تقرير الـsns: تل أبيب: الصواريخ السوريّة مرّت فوق تل أبيب وحيفا والإعلام العبريّ يؤكّد حيازة حزب الله صواريخ سام 5 ويُحذّر مُستحيل حسم الحرب القادمة من الجوّ..؟!

سياسة البلد

2018-02-17 -
المصدر : sns

اعتبر العسكريون الإسرائيليون أنهم تمكنوا من تدمير نحو نصف قوات الدفاع الجوي السورية خلال ضربات نهاية الأسبوع الماضي. وقال مصدر في الجيش الإسرائيلي: "بحسب تقديراتنا الأولية، وأشدد على كلمة "أولية"، حيّدنا ما يقارب نصف قوات الدفاع الجوي السورية. وسنعمل على التأكد من صحة هذه التقديرات"، وفقاً لروسيا اليوم.

وتحت عنوان: مكابرة إسرائيلية: ربحنا المعركة.. وإن خسرناها، أفاد تحليل في صحيفة الأخبار: لم تنته تداعيات، وكذلك دلالات، تصدي الدفاعات الجوية السورية للاعتداءات الإسرائيلية فجر السبت الماضي، وربما أيضاً لن تنتهي. من ناحية تل أبيب، هي مؤشر حسي على بدء مسار مقاربة جديدة صدر قرارها من القيادة السورية وحلفاؤها، في حين أنها (إسرائيل) معنية بمنع تشكل هذا المسار، أو الحد من فعاليته وتأثيره؛ أمس، كشف الإعلام العبري أن الرقابة العسكرية سمحت بعد ستة أيام على مواجهة السبت الماضي بالحديث عن أن قرار إغلاق مطار بن غوريون جاء نتيجة طبيعية لتحليق الصواريخ السورية فوق حيفا وتل أبيب قبل أن تسقط في عرض المتوسط، وهي معلومة حرصت إسرائيل على أن تبقيها مخفية عن جمهورها، طوال الأيام الماضية، إذ كان من الصعب على الإسرائيليين «هضم» كل حقائق ونتائج المواجهة دفعة واحدة، منعاً لتداعياتها السلبية على إدراكهم ووعيهم وثقتهم بقدرات جيشهم؛ اللافت أن تقارير «السماح بالنشر» عادت وتراجعت عنها وسحبت من التداول الإعلامي العبري، ومحو الخبر من جذوره. تراجع الرقابة بعد ساعة واحدة عن نشر الخبر، أو بالأحرى السماح بنشره، يشير إلى استمرار الإرباك الإسرائيلي وتذبذب الرواية الرسمية حول ما جرى فجر السبت، كما يؤكد أن الرواية الإسرائيلية منقوصة. هنا يثار سؤال: هل وقع الرقيب العسكري في خطأ تقدير وسمح بما لا يمكن السماح بنشره؟ الواضح أن الإجابة هي نعم كبيرة؛ تحليق الصواريخ السورية فوق تل أبيب من دون حراك ورد فعل إسرائيليين، وخاصة تجاه حادث وتطور خطير كهذا، هو معطى إضافي كاشف لحقيقة الموقف الإسرائيلي الذي يتيح لتل أبيب فقط «محدودية استخدام القدرة» العسكرية، ومنع التمادي عنها؛

في المقابل، الواضح أن الرد السوري كان خارج كل التوقعات المفترضة إسرائيلياً، حتى مع التقدير النظري بصدور القرار السوري بالتصدي. ووصول الصواريخ السورية إلى تل أبيب يعادل، إن لم يكن يزيد، النتيجة المحققة بإسقاط طائرة «الإف 16» فوق الجليل الأسفل، ويراكم على قرار التصدي فعالية وتأثيراً أكثر مما كان ملحوظاً ابتداءً. وإذا كان الرد السوري الأول جاء على هذا المستوى، فكيف به في حال تقرر الرد على المجازفة الإسرائيلية إن قررت تل أبيب معاودة الاعتداءات؟

