خاص - أردوغان يساهم في تقسيم تركيا

مقالات مختارة

2018-02-07 -
المصدر : خاص - محطة أخبار سورية

تبذل تركيا من خلال حزب العدالة الذي يتزعمه الرئيس رجب اردوغان، جهوداً مضنية لمنع الكرد، سواء في العراق أو سورية، من اقامة كيان مستقل لهم. ورغم أن علاقة اردوغان مع زعيم الكرد في شمال العراق، أي كردستان العراق، مسعود برزاني جيدة، إلا أنه عارض الاستفتاء على استقلال هذا الاقليم عن العراق تحت شعار: "الحفاظ على وحدة العراق جغرافياً وديموغرافياً". ومعارضته لاستقلال شمال العراق تأتي بسبب رئيسي مهم ألا وهو منع كرد تركيا من الاستقلال لأنهم يطالبون بذلك.

 

اردوغان ضد اقامة كيان كردي في شمال سورية، رغم أن اميركا تدعمهم، وتزودهم بالسلاح المتطور. وهؤلاء الكرد السوريون منقسمون اذ بعضهم يطالب باقامة كيان مستقل، اما البعض الآخر، وهم الأغلبية، فيُصّرون على البقاء تحت سيادة الدولة السورية. ولان اميركا بقيادة الرئيس الاميركي دونالد ترامب مع فكرة تقسيم سورية لاضعافها، فان اردوغان شعر وعلم وتأكد أن هناك توجهاً لاقامة كيان كردي مستقل في شمال سورية، أي على الحدود التركية مع سورية، وهذا الكيان في نظره يشكل خطراً أمنياً على تركيا من ناحيتين:

الناحية الأولى تكمن وتتمثل في أن الأحزاب الكردية المعارضة لتركيا بقيادة حزب العمال الكردستاني الذي يتزعمه اوجلان المتواجد في أحد السجون التركية، سيتخذ من هذا الكيان مقراً لانطلاق عملياته العسكرية المناوئة لتركيا في مطالبة واضحة لاستقلال الكرد في تركيا، وخاصة في جنوب شرق تركيا من أجل تشكيل كيان كبير يضم كردستان العراق، وشمال سورية، وجنوب شرق تركيا (محافظة ديار بكر).

أما الناحية الثانية من الخطر فهي قيام كرد سورية بتشجيع أو تحريض اخوانهم على القيام باحتجاجات متنوعة داخل تركيا مطالبين بالاستقلال، أي الى تقسيم تركيا، وهذا بالطبع سيؤدي الى اضعاف هذه الدولة القوية عسكرياً واقتصادياً، لتتحول الى دولة ضعيفة لا تأثير لها في منطقة الشرق الاوسط.

وانطلاقاً من كل ما ذكر، فان اردوغان اتخذ قرار الهجوم العسكري على شمال سورية، لمنع الكرد من الحصول على أي انجاز ميداني، وتوجيه ضربة عسكرية لوحدات الحماية الكردية التي شاركت بكل شراسة في محاربة تنظيم داعش وطرده من مناطق عدة في شمال سورية.

يظن اردوغان انه بالاعتداء على الاراضي السورية من خلال استخدام العضلات العسكرية يمنع قيام كيان كردي مستقل في شمال سورية يشكل خطراً على تركيا، ويقوم اردوغان بهذا التصرف من دون أي تنسيق مع الدولة الشرعية في سورية، مما قد يؤدي ذلك الى استنزاف القوات التركية، وكذلك اطالة أمد الصراع في شمال سورية، وبالتالي تأخير وعرقلة التوصل الى حل سياسي، لأن اردوغان يستخدم عناصر "سورية" تحت أسماء مصطنعة لشن هذا الهجوم أو الاعتداء على الكرد وعلى السيادة السورية!

ولكن هذا الاستعراض الاردوغاني العسكري قد يمنع قيام كيان كردي مستقل لأن ايران وسورية والعراق ترفض أي استقلال للكرد، ووقفوا مع تركيا ضد استقلال كردستان، وهذه الدول ترفض مخطط تقسيم المنطقة واضعاف دولها. ولان هؤلاء الكرد في شمال سورية سيلتجئون الى دولتهم لحمايتهم، وسيؤكدون انتماءهم الى وطنهم سورية الأم، ولن يقبلوا بأي انفصال عنها لأنه سيشكل ضعفاً لهم، وتصفية مستقبلية لوجودهم وتواجدهم على حد سواء.

وهذا الاستعراض الاردوغاني سيساهم في استفزاز مشاعر الكرد في تركيا، وقد يحفزهم على المطالبة بالاستقلال، اذ انهم سيقولون لانفسهم ان نسبة صغيرة من الكرد وقفوا في وجه داعش، وشكلوا قوة عسكرية، فلماذا هم لا يتحركون ليحصلوا على الاستقلال من تركيا، علماً أن عدد الكرد في تركيا يتجاوز الـ 12 مليون استناداً لمصادر عدة.

