أخبار وتقارير اسرائيلية: اسرائيل تدفع ثمن الغياب الامريكي عن المنطقة.. تطورات السبت الماضي علامة فارقة في الصراع بين سورية واسرائيل وإسقاط طائرة اسرائيلية إنجاز للدفاع الجوي والقدرة الصاروخية السورية، وإهانة للجيش الإسرائيلي

إسرائيليات

2018-02-12 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

القناة العاشرة:محللان اسرائيليان: اسرائيل تدفع ثمن الغياب الأمريكي عن المنطقة

قال المعلق نداف ايال، إن التصعيد الأخير مع إيران، يدل على أن إسرائيل تدفع ثمن غياب الولايات المتحدة عن المنطقة، ما يشكل تحديا استراتيجيا لاسرائيل. وأضاف، أن التصعيد الأخير كشف أن مفاعيل الغياب الأميركي، أكثر خطورة بالنسبة لاسرائيل، من مظاهر التدخل الروسي في سورية.

من جانبه، اعتبر المحلل ألون بن دافيد، أن إفساح الولايات المتحدة المجال أمام روسيا لتكون القوة صاحبة الكلمة الأخيرة في سورية، هو الذي وفّر البيئة المناسبة لايران لتكون أكثر جرأة في استفزاز إسرائيل. ورأى بن دافيد، أن الغياب الأميركي يوسع هامش المناورة أمام روسيا، ويجعلها أقل اكتراثا بالمصالح الإسرائيلية.

صحيفة معاريف:نائب رئيس الموساد الأسبق: التصعيد لم ينته والتهدئة استراحة لبعض الوقت

إلى ذلك، قال النائب الأسبق لرئيس "الموساد" عميرام ليفين، إن التصعيد الأخير على الجبهة الشمالية، لم ينته، والتهدئة الحالية تمثل استراحة لبعض الوقت فقط. وأضاف، أن الحظ لعب لمصلحة إسرائيل، لأن الطيارين لم يُقتلا أو يؤسرا، مشيرا إلى أنه يتوجب استخلاص العبر مما حدث.

صيحفة يديعوت احرونوت:اسرائيل وجهت رسالة واضحة للروس والايرانيين

على ذات الصعيد، اعتبر رئيس مركز أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي، الجنرال احتياط عاموس يادلين، أن إسرائيل وجهت رسالة واضحة لروسيا وإيران، مفادها أن إسرائيل لن تبقى مكتوفة الأيدي أمام أي اعتداء، وبإمكانها الرد بقوة وتشكيل خطر على خططهم. واعتبر يدلين، أن على إسرائيل الاستعداد لكل السيناريوهات، ومن ضمنها هجوم بصواريخ بعيدة المدى، موضحا أن الرد الإسرائيلي يجب أن يشكل خطرا ومباشرا، من خلال استهداف الدفاعات الجوية وسلاح الجو والجماعات المسلحة الموالية للدولة السورية. كما ينبغي على إسرائيل إقامة تحالف مضاد للتحالف "الشيعي"، يضم الولايات المتحدة والسعودية وتركيا، الذين لن يذرفوا دمعة على سقوط "النظام" في سورية. كما يجب على اسرائيل أن تدرك أن المواجهة بينها وبين إيران قادمة لا محالة.

إسقاط الطائرة الاسرائيلية غطى على الإنجاز العسكري

من ناحيته، قال المحلل العسكري أليكس فيشمان، إن التطورات الأخيرة التي شهدتها الجبهة الشمالية، كان يمكن أن تكون فرصة مثالية لتدمير جزء من قدرات إيران الاستخباراتية في الأراضي السورية، لكن إسقاط الطائرة الاسرائيلية بواسطة الدفاعات الجوية السورية، شكّل سببا للإحتفال في دمشق وطهران وجنوب لبنان، ومنع الإنجاز العسكري الرادع الذي أرادته إسرائيل ضد إيران بالأساس.

