تلذذ مشبوه..!

مقالات مختارة

2018-02-23 -
المصدر : البعث

 

لا يزال تعاطينا مع مسألة الوقت بوصفه عاملاً حاسماً لإنجاز أي مشروع- سواء أكان إنشائياً، أم تشريعياً، أم تعليمياً وثقافياً، أم غير ذلك- في دائرة الاستهتار، جاهلين أو متجاهلين دوره في الحدّ من الهدر، وتحقيق الجدوى المنشودة من هذه المشاريع، وكأن القصد منها هو التغني بها ولو بقيت مجرد حبر على ورق!.

لنتصور أن مشاريع قوانين (الاستثمار- العقود– الجمارك.. إلخ) تمّ إنجازها خلال فترة زمنية محددة، إضافة إلى إنجاز المشاريع الإنشائية المتوقفة كمجمع يلبغا مثلاً، وكذلك مشاريع القطاع الخاص أيضاً، كأبراج دمشق وغيرها من المتوقف نتيجة عدم التزام برنامج زمني واضح ومحدّد.. فعندها نكون قد ولجنا على أقل تقدير إلى المرحلة الأولى التنظيمية بالنسبة لمشاريع القوانين، وبتنا على أهبة الاستعداد للمرحلة التنفيذية، ونكون قد بدأنا بأولى خطوات الاستثمار الفعلية بالنسبة للمشاريع الإنشائية!.

كما أن هناك مشاريع لا تزال على الورق أضحت في خانة النسيان، وأغلب الظن أن مرد ذلك هو إخراجها من سياق التقيد ببرنامج زمني، كمشروع مترو أنفاق دمشق الذي خبا الحديث عنه نهائياً!.

وسبق أن أشرنا وأشار غيرنا وربما أسهب في أكثر من مناسبة بالحديث حول استثمار الوقت، لما له من انعكاسات جوهرية على صلب الجدوى الاقتصادية لمثل هذه المشاريع، ولكن على ما يبدو ثمة إصرار على تلذذ مشبوه بأن يقطعنا سيف الوقت بدل أن نقطعه؛ مما يشي بشكل أو بآخر بوجود مرتكبين مستفيدين من إبقاء الوضع على ما هو عليه!.

ما يجب التحذير منه ونحن على أبواب إعمار مرتقب، أن يصاب هذا الإعمار بداء الاستهتار بالوقت، فعندها سيكون التشويه هو العنوان العريض لبعض  مشاريع الإعمار وربما أغلبها على اعتبار أنها قد تتعرض تحت ضغط التسليم لحالة من التسارع في الإنجاز على حساب الجودة، نتيجة عدم التزام برنامج زمني محدد منذ البداية، أو قد تأخذ أضعاف المدة المحددة للإنجاز والتسليم؛ مما يعني مزيداً من الهدر وربما السرقات أيضاً!.

ألا يجدر بنا الوصول إلى حالة من الاستفزاز ونحن نشاهد عبر وسائل الإعلام العالمية المتخصصة بالبرامج الوثائقية وهي تعرض سباق الشركات الإنشائية مع الوقت، لإنجاز مشاريع عملاقة يتم تسليمها أحياناً قبل الوقت المتفق عليه، في مشهد يختصر مدى قوة إرادة الإنسان المقترنة بالإدارة الحكيمة البعيدة كل البعد عن الفساد وشبهاته!.

حسن النابلسي

 

 

عدد الزيارات
172
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: الحرس الثوري: ردنا سيكون قاصماً: عشرات القتلى والجرحى في هجوم مسلح يستهدف عرضا عسكرياً في الأهواز جنوبي إيران..!!

توعدت قيادة "الحرس الثوري" الإيراني المتورطين في الهجوم على عرض عسكري في مدينة الأهواز بأن الرد على الاعتداء سيكون "قاصما". وقال مساعد القائد العام للحرس…
2018-09-23 -

صفات مولود 23 أيلول - خوليو إغلاسياس

مولود خلق ليكون جديراً بالمسؤوليات جامعاً بين التحصيل العلمي والثقافة، فواقعية العذراء مع ثقافة الميزان تمنحانه شخصية متزنة ، مسالمة ، لها علاقة بالكلمة وبعيدة…
2018-09-22 -

تقرير الـsns: تكشف اليوم تفاصيل إسقاط طائرتها "إيل-20"... موسكو: الحديث عن إدلب هدفه التمويه عن الحضور الأمريكي في سورية...!!

