أخبار وتقارير اسرائيلية: اسرائيل تدفع ثمن الغياب الامريكي عن المنطقة.. تطورات السبت الماضي علامة فارقة في الصراع بين سورية واسرائيل وإسقاط طائرة اسرائيلية إنجاز للدفاع الجوي والقدرة الصاروخية السورية، وإهانة للجيش الإسرائيلي

إسرائيليات

2018-02-12 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

القناة العاشرة:محللان اسرائيليان: اسرائيل تدفع ثمن الغياب الأمريكي عن المنطقة

قال المعلق نداف ايال، إن التصعيد الأخير مع إيران، يدل على أن إسرائيل تدفع ثمن غياب الولايات المتحدة عن المنطقة، ما يشكل تحديا استراتيجيا لاسرائيل. وأضاف، أن التصعيد الأخير كشف أن مفاعيل الغياب الأميركي، أكثر خطورة بالنسبة لاسرائيل، من مظاهر التدخل الروسي في سورية.

من جانبه، اعتبر المحلل ألون بن دافيد، أن إفساح الولايات المتحدة المجال أمام روسيا لتكون القوة صاحبة الكلمة الأخيرة في سورية، هو الذي وفّر البيئة المناسبة لايران لتكون أكثر جرأة في استفزاز إسرائيل. ورأى بن دافيد، أن الغياب الأميركي يوسع هامش المناورة أمام روسيا، ويجعلها أقل اكتراثا بالمصالح الإسرائيلية.

صحيفة معاريف:نائب رئيس الموساد الأسبق: التصعيد لم ينته والتهدئة استراحة لبعض الوقت

إلى ذلك، قال النائب الأسبق لرئيس "الموساد" عميرام ليفين، إن التصعيد الأخير على الجبهة الشمالية، لم ينته، والتهدئة الحالية تمثل استراحة لبعض الوقت فقط. وأضاف، أن الحظ لعب لمصلحة إسرائيل، لأن الطيارين لم يُقتلا أو يؤسرا، مشيرا إلى أنه يتوجب استخلاص العبر مما حدث.

صيحفة يديعوت احرونوت:اسرائيل وجهت رسالة واضحة للروس والايرانيين

على ذات الصعيد، اعتبر رئيس مركز أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي، الجنرال احتياط عاموس يادلين، أن إسرائيل وجهت رسالة واضحة لروسيا وإيران، مفادها أن إسرائيل لن تبقى مكتوفة الأيدي أمام أي اعتداء، وبإمكانها الرد بقوة وتشكيل خطر على خططهم. واعتبر يدلين، أن على إسرائيل الاستعداد لكل السيناريوهات، ومن ضمنها هجوم بصواريخ بعيدة المدى، موضحا أن الرد الإسرائيلي يجب أن يشكل خطرا ومباشرا، من خلال استهداف الدفاعات الجوية وسلاح الجو والجماعات المسلحة الموالية للدولة السورية. كما ينبغي على إسرائيل إقامة تحالف مضاد للتحالف "الشيعي"، يضم الولايات المتحدة والسعودية وتركيا، الذين لن يذرفوا دمعة على سقوط "النظام" في سورية. كما يجب على اسرائيل أن تدرك أن المواجهة بينها وبين إيران قادمة لا محالة.

إسقاط الطائرة الاسرائيلية غطى على الإنجاز العسكري

من ناحيته، قال المحلل العسكري أليكس فيشمان، إن التطورات الأخيرة التي شهدتها الجبهة الشمالية، كان يمكن أن تكون فرصة مثالية لتدمير جزء من قدرات إيران الاستخباراتية في الأراضي السورية، لكن إسقاط الطائرة الاسرائيلية بواسطة الدفاعات الجوية السورية، شكّل سببا للإحتفال في دمشق وطهران وجنوب لبنان، ومنع الإنجاز العسكري الرادع الذي أرادته إسرائيل ضد إيران بالأساس.

