تغييرات داخل بي بي سي عربي تعصف بمستقبل موظفيها

قضايا إعلامية

2018-02-21 -
المصدر : العرب

عملية انقلاب جذري في آلية العمل داخل أروقة بي بي سي عربي ستتم في غضون أشهر قليلة، بهدف تحديث الأداء التلفزيوني وجعله رشيقا متجاوباً مع متطلبات السوق. وبغض النظر عن إمكانية تحقيق هذا الهدف فإن الخطوة ستكلف ضريبة عالية بالاستغناء عن حوالي 50 بالمئة من العاملين في لندن.

بي بي سي تغير اتجاهها

لندن - تتحدث أنباء داخل القسم العربي لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، عن اتجاه للاستغناء عن 13 وظيفة من أصل 24 في الإذاعة العريقة الناطقة باللغة العربية والتي احتفلت قبل أسابيع بالعيد الثمانين لإنشائها.

 

وتأتي هذه الإجراءات ضمن خطة عامة قد تطال القسم الإنكليزي أيضاً والأقسام الدولية الأخرى، تهدف إلى توفير النفقات، من جانب والحفاظ على مستوى التغطية الإخبارية من جانب آخر، وفق ما أعلنت بي بي سي.

وتعد الخطة بتغييرات كبرى إدارية سببت قلقا لدى كافة العاملين. ورغم أن الخطط المتعلقة بالهيئة ككل تخضع لمعايير شفافة، يشكو العاملون في بي بي سي عربي مما وصفوه بالتخبط والارتجال وغياب الخطط الواضحة والمبررة، ما يشوه أداء أكثر المؤسسات الإعلامية الناطقة بالعربية عراقة.

وينقل عن بعض الأجواء داخل الإذاعة أن الإجراءات التي تتخذ لا تتعلق بتدابير تقشفيّة بالمعنى التقليدي المتعارف عليه، بل تهدد بالإطاحة بموقع الإذاعة داخل المشهد الإعلامي العربي، وبالتالي تغييب “إذاعة لندن” عن المتلقي في العالم العربي.

وتضيف بعض المصادر أن قرار نقل نشرات الأخبار والبرامج الأساسية إلى القاهرة وعمان يعتبر انقلاباً في رسالة الإذاعة لجهة مضمونها المهني المحايد الذي لن تتم المحافظة عليه خارج مدينة البث التاريخية لندن.

وتم التوسع في الأردن بشكل خاص نظرا لأن هناك بنية أساسية متاحة في عمان، والتي تتمثل في استوديوهات الراديو الخاصة ببي بي سي في عمان، علاوة على التوسع في القاهرة التي تضم أصلا مكتبا كبيرا لبي بي سي في المنطقة، وهناك مكتب للإذاعة في بيروت يتم من خلاله أنتاج عدة برامج تلفزيونية، مثل برنامج بي بي سي أكسترا. كما تم افتتاح مكتب لبي بي سي العربية مؤخرا في تونس لدعم تغطية منطقة شمال أفريقيا.

ويتساءل العاملون في إذاعة بي بي سي العربية عن الهدف من جعل الإذاعة تدفع ضريبة عالية داخل التغييرات التي تطال القسم العربي على نحو بالاستغناء عن حوالي 50 بالمئة من العاملين في لندن.

وتقول المعلومات إنه تقرر وقف بعض البرامج غير السياسية في الإذاعة وأن ساعات أساسية من البث ستنقل إلى مصر والأردن بما في ذلك كافة النشرات الإخبارية والبرنامجان الإخباريان العريقان في ذاكرة المستمع العربي، عالم الظهيرة والعالم هذا المساء.

وتضيف المعلومات أن عملية النقل هذه جارية وستنفذ خلال فترة تتراوح بين 6 و9 أشهر.

وتقول مصادر من داخل بي بي سي عربي إن التغييرات تطال قسم التلفزيون أيضا وأنه تم إيقاف عرض برنامجي “حديث الساعة” و”أنا الشاهد”، وأن قرارات أخرى منتظرة قد تطال شبكة البرامج.

وتعتبر هذه المصادر أن التغييرات هدفها تحديث الأداء التلفزيوني وجعله رشيقا متجاوباً مع متطلبات السوق، إلا أن بعض المراقبين يشككون في إمكانية أن تسهم التغييرات في رفع نسب المشاهدة مقارنة بكبريات الفضائيات العربية.

وتسعى بي بي سي عربي إلى تقديم خدمة إخبارية مهنية محايدة وبرامج إعلامية مختلفة عما تقدمه الإخباريات العربية مستندة إلى هويتها البريطانية وكونها غير خاضعة لتمويلات عربية وبالتالي غير خاضعة لأجندات الدول العربية الممولة. غير أن المحطة واجهت انتقادات اتهمتها بالتحيز وعدم المهنية في تناول ملفات حساسة تطال دولا بعينها، فيما اعتبرت هذه الانتقادات أن أداءها الإعلامي مارس ضغوطاً على بعض الدول من ضمن أجندة السياسة البريطانية من جهة، كما من ضمن أجندة بعض العاملين داخل غرفة الأخبار والبرامج السياسية من جهة أخرى.

