حلفاء تركيا في المنطقة..؟!

رأي البلد

2018-02-20 -
المصدر : محطة أخبار سورية

قبل الحرب على سورية كانت العلاقات السورية التركية في طفرة نوعية؛ وكانت سورية بوابة تركيا للعالم العربي؛ أبى الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أن يستمر ذلك؛ تصدر مجموعة الحرب على البلد الذي فتح له ذراعيه وأعلن الحرب على الجار الجنوبي؛ تسهيل مرور الإرهابيين والمرتزقة والسلاح وتهريب النفط السوري... الخ.

استمرت الحرب على سورية واستمر النزيف السوري منذ أكثر من سبع سنوات؛ ولكن وضع تركيا لم يتحسّن نحو الأفضل؛ أغلقت البوابة السورية والعراقية بوجه تركيا؛ ومثلها البوابة المصرية والخليجية وغيرها؛ ماذا كسب إردوغان غير الخراب والقتل والدمار والموت؟! يستحيل على أي شخص عاقل متوازن أن يزعم أن الوضع في المنطقة أفضل لتركيا بعد العدوان والحرب على سورية.

ولذلك لجأ الرئيس التركي لمن يمكن أن يوفر له بعض الحضور ليواصل صراخه الإعلامي؛ التقى مع قطر على بساط الإخوان والمال القطري الذي يوفر له الدعم، وللمناكفة  في الخليج؛ ذهب إلى السودان وعقد الاتفاقيات مع الرئيس المتقلّب، الذي يشبهه، سعياً للتشويش على دول الجوار السوداني وحوض البحر الأحمر؛ وتتواتر زيارات المسؤولين الأتراك إلى المملكة الأردنية للقول إننا هنا في المعادلة الإقليمية؛ وبالطبع فإن وضع تركيا ليس أفضل حالاً في علاقاتها مع دول الغرب ومجموعة حلف الأطلسي، وبقية دول العالم بشكل عام؛

هذه ليست سياسة، وليست استراتيجية أيضاً لدولة بحجم تركيا؛ أن تكون جاراً مناكفاً ومزعجاً، ليست سياسة ولا بعد نظر في ذلك؛ ما أفسده الرئيس التركي في علاقات تركيا الخارجية يحتاج سنوات لترميمه، وأكثر. هذه التكتيكات الإردوغانية لا تليق بحجم دولة مثل تركيا، ولا تصنع مستقبلاً آمناً لتركيا في محيطها والعالم؛ ما تحتاجه تركيا هو حسن الجوار والتعاون والتقاء المصالح والمشاريع المشتركة والاستقرار والأمن وتحسّن الاقتصاد وبناء المستقبل الأفضل لأجيال المنطقة. إذا كان الرئيس التركي لا يرى الأمور بهذا المنظار فعليه أن يعيد قراءة الأمور بمنظار جديد أو أن يتنحى ويترك المكان لمن هو قادر على البناء والخلق والإبداع وليس على التخريب والهدم والقتل.. وبالتأكيد، لا وقت لدى الجميع للانتظار لاستيقاظ "الحاكم العثماني" الغابر، بل لا أحد يريد ذلك أو يرغب به أصلاً..؟!

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
728
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: الحرس الثوري: ردنا سيكون قاصماً: عشرات القتلى والجرحى في هجوم مسلح يستهدف عرضا عسكرياً في الأهواز جنوبي إيران..!!

توعدت قيادة "الحرس الثوري" الإيراني المتورطين في الهجوم على عرض عسكري في مدينة الأهواز بأن الرد على الاعتداء سيكون "قاصما". وقال مساعد القائد العام للحرس…
2018-09-23 -

صفات مولود 23 أيلول - خوليو إغلاسياس

مولود خلق ليكون جديراً بالمسؤوليات جامعاً بين التحصيل العلمي والثقافة، فواقعية العذراء مع ثقافة الميزان تمنحانه شخصية متزنة ، مسالمة ، لها علاقة بالكلمة وبعيدة…
2018-09-22 -

تقرير الـsns: تكشف اليوم تفاصيل إسقاط طائرتها "إيل-20"... موسكو: الحديث عن إدلب هدفه التمويه عن الحضور الأمريكي في سورية...!!

