تغييرات داخل بي بي سي عربي تعصف بمستقبل موظفيها

قضايا إعلامية

2018-02-21 -
المصدر : العرب

عملية انقلاب جذري في آلية العمل داخل أروقة بي بي سي عربي ستتم في غضون أشهر قليلة، بهدف تحديث الأداء التلفزيوني وجعله رشيقا متجاوباً مع متطلبات السوق. وبغض النظر عن إمكانية تحقيق هذا الهدف فإن الخطوة ستكلف ضريبة عالية بالاستغناء عن حوالي 50 بالمئة من العاملين في لندن.

بي بي سي تغير اتجاهها

لندن - تتحدث أنباء داخل القسم العربي لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، عن اتجاه للاستغناء عن 13 وظيفة من أصل 24 في الإذاعة العريقة الناطقة باللغة العربية والتي احتفلت قبل أسابيع بالعيد الثمانين لإنشائها.

 

وتأتي هذه الإجراءات ضمن خطة عامة قد تطال القسم الإنكليزي أيضاً والأقسام الدولية الأخرى، تهدف إلى توفير النفقات، من جانب والحفاظ على مستوى التغطية الإخبارية من جانب آخر، وفق ما أعلنت بي بي سي.

وتعد الخطة بتغييرات كبرى إدارية سببت قلقا لدى كافة العاملين. ورغم أن الخطط المتعلقة بالهيئة ككل تخضع لمعايير شفافة، يشكو العاملون في بي بي سي عربي مما وصفوه بالتخبط والارتجال وغياب الخطط الواضحة والمبررة، ما يشوه أداء أكثر المؤسسات الإعلامية الناطقة بالعربية عراقة.

وينقل عن بعض الأجواء داخل الإذاعة أن الإجراءات التي تتخذ لا تتعلق بتدابير تقشفيّة بالمعنى التقليدي المتعارف عليه، بل تهدد بالإطاحة بموقع الإذاعة داخل المشهد الإعلامي العربي، وبالتالي تغييب “إذاعة لندن” عن المتلقي في العالم العربي.

وتضيف بعض المصادر أن قرار نقل نشرات الأخبار والبرامج الأساسية إلى القاهرة وعمان يعتبر انقلاباً في رسالة الإذاعة لجهة مضمونها المهني المحايد الذي لن تتم المحافظة عليه خارج مدينة البث التاريخية لندن.

وتم التوسع في الأردن بشكل خاص نظرا لأن هناك بنية أساسية متاحة في عمان، والتي تتمثل في استوديوهات الراديو الخاصة ببي بي سي في عمان، علاوة على التوسع في القاهرة التي تضم أصلا مكتبا كبيرا لبي بي سي في المنطقة، وهناك مكتب للإذاعة في بيروت يتم من خلاله أنتاج عدة برامج تلفزيونية، مثل برنامج بي بي سي أكسترا. كما تم افتتاح مكتب لبي بي سي العربية مؤخرا في تونس لدعم تغطية منطقة شمال أفريقيا.

ويتساءل العاملون في إذاعة بي بي سي العربية عن الهدف من جعل الإذاعة تدفع ضريبة عالية داخل التغييرات التي تطال القسم العربي على نحو بالاستغناء عن حوالي 50 بالمئة من العاملين في لندن.

وتقول المعلومات إنه تقرر وقف بعض البرامج غير السياسية في الإذاعة وأن ساعات أساسية من البث ستنقل إلى مصر والأردن بما في ذلك كافة النشرات الإخبارية والبرنامجان الإخباريان العريقان في ذاكرة المستمع العربي، عالم الظهيرة والعالم هذا المساء.

وتضيف المعلومات أن عملية النقل هذه جارية وستنفذ خلال فترة تتراوح بين 6 و9 أشهر.

وتقول مصادر من داخل بي بي سي عربي إن التغييرات تطال قسم التلفزيون أيضا وأنه تم إيقاف عرض برنامجي “حديث الساعة” و”أنا الشاهد”، وأن قرارات أخرى منتظرة قد تطال شبكة البرامج.

وتعتبر هذه المصادر أن التغييرات هدفها تحديث الأداء التلفزيوني وجعله رشيقا متجاوباً مع متطلبات السوق، إلا أن بعض المراقبين يشككون في إمكانية أن تسهم التغييرات في رفع نسب المشاهدة مقارنة بكبريات الفضائيات العربية.

وتسعى بي بي سي عربي إلى تقديم خدمة إخبارية مهنية محايدة وبرامج إعلامية مختلفة عما تقدمه الإخباريات العربية مستندة إلى هويتها البريطانية وكونها غير خاضعة لتمويلات عربية وبالتالي غير خاضعة لأجندات الدول العربية الممولة. غير أن المحطة واجهت انتقادات اتهمتها بالتحيز وعدم المهنية في تناول ملفات حساسة تطال دولا بعينها، فيما اعتبرت هذه الانتقادات أن أداءها الإعلامي مارس ضغوطاً على بعض الدول من ضمن أجندة السياسة البريطانية من جهة، كما من ضمن أجندة بعض العاملين داخل غرفة الأخبار والبرامج السياسية من جهة أخرى.

