لا أمان طالما الفيل الأمريكي في الغرفة...؟!!

رأي البلد

2018-02-10 -
المصدر : محطة أخبار سورية

ثمّة خلافات بين إيران وتركيا وروسيا، لكن ما يجمعها أكثر بكثير مما يفرّقها، وأهمه الضغوط والعقوبات الأمريكية عليها، رغم أنّ تركيا دولة أطلسية وعضو في حلف الناتو. وبعد ساعات أو أيام يعقد قادة الدول الثلاثة قمة أخرى في تركيا لمناقشة العلاقات الثنائية والأوضاع في سورية، ولمتابعة تطبيق الاتفاقات الموقّعة بإشراف الترويكا المذكورة؛

الولايات المتحدة تحاول منع روسيا من العودة إلى مسرح العلاقات الدولية، كقوة عظمى منافسة، لكنّ لا الوقت ولا المناخ الدولي ولا إمكانات روسيا المتزايدة ولا قدرات الولايات المتحدة المتراجعة يسمح لواشنطن بإعادة عقارب الساعة إلى الوراء؛ الرئيس بوتين يقود بلاده من جديد لتكون قوة عظمى يُحسب حسابها في الميادين الدولية، وفي كل المجالات وبالأخص عند معالجة ومواجهة مشاكل الشرق الأوسط؛ روسيا ـ بوتين تعمل على توسيع مجالها الحيوي تجاه أوروبا والبحر المتوسط وفي المحيط الأوراسي، وعلاقاتها مع الصين تساعد الطرفين على تحقيق تقدم اقتصادي ونمو أكبر وتساعد البلدين على مواجهة الضغوط والعقوبات الغربية ـ ولاسيما الأمريكية منها. ومع ذلك تحاول واشنطن عرقلة الدور الروسي والحضور الروسي في كل مكان، من مجلس الأمن الدولي  إلى سورية وصولاً إلى شرق آسيا وإفريقيا.

ورغم توقيع الاتفاق النووي بين إيران من جهة، والدول الست (أعضاء مجلس الأمن الدائمين وألمانيا) من جهة أخرى، منذ أكثر من عامين، ورغم تأكيد الوكالة الدولية للطاقة الذرية والاتحاد الأوروبي أن إيران ملتزمة بتطبيق الاتفاق، فقد عادت الإدارة الأمريكية للحديث عن ضرورة تعديل الاتفاق أو إلغائه، تحقيقاً لمطالب إسرائيلية بالدرجة الأولى وأمريكية بالدرجة الثانية. ولذلك تتزايد الضغوط الأمريكية على الجمهورية الإسلامية من هذا الباب أولاً، ومن خلال تجميد أرصدة الدولة الإيرانية في البنوك الغربية لعرقلة النمو الاقتصادي الإيراني ومنع/ عرقلة تعزيز القوة العسكرية الردعية لإيران، ثانياً، ومؤخراً من خلال إثارة ودعم المشاكل والفتن الداخلية في إيران.

أما تركيا التي تستضيف قواعد أمريكية على أراضيها، فإنها ليست أحسن حالاً؛ ويبرز في هذا السياق الضغط الأمريكي على أنقرة في مجالات عدة من قضايا حقوق الإنسان إلى الضغوط الاقتصادية إلى دعم مطالب أكراد المنطقة الانفصالية التي تهدد وحدة الأراضي التركية ذاتها.  ومن يتابع التصريحات الغربية والأمريكية ضد تركيا يظنّ أنها دولة معادية وليست شريكة في حلف واحد؛ بل إن أهم علاقات تركيا التجارية والاقتصادية وقضايا الطاقة والسياحة والزراعة، تُدار مع الصين وروسيا وليس مع الغرب وأمريكا.