ورجّحت الأخبار أن تكون المجازفة الإسرائيلية مقبلة، ليس لأن تل أبيب لا تدرك خطورتها وإمكاناتها في التدحرج نحو مواجهة واسعة تخرج عن حيزها الموضعي، وهي مواجهة لا تريدها، بل لأن التداعيات السلبية لامتناعها وكفّ يدها عن الساحة السورية أكبر بكثير مما يمكنها تحمله. في هذا الإطار، وإمعاناً في الدفع نحو تجاذب الموقف والقرار، جاء تصدي الدفاعات الجوية السورية قبل يومين للطائرات الإسرائيلية التي اقتربت من الحدود في الجولان في طلعات تجسسية هي الأولى من نوعها بعد مواجهة السبت، ولا يبعد أن تكون محاولة «اختبار» جدية القرار السوري بالتصدي، الأمر الذي سيشكل معطى رئيسياً يحضر على طاولة القرار في تل أبيب، يشير إلى أن مستوى المخاطرة والمجازفة سيكون كبير جداً.

وأردفت الأخبار أنّ أحد أهم مركبات القدرة الإسرائيلية، إلى جانب الاقتدار العسكري المادي الذي ليس بإمكان أحد إنكاره، هو نظرة الطرف الثاني، أي أعداء تل أبيب، إلى القدرة الإسرائيلية والحيز الذي تحتله هذه النظرة في وعيهم، وهي صورة عملت إسرائيل على زرعها في الوعي الجمعي العربي؛ هذه الصورة/ الهالة هي التي مكنت الإسرائيلي من تحقيق مصالحه من دون حتى استخدام القوة العسكرية، وضمن معادلة: شاء الإسرائيلي فتحققت مشيئته؛ على هذه الخلفية، تداعي صورة إسرائيل وهالتها في أهم مركب من مركبات قدرتها الفعلية أمام أعدائها يفسر الاستماتة إلى حد إثارة الدهشة، وربما أيضاً السخرية في محاولة ترميم صورة الخسارة التي لا يمكن ترميمها، كنتيجة واضحة لا لبس فيها، لمواجهة السبت.

وكان تقرير في صحيفة رأي اليوم، أفاد أنه في خطوةٍ لافتةٍ للغاية، سمحت الرقابة العسكريّة في جيش الاحتلال الإسرائيلي، بعد مرور سبعة أيّام على إسقاط المُقاتلة الحربيّة فوق أراضي الدولة العبريّة، سمحت بنشر تفاصيل جديدةٍ حول حادثة إسقاط الدفاعات الجويّة السورية للطائرة الحربيّة “F16” التابعة لسلاح الجوّ الإسرائيليّ السبت الماضي، العاشر من شباط.

ونقلت القناة العاشرة في التلفزيون العبريّ، عن مصادر أمنيّة وعسكريّة، وصفتها بالمُطلعّة جدًا، نقلت عنها قولها إنّ بعض الصواريخ السورية المضادّة للطائرات التي استهدفت طائرات الجيش الإسرائيلي يوم السبت مرّت فوق مدينتي تل أبيب في مركز دولة الاحتلال،  وحيفا، الواقعة في الشمال، مُشددة في الوقت عينه على أنّ الصواريخ السورية، سقطت في البحر، موضحةً أنه لم يتمّ تفعيل أيّة صفارات إنذار حينها في تلك المناطق. يذكر، أنّه بعد إسقاط المُقاتلة الإسرائيليّة قامت السلطات الإسرائيليّة بإغلاق مطار بن غوريون (اللد) الدوليّ، ومنعت الطائرات من الهبوط أوْ الإقلاع لعدّة ساعات، كما أصدرت الأوامر للطائرات القادمة إلى المطار بالانتظار في مطارات بديلة حتى تتلقّى الأوامر بالسماح لها بالهبوط. ويُعتبر قرار إغلاق المطار الدولي الوحيد في إسرائيل خطوةً في غاية الأهميّة والخطورة.