الإجراءات تهدد بالإطاحة بموقع الإذاعة داخل المشهد الإعلامي العربي، وبالتالي تغييب "إذاعة لندن" عن المتلقي العربي

وسبق أن وعد كريس باتن رئيس مجلس أمناء بي بي سي، بإقناع الحكومة البريطانية بعدم التخلي عن الذراع الدولية للشبكة بي بي سي وورد نيوز. وعدّ اللورد باتن الخدمة العالمية لبي بي سي جزءا مهما من قوة بريطانيا الناعمة، حسب تعبير وزير الخارجية البريطاني. وعبر عن فخره بالخدمة العالمية لهيئة الإذاعة البريطانية، مؤكدا على أهمية حمايتها من قبل وزارة الخارجية البريطانية.

وكان القسم العربي لبي بي سي قد شهد إضرابا في آب من عام 2011 اعتبر الأكبر منذ تأسيس القسم. وقد اعتبر المضربون أن القسم يعاني من سوء الإدارة والمحسوبية، فيما وصفت إحدى الصحف البريطانية المتخصصة في شؤون الإعلام الإضراب بأنه تعبير عن “حرب أهلية”.

وأتت التغييرات في السنوات الأخيرة على منصب مديرة القسم العربي ليليان لاندور التي خلفها سمير فرح في هذا المنصب. وعلم في الأيام الأخيرة عن تعيين لاندور مديرة لقسم الأخبار الدولية في القناة الرابعة (آي تي أن).

ويتحدث العاملون في القسم العربي عن عملية نزوح جرت في السنوات الأخيرة لعدد كبير من الوجوه الإعلامية والكفاءات التقنية والفنية باتجاه مؤسسات منافسة، وعن أن الأمر ليس سببه المغريات المادية فقط، بل أيضا غياب الرؤية والأفق داخل بي بي سي عربي الذي يدفع العاملين إلى الاختيار بين البدائل المتوفرة.

وتتحدث بعض الأنباء عن أن إدارة القسم العربي ستستغني عن 25 وظيفة، بينها 13 في الإذاعة. ومقابل ذلك فإن الإذاعة ستعلن عن 30 وظيفة جديدة في الأردن والقاهرة وبريطانيا، بما يطرح أسئلة عن طبيعة حركة التسريح والتوظيف المعتمدة.

وتتحدث مصادر نقابية عن أن الإجراءات التي اتخذتها الإدارة أو تخطط لها تحتاج إلى موافقة الجهات النقابية وأن اجتماعاً سيعقد هذا الأسبوع لبحث هذه التطورات وكيفية الرد عليها.

ويؤكد العاملون أن بي بي سي مؤسسة تحترم القانون البريطاني وأنهم سيلجأون إلى هذا القانون لحماية المؤسسة كما حقوقهم داخلها. وتأتي أنباء التغييرات داخل بي بي سي عربي لا سيما داخل القسم الإذاعي متواكبة مع أنباء أخرى عن وقف بث إذاعة “راديو سوا” الأميركية من ضمن التغييرات التي قد تطال أيضا قناة الحرة والحرة العراق في الولايات المتحدة.

ويندرج قرار وقف بث الإذاعة الأميركية الناطقة بالعربية ضمن الخطط التي فرضها المدير الجديد، الدبلوماسي الأميركي السابق ألبرتو فرنانديز، لترشيق الأذرع الإعلامية الأميركية الناطقة باللغة العربية.

ويعتبر المراقبون أن مهمة بي بي سي عربي باتت أكثر تعقيداً في ظل وجود منافسة ليس فقط من قبل الفضائيات العربية، بل من قبل القنوات الأجنبية الناطقة بالعربية مثل “روسيا اليوم” من موسكو و”فرانس 24” من باريس و”دوتشي فيلي” من برلين و”الحرة” من واشنطن.

ويرى هؤلاء أن إعادة التأهيل هي من ضرورات التدابير الآيلة إلى تطوير أداء الإذاعة والتلفزيون، وأن ما تسرّب حاليا من إجراءات يعكس عقلية محاسبية مالية لا تضمن بالضرورة فعالية على مستوى تحسين الكفاءة المهنية ورفع نسب المشاهدة العامة.

-
عدد الزيارات
322
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 18 حزيران - عماد رمال ...كل عام وأنت بخير

السيد سريع .. السيد متهور .. السيد مسيطر .. ثلاث صفات تستطيع أن تطلقها عليه بجدارة لأنه يستحقها بجدارة .. صوته عال .. ضحكته مجلجلة…
2018-06-17 -

لا تكتب عن جريمة اليمن.. حتى لا تشارك فيها..؟!

