خاص - أردوغان يساهم في تقسيم تركيا

مقالات مختارة

2018-02-07 -
المصدر : خاص - محطة أخبار سورية

تبذل تركيا من خلال حزب العدالة الذي يتزعمه الرئيس رجب اردوغان، جهوداً مضنية لمنع الكرد، سواء في العراق أو سورية، من اقامة كيان مستقل لهم. ورغم أن علاقة اردوغان مع زعيم الكرد في شمال العراق، أي كردستان العراق، مسعود برزاني جيدة، إلا أنه عارض الاستفتاء على استقلال هذا الاقليم عن العراق تحت شعار: "الحفاظ على وحدة العراق جغرافياً وديموغرافياً". ومعارضته لاستقلال شمال العراق تأتي بسبب رئيسي مهم ألا وهو منع كرد تركيا من الاستقلال لأنهم يطالبون بذلك.

 

اردوغان ضد اقامة كيان كردي في شمال سورية، رغم أن اميركا تدعمهم، وتزودهم بالسلاح المتطور. وهؤلاء الكرد السوريون منقسمون اذ بعضهم يطالب باقامة كيان مستقل، اما البعض الآخر، وهم الأغلبية، فيُصّرون على البقاء تحت سيادة الدولة السورية. ولان اميركا بقيادة الرئيس الاميركي دونالد ترامب مع فكرة تقسيم سورية لاضعافها، فان اردوغان شعر وعلم وتأكد أن هناك توجهاً لاقامة كيان كردي مستقل في شمال سورية، أي على الحدود التركية مع سورية، وهذا الكيان في نظره يشكل خطراً أمنياً على تركيا من ناحيتين:

الناحية الأولى تكمن وتتمثل في أن الأحزاب الكردية المعارضة لتركيا بقيادة حزب العمال الكردستاني الذي يتزعمه اوجلان المتواجد في أحد السجون التركية، سيتخذ من هذا الكيان مقراً لانطلاق عملياته العسكرية المناوئة لتركيا في مطالبة واضحة لاستقلال الكرد في تركيا، وخاصة في جنوب شرق تركيا من أجل تشكيل كيان كبير يضم كردستان العراق، وشمال سورية، وجنوب شرق تركيا (محافظة ديار بكر).

أما الناحية الثانية من الخطر فهي قيام كرد سورية بتشجيع أو تحريض اخوانهم على القيام باحتجاجات متنوعة داخل تركيا مطالبين بالاستقلال، أي الى تقسيم تركيا، وهذا بالطبع سيؤدي الى اضعاف هذه الدولة القوية عسكرياً واقتصادياً، لتتحول الى دولة ضعيفة لا تأثير لها في منطقة الشرق الاوسط.

وانطلاقاً من كل ما ذكر، فان اردوغان اتخذ قرار الهجوم العسكري على شمال سورية، لمنع الكرد من الحصول على أي انجاز ميداني، وتوجيه ضربة عسكرية لوحدات الحماية الكردية التي شاركت بكل شراسة في محاربة تنظيم داعش وطرده من مناطق عدة في شمال سورية.

يظن اردوغان انه بالاعتداء على الاراضي السورية من خلال استخدام العضلات العسكرية يمنع قيام كيان كردي مستقل في شمال سورية يشكل خطراً على تركيا، ويقوم اردوغان بهذا التصرف من دون أي تنسيق مع الدولة الشرعية في سورية، مما قد يؤدي ذلك الى استنزاف القوات التركية، وكذلك اطالة أمد الصراع في شمال سورية، وبالتالي تأخير وعرقلة التوصل الى حل سياسي، لأن اردوغان يستخدم عناصر "سورية" تحت أسماء مصطنعة لشن هذا الهجوم أو الاعتداء على الكرد وعلى السيادة السورية!

ولكن هذا الاستعراض الاردوغاني العسكري قد يمنع قيام كيان كردي مستقل لأن ايران وسورية والعراق ترفض أي استقلال للكرد، ووقفوا مع تركيا ضد استقلال كردستان، وهذه الدول ترفض مخطط تقسيم المنطقة واضعاف دولها. ولان هؤلاء الكرد في شمال سورية سيلتجئون الى دولتهم لحمايتهم، وسيؤكدون انتماءهم الى وطنهم سورية الأم، ولن يقبلوا بأي انفصال عنها لأنه سيشكل ضعفاً لهم، وتصفية مستقبلية لوجودهم وتواجدهم على حد سواء.

وهذا الاستعراض الاردوغاني سيساهم في استفزاز مشاعر الكرد في تركيا، وقد يحفزهم على المطالبة بالاستقلال، اذ انهم سيقولون لانفسهم ان نسبة صغيرة من الكرد وقفوا في وجه داعش، وشكلوا قوة عسكرية، فلماذا هم لا يتحركون ليحصلوا على الاستقلال من تركيا، علماً أن عدد الكرد في تركيا يتجاوز الـ 12 مليون استناداً لمصادر عدة.

ومن هنا يمكن القول والاستنتاج بأن اردوغان يمنع قيام كيان كردي مستقل في شمال سورية، ولكنه فعلاً يساهم بصورة غير مباشرة في تقسيم تركيا. ويجب عدم نسيان أمراً واحداً الا وهو أن اردوغان دعم وساند الارهابيين الذين عاثوا دماراً في سورية، ومن غير المستبعد ان تكتوي تركيا، مع أننا لا نأمل ذلك، بالنار التي استخدمتها لتحرق سورية وتضعفها.

