صاروخ «فالكون» العملاق يغيّر مسار اكتشاف الكون

علوم وتكنولوجيا

2018-02-06 -
المصدر : الحياة

إنّها لحظة تحوّل لا مرد له في تاريخ مغامرة الإنسان في اكتشاف الكون. مع الصاروخ العملاق «فالكون هيفي» Falcon Heavy، تخرج مغامرة العقل البشري من السيطرة المديدة للحكومات لتصبح مساراً مشتركاً مع القطاع الخاص. لا أقل من ذلك في أن يكون الصاروخ الذي صنعته شركة «سبايس إكس» Space X، هو الأضخم والأقوى على الأرض (بل الثاني تاريخياً أيضاً)، وأول صاروخ للقطاع الخاص يدخل الفضاء الكوني. ويشبه ذلك تلك الثورة التي أحدثها العبقري بيل غيتس عندما نقل المعلوماتيّة من سيطرة الدولة على علوم الكومبيوتر، لتصبح مساحة لا نهاية لها للنشاط الفردي والخاص، عبر نظام «دوس» الذي وُلِد نظام «ويندوز» من رحمه.

وعلى غرار غيتس، نقل العبقري إيلون ماسك الاستثمار العلمي في مشاريع الفضاء إلى القطاع الخاص، عبر صاروخ من نوع «فالكون» قابل لإعادة الاستخدام أطلقه العام الماضي، ثم وصل بسرعة إلى صاروخ معد للدوران في الكون والوصول إلى المريخ. والطريف أنّه يحمل سيارة كهربائيّة، ستكون ثاني ما سبق البشر إلى الكوكب الأحمر، بعد سلسلة من الروبوتات الفضائية كـ «مارس باثفايندر».

وهناك أبعد من مجرد الترويج للسيارة التي تصنعها شركة «تيسلا موتورز» (وهي من استثمارات ماسك العلمية أيضاً)، بمعنى التشديد على صناعة مواصلات بريّة تتصادق مع البيئة. والأرجح أن ظلالاً من الخلاف الشهير بين ماسك والرئيس دونالد ترامب تحضر أيضاً. إذ تخدم تلك السيارة التوجه للحفاظ على البيئة وخفض التلوث المرتبط بحرق الوقود الأحفوري، فيما أطلق ترامب عنان الاستثمار في ذلك الوقود، خصوصاً النفط الصخري، إضافة إلى انسحابه من «اتفاق باريس العالمي 2015» في شأن المناخ.

وينسجم الخلاف المضمر مع آخر معلن تمثّل في انسحاب إيلون ماسك من «المجلس الأميركي للتكنولوجيا»، الذي أسّسه ترامب في مستهل ولايته، لكنه شهد انسحاب قادة شركات التكنولوجيا احتجاجاً على مواقف ترامب المعادية للهـجرة إلى أميركا، وهي التي ترفد بلاد «العم سام» بأدمغة عالميّة متجددة.

ومن قاعدة «كينيدي» في كايب كانافرال في ولاية فلوريدا، انطلق (أمس) صاروخ «فالكون هيفي»، مذكراً بالرحلة الأسطورية التي انطلقت من القاعدة نفسها إلى القمر قبل قرابة نصف قرن، بل لا تزال تلك القاعدة تحتفظ بأشياء تلك الرحلة (غرفة المراقبة، تماثيل عن بعض العلماء، كراسي المختصين وثيابهم، طاولات عليها ما يمثل طعامهم وقهوتهم...) في ما يشبه متحفاً علميّاً مستمراً حتى الآن.

«سيحمل «فالكون» سيارة «تسيلا» حول الشمس، ثم تنطلق إلى المريخ، لتبقى في الفضاء الكوني ربما لبلايين السنوات». كتب ماسك تلك التغريدة في أواخر 2017، عندما كان مقرّراً إطلاق الصاروخ في آخر أيامها. ومع اندلاع الخلاف بين الكونغرس وترامب حول الموازنة، أصاب شلل موقّت قطاعات حكوميّة، من بينها وكالة «ناسا» للفضاء التي انطلق «فالكون هيفي» من قاعدتها الفضائيّة.

هناك مقارنة شائعة تفاصيلها على الإنترنت بين الصاروخ «ساتورن 5» الأضخم في تاريخ البشرية، تجعل «فالكون هيفي» وريثه المباشر. ولا مجال للمقارنة مع الصواريخ التي يتباهى نظام كورية الشمالية بإطلاقها مهدداً السلم العالمي، خصوصاً عندما يكون ردّ رئيس القوة العظمى الأولى على الأرض، «متدنيّاً» إلى حد عبارة «زري النووي أكبر من زرّك» في التغريدة الشهيرة لترامب رداً على كيم جونغ- أون!

ماذا يعني أن يتمكّن القطاع الخاص من الوصول إلى صواريخ استراتيجيّة تبدو معها صواريخ قوى كبيرة مجرد ألعاب صغيرة! كيف يمكن وصف الردع الاستراتيجي في النظام العالمي في ظل تلك الصورة عن الصواريخ الاستراتيجيّة؟ كيف يمكن ضبط برنامج تسلّح صاروخي استراتيجي لبلد ما (إيران مثلاً)، إذا كانت تلك القدرات تتسرب إلى شركات تسعى أساساً إلى الربح؟ في المقلب الآخر، ربما حمل ذلك أملاً فضائياً إلى بلدان كثيرة تسعى للمشاركة في اكتشاف الكون علميّاً.