أوردت وكالات الأنباء خبراً مفاده أنّ سويسرا تنوي السماح ببيع أسلحة لدول تشهد "نزاعات مسلحة داخلية"، وفق شروط معينة. وأعلنت الحكومة…
2018-06-17 -

السومة: ثقتي كبيرة بوصول نسور قاسيون إلى أدوار متقدمة في نهائيات آسيا

نجم منتخبنا الوطني لكرة القدم عمر السومة الذي أكمل عامه التاسع والعشرين يعد من أفضل لاعبي القارة الآسيوية وتتمنى أعرق الأندية أن يكون موجودا في…
2018-06-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 حزيران

الحمل حاول أن تفي بمسؤوليتك ولا تسمح لأي من المحيطين بأن يحد من طموحاتك أو يغمرك بتيارات سلبية فاليوم للعمل بامتياز وللعمل الكثير والمرهق ولكنك تحب العمل ولا تتضايق حتى لو كان أكثر من اللازم الثور حاول أن تتحدث عن مشاغلك ومشاكلك لتشعر بالراحة والتحسن نتيجة المحبة التي تحيط بك…
2018-06-19 -

حركة الكواكب يوم 19 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-06-19 -
2018-06-17 -

السومة: ثقتي كبيرة بوصول نسور قاسيون إلى أدوار متقدمة في نهائيات آسيا

نجم منتخبنا الوطني لكرة القدم عمر السومة الذي أكمل عامه التاسع والعشرين يعد من أفضل لاعبي القارة الآسيوية وتتمنى أعرق الأندية أن يكون موجودا في… !

2018-06-19 -

تقرير الـsns: مسؤول أمريكي: الغارة قرب البوكمال كانت إسرائيلية.. لافروف وبومبيو يبحثان التسوية في سورية..؟!

أجرى سيرغي لافروف، اتصالا هاتفيا بنظيره الأمريكي، مايك بومبيو، لبحث الملفين السوري والكوري، إضافة إلى اتصالات ثنائية مستقبلية. وقالت الخارجية الروسية، في بيان، إن المكالمة… !

2018-06-18 -

كيم كارداشيان لا تستبعد ترشحها لرئاسة أمريكا

قالت عارضة الأزياء الأمريكية الشهيرة، كيم كارداشيان، إنها لا تسعى للترشح لرئاسة أمريكا، إلا أنها في الوقت نفسه أكدت أنها لا تستبعد الفكرة تماما. وقالت… !

2018-06-18 -

الحرارة حول معدلاتها وفرصة لهطل زخات من المطر

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلا لتصبح حول معدلاتها أو أدنى بقليل مع تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي يترافق مع تيارات جنوبية غربية فيطبقات الجو… !

2018-06-18 -

ألف منحة دراسية في الجامعات الهندية والتقديم لغاية 24 الجاري

تواصل مديرية النافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي استلام طلبات الاشتراك بمفاضلة المنح الدراسية المقدمة من جمهورية الهند للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)… !

2018-06-18 -

خبراء: الإنترنت مهدد بالتوقف التام!

أصدر مصرف الحسابات الدولية بيانا أكد فيه أن الحجم المتنامي للمعلومات التي ترسل عن طريق المدفوعات بالعملة الافتراضية قد يؤدي إلى توقف عمل الإنترنت. ويرى… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-19 -

تقرير الـsns: فريدمان ينتقد جشع الساسة الإسرائيليين وطمعهم بالجولان.. وآثار سورية تظهر في إسرائيل..؟!

كشف تقرير تلفزيوني إسرائيلي أن السفير الأمريكي لدى إسرئيل دافيد فريدمان هاجم السياسيين الإسرائيليين الذين طالبوا واشنطن الاعتراف بسيادة تل أبيب على الجولان السوري المحتل.… !

2018-06-14 -

أزمة الصحافة المصرية ومستقبلها

عبدالله السناوي مهنة الصحافة مسألة حرية. حين تتقلص قدرتها عن التعبير بحرية عن حقائق مجتمعها وما يجري فيه من أحداث وتحولات تفقد صدقيتها وتأثيرها ويتراجع… !

2018-06-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 حزيران

الحمل   أهم ما يجب أن تفعله أن تنظم واجباتك حسب أولوياتك لكي لا تعمل أكثر من طاقتك فوجود المشتري يدعمك  في مكان للعمل الكثير أو المسؤوليات الطارئة ولاحظ كم أن العمل كثير والراحة قليلة الثور…

2018-06-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 حزيران

الحمل   حاول أن تفي بمسؤوليتك ولا تسمح لأي من المحيطين بأن يحد من طموحاتك أو يغمرك بتيارات سلبية فاليوم للعمل بامتياز وللعمل الكثير والمرهق ولكنك تحب العمل ولا تتضايق حتى لو كان أكثر من اللازم…