خاص - أردوغان يساهم في تقسيم تركيا

مقالات مختارة

2018-02-07 -
المصدر : خاص - محطة أخبار سورية

تبذل تركيا من خلال حزب العدالة الذي يتزعمه الرئيس رجب اردوغان، جهوداً مضنية لمنع الكرد، سواء في العراق أو سورية، من اقامة كيان مستقل لهم. ورغم أن علاقة اردوغان مع زعيم الكرد في شمال العراق، أي كردستان العراق، مسعود برزاني جيدة، إلا أنه عارض الاستفتاء على استقلال هذا الاقليم عن العراق تحت شعار: "الحفاظ على وحدة العراق جغرافياً وديموغرافياً". ومعارضته لاستقلال شمال العراق تأتي بسبب رئيسي مهم ألا وهو منع كرد تركيا من الاستقلال لأنهم يطالبون بذلك.

 

اردوغان ضد اقامة كيان كردي في شمال سورية، رغم أن اميركا تدعمهم، وتزودهم بالسلاح المتطور. وهؤلاء الكرد السوريون منقسمون اذ بعضهم يطالب باقامة كيان مستقل، اما البعض الآخر، وهم الأغلبية، فيُصّرون على البقاء تحت سيادة الدولة السورية. ولان اميركا بقيادة الرئيس الاميركي دونالد ترامب مع فكرة تقسيم سورية لاضعافها، فان اردوغان شعر وعلم وتأكد أن هناك توجهاً لاقامة كيان كردي مستقل في شمال سورية، أي على الحدود التركية مع سورية، وهذا الكيان في نظره يشكل خطراً أمنياً على تركيا من ناحيتين:

الناحية الأولى تكمن وتتمثل في أن الأحزاب الكردية المعارضة لتركيا بقيادة حزب العمال الكردستاني الذي يتزعمه اوجلان المتواجد في أحد السجون التركية، سيتخذ من هذا الكيان مقراً لانطلاق عملياته العسكرية المناوئة لتركيا في مطالبة واضحة لاستقلال الكرد في تركيا، وخاصة في جنوب شرق تركيا من أجل تشكيل كيان كبير يضم كردستان العراق، وشمال سورية، وجنوب شرق تركيا (محافظة ديار بكر).

أما الناحية الثانية من الخطر فهي قيام كرد سورية بتشجيع أو تحريض اخوانهم على القيام باحتجاجات متنوعة داخل تركيا مطالبين بالاستقلال، أي الى تقسيم تركيا، وهذا بالطبع سيؤدي الى اضعاف هذه الدولة القوية عسكرياً واقتصادياً، لتتحول الى دولة ضعيفة لا تأثير لها في منطقة الشرق الاوسط.

وانطلاقاً من كل ما ذكر، فان اردوغان اتخذ قرار الهجوم العسكري على شمال سورية، لمنع الكرد من الحصول على أي انجاز ميداني، وتوجيه ضربة عسكرية لوحدات الحماية الكردية التي شاركت بكل شراسة في محاربة تنظيم داعش وطرده من مناطق عدة في شمال سورية.

يظن اردوغان انه بالاعتداء على الاراضي السورية من خلال استخدام العضلات العسكرية يمنع قيام كيان كردي مستقل في شمال سورية يشكل خطراً على تركيا، ويقوم اردوغان بهذا التصرف من دون أي تنسيق مع الدولة الشرعية في سورية، مما قد يؤدي ذلك الى استنزاف القوات التركية، وكذلك اطالة أمد الصراع في شمال سورية، وبالتالي تأخير وعرقلة التوصل الى حل سياسي، لأن اردوغان يستخدم عناصر "سورية" تحت أسماء مصطنعة لشن هذا الهجوم أو الاعتداء على الكرد وعلى السيادة السورية!

