لا أمان طالما الفيل الأمريكي في الغرفة...؟!!

رأي البلد

2018-02-10 -
المصدر : محطة أخبار سورية

ثمّة خلافات بين إيران وتركيا وروسيا، لكن ما يجمعها أكثر بكثير مما يفرّقها، وأهمه الضغوط والعقوبات الأمريكية عليها، رغم أنّ تركيا دولة أطلسية وعضو في حلف الناتو. وبعد ساعات أو أيام يعقد قادة الدول الثلاثة قمة أخرى في تركيا لمناقشة العلاقات الثنائية والأوضاع في سورية، ولمتابعة تطبيق الاتفاقات الموقّعة بإشراف الترويكا المذكورة؛

الولايات المتحدة تحاول منع روسيا من العودة إلى مسرح العلاقات الدولية، كقوة عظمى منافسة، لكنّ لا الوقت ولا المناخ الدولي ولا إمكانات روسيا المتزايدة ولا قدرات الولايات المتحدة المتراجعة يسمح لواشنطن بإعادة عقارب الساعة إلى الوراء؛ الرئيس بوتين يقود بلاده من جديد لتكون قوة عظمى يُحسب حسابها في الميادين الدولية، وفي كل المجالات وبالأخص عند معالجة ومواجهة مشاكل الشرق الأوسط؛ روسيا ـ بوتين تعمل على توسيع مجالها الحيوي تجاه أوروبا والبحر المتوسط وفي المحيط الأوراسي، وعلاقاتها مع الصين تساعد الطرفين على تحقيق تقدم اقتصادي ونمو أكبر وتساعد البلدين على مواجهة الضغوط والعقوبات الغربية ـ ولاسيما الأمريكية منها. ومع ذلك تحاول واشنطن عرقلة الدور الروسي والحضور الروسي في كل مكان، من مجلس الأمن الدولي  إلى سورية وصولاً إلى شرق آسيا وإفريقيا.

ورغم توقيع الاتفاق النووي بين إيران من جهة، والدول الست (أعضاء مجلس الأمن الدائمين وألمانيا) من جهة أخرى، منذ أكثر من عامين، ورغم تأكيد الوكالة الدولية للطاقة الذرية والاتحاد الأوروبي أن إيران ملتزمة بتطبيق الاتفاق، فقد عادت الإدارة الأمريكية للحديث عن ضرورة تعديل الاتفاق أو إلغائه، تحقيقاً لمطالب إسرائيلية بالدرجة الأولى وأمريكية بالدرجة الثانية. ولذلك تتزايد الضغوط الأمريكية على الجمهورية الإسلامية من هذا الباب أولاً، ومن خلال تجميد أرصدة الدولة الإيرانية في البنوك الغربية لعرقلة النمو الاقتصادي الإيراني ومنع/ عرقلة تعزيز القوة العسكرية الردعية لإيران، ثانياً، ومؤخراً من خلال إثارة ودعم المشاكل والفتن الداخلية في إيران.

أما تركيا التي تستضيف قواعد أمريكية على أراضيها، فإنها ليست أحسن حالاً؛ ويبرز في هذا السياق الضغط الأمريكي على أنقرة في مجالات عدة من قضايا حقوق الإنسان إلى الضغوط الاقتصادية إلى دعم مطالب أكراد المنطقة الانفصالية التي تهدد وحدة الأراضي التركية ذاتها.  ومن يتابع التصريحات الغربية والأمريكية ضد تركيا يظنّ أنها دولة معادية وليست شريكة في حلف واحد؛ بل إن أهم علاقات تركيا التجارية والاقتصادية وقضايا الطاقة والسياحة والزراعة، تُدار مع الصين وروسيا وليس مع الغرب وأمريكا.

والسؤال هل حان الوقت لتبدّل الدول الثلاث استراتيجياتها وسياساتها وتنتقل إلى مرحلة جديدة في العلاقات الدولية، تقوم على التعاون فيما بينها وبين الدول الأخرى الدائرة في فلكها مما يضيّق على الولايات المتحدة ويجعل دورها أقلّ قيمة وتأثيراً، ويدفعها لتخفيف تواجدها في تركيا نفسها، ويبعدها عن العراق المجال الحيوي لإيران، ويخرجها من سورية حيث أهم القواعد العسكرية الخارجية لروسيا..؟!!

