خاص - أردوغان يساهم في تقسيم تركيا

مقالات مختارة

2018-02-08 -
المصدر : خاص - محطة أخبار سورية

تبذل تركيا من خلال حزب العدالة الذي يتزعمه الرئيس رجب اردوغان، جهوداً مضنية لمنع الكرد، سواء في العراق أو سورية، من اقامة كيان مستقل لهم. ورغم أن علاقة اردوغان مع زعيم الكرد في شمال العراق، أي كردستان العراق، مسعود برزاني جيدة، إلا أنه عارض الاستفتاء على استقلال هذا الاقليم عن العراق تحت شعار: "الحفاظ على وحدة العراق جغرافياً وديموغرافياً". ومعارضته لاستقلال شمال العراق تأتي بسبب رئيسي مهم ألا وهو منع كرد تركيا من الاستقلال لأنهم يطالبون بذلك.

 

اردوغان ضد اقامة كيان كردي في شمال سورية، رغم أن اميركا تدعمهم، وتزودهم بالسلاح المتطور. وهؤلاء الكرد السوريون منقسمون اذ بعضهم يطالب باقامة كيان مستقل، اما البعض الآخر، وهم الأغلبية، فيُصّرون على البقاء تحت سيادة الدولة السورية. ولان اميركا بقيادة الرئيس الاميركي دونالد ترامب مع فكرة تقسيم سورية لاضعافها، فان اردوغان شعر وعلم وتأكد أن هناك توجهاً لاقامة كيان كردي مستقل في شمال سورية، أي على الحدود التركية مع سورية، وهذا الكيان في نظره يشكل خطراً أمنياً على تركيا من ناحيتين:

الناحية الأولى تكمن وتتمثل في أن الأحزاب الكردية المعارضة لتركيا بقيادة حزب العمال الكردستاني الذي يتزعمه اوجلان المتواجد في أحد السجون التركية، سيتخذ من هذا الكيان مقراً لانطلاق عملياته العسكرية المناوئة لتركيا في مطالبة واضحة لاستقلال الكرد في تركيا، وخاصة في جنوب شرق تركيا من أجل تشكيل كيان كبير يضم كردستان العراق، وشمال سورية، وجنوب شرق تركيا (محافظة ديار بكر).

أما الناحية الثانية من الخطر فهي قيام كرد سورية بتشجيع أو تحريض اخوانهم على القيام باحتجاجات متنوعة داخل تركيا مطالبين بالاستقلال، أي الى تقسيم تركيا، وهذا بالطبع سيؤدي الى اضعاف هذه الدولة القوية عسكرياً واقتصادياً، لتتحول الى دولة ضعيفة لا تأثير لها في منطقة الشرق الاوسط.

وانطلاقاً من كل ما ذكر، فان اردوغان اتخذ قرار الهجوم العسكري على شمال سورية، لمنع الكرد من الحصول على أي انجاز ميداني، وتوجيه ضربة عسكرية لوحدات الحماية الكردية التي شاركت بكل شراسة في محاربة تنظيم داعش وطرده من مناطق عدة في شمال سورية.

يظن اردوغان انه بالاعتداء على الاراضي السورية من خلال استخدام العضلات العسكرية يمنع قيام كيان كردي مستقل في شمال سورية يشكل خطراً على تركيا، ويقوم اردوغان بهذا التصرف من دون أي تنسيق مع الدولة الشرعية في سورية، مما قد يؤدي ذلك الى استنزاف القوات التركية، وكذلك اطالة أمد الصراع في شمال سورية، وبالتالي تأخير وعرقلة التوصل الى حل سياسي، لأن اردوغان يستخدم عناصر "سورية" تحت أسماء مصطنعة لشن هذا الهجوم أو الاعتداء على الكرد وعلى السيادة السورية!

ولكن هذا الاستعراض الاردوغاني العسكري قد يمنع قيام كيان كردي مستقل لأن ايران وسورية والعراق ترفض أي استقلال للكرد، ووقفوا مع تركيا ضد استقلال كردستان، وهذه الدول ترفض مخطط تقسيم المنطقة واضعاف دولها. ولان هؤلاء الكرد في شمال سورية سيلتجئون الى دولتهم لحمايتهم، وسيؤكدون انتماءهم الى وطنهم سورية الأم، ولن يقبلوا بأي انفصال عنها لأنه سيشكل ضعفاً لهم، وتصفية مستقبلية لوجودهم وتواجدهم على حد سواء.

وهذا الاستعراض الاردوغاني سيساهم في استفزاز مشاعر الكرد في تركيا، وقد يحفزهم على المطالبة بالاستقلال، اذ انهم سيقولون لانفسهم ان نسبة صغيرة من الكرد وقفوا في وجه داعش، وشكلوا قوة عسكرية، فلماذا هم لا يتحركون ليحصلوا على الاستقلال من تركيا، علماً أن عدد الكرد في تركيا يتجاوز الـ 12 مليون استناداً لمصادر عدة.

ومن هنا يمكن القول والاستنتاج بأن اردوغان يمنع قيام كيان كردي مستقل في شمال سورية، ولكنه فعلاً يساهم بصورة غير مباشرة في تقسيم تركيا. ويجب عدم نسيان أمراً واحداً الا وهو أن اردوغان دعم وساند الارهابيين الذين عاثوا دماراً في سورية، ومن غير المستبعد ان تكتوي تركيا، مع أننا لا نأمل ذلك، بالنار التي استخدمتها لتحرق سورية وتضعفها.

وامام اردوغان خيار واحد لا بديل عنه للحفاظ على وحدة وقوة تركيا، وهو خيار الاعتذار لسورية عما اقترفه ضدها، والتعاون معها كدولة جارة واحترام سيادتها، والكف عن الاعتداء على اراضيها ومواطنيها.