وامام اردوغان خيار واحد لا بديل عنه للحفاظ على وحدة وقوة تركيا، وهو خيار الاعتذار لسورية عما اقترفه ضدها، والتعاون معها كدولة جارة واحترام سيادتها، والكف عن الاعتداء على اراضيها ومواطنيها.

جاك خزمو/ القدس الشريف                                                       

عدد الزيارات
355
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

نسخة جديدة من "باب الحارة".. باسم وشخصيات مختلفة

بعد أن حصل المخرج والمنتج بسام الملا على الحقوق الكاملة والحصرية لإنتاج مسلسل "باب الحارة"، يقوم الكاتب مروان قاووق بإنجاز أجزاء جديدة من المسلسل، ولكن…
2018-08-16 -

حركة الكواكب يوم 17 آب

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-08-17 -

رسالة خروف يوم الوقفة...

كتب خروف ذات وقفة: أيّها السادة أصحاب السكاكين والأسياخ والسواطير من القصّابين والشوّائين وعمّال المسالخ.. أنتم ما عدتم تخيفونني.. نعم، لم تعد ترهبني جزماتكم البلاستيكيّة…
2018-08-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 آب

الحملتمتع بالحياة وبالمحبة من حولك وبالتغيرات الإيجابية وخاصة إذا حاولت كسب حلفاء لك يؤازرونك في مشاريعك أو يدعمونك بالسمعة الحسنة والاستحسان لتصرفاتك الثورأنا أحذرك هذا اليوم من التصرف بعدائية وتهور مكابراً على ألمك الصحي أحياناً وقلقك العملي أحياناً فلا تتحمس لأمور ما زالت في علم الغيب الجوزاءالعمل نقطة ارتكازك فامنحه…
2018-08-18 -

صفات مولود 18 آب - ليليا الأطرش ...كل عام وأنت بخير

قدرة على التحمل ، ونفس طويل يساعده على الانتظار . مولود صادق ، نبيل لا يعرف الغش ويتحاشى معشر المحتالين والمراوغين ، صاحب حركة إنما محدودة ومدروسة . العمل في مكان واحد لوقت طويل لا يرضي طموحاته ولا يشبع رغباته . جدي ولكنه ليس بعيداً عن حب المرح واللهو ولكن…
2018-08-17 -
2018-08-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخسر أمام نظيره الصيني في دورة الألعاب الآسيوية

خسر منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم أمام نظيره الصيني بثلاثة أهداف مقابل لاشيء اليوم ضمن دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في أندونيسيا. وتفوق المنتخب الصيني… !

2018-08-18 -

تقرير الـsns: محاولات أمريكية لإعادة الأوضاع للوراء.. إيران وسورية والحد من التسلح أولويات لقاء روسي أمريكي مرتقب..

ذكر مسؤول أمريكي أن جون بولتون مستشار الرئيس للأمن القومي سيبحث مع نظيره الروسي نيقولاي باتروشيف في جنيف الأسبوع المقبل المعاهدات الخاصة بالحد من التسلح… !

2018-08-17 -

سكارليت جوهانسن تتصدر قائمة فوربس لأعلى الممثلات أجراً

دفع تجسيد الممثلة الأمريكية سكارليت جوهانسن لدور البطلة الخارقة (بلاك ويدو) أو الأرملة السوداء، في عالم مارفل السينمائي، باسمها ليتصدر قائمة فوربس السنوية لأعلى الممثلات… !

2018-08-17 -

في ظل التعافي التدريجي وزيادة الخدمات.. نحو 500 ألف مهجر بفعل الإرهاب يعودون إلى دير الزور

منذ الساعات الأولى لكسر الطوق عن مدينة دير الزور في أوائل أيلول من العام الماضي بدأت الجهات الحكومية المعنية بالتعاون مع الفعاليات الأهلية والمنظمات الشعبية… !

2018-08-17 -

إصدار دليل الطالب للقبول الجامعي للعام الدراسي 2018-2019

أصدرت وزارة التعليم العالي اليوم دليل الطالب للقبول الجامعي للعام الدراسي 2018-2019- متضمنا متطلبات القبول وشروطه. ويشمل الدليل عددا من المحاور المتعلقة بملاحظات مهمة للطلاب… !

2018-08-17 -

هواوي "P20 PRO" الأفضل عالميا لعام 2018

حاز هاتف هواوي من طراز "P20 PRO" لقب أفضل هاتف محمول لعام 2018، حسب مؤسسة "EISA" الدولية، المتخصصة في تقنيات الصوت والصورة. وتوج الهاتف الصيني… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-18 -

روسيا تكشف عن مدمر الدرونات والطوافات لأول مرة

تكشفت روسيا عن جيل جديد من الأسلحة، يضم كافة الأصناف بما فيها مدمر الدرونات، وذلك في المنتدى الصناعي العسكري "الجيش 2018"، المزمع الأسبوع المقبل في… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 آب

الحمل  أنت تنال الثقة والقبول والتقدير والإعجاب والتشجيع تقوم بأعمالك بذكائك اللافت وفكرك المتقد وحظوظك هذا اليوم تأتي من الآخرين أي بمقدار الجهد الجماعي الذي تبذله مع المحيط الثور  لا تلم الآخرين هذا الشهر ولا تفقد صبرك…

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 آب

الحمل  تمتع بالحياة وبالمحبة من حولك وبالتغيرات الإيجابية وخاصة إذا حاولت كسب حلفاء لك يؤازرونك في مشاريعك أو يدعمونك بالسمعة الحسنة والاستحسان لتصرفاتك الثور  أنا أحذرك هذا اليوم من التصرف بعدائية وتهور مكابراً على ألمك الصحي أحياناً…