أخبار وتقارير اسرائيلية: اسرائيل تدفع ثمن الغياب الامريكي عن المنطقة.. تطورات السبت الماضي علامة فارقة في الصراع بين سورية واسرائيل وإسقاط طائرة اسرائيلية إنجاز للدفاع الجوي والقدرة الصاروخية السورية، وإهانة للجيش الإسرائيلي

إسرائيليات

2018-02-12 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

القناة العاشرة:محللان اسرائيليان: اسرائيل تدفع ثمن الغياب الأمريكي عن المنطقة

قال المعلق نداف ايال، إن التصعيد الأخير مع إيران، يدل على أن إسرائيل تدفع ثمن غياب الولايات المتحدة عن المنطقة، ما يشكل تحديا استراتيجيا لاسرائيل. وأضاف، أن التصعيد الأخير كشف أن مفاعيل الغياب الأميركي، أكثر خطورة بالنسبة لاسرائيل، من مظاهر التدخل الروسي في سورية.

من جانبه، اعتبر المحلل ألون بن دافيد، أن إفساح الولايات المتحدة المجال أمام روسيا لتكون القوة صاحبة الكلمة الأخيرة في سورية، هو الذي وفّر البيئة المناسبة لايران لتكون أكثر جرأة في استفزاز إسرائيل. ورأى بن دافيد، أن الغياب الأميركي يوسع هامش المناورة أمام روسيا، ويجعلها أقل اكتراثا بالمصالح الإسرائيلية.

صحيفة معاريف:نائب رئيس الموساد الأسبق: التصعيد لم ينته والتهدئة استراحة لبعض الوقت

إلى ذلك، قال النائب الأسبق لرئيس "الموساد" عميرام ليفين، إن التصعيد الأخير على الجبهة الشمالية، لم ينته، والتهدئة الحالية تمثل استراحة لبعض الوقت فقط. وأضاف، أن الحظ لعب لمصلحة إسرائيل، لأن الطيارين لم يُقتلا أو يؤسرا، مشيرا إلى أنه يتوجب استخلاص العبر مما حدث.

صيحفة يديعوت احرونوت:اسرائيل وجهت رسالة واضحة للروس والايرانيين

على ذات الصعيد، اعتبر رئيس مركز أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي، الجنرال احتياط عاموس يادلين، أن إسرائيل وجهت رسالة واضحة لروسيا وإيران، مفادها أن إسرائيل لن تبقى مكتوفة الأيدي أمام أي اعتداء، وبإمكانها الرد بقوة وتشكيل خطر على خططهم. واعتبر يدلين، أن على إسرائيل الاستعداد لكل السيناريوهات، ومن ضمنها هجوم بصواريخ بعيدة المدى، موضحا أن الرد الإسرائيلي يجب أن يشكل خطرا ومباشرا، من خلال استهداف الدفاعات الجوية وسلاح الجو والجماعات المسلحة الموالية للدولة السورية. كما ينبغي على إسرائيل إقامة تحالف مضاد للتحالف "الشيعي"، يضم الولايات المتحدة والسعودية وتركيا، الذين لن يذرفوا دمعة على سقوط "النظام" في سورية. كما يجب على اسرائيل أن تدرك أن المواجهة بينها وبين إيران قادمة لا محالة.

إسقاط الطائرة الاسرائيلية غطى على الإنجاز العسكري

من ناحيته، قال المحلل العسكري أليكس فيشمان، إن التطورات الأخيرة التي شهدتها الجبهة الشمالية، كان يمكن أن تكون فرصة مثالية لتدمير جزء من قدرات إيران الاستخباراتية في الأراضي السورية، لكن إسقاط الطائرة الاسرائيلية بواسطة الدفاعات الجوية السورية، شكّل سببا للإحتفال في دمشق وطهران وجنوب لبنان، ومنع الإنجاز العسكري الرادع الذي أرادته إسرائيل ضد إيران بالأساس.

