اخبار وتقارير اسرائيلية: محلل اسرائيلي: الحملة الاسرائيلية ضد ايران وصلت سقفا مرتفعا جدا فهل اقتربنا من الحرب..؟ معهد ابحاث الأمن القومي الاسرائيلي: العام الحالي قد يشهد مواجهة عسكرية على الجبهة الشمالية

إسرائيليات

2018-02-03 -
المصدر : محطة أخبار سورية

صحيفة يديعوت احرونوت:محلل اسرائيلي: الحملة الاسرائيلية ضد ايران وصلت سقفا مرتفعا جدا فهل اقتربنا من الحرب..؟

كتب كبير المعلقين الاسرائيليين، ناحوم برنياع،أن الحملة الإسرائيلية التي جاءت تحت مسمى لجم إيران، وصلت سقفا مرتفعا جدا، لدرجة التهديد بحرب في الشمال. لكن الرسالة الاسرائيلية كانت موجهة لكل من موسكو وواشنطن وبرلين وباريس، وبالطبع طهران. وكان حديث بعض ضباط القيادة الشمالية، للصحافيين جزءا من الحملة الإسرائيلية، بما يعني إعداد صنّاع القرار في عواصم العالم والرأي العام في اسرائيل لاحتمال نشوب حرب متدحرجة، والتوضيح بشكل غير مباشر للإيرانيين ان إسرائيل لا تخشى احتمال مواجهة عسكرية، وترى ان المطلوب هو حدوث أزمة تؤدي الى تغيير المعادلة.

واضاف برنياع، ان نتنياهو حاول إقناع الرئيسين ترامب وبوتين وزعماء أوروبا بالعمل ضد إيران في سورية، وان حربا جديدة في المنطقة ستورط الغرب وروسيا أيضا. ورغم ان ادعاءات نتنياهو والقيادة الأمنية الإسرائيلية قوبلت بالاصغاء، فقد تم رفضها بأدب. اذ لم يتجند الروس والأميركيون والأوروبيون ضمن الحملة الإسرائيلية، ولