صاروخ «فالكون» العملاق يغيّر مسار اكتشاف الكون

علوم وتكنولوجيا

2018-02-06 -
المصدر : الحياة

إنّها لحظة تحوّل لا مرد له في تاريخ مغامرة الإنسان في اكتشاف الكون. مع الصاروخ العملاق «فالكون هيفي» Falcon Heavy، تخرج مغامرة العقل البشري من السيطرة المديدة للحكومات لتصبح مساراً مشتركاً مع القطاع الخاص. لا أقل من ذلك في أن يكون الصاروخ الذي صنعته شركة «سبايس إكس» Space X، هو الأضخم والأقوى على الأرض (بل الثاني تاريخياً أيضاً)، وأول صاروخ للقطاع الخاص يدخل الفضاء الكوني. ويشبه ذلك تلك الثورة التي أحدثها العبقري بيل غيتس عندما نقل المعلوماتيّة من سيطرة الدولة على علوم الكومبيوتر، لتصبح مساحة لا نهاية لها للنشاط الفردي والخاص، عبر نظام «دوس» الذي وُلِد نظام «ويندوز» من رحمه.

وعلى غرار غيتس، نقل العبقري إيلون ماسك الاستثمار العلمي في مشاريع الفضاء إلى القطاع الخاص، عبر صاروخ من نوع «فالكون» قابل لإعادة الاستخدام أطلقه العام الماضي، ثم وصل بسرعة إلى صاروخ معد للدوران في الكون والوصول إلى المريخ. والطريف أنّه يحمل سيارة كهربائيّة، ستكون ثاني ما سبق البشر إلى الكوكب الأحمر، بعد سلسلة من الروبوتات الفضائية كـ «مارس باثفايندر».

وهناك أبعد من مجرد الترويج للسيارة التي تصنعها شركة «تيسلا موتورز» (وهي من استثمارات ماسك العلمية أيضاً)، بمعنى التشديد على صناعة مواصلات بريّة تتصادق مع البيئة. والأرجح أن ظلالاً من الخلاف الشهير بين ماسك والرئيس دونالد ترامب تحضر أيضاً. إذ تخدم تلك السيارة التوجه للحفاظ على البيئة وخفض التلوث المرتبط بحرق الوقود الأحفوري، فيما أطلق ترامب عنان الاستثمار في ذلك الوقود، خصوصاً النفط الصخري، إضافة إلى انسحابه من «اتفاق باريس العالمي 2015» في شأن المناخ.

وينسجم الخلاف المضمر مع آخر معلن تمثّل في انسحاب إيلون ماسك من «المجلس الأميركي للتكنولوجيا»، الذي أسّسه ترامب في مستهل ولايته، لكنه شهد انسحاب قادة شركات التكنولوجيا احتجاجاً على مواقف ترامب المعادية للهـجرة إلى أميركا، وهي التي ترفد بلاد «العم سام» بأدمغة عالميّة متجددة.

ومن قاعدة «كينيدي» في كايب كانافرال في ولاية فلوريدا، انطلق (أمس) صاروخ «فالكون هيفي»، مذكراً بالرحلة الأسطورية التي انطلقت من القاعدة نفسها إلى القمر قبل قرابة نصف قرن، بل لا تزال تلك القاعدة تحتفظ بأشياء تلك الرحلة (غرفة المراقبة، تماثيل عن بعض العلماء، كراسي المختصين وثيابهم، طاولات عليها ما يمثل طعامهم وقهوتهم...) في ما يشبه متحفاً علميّاً مستمراً حتى الآن.

«سيحمل «فالكون» سيارة «تسيلا» حول الشمس، ثم تنطلق إلى المريخ، لتبقى في الفضاء الكوني ربما لبلايين السنوات». كتب ماسك تلك التغريدة في أواخر 2017، عندما كان مقرّراً إطلاق الصاروخ في آخر أيامها. ومع اندلاع الخلاف بين الكونغرس وترامب حول الموازنة، أصاب شلل موقّت قطاعات حكوميّة، من بينها وكالة «ناسا» للفضاء التي انطلق «فالكون هيفي» من قاعدتها الفضائيّة.

هناك مقارنة شائعة تفاصيلها على الإنترنت بين الصاروخ «ساتورن 5» الأضخم في تاريخ البشرية، تجعل «فالكون هيفي» وريثه المباشر. ولا مجال للمقارنة مع الصواريخ التي يتباهى نظام كورية الشمالية بإطلاقها مهدداً السلم العالمي، خصوصاً عندما يكون ردّ رئيس القوة العظمى الأولى على الأرض، «متدنيّاً» إلى حد عبارة «زري النووي أكبر من زرّك» في التغريدة الشهيرة لترامب رداً على كيم جونغ- أون!

ماذا يعني أن يتمكّن القطاع الخاص من الوصول إلى صواريخ استراتيجيّة تبدو معها صواريخ قوى كبيرة مجرد ألعاب صغيرة! كيف يمكن وصف الردع الاستراتيجي في النظام العالمي في ظل تلك الصورة عن الصواريخ الاستراتيجيّة؟ كيف يمكن ضبط برنامج تسلّح صاروخي استراتيجي لبلد ما (إيران مثلاً)، إذا كانت تلك القدرات تتسرب إلى شركات تسعى أساساً إلى الربح؟ في المقلب الآخر، ربما حمل ذلك أملاً فضائياً إلى بلدان كثيرة تسعى للمشاركة في اكتشاف الكون علميّاً.

