حلفاء تركيا في المنطقة..؟!

رأي البلد

2018-02-20 -
المصدر : محطة أخبار سورية

قبل الحرب على سورية كانت العلاقات السورية التركية في طفرة نوعية؛ وكانت سورية بوابة تركيا للعالم العربي؛ أبى الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أن يستمر ذلك؛ تصدر مجموعة الحرب على البلد الذي فتح له ذراعيه وأعلن الحرب على الجار الجنوبي؛ تسهيل مرور الإرهابيين والمرتزقة والسلاح وتهريب النفط السوري... الخ.

استمرت الحرب على سورية واستمر النزيف السوري منذ أكثر من سبع سنوات؛ ولكن وضع تركيا لم يتحسّن نحو الأفضل؛ أغلقت البوابة السورية والعراقية بوجه تركيا؛ ومثلها البوابة المصرية والخليجية وغيرها؛ ماذا كسب إردوغان غير الخراب والقتل والدمار والموت؟! يستحيل على أي شخص عاقل متوازن أن يزعم أن الوضع في المنطقة أفضل لتركيا بعد العدوان والحرب على سورية.

ولذلك لجأ الرئيس التركي لمن يمكن أن يوفر له بعض الحضور ليواصل صراخه الإعلامي؛ التقى مع قطر على بساط الإخوان والمال القطري الذي يوفر له الدعم، وللمناكفة  في الخليج؛ ذهب إلى السودان وعقد الاتفاقيات مع الرئيس المتقلّب، الذي يشبهه، سعياً للتشويش على دول الجوار السوداني وحوض البحر الأحمر؛ وتتواتر زيارات المسؤولين الأتراك إلى المملكة الأردنية للقول إننا هنا في المعادلة الإقليمية؛ وبالطبع فإن وضع تركيا ليس أفضل حالاً في علاقاتها مع دول الغرب ومجموعة حلف الأطلسي، وبقية دول العالم بشكل عام؛

هذه ليست سياسة، وليست استراتيجية أيضاً لدولة بحجم تركيا؛ أن تكون جاراً مناكفاً ومزعجاً، ليست سياسة ولا بعد نظر في ذلك؛ ما أفسده الرئيس التركي في علاقات تركيا الخارجية يحتاج سنوات لترميمه، وأكثر. هذه التكتيكات الإردوغانية لا تليق بحجم دولة مثل تركيا، ولا تصنع مستقبلاً آمناً لتركيا في محيطها والعالم؛ ما تحتاجه تركيا هو حسن الجوار والتعاون والتقاء المصالح والمشاريع المشتركة والاستقرار والأمن وتحسّن الاقتصاد وبناء المستقبل الأفضل لأجيال المنطقة. إذا كان الرئيس التركي لا يرى الأمور بهذا المنظار فعليه أن يعيد قراءة الأمور بمنظار جديد أو أن يتنحى ويترك المكان لمن هو قادر على البناء والخلق والإبداع وليس على التخريب والهدم والقتل.. وبالتأكيد، لا وقت لدى الجميع للانتظار لاستيقاظ "الحاكم العثماني" الغابر، بل لا أحد يريد ذلك أو يرغب به أصلاً..؟!

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
750
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 12 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-12 -

تقرير الـsns: موسكو: واشنطن مسؤولة عن ظروف مخيم الركبان الكارثية... والولايات المتحدة تشكل "جيش كردستان سورية"..؟!!

شدد رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالسيطرة على الحدود مع سورية وتأمينها، ومنع تسلل عصابات التنظيمات الإرهابية والإجرامية…
2018-12-11 -

تقرير الـsns: ماذا وراء "الشماغات الحمراء" بالأردن..؟!!

استلهم ناشطون أردنيون فكرة "السترات الصفراء" في فرنسا، وأطلقوا اسم "الشماغات الحمر" (الكوفيات الحمراء) على اعتصاماتهم في محيط الدوار الرابع أمام رئاسة الحكومة في عمان.…
2018-12-11 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: الحكومة الفرنسية قلقة على "الجمهورية إلى الأمام" من "السترات الصفراء"..؟!

