لا أمان طالما الفيل الأمريكي في الغرفة...؟!!

رأي البلد

2018-02-10 -
المصدر : محطة أخبار سورية

ثمّة خلافات بين إيران وتركيا وروسيا، لكن ما يجمعها أكثر بكثير مما يفرّقها، وأهمه الضغوط والعقوبات الأمريكية عليها، رغم أنّ تركيا دولة أطلسية وعضو في حلف الناتو. وبعد ساعات أو أيام يعقد قادة الدول الثلاثة قمة أخرى في تركيا لمناقشة العلاقات الثنائية والأوضاع في سورية، ولمتابعة تطبيق الاتفاقات الموقّعة بإشراف الترويكا المذكورة؛

الولايات المتحدة تحاول منع روسيا من العودة إلى مسرح العلاقات الدولية، كقوة عظمى منافسة، لكنّ لا الوقت ولا المناخ الدولي ولا إمكانات روسيا المتزايدة ولا قدرات الولايات المتحدة المتراجعة يسمح لواشنطن بإعادة عقارب الساعة إلى الوراء؛ الرئيس بوتين يقود بلاده من جديد لتكون قوة عظمى يُحسب حسابها في الميادين الدولية، وفي كل المجالات وبالأخص عند معالجة ومواجهة مشاكل الشرق الأوسط؛ روسيا ـ بوتين تعمل على توسيع مجالها الحيوي تجاه أوروبا والبحر المتوسط وفي المحيط الأوراسي، وعلاقاتها مع الصين تساعد الطرفين على تحقيق تقدم اقتصادي ونمو أكبر وتساعد البلدين على مواجهة الضغوط والعقوبات الغربية ـ ولاسيما الأمريكية منها. ومع ذلك تحاول واشنطن عرقلة الدور الروسي والحضور الروسي في كل مكان، من مجلس الأمن الدولي  إلى سورية وصولاً إلى شرق آسيا وإفريقيا.

ورغم توقيع الاتفاق النووي بين إيران من جهة، والدول الست (أعضاء مجلس الأمن الدائمين وألمانيا) من جهة أخرى، منذ أكثر من عامين، ورغم تأكيد الوكالة الدولية للطاقة الذرية والاتحاد الأوروبي أن إيران ملتزمة بتطبيق الاتفاق، فقد عادت الإدارة الأمريكية للحديث عن ضرورة تعديل الاتفاق أو إلغائه، تحقيقاً لمطالب إسرائيلية بالدرجة الأولى وأمريكية بالدرجة الثانية. ولذلك تتزايد الضغوط الأمريكية على الجمهورية الإسلامية من هذا الباب أولاً، ومن خلال تجميد أرصدة الدولة الإيرانية في البنوك الغربية لعرقلة النمو الاقتصادي الإيراني ومنع/ عرقلة تعزيز القوة العسكرية الردعية لإيران، ثانياً، ومؤخراً من خلال إثارة ودعم المشاكل والفتن الداخلية في إيران.

أما تركيا التي تستضيف قواعد أمريكية على أراضيها، فإنها ليست أحسن حالاً؛ ويبرز في هذا السياق الضغط الأمريكي على أنقرة في مجالات عدة من قضايا حقوق الإنسان إلى الضغوط الاقتصادية إلى دعم مطالب أكراد المنطقة الانفصالية التي تهدد وحدة الأراضي التركية ذاتها.  ومن يتابع التصريحات الغربية والأمريكية ضد تركيا يظنّ أنها دولة معادية وليست شريكة في حلف واحد؛ بل إن أهم علاقات تركيا التجارية والاقتصادية وقضايا الطاقة والسياحة والزراعة، تُدار مع الصين وروسيا وليس مع الغرب وأمريكا.

والسؤال هل حان الوقت لتبدّل الدول الثلاث استراتيجياتها وسياساتها وتنتقل إلى مرحلة جديدة في العلاقات الدولية، تقوم على التعاون فيما بينها وبين الدول الأخرى الدائرة في فلكها مما يضيّق على الولايات المتحدة ويجعل دورها أقلّ قيمة وتأثيراً، ويدفعها لتخفيف تواجدها في تركيا نفسها، ويبعدها عن العراق المجال الحيوي لإيران، ويخرجها من سورية حيث أهم القواعد العسكرية الخارجية لروسيا..؟!!

لقاءات القمة التركية الروسية الإيرانية المتكررة دليل عافية في المنطقة، ولكن يُنتظر أن تثمر واقعاً جديداً ملموساً يضع حداً للتدخلات الأمريكية في شؤون هذه الدول نفسها، وشؤون دول الإقليم الأخرى؛ فهل يمكن مثلاً، تصورُ خروج القوات الأمريكية من العراق وسورية وتركيا وبالتالي التخفيف من تدخلات الإدارة الأمريكية ودورها المقوّض للاستقرار..؟! هل يمكن تصورُ واقع جديد تميل فيه الجهود الإقليمية للسلام والإنماء والتعاون بدل الحرب التي تريدها إسرائيل وتحرّض عليها كل لحظة..؟! قد يكون من المبكّر الحديث عن تحقيق مثل هذه التصورات، ولكن العالم يتغيّر ولم يعد باستطاعة واشنطن فرض شروطها وأوامرها.. كما كانت تفعل من قبل.. ولعل اللقاءات الثلاثية تتوسع لتضمّ آخرين، وتستطيع المضي قدماً في هذا الاتجاه بعد سنوات من الحرب والقتل والدمار وعدم الاستقرار..؟!

