تضخيم أم تضخُّم “الأنا”…!؟

مقالات مختارة

2018-02-08 -
المصدر : البعث

بقراءة متأنية لواقع الممارسات الإدارية في جهاتنا العامة، يتضح لنا أن الكثير منها يعمل بفكر إداري تقليدي، ولعل من أبرز ملامحه إهمال التنمية الحقيقية للموارد البشرية، رغم “التطبيل والتزمير” لهذا الشعار، وعدم وجود نظام للحوافز، وتحاشي محاسبة القيادات، وهذا الوضع المختل يجعل الكثير من المؤسسات، لا تعلم ما يدور بداخلها، وليس لديها معيار لقياس درجة رضا موظفيها، بل إن رضا الموظف من آخر اهتماماتها.

ملامح هذا مثل هذا الفكر تعود إلى قاعدة نشأة مؤسساتنا وتقوم على فكرة الرجل العظيم وهذه إحدى الأفكار القيادية التقليدية التي انتشرت في بداية القرن الثامن عشر، وما زالت تمارس حتى الآن في عدد من المؤسسات.

كما وتقوم هذه الفكرة على بناء المدير لشخصيته وإهمال شخصية المؤسسة، وربط هذا بفكرة مفادها أن المؤسسة أو الشركة أو المنشأة ستظل قائمة ولديها القوة على التغيير والنمو طالما بقي هذا المدير، لكنها ستتوقف عن النمو عندما يرحل عنها بنقل أو ترقية أو وفاة.

مثل هكذا منظومة إدارية تبني استراتيجياتها على أساس وجود القائد الإداري مدى الحياة، وهذا منافٍ لطبيعة الحياة نفسها، فهذا الإداري  معرض لظروف وتغيرات طبيعية وبيئية وإدارية وتنظيمية، كالنقل مثلاً، فإذا رحل عنها بقيت في مكانها لأنها نشأت على عقليته المتفردة، وعند تعيين بديل عنه فسيوجهها وجهة أخرى، وقد يعود بها إلى نقطة الصفر في كثير من أنشطتها، بل قد يغير نهجها ويبدل رؤيتها ويتوقف عن إنجاز أهدافها.

وبإسقاط مباشر لهذا الموضوع على منظومتنا الإدارية، وجب علينا أن ننبه إلى أنها لا تزال تفتقر إلى القيادات الإدارية المؤهلة، لأن ليس لديها برامج لإعداد القادة، فطريقة المحاولة والخطأ التي تتبناها الجهات على اختلاف أعمالها ومهامها، عند تدريب الموظفين هي نفسها التي تستخدمها عند إعداد القادة، عن طريق استقطاب غير المؤهلين، أو ضيقي الأفق الذين يمكن السيطرة عليهم.

والأنكى من ذلك  يتم “تدويرهم” على عدد من المراكز القيادية لعدة سنوات، من منطلق رؤيتها (أي المنظومة) ليس فقط بأن ذلك أمر كاف لإعداد القادة، بل وأيضاً للحصول على مخزون من القيادات المؤهلة وفقاً لمفاهيمها، وهذا التدوير أو التمرير على المواقع القيادية أو المناصب، الذي يحدث في المؤسسات والشركات والهيئات، هدفه المبطن كسب الولاء، وليس إعداداً للمدراء الأكفياء..!.

بطبيعة الحال، لا يختلف اثنان على أن الإداري المؤهل يعد سمة من سمات المؤسسات الرائدة، لكن ليس لتلك الدرجة التي ترى أن غيابه يفقدها صوابها فتتوقف في مكانها أو تنحرف عن وجهتها، في الوقت نفسه الذي نجزم أن موضوع تعيين القيادات لا يؤرق سوى المدراء الأفذاذ.

وإليكم وبدون”طيلة سيرة” نموذجاً لمثل تلك القيادات الفذة التي تؤمن بأن العمل استدامة واستمرار ولا يتوقف عند أحد..، فعلى سبيل المثال ها هو “جاك ولش” المدير التنفيذي في “جنرال إليكتريك” الذي بقي ما يقارب عقداً من الزمن يبحث عمن سيكون خليفته، يقول وقبل موعد تقاعده بتسع سنوات: “من الآن فصاعدا، صار اختيار خليفتي أهم قرار سأتخذه، وهذا يشغل جانباً كبيراً من تفكيري ولا يكاد يمر يوم دون أن أفكر في هذا الأمر”.

فهل لدينا مثل تلك القيادات الإدارية والمؤسساتية، أو على الأقل هذا الفكر الإداري..، نسأل في ضوء تضخم “الأنا ” الإدارية والقيادية..!.؟

قسيم دحدل

عدد الزيارات
286
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: الحرس الثوري: ردنا سيكون قاصماً: عشرات القتلى والجرحى في هجوم مسلح يستهدف عرضا عسكرياً في الأهواز جنوبي إيران..!!

توعدت قيادة "الحرس الثوري" الإيراني المتورطين في الهجوم على عرض عسكري في مدينة الأهواز بأن الرد على الاعتداء سيكون "قاصما". وقال مساعد القائد العام للحرس…
2018-09-23 -

صفات مولود 23 أيلول - خوليو إغلاسياس

مولود خلق ليكون جديراً بالمسؤوليات جامعاً بين التحصيل العلمي والثقافة، فواقعية العذراء مع ثقافة الميزان تمنحانه شخصية متزنة ، مسالمة ، لها علاقة بالكلمة وبعيدة…
2018-09-22 -

تقرير الـsns: تكشف اليوم تفاصيل إسقاط طائرتها "إيل-20"... موسكو: الحديث عن إدلب هدفه التمويه عن الحضور الأمريكي في سورية...!!

