صحافية في «أورينت» تكشف علاقة المحطة بإسرائيل

قضايا إعلامية

2018-02-11 -
المصدر : القدس العربي

تبين وجود علاقة سرية بين واحدة من أشهر قنوات التلفزيون التابعة للمعارضة السورية وبين إسرائيل ومسؤولين تابعين لدولة الاحتلال الإسرائيلي، وذلك بعد أن كشفت هذه المعلومات صحافية تعمل في القناة قالت إنها شخصياً كانت طرفاً في اللقاءات وكانت تشارك بتكليف من الإدارة.

وفاجأت المذيعة والصحافية السورية ديمة عز الدين جمهورها الأسبوع الماضي بمقال صحافي اعترفت فيه بأنها شاركت شخصياً في لقاءات مع إسرائيليين بطلب من إدارة المؤسسة التي تعمل فيها، وهي قناة «أورينت» السورية المعارضة التي يديرها محمد غسان عبود.

ومن المعروف أن ديمة عزالدين عملت في قناة «أورينت» خلال الفترة من حزيران 2015 وحتى شهر تشرين الأول من عام 2016، ورفضت حضور اجتماعات أخرى حسب ما ذكرت في مقالها الذي اعترفت فيه بحضور «اجتماع مدريد» انعقد في مدريد بحضور إسرائيليين بينما رفضت المشاركة في ما تلاه من اجتماعات.

وقالت عز الدين إنها شاركت في الاجتماع مع إسرائيليين «بطلب من رئيس مجلس الإدارة آنذاك وكان الاجتماع برعاية منظمة أمريكية مع إسرائيليين، بغرض إجراء نقاش إعلامي وإنساني».

وتضيف: «حينها لم أتوقف كثيراً عند موانع الحضور، منطلقة من فكرة بسيطة عن الصحافي؛ والتي تتيح له اللقاء بعديد من أطراف الصراعات، من دون أن يُحسب على أيّ منها، محمّلةً بما اكتسبته من خبرةٍ مدتها عشر سنوات على شاشة «بي بي سي»، حيث كان اللقاء مع الإسرائيليين يجري بشكل يومي، وهو أمر أصبح مألوفاً عربياً».

وتتابع: «كنتُ مدفوعةً، في البداية، بحسّ الفضول الصحافي لمقابلة الإسرائيليين، ماذا يريدون؟ كيف يتحدثون؟ خصوصا حين يتعلق الأمر بما يجري في الأبواب المغلقة، إنه الفضول نفسه الذي يجعلني أقول مازحةً، لو سنحت لي الفرصة لمقابلة أبو بكر البغدادي لفعلتها، وإن فعلتها لن يصير البغدادي صديقي».

وتكشف عز الدين في المقال أنها فقدت عملها في قناة «أورينت» نتيجة رفضها المشاركة في اللقاءات التي تعقدها القناة سراً مع الإسرائيليين، وبعد أن اكتشفت العلاقة الغامضة التي تربط القناة بإسرائيل.

وأثار الكشف عن هذه العلاقة موجة من الجدل على الانترنت حيث اعتبر الصحافي والمنتج السوري عامر السيد عمر أنه «يوم غير عادي على الصحافة العربية والسورية بشكل خاص» عندما تكشف صحافية علاقة المؤسسة التي كانت تعمل بها مع دولة الاحتلال الإسرائيلي.

ويقول عمر: «شاهدتُ البارحة تقريراً لقناة أورينت ضمن برنامج يتحدث عن الإنسانية التي يمارسها جيش الاحتلال -الذي أسماه التقرير «جيش الدفاع الإسرائيلي» في تقديم مساعدات للقنيطرة السورية، وعن سماحها لـ»مؤسسة أورينت الإنسانية» بتمرير مساعدتها إلى القنيطرة»، رابطاً بين هذا التقرير الدعائي الذي يحاول الترويج لـ»إنسانية جيش الاحتلال الإسرائيلي» أمام المشاهد العربي.

إسرائيليون على شاشة القناة

وكان موقع قناة «أورينت» قد نشر في 15 أيلول 2016 مقالا بقلم «غال لوسكي» مديرة منظمة «Israeli Flying Aid» المتخصصة في تقديم المساعدات الإغاثية للمناطق المعادية لإسرائيل، وزوجة إسرائيل حسون نائب مدير الشاباك السابق.

وإضافة إلى المقال المنشور على الموقع فقد ظهرت العديد من الشخصيات الإسرائيلية على شاشة القناة في محاولة واضحة للترويج للاحتلال وتمرير صورته على المشاهد السوري، وإظهار أن «إسرائيل أفضل من نظام بشار الأسد».

وفي 27 حزيران استضافت القناة المحلل السياسي الإسرائيلي إيلي نيسان والذي يعد أول ضيف ظهر على شاشتها.

ولاحقاً استضافت السياسي الإسرائيلي مائير كوهين، والإعلامي شلومو جانور، وروني شاكيد، فيما يؤكد عاملون في القناة أن هؤلاء تمت استضافتهم بتعليمات مباشرة من رئيس مجلس الإدارة غسان عبود، وهو ما يعني أن هذه الاستضافة تمت بقرار مسبق ووفقاً لخطة مدروسة.

كما تلقى العاملون في غرفة الأخبار في قناة «أورينت» طلباً من رئيس التحرير أحمد كامل بضرورة التركيز على تغطية أخبار المعونات الإنسانية المنقولة للسوريين من إسرائيل، حسب تحقيق صحافي نقل عن عاملين داخل القناة.