وأضاف المحلل، أن ما حصل وضع اسرائيل في حيرة من أمرها، لجهة أي ثمن تستطيع دفعه مقابل ترك إيران تسيطر على سورية، وهل تزيد الضغط وتخاطر بحرب شاملة، أم تخفف الضغط وتخسر الردع والتفوق..؟  واعتبر فيشمان، أن اسقاط الطائرة الاسرائيلية، كان إنجازا للدفاع الجوي والقدرة الصاروخية السورية، وإهانة للجيش الإسرائيلي. بالتالي، فقد حان الوقت لأن يفحص الجيش الإسرائيلي عدة أمور: هل يملك السوريون صواريخ قادرة على التعامل مع إمكانيات الردع الإسرائيلية..؟ هل تعلم السوريون تقنيات إطلاق جديدة لا تعرف بها إسرائيل..؟

صحيفة هآرتس:الايرانيون نجحوا في حرب الوعي ويوم السبت كان علامة فارقة في الصراع بين اسرائيل وسورية

أيضا، قال المحلل حيمي شليف، إن أحدا لم يلتفت إلى نتائج الهجمات التي شنتها إسرائيل في عمق الأراضي السورية، في حين سلّطت جميع وسائل الإعلام العالمية الضوء على حطام الطائرة الإسرائيلية التي تم إسقاطها في عمق الأراضي الإسرائيلية. وأضاف، أن الإيرانيين نجحوا في حرب الوعي من خلال صور حطام الطائرة.

بدوره، رأى محلل الشؤون العسكرية عاموس هارئيل، أن اسرائيل وايران، دخلتا للمرة الأولى، في مواجهة مباشرة، في ظل عدم وجود قوة دولية كبرى بإمكانها وقف التدهور إلى حرب الشمال الأولى. وأضاف، أن وقوع إسرائيل في الفخ، كان نتيجة تخطيط إيراني مسبق، معتبرا أن طهران حصلت على ضوء أخصر من روسيا لتنفيذ الخطة التي أوقعت إسرائيل في الكمين الذي نصب لها بعناية فائقة. وأضاف: حتى لو افترضنا أن حادثة السبت الماضي ستنتهي دون حرب جديدة في الشمال، فإنه يتحتم على إسرائيل مواجهة الواقع الجديد الذي نشأ، والعمل على بناء إستراتيجية جديدة.

من جهته، شدد المحلل تسفي برئيل، على أن يوم السبت الماضي كان علامة فارقة في تاريخ الصراع بين سورية وإسرائيل، قائلا إن قواعد الاشتباك تغيرت مع إسقاط الطائرة الحربية الإسرائيليّة، وأصبحت حرية عمل سلاح الجو الإسرائيلي فوق الأجواء اللبنانية والسورية، مقيدة ومحفوفة بالمخاطر.

موقع ماكور ريشون:أحداث الشمال فرصة لإقناع ترامب بالتدخل وإبطال التأثير الروسي في سورية

إلى ذلك، رأى المعلق يهودا يفرحي، أن الأحداث التي شهدتها الساحة الشمالية، تمثل فرصة أمام رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، لإقناع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالتدخل العاجل، وإبطال تأثير الوجود الروسي في سورية، كما تعد مسوغا لتبرير إلغاء الاتفاق النووي مع ايران، وتشكيل نظام عالمي جديد.

موقع "كان" العبري:اسرائيل قلقة من رسالة التحذير التي وجهها بوتين لـ نتنياهو

أيضا، كشف موقع "كان" العبري، أن حالة من القلق تسود الأوساط الإسرائيلية بعد تحذيرات نقلها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال الاتصال الهاتفي الذي جرى بينهما السبت الماضي، على خلفية التصعيد على الحدود الشمالية. وأضاف الموقع، أن هناك خشية إسرائيلية من أن تكون رسالة موسكو تعني، الحد من النشاط الإسرائيلي في المنطقة، خصوصا وأن التحذير الروسي لا يأتي من فراغ. وأوضح الموقع، أن موسكو نقلت رسائل للجيش الإسرائيلي، ووبخت السفير الإسرائيلي لدى روسيا، مشددة على أنها لا تقبل بوضع الجنود الروس تحت الخطر.

                         متابعة وترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
225
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 25 أيار - وفاء عامر ..كل عام وأنت بخير

يكره الروتين ويخافه ويأمل في أن تكون حياته مليئة بالمغامرات والتجديد ، عاشق لشخصيته لكنه ليس أنانياً فمحبته للآخرين واضحة وضوح شمس الصيف ، إذ…
2018-05-24 -

ترامب يهرب من مواجهة الزعيم كيم..؟!