والسؤال هل حان الوقت لتبدّل الدول الثلاث استراتيجياتها وسياساتها وتنتقل إلى مرحلة جديدة في العلاقات الدولية، تقوم على التعاون فيما بينها وبين الدول الأخرى الدائرة في فلكها مما يضيّق على الولايات المتحدة ويجعل دورها أقلّ قيمة وتأثيراً، ويدفعها لتخفيف تواجدها في تركيا نفسها، ويبعدها عن العراق المجال الحيوي لإيران، ويخرجها من سورية حيث أهم القواعد العسكرية الخارجية لروسيا..؟!!

لقاءات القمة التركية الروسية الإيرانية المتكررة دليل عافية في المنطقة، ولكن يُنتظر أن تثمر واقعاً جديداً ملموساً يضع حداً للتدخلات الأمريكية في شؤون هذه الدول نفسها، وشؤون دول الإقليم الأخرى؛ فهل يمكن مثلاً، تصورُ خروج القوات الأمريكية من العراق وسورية وتركيا وبالتالي التخفيف من تدخلات الإدارة الأمريكية ودورها المقوّض للاستقرار..؟! هل يمكن تصورُ واقع جديد تميل فيه الجهود الإقليمية للسلام والإنماء والتعاون بدل الحرب التي تريدها إسرائيل وتحرّض عليها كل لحظة..؟! قد يكون من المبكّر الحديث عن تحقيق مثل هذه التصورات، ولكن العالم يتغيّر ولم يعد باستطاعة واشنطن فرض شروطها وأوامرها.. كما كانت تفعل من قبل.. ولعل اللقاءات الثلاثية تتوسع لتضمّ آخرين، وتستطيع المضي قدماً في هذا الاتجاه بعد سنوات من الحرب والقتل والدمار وعدم الاستقرار..؟!

بديع عفيف
عدد الزيارات
1525
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: الحرس الثوري: ردنا سيكون قاصماً: عشرات القتلى والجرحى في هجوم مسلح يستهدف عرضا عسكرياً في الأهواز جنوبي إيران..!!

توعدت قيادة "الحرس الثوري" الإيراني المتورطين في الهجوم على عرض عسكري في مدينة الأهواز بأن الرد على الاعتداء سيكون "قاصما". وقال مساعد القائد العام للحرس…
2018-09-23 -

صفات مولود 23 أيلول - خوليو إغلاسياس

مولود خلق ليكون جديراً بالمسؤوليات جامعاً بين التحصيل العلمي والثقافة، فواقعية العذراء مع ثقافة الميزان تمنحانه شخصية متزنة ، مسالمة ، لها علاقة بالكلمة وبعيدة…
2018-09-22 -

تقرير الـsns: تكشف اليوم تفاصيل إسقاط طائرتها "إيل-20"... موسكو: الحديث عن إدلب هدفه التمويه عن الحضور الأمريكي في سورية...!!

أعلنت الدفاع الروسية، أمس، أنها ستنشر، اليوم الأحد، معلومات مفصلة حول كافة ملابسات إسقاط طائرة "إيل-20" التابعة للقوات الجوية الروسية بالقرب من الشواطئ السورية. وكشفت…
2018-09-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيلول

الحملأنت تفتقد الحيوية والطاقة وقد تشعر بالخيبة أو الفشل أو التراجع في العلاقات وهذا يستدعي التقرب من الأشخاص الذين تحبهم والذين تثق في محبتهم بالعكس حاول أن تغفر وتسامح الثوريوم جيد للتواصل والتفاهم والتنقلات و للأخبار الحلوة يرافق التفاؤل خطواتك فأكمل ما بدأته في محاولاتك لاستعادة علاقاتك القديمة واسترجاع من…
2018-09-23 -

تقرير الـsns: الحرس الثوري: ردنا سيكون قاصماً: عشرات القتلى والجرحى في هجوم مسلح يستهدف عرضا عسكرياً في الأهواز جنوبي إيران..!!