لقاءات القمة التركية الروسية الإيرانية المتكررة دليل عافية في المنطقة، ولكن يُنتظر أن تثمر واقعاً جديداً ملموساً يضع حداً للتدخلات الأمريكية في شؤون هذه الدول نفسها، وشؤون دول الإقليم الأخرى؛ فهل يمكن مثلاً، تصورُ خروج القوات الأمريكية من العراق وسورية وتركيا وبالتالي التخفيف من تدخلات الإدارة الأمريكية ودورها المقوّض للاستقرار..؟! هل يمكن تصورُ واقع جديد تميل فيه الجهود الإقليمية للسلام والإنماء والتعاون بدل الحرب التي تريدها إسرائيل وتحرّض عليها كل لحظة..؟! قد يكون من المبكّر الحديث عن تحقيق مثل هذه التصورات، ولكن العالم يتغيّر ولم يعد باستطاعة واشنطن فرض شروطها وأوامرها.. كما كانت تفعل من قبل.. ولعل اللقاءات الثلاثية تتوسع لتضمّ آخرين، وتستطيع المضي قدماً في هذا الاتجاه بعد سنوات من الحرب والقتل والدمار وعدم الاستقرار..؟!

بديع عفيف
عدد الزيارات
1331
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 18 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-04-18 -

صفات مولود 18 نيسان

هذا المولود ناجح في الأعمال الفنية والفكرية وينجح في أعمال التجارة إنما يجد المتعة التي ينشدها في كل عمل يقوم به . نشيط هو هذا…
2018-04-18 -

شهر عسل شيرين عبد الوهاب.. يا فرحة ما تمت!

توفي والد شيرين عبدالوهاب بعد صراع مع المرض، وحتى الآن لم يتم تحديد موعد الجنازة والعزاء. والد شيرين لم يحضر زفافها، الأمر الذي أثار عددا…
2018-04-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 نيسان

الحمل تبدو مشغولاً بقضايا الأسرة سواء الزوجة أو الأهل ولكن الانشغال الذي تحبه فهو مسؤولية سواء أكانت المسؤولية مادية أو معنوية كحماية وتأمين وحاجة لقرارات وأنت مزدهر عموماً الثور اليوم يحمل لك حل لمشكلة مالية أو مكسب مالي فتجنب القرارات الخاطئة لأنك قد تتعرض لمتاعب مالية فكن عاقلا وفكر بروية…
2018-04-18 -

حركة الكواكب يوم 19 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يباشر تقدم في برج الحمل مما يحذر برج الجدي عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجدي مما يحذر برج…
2018-04-18 -
2018-04-18 -

مدير نادي الجيش الرياضي : فريق الجيش سيبقى "الزعيم" والدليل انتصاراته الأخيرة

أكد مدير نادي الجيش الرياضي العميد محسن عباس لميلودي إف إم أن "ما يقدمه فريق الجيش الرياضي اليوم سواءً في كرة القدم أو كرة السلة… !

2018-04-19 -

تقرير الـsns: منظومات إس 300 قد تستعمل لتعزيز الدفاع الجوي السوري.. والخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سورية..

أكدت الخارجية الأمريكية، أمس، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سورية، إلا أنها مستعدة لاستخدام القوة حال تطلب الوضع ذلك. وقال مساعد… !

2018-04-19 -

هبة طوجي تطرح أغنية لمصر

أصدرت المطربة اللبنانية هبة طوجي أغنية وطنية لمصر تحمل عنوان “سلم على مصر شارع شارع″ وذلك تمهيداً لأولى حفلاتها الغنائية التى ستقام في القاهرة نهاية… !

2018-04-19 -

طبيب من مدينة دوما يفند أكاذيب إرهابيي “جيش الإسلام” ورعاتهم حول الهجوم الكيميائي المزعوم

امتهنت التنظيمات الإرهابية التكفيرية ورعاتها وداعموها الكذب والتضليل وفبركة الأخبار المزيفة طريقة للتآمر على الدولة السورية منذ بداية عدوانهم قبل 7 سنوات معتمدين في ذلك… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-17 -

"إيرباص" المستقبلية.. ثورة في عالم صناعة الطيران

تنوي شركة "إيرباص" إضافة الأسرة لركاب الدرجة السياحية في طائراتها القادمة، سعيا لتوفير أكبر قدر من الراحة للمسافرين. وأعلنت الشركة الرائدة أنها أبرمت اتفاقية مع… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-19 -

مسؤولون روس يبحثون الملف السوري مع الناتو والأمم المتحدة

يبحث مسؤولون عسكريون وسياسيون روس كبار الملف السوري، مع ممثلين عن حلف الناتو والأمم المتحدة. وفي هذا الصدد، ناقش رئيس الأركان الروسية فاليري غيراسيموف… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-17 -

روسيا تدعو الدول التي ضربت سورية لوقف التدخل في عمل المنظمات الدولية على التحقيق في كيميائي دوما

دعت روسيا كلا من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا إلى وقف التدخل في عمل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والمؤسسات الدولية الأخرى التي تعمل على التحقيق في الهجوم المزعوم بمدينة دوما. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا…

2018-04-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 نيسان

الحمل   انتبه إلى مصروفك فلادخار شي جميل و أنت لا تعرفه فلا تفكر فقط باليوم وفكر بالغد فأنت بحاجة إلى التنظيم على الصعيد المالي كي لا تتعدى حدود الميزانية الثور   وجود المريخ في برج صديقك…