أخبار وتقارير اسرائيلية: اسرائيل تدفع ثمن الغياب الامريكي عن المنطقة.. تطورات السبت الماضي علامة فارقة في الصراع بين سورية واسرائيل وإسقاط طائرة اسرائيلية إنجاز للدفاع الجوي والقدرة الصاروخية السورية، وإهانة للجيش الإسرائيلي

إسرائيليات

2018-02-12 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

القناة العاشرة:محللان اسرائيليان: اسرائيل تدفع ثمن الغياب الأمريكي عن المنطقة

قال المعلق نداف ايال، إن التصعيد الأخير مع إيران، يدل على أن إسرائيل تدفع ثمن غياب الولايات المتحدة عن المنطقة، ما يشكل تحديا استراتيجيا لاسرائيل. وأضاف، أن التصعيد الأخير كشف أن مفاعيل الغياب الأميركي، أكثر خطورة بالنسبة لاسرائيل، من مظاهر التدخل الروسي في سورية.

من جانبه، اعتبر المحلل ألون بن دافيد، أن إفساح الولايات المتحدة المجال أمام روسيا لتكون القوة صاحبة الكلمة الأخيرة في سورية، هو الذي وفّر البيئة المناسبة لايران لتكون أكثر جرأة في استفزاز إسرائيل. ورأى بن دافيد، أن الغياب الأميركي يوسع هامش المناورة أمام روسيا، ويجعلها أقل اكتراثا بالمصالح الإسرائيلية.

صحيفة معاريف:نائب رئيس الموساد الأسبق: التصعيد لم ينته والتهدئة استراحة لبعض الوقت

إلى ذلك، قال النائب الأسبق لرئيس "الموساد" عميرام ليفين، إن التصعيد الأخير على الجبهة الشمالية، لم ينته، والتهدئة الحالية تمثل استراحة لبعض الوقت فقط. وأضاف، أن الحظ لعب لمصلحة إسرائيل، لأن الطيارين لم يُقتلا أو يؤسرا، مشيرا إلى أنه يتوجب استخلاص العبر مما حدث.

صيحفة يديعوت احرونوت:اسرائيل وجهت رسالة واضحة للروس والايرانيين

على ذات الصعيد، اعتبر رئيس مركز أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي، الجنرال احتياط عاموس يادلين، أن إسرائيل وجهت رسالة واضحة لروسيا وإيران، مفادها أن إسرائيل لن تبقى مكتوفة الأيدي أمام أي اعتداء، وبإمكانها الرد بقوة وتشكيل خطر على خططهم. واعتبر يدلين، أن على إسرائيل الاستعداد لكل السيناريوهات، ومن ضمنها هجوم بصواريخ بعيدة المدى، موضحا أن الرد الإسرائيلي يجب أن يشكل خطرا ومباشرا، من خلال استهداف الدفاعات الجوية وسلاح الجو والجماعات المسلحة الموالية للدولة السورية. كما ينبغي على إسرائيل إقامة تحالف مضاد للتحالف "الشيعي"، يضم الولايات المتحدة والسعودية وتركيا، الذين لن يذرفوا دمعة على سقوط "النظام" في سورية. كما يجب على اسرائيل أن تدرك أن المواجهة بينها وبين إيران قادمة لا محالة.

إسقاط الطائرة الاسرائيلية غطى على الإنجاز العسكري

من ناحيته، قال المحلل العسكري أليكس فيشمان، إن التطورات الأخيرة التي شهدتها الجبهة الشمالية، كان يمكن أن تكون فرصة مثالية لتدمير جزء من قدرات إيران الاستخباراتية في الأراضي السورية، لكن إسقاط الطائرة الاسرائيلية بواسطة الدفاعات الجوية السورية، شكّل سببا للإحتفال في دمشق وطهران وجنوب لبنان، ومنع الإنجاز العسكري الرادع الذي أرادته إسرائيل ضد إيران بالأساس.