توعدت قيادة "الحرس الثوري" الإيراني المتورطين في الهجوم على عرض عسكري في مدينة الأهواز بأن الرد على الاعتداء سيكون "قاصما". وقال مساعد القائد العام للحرس الثوري للشؤون السياسية، العميد يدالله جواني، لوكالة "فارس"، إن الرد على الهجوم الدموي سيكون "قاصما وباعثا على الندم"، مهددا "الإرهابيين وداعميهم في المنطقة والعالم" بأنهم…
2018-09-23 -
2018-09-23 -

آية مبارك تحرز الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو

أحرزت لاعبة منتخب سورية آية ناجي مبارك الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو المقامة حاليا في لبنان بمشاركة 28 دولة. وفي تصريح لـ… !

2018-09-23 -

تقرير الـsns: تكشف اليوم تفاصيل إسقاط طائرتها "إيل-20"... موسكو: الحديث عن إدلب هدفه التمويه عن الحضور الأمريكي في سورية...!!

أعلنت الدفاع الروسية، أمس، أنها ستنشر، اليوم الأحد، معلومات مفصلة حول كافة ملابسات إسقاط طائرة "إيل-20" التابعة للقوات الجوية الروسية بالقرب من الشواطئ السورية. وكشفت… !

2018-09-23 -

جاستين ثيرو: انفصالي عن جينفر انستون كان “مؤلما”

قال الممثل الأمريكي جاستين ثيرو إن انفصاله عن زوجته الممثلة جينفر أنستون كان “مؤلماً”. وكان جاستين قد تزوج من جينفر عام 2015 بعد علاقة دامت… !

2018-09-23 -

محافظة دمشق: طالبنا بنص يتيح لنا التدخل بتقييم الإيجارات ولم نقم بتأجيل إخلاء حي اللوان

نفى مدير المرسوم رقم 66 المهندس جمال يوسف لميلودي إف إم تأجيل تنفيذ إخلاءات حي اللوان في كفرسوسة مؤكداً أن المحافظة تنتظر إخلاء الموقع للمباشرة… !

2018-09-23 -

مخترعون سوريون يحصدون 15 ميدالية في معرض دولي بالصين

حصد مخترعون سوريون في مجالات طبية وصيدلانية وسنية وتقنية وهندسية 15 ميدالية في معرض الاختراعات الدولي العاشر في الصين الذي نظم منتصفأيلول الجاري. وتوزعت الجوائز… !

2018-09-23 -

فيروس كمبيوتر جديد يحول الأجهزة المصابة إلى أداة للقراصنة

اكتشف باحثون في شركة لأمن المعلومات أن فيروس الكمبيوتر الذي تم اكتشافه مؤخرا “فيروبوت” يستطيع تحويل أجهزة الكمبيوتر التي يسيطر عليها إلى أداة في أيدي… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-23 -

أوروبا تضع إجراءات جديدة للحفاظ على التعاون مع إيران

أعلن مكتب مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني أن العمل جار على وضع إجراءات جديدة للحفاظ على التعاون بين أوروبا وإيران في أهم… !

2018-09-21 -

أول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الرسمية

دخلت المذيعة، وئام الدخيل، التاريخ كأول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الأولى تقدم الأخبار الرئيسية. واشتركت وئام بمناسبة إطلاق وتدشين الهوية الجديدة للقناة والأخبار الرئيسية،… !

2018-09-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل  إذا استطعت أن تنتبه إلى أمورك الصحية وأجبرت نفسك على التأقلم والتكيف وابتعدت عن التشاؤم سترى أن الأمور أفضل وقد تشعر بالوحدة والبرودة وتشعر أنك لا تريد أحداً بجانبك فالحزن قد يرافقك الثور   تتعرف على أصدقاء…

2018-09-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيلول

الحمل  أنت تفتقد الحيوية والطاقة وقد تشعر بالخيبة أو الفشل أو التراجع في العلاقات  وهذا يستدعي التقرب من الأشخاص الذين تحبهم والذين تثق في محبتهم بالعكس حاول أن تغفر وتسامح الثور   يوم جيد للتواصل والتفاهم والتنقلات و…