بتسليحها الهند.. الولايات المتحدة تصوّب على الصين وروسيا

مقالات مختارة

2018-02-14 -
المصدر : روسيا اليوم

تحت العنوان أعلاه، كتب فلاديمير سكوسيريف، في "نزيافيسميايا غازيتا"، عن أن موسكو تقوم بتوطيد العلاقات مع إسلام آباد، ردا على محاولات واشنطن سحب الهند إلى جانبها.

وجاء في المقال: أدرجت واشنطن ثلاثة من الباكستانيين المرتبطين بمجموعات ارهابية، في قوائمها السوداء. وسبق هذه الخطوة تجميد المساعدة العسكرية لباكستان. وفي الوقت نفسه، توسع الولايات المتحدة توريد المعدات العسكرية إلى الهند، سعيا لنقلها إلى معسكرها.

"عدو عدوي صديقي". هكذا تفسر محطة "سي إن إن" رغبة الولايات المتحدة في سحب الهند إلى معسكرها. فوفقا لمعلّق القناة، ديفيد إندلمان، فإن ترامب بدأ يكثف "زراعة" الهند كوزن مضاد للصين، خاصة في محاولاته للسيطرة على بحر الصين الجنوبي. لكن البيت الأبيض لا ينسى أيضا مصالح مجمعه العسكري الصناعي. فمن خلال الحصول على مزيد من العقود مع القوات المسلحة الهندية، تسعى واشنطن إلى إزاحة روسيا من سوق الأسلحة الهندية.

ويضيف المقال: مكاسب الهند واضحة. فهي تكتسب دعما من قوة جبارة، وقدرتها على ضمان سلامة الطرق البحرية للسفن التجارية آخذة في ازدياد. علما بأن أكثر من ثلثي التجارة الخارجية في الهند تتم عن طريق البحر.

وهكذا، فليس مستغربا أن تبحث باكستان عن شركاء استراتيجيين آخرين.

وفي الصدد، نقلت "نيزافيسيمايا غازيتا" عن نائب مدير معهد الدراسات الشرقية التابع للأكاديمية الروسية للعلوم، فياتشيسلاف بيلوكرينيتسكي، قوله للصحيفة: "تود (باكستان) أن ترى روسيا شريكا من هذا القبيل. ويدل على إحياء الاتصالات الروسية الباكستانية أن البلدين سيجريان مرة أخرى هذا العام مناورات مشتركة لمكافحة الإرهاب. وهي سوف تجري على أراضي روسيا. واشترت باكستان من روسيا عدة طائرات مروحية وترغب في شراء معدات عسكرية أخرى".

وأضاف: لكن المشكلة هي أن روسيا لا تريد أن تفقد الهند من وراء دعم باكستان. لذلك، تتطور العلاقات مع إسلام آباد، دون تحقيق قفزة كبيرة. وبالنسبة لباكستان، فإن العلاقات مع روسيا علاقات من الدرجة الثانية، بعد الصين. ناهيكم بأن الأخيرة لن تتخلى عن علاقاتها المهمة جدا مع الولايات المتحدة.

وبطبيعة الحال، لن تبقى الصين مجرد مراقب خارجي للتغيرات غير المواتية في جنوب وجنوب شرق آسيا. فقد عرضت على باكستان وبنغلاديش وتايلاند بيعها غواصات من طراز U. كما تواصل الصين، على الرغم من المخاطر، التوظيف في اقتصاد باكستان. فقد تجاوزت استثماراتها وقروضها لهذا البلد 100 مليون دولار.

-
عدد الزيارات
85
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 23 شباط

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-02-23 -

صفات مولود 23 شباط - جلال شموط ...كل عام وأنت بخير

التكتم مجسداً .. لن تعرف ما بداخله أو بماذا يفكر إلا إذا تعلمت كيف تفك طلاسم اللغة الفرعونية ؟ شديد الغموض يظهر ما لا يبطن..…
2018-02-23 -

صفات مولود 24 شباط - شيرين الحسيني ...كل عام وأنت بخير

لا تستفزه ولا تعانده بل ناقشه وامنحه حباً فهو كائن يعتمد عليه ولا يخضع إلا للحب فقط . الأكثر قدرة على الكذب والخداع ولكنه لا…
2018-02-24 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل اليوم جيد وقد تفكر بزيارات عائلية أو تفكر بمشاريع بيع أو شراء وقد تحقق مكاسب وتصب تفكيرك بعلاقاتك الشخصية وخاصة مع العائلة وتحاول إصلاح بعض العلاقات الثور اليوم جيد على الصعيد المالي إن لم يطرأ مصاريف إضافية بسبب زوار أو ديكور جديد أو أعطال مفاجئة أو أمور صحية طارئة…
2018-02-24 -