-
عدد الزيارات
240
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 25 أيار - وفاء عامر ..كل عام وأنت بخير

يكره الروتين ويخافه ويأمل في أن تكون حياته مليئة بالمغامرات والتجديد ، عاشق لشخصيته لكنه ليس أنانياً فمحبته للآخرين واضحة وضوح شمس الصيف ، إذ…
2018-05-24 -

ترامب يهرب من مواجهة الزعيم كيم..؟!

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب قرر إلغاء لقاء القمة مع زعيم كوريا الديمقراطية (الشمالية) كيم جونغ أون الذي كان مقررا في 12 حزيران…
2018-05-25 -

حركة الكواكب يوم 26 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-05-26 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 26 أيار

الحمل قد تعاني من تأخير أو تسويف وهذا يجعلك فاقد الصبر أو تعاني من تراجع صحي وقد تشعر أن الأمور تتراجع قليلاً وكأن قيداً التف على بعض الأمور المستعجلة لتبدأ الأمور بالتباطؤ أو تعاني من بعض العرقلة بسبب الآخرين الثور من الضروري أن تنهي أعمالك بعيدا عن التسالي والتجمعات لأن…
2018-05-26 -

حركة الكواكب يوم 26 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-05-26 -
2018-05-19 -

حميد ميدو: تجربة احترافية جديدة قريباً.. والتركيز الأكبر على نهائيات آسيا لكرة القدم

حميد ميدو لاعب خط وسط منتخبنا الوطني لكرة القدم تتسابق إليه الأندية للتعاقد معه كونه يعد من أفضل لاعبي خط الوسط والارتكاز في القارة الآسيوية… !

2018-05-26 -

تقرير الـsns: موسكو: توريد "إس-300" لسورية قيد البحث.. هل يتجه الجيش إلى الجنوب..؟!

أكد مسؤول روسي رفيع المستوى، أمس، أن مسألة توريد منظومات "إس-300" الروسية للدفاع الجوي إلى سورية لا تزال قيد البحث. وفي كلمته أمام منتدى بطرسبورغ… !

2018-05-25 -

دارين حدشيتي تعود بعد غياب طويل!

بعد غياب دام لسنوات عن الساحة الفنية قامت صفحة على موقع يوتيوب بنشر أغنيتين من ألبوم الفنانة دارين حدشيتي. الأغنية الاولى بعنوان "بعدو إلي" كلمات… !

2018-05-26 -

الحرارة أعلى من معدلاتها وفرصة لهطل زخات مطرية

تبقى درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية مع تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية غربية رطبة… !

2018-05-25 -

روسيا تختار 500 طالب سوري

خصصت روسيا 500 منحة دراسية للطلاب السوريين، للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا في 6 جامعات روسية. وقال مدير المركز الثقافي الروسي فاديم زايتشيكوف بهذا الشأن:… !

2018-05-26 -

خبراء أمريكيون: روسيا نجحت في تحقيق ما عجزت عنه الولايات المتحدة

أكد خبراء أمريكيون أن روسيا نجحت في تحقيق ما عجزت عنه الولايات المتحدة، بامتلاكها أكثر التكنولوجيا العسكرية تعقيدا والمتمثلة في منظومة صواريخ "أفانغارد" فرط صوتية.… !

2018-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 165 لعام 2018 القاضي بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها. وفيما يلي نص… !

2018-05-26 -

وزير الدفاع الإيراني: لن نتفاوض مع أحد حول قدراتنا الصاروخية والدفاعية

أعلن وزير الدفاع الإيراني العميد أمير حاتمي أن طهران لن تفاوض أحدا حول قدراتها الصاروخية والدفاعية، مؤكدا أن بلاده ستعمل على الإسراع بأنشطتها في هذا… !

2018-05-16 -

سيمونيان ترد على صحفي أمريكي يحرض على قصف جسر القرم

تطرقت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، إلى مقالة نشرتها مجلة "The Washington Examiner" الأمريكية، تتضمن دعوات لقصف جسر القرم الجديد. وكتبت سيمونيان… !

2018-05-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 أيار

الحمل    لا تغلق أبواباً مفتوحة فقط لأنك عصبي أو عنيد ولا تصعد خلافات في عملك فقد تواجه مزيداً من الجفاف في العلاقات أو من العرقلة في أمورك فاترك المشاكل جانباً فالحلول ستأتي الثور  العمل كثير…

2018-05-26 -

حظوظ الأبراج ليوم 26 أيار

الحمل    قد تعاني من تأخير أو تسويف وهذا يجعلك فاقد الصبر أو تعاني من تراجع صحي وقد تشعر أن الأمور تتراجع قليلاً وكأن قيداً التف على بعض الأمور المستعجلة لتبدأ الأمور بالتباطؤ أو تعاني من…