بالإضافة إلى ذلك، كشفت وسائل الإعلام العبريّة، استنادًا إلى المصادر الإسرائيليّة الرسميّة، عن أنّ حديثًا يدور داخل قيادة القوات الجوية الحربية الإسرائيليّة حول أنّ سقوط المقاتلة الإسرائيلية كان فشلًا، مضيفة إنّ الـ F16 حديثة متطورّة ذكيّة أسقطها صاروخ سوريّ قديم وغبيّ عفا عليه الزمن. وبحسب المصادر عينها، كما أفادت القناة العاشرة، فإنّ من المُقرّر أنْ يتّم تقديم تقرير التحقيق في هذه الحادثة إلى قائد القوات الجويّة، الجنرال عميكام نوركين، يوم الثلاثاء المقبل بعد الاعتراف بالفشل.

إلى ذلك، فاجأ الجيش الإسرائيلي الأوساط الإعلاميّة بإعلانه أنّ حزب الله وضع قيد التشغيل منظومات دفاع جويّ من بينها منظومة سام 5، وهي عبارة عن صاروخ أرض- جو مثبت، متوسط إلى بعيد المدى من صنعٍ روسيٍّ، قادر على اعتراض طائرات النقل والدوريات الجوية وطائرات التجسس، وذلك من دون إسقاط المقاتلات؛ وجاء هذا الاعتراف، رغم أنّ إسرائيل تعلن دائماً أنّها لن تسمح لحزب الله بامتلاك أسلحةٍ كاسرةٍ للتوازن تنقل إليها عن طريق سوريّة.

وفي هذا السياق، نقل موقع "والّا" العبريّ عن مصادر عسكريّة إسرائيليّة قولها إنّ التكنولوجيا الجديدة التي باتت في حوزة حزب الله تعدّ تطورًا ملحوظًا في قدراته العسكرية، إذ أنّ بإمكان الرادار الموجود لديه المرافق لصاروخ سام 5، تشخيص الطائرات الحربيّة الإسرائيلية وتعقبها. وتابع الموقع إنّ عملية التعقب بحدّ ذاتها تعدّ عملاً هجوميًا لأنّها تتعلق بالتحضير العملي لإطلاق الصواريخ واستهداف الطائرات. وأضافت المصادر عينها أنّ طياري سلاح الجو الإسرائيليّ، الذين اعتادوا التحليق فوق الأجواء اللبنانيّة من دون عوائق، باتوا يُواجهون في الأشهر الأخيرة تحدّياتٍ من نوعٍ جديدٍ، كما أكّدت. كما لفتت المصادر، إلى أنّ المقاتلات الإسرائيليّة مزودّة بتجهيزات متطورة صنعت في إسرائيل، تسمح للطيار بتبيّن إذا كان الرادار المعادي مقفلاً تجاه طائرته وبأي مستوى. وفي مثل هذه الحالات، يفضّل الطيار تغيير مسار تحليقه، وخصوصًا عندما يكون الغرض من التحليق جمع معلومات استخبارية.

من ناحيته أكّد مُحلّل الشؤون العسكريّة في صحيفة هآرتس، نقلاً عن مصادر أمنيّةٍ وعسكريّةٍ رفيعةٍ جدًا في تل أبيب، أكّد على أنّ حزب الله لا يمتلك طائرات أوْ دبابات، ولكن من كلّ زاويةٍ أخرى، أضاف، فإنّ قدراته المُحسّنة، تجعله جيشًا من الدرجة المتوسطّة، وبالتالي إذا اندلعت الحرب في الشمال، فإنّ إسرائيل لن تقدر على حسم المعركة من الجوّ فقط، على حدّ قوله.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
342
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 11 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-10 -

الأردن .. إطلاق حركة "الشماغات الحمر" على غرارا "السترات الصفراء"

استلهم ناشطون أردنيون فكرة "السترات الصفراء" في فرنسا، وأطلقوا اسم "الشماغات الحمر" (الكوفيات الحمراء) على اعتصاماتهم في محيط الدوار الرابع أمام رئاسة الحكومة في عمان.…
2018-12-10 -

تقرير الـsns: موسكو: واشنطن مسؤولة عن ظروف مخيم الركبان الكارثية... والولايات المتحدة تشكل "جيش كردستان سورية"..؟!!

