اسقاط طائرة "اف 16" رسائل سورية "حمر" لاسرائيل

مقالات مختارة

2018-02-17 -
المصدر : محطة أخبار سورية

 يوم السبت الموافق العاشر من شهر فبراير / شباط الجاري سيبقى يوماً أسود في تاريخ اسرائيل بشكل عام، وسلاح الجو الاسرائيلي بشكل خاص بعد أن استطاعت قوات الدفاع الجوي السوري عبر صاروخ أرض جو اسقاط طائرة اسرائيلية مقاتلة من طراز "اف 16". هذه الحادثة أذهلت القياديين السياسيين والعسكريين في اسرائيل، الذين حاولوا تبرير سقوط الطائرة، وحاولوا خلق قصص وروايات وحكايات، لكن الواقع يقول أن سورية هي التي أسقطت هذه الطائرة، ووجهت رسائل "حمر" الى قادة اسرائيل ومن أهمها:

الرسالة الأولى أن سورية لن تسكت على اختراق المجال الجوي السوري، وستسقط أي طائرة معادية، وهذا ما أكده نائب وزير الخارجية السوري فيصل مقداد، وبالتالي فان على اسرائيل ان تحسب ألف حساب قبل القيام بأي عدوان جديد على الأراضي السورية.

الرسالة الثانية تؤكد لاسرائيل أن سورية تمتلك قدرات دفاعية قوية، وتستطيع استخدامها متى شاءت ورأت ان ذلك مناسباً. وان هذه الامكانيات هي سورية، ومتطورة مهما كانت أماكن الصنع لهذا السلاح الفعال والقوي.

الرسالة الثالثة والواضحة تقول أن لسورية سيادتها، وأن محاولة اسرائيل التدخل في الشأن السوري ستفشل،  لأنها هي التي تقرر من يقيم على أراضيها من قواعد عسكرية أو تواجد أمني استشاري، ولا يحق لأي طرف كان التدخل في ذلك بمن فيهم اسرائيل، التي تدعي وتقول انها ستمنع تواجد ايران وحزب الله في سورية، وتحاول الحصول على استعطاف ودعم من بعض الدول الأجنبية والعربية لها، التي شاركت وتشارك في المؤامرة الكونية على سورية، من خلال الادعاء بأن التواجد الايراني يشكل خطراً أمنياً على اسرائيل، وتحاول التغطية على حقيقة ان سياسة وممارسات وتوسعات اسرائيل الاستيطانية هي سبب التوتر في المنطقة، وهي التي تشكل خطراً على أمن الشعوب، وتشكل خطراً عليها عبر مغامراتها ومقامراتها!

الرسالة الرابعة تتمثل في القول لاسرائيل ان سورية قوية، وان دعم اسرائيل للارهاب والارهابيين لم يحقق أي شيء على ارض الواقع ، وان هذا الارهاب الذي عاث دماراً في سورية لم يؤثر على موقفها المقاوم، بل زاده إرادة وإصراراً على التمسك به. وان اسرائيل ستدفع ثمن أي عدوان وعليها ألا تجرب ذلك.

واضافة الى هذه الرسائل "الحمر"، فان اسرائيل منزعجة ومذهولة في آن واحد، لأن صاروخاً من طراز "سام5" استطاع اسقاط أحدث طائرة في العالم، مما يعني ذلك ان هذا الصاروخ مطور كثيراً، وتطويره كان مفاجئاً.

واسرائيل قلقة من مفاجآت لها في حال شن عدوان واسع على سورية، ولذلك لم يتردد رئيس وزراء "اسرائيل" من الاتصال بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في يوم السبت المقدس بالنسبة لليهود مخالفاً للقوانين الدينية، طالباً منه تهدئة الوضع، وأنه لا يسعى الى حرب واسعة.

إسقاط الطائرة الاسرائيلية من طراز "إف 16" ليس حدثاً عادياً وبسيطاً، فهو سيغير من قوانين الاشتباك، وكذلك سيشكل ردعاً لعنجهية سلاح الجو الاسرائيلي، ورعباً كبيراً للطيارين الاسرائيليين في حال انتهاك طائراتهم المقاتلة أو القاذفة للسماء السورية او للاجواء القريبة منها.. وهذا الاسقاط هو درس لاسرائيل، كما ان عليها فهم الرسائل "الحمر" الموجهة اليها قبل أن ينحمق قادتها ويتخذوا قرارات مقامرة مستقبلاً!