أعلنت الدفاع الروسية، أمس، أنها ستنشر، اليوم الأحد، معلومات مفصلة حول كافة ملابسات إسقاط طائرة "إيل-20" التابعة للقوات الجوية الروسية بالقرب من الشواطئ السورية. وكشفت…
2018-09-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيلول

الحملأنت تفتقد الحيوية والطاقة وقد تشعر بالخيبة أو الفشل أو التراجع في العلاقات وهذا يستدعي التقرب من الأشخاص الذين تحبهم والذين تثق في محبتهم بالعكس حاول أن تغفر وتسامح الثوريوم جيد للتواصل والتفاهم والتنقلات و للأخبار الحلوة يرافق التفاؤل خطواتك فأكمل ما بدأته في محاولاتك لاستعادة علاقاتك القديمة واسترجاع من…
2018-09-23 -

تقرير الـsns: الحرس الثوري: ردنا سيكون قاصماً: عشرات القتلى والجرحى في هجوم مسلح يستهدف عرضا عسكرياً في الأهواز جنوبي إيران..!!

توعدت قيادة "الحرس الثوري" الإيراني المتورطين في الهجوم على عرض عسكري في مدينة الأهواز بأن الرد على الاعتداء سيكون "قاصما". وقال مساعد القائد العام للحرس الثوري للشؤون السياسية، العميد يدالله جواني، لوكالة "فارس"، إن الرد على الهجوم الدموي سيكون "قاصما وباعثا على الندم"، مهددا "الإرهابيين وداعميهم في المنطقة والعالم" بأنهم…
2018-09-23 -
2018-09-23 -

آية مبارك تحرز الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو

أحرزت لاعبة منتخب سورية آية ناجي مبارك الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو المقامة حاليا في لبنان بمشاركة 28 دولة. وفي تصريح لـ… !

2018-09-23 -

تقرير الـsns: تكشف اليوم تفاصيل إسقاط طائرتها "إيل-20"... موسكو: الحديث عن إدلب هدفه التمويه عن الحضور الأمريكي في سورية...!!

أعلنت الدفاع الروسية، أمس، أنها ستنشر، اليوم الأحد، معلومات مفصلة حول كافة ملابسات إسقاط طائرة "إيل-20" التابعة للقوات الجوية الروسية بالقرب من الشواطئ السورية. وكشفت… !

2018-09-23 -

جاستين ثيرو: انفصالي عن جينفر انستون كان “مؤلما”

قال الممثل الأمريكي جاستين ثيرو إن انفصاله عن زوجته الممثلة جينفر أنستون كان “مؤلماً”. وكان جاستين قد تزوج من جينفر عام 2015 بعد علاقة دامت… !

2018-09-23 -

محافظة دمشق: طالبنا بنص يتيح لنا التدخل بتقييم الإيجارات ولم نقم بتأجيل إخلاء حي اللوان

نفى مدير المرسوم رقم 66 المهندس جمال يوسف لميلودي إف إم تأجيل تنفيذ إخلاءات حي اللوان في كفرسوسة مؤكداً أن المحافظة تنتظر إخلاء الموقع للمباشرة… !

2018-09-23 -

مخترعون سوريون يحصدون 15 ميدالية في معرض دولي بالصين

حصد مخترعون سوريون في مجالات طبية وصيدلانية وسنية وتقنية وهندسية 15 ميدالية في معرض الاختراعات الدولي العاشر في الصين الذي نظم منتصفأيلول الجاري. وتوزعت الجوائز… !

2018-09-23 -

فيروس كمبيوتر جديد يحول الأجهزة المصابة إلى أداة للقراصنة

اكتشف باحثون في شركة لأمن المعلومات أن فيروس الكمبيوتر الذي تم اكتشافه مؤخرا “فيروبوت” يستطيع تحويل أجهزة الكمبيوتر التي يسيطر عليها إلى أداة في أيدي… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-23 -

أوروبا تضع إجراءات جديدة للحفاظ على التعاون مع إيران

أعلن مكتب مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني أن العمل جار على وضع إجراءات جديدة للحفاظ على التعاون بين أوروبا وإيران في أهم… !

2018-09-21 -

أول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الرسمية

دخلت المذيعة، وئام الدخيل، التاريخ كأول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الأولى تقدم الأخبار الرئيسية. واشتركت وئام بمناسبة إطلاق وتدشين الهوية الجديدة للقناة والأخبار الرئيسية،… !

2018-09-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل  إذا استطعت أن تنتبه إلى أمورك الصحية وأجبرت نفسك على التأقلم والتكيف وابتعدت عن التشاؤم سترى أن الأمور أفضل وقد تشعر بالوحدة والبرودة وتشعر أنك لا تريد أحداً بجانبك فالحزن قد يرافقك الثور   تتعرف على أصدقاء…

2018-09-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيلول

الحمل  أنت تفتقد الحيوية والطاقة وقد تشعر بالخيبة أو الفشل أو التراجع في العلاقات  وهذا يستدعي التقرب من الأشخاص الذين تحبهم والذين تثق في محبتهم بالعكس حاول أن تغفر وتسامح الثور   يوم جيد للتواصل والتفاهم والتنقلات و…