العالم في خطر: نحو سباق تسلح نووي منفلت

مقالات مختارة

2018-02-05 -
المصدر :

"روسيا وأمريكا اصطدمتا بالسقف" عنوان مقال إيلينا تشيرنينكو وألكسندرا جورجيفيتش، في "كوميرسانت"، عن إشكالات في تمديد اتفاقية تقليص الأسلحة الاستراتيجية الهجومية.

وجاء في المقال: اليوم الاثنين، 5 شباط، يحين موعد وصول روسيا والولايات المتحدة إلى مؤشرات محددة بخصوص الاتفاق على الخطوات التالية لمزيد من تخفيض الأسلحة الهجومية الاستراتيجية، بناء على اتفاقية "ستارت-3" الموقعة في 2010.

وفي الصدد، نقلت "كوميرسانت" عن المستشار السابق بوزارة الخارجية الروسية، فلاديمير ريباتشينكوف، قوله للصحيفة: "قيمة هذا الاتفاق بالنسبة للأمريكيين تتأتى بالدرجة الأولى من إمكانية حصولهم على تصور دقيق عن وضع الترسانة النووية الروسية- بفضل التفتيش وتبادل البيانات- وهو مفيد بالنسبة لروسيا أيضا، فهي منذ البداية تملك من الحوامل (الصاروخية) عددا أقل من المنصوص عليه في الاتفاقية، بينما لدى الولايات المتحدة أكثر، وكان عليهم تقليصها".

كما نقلت الصحيفة عن رئيس مركز الأمن الدولي بمعهد الاقتصاد والعلاقات الدولية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، أليكسي أرباتوف، تحذيره من أن الاتفاق إذا لم يمدد العمل به، فستكون هناك "حالة فراغ"، و" لن تكون هنلك شفافية، ويمكن توقع السيناريو الأسوأ. فمن يضع الخطط في المجال النووي يجب أن يخطط لـ 10-15 سنة قادمة، ويقدّر القوة التي ستمتلكها الدولة المقابلة. وفيما لو فقدت هذه المعرفة فكل من الطرفين سيضع في خططه هامشا احتياطيا، ما يعني سباقا غير منضبط للتسلح".

إلى جانب ذلك، يشكك أرباتوف في أن تقوم السلطات الأمريكية بتمديد اتفاق "ستارت-3". فقد قامت حملة ترامب على نقد سلفه في مجال سياسة التسلح النووي، بما في ذلك اتفاقية "ستارت"، و"في هذه الظروف فمن غير المنطقي أن يوافق ترامب على تمديد الاتفاق السيئ...ولكن، من ترامب بالذات، يمكن انتظار أي شيء".

أما ما لا يجدر انتظاره من ترامب فهو مبادرة في مجال تقليص التسلح. فمن خلال "تقرير سياسة الولايات المتحدة النووية" المنشور أمس، يتبين أن واشنطن ليست مستعدة للحديث عن تقليصات إضافية، من منطلق أن الوضع غير المستقر في العالم لا يسمح بذلك.

-
عدد الزيارات
125
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

(التحالف الأمريكي) يرتكب مجزرة جديدة راح ضحيتها 16 مدنيا بينهم 9 نساء بريف دير الزور

ارتكب طيران “التحالف الامريكي” مجزرة جديدة بحق السوريين راح ضحيتها 16 مدنيا جراء قصفه الأحياء السكنية في قرية البحرة بريف دير الزور الشرقي. وأفادت…
2018-02-20 -

صفات مولود 21 شباط - سيرين عبد النور...كل عام وأنت بخير

حساس .. هادئ .. مبتسم دائماً تلك الابتسامة الطيبة .. فيه مرح .. يحب الأصدقاء والسفر والجنس والنساء .. محبوب من أصدقائه لا يهتم لجمع…
2018-02-20 -

تقرير الـsns: الجيش يقترب من الغوطة الشرقية.. إخراج «النصرة» أو "كش ملك"..