جيبوتي تطرد «موانئ دبي»: هل يتشجع الآخرون؟

يفتح القرار الجيبوتي الأخير، سحب امتياز تشغيل محطة «دوراليه» من شركة «موانئ دبي العالمية» الباب على تحركات أفريقية أخرى، يمكن أن تتهدد نفوذ الشركة الطامحة إلى إحكام قبضتها على دول القرن الأفريقي. ولعلّ أهم ما انطوى عليه القرار، أنه اتهم الشركة، مبطناً، بالإضرار بالاستقلال الاقتصادي للبلاد، في قرينة جديدة على…
2018-02-24 -
2018-02-22 -

منتخب سورية لكرة اليد للسيدات ثالثاً في بطولة غرب آسيا

أحرز منتخب سورية لكرة اليد للسيدات المركز الثالث في النسخة الثانية لبطولة غرب آسيا التي اختتمت أمس في العاصمة الأردنية عمان. وحل منتخبنا ثالثا في… !

2018-02-24 -

مجلس الأمن يتبنى بالإجماع قراراً يدعو إلى وقف الأعمال القتالية في سورية

صوّت أعضاء مجلس الأمن الدولي بالإجماع، اليوم السبت، لصالح مشروع قرار بشأن فرض الهدنة الإنسانية لمدة 30 يوما في جميع أراضي في سورية. وفي كلمة… !

2018-02-21 -

النجمة سيرين عبد النور تحتفل اليوم بعيد ميلادها!

احتفل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعيد ميلاد النجمة سيرين عبد النور الواقع في 21 شباط، فغصت صفحات سيرين بالمعايدات. والتي قامت بدورها بشكرهم والرد عليهم.… !

2018-02-24 -

وحدات الجيش تحبط هجوماً لإرهابيي “جبهة النصرة” على نقاط عسكرية في محيط مدينة البعث بالقنيطرة

احبطت وحدات الجيش العربي السوري العاملة في القنيطرة بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية هجوما لإرهابيي تنظيم جبهة النصرة على نقاط عسكرية في محيط مدينة… !

2018-02-24 -

4500 طالب في امتحانات السنة التحضيرية للكليات الطبية بجامعة دمشق

تقدم اليوم نحو 4500 طالب وطالبة إلى امتحانات الفصل الأول للسنة التحضيرية في الكليات الطبية بجامعة دمشق للعام الدراسي 2017-2018. وخلال جولة على الامتحانات في… !

2018-02-21 -

سامسونغ تطرح الـ "SSD" الأكبر سعة في العالم!

استعرضت سامسونغ مؤخرا قرصا صلبا من نوع "SSD" لتخزين المعلومات على الحواسب بسعة 30 تيرابايت، ما يجعله أكبر الأقراص الصلبة من حيث سعة التخزين في… !

2018-02-22 -

الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لدير الزور وهمام صادق دبيات محافظا للقنيطرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 72 لعام 2018 القاضي بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لمحافظة دير الزور. وفيما يلي نص المرسوم: المرسوم… !

2018-02-24 -

الشعيبي: "تدويل الحرمين" إعلان حرب

أكد السفير السعودي في إندونيسيا أسامة بن محمد عبد الله الشعيبي، أن المملكة ترفض مجرد الخوض في نقاشات تدويل الحرمين، مؤكدا أن الأمر بمثابة إعلان… !

2018-02-21 -

تغييرات داخل بي بي سي عربي تعصف بمستقبل موظفيها

عملية انقلاب جذري في آلية العمل داخل أروقة بي بي سي عربي ستتم في غضون أشهر قليلة، بهدف تحديث الأداء التلفزيوني وجعله رشيقا متجاوباً مع… !

2018-02-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل   تشعر أن الأوضاع متقلبة ويجب أن تستفيد من كل ما يحيط بك من مفاجآت سارة فصالح من حولك وأغفر أخطاءهم فكلنا نخطئ و اليوم جميل للمصالحات واللقاءات الثور أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى…

2018-02-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل   اليوم جيد وقد تفكر بزيارات عائلية أو تفكر بمشاريع بيع أو شراء وقد تحقق مكاسب وتصب تفكيرك بعلاقاتك الشخصية وخاصة مع العائلة وتحاول إصلاح بعض العلاقات الثور اليوم جيد على الصعيد المالي إن لم…