ومن هنا يمكن القول والاستنتاج بأن اردوغان يمنع قيام كيان كردي مستقل في شمال سورية، ولكنه فعلاً يساهم بصورة غير مباشرة في تقسيم تركيا. ويجب عدم نسيان أمراً واحداً الا وهو أن اردوغان دعم وساند الارهابيين الذين عاثوا دماراً في سورية، ومن غير المستبعد ان تكتوي تركيا، مع أننا لا نأمل ذلك، بالنار التي استخدمتها لتحرق سورية وتضعفها.

وامام اردوغان خيار واحد لا بديل عنه للحفاظ على وحدة وقوة تركيا، وهو خيار الاعتذار لسورية عما اقترفه ضدها، والتعاون معها كدولة جارة واحترام سيادتها، والكف عن الاعتداء على اراضيها ومواطنيها.

جاك خزمو/ القدس الشريف                                                       

عدد الزيارات
394
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

غـاز.. مازوت.. كهرباء... وحكومـة..!!

بـديــع عفيــف كنا في زيارة إحدى العائلات في محافظة طرطوس، وكان الوقت مساء. وعندما حان موعد تقنين الكهرباء، تم قطع التيار الكهربائي عن تلك المنطقة…
2019-01-15 -

صفات مولود 15 كانون الثاني - عمر خريبين ...كل عام وأنت خير

إنه من الناس الباحثين عن الجمال والعدالة .. قاض ومحام حيادي .. يقف إلى جانب أصدقائه حتى الرمق الأخير . منظم . مرتب . غير…
2019-01-15 -

خبير: جائحة "انفلونزا الخنازير" انطلقت من مخبر أمريكي

تحت العنوان أعلاه، نشرت "أوراسيا ديلي"، مقالا حول الدور الأمريكي في تفشي وباء "انفلونزا الخنازير" بين الناس في جورجيا السوفيتية السابقة. وجاء في المقال: تم…
2019-01-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 كانون الثاني

الحمل الأمور المالية هي حصاد عمل سابق وجهد سابق وليس بالضرورة عملياً ولكنه بالتأكيد ثمرة لجهودك فحاول أن تطلبه أو تحافظ عليه فأنت في الأيام الأفضل للمال ولتطالب بحقوقك ولتناقش في كل أمورك العملية والمالية الثور أنت تعيش أوضاعاً استثنائية قد تغير فيها حياتك وقد تقلب الأمور…
2019-01-15 -

صحيفة: سورية عودة الحديث عن مناطق آمنة

يعود الحديث عن ما يسمى بـ”المناطق الآمنة” في سوريا من جديد بعد فترة من الهذيان ظلت حالة لافتة لمعشر المتآمرين والذي توقف مع التدخل العسكري الروسي الذي جاء في وقته، حيث تملكتهم حالة هستيرية نحو ما يسمى بـ”المناطق الآمنة” ومناطق “حظر الطيران” تحت كذبة حماية المدنيين السوريين الذين لا يزال…
2019-01-16 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-16 -

مصدر مسؤول بوزارة الخارجية والمغتربين: رئيس النظام التركي لايتعامل إلا بلغة الاحتلال والعدوان.. سورية مصممة على الدفاع عن شعبها وحرمة أراضيها

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين أن تصريحات رئيس النظام التركي تؤكد أن هذا النظام لا يتعامل إلا بلغة الاحتلال والعدوان ويتصرف بما يتناقض… !

2019-01-13 -

كيف يقضي تيم حسن ووفاء الكيلاني وقت تسليتهما!

تناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورة تجمع الممثل السوري تيم حسن بزوجته الإعلامية المصريّة وفاء الكيلاني. وظهر النجمان في الصورة وهما يتنافسان على لعبة… !

2019-01-16 -

ارتفاع موج البحر يحدث أضرارا في كورنيش بانياس

أدى ارتفاع موج البحر جراء العاصفة المطرية التي ضربت محافظة طرطوس اليوم إلى إحداث أضرار في الكورنيش البحري الجنوبي لمدينة بانياس وتخريب جزء منه. وبين… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-13 -

أبل قد تطلق ملابس

قدمت شركة Apple ، التي كانت تنتج أجهزة تكنولوجية فقط، طلبًا للحصول على براءة اختراع "نسيج مع آليات كهربائية مدمجة"، وفقا للبيانات الواردة في طلب… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-16 -

ينذر بأزمة عميقة في القارة العجوز.. تزايد الدعوات في ألمانيا للانسحاب من الاتحاد الأوروبي

عشية الانتخابات البرلمانية في الاتحاد الأوروبي أدرج ثاني أكبر حزب ألماني "البديل من أجل ألمانيا" إلى برنامجه بنودا حول احتمال انسحاب بلاده من الاتحاد الأوروبي… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 كانون الثاني

الحمل   أنت إما أنك تصرف أكثر من دخلك بسبب وضع صحي أو باستشارات طبية أو تصرف على أمور كمالية في منزلك أو هندامك فانتبه إلى مالك   الثور   تقرر الدخول بمشروع جديد أو خطوة إيجابية تأخذها تزامناً…

2019-01-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 كانون الثاني

الحمل      الأمور المالية هي حصاد عمل سابق وجهد سابق وليس بالضرورة عملياً ولكنه بالتأكيد ثمرة لجهودك فحاول أن تطلبه أو تحافظ عليه فأنت في الأيام الأفضل للمال ولتطالب بحقوقك ولتناقش في كل أمورك…