أعلنت الدفاع الروسية، أمس، أنها ستنشر، اليوم الأحد، معلومات مفصلة حول كافة ملابسات إسقاط طائرة "إيل-20" التابعة للقوات الجوية الروسية بالقرب من الشواطئ السورية. وكشفت…
2018-09-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيلول

الحملأنت تفتقد الحيوية والطاقة وقد تشعر بالخيبة أو الفشل أو التراجع في العلاقات وهذا يستدعي التقرب من الأشخاص الذين تحبهم والذين تثق في محبتهم بالعكس حاول أن تغفر وتسامح الثوريوم جيد للتواصل والتفاهم والتنقلات و للأخبار الحلوة يرافق التفاؤل خطواتك فأكمل ما بدأته في محاولاتك لاستعادة علاقاتك القديمة واسترجاع من…
2018-09-23 -

حركة الكواكب يوم 24 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-09-23 -
2018-09-23 -

آية مبارك تحرز الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو

أحرزت لاعبة منتخب سورية آية ناجي مبارك الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو المقامة حاليا في لبنان بمشاركة 28 دولة. وفي تصريح لـ… !

2018-09-24 -

تقرير الـsns: موسكو: تحمل إسرائيل مسؤولية إسقاط الطائرة "إيل 20" في سورية.. إسرائيل ضللتنا وسلوكها جاحد..

حملت وزارة الدفاع الروسية إسرائيل المسؤولية عن إسقاط الطائرة "إيل-20"، معتبرة تصرفات الطيارين الإسرائيليين تدل على عدم مهنيتهم أو على إهمال إجرامي. وقال المتحدث باسم… !

2018-09-23 -

جاستين ثيرو: انفصالي عن جينفر انستون كان “مؤلما”

قال الممثل الأمريكي جاستين ثيرو إن انفصاله عن زوجته الممثلة جينفر أنستون كان “مؤلماً”. وكان جاستين قد تزوج من جينفر عام 2015 بعد علاقة دامت… !

2018-09-24 -

الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو 1 إلى 3 درجات

تميل درجات الحرارة للارتفاع قليلا لتصبح اعلى من معدلاتها بنحو 1 إلى3 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقييترافق بامتداد… !

2018-09-23 -

مخترعون سوريون يحصدون 15 ميدالية في معرض دولي بالصين

حصد مخترعون سوريون في مجالات طبية وصيدلانية وسنية وتقنية وهندسية 15 ميدالية في معرض الاختراعات الدولي العاشر في الصين الذي نظم منتصفأيلول الجاري. وتوزعت الجوائز… !

2018-09-23 -

فيروس كمبيوتر جديد يحول الأجهزة المصابة إلى أداة للقراصنة

اكتشف باحثون في شركة لأمن المعلومات أن فيروس الكمبيوتر الذي تم اكتشافه مؤخرا “فيروبوت” يستطيع تحويل أجهزة الكمبيوتر التي يسيطر عليها إلى أداة في أيدي… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-24 -

صحيفة: الضربة البريطانية على سورية كانت مزيفة

كتبت صحيفة "Daily Mail" أن بريطانيا لم ترسل غواصاتها إلى البحر المتوسط لضرب القوات الحكومية السورية بحجة استخدامها الكيميائي. ونقلت الصحيفة عن مصدر في وزارة… !

2018-09-24 -

إعلاميون ومثقفون عرب يشاركون في مهرجان “الإعلام السوري” دعما للإعلاميين السوريين

من مصر ولبنان والأردن وتونس وفلسطين المحتلة إعلاميون ومثقفون حطوا في دمشق للمشاركة في مهرجان “الإعلام السوري” وللوقوف إلى جانب زملائهمالإعلاميين السوريين الذين استبسلوا في… !

2018-09-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل  إذا استطعت أن تنتبه إلى أمورك الصحية وأجبرت نفسك على التأقلم والتكيف وابتعدت عن التشاؤم سترى أن الأمور أفضل وقد تشعر بالوحدة والبرودة وتشعر أنك لا تريد أحداً بجانبك فالحزن قد يرافقك الثور   تتعرف على أصدقاء…

2018-09-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيلول

الحمل  أنت تفتقد الحيوية والطاقة وقد تشعر بالخيبة أو الفشل أو التراجع في العلاقات  وهذا يستدعي التقرب من الأشخاص الذين تحبهم والذين تثق في محبتهم بالعكس حاول أن تغفر وتسامح الثور   يوم جيد للتواصل والتفاهم والتنقلات و…