لماذا تشتري بكين عقارات في المنطقة القطبية؟

مقالات مختارة

2018-02-05 -
المصدر :

"الصين في القطب الشمالي: حرب باردة جديدة" عنوان مقال سيرغي مانوكوف، في "أوراسيا ديلي، عن خطط الصين البعيدة النظر للمنافسة في استغلال ثروات القطب الشمالي، والتحديات التي تواجهها.

وجاء في المقال أن الصين معروفة بشهيتها المفتوحة. فهي موجودة في كل مكان فيه ثروات باطنية. ولذلك، فليس لها أن تهمل آخر رقعة غير مستغلة على الأرض، أي المنطقة القطبية الشمالية. كما يرى مالتي هامبرت مؤسس معهد آركتيكا.

آخر دليل على استيقاظ التنين القطبي من سباته، هو الكتاب الأبيض الصيني "سياسة الصين في القطب الشمالي"، الذي نشره مجلس الدولة في جمهورية الصين الشعبية في نهاية يناير 2018.

فعلى الرغم من أن الصين ليست دولة قطبية، إلا أنها تسعى بكامل طاقتها إلى المشاركة في استغلال المنطقة.

وفي الصدد، قال مسؤول صيني كبير للصحفيين: "بخصوص الدور الذي ستلعبه الصين في المنطقة القطبية، أود التوقف عند أمرين. فأولا، لن نتدخل في أي شيء، وثانيا، لن نغيب".

وأضاف المقال: حتى الآونة الأخيرة، لم تهتم البلدان القطبية بنشاط الصين المتزايد في المنطقة. "أما الصحوة فحصلت في العام 2016، حين حاول رجال أعمال صينيون شراء قاعدة عسكرية دانماركية سابقة هناك. فبعد إغلاق القاعدة في العام 2014، بيعت للقطاع الخاص. إلا أن حكومة الدانمارك أعادت استملاكها كي لا تقع بيد الصين".

والخوف من حصول شيء مماثل سببته محاولات الصين شراء موانئ في إيسلندا وكيركينيس في النرويج.

ويتوقف المقال عن أن روسيا هي الشريك الرئيس للصين في استغلال المنطقة القطبية.

وفي السياق، يقول مارك لانتين، الاختصاصي في شؤون الصين وشرق آسيا والمنطقة القطبية، بجامعة ماسي النيوزلاندية: "في الصين، يدركون جيدا أن مفاتيح المصالح الصينية في المنطقة القطبية موجودة لدى روسيا. ولذلك، فهناك اهتمام مشترك قوي بالتعاون الاقتصادي بين البلدين لاستغلال هذه المنطقة".

ويمكن القول إن الصين، على الرغم من بعدها جغرافيا عن المنطقة القطبية، ستتمكن في المستقبل من أن تصبح أحد المستثمرين الأساسيين للثروات الطبيعية هناك. وإحدى نقاط تفوقها أنها تبني خططا بعيدة المدى، ذلك أن الحكومة الصينية لا تتبدل كل خمس سنوات. وهذا يعني، خلال 20-30 سنة، حين تصبح المنطقة القطبية في واجهة الاهتمام الدولي، ستكون الصين مستعدة لذلك.

-
عدد الزيارات
151
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

(التحالف الأمريكي) يرتكب مجزرة جديدة راح ضحيتها 16 مدنيا بينهم 9 نساء بريف دير الزور

ارتكب طيران “التحالف الامريكي” مجزرة جديدة بحق السوريين راح ضحيتها 16 مدنيا جراء قصفه الأحياء السكنية في قرية البحرة بريف دير الزور الشرقي. وأفادت…
2018-02-20 -

صفات مولود 21 شباط - سيرين عبد النور...كل عام وأنت بخير

حساس .. هادئ .. مبتسم دائماً تلك الابتسامة الطيبة .. فيه مرح .. يحب الأصدقاء والسفر والجنس والنساء .. محبوب من أصدقائه لا يهتم لجمع…
2018-02-20 -

تقرير الـsns: الجيش يقترب من الغوطة الشرقية.. إخراج «النصرة» أو "كش ملك"..

