اسقاط طائرة "اف 16" رسائل سورية "حمر" لاسرائيل

مقالات مختارة

2018-02-17 -
المصدر : محطة أخبار سورية

 يوم السبت الموافق العاشر من شهر فبراير / شباط الجاري سيبقى يوماً أسود في تاريخ اسرائيل بشكل عام، وسلاح الجو الاسرائيلي بشكل خاص بعد أن استطاعت قوات الدفاع الجوي السوري عبر صاروخ أرض جو اسقاط طائرة اسرائيلية مقاتلة من طراز "اف 16". هذه الحادثة أذهلت القياديين السياسيين والعسكريين في اسرائيل، الذين حاولوا تبرير سقوط الطائرة، وحاولوا خلق قصص وروايات وحكايات، لكن الواقع يقول أن سورية هي التي أسقطت هذه الطائرة، ووجهت رسائل "حمر" الى قادة اسرائيل ومن أهمها:

الرسالة الأولى أن سورية لن تسكت على اختراق المجال الجوي السوري، وستسقط أي طائرة معادية، وهذا ما أكده نائب وزير الخارجية السوري فيصل مقداد، وبالتالي فان على اسرائيل ان تحسب ألف حساب قبل القيام بأي عدوان جديد على الأراضي السورية.

الرسالة الثانية تؤكد لاسرائيل أن سورية تمتلك قدرات دفاعية قوية، وتستطيع استخدامها متى شاءت ورأت ان ذلك مناسباً. وان هذه الامكانيات هي سورية، ومتطورة مهما كانت أماكن الصنع لهذا السلاح الفعال والقوي.

الرسالة الثالثة والواضحة تقول أن لسورية سيادتها، وأن محاولة اسرائيل التدخل في الشأن السوري ستفشل،  لأنها هي التي تقرر من يقيم على أراضيها من قواعد عسكرية أو تواجد أمني استشاري، ولا يحق لأي طرف كان التدخل في ذلك بمن فيهم اسرائيل، التي تدعي وتقول انها ستمنع تواجد ايران وحزب الله في سورية، وتحاول الحصول على استعطاف ودعم من بعض الدول الأجنبية والعربية لها، التي شاركت وتشارك في المؤامرة الكونية على سورية، من خلال الادعاء بأن التواجد الايراني يشكل خطراً أمنياً على اسرائيل، وتحاول التغطية على حقيقة ان سياسة وممارسات وتوسعات اسرائيل الاستيطانية هي سبب التوتر في المنطقة، وهي التي تشكل خطراً على أمن الشعوب، وتشكل خطراً عليها عبر مغامراتها ومقامراتها!

الرسالة الرابعة تتمثل في القول لاسرائيل ان سورية قوية، وان دعم اسرائيل للارهاب والارهابيين لم يحقق أي شيء على ارض الواقع ، وان هذا الارهاب الذي عاث دماراً في سورية لم يؤثر على موقفها المقاوم، بل زاده إرادة وإصراراً على التمسك به. وان اسرائيل ستدفع ثمن أي عدوان وعليها ألا تجرب ذلك.

واضافة الى هذه الرسائل "الحمر"، فان اسرائيل منزعجة ومذهولة في آن واحد، لأن صاروخاً من طراز "سام5" استطاع اسقاط أحدث طائرة في العالم، مما يعني ذلك ان هذا الصاروخ مطور كثيراً، وتطويره كان مفاجئاً.

واسرائيل قلقة من مفاجآت لها في حال شن عدوان واسع على سورية، ولذلك لم يتردد رئيس وزراء "اسرائيل" من الاتصال بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في يوم السبت المقدس بالنسبة لليهود مخالفاً للقوانين الدينية، طالباً منه تهدئة الوضع، وأنه لا يسعى الى حرب واسعة.

إسقاط الطائرة الاسرائيلية من طراز "إف 16" ليس حدثاً عادياً وبسيطاً، فهو سيغير من قوانين الاشتباك، وكذلك سيشكل ردعاً لعنجهية سلاح الجو الاسرائيلي، ورعباً كبيراً للطيارين الاسرائيليين في حال انتهاك طائراتهم المقاتلة أو القاذفة للسماء السورية او للاجواء القريبة منها.. وهذا الاسقاط هو درس لاسرائيل، كما ان عليها فهم الرسائل "الحمر" الموجهة اليها قبل أن ينحمق قادتها ويتخذوا قرارات مقامرة مستقبلاً!

