أخبار وتقارير اسرائيلية: اسرائيل تدفع ثمن الغياب الامريكي عن المنطقة.. تطورات السبت الماضي علامة فارقة في الصراع بين سورية واسرائيل وإسقاط طائرة اسرائيلية إنجاز للدفاع الجوي والقدرة الصاروخية السورية، وإهانة للجيش الإسرائيلي

إسرائيليات

2018-02-12 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

القناة العاشرة:محللان اسرائيليان: اسرائيل تدفع ثمن الغياب الأمريكي عن المنطقة

قال المعلق نداف ايال، إن التصعيد الأخير مع إيران، يدل على أن إسرائيل تدفع ثمن غياب الولايات المتحدة عن المنطقة، ما يشكل تحديا استراتيجيا لاسرائيل. وأضاف، أن التصعيد الأخير كشف أن مفاعيل الغياب الأميركي، أكثر خطورة بالنسبة لاسرائيل، من مظاهر التدخل الروسي في سورية.

من جانبه، اعتبر المحلل ألون بن دافيد، أن إفساح الولايات المتحدة المجال أمام روسيا لتكون القوة صاحبة الكلمة الأخيرة في سورية، هو الذي وفّر البيئة المناسبة لايران لتكون أكثر جرأة في استفزاز إسرائيل. ورأى بن دافيد، أن الغياب الأميركي يوسع هامش المناورة أمام روسيا، ويجعلها أقل اكتراثا بالمصالح الإسرائيلية.

صحيفة معاريف:نائب رئيس الموساد الأسبق: التصعيد لم ينته والتهدئة استراحة لبعض الوقت

إلى ذلك، قال النائب الأسبق لرئيس "الموساد" عميرام ليفين، إن التصعيد الأخير على الجبهة الشمالية، لم ينته، والتهدئة الحالية تمثل استراحة لبعض الوقت فقط. وأضاف، أن الحظ لعب لمصلحة إسرائيل، لأن الطيارين لم يُقتلا أو يؤسرا، مشيرا إلى أنه يتوجب استخلاص العبر مما حدث.

صيحفة يديعوت احرونوت:اسرائيل وجهت رسالة واضحة للروس والايرانيين

على ذات الصعيد، اعتبر رئيس مركز أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي، الجنرال احتياط عاموس يادلين، أن إسرائيل وجهت رسالة واضحة لروسيا وإيران، مفادها أن إسرائيل لن تبقى مكتوفة الأيدي أمام أي اعتداء، وبإمكانها الرد بقوة وتشكيل خطر على خططهم. واعتبر يدلين، أن على إسرائيل الاستعداد لكل السيناريوهات، ومن ضمنها هجوم بصواريخ بعيدة المدى، موضحا أن الرد الإسرائيلي يجب أن يشكل خطرا ومباشرا، من خلال استهداف الدفاعات الجوية وسلاح الجو والجماعات المسلحة الموالية للدولة السورية. كما ينبغي على إسرائيل إقامة تحالف مضاد للتحالف "الشيعي"، يضم الولايات المتحدة والسعودية وتركيا، الذين لن يذرفوا دمعة على سقوط "النظام" في سورية. كما يجب على اسرائيل أن تدرك أن المواجهة بينها وبين إيران قادمة لا محالة.

إسقاط الطائرة الاسرائيلية غطى على الإنجاز العسكري

من ناحيته، قال المحلل العسكري أليكس فيشمان، إن التطورات الأخيرة التي شهدتها الجبهة الشمالية، كان يمكن أن تكون فرصة مثالية لتدمير جزء من قدرات إيران الاستخباراتية في الأراضي السورية، لكن إسقاط الطائرة الاسرائيلية بواسطة الدفاعات الجوية السورية، شكّل سببا للإحتفال في دمشق وطهران وجنوب لبنان، ومنع الإنجاز العسكري الرادع الذي أرادته إسرائيل ضد إيران بالأساس.