وأضاف المحلل، أن ما حصل وضع اسرائيل في حيرة من أمرها، لجهة أي ثمن تستطيع دفعه مقابل ترك إيران تسيطر على سورية، وهل تزيد الضغط وتخاطر بحرب شاملة، أم تخفف الضغط وتخسر الردع والتفوق..؟  واعتبر فيشمان، أن اسقاط الطائرة الاسرائيلية، كان إنجازا للدفاع الجوي والقدرة الصاروخية السورية، وإهانة للجيش الإسرائيلي. بالتالي، فقد حان الوقت لأن يفحص الجيش الإسرائيلي عدة أمور: هل يملك السوريون صواريخ قادرة على التعامل مع إمكانيات الردع الإسرائيلية..؟ هل تعلم السوريون تقنيات إطلاق جديدة لا تعرف بها إسرائيل..؟

صحيفة هآرتس:الايرانيون نجحوا في حرب الوعي ويوم السبت كان علامة فارقة في الصراع بين اسرائيل وسورية

أيضا، قال المحلل حيمي شليف، إن أحدا لم يلتفت إلى نتائج الهجمات التي شنتها إسرائيل في عمق الأراضي السورية، في حين سلّطت جميع وسائل الإعلام العالمية الضوء على حطام الطائرة الإسرائيلية التي تم إسقاطها في عمق الأراضي الإسرائيلية. وأضاف، أن الإيرانيين نجحوا في حرب الوعي من خلال صور حطام الطائرة.

بدوره، رأى محلل الشؤون العسكرية عاموس هارئيل، أن اسرائيل وايران، دخلتا للمرة الأولى، في مواجهة مباشرة، في ظل عدم وجود قوة دولية كبرى بإمكانها وقف التدهور إلى حرب الشمال الأولى. وأضاف، أن وقوع إسرائيل في الفخ، كان نتيجة تخطيط إيراني مسبق، معتبرا أن طهران حصلت على ضوء أخصر من روسيا لتنفيذ الخطة التي أوقعت إسرائيل في الكمين الذي نصب لها بعناية فائقة. وأضاف: حتى لو افترضنا أن حادثة السبت الماضي ستنتهي دون حرب جديدة في الشمال، فإنه يتحتم على إسرائيل مواجهة الواقع الجديد الذي نشأ، والعمل على بناء إستراتيجية جديدة.

من جهته، شدد المحلل تسفي برئيل، على أن يوم السبت الماضي كان علامة فارقة في تاريخ الصراع بين سورية وإسرائيل، قائلا إن قواعد الاشتباك تغيرت مع إسقاط الطائرة الحربية الإسرائيليّة، وأصبحت حرية عمل سلاح الجو الإسرائيلي فوق الأجواء اللبنانية والسورية، مقيدة ومحفوفة بالمخاطر.

موقع ماكور ريشون:أحداث الشمال فرصة لإقناع ترامب بالتدخل وإبطال التأثير الروسي في سورية

إلى ذلك، رأى المعلق يهودا يفرحي، أن الأحداث التي شهدتها الساحة الشمالية، تمثل فرصة أمام رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، لإقناع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالتدخل العاجل، وإبطال تأثير الوجود الروسي في سورية، كما تعد مسوغا لتبرير إلغاء الاتفاق النووي مع ايران، وتشكيل نظام عالمي جديد.

موقع "كان" العبري:اسرائيل قلقة من رسالة التحذير التي وجهها بوتين لـ نتنياهو

أيضا، كشف موقع "كان" العبري، أن حالة من القلق تسود الأوساط الإسرائيلية بعد تحذيرات نقلها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال الاتصال الهاتفي الذي جرى بينهما السبت الماضي، على خلفية التصعيد على الحدود الشمالية. وأضاف الموقع، أن هناك خشية إسرائيلية من أن تكون رسالة موسكو تعني، الحد من النشاط الإسرائيلي في المنطقة، خصوصا وأن التحذير الروسي لا يأتي من فراغ. وأوضح الموقع، أن موسكو نقلت رسائل للجيش الإسرائيلي، ووبخت السفير الإسرائيلي لدى روسيا، مشددة على أنها لا تقبل بوضع الجنود الروس تحت الخطر.

                         متابعة وترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
154
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 23 شباط

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-02-23 -

صفات مولود 23 شباط - جلال شموط ...كل عام وأنت بخير

التكتم مجسداً .. لن تعرف ما بداخله أو بماذا يفكر إلا إذا تعلمت كيف تفك طلاسم اللغة الفرعونية ؟ شديد الغموض يظهر ما لا يبطن..…
2018-02-23 -

صفات مولود 24 شباط - شيرين الحسيني ...كل عام وأنت بخير

لا تستفزه ولا تعانده بل ناقشه وامنحه حباً فهو كائن يعتمد عليه ولا يخضع إلا للحب فقط . الأكثر قدرة على الكذب والخداع ولكنه لا…
2018-02-24 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل اليوم جيد وقد تفكر بزيارات عائلية أو تفكر بمشاريع بيع أو شراء وقد تحقق مكاسب وتصب تفكيرك بعلاقاتك الشخصية وخاصة مع العائلة وتحاول إصلاح بعض العلاقات الثور اليوم جيد على الصعيد المالي إن لم يطرأ مصاريف إضافية بسبب زوار أو ديكور جديد أو أعطال مفاجئة أو أمور صحية طارئة…
2018-02-24 -