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب قرر إلغاء لقاء القمة مع زعيم كوريا الديمقراطية (الشمالية) كيم جونغ أون الذي كان مقررا في 12 حزيران…
2018-05-25 -

حركة الكواكب يوم 26 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-05-26 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 26 أيار

الحمل قد تعاني من تأخير أو تسويف وهذا يجعلك فاقد الصبر أو تعاني من تراجع صحي وقد تشعر أن الأمور تتراجع قليلاً وكأن قيداً التف على بعض الأمور المستعجلة لتبدأ الأمور بالتباطؤ أو تعاني من بعض العرقلة بسبب الآخرين الثور من الضروري أن تنهي أعمالك بعيدا عن التسالي والتجمعات لأن…
2018-05-26 -

حركة الكواكب يوم 26 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-05-26 -
2018-05-19 -

حميد ميدو: تجربة احترافية جديدة قريباً.. والتركيز الأكبر على نهائيات آسيا لكرة القدم

حميد ميدو لاعب خط وسط منتخبنا الوطني لكرة القدم تتسابق إليه الأندية للتعاقد معه كونه يعد من أفضل لاعبي خط الوسط والارتكاز في القارة الآسيوية… !

2018-05-26 -

تقرير الـsns: موسكو: توريد "إس-300" لسورية قيد البحث.. هل يتجه الجيش إلى الجنوب..؟!

أكد مسؤول روسي رفيع المستوى، أمس، أن مسألة توريد منظومات "إس-300" الروسية للدفاع الجوي إلى سورية لا تزال قيد البحث. وفي كلمته أمام منتدى بطرسبورغ… !

2018-05-25 -

دارين حدشيتي تعود بعد غياب طويل!

بعد غياب دام لسنوات عن الساحة الفنية قامت صفحة على موقع يوتيوب بنشر أغنيتين من ألبوم الفنانة دارين حدشيتي. الأغنية الاولى بعنوان "بعدو إلي" كلمات… !

2018-05-26 -

الحرارة أعلى من معدلاتها وفرصة لهطل زخات مطرية

تبقى درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية مع تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية غربية رطبة… !

2018-05-25 -

روسيا تختار 500 طالب سوري

خصصت روسيا 500 منحة دراسية للطلاب السوريين، للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا في 6 جامعات روسية. وقال مدير المركز الثقافي الروسي فاديم زايتشيكوف بهذا الشأن:… !

2018-05-26 -

خبراء أمريكيون: روسيا نجحت في تحقيق ما عجزت عنه الولايات المتحدة

أكد خبراء أمريكيون أن روسيا نجحت في تحقيق ما عجزت عنه الولايات المتحدة، بامتلاكها أكثر التكنولوجيا العسكرية تعقيدا والمتمثلة في منظومة صواريخ "أفانغارد" فرط صوتية.… !

2018-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 165 لعام 2018 القاضي بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها. وفيما يلي نص… !

2018-05-26 -

وزير الدفاع الإيراني: لن نتفاوض مع أحد حول قدراتنا الصاروخية والدفاعية

أعلن وزير الدفاع الإيراني العميد أمير حاتمي أن طهران لن تفاوض أحدا حول قدراتها الصاروخية والدفاعية، مؤكدا أن بلاده ستعمل على الإسراع بأنشطتها في هذا… !

2018-05-16 -

سيمونيان ترد على صحفي أمريكي يحرض على قصف جسر القرم

تطرقت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، إلى مقالة نشرتها مجلة "The Washington Examiner" الأمريكية، تتضمن دعوات لقصف جسر القرم الجديد. وكتبت سيمونيان… !

2018-05-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 أيار

الحمل    لا تغلق أبواباً مفتوحة فقط لأنك عصبي أو عنيد ولا تصعد خلافات في عملك فقد تواجه مزيداً من الجفاف في العلاقات أو من العرقلة في أمورك فاترك المشاكل جانباً فالحلول ستأتي الثور  العمل كثير…

2018-05-26 -

حظوظ الأبراج ليوم 26 أيار

الحمل    قد تعاني من تأخير أو تسويف وهذا يجعلك فاقد الصبر أو تعاني من تراجع صحي وقد تشعر أن الأمور تتراجع قليلاً وكأن قيداً التف على بعض الأمور المستعجلة لتبدأ الأمور بالتباطؤ أو تعاني من…