وأضاف المحلل، أن ما حصل وضع اسرائيل في حيرة من أمرها، لجهة أي ثمن تستطيع دفعه مقابل ترك إيران تسيطر على سورية، وهل تزيد الضغط وتخاطر بحرب شاملة، أم تخفف الضغط وتخسر الردع والتفوق..؟  واعتبر فيشمان، أن اسقاط الطائرة الاسرائيلية، كان إنجازا للدفاع الجوي والقدرة الصاروخية السورية، وإهانة للجيش الإسرائيلي. بالتالي، فقد حان الوقت لأن يفحص الجيش الإسرائيلي عدة أمور: هل يملك السوريون صواريخ قادرة على التعامل مع إمكانيات الردع الإسرائيلية..؟ هل تعلم السوريون تقنيات إطلاق جديدة لا تعرف بها إسرائيل..؟

صحيفة هآرتس:الايرانيون نجحوا في حرب الوعي ويوم السبت كان علامة فارقة في الصراع بين اسرائيل وسورية

أيضا، قال المحلل حيمي شليف، إن أحدا لم يلتفت إلى نتائج الهجمات التي شنتها إسرائيل في عمق الأراضي السورية، في حين سلّطت جميع وسائل الإعلام العالمية الضوء على حطام الطائرة الإسرائيلية التي تم إسقاطها في عمق الأراضي الإسرائيلية. وأضاف، أن الإيرانيين نجحوا في حرب الوعي من خلال صور حطام الطائرة.

بدوره، رأى محلل الشؤون العسكرية عاموس هارئيل، أن اسرائيل وايران، دخلتا للمرة الأولى، في مواجهة مباشرة، في ظل عدم وجود قوة دولية كبرى بإمكانها وقف التدهور إلى حرب الشمال الأولى. وأضاف، أن وقوع إسرائيل في الفخ، كان نتيجة تخطيط إيراني مسبق، معتبرا أن طهران حصلت على ضوء أخصر من روسيا لتنفيذ الخطة التي أوقعت إسرائيل في الكمين الذي نصب لها بعناية فائقة. وأضاف: حتى لو افترضنا أن حادثة السبت الماضي ستنتهي دون حرب جديدة في الشمال، فإنه يتحتم على إسرائيل مواجهة الواقع الجديد الذي نشأ، والعمل على بناء إستراتيجية جديدة.

من جهته، شدد المحلل تسفي برئيل، على أن يوم السبت الماضي كان علامة فارقة في تاريخ الصراع بين سورية وإسرائيل، قائلا إن قواعد الاشتباك تغيرت مع إسقاط الطائرة الحربية الإسرائيليّة، وأصبحت حرية عمل سلاح الجو الإسرائيلي فوق الأجواء اللبنانية والسورية، مقيدة ومحفوفة بالمخاطر.

موقع ماكور ريشون:أحداث الشمال فرصة لإقناع ترامب بالتدخل وإبطال التأثير الروسي في سورية

إلى ذلك، رأى المعلق يهودا يفرحي، أن الأحداث التي شهدتها الساحة الشمالية، تمثل فرصة أمام رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، لإقناع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالتدخل العاجل، وإبطال تأثير الوجود الروسي في سورية، كما تعد مسوغا لتبرير إلغاء الاتفاق النووي مع ايران، وتشكيل نظام عالمي جديد.

موقع "كان" العبري:اسرائيل قلقة من رسالة التحذير التي وجهها بوتين لـ نتنياهو

أيضا، كشف موقع "كان" العبري، أن حالة من القلق تسود الأوساط الإسرائيلية بعد تحذيرات نقلها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال الاتصال الهاتفي الذي جرى بينهما السبت الماضي، على خلفية التصعيد على الحدود الشمالية. وأضاف الموقع، أن هناك خشية إسرائيلية من أن تكون رسالة موسكو تعني، الحد من النشاط الإسرائيلي في المنطقة، خصوصا وأن التحذير الروسي لا يأتي من فراغ. وأوضح الموقع، أن موسكو نقلت رسائل للجيش الإسرائيلي، ووبخت السفير الإسرائيلي لدى روسيا، مشددة على أنها لا تقبل بوضع الجنود الروس تحت الخطر.