جيبوتي تطرد «موانئ دبي»: هل يتشجع الآخرون؟

يفتح القرار الجيبوتي الأخير، سحب امتياز تشغيل محطة «دوراليه» من شركة «موانئ دبي العالمية» الباب على تحركات أفريقية أخرى، يمكن أن تتهدد نفوذ الشركة الطامحة إلى إحكام قبضتها على دول القرن الأفريقي. ولعلّ أهم ما انطوى عليه القرار، أنه اتهم الشركة، مبطناً، بالإضرار بالاستقلال الاقتصادي للبلاد، في قرينة جديدة على…
2018-02-24 -
2018-02-22 -

منتخب سورية لكرة اليد للسيدات ثالثاً في بطولة غرب آسيا

أحرز منتخب سورية لكرة اليد للسيدات المركز الثالث في النسخة الثانية لبطولة غرب آسيا التي اختتمت أمس في العاصمة الأردنية عمان. وحل منتخبنا ثالثا في… !

2018-02-24 -

مجلس الأمن يتبنى بالإجماع قراراً يدعو إلى وقف الأعمال القتالية في سورية

صوّت أعضاء مجلس الأمن الدولي بالإجماع، اليوم السبت، لصالح مشروع قرار بشأن فرض الهدنة الإنسانية لمدة 30 يوما في جميع أراضي في سورية. وفي كلمة… !

2018-02-21 -

النجمة سيرين عبد النور تحتفل اليوم بعيد ميلادها!

احتفل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعيد ميلاد النجمة سيرين عبد النور الواقع في 21 شباط، فغصت صفحات سيرين بالمعايدات. والتي قامت بدورها بشكرهم والرد عليهم.… !

2018-02-24 -

وحدات الجيش تحبط هجوماً لإرهابيي “جبهة النصرة” على نقاط عسكرية في محيط مدينة البعث بالقنيطرة

احبطت وحدات الجيش العربي السوري العاملة في القنيطرة بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية هجوما لإرهابيي تنظيم جبهة النصرة على نقاط عسكرية في محيط مدينة… !

2018-02-24 -

4500 طالب في امتحانات السنة التحضيرية للكليات الطبية بجامعة دمشق

تقدم اليوم نحو 4500 طالب وطالبة إلى امتحانات الفصل الأول للسنة التحضيرية في الكليات الطبية بجامعة دمشق للعام الدراسي 2017-2018. وخلال جولة على الامتحانات في… !

2018-02-21 -

سامسونغ تطرح الـ "SSD" الأكبر سعة في العالم!

استعرضت سامسونغ مؤخرا قرصا صلبا من نوع "SSD" لتخزين المعلومات على الحواسب بسعة 30 تيرابايت، ما يجعله أكبر الأقراص الصلبة من حيث سعة التخزين في… !

2018-02-22 -

الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لدير الزور وهمام صادق دبيات محافظا للقنيطرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 72 لعام 2018 القاضي بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لمحافظة دير الزور. وفيما يلي نص المرسوم: المرسوم… !

2018-02-24 -

الشعيبي: "تدويل الحرمين" إعلان حرب

أكد السفير السعودي في إندونيسيا أسامة بن محمد عبد الله الشعيبي، أن المملكة ترفض مجرد الخوض في نقاشات تدويل الحرمين، مؤكدا أن الأمر بمثابة إعلان… !

2018-02-21 -

تغييرات داخل بي بي سي عربي تعصف بمستقبل موظفيها

عملية انقلاب جذري في آلية العمل داخل أروقة بي بي سي عربي ستتم في غضون أشهر قليلة، بهدف تحديث الأداء التلفزيوني وجعله رشيقا متجاوباً مع… !

2018-02-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل   تشعر أن الأوضاع متقلبة ويجب أن تستفيد من كل ما يحيط بك من مفاجآت سارة فصالح من حولك وأغفر أخطاءهم فكلنا نخطئ و اليوم جميل للمصالحات واللقاءات الثور أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى…

2018-02-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل   اليوم جيد وقد تفكر بزيارات عائلية أو تفكر بمشاريع بيع أو شراء وقد تحقق مكاسب وتصب تفكيرك بعلاقاتك الشخصية وخاصة مع العائلة وتحاول إصلاح بعض العلاقات الثور اليوم جيد على الصعيد المالي إن لم…