ولكن هذا الاستعراض الاردوغاني العسكري قد يمنع قيام كيان كردي مستقل لأن ايران وسورية والعراق ترفض أي استقلال للكرد، ووقفوا مع تركيا ضد استقلال كردستان، وهذه الدول ترفض مخطط تقسيم المنطقة واضعاف دولها. ولان هؤلاء الكرد في شمال سورية سيلتجئون الى دولتهم لحمايتهم، وسيؤكدون انتماءهم الى وطنهم سورية الأم، ولن يقبلوا بأي انفصال عنها لأنه سيشكل ضعفاً لهم، وتصفية مستقبلية لوجودهم وتواجدهم على حد سواء.

وهذا الاستعراض الاردوغاني سيساهم في استفزاز مشاعر الكرد في تركيا، وقد يحفزهم على المطالبة بالاستقلال، اذ انهم سيقولون لانفسهم ان نسبة صغيرة من الكرد وقفوا في وجه داعش، وشكلوا قوة عسكرية، فلماذا هم لا يتحركون ليحصلوا على الاستقلال من تركيا، علماً أن عدد الكرد في تركيا يتجاوز الـ 12 مليون استناداً لمصادر عدة.

ومن هنا يمكن القول والاستنتاج بأن اردوغان يمنع قيام كيان كردي مستقل في شمال سورية، ولكنه فعلاً يساهم بصورة غير مباشرة في تقسيم تركيا. ويجب عدم نسيان أمراً واحداً الا وهو أن اردوغان دعم وساند الارهابيين الذين عاثوا دماراً في سورية، ومن غير المستبعد ان تكتوي تركيا، مع أننا لا نأمل ذلك، بالنار التي استخدمتها لتحرق سورية وتضعفها.

وامام اردوغان خيار واحد لا بديل عنه للحفاظ على وحدة وقوة تركيا، وهو خيار الاعتذار لسورية عما اقترفه ضدها، والتعاون معها كدولة جارة واحترام سيادتها، والكف عن الاعتداء على اراضيها ومواطنيها.

جاك خزمو/ القدس الشريف                                                       

عدد الزيارات
215
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

(التحالف الأمريكي) يرتكب مجزرة جديدة راح ضحيتها 16 مدنيا بينهم 9 نساء بريف دير الزور

ارتكب طيران “التحالف الامريكي” مجزرة جديدة بحق السوريين راح ضحيتها 16 مدنيا جراء قصفه الأحياء السكنية في قرية البحرة بريف دير الزور الشرقي. وأفادت…
2018-02-20 -

صفات مولود 21 شباط - سيرين عبد النور...كل عام وأنت بخير

حساس .. هادئ .. مبتسم دائماً تلك الابتسامة الطيبة .. فيه مرح .. يحب الأصدقاء والسفر والجنس والنساء .. محبوب من أصدقائه لا يهتم لجمع…
2018-02-20 -

تقرير الـsns: الجيش يقترب من الغوطة الشرقية.. إخراج «النصرة» أو "كش ملك"..

أكد سيرغي لافروف أن تجربة تحرير مدينة حلب من الإرهابيين قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية جنوب دمشق ضد مسلحي "جبهة النصرة" الإرهابية. وقال خلال مؤتمر…
2018-02-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 شباط

الحمل يوم قد يوقعك في مضايقات مالية وعليك أن توازن بين دخلك ومصروفك فقد تعودت على المصروف الكثير الثور تبدو لك الحياة سعيدة إذ تضمحل هذا الأسبوع المؤثرات الفلكية السلبية ويعم السلام والارتياح في أجواء علاقاتك باستطاعتك الإفصاح عما يجول بخاطرك فأنت متفائل الجوزاء اليوم للقلق وغالباً سببه أمور صحية…
2018-02-22 -

أنقرة لا تستبعد الاتصال معها.. لافروف يدعو كافة الأطراف الخارجية وخاصة التي لها وجود داخل سورية للحوار المباشر مع دمشق

حثّ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف كافة اللاعبين الخارجيين على الحوار مع الحكومة السورية، ودعا الأخيرة للدخول في حوار مع الأكراد للتوصل إلى حل يراعي مصالح الجميع. وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي في العاصمة السلوفينية ليوبليانا اليوم الأربعاء: "يتوجب على جميع اللاعبين الخارجيين، وخاصة أولئك الذين لهم حضورهم داخل سوريا…
2018-02-21 -
2018-02-21 -

اتحاد الملاكمة السوري : "رغم إنجازاتنا حُرمنا المشاركة ببطولة العالم"

أكد رئيس اتحاد الملاكمة السوري عيسى النصار لميلودي اف ام أنه "على الرغم من قلة المشاركات لعام 2017 كان للملاكمة السورية إنجازات كبيرة وتم تحقيق… !