                         متابعة وترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
280
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 21 كانون الثاني..أنغام ..كل عام وأنت بخير

الكاره للكذب والنفاق .. صوت الحق العالي دائماً .. يحب الجمال .. أصدقاؤه كثر.. يحب الآخرين ويبحث دائماً عن مساعدتهم .. أليف .. لا يحب…
2019-01-20 -

حركة الكواكب يوم 22 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-01-21 -

باسم ياخور: لم أضرب زميلاً لي في المهنة...وكذبت على زوجتي

كشف الممثل السوري باسم ياخور خلال مقابلة أجراها مع الإعلامية رابعة الزيات، عن الكثير من التفاصيل الشخصية والمهنية، فكشف عن حادثة وصوله الى موقع التصوير…
2019-01-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 كانون الثاني

الحملتخطى الحواجز بكلماتك اللطيفة وادخل غرفة العناية الفائقة لتحافظ على علاقاتكفاليوم للمصالحات فصوتك مسموع وكلمتك مؤثرة ونقاشاتك هادئة ومقنعة لمن حولك الثورتشعر اليوم أنك كل ما اقتربت من الآخرين خطوة تبتعد خطوتين لذلك أنصحك بالدبلوماسية و التفكير بعواطفك أكثر ولا تتبع العقل فقط فميزان العقل لوحده لا يكفي لأن…
2019-01-21 -

حركة الكواكب يوم 22 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات أكثر من العقل، حركته…
2019-01-21 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-21 -

الخارجية: داعمو “إسرائيل” يفرضون صمت القبور على مجلس الأمن ويمنعونه من ممارسة دوره في مواجهة اعتداءاتها

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين أن العدوان الإسرائيلي الغادر الجديد على سورية يأتي في إطار المحاولات الإسرائيلية المستمرة لإطالة أمد الأزمة في سورية والحرب الإرهابية التي… !

2019-01-22 -

بعد عامين من انفصاله عن أنجلينا جولي... براد بيت يعيش قصة حب جديدة

كشفت تقارير إعلامية أن النجم العالمي براد بيت يعيش قصة حب جديدة بعد عامين من انفصاله عن زوجته السابقة النجمة أنجلينا جولي. وأفادت صحيفة "ذا… !

2019-01-22 -

انفجار سيارة مفخخة في ساحة الحمام باللاذقية

أفاد مراسل سانا بسماع دوي انفجار في ساحة الحمام باللاذقية . وقال المراسل: إن المعلومات الأولية انفجار سيارة مفخخة نوع سوزوكي ومقتل السائق وإصابة… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-22 -

"واتس آب" تتخذ تدابير إضافية للحد من الشائعات

أعلن مسؤولون في خدمة "واتس آب" للمراسلة أنهم أدخلوا تعديلات على الخدمة، من شأنها التقليل من انتشار الشائعات والأخبار الزائفة. وخصّت التعديلات ميزة إعادة إرسال… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-22 -

النظام التركي يستخدم "شماعة" خاشقجي ضد نظيره السعودي

أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أن بلاده أنهت استعداداتها لتحقيق دولي في قضية خاشقجي، متهما دولا غربية بمحاولة التستر على جريمة قتل الصحفي… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 كانون الثاني

الحمل    أنت تحرر نفسك تباعاً من كافة المعوقات وتواصل التعديلات في وضعك المهني والشخصي وتملك الطاقة والفعالية وحوارات مع المحيط مجدية والأهم أن أصدقاءك يمنحونك الدعم  الثور     قد تفقد أحد أصدقائك لو بقيت متطرفاً بمواقفك فحاول…

2019-01-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 كانون الثاني

الحمل  تخطى الحواجز بكلماتك اللطيفة وادخل غرفة العناية الفائقة لتحافظ على علاقاتك فاليوم للمصالحات فصوتك مسموع وكلمتك مؤثرة ونقاشاتك هادئة ومقنعة لمن حولك   الثور   تشعر اليوم أنك كل ما اقتربت من الآخرين خطوة تبتعد خطوتين لذلك أنصحك…