تلذذ مشبوه..!

مقالات مختارة

2018-02-23 -
المصدر : البعث

 

لا يزال تعاطينا مع مسألة الوقت بوصفه عاملاً حاسماً لإنجاز أي مشروع- سواء أكان إنشائياً، أم تشريعياً، أم تعليمياً وثقافياً، أم غير ذلك- في دائرة الاستهتار، جاهلين أو متجاهلين دوره في الحدّ من الهدر، وتحقيق الجدوى المنشودة من هذه المشاريع، وكأن القصد منها هو التغني بها ولو بقيت مجرد حبر على ورق!.

لنتصور أن مشاريع قوانين (الاستثمار- العقود– الجمارك.. إلخ) تمّ إنجازها خلال فترة زمنية محددة، إضافة إلى إنجاز المشاريع الإنشائية المتوقفة كمجمع يلبغا مثلاً، وكذلك مشاريع القطاع الخاص أيضاً، كأبراج دمشق وغيرها من المتوقف نتيجة عدم التزام برنامج زمني واضح ومحدّد.. فعندها نكون قد ولجنا على أقل تقدير إلى المرحلة الأولى التنظيمية بالنسبة لمشاريع القوانين، وبتنا على أهبة الاستعداد للمرحلة التنفيذية، ونكون قد بدأنا بأولى خطوات الاستثمار الفعلية بالنسبة للمشاريع الإنشائية!.

كما أن هناك مشاريع لا تزال على الورق أضحت في خانة النسيان، وأغلب الظن أن مرد ذلك هو إخراجها من سياق التقيد ببرنامج زمني، كمشروع مترو أنفاق دمشق الذي خبا الحديث عنه نهائياً!.

وسبق أن أشرنا وأشار غيرنا وربما أسهب في أكثر من مناسبة بالحديث حول استثمار الوقت، لما له من انعكاسات جوهرية على صلب الجدوى الاقتصادية لمثل هذه المشاريع، ولكن على ما يبدو ثمة إصرار على تلذذ مشبوه بأن يقطعنا سيف الوقت بدل أن نقطعه؛ مما يشي بشكل أو بآخر بوجود مرتكبين مستفيدين من إبقاء الوضع على ما هو عليه!.

ما يجب التحذير منه ونحن على أبواب إعمار مرتقب، أن يصاب هذا الإعمار بداء الاستهتار بالوقت، فعندها سيكون التشويه هو العنوان العريض لبعض  مشاريع الإعمار وربما أغلبها على اعتبار أنها قد تتعرض تحت ضغط التسليم لحالة من التسارع في الإنجاز على حساب الجودة، نتيجة عدم التزام برنامج زمني محدد منذ البداية، أو قد تأخذ أضعاف المدة المحددة للإنجاز والتسليم؛ مما يعني مزيداً من الهدر وربما السرقات أيضاً!.

ألا يجدر بنا الوصول إلى حالة من الاستفزاز ونحن نشاهد عبر وسائل الإعلام العالمية المتخصصة بالبرامج الوثائقية وهي تعرض سباق الشركات الإنشائية مع الوقت، لإنجاز مشاريع عملاقة يتم تسليمها أحياناً قبل الوقت المتفق عليه، في مشهد يختصر مدى قوة إرادة الإنسان المقترنة بالإدارة الحكيمة البعيدة كل البعد عن الفساد وشبهاته!.

حسن النابلسي

 

 

عدد الزيارات
182
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 12 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-12 -

تقرير الـsns: موسكو: واشنطن مسؤولة عن ظروف مخيم الركبان الكارثية... والولايات المتحدة تشكل "جيش كردستان سورية"..؟!!

شدد رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالسيطرة على الحدود مع سورية وتأمينها، ومنع تسلل عصابات التنظيمات الإرهابية والإجرامية…
2018-12-11 -

تقرير الـsns: ماذا وراء "الشماغات الحمراء" بالأردن..؟!!

استلهم ناشطون أردنيون فكرة "السترات الصفراء" في فرنسا، وأطلقوا اسم "الشماغات الحمر" (الكوفيات الحمراء) على اعتصاماتهم في محيط الدوار الرابع أمام رئاسة الحكومة في عمان.…
2018-12-11 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: الحكومة الفرنسية قلقة على "الجمهورية إلى الأمام" من "السترات الصفراء"..؟!

