اسقاط طائرة "اف 16" رسائل سورية "حمر" لاسرائيل

مقالات مختارة

2018-02-17 -
المصدر : محطة أخبار سورية

 يوم السبت الموافق العاشر من شهر فبراير / شباط الجاري سيبقى يوماً أسود في تاريخ اسرائيل بشكل عام، وسلاح الجو الاسرائيلي بشكل خاص بعد أن استطاعت قوات الدفاع الجوي السوري عبر صاروخ أرض جو اسقاط طائرة اسرائيلية مقاتلة من طراز "اف 16". هذه الحادثة أذهلت القياديين السياسيين والعسكريين في اسرائيل، الذين حاولوا تبرير سقوط الطائرة، وحاولوا خلق قصص وروايات وحكايات، لكن الواقع يقول أن سورية هي التي أسقطت هذه الطائرة، ووجهت رسائل "حمر" الى قادة اسرائيل ومن أهمها:

الرسالة الأولى أن سورية لن تسكت على اختراق المجال الجوي السوري، وستسقط أي طائرة معادية، وهذا ما أكده نائب وزير الخارجية السوري فيصل مقداد، وبالتالي فان على اسرائيل ان تحسب ألف حساب قبل القيام بأي عدوان جديد على الأراضي السورية.

الرسالة الثانية تؤكد لاسرائيل أن سورية تمتلك قدرات دفاعية قوية، وتستطيع استخدامها متى شاءت ورأت ان ذلك مناسباً. وان هذه الامكانيات هي سورية، ومتطورة مهما كانت أماكن الصنع لهذا السلاح الفعال والقوي.

الرسالة الثالثة والواضحة تقول أن لسورية سيادتها، وأن محاولة اسرائيل التدخل في الشأن السوري ستفشل،  لأنها هي التي تقرر من يقيم على أراضيها من قواعد عسكرية أو تواجد أمني استشاري، ولا يحق لأي طرف كان التدخل في ذلك بمن فيهم اسرائيل، التي تدعي وتقول انها ستمنع تواجد ايران وحزب الله في سورية، وتحاول الحصول على استعطاف ودعم من بعض الدول الأجنبية والعربية لها، التي شاركت وتشارك في المؤامرة الكونية على سورية، من خلال الادعاء بأن التواجد الايراني يشكل خطراً أمنياً على اسرائيل، وتحاول التغطية على حقيقة ان سياسة وممارسات وتوسعات اسرائيل الاستيطانية هي سبب التوتر في المنطقة، وهي التي تشكل خطراً على أمن الشعوب، وتشكل خطراً عليها عبر مغامراتها ومقامراتها!

الرسالة الرابعة تتمثل في القول لاسرائيل ان سورية قوية، وان دعم اسرائيل للارهاب والارهابيين لم يحقق أي شيء على ارض الواقع ، وان هذا الارهاب الذي عاث دماراً في سورية لم يؤثر على موقفها المقاوم، بل زاده إرادة وإصراراً على التمسك به. وان اسرائيل ستدفع ثمن أي عدوان وعليها ألا تجرب ذلك.

واضافة الى هذه الرسائل "الحمر"، فان اسرائيل منزعجة ومذهولة في آن واحد، لأن صاروخاً من طراز "سام5" استطاع اسقاط أحدث طائرة في العالم، مما يعني ذلك ان هذا الصاروخ مطور كثيراً، وتطويره كان مفاجئاً.

واسرائيل قلقة من مفاجآت لها في حال شن عدوان واسع على سورية، ولذلك لم يتردد رئيس وزراء "اسرائيل" من الاتصال بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في يوم السبت المقدس بالنسبة لليهود مخالفاً للقوانين الدينية، طالباً منه تهدئة الوضع، وأنه لا يسعى الى حرب واسعة.

إسقاط الطائرة الاسرائيلية من طراز "إف 16" ليس حدثاً عادياً وبسيطاً، فهو سيغير من قوانين الاشتباك، وكذلك سيشكل ردعاً لعنجهية سلاح الجو الاسرائيلي، ورعباً كبيراً للطيارين الاسرائيليين في حال انتهاك طائراتهم المقاتلة أو القاذفة للسماء السورية او للاجواء القريبة منها.. وهذا الاسقاط هو درس لاسرائيل، كما ان عليها فهم الرسائل "الحمر" الموجهة اليها قبل أن ينحمق قادتها ويتخذوا قرارات مقامرة مستقبلاً!