الإجراءات تهدد بالإطاحة بموقع الإذاعة داخل المشهد الإعلامي العربي، وبالتالي تغييب "إذاعة لندن" عن المتلقي العربي

وسبق أن وعد كريس باتن رئيس مجلس أمناء بي بي سي، بإقناع الحكومة البريطانية بعدم التخلي عن الذراع الدولية للشبكة بي بي سي وورد نيوز. وعدّ اللورد باتن الخدمة العالمية لبي بي سي جزءا مهما من قوة بريطانيا الناعمة، حسب تعبير وزير الخارجية البريطاني. وعبر عن فخره بالخدمة العالمية لهيئة الإذاعة البريطانية، مؤكدا على أهمية حمايتها من قبل وزارة الخارجية البريطانية.

وكان القسم العربي لبي بي سي قد شهد إضرابا في آب من عام 2011 اعتبر الأكبر منذ تأسيس القسم. وقد اعتبر المضربون أن القسم يعاني من سوء الإدارة والمحسوبية، فيما وصفت إحدى الصحف البريطانية المتخصصة في شؤون الإعلام الإضراب بأنه تعبير عن “حرب أهلية”.

وأتت التغييرات في السنوات الأخيرة على منصب مديرة القسم العربي ليليان لاندور التي خلفها سمير فرح في هذا المنصب. وعلم في الأيام الأخيرة عن تعيين لاندور مديرة لقسم الأخبار الدولية في القناة الرابعة (آي تي أن).

ويتحدث العاملون في القسم العربي عن عملية نزوح جرت في السنوات الأخيرة لعدد كبير من الوجوه الإعلامية والكفاءات التقنية والفنية باتجاه مؤسسات منافسة، وعن أن الأمر ليس سببه المغريات المادية فقط، بل أيضا غياب الرؤية والأفق داخل بي بي سي عربي الذي يدفع العاملين إلى الاختيار بين البدائل المتوفرة.

وتتحدث بعض الأنباء عن أن إدارة القسم العربي ستستغني عن 25 وظيفة، بينها 13 في الإذاعة. ومقابل ذلك فإن الإذاعة ستعلن عن 30 وظيفة جديدة في الأردن والقاهرة وبريطانيا، بما يطرح أسئلة عن طبيعة حركة التسريح والتوظيف المعتمدة.

وتتحدث مصادر نقابية عن أن الإجراءات التي اتخذتها الإدارة أو تخطط لها تحتاج إلى موافقة الجهات النقابية وأن اجتماعاً سيعقد هذا الأسبوع لبحث هذه التطورات وكيفية الرد عليها.

ويؤكد العاملون أن بي بي سي مؤسسة تحترم القانون البريطاني وأنهم سيلجأون إلى هذا القانون لحماية المؤسسة كما حقوقهم داخلها. وتأتي أنباء التغييرات داخل بي بي سي عربي لا سيما داخل القسم الإذاعي متواكبة مع أنباء أخرى عن وقف بث إذاعة “راديو سوا” الأميركية من ضمن التغييرات التي قد تطال أيضا قناة الحرة والحرة العراق في الولايات المتحدة.

ويندرج قرار وقف بث الإذاعة الأميركية الناطقة بالعربية ضمن الخطط التي فرضها المدير الجديد، الدبلوماسي الأميركي السابق ألبرتو فرنانديز، لترشيق الأذرع الإعلامية الأميركية الناطقة باللغة العربية.

ويعتبر المراقبون أن مهمة بي بي سي عربي باتت أكثر تعقيداً في ظل وجود منافسة ليس فقط من قبل الفضائيات العربية، بل من قبل القنوات الأجنبية الناطقة بالعربية مثل “روسيا اليوم” من موسكو و”فرانس 24” من باريس و”دوتشي فيلي” من برلين و”الحرة” من واشنطن.

ويرى هؤلاء أن إعادة التأهيل هي من ضرورات التدابير الآيلة إلى تطوير أداء الإذاعة والتلفزيون، وأن ما تسرّب حاليا من إجراءات يعكس عقلية محاسبية مالية لا تضمن بالضرورة فعالية على مستوى تحسين الكفاءة المهنية ورفع نسب المشاهدة العامة.

عدد الزيارات
362
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: الحرس الثوري: ردنا سيكون قاصماً: عشرات القتلى والجرحى في هجوم مسلح يستهدف عرضا عسكرياً في الأهواز جنوبي إيران..!!