2018-02-21 -

أنقرة لا تستبعد الاتصال معها.. لافروف يدعو كافة الأطراف الخارجية وخاصة التي لها وجود داخل سورية للحوار المباشر مع دمشق

حثّ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف كافة اللاعبين الخارجيين على الحوار مع الحكومة السورية، ودعا الأخيرة للدخول في حوار مع الأكراد للتوصل إلى حل يراعي… !

2018-02-21 -

النجمة سيرين عبد النور تحتفل اليوم بعيد ميلادها!

احتفل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعيد ميلاد النجمة سيرين عبد النور الواقع في 21 شباط، فغصت صفحات سيرين بالمعايدات. والتي قامت بدورها بشكرهم والرد عليهم.… !

2018-02-21 -

الخبير العسكري هيثم حسون: "ستنخفض القذائف على العاصمة مع زيادة وتيرة العمل العسكري .. ولن يتعامل الجيش السوري مع المدنين داخل الغوطة بشكل انتقامي"

أكد الخبير العسكري والاستراتيجي العميد هيثم حسون لميلودي اف ام في حديثه مع الصحفي هاني هاشم ضمن برنامج إيد بإيد أن "زيادة وتيرة استهداف دمشق… !

2018-02-14 -

الإعلان عن مفاضلة لقبول أطباء مقيمين بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة

أعلنت وزارة الصحة عن المفاضلة الخاصة لقبول أطباء بشريين عامين وأطباء أسنان بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة مشفى الشهيد ممدوح أباظة حصرا. وبين مدير… !

2018-02-21 -

سامسونغ تطرح الـ "SSD" الأكبر سعة في العالم!

استعرضت سامسونغ مؤخرا قرصا صلبا من نوع "SSD" لتخزين المعلومات على الحواسب بسعة 30 تيرابايت، ما يجعله أكبر الأقراص الصلبة من حيث سعة التخزين في… !

2018-02-13 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 2 لعام 2018 القاضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج الجمهورية العربية السورية. وفيما يلي نص القانون.. القانون رقم… !

2018-02-22 -

تقرير الـsns: السيسي يلمح إلى تفوّق على تركيا: سنصبح مركزاً إقليمياً للطاقة..؟!

حسم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي جدلاً دار في اليومين الماضيين حول صفقة تصدير غاز إسرائيلي إلى مصر، معتبراً أنها «حققت هدفاً كبيراً جداً» وأتت ضمن… !

2018-02-21 -

تغييرات داخل بي بي سي عربي تعصف بمستقبل موظفيها

عملية انقلاب جذري في آلية العمل داخل أروقة بي بي سي عربي ستتم في غضون أشهر قليلة، بهدف تحديث الأداء التلفزيوني وجعله رشيقا متجاوباً مع… !

2018-02-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 شباط

الحمل   قد تطالبك العائلة بمال لا تملكه أو تعده إسرافاً ليس له داعٍ وقد تستضيف في بيتك زواراً يكلفونك مصاريف إضافية وعموماً اكتب ما تصرف على ورقة فصرفك أكثر مما يجب فهذا سيريحك على المدى…

2018-02-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 شباط

الحمل   يوم قد يوقعك في  مضايقات مالية وعليك أن توازن بين دخلك ومصروفك فقد تعودت على المصروف الكثير الثور تبدو لك الحياة سعيدة إذ تضمحل هذا الأسبوع المؤثرات الفلكية السلبية ويعم السلام والارتياح في أجواء…