-
عدد الزيارات
148
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 شباط

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-02-18 -

صفات مولود 19 شباط - أمانة والي ...كل عام وأنت بخير

الرحيم الذي يصلح ليكون قاضياً أو محامياً.. متزن .. محتشم .. يهتم بآراء الآخرين ويحب مساعدتهم ، صاحب واجب ، مدافع عن الحق والفضيلة ،…
2018-02-18 -

تقرير الـsns: ظريف: إسقاط الـ "اف16" حطم أسطورة "الجيش الذي لا يقهر".. وطهران في مرمى نتنياهو والجبير..؟!

قال نتنياهو في كلمة أمام مؤتمر ميونيخ للأمن، بينما كان ممسكاً بقطعة قال إنها من طائرة إيرانية من دون طيار دخلت المجال الجوي الإسرائيلي قبل…
2018-02-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 شباط

الحمل اليوم مبشر لأنه سيحمل حالة من الاندفاع والحماسة ستفيدك في عملك فأنت نشيط و متفائل وتسعى للتجمعات والأضواء وللفت الأنظار والحظوظ مساعدة لتبدأ بجديد الثور اسأل عن مصدر المعلومات وتأكد من سبب المستجدات الحاصلة فالأحداث حولك ليست ابنة ساعتها بل هي مرتبة ومخطط لها من أصدقاء أو ممن كنت…
2018-02-20 -

صفات مولود 20 شباط - يوسف فخر الدين

مزيج جميل جداً .. إنه الوفي لأصدقائه ولكنك لن تستطيع أن تضحك عليه أو تنصب عليه أو تكذب عليه . إنه رجل الأعمال الدؤوب الذي يتوقف بحدسه قبل وقوع الخسائر وهذه أفضل ميزة يمنحها له الحوت .. عاطفته قوية .. إذا أحبك فاطمئن .. لأنه يحبك طوال العمر لكنه لن…
2018-02-20 -
2018-02-19 -

ست ميداليات متنوعة لمنتخب سورية للتايكواندو في بطولة الفجيرة الدولية

حقق منتخب سورية للتايكواندو ست ميداليات متنوعة في بطولة الفجيرة الدولية المصنفة من الاتحاد العالمي للتايكوندو جي ون التي تختتم فعالياتها اليوم بمشاركة دولة.… !

2018-02-20 -

الخارجية: منع بعض الدول الغربية مجلس الأمن من إدانة جرائم الإرهابيين سيوجه رسالة لهم ولداعميهم للاستمرار في جرائمهم

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين توجه رسالة لأمين عام الأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن حول قيام المجموعات الإرهابية المسلحة من مواقعها في الغوطة الشرقية باستهداف… !

2018-02-20 -

تعرفوا على النجوم السوريين الذين سيشاركون في الدراما المصرية

سيشارك نجوم سوريا في الموسم الدرامي الحالي من خلال الدراما المصرية. فسلاف فواخرجي ستعود من خلال بطولة مسلسل " خط ساخن " برفقة النجم المصري… !

2018-02-20 -

استشهاد 6 مدنيين وإصابة 29 جراء الاعتداء المتواصل للمجموعات المسلحة بالقذائف على أحياء سكنية بدمشق وريفها.. ووحدات الجيش ترد على مصادر اطلاقها

واصلت المجموعات المسلحة اعتداءها على الأحياء السكنية والمرافق العامة في مدينة دمشق ما رفع عدد الشهداء المدنيين إلى 6 والجرحى إلى 29 في خرقها اتفاق… !

2018-02-14 -

الإعلان عن مفاضلة لقبول أطباء مقيمين بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة

أعلنت وزارة الصحة عن المفاضلة الخاصة لقبول أطباء بشريين عامين وأطباء أسنان بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة مشفى الشهيد ممدوح أباظة حصرا. وبين مدير… !

2018-02-20 -

وأخيرا.. آبل تنقذ مستخدميها من "القنبلة النصية"

يجري حث مستخدمي آبل على تحديث أجهزتهم بعد أن تمكنت الشركة من حل خلل "القنبلة النصية" الجديدة، عبر إصدار برمجيات مطورة. وكُشف الخطأ "الكارثي" خلال… !

2018-02-13 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 2 لعام 2018 القاضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج الجمهورية العربية السورية. وفيما يلي نص القانون.. القانون رقم… !

2018-02-20 -

العاهل الأردني يبحث مع رئيس الأركان التركي الوضع في سورية والعراق

استعرض العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ورئيس أركان الجيش التركي خلوصي آكار في عمان اليوم، آخر التطورات في سوريا والعراق، وسبل تعزيز التعاون العسكري… !

2018-02-20 -

وزير الإعلام: الإعلام السوري اتخذ قراره منذ بداية الحرب بالوقوف إلى جانب الجيش ومواجهة التضليل والتزييف

أكد وزير الإعلام عماد سارة أن الإعلام السوري اتخذ قراره منذ بداية الحرب بالوقوف إلى جانب الجيش العربي السوري والدفاع عن بلده مثبتاً قدرته على… !

2018-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   أنت تملك الدوافع للنجاح وللوصول إلى ما تريد بعيداً عن مشاكل صغيرة  ولا تفكر بالكمال الغير موجود بل تقّبل محيطك بأخطائه وابذل الجهود لتصل لما تريد الثور لا تناقش الأشخاص الذين يجيدون النميمة والثرثرة…

2018-02-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 شباط

الحمل   اليوم مبشر لأنه سيحمل حالة من الاندفاع والحماسة ستفيدك في عملك فأنت نشيط و متفائل وتسعى للتجمعات والأضواء وللفت الأنظار والحظوظ مساعدة لتبدأ بجديد الثور اسأل عن مصدر المعلومات وتأكد من سبب المستجدات الحاصلة…