بديع عفيف
عدد الزيارات
627
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 23 شباط

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-02-23 -

صفات مولود 23 شباط - جلال شموط ...كل عام وأنت بخير

التكتم مجسداً .. لن تعرف ما بداخله أو بماذا يفكر إلا إذا تعلمت كيف تفك طلاسم اللغة الفرعونية ؟ شديد الغموض يظهر ما لا يبطن..…
2018-02-23 -

صفات مولود 24 شباط - شيرين الحسيني ...كل عام وأنت بخير

لا تستفزه ولا تعانده بل ناقشه وامنحه حباً فهو كائن يعتمد عليه ولا يخضع إلا للحب فقط . الأكثر قدرة على الكذب والخداع ولكنه لا…
2018-02-24 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل اليوم جيد وقد تفكر بزيارات عائلية أو تفكر بمشاريع بيع أو شراء وقد تحقق مكاسب وتصب تفكيرك بعلاقاتك الشخصية وخاصة مع العائلة وتحاول إصلاح بعض العلاقات الثور اليوم جيد على الصعيد المالي إن لم يطرأ مصاريف إضافية بسبب زوار أو ديكور جديد أو أعطال مفاجئة أو أمور صحية طارئة…
2018-02-24 -

جيبوتي تطرد «موانئ دبي»: هل يتشجع الآخرون؟

يفتح القرار الجيبوتي الأخير، سحب امتياز تشغيل محطة «دوراليه» من شركة «موانئ دبي العالمية» الباب على تحركات أفريقية أخرى، يمكن أن تتهدد نفوذ الشركة الطامحة إلى إحكام قبضتها على دول القرن الأفريقي. ولعلّ أهم ما انطوى عليه القرار، أنه اتهم الشركة، مبطناً، بالإضرار بالاستقلال الاقتصادي للبلاد، في قرينة جديدة على…
2018-02-24 -
2018-02-22 -

منتخب سورية لكرة اليد للسيدات ثالثاً في بطولة غرب آسيا

أحرز منتخب سورية لكرة اليد للسيدات المركز الثالث في النسخة الثانية لبطولة غرب آسيا التي اختتمت أمس في العاصمة الأردنية عمان. وحل منتخبنا ثالثا في… !

2018-02-24 -

مجلس الأمن يتبنى بالإجماع قراراً يدعو إلى وقف الأعمال القتالية في سورية

صوّت أعضاء مجلس الأمن الدولي بالإجماع، اليوم السبت، لصالح مشروع قرار بشأن فرض الهدنة الإنسانية لمدة 30 يوما في جميع أراضي في سورية. وفي كلمة… !

2018-02-21 -

النجمة سيرين عبد النور تحتفل اليوم بعيد ميلادها!

احتفل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعيد ميلاد النجمة سيرين عبد النور الواقع في 21 شباط، فغصت صفحات سيرين بالمعايدات. والتي قامت بدورها بشكرهم والرد عليهم.… !

2018-02-24 -

وحدات الجيش تحبط هجوماً لإرهابيي “جبهة النصرة” على نقاط عسكرية في محيط مدينة البعث بالقنيطرة

احبطت وحدات الجيش العربي السوري العاملة في القنيطرة بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية هجوما لإرهابيي تنظيم جبهة النصرة على نقاط عسكرية في محيط مدينة… !

2018-02-24 -

4500 طالب في امتحانات السنة التحضيرية للكليات الطبية بجامعة دمشق

تقدم اليوم نحو 4500 طالب وطالبة إلى امتحانات الفصل الأول للسنة التحضيرية في الكليات الطبية بجامعة دمشق للعام الدراسي 2017-2018. وخلال جولة على الامتحانات في… !

2018-02-21 -

سامسونغ تطرح الـ "SSD" الأكبر سعة في العالم!

استعرضت سامسونغ مؤخرا قرصا صلبا من نوع "SSD" لتخزين المعلومات على الحواسب بسعة 30 تيرابايت، ما يجعله أكبر الأقراص الصلبة من حيث سعة التخزين في… !

2018-02-22 -

الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لدير الزور وهمام صادق دبيات محافظا للقنيطرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 72 لعام 2018 القاضي بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لمحافظة دير الزور. وفيما يلي نص المرسوم: المرسوم… !

2018-02-24 -

الشعيبي: "تدويل الحرمين" إعلان حرب

أكد السفير السعودي في إندونيسيا أسامة بن محمد عبد الله الشعيبي، أن المملكة ترفض مجرد الخوض في نقاشات تدويل الحرمين، مؤكدا أن الأمر بمثابة إعلان… !

2018-02-21 -

تغييرات داخل بي بي سي عربي تعصف بمستقبل موظفيها

عملية انقلاب جذري في آلية العمل داخل أروقة بي بي سي عربي ستتم في غضون أشهر قليلة، بهدف تحديث الأداء التلفزيوني وجعله رشيقا متجاوباً مع… !

2018-02-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل   تشعر أن الأوضاع متقلبة ويجب أن تستفيد من كل ما يحيط بك من مفاجآت سارة فصالح من حولك وأغفر أخطاءهم فكلنا نخطئ و اليوم جميل للمصالحات واللقاءات الثور أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى…

2018-02-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل   اليوم جيد وقد تفكر بزيارات عائلية أو تفكر بمشاريع بيع أو شراء وقد تحقق مكاسب وتصب تفكيرك بعلاقاتك الشخصية وخاصة مع العائلة وتحاول إصلاح بعض العلاقات الثور اليوم جيد على الصعيد المالي إن لم…