أكد سيرغي لافروف أن تجربة تحرير مدينة حلب من الإرهابيين قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية جنوب دمشق ضد مسلحي "جبهة النصرة" الإرهابية. وقال خلال مؤتمر…
2018-02-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 شباط

الحمل يوم قد يوقعك في مضايقات مالية وعليك أن توازن بين دخلك ومصروفك فقد تعودت على المصروف الكثير الثور تبدو لك الحياة سعيدة إذ تضمحل هذا الأسبوع المؤثرات الفلكية السلبية ويعم السلام والارتياح في أجواء علاقاتك باستطاعتك الإفصاح عما يجول بخاطرك فأنت متفائل الجوزاء اليوم للقلق وغالباً سببه أمور صحية…
2018-02-22 -

أنقرة لا تستبعد الاتصال معها.. لافروف يدعو كافة الأطراف الخارجية وخاصة التي لها وجود داخل سورية للحوار المباشر مع دمشق

حثّ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف كافة اللاعبين الخارجيين على الحوار مع الحكومة السورية، ودعا الأخيرة للدخول في حوار مع الأكراد للتوصل إلى حل يراعي مصالح الجميع. وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي في العاصمة السلوفينية ليوبليانا اليوم الأربعاء: "يتوجب على جميع اللاعبين الخارجيين، وخاصة أولئك الذين لهم حضورهم داخل سوريا…
2018-02-21 -
2018-02-21 -

اتحاد الملاكمة السوري : "رغم إنجازاتنا حُرمنا المشاركة ببطولة العالم"

أكد رئيس اتحاد الملاكمة السوري عيسى النصار لميلودي اف ام أنه "على الرغم من قلة المشاركات لعام 2017 كان للملاكمة السورية إنجازات كبيرة وتم تحقيق… !

2018-02-21 -

أنقرة لا تستبعد الاتصال معها.. لافروف يدعو كافة الأطراف الخارجية وخاصة التي لها وجود داخل سورية للحوار المباشر مع دمشق

حثّ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف كافة اللاعبين الخارجيين على الحوار مع الحكومة السورية، ودعا الأخيرة للدخول في حوار مع الأكراد للتوصل إلى حل يراعي… !

2018-02-21 -

النجمة سيرين عبد النور تحتفل اليوم بعيد ميلادها!

احتفل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعيد ميلاد النجمة سيرين عبد النور الواقع في 21 شباط، فغصت صفحات سيرين بالمعايدات. والتي قامت بدورها بشكرهم والرد عليهم.… !

2018-02-21 -

الخبير العسكري هيثم حسون: "ستنخفض القذائف على العاصمة مع زيادة وتيرة العمل العسكري .. ولن يتعامل الجيش السوري مع المدنين داخل الغوطة بشكل انتقامي"

أكد الخبير العسكري والاستراتيجي العميد هيثم حسون لميلودي اف ام في حديثه مع الصحفي هاني هاشم ضمن برنامج إيد بإيد أن "زيادة وتيرة استهداف دمشق… !

2018-02-14 -

الإعلان عن مفاضلة لقبول أطباء مقيمين بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة

أعلنت وزارة الصحة عن المفاضلة الخاصة لقبول أطباء بشريين عامين وأطباء أسنان بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة مشفى الشهيد ممدوح أباظة حصرا. وبين مدير… !

2018-02-21 -

سامسونغ تطرح الـ "SSD" الأكبر سعة في العالم!

استعرضت سامسونغ مؤخرا قرصا صلبا من نوع "SSD" لتخزين المعلومات على الحواسب بسعة 30 تيرابايت، ما يجعله أكبر الأقراص الصلبة من حيث سعة التخزين في… !

2018-02-13 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 2 لعام 2018 القاضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج الجمهورية العربية السورية. وفيما يلي نص القانون.. القانون رقم… !

2018-02-22 -

تقرير الـsns: السيسي يلمح إلى تفوّق على تركيا: سنصبح مركزاً إقليمياً للطاقة..؟!

حسم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي جدلاً دار في اليومين الماضيين حول صفقة تصدير غاز إسرائيلي إلى مصر، معتبراً أنها «حققت هدفاً كبيراً جداً» وأتت ضمن… !

2018-02-21 -

تغييرات داخل بي بي سي عربي تعصف بمستقبل موظفيها

عملية انقلاب جذري في آلية العمل داخل أروقة بي بي سي عربي ستتم في غضون أشهر قليلة، بهدف تحديث الأداء التلفزيوني وجعله رشيقا متجاوباً مع… !

2018-02-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 شباط

الحمل   قد تطالبك العائلة بمال لا تملكه أو تعده إسرافاً ليس له داعٍ وقد تستضيف في بيتك زواراً يكلفونك مصاريف إضافية وعموماً اكتب ما تصرف على ورقة فصرفك أكثر مما يجب فهذا سيريحك على المدى…

2018-02-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 شباط

الحمل   يوم قد يوقعك في  مضايقات مالية وعليك أن توازن بين دخلك ومصروفك فقد تعودت على المصروف الكثير الثور تبدو لك الحياة سعيدة إذ تضمحل هذا الأسبوع المؤثرات الفلكية السلبية ويعم السلام والارتياح في أجواء…