عبر رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب عن قلقه البالغ إزاء التهديدات الموجهة لنواب من حزب "الجمهورية إلى الأمام" الحاكم والاعتداء على ممتلكاتهم أثناء احتجاجات "السترات الصفراء". وخلال إلقائه كلمة أمام نواب الجمعية الوطنية (الغرفة السفلى للبرلمان الفرنسي) أمس، أبلغ أحد ممثلي كتلة "الجمهورية إلى الأمام"! النيابية، فيليب بأن عناصر من…
2018-12-12 -

تقرير الـsns: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية.. ونشاط ديبلوماسي روسي على خطّي طهران وأنقرة..!!

أبرزت صحيفة العرب: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية. وقالت الأمم المتحدة أمس، إن ربع مليون لاجئ سوري سيكون بإمكانهم العودة إلى ديارهم العام المقبل رغم العوائق الهائلة التي تواجه العائدين، داعية إلى دعم الملايين الذين لا يزالون في الدول المجاورة لسورية. ويؤشر التصريح إلى تغير في…
2018-12-12 -
2018-12-12 -

الاتحاد يواجه المتصدر تشرين في الدوري الممتاز لكرة القدم

تختتم يوم الجمعة القادم منافسات مرحلة الذهاب من الدوري الممتاز لكرة القدم حيث تقام سبع مباريات ابرزها لقاء القمة الذي يجمع تشرين المتصدر مع الاتحاد.… !

2018-12-12 -

تقرير الـsns: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية.. ونشاط ديبلوماسي روسي على خطّي طهران وأنقرة..!!

أبرزت صحيفة العرب: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية. وقالت الأمم المتحدة أمس، إن ربع مليون لاجئ سوري سيكون بإمكانهم العودة إلى… !

2018-12-12 -

غسان الرحباني: نشيد لبنان مسروق وعلينا الاعتراف بذلك

تحدث الفنان غسان الرحباني ضمن حلقة "تحت السيطرة" عبر قناة الجديد مع الإعلامية أروى عن النشيد الوطني اللبناني وكيف تمت سرقته من نشيد جمهورية الريف… !

2018-12-12 -

اللجنة المشتركة السورية الروسية تبدأ اجتماعاتها التحضيرية.. دراسة أكثر من 20 وثيقة بمختلف القطاعات

بدأت اللجنة المشتركة السورية الروسية اليوم اجتماعاتها الفنية التحضيرية ضمن الدورة الحادية عشرة للتعاون بين سورية وروسيا الاتحادية في القطاعات الاقتصادية والتجارية والصناعية والزراعية والعلمية… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-12 -

تسريبات عن هواتف "غوغل" القادمة

نشرت قناة "91mobile" صورا ومعلومات حول بعض هواتف "Pixel 3" القادمة من غوغل. وتبعا للقناة فإن غوغل تعتزم إطلاق 4 نماذج من هواتف "Pixel 3"،… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-12 -

الرئيس الأسد يبحث مع وفد روسي رفيع تشكيل اللجنة الدستورية السورية

أعلنت الخارجية الروسية أن الرئيس بشار الأسد استقبل أمس وفدا روسيا رفيع المستوى وناقش معه مهمة تشكيل وإطلاق عمل اللجنة الدستورية السورية. وجاء في بيان… !

2018-12-12 -

الموت يغيب الإعلامي هشام بشير عن عمر ناهز الـ 74 عاما

نعت وزارة الإعلام واتحاد الصحفيين ومؤسسة الوحدة للطباعة والنشر وجريدة تشرين الزميل الإعلامي هشام عبدالله بشير الذي غيبه الموت عن عمر ناهز الـ74 عاما. والزميل… !

2018-12-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل     قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور     العمل كثير…

2018-12-11 -

"زهايمر" القارة العجـوز..!

بديــع عفيــف لو أنّ أحداً توقع قبل شهرين ما يحدث في فرنسا هذه الأيام، لكان الجميع وصفه بـ"العته" والجنون وحتى الغباء؛ إذ كيف يجرؤ أحد على مجرّد تخيل أنّ "عاصمة النور" والثقافة يمكن يحصل فيها…