                                                                 جاك يوسف خزمو

                                                              رئيس تحرير مجلة البيادر

                                                                   القدس الشريف

عدد الزيارات
296
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 11 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-10 -

الأردن .. إطلاق حركة "الشماغات الحمر" على غرارا "السترات الصفراء"

استلهم ناشطون أردنيون فكرة "السترات الصفراء" في فرنسا، وأطلقوا اسم "الشماغات الحمر" (الكوفيات الحمراء) على اعتصاماتهم في محيط الدوار الرابع أمام رئاسة الحكومة في عمان.…
2018-12-10 -

تقرير الـsns: موسكو: واشنطن مسؤولة عن ظروف مخيم الركبان الكارثية... والولايات المتحدة تشكل "جيش كردستان سورية"..؟!!

شدد رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالسيطرة على الحدود مع سورية وتأمينها، ومنع تسلل عصابات التنظيمات الإرهابية والإجرامية…
2018-12-11 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور العمل كثير وضاغط وأنت تقضي وقتك بين العمل والزيارات والعائلة والطوارئ ولا تملك دقيقة من الوقت للراحة…
2018-12-12 -

تقرير الـsns: موسكو: واشنطن مسؤولة عن ظروف مخيم الركبان الكارثية... والولايات المتحدة تشكل "جيش كردستان سورية"..؟!!

شدد رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالسيطرة على الحدود مع سورية وتأمينها، ومنع تسلل عصابات التنظيمات الإرهابية والإجرامية عبرها. وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، إن عبد المهدي أصدر مجموعة من التوجيهات والأوامر التي تساهم في تأمين الحدود ومنع اختراقها وتعزيزها بالمراقبة والاستطلاع…
2018-12-11 -
2018-12-11 -

مدرب نسور قاسيون: النجاح في كأس آسيا فرصة ملائمة لإسعاد الجماهير السورية

أيام قليلة على انطلاق العرس الكروي القاري المتمثل ببطولة آسيا في الإمارات العربية المتحدة والذي يطمح فيه منتخب نسور قاسيون لاعتلاء منصة التتويج أو الوصول… !

2018-12-11 -

تقرير الـsns: موسكو: واشنطن مسؤولة عن ظروف مخيم الركبان الكارثية... والولايات المتحدة تشكل "جيش كردستان سورية"..؟!!

شدد رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالسيطرة على الحدود مع سورية وتأمينها، ومنع تسلل عصابات التنظيمات الإرهابية والإجرامية… !

2018-12-11 -

الأغنية الأكثر استماعا في العالم خلال القرن العشرين

أكثر من مليار ونصف المليار مرة تم الاستماع لها، من جميع أنحاء العالم، لتصبح الأغنية الأكثر شعبية في القرن العشرين. فبحسب "Universal Music Group"، فإن… !

2018-12-11 -

إغلاق الموانئ في اللاذقية وطرطوس أمام الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت وزارة النقل إغلاق الموانئ البحرية في اللاذقية وطرطوس في وجه الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة اعتباراً من اليوم وحتى إشعار آخر. وبينت الوزارة… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-11 -

مبرمج سوري يؤسس موقعاً مجانياً لبرامج وتطبيقات الأجهزة الذكية

نجح الشاب معتز بالله حاكمي في إثبات حضور الشباب السوري في المحافل العالمية في مجالات الإبداع والتكنولوجيا الأوسع انتشارا من خلال عمله كمبرمج ومطور مواقع… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-11 -

مصر.. "الساعة السكانية" تدق بعد الوصول لرقم جديد!

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مصر، اليوم الثلاثاء، أن عدد السكان في الداخل وصل إلى 98 مليون نسمة. ودقت الساعة السكانية في مصر فور… !

2018-12-04 -

استقالة جماعية في قناة "قطر اليوم"

قدمت مجموعة من الصحفيين العاملين في "قناة قطر"، من ضمنهم مديرها، علي صالح الخلف، استقالاتهم بسبب ما اعتبروه "تجاوزات وعدم احترام، من قبل أطراف ليست… !

2018-12-10 -

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل     تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثور    يحمل لك اليوم القليل…

2018-12-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل     قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور     العمل كثير…