وأضاف المحلل، أن ما حصل وضع اسرائيل في حيرة من أمرها، لجهة أي ثمن تستطيع دفعه مقابل ترك إيران تسيطر على سورية، وهل تزيد الضغط وتخاطر بحرب شاملة، أم تخفف الضغط وتخسر الردع والتفوق..؟  واعتبر فيشمان، أن اسقاط الطائرة الاسرائيلية، كان إنجازا للدفاع الجوي والقدرة الصاروخية السورية، وإهانة للجيش الإسرائيلي. بالتالي، فقد حان الوقت لأن يفحص الجيش الإسرائيلي عدة أمور: هل يملك السوريون صواريخ قادرة على التعامل مع إمكانيات الردع الإسرائيلية..؟ هل تعلم السوريون تقنيات إطلاق جديدة لا تعرف بها إسرائيل..؟

صحيفة هآرتس:الايرانيون نجحوا في حرب الوعي ويوم السبت كان علامة فارقة في الصراع بين اسرائيل وسورية

أيضا، قال المحلل حيمي شليف، إن أحدا لم يلتفت إلى نتائج الهجمات التي شنتها إسرائيل في عمق الأراضي السورية، في حين سلّطت جميع وسائل الإعلام العالمية الضوء على حطام الطائرة الإسرائيلية التي تم إسقاطها في عمق الأراضي الإسرائيلية. وأضاف، أن الإيرانيين نجحوا في حرب الوعي من خلال صور حطام الطائرة.

بدوره، رأى محلل الشؤون العسكرية عاموس هارئيل، أن اسرائيل وايران، دخلتا للمرة الأولى، في مواجهة مباشرة، في ظل عدم وجود قوة دولية كبرى بإمكانها وقف التدهور إلى حرب الشمال الأولى. وأضاف، أن وقوع إسرائيل في الفخ، كان نتيجة تخطيط إيراني مسبق، معتبرا أن طهران حصلت على ضوء أخصر من روسيا لتنفيذ الخطة التي أوقعت إسرائيل في الكمين الذي نصب لها بعناية فائقة. وأضاف: حتى لو افترضنا أن حادثة السبت الماضي ستنتهي دون حرب جديدة في الشمال، فإنه يتحتم على إسرائيل مواجهة الواقع الجديد الذي نشأ، والعمل على بناء إستراتيجية جديدة.

من جهته، شدد المحلل تسفي برئيل، على أن يوم السبت الماضي كان علامة فارقة في تاريخ الصراع بين سورية وإسرائيل، قائلا إن قواعد الاشتباك تغيرت مع إسقاط الطائرة الحربية الإسرائيليّة، وأصبحت حرية عمل سلاح الجو الإسرائيلي فوق الأجواء اللبنانية والسورية، مقيدة ومحفوفة بالمخاطر.

موقع ماكور ريشون:أحداث الشمال فرصة لإقناع ترامب بالتدخل وإبطال التأثير الروسي في سورية

إلى ذلك، رأى المعلق يهودا يفرحي، أن الأحداث التي شهدتها الساحة الشمالية، تمثل فرصة أمام رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، لإقناع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالتدخل العاجل، وإبطال تأثير الوجود الروسي في سورية، كما تعد مسوغا لتبرير إلغاء الاتفاق النووي مع ايران، وتشكيل نظام عالمي جديد.

موقع "كان" العبري:اسرائيل قلقة من رسالة التحذير التي وجهها بوتين لـ نتنياهو

أيضا، كشف موقع "كان" العبري، أن حالة من القلق تسود الأوساط الإسرائيلية بعد تحذيرات نقلها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال الاتصال الهاتفي الذي جرى بينهما السبت الماضي، على خلفية التصعيد على الحدود الشمالية. وأضاف الموقع، أن هناك خشية إسرائيلية من أن تكون رسالة موسكو تعني، الحد من النشاط الإسرائيلي في المنطقة، خصوصا وأن التحذير الروسي لا يأتي من فراغ. وأوضح الموقع، أن موسكو نقلت رسائل للجيش الإسرائيلي، ووبخت السفير الإسرائيلي لدى روسيا، مشددة على أنها لا تقبل بوضع الجنود الروس تحت الخطر.

