبير بحرية عن حقائق مجتمعها وما يجري فيه من أحداث وتحولات تفقد صدقيتها وتأثيرها ويتراجع… !

2018-06-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 حزيران

الحمل   أمورك تميل إلى التركيز على الشؤون الاجتماعية وقد تدخل في جديد لقيادة محيطك أو القيام بدور فعال في عائلتك أو مع أصدقائك فالقدرة على الإقناع وبلاغتك في الحديث وفي الدفاع عن آرائك هي الأمر…

2018-06-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 حزيران

الحمل   أهم ما يجب أن تفعله أن تنظم واجباتك حسب أولوياتك لكي لا تعمل أكثر من طاقتك فوجود المشتري يدعمك  في مكان للعمل الكثير أو المسؤوليات الطارئة ولاحظ كم أن العمل كثير والراحة قليلة الثور…