                                                                 جاك يوسف خزمو

                                                              رئيس تحرير مجلة البيادر

                                                                   القدس الشريف

عدد الزيارات
237
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 حزيران - نيكول كيدمان...كل عام وأنت بخير

" قدرك أن تحيى أبداً بين الماء وبين النار " قالت الأغنية فكانت بداية حلوة للحديث عن المولود بين السرطان والأسد وبين الماء وبين النار…
2018-06-19 -

حركة الكواكب يوم 21 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-06-20 -

تقرير الـsns: موعد جديد لـ«مشاورات جنيف».. موسكو لا تستبعد تعاون المعارضة المعتدلة مع دمشق في محاربة الإرهابيين بجنوب سورية..

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، أن الدول الضامنة (روسيا وايران وتركيا) اتفقت عقب لقائها مع ستيفان دي ميستورا على إجراء مشاورات جديدة في…
2018-06-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 حزيران

الحمل أنت تميل إلى فرض آرائك والتحكم بشريكك العاطفي وتحاول إملاء الآراء على من حولك وقد تكون غيوراً أكثر من اللازم أو عصبي وكأنك غير راضٍ عن كل ما يحصل فأنت دائماً تحافظ على الأمان وتحاول حماية ظهرك من مفاجأة غير منتظرة الثور قد تصل إلى آخر النهار خائر القوى…
2018-06-20 -

حركة الكواكب يوم 21 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-06-20 -
2018-06-21 -

برنامج مباريات البعثة السورية في دورة ألعاب البحر الأليض المتوسط 22/6 ولغاية 2/7/2018

برنامج مباريات البعثة السورية في دورة ألعاب البحر الأبيضالمتوسط 22/6 ولغاية 2/7/2018(بتوقيت أسبانيا ناقص ساعة عن توقيت سورية) يوم 23/6/2018: *- الريشة الطائرة :… !

2018-06-21 -

تقرير الـsns: موسكو: الوجود الأجنبي في سورية عقبة أمام الحل السياسي والاستقرار.. ماذا عن الوجود التركي في الشمال..؟!!

صرحت الناطقة باسم الخارجية الروسية بأن الوجود العسكري الأجنبي في سورية لا يساعد في عملية البحث عن حل سياسي للأزمة. وقالت أمس: "بسبب استمرار هذا… !

2018-06-21 -

فيديو يضع راغب علامة تحت نيران السعوديين... والفنان اللبناني يرد

رد المطرب اللبناني، راغب علامة، على حملة الهجوم التي شنها سعوديون ضده، بسبب انتشار فيديو له مع سعوديات أثناء التقاطهن صورا وفيديوهات تذكارية معه، على… !

2018-06-21 -

المهندس خميس يتفقد المناطق الصناعية في القابون والزبلطاني والقدم: استكمال الخدمات الأساسية خلال 30 يوما

زار وفد وزاري برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء اليوم المناطق الصناعية في القابون والزبلطاني “كتل التريكو” والقدم واطلع على الأعمال الجارية لإعادة تأهيل… !

2018-06-18 -

ألف منحة دراسية في الجامعات الهندية والتقديم لغاية 24 الجاري

تواصل مديرية النافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي استلام طلبات الاشتراك بمفاضلة المنح الدراسية المقدمة من جمهورية الهند للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)… !

2018-06-20 -

قنبلة روسية قادرة على التحول إلى صاروخ مجنح يمكن التحكم به من الفضاء

قال تقرير أعدته مؤسسة الأسلحة الصاروخية التكتيكية، إن روسيا أنتجت قذيفة جوية عالية الدقة، يمكن استخدامها كصاروخ مجنح أو قنبلة جوية تقليدية. ووفقا للتقرير، تحمل… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-21 -

إيران ترسل حاملة مروحيات ومدمرة إلى مضيق باب المندب

أعلنت البحرية الإيرانية، اليوم الخميس، إرسال حاملة مروحيات ومدمرة في مهمة إلى خليج عدن ومضيق باب المندب. وأشارت وكالة "مهر" الإيرانية إلى أن البحرية أعلنت… !

2018-06-14 -

أزمة الصحافة المصرية ومستقبلها

عبدالله السناوي مهنة الصحافة مسألة حرية. حين تتقلص قدرتها عن التعبير بحرية عن حقائق مجتمعها وما يجري فيه من أحداث وتحولات تفقد صدقيتها وتأثيرها ويتراجع… !

2018-06-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 حزيران

الحمل   قد ينتابك أحياناً إحساس أنك تعمل أكثر من اللازم دون مساعدات أو شعور بأنك وحدك تناضل أو أن المحيط لا يقدر جهودك لذلك حدد هدفك ولا تبعثر نشاطاتك وناقش الجديد قبل أن تبذل جهوداً…

2018-06-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 حزيران

الحمل   أنت تميل إلى فرض آرائك والتحكم بشريكك العاطفي وتحاول إملاء الآراء على من حولك وقد تكون غيوراً أكثر من اللازم أو عصبي وكأنك غير راضٍ عن كل ما يحصل فأنت دائماً تحافظ على الأمان…