وأضاف المحلل، أن ما حصل وضع اسرائيل في حيرة من أمرها، لجهة أي ثمن تستطيع دفعه مقابل ترك إيران تسيطر على سورية، وهل تزيد الضغط وتخاطر بحرب شاملة، أم تخفف الضغط وتخسر الردع والتفوق..؟  واعتبر فيشمان، أن اسقاط الطائرة الاسرائيلية، كان إنجازا للدفاع الجوي والقدرة الصاروخية السورية، وإهانة للجيش الإسرائيلي. بالتالي، فقد حان الوقت لأن يفحص الجيش الإسرائيلي عدة أمور: هل يملك السوريون صواريخ قادرة على التعامل مع إمكانيات الردع الإسرائيلية..؟ هل تعلم السوريون تقنيات إطلاق جديدة لا تعرف بها إسرائيل..؟

صحيفة هآرتس:الايرانيون نجحوا في حرب الوعي ويوم السبت كان علامة فارقة في الصراع بين اسرائيل وسورية

أيضا، قال المحلل حيمي شليف، إن أحدا لم يلتفت إلى نتائج الهجمات التي شنتها إسرائيل في عمق الأراضي السورية، في حين سلّطت جميع وسائل الإعلام العالمية الضوء على حطام الطائرة الإسرائيلية التي تم إسقاطها في عمق الأراضي الإسرائيلية. وأضاف، أن الإيرانيين نجحوا في حرب الوعي من خلال صور حطام الطائرة.

بدوره، رأى محلل الشؤون العسكرية عاموس هارئيل، أن اسرائيل وايران، دخلتا للمرة الأولى، في مواجهة مباشرة، في ظل عدم وجود قوة دولية كبرى بإمكانها وقف التدهور إلى حرب الشمال الأولى. وأضاف، أن وقوع إسرائيل في الفخ، كان نتيجة تخطيط إيراني مسبق، معتبرا أن طهران حصلت على ضوء أخصر من روسيا لتنفيذ الخطة التي أوقعت إسرائيل في الكمين الذي نصب لها بعناية فائقة. وأضاف: حتى لو افترضنا أن حادثة السبت الماضي ستنتهي دون حرب جديدة في الشمال، فإنه يتحتم على إسرائيل مواجهة الواقع الجديد الذي نشأ، والعمل على بناء إستراتيجية جديدة.

من جهته، شدد المحلل تسفي برئيل، على أن يوم السبت الماضي كان علامة فارقة في تاريخ الصراع بين سورية وإسرائيل، قائلا إن قواعد الاشتباك تغيرت مع إسقاط الطائرة الحربية الإسرائيليّة، وأصبحت حرية عمل سلاح الجو الإسرائيلي فوق الأجواء اللبنانية والسورية، مقيدة ومحفوفة بالمخاطر.

موقع ماكور ريشون:أحداث الشمال فرصة لإقناع ترامب بالتدخل وإبطال التأثير الروسي في سورية

إلى ذلك، رأى المعلق يهودا يفرحي، أن الأحداث التي شهدتها الساحة الشمالية، تمثل فرصة أمام رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، لإقناع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالتدخل العاجل، وإبطال تأثير الوجود الروسي في سورية، كما تعد مسوغا لتبرير إلغاء الاتفاق النووي مع ايران، وتشكيل نظام عالمي جديد.

موقع "كان" العبري:اسرائيل قلقة من رسالة التحذير التي وجهها بوتين لـ نتنياهو

أيضا، كشف موقع "كان" العبري، أن حالة من القلق تسود الأوساط الإسرائيلية بعد تحذيرات نقلها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال الاتصال الهاتفي الذي جرى بينهما السبت الماضي، على خلفية التصعيد على الحدود الشمالية. وأضاف الموقع، أن هناك خشية إسرائيلية من أن تكون رسالة موسكو تعني، الحد من النشاط الإسرائيلي في المنطقة، خصوصا وأن التحذير الروسي لا يأتي من فراغ. وأوضح الموقع، أن موسكو نقلت رسائل للجيش الإسرائيلي، ووبخت السفير الإسرائيلي لدى روسيا، مشددة على أنها لا تقبل بوضع الجنود الروس تحت الخطر.