أكد سيرغي لافروف أن تجربة تحرير مدينة حلب من الإرهابيين قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية جنوب دمشق ضد مسلحي "جبهة النصرة" الإرهابية. وقال خلال مؤتمر…
2018-02-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 شباط

الحمل يوم قد يوقعك في مضايقات مالية وعليك أن توازن بين دخلك ومصروفك فقد تعودت على المصروف الكثير الثور تبدو لك الحياة سعيدة إذ تضمحل هذا الأسبوع المؤثرات الفلكية السلبية ويعم السلام والارتياح في أجواء علاقاتك باستطاعتك الإفصاح عما يجول بخاطرك فأنت متفائل الجوزاء اليوم للقلق وغالباً سببه أمور صحية…
2018-02-22 -

أنقرة لا تستبعد الاتصال معها.. لافروف يدعو كافة الأطراف الخارجية وخاصة التي لها وجود داخل سورية للحوار المباشر مع دمشق

حثّ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف كافة اللاعبين الخارجيين على الحوار مع الحكومة السورية، ودعا الأخيرة للدخول في حوار مع الأكراد للتوصل إلى حل يراعي مصالح الجميع. وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي في العاصمة السلوفينية ليوبليانا اليوم الأربعاء: "يتوجب على جميع اللاعبين الخارجيين، وخاصة أولئك الذين لهم حضورهم داخل سوريا…
2018-02-21 -
2018-02-21 -

اتحاد الملاكمة السوري : "رغم إنجازاتنا حُرمنا المشاركة ببطولة العالم"

أكد رئيس اتحاد الملاكمة السوري عيسى النصار لميلودي اف ام أنه "على الرغم من قلة المشاركات لعام 2017 كان للملاكمة السورية إنجازات كبيرة وتم تحقيق… !

2018-02-21 -

أنقرة لا تستبعد الاتصال معها.. لافروف يدعو كافة الأطراف الخارجية وخاصة التي لها وجود داخل سورية للحوار المباشر مع دمشق

حثّ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف كافة اللاعبين الخارجيين على الحوار مع الحكومة السورية، ودعا الأخيرة للدخول في حوار مع الأكراد للتوصل إلى حل يراعي… !

2018-02-21 -

النجمة سيرين عبد النور تحتفل اليوم بعيد ميلادها!

احتفل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعيد ميلاد النجمة سيرين عبد النور الواقع في 21 شباط، فغصت صفحات سيرين بالمعايدات. والتي قامت بدورها بشكرهم والرد عليهم.… !

2018-02-21 -

الخبير العسكري هيثم حسون: "ستنخفض القذائف على العاصمة مع زيادة وتيرة العمل العسكري .. ولن يتعامل الجيش السوري مع المدنين داخل الغوطة بشكل انتقامي"

أكد الخبير العسكري والاستراتيجي العميد هيثم حسون لميلودي اف ام في حديثه مع الصحفي هاني هاشم ضمن برنامج إيد بإيد أن "زيادة وتيرة استهداف دمشق… !

2018-02-14 -

الإعلان عن مفاضلة لقبول أطباء مقيمين بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة

أعلنت وزارة الصحة عن المفاضلة الخاصة لقبول أطباء بشريين عامين وأطباء أسنان بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة مشفى الشهيد ممدوح أباظة حصرا. وبين مدير… !

2018-02-21 -

سامسونغ تطرح الـ "SSD" الأكبر سعة في العالم!

استعرضت سامسونغ مؤخرا قرصا صلبا من نوع "SSD" لتخزين المعلومات على الحواسب بسعة 30 تيرابايت، ما يجعله أكبر الأقراص الصلبة من حيث سعة التخزين في… !

2018-02-13 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 2 لعام 2018 القاضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج الجمهورية العربية السورية. وفيما يلي نص القانون.. القانون رقم… !

2018-02-22 -

تودد باكستاني إلى السعودية: إسلام آباد تقامِر بدعم «الأصدقاء»:

ينبئ القرار الباكستاني الأخير إرسال قوات إلى السعودية برغبة متزايدة لدى الطرفين، إسلام آباد والرياض، في تقوية علاقاتهما، كل لمصالحه وغاياته. وعلى الرغم من الجهود… !

2018-02-21 -

تغييرات داخل بي بي سي عربي تعصف بمستقبل موظفيها

عملية انقلاب جذري في آلية العمل داخل أروقة بي بي سي عربي ستتم في غضون أشهر قليلة، بهدف تحديث الأداء التلفزيوني وجعله رشيقا متجاوباً مع… !

2018-02-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 شباط

الحمل   قد تطالبك العائلة بمال لا تملكه أو تعده إسرافاً ليس له داعٍ وقد تستضيف في بيتك زواراً يكلفونك مصاريف إضافية وعموماً اكتب ما تصرف على ورقة فصرفك أكثر مما يجب فهذا سيريحك على المدى…

2018-02-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 شباط

الحمل   يوم قد يوقعك في  مضايقات مالية وعليك أن توازن بين دخلك ومصروفك فقد تعودت على المصروف الكثير الثور تبدو لك الحياة سعيدة إذ تضمحل هذا الأسبوع المؤثرات الفلكية السلبية ويعم السلام والارتياح في أجواء…