                                                                 جاك يوسف خزمو

                                                              رئيس تحرير مجلة البيادر

                                                                   القدس الشريف

عدد الزيارات
272
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 24 أيلول - روجينا ...كل عام وأنت بخير

لا يعرف الحياد في مواقفه أبداً ، ويعلن رأيه بصراحة تامة حتى بات الفلكيون يعتبرون أن هذا المولود هو رمز الصدق ، لأنه يبتعد عن…
2018-09-23 -

حركة الكواكب يوم 25 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-09-24 -

صفات مولود 25 أيلول..سوسن بدر..كل عام وأنت بخير

محب للخير, وخير مساعد للضعفاء إنما بشرط الإقرار بمعروفه فهو لا يقبل أبدا العمل وراء الكواليس لأن الحياة عنده أضواء وأوراق مكشوفة صاحب خطوة ناقصة…
2018-09-24 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 25 أيلول

الحملالمحيط هذا الشهر هم الذين يضيئون شمعة في كيانك أو أعماقك ويحفزونك ويشجعونك ويفتحون أمامك أبواباً كانت مغلقة في عملية تطوير ذاتك فأنت مشرق وجذاب وحولك الكثير من العلاقات السعيدة والمساعدات المادية الثوراحذر الشائعات والنميمة وكن كتوماً واقترب من عائلتك وانتبه لصحتك فأنت مشوش الرؤيا وقد يراودك الشعور أن فاعليتك…
2018-09-24 -

حركة الكواكب يوم 25 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء…
2018-09-24 -
2018-09-24 -

السباح فراس معلا : رياضة السباحة في سورية ليست بخير .. وواجهت أعداء النجاح بثقة كبيرة في إنجازي الأخير

أكد السباح السوري العالميفراس معلاأن "التحضيرات لبطولة الماسترز شهدت صعوبات كبيرة وكان فيها نوع من التحدي، وفي العام الماضي منذ إحرازي برونزية العالم في سباق… !

2018-09-25 -

تقرير الـsns: روسيا تضع قواعد اشتباك جديدة... قلق وارتباك في كيان العدو.. والمعارضة الإسرائيلية تسخر من نتنياهو..

ناقش الرئيس بشار الأسد والرئيس فلاديمير بوتين خلال اتصال هاتفي آخر مستجدات الأوضاع السياسية في سورية واتفاق إدلب وكيفية تنفيذه. وأعرب الرئيس الأسد خلال الاتصال… !

2018-09-25 -

أحلام تغني لزوجها باللغة الفرنسية

انتشر عبر مواقع التواصل الإجتماعي مقطع فيديو تظهر فيه الفنانة أحلام وهي تغني لزوجها بمناسبة عيد ميلاده. وشوهد في الفيديو قالب الحلوى مزيناً بكلمات معايدة… !

2018-09-25 -

سورية وبيلاروس تبحثان إقامة صناعات دوائية وتجهيزات طبية مشتركة

بحث وزير الصحة الدكتور نزار يازجي مع نائب وزير الصحة البيلاروسي فيتشيسلاف شيلو والوفد المرافق له تعزيز التعاون في مجالات التبادل الدوائي وإمكانية إقامة صناعات… !

2018-09-23 -

مخترعون سوريون يحصدون 15 ميدالية في معرض دولي بالصين

حصد مخترعون سوريون في مجالات طبية وصيدلانية وسنية وتقنية وهندسية 15 ميدالية في معرض الاختراعات الدولي العاشر في الصين الذي نظم منتصفأيلول الجاري. وتوزعت الجوائز… !

2018-09-25 -

اكتشاف ثغرة برمجية خطيرة في أنظمة ويندوز

ذكر موقع "Zero Day Initiative" أن خبراء في أمن المعلومات اكتشفوا ثغرة برمجية خطيرة تهدد الحواسيب العاملة بأنظمة ويندوز. وعثر الخبراء على هذه الثغرة في… !

2018-09-24 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعيين الدكتور حازم يونس قرفول حاكماً لمصرف سورية المركزي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 299 للعام 2018 القاضي بتعيين الدكتور حازم يونس قرفول حاكماً لمصرف سورية المركزي. وفيما يلي نص المرسوم:… !

2018-09-25 -

الكرملين يكذّب الإعلام الإسرائيلي حول موعد اتصال نتنياهو ببوتين

فند الكرملين مزاعم الإعلام الإسرائيلي بأن اتصال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين لبحث خطط موسكو تعزيز قدرات الدفاع الجوي السوري، تم يوم… !

2018-09-24 -

بحضور وفود إعلامية عربية… انطلاق فعاليات مهرجان الإعلام السوري الثاني في دار الأسد للثقافة والفنون

انطلقت اليوم في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق فعاليات مهرجان الإعلام السوري الثاني بعنوان “حكاية انتصار” الذي ينظمه اتحاد الصحفيين بمشاركة وسائل الإعلام المحلية العامة… !

2018-09-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيلول

الحمل  أنت تفتقد الحيوية والطاقة وقد تشعر بالخيبة أو الفشل أو التراجع في العلاقات  وهذا يستدعي التقرب من الأشخاص الذين تحبهم والذين تثق في محبتهم بالعكس حاول أن تغفر وتسامح الثور   يوم جيد للتواصل والتفاهم والتنقلات و…

2018-09-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 أيلول

الحمل  المحيط هذا الشهر هم الذين يضيئون شمعة في كيانك أو أعماقك ويحفزونك ويشجعونك ويفتحون أمامك أبواباً كانت مغلقة في عملية تطوير ذاتك فأنت مشرق وجذاب وحولك الكثير من العلاقات السعيدة والمساعدات المادية الثور   احذر الشائعات والنميمة…