                         متابعة وترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
249
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الذكرى الثالثة لاستشهاد عالم الآثار السوري خالد الأسعد 2015 -سيرة حياته

ولد الأستاذ خالد الأسعد بتاريخ 1 كانون الثاني 1934م بالقرب من معبد بل، العابق برائحة التاريخ وذكريات ملكة الشرق زنوبيا، في واحة غناء، عاش مع…
2018-08-18 -

الحرارة قريبة من معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلا لتصبح قريبة من معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بامتداد ضعيف لمرتفع جوى في…
2018-08-17 -

صفات مولود 18 آب - ليليا الأطرش ...كل عام وأنت بخير

قدرة على التحمل ، ونفس طويل يساعده على الانتظار . مولود صادق ، نبيل لا يعرف الغش ويتحاشى معشر المحتالين والمراوغين ، صاحب حركة إنما…
2018-08-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور أنت محتاج لذكائك ولكل قرش تملكه ولمحبة الآخرين والمساعدة التي يقدمونها لك فأنت تسعد لأنك تقوم بإنجازات…
2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي عن دورة تكميلية أو دورة مرسوم كما يسميها البعض لكن مجلس التعليم العالي ووزارة التعليم العالي رأوا أن هذه القرارات قد اتخذت سابقاً لظروف استثنائية…
2018-08-18 -
2018-08-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخسر أمام نظيره الصيني في دورة الألعاب الآسيوية

خسر منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم أمام نظيره الصيني بثلاثة أهداف مقابل لاشيء اليوم ضمن دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في أندونيسيا. وتفوق المنتخب الصيني… !

2018-08-18 -

تقرير الـsns: محاولات أمريكية لإعادة الأوضاع للوراء.. إيران وسورية والحد من التسلح أولويات لقاء روسي أمريكي مرتقب..

ذكر مسؤول أمريكي أن جون بولتون مستشار الرئيس للأمن القومي سيبحث مع نظيره الروسي نيقولاي باتروشيف في جنيف الأسبوع المقبل المعاهدات الخاصة بالحد من التسلح… !

2018-08-18 -

ممنوع رفع أعلام المثليين في حفل نانسي عجرم.. والجمهور مستاء!

طالب مدير أعمال الفنانة اللبنانية نانسي عجرم بإزالة أعلام وشعارات المثليين الجنسيين خلال حفلها بمهرجان يوتبوري الثقافي في السويد الذي أقيم يوم أمس. وقد طلب… !

2018-08-17 -

في ظل التعافي التدريجي وزيادة الخدمات.. نحو 500 ألف مهجر بفعل الإرهاب يعودون إلى دير الزور

منذ الساعات الأولى لكسر الطوق عن مدينة دير الزور في أوائل أيلول من العام الماضي بدأت الجهات الحكومية المعنية بالتعاون مع الفعاليات الأهلية والمنظمات الشعبية… !

2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي… !

2018-08-18 -

"ناسا" تكشف مفاجأة كبرى.. كائنات زارت المريخ قبل البشر!

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) عما وصف بـ"المفاجأة الكبرى"، حول احتمال قيام كائنات غريبة بزيارة المريخ قبل البشر بفترات طويلة. نشر موقع "سي نت" العلمي… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-18 -

الرئيس الصيني يزور كوريا الشمالية في أيلول

ذكرت صحيفة "ستريتس تايمز" أن الرئيس الصيني شي جين بينغ سيزور بيونغ يانغ الشهر المقبل بدعوة من زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون لحضور الاحتفال… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 آب

الحمل  تمتع بالحياة وبالمحبة من حولك وبالتغيرات الإيجابية وخاصة إذا حاولت كسب حلفاء لك يؤازرونك في مشاريعك أو يدعمونك بالسمعة الحسنة والاستحسان لتصرفاتك الثور  أنا أحذرك هذا اليوم من التصرف بعدائية وتهور مكابراً على ألمك الصحي أحياناً…

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل  قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور  أنت محتاج…