شدد رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالسيطرة على الحدود مع سورية وتأمينها، ومنع تسلل عصابات التنظيمات الإرهابية والإجرامية…
2018-12-11 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور العمل كثير وضاغط وأنت تقضي وقتك بين العمل والزيارات والعائلة والطوارئ ولا تملك دقيقة من الوقت للراحة…
2018-12-12 -

تقرير الـsns: موسكو: واشنطن مسؤولة عن ظروف مخيم الركبان الكارثية... والولايات المتحدة تشكل "جيش كردستان سورية"..؟!!

شدد رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالسيطرة على الحدود مع سورية وتأمينها، ومنع تسلل عصابات التنظيمات الإرهابية والإجرامية عبرها. وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، إن عبد المهدي أصدر مجموعة من التوجيهات والأوامر التي تساهم في تأمين الحدود ومنع اختراقها وتعزيزها بالمراقبة والاستطلاع…
2018-12-11 -
2018-12-11 -

مدرب نسور قاسيون: النجاح في كأس آسيا فرصة ملائمة لإسعاد الجماهير السورية

أيام قليلة على انطلاق العرس الكروي القاري المتمثل ببطولة آسيا في الإمارات العربية المتحدة والذي يطمح فيه منتخب نسور قاسيون لاعتلاء منصة التتويج أو الوصول… !

2018-12-11 -

تقرير الـsns: موسكو: واشنطن مسؤولة عن ظروف مخيم الركبان الكارثية... والولايات المتحدة تشكل "جيش كردستان سورية"..؟!!

شدد رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالسيطرة على الحدود مع سورية وتأمينها، ومنع تسلل عصابات التنظيمات الإرهابية والإجرامية… !

2018-12-11 -

الأغنية الأكثر استماعا في العالم خلال القرن العشرين

أكثر من مليار ونصف المليار مرة تم الاستماع لها، من جميع أنحاء العالم، لتصبح الأغنية الأكثر شعبية في القرن العشرين. فبحسب "Universal Music Group"، فإن… !

2018-12-11 -

إغلاق الموانئ في اللاذقية وطرطوس أمام الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت وزارة النقل إغلاق الموانئ البحرية في اللاذقية وطرطوس في وجه الملاحة البحرية بسبب الأحوال الجوية السائدة اعتباراً من اليوم وحتى إشعار آخر. وبينت الوزارة… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-11 -

مبرمج سوري يؤسس موقعاً مجانياً لبرامج وتطبيقات الأجهزة الذكية

نجح الشاب معتز بالله حاكمي في إثبات حضور الشباب السوري في المحافل العالمية في مجالات الإبداع والتكنولوجيا الأوسع انتشارا من خلال عمله كمبرمج ومطور مواقع… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-11 -

مصر.. "الساعة السكانية" تدق بعد الوصول لرقم جديد!

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مصر، اليوم الثلاثاء، أن عدد السكان في الداخل وصل إلى 98 مليون نسمة. ودقت الساعة السكانية في مصر فور… !

2018-12-04 -

استقالة جماعية في قناة "قطر اليوم"

قدمت مجموعة من الصحفيين العاملين في "قناة قطر"، من ضمنهم مديرها، علي صالح الخلف، استقالاتهم بسبب ما اعتبروه "تجاوزات وعدم احترام، من قبل أطراف ليست… !

2018-12-10 -

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل     تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثور    يحمل لك اليوم القليل…

2018-12-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل     قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور     العمل كثير…