بتسليحها الهند.. الولايات المتحدة تصوّب على الصين وروسيا

مقالات مختارة

2018-02-14 -
المصدر : روسيا اليوم

تحت العنوان أعلاه، كتب فلاديمير سكوسيريف، في "نزيافيسميايا غازيتا"، عن أن موسكو تقوم بتوطيد العلاقات مع إسلام آباد، ردا على محاولات واشنطن سحب الهند إلى جانبها.

وجاء في المقال: أدرجت واشنطن ثلاثة من الباكستانيين المرتبطين بمجموعات ارهابية، في قوائمها السوداء. وسبق هذه الخطوة تجميد المساعدة العسكرية لباكستان. وفي الوقت نفسه، توسع الولايات المتحدة توريد المعدات العسكرية إلى الهند، سعيا لنقلها إلى معسكرها.

"عدو عدوي صديقي". هكذا تفسر محطة "سي إن إن" رغبة الولايات المتحدة في سحب الهند إلى معسكرها. فوفقا لمعلّق القناة، ديفيد إندلمان، فإن ترامب بدأ يكثف "زراعة" الهند كوزن مضاد للصين، خاصة في محاولاته للسيطرة على بحر الصين الجنوبي. لكن البيت الأبيض لا ينسى أيضا مصالح مجمعه العسكري الصناعي. فمن خلال الحصول على مزيد من العقود مع القوات المسلحة الهندية، تسعى واشنطن إلى إزاحة روسيا من سوق الأسلحة الهندية.

ويضيف المقال: مكاسب الهند واضحة. فهي تكتسب دعما من قوة جبارة، وقدرتها على ضمان سلامة الطرق البحرية للسفن التجارية آخذة في ازدياد. علما بأن أكثر من ثلثي التجارة الخارجية في الهند تتم عن طريق البحر.

وهكذا، فليس مستغربا أن تبحث باكستان عن شركاء استراتيجيين آخرين.

وفي الصدد، نقلت "نيزافيسيمايا غازيتا" عن نائب مدير معهد الدراسات الشرقية التابع للأكاديمية الروسية للعلوم، فياتشيسلاف بيلوكرينيتسكي، قوله للصحيفة: "تود (باكستان) أن ترى روسيا شريكا من هذا القبيل. ويدل على إحياء الاتصالات الروسية الباكستانية أن البلدين سيجريان مرة أخرى هذا العام مناورات مشتركة لمكافحة الإرهاب. وهي سوف تجري على أراضي روسيا. واشترت باكستان من روسيا عدة طائرات مروحية وترغب في شراء معدات عسكرية أخرى".

وأضاف: لكن المشكلة هي أن روسيا لا تريد أن تفقد الهند من وراء دعم باكستان. لذلك، تتطور العلاقات مع إسلام آباد، دون تحقيق قفزة كبيرة. وبالنسبة لباكستان، فإن العلاقات مع روسيا علاقات من الدرجة الثانية، بعد الصين. ناهيكم بأن الأخيرة لن تتخلى عن علاقاتها المهمة جدا مع الولايات المتحدة.

وبطبيعة الحال، لن تبقى الصين مجرد مراقب خارجي للتغيرات غير المواتية في جنوب وجنوب شرق آسيا. فقد عرضت على باكستان وبنغلاديش وتايلاند بيعها غواصات من طراز U. كما تواصل الصين، على الرغم من المخاطر، التوظيف في اقتصاد باكستان. فقد تجاوزت استثماراتها وقروضها لهذا البلد 100 مليون دولار.

عدد الزيارات
262
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 21 كانون الثاني..أنغام ..كل عام وأنت بخير

الكاره للكذب والنفاق .. صوت الحق العالي دائماً .. يحب الجمال .. أصدقاؤه كثر.. يحب الآخرين ويبحث دائماً عن مساعدتهم .. أليف .. لا يحب…
2019-01-20 -

حركة الكواكب يوم 22 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-01-21 -

باسم ياخور: لم أضرب زميلاً لي في المهنة...وكذبت على زوجتي

كشف الممثل السوري باسم ياخور خلال مقابلة أجراها مع الإعلامية رابعة الزيات، عن الكثير من التفاصيل الشخصية والمهنية، فكشف عن حادثة وصوله الى موقع التصوير…
2019-01-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 كانون الثاني

الحملتخطى الحواجز بكلماتك اللطيفة وادخل غرفة العناية الفائقة لتحافظ على علاقاتكفاليوم للمصالحات فصوتك مسموع وكلمتك مؤثرة ونقاشاتك هادئة ومقنعة لمن حولك الثورتشعر اليوم أنك كل ما اقتربت من الآخرين خطوة تبتعد خطوتين لذلك أنصحك بالدبلوماسية و التفكير بعواطفك أكثر ولا تتبع العقل فقط فميزان العقل لوحده لا يكفي لأن…
2019-01-21 -

حركة الكواكب يوم 22 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات أكثر من العقل، حركته…
2019-01-21 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-21 -

الخارجية: داعمو “إسرائيل” يفرضون صمت القبور على مجلس الأمن ويمنعونه من ممارسة دوره في مواجهة اعتداءاتها

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين أن العدوان الإسرائيلي الغادر الجديد على سورية يأتي في إطار المحاولات الإسرائيلية المستمرة لإطالة أمد الأزمة في سورية والحرب الإرهابية التي… !

2019-01-22 -

بعد عامين من انفصاله عن أنجلينا جولي... براد بيت يعيش قصة حب جديدة

كشفت تقارير إعلامية أن النجم العالمي براد بيت يعيش قصة حب جديدة بعد عامين من انفصاله عن زوجته السابقة النجمة أنجلينا جولي. وأفادت صحيفة "ذا… !

2019-01-22 -

انفجار سيارة مفخخة في ساحة الحمام باللاذقية

أفاد مراسل سانا بسماع دوي انفجار في ساحة الحمام باللاذقية . وقال المراسل: إن المعلومات الأولية انفجار سيارة مفخخة نوع سوزوكي ومقتل السائق وإصابة… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-22 -

"واتس آب" تتخذ تدابير إضافية للحد من الشائعات

أعلن مسؤولون في خدمة "واتس آب" للمراسلة أنهم أدخلوا تعديلات على الخدمة، من شأنها التقليل من انتشار الشائعات والأخبار الزائفة. وخصّت التعديلات ميزة إعادة إرسال… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-22 -

النظام التركي يستخدم "شماعة" خاشقجي ضد نظيره السعودي

أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أن بلاده أنهت استعداداتها لتحقيق دولي في قضية خاشقجي، متهما دولا غربية بمحاولة التستر على جريمة قتل الصحفي… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 كانون الثاني

الحمل    أنت تحرر نفسك تباعاً من كافة المعوقات وتواصل التعديلات في وضعك المهني والشخصي وتملك الطاقة والفعالية وحوارات مع المحيط مجدية والأهم أن أصدقاءك يمنحونك الدعم  الثور     قد تفقد أحد أصدقائك لو بقيت متطرفاً بمواقفك فحاول…

2019-01-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 كانون الثاني

الحمل  تخطى الحواجز بكلماتك اللطيفة وادخل غرفة العناية الفائقة لتحافظ على علاقاتك فاليوم للمصالحات فصوتك مسموع وكلمتك مؤثرة ونقاشاتك هادئة ومقنعة لمن حولك   الثور   تشعر اليوم أنك كل ما اقتربت من الآخرين خطوة تبتعد خطوتين لذلك أنصحك…