أعلنت الدفاع الروسية، أمس، أنها ستنشر، اليوم الأحد، معلومات مفصلة حول كافة ملابسات إسقاط طائرة "إيل-20" التابعة للقوات الجوية الروسية بالقرب من الشواطئ السورية. وكشفت…
2018-09-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيلول

الحملأنت تفتقد الحيوية والطاقة وقد تشعر بالخيبة أو الفشل أو التراجع في العلاقات وهذا يستدعي التقرب من الأشخاص الذين تحبهم والذين تثق في محبتهم بالعكس حاول أن تغفر وتسامح الثوريوم جيد للتواصل والتفاهم والتنقلات و للأخبار الحلوة يرافق التفاؤل خطواتك فأكمل ما بدأته في محاولاتك لاستعادة علاقاتك القديمة واسترجاع من…
2018-09-23 -

حركة الكواكب يوم 24 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-09-23 -
2018-09-23 -

آية مبارك تحرز الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو

أحرزت لاعبة منتخب سورية آية ناجي مبارك الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو المقامة حاليا في لبنان بمشاركة 28 دولة. وفي تصريح لـ… !

2018-09-24 -

تقرير الـsns: موسكو: تحمل إسرائيل مسؤولية إسقاط الطائرة "إيل 20" في سورية.. إسرائيل ضللتنا وسلوكها جاحد..

حملت وزارة الدفاع الروسية إسرائيل المسؤولية عن إسقاط الطائرة "إيل-20"، معتبرة تصرفات الطيارين الإسرائيليين تدل على عدم مهنيتهم أو على إهمال إجرامي. وقال المتحدث باسم… !

2018-09-23 -

جاستين ثيرو: انفصالي عن جينفر انستون كان “مؤلما”

قال الممثل الأمريكي جاستين ثيرو إن انفصاله عن زوجته الممثلة جينفر أنستون كان “مؤلماً”. وكان جاستين قد تزوج من جينفر عام 2015 بعد علاقة دامت… !

2018-09-24 -

الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو 1 إلى 3 درجات

تميل درجات الحرارة للارتفاع قليلا لتصبح اعلى من معدلاتها بنحو 1 إلى3 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقييترافق بامتداد… !

2018-09-23 -

مخترعون سوريون يحصدون 15 ميدالية في معرض دولي بالصين

حصد مخترعون سوريون في مجالات طبية وصيدلانية وسنية وتقنية وهندسية 15 ميدالية في معرض الاختراعات الدولي العاشر في الصين الذي نظم منتصفأيلول الجاري. وتوزعت الجوائز… !

2018-09-23 -

فيروس كمبيوتر جديد يحول الأجهزة المصابة إلى أداة للقراصنة

اكتشف باحثون في شركة لأمن المعلومات أن فيروس الكمبيوتر الذي تم اكتشافه مؤخرا “فيروبوت” يستطيع تحويل أجهزة الكمبيوتر التي يسيطر عليها إلى أداة في أيدي… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-24 -

صحيفة: الضربة البريطانية على سورية كانت مزيفة

كتبت صحيفة "Daily Mail" أن بريطانيا لم ترسل غواصاتها إلى البحر المتوسط لضرب القوات الحكومية السورية بحجة استخدامها الكيميائي. ونقلت الصحيفة عن مصدر في وزارة… !

2018-09-24 -

إعلاميون ومثقفون عرب يشاركون في مهرجان “الإعلام السوري” دعما للإعلاميين السوريين

من مصر ولبنان والأردن وتونس وفلسطين المحتلة إعلاميون ومثقفون حطوا في دمشق للمشاركة في مهرجان “الإعلام السوري” وللوقوف إلى جانب زملائهمالإعلاميين السوريين الذين استبسلوا في… !

2018-09-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل  إذا استطعت أن تنتبه إلى أمورك الصحية وأجبرت نفسك على التأقلم والتكيف وابتعدت عن التشاؤم سترى أن الأمور أفضل وقد تشعر بالوحدة والبرودة وتشعر أنك لا تريد أحداً بجانبك فالحزن قد يرافقك الثور   تتعرف على أصدقاء…

2018-09-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيلول

الحمل  أنت تفتقد الحيوية والطاقة وقد تشعر بالخيبة أو الفشل أو التراجع في العلاقات  وهذا يستدعي التقرب من الأشخاص الذين تحبهم والذين تثق في محبتهم بالعكس حاول أن تغفر وتسامح الثور   يوم جيد للتواصل والتفاهم والتنقلات و…