                         متابعة وترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
262
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

نبيه البرجي يكتب....الثمن ... رأس الأمير ؟!

نبيه البرجي من يتجرأ ويسأل ... هل يكون الثمن (الهدف) رأس الأمير محمد من سلمان ؟ ألغاز تحيط بلغز القنصلية , وتجعل السؤال ممكناً ,…
2018-10-14 -

صفات مولود 15 تشرين الأول

محبوب من كل الفئات .. يعرف كيف يؤثر على الناس ويسحرهم لأنه شديد الجاذبية شعلة من النشاط والحيوية . المتحرك دائماً . المحب للحياة .…
2018-10-14 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحملقد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن كل جهودك لا تعجب من حولك وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر الثوراليوم ستستقر الأمور وتفتح أمامك مجالات جديدة وتتخذ قرارك بشكل صحيح فأنت مميز بإشراقك وحضورك وقد…
2018-10-15 -

تقرير الـsns: لفلفة برعاية أميركية: إبن سلمان بريء من دم خاشقجي..!!

أكد مصدر أمني تركي لوكالة "رويترز" أن الشرطة التركية تملك تسجيلا صوتيا يثبت مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية السعودية في اسطنبول. وامتنع المصدر عن تقديم المزيد من التفاصيل بشأن التسجيل. إلى ذلك، زعم أردوغان أن تركيا الدولة الوحيدة القادرة على ريادة العالم الإسلامي بأسره، بإرثها التاريخي وموقعها الجغرافي…
2018-10-16 -
2018-10-16 -

شتانغه يعد الجمهور السوري بأداء مميز مع نظيره الصيني في مباراته الودية

قبيل مباراة منتخب سورية الأول لكرة القدم مع نظيره الصيني في الملعب الأولمبي في مدينة نانجينغ الصينية أبرز المدرب الألماني بيرند شتانغه جهوزية المنتخب لخوض… !

2018-10-16 -

تقرير الـsns: فتح معبريّ الجنوب: سورية تحصد انتصاراتها... ولبنان والأردن يتنفّسان..!

أكد الرئيس بشار الأسد أمس خلال استقباله إبراهيم الجعفري وزير الخارجية العراقي والوفد المرافق له، أن الانتصارات التي تحققت على الإرهاب في سورية والعراق هي… !

2018-10-16 -

كاني وست وكيم كارداشيان يهديان رئيس أوغندا زوجا من الأحذية الرياضية

أهدى مغني الراب كاني وست وزوجته كيم كارداشيان، الرئيس الأوغندي يوويري موسيفيني، زوجاً من الأحذية الرياضية يوم الاثنين، فيما منحهما الرئيس أسماء “أوغندية” خلال لقاء… !

2018-10-16 -

سانا تعلن عن إجراء مسابقة واختبار للتعاقد مع 281 مواطناً من كل الفئات

أعلنت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) عن إجراء مسابقة واختبار للتعاقد مع 281 من المواطنين في وظائف من كل الفئات وذلك بالإدارة المركزية بدمشق ومكاتبها… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-16 -

"فيسبوك" يدخل خاصية طال انتظارها

أعلن المسؤولون عن موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك" عن البدء بإجراء التجارب على خاصية محو الرسائل المرسلة، والتي كانوا قد أعلنو عنها في بداية العام. خاصية… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-16 -

شرطة أنقرة تطلق النار على سائق جرار عند سفارة "إسرائيل"..

أفادت وكالة الأناضول التركية بأن الشرطة أطلقت النار على سائق جرار وأصابته في ساقه، بعد أن رفض التوقف بجراره وصدم به سيارات وسط أنقرة اليوم… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الأول

الحمل  خفف من نقدك للآخرين وحاول أن تقلل من لهجتك العنيفة في إصدار الأوامر وقلل من نقاشاتك وقد تنجر إلى صدامات لست تقصدها أو تفرض عليك فالكواكب تدخل منطقة قد تحمل لك النقد أو اللوم أو…

2018-10-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحمل  قد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن  كل جهودك لا تعجب من حولك  وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر   الثور    اليوم…