عبر رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب عن قلقه البالغ إزاء التهديدات الموجهة لنواب من حزب "الجمهورية إلى الأمام" الحاكم والاعتداء على ممتلكاتهم أثناء احتجاجات "السترات الصفراء". وخلال إلقائه كلمة أمام نواب الجمعية الوطنية (الغرفة السفلى للبرلمان الفرنسي) أمس، أبلغ أحد ممثلي كتلة "الجمهورية إلى الأمام"! النيابية، فيليب بأن عناصر من…
2018-12-12 -

تقرير الـsns: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية.. ونشاط ديبلوماسي روسي على خطّي طهران وأنقرة..!!

أبرزت صحيفة العرب: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية. وقالت الأمم المتحدة أمس، إن ربع مليون لاجئ سوري سيكون بإمكانهم العودة إلى ديارهم العام المقبل رغم العوائق الهائلة التي تواجه العائدين، داعية إلى دعم الملايين الذين لا يزالون في الدول المجاورة لسورية. ويؤشر التصريح إلى تغير في…
2018-12-12 -
2018-12-12 -

الاتحاد يواجه المتصدر تشرين في الدوري الممتاز لكرة القدم

تختتم يوم الجمعة القادم منافسات مرحلة الذهاب من الدوري الممتاز لكرة القدم حيث تقام سبع مباريات ابرزها لقاء القمة الذي يجمع تشرين المتصدر مع الاتحاد.… !

2018-12-12 -

تقرير الـsns: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية.. ونشاط ديبلوماسي روسي على خطّي طهران وأنقرة..!!

أبرزت صحيفة العرب: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية. وقالت الأمم المتحدة أمس، إن ربع مليون لاجئ سوري سيكون بإمكانهم العودة إلى… !

2018-12-12 -

غسان الرحباني: نشيد لبنان مسروق وعلينا الاعتراف بذلك

تحدث الفنان غسان الرحباني ضمن حلقة "تحت السيطرة" عبر قناة الجديد مع الإعلامية أروى عن النشيد الوطني اللبناني وكيف تمت سرقته من نشيد جمهورية الريف… !

2018-12-12 -

اللجنة المشتركة السورية الروسية تبدأ اجتماعاتها التحضيرية.. دراسة أكثر من 20 وثيقة بمختلف القطاعات

بدأت اللجنة المشتركة السورية الروسية اليوم اجتماعاتها الفنية التحضيرية ضمن الدورة الحادية عشرة للتعاون بين سورية وروسيا الاتحادية في القطاعات الاقتصادية والتجارية والصناعية والزراعية والعلمية… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-12 -

تسريبات عن هواتف "غوغل" القادمة

نشرت قناة "91mobile" صورا ومعلومات حول بعض هواتف "Pixel 3" القادمة من غوغل. وتبعا للقناة فإن غوغل تعتزم إطلاق 4 نماذج من هواتف "Pixel 3"،… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-12 -

الرئيس الأسد يبحث مع وفد روسي رفيع تشكيل اللجنة الدستورية السورية

أعلنت الخارجية الروسية أن الرئيس بشار الأسد استقبل أمس وفدا روسيا رفيع المستوى وناقش معه مهمة تشكيل وإطلاق عمل اللجنة الدستورية السورية. وجاء في بيان… !

2018-12-12 -

الموت يغيب الإعلامي هشام بشير عن عمر ناهز الـ 74 عاما

نعت وزارة الإعلام واتحاد الصحفيين ومؤسسة الوحدة للطباعة والنشر وجريدة تشرين الزميل الإعلامي هشام عبدالله بشير الذي غيبه الموت عن عمر ناهز الـ74 عاما. والزميل… !

2018-12-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل     قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور     العمل كثير…

2018-12-11 -

"زهايمر" القارة العجـوز..!

بديــع عفيــف لو أنّ أحداً توقع قبل شهرين ما يحدث في فرنسا هذه الأيام، لكان الجميع وصفه بـ"العته" والجنون وحتى الغباء؛ إذ كيف يجرؤ أحد على مجرّد تخيل أنّ "عاصمة النور" والثقافة يمكن يحصل فيها…