جاك خزمو/ القدس الشريف                                                       

عدد الزيارات
336
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 25 أيار - وفاء عامر ..كل عام وأنت بخير

يكره الروتين ويخافه ويأمل في أن تكون حياته مليئة بالمغامرات والتجديد ، عاشق لشخصيته لكنه ليس أنانياً فمحبته للآخرين واضحة وضوح شمس الصيف ، إذ…
2018-05-24 -

ترامب يهرب من مواجهة الزعيم كيم..؟!

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب قرر إلغاء لقاء القمة مع زعيم كوريا الديمقراطية (الشمالية) كيم جونغ أون الذي كان مقررا في 12 حزيران…
2018-05-25 -

تقرير الـsns: روسيا: سورية تقرر من يساعدها في محاربة الإرهاب... ما هي وجهة الجيش المقبلة..؟!

أكد الرئيس بوتين على ضرورة تشكيل اللجنة الدستورية السورية وإطلاق عملها، معتبرا إياه من المهام الأولوية. وقال بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفرنسي…
2018-05-25 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 26 أيار

الحمل قد تعاني من تأخير أو تسويف وهذا يجعلك فاقد الصبر أو تعاني من تراجع صحي وقد تشعر أن الأمور تتراجع قليلاً وكأن قيداً التف على بعض الأمور المستعجلة لتبدأ الأمور بالتباطؤ أو تعاني من بعض العرقلة بسبب الآخرين الثور من الضروري أن تنهي أعمالك بعيدا عن التسالي والتجمعات لأن…
2018-05-26 -

حركة الكواكب يوم 26 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-05-26 -
2018-05-19 -

حميد ميدو: تجربة احترافية جديدة قريباً.. والتركيز الأكبر على نهائيات آسيا لكرة القدم

حميد ميدو لاعب خط وسط منتخبنا الوطني لكرة القدم تتسابق إليه الأندية للتعاقد معه كونه يعد من أفضل لاعبي خط الوسط والارتكاز في القارة الآسيوية… !

2018-05-26 -

تقرير الـsns: موسكو: توريد "إس-300" لسورية قيد البحث.. هل يتجه الجيش إلى الجنوب..؟!

أكد مسؤول روسي رفيع المستوى، أمس، أن مسألة توريد منظومات "إس-300" الروسية للدفاع الجوي إلى سورية لا تزال قيد البحث. وفي كلمته أمام منتدى بطرسبورغ… !

2018-05-25 -

دارين حدشيتي تعود بعد غياب طويل!

بعد غياب دام لسنوات عن الساحة الفنية قامت صفحة على موقع يوتيوب بنشر أغنيتين من ألبوم الفنانة دارين حدشيتي. الأغنية الاولى بعنوان "بعدو إلي" كلمات… !

2018-05-25 -

وكالات: الجيش يلقي منشورات فوق درعا تحذر من عملية عسكرية

أفادت وكالة "فرانس برس" ، بأن قوات سورية ألقت منشورات فوق محافظة درعا الجنوبية تحذر من عملية عسكرية وشيكة وتدعو المسلحين إلى إلقاء السلاح. ووفقا… !

2018-05-25 -

روسيا تختار 500 طالب سوري

خصصت روسيا 500 منحة دراسية للطلاب السوريين، للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا في 6 جامعات روسية. وقال مدير المركز الثقافي الروسي فاديم زايتشيكوف بهذا الشأن:… !

2018-05-25 -

"واتسآب يعرف عنك الكثير"… لكن هناك طريقة "رائعة" لمعرفة كل ذلك

ينتاب مستخدمو مواقع وتطبيقات شبكات التواصل الاجتماعي حالة من الذعر حول ما تعرفه هذه التطبيقات عنهم، وذلك بعد تسريب بيانات مستخدمي فيسبوك عبر شركة كامبريدج… !

2018-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 165 لعام 2018 القاضي بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها. وفيما يلي نص… !

2018-05-26 -

تقرير الـsns: إيران: الخطوات الأحادية ستقود إلى مأزق.. التوتر المتصاعد بين إسرائيل وإيران يهدد بحرب مفتوحة.. ما السبب الحقيقي وراء العقوبات الأمريكية على طهران..؟!

أكد الرئيس بوتين أن خطة الأعمال المشتركة الخاصة بالبرنامج النووي الإيراني مثبتة بقرار مجلس الأمن الدولي وأي خطوات أحادية الجانب ستقود إلى مأزق. وقال بوتين… !

2018-05-16 -

سيمونيان ترد على صحفي أمريكي يحرض على قصف جسر القرم

تطرقت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، إلى مقالة نشرتها مجلة "The Washington Examiner" الأمريكية، تتضمن دعوات لقصف جسر القرم الجديد. وكتبت سيمونيان… !

2018-05-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 أيار

الحمل    لا تغلق أبواباً مفتوحة فقط لأنك عصبي أو عنيد ولا تصعد خلافات في عملك فقد تواجه مزيداً من الجفاف في العلاقات أو من العرقلة في أمورك فاترك المشاكل جانباً فالحلول ستأتي الثور  العمل كثير…

2018-05-26 -

حظوظ الأبراج ليوم 26 أيار

الحمل    قد تعاني من تأخير أو تسويف وهذا يجعلك فاقد الصبر أو تعاني من تراجع صحي وقد تشعر أن الأمور تتراجع قليلاً وكأن قيداً التف على بعض الأمور المستعجلة لتبدأ الأمور بالتباطؤ أو تعاني من…