-
عدد الزيارات
397
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

محاولة اغتيال رئيس وزراء إثيوبيا الجديد

أفادت وكالة رويترز بوقوع انفجار استهدف تجمعا مؤيدا لرئيس الوزراء الإثيوبي الجديد آبي أحمد، في العاصمة أديس ابابا اليوم السبت. وظهر آبي في كلمة تلفزيونية…
2018-06-23 -

صفات مولود 24 حزيران..ليونيل ميسي

جذاب .. حيوي .. يجذب الآخرين إليه كالمغناطيس .. يحب دائماً أن يحترمه الناس ويقدروه .. عنيد وحساس . يحب أن تعطيه حريته في التحرك…
2018-06-23 -

أخبار وتقارير اسرائيلية :نتنياهو التقى ولي العهد السعودي في عمان

معاريف الالكتروني: نتنياهو التقى ولي العهد السعودي في عمان كشف موقع صحيفة "معاريف" العبرية الالكتروني، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اجتمع سرا بولي العهد…
2018-06-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 25 حزيران

الحمل تتبدل أوضاعك المهنية أو علاقاتك الإنسانية وقد تقرر القيام بخطوة جديدة أو تتخذ قرارات جديدة وسليمة وتبدو في أحسن حالاتك وقد تسعدك الأخبار الثور حاول أن تقترب من أشخاص متفائلين يستطيعون مساعدتك على تخطي أي مشكلة فأنت تظهر نقاطك الايجابية للعلن وتنال الكثير من الدعم أو المحبة والتشجيع فإنجازك…
2018-06-25 -

حركة الكواكب يوم 25 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-06-25 -
2018-06-24 -

السباح السوري فراس معلا يحرز ذهبية بطولة روسيا الاتحادية لفئة الماسترز

حقق السباح العالمي فراس معلا المركز الأول والميدالية الذهبية في بطولة روسيا الاتحادية للسباحة في المياه المفتوحة لفئة الماسترز التي أقيمت على شواطئ البحر الأسود… !

2018-06-25 -

طالب زيفا : في سورية لا يوجد بيئة حاضنة لللإرهاب لكن يوجد أفراد قد يشتري اعداء سورية ذممهم بالدولار

أكد المحلل السياسي طالب زيفا لـ ميلودي إف إم أنه "مهما اختلف الشعب السوري الا أن سورية غير قابلة للتقسيم، لأن أبنائها بكل مكوناتهم وقومياتهم… !

2018-06-24 -

ميغان ماركل ربما تكون حاملاً!

ترددت العديد من الأخبار في وسائل إعلامية بريطانية وتفيد بأن ميغان ماركل حامل، وان حملها كان السبب بارتدائها لفستان واسع. وافادت هذه الوسائل ان والد… !

2018-06-24 -

مجلس الوزراء يطلب من الوزارات إنجاز برنامجها لتبسيط الإجراءات بما يتماشى مع مشروع الإصلاح الإداري

كلف مجلس الوزراء وزارات الاقتصاد والتجارة الخارجية والمالية وهيئة التخطيط والتعاون الدولي تكثيف التواصل مع الدول الصديقة لتوسيع التعاون الاقتصادي والاستثماري والسياحي ووضع الأسس لهذا… !

2018-06-24 -

سورية تحرز ميداليتين برونزيتين بمنافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للرياضيات

أحرزت سورية ميداليتين برونزيتين وأربع شهادات تقدير في منافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للرياضيات الذي نظمته المكسيك عبر الانترنت في 13-3- 2018 وبمشاركة أكثر من… !

2018-06-24 -

يوتيوب يوفر خدمة تمكنك من الربح عبر موقعه!

ذكر موقع "The Verge" أن القائمين على موقع يوتيوب سيضيفون تعديلات عليه تسمح لبعض المدونين بالربح عن طريقه. ووفقا للموقع، سيتمكن المدون الذي يملك على… !

2018-06-24 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد السادس عشر من أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحلية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 214 لعام 2018 القاضي بتحديد السادس عشر من أيلول المقبل موعدا لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحلية. وفيما… !

2018-06-24 -

زاخاروفا: الغرب يحضر لسيناريو جديد في سوريا يخدم مصالحه

أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، بأن سيناريو جديدا يجري التحضير له في سوريا لإيجاد أساس قانوني يخدم آيدلوجية الدول الغربية. وقالت زاخاروفا، في… !

2018-06-23 -

الغارديان: لا تصدقوا الضجيج الحقود حول RT

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية على موقعها الإلكتروني، مقالا حول الكيفية التي تغطي بها قناة RT مباريات كأس العالم لكرة القدم في روسيا، لكنها ما لبثت… !

2018-06-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 حزيران

الحمل  يوم مبشر بالمساعدات والدعم لتأخذ حقوقك التي تستحقها والتي طال انتظارها  فالحظوظ مساعدة لتساعد نفسك بالهدوء والقرار السليم الذي يفرحك هذا اليوم لأنك تستطيع الاعتماد على صداقاتك وعلاقاتك بمن تحب وقد تشعر بالحب يتدفق…

2018-06-25 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 حزيران

الحمل  تتبدل أوضاعك المهنية أو علاقاتك الإنسانية وقد تقرر القيام بخطوة جديدة أو تتخذ قرارات جديدة وسليمة وتبدو في أحسن حالاتك وقد تسعدك الأخبار الثور  حاول أن تقترب من أشخاص متفائلين يستطيعون مساعدتك على تخطي…