توعدت قيادة "الحرس الثوري" الإيراني المتورطين في الهجوم على عرض عسكري في مدينة الأهواز بأن الرد على الاعتداء سيكون "قاصما". وقال مساعد القائد العام للحرس…
2018-09-23 -

صفات مولود 23 أيلول - خوليو إغلاسياس

مولود خلق ليكون جديراً بالمسؤوليات جامعاً بين التحصيل العلمي والثقافة، فواقعية العذراء مع ثقافة الميزان تمنحانه شخصية متزنة ، مسالمة ، لها علاقة بالكلمة وبعيدة…
2018-09-22 -

تقرير الـsns: تكشف اليوم تفاصيل إسقاط طائرتها "إيل-20"... موسكو: الحديث عن إدلب هدفه التمويه عن الحضور الأمريكي في سورية...!!

أعلنت الدفاع الروسية، أمس، أنها ستنشر، اليوم الأحد، معلومات مفصلة حول كافة ملابسات إسقاط طائرة "إيل-20" التابعة للقوات الجوية الروسية بالقرب من الشواطئ السورية. وكشفت…
2018-09-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيلول

الحملأنت تفتقد الحيوية والطاقة وقد تشعر بالخيبة أو الفشل أو التراجع في العلاقات وهذا يستدعي التقرب من الأشخاص الذين تحبهم والذين تثق في محبتهم بالعكس حاول أن تغفر وتسامح الثوريوم جيد للتواصل والتفاهم والتنقلات و للأخبار الحلوة يرافق التفاؤل خطواتك فأكمل ما بدأته في محاولاتك لاستعادة علاقاتك القديمة واسترجاع من…
2018-09-23 -

حركة الكواكب يوم 24 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-09-23 -
2018-09-23 -

آية مبارك تحرز الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو

أحرزت لاعبة منتخب سورية آية ناجي مبارك الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو المقامة حاليا في لبنان بمشاركة 28 دولة. وفي تصريح لـ… !

2018-09-24 -

تقرير الـsns: موسكو: تحمل إسرائيل مسؤولية إسقاط الطائرة "إيل 20" في سورية.. إسرائيل ضللتنا وسلوكها جاحد..

حملت وزارة الدفاع الروسية إسرائيل المسؤولية عن إسقاط الطائرة "إيل-20"، معتبرة تصرفات الطيارين الإسرائيليين تدل على عدم مهنيتهم أو على إهمال إجرامي. وقال المتحدث باسم… !

2018-09-23 -

جاستين ثيرو: انفصالي عن جينفر انستون كان “مؤلما”

قال الممثل الأمريكي جاستين ثيرو إن انفصاله عن زوجته الممثلة جينفر أنستون كان “مؤلماً”. وكان جاستين قد تزوج من جينفر عام 2015 بعد علاقة دامت… !

2018-09-24 -

الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو 1 إلى 3 درجات

تميل درجات الحرارة للارتفاع قليلا لتصبح اعلى من معدلاتها بنحو 1 إلى3 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقييترافق بامتداد… !

2018-09-23 -

مخترعون سوريون يحصدون 15 ميدالية في معرض دولي بالصين

حصد مخترعون سوريون في مجالات طبية وصيدلانية وسنية وتقنية وهندسية 15 ميدالية في معرض الاختراعات الدولي العاشر في الصين الذي نظم منتصفأيلول الجاري. وتوزعت الجوائز… !

2018-09-23 -

فيروس كمبيوتر جديد يحول الأجهزة المصابة إلى أداة للقراصنة

اكتشف باحثون في شركة لأمن المعلومات أن فيروس الكمبيوتر الذي تم اكتشافه مؤخرا “فيروبوت” يستطيع تحويل أجهزة الكمبيوتر التي يسيطر عليها إلى أداة في أيدي… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-24 -

صحيفة: الضربة البريطانية على سورية كانت مزيفة

كتبت صحيفة "Daily Mail" أن بريطانيا لم ترسل غواصاتها إلى البحر المتوسط لضرب القوات الحكومية السورية بحجة استخدامها الكيميائي. ونقلت الصحيفة عن مصدر في وزارة… !

2018-09-24 -

إعلاميون ومثقفون عرب يشاركون في مهرجان “الإعلام السوري” دعما للإعلاميين السوريين

من مصر ولبنان والأردن وتونس وفلسطين المحتلة إعلاميون ومثقفون حطوا في دمشق للمشاركة في مهرجان “الإعلام السوري” وللوقوف إلى جانب زملائهمالإعلاميين السوريين الذين استبسلوا في… !

2018-09-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل  إذا استطعت أن تنتبه إلى أمورك الصحية وأجبرت نفسك على التأقلم والتكيف وابتعدت عن التشاؤم سترى أن الأمور أفضل وقد تشعر بالوحدة والبرودة وتشعر أنك لا تريد أحداً بجانبك فالحزن قد يرافقك الثور   تتعرف على أصدقاء…

2018-09-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيلول

الحمل  أنت تفتقد الحيوية والطاقة وقد تشعر بالخيبة أو الفشل أو التراجع في العلاقات  وهذا يستدعي التقرب من الأشخاص الذين تحبهم والذين تثق في محبتهم بالعكس حاول أن تغفر وتسامح الثور   يوم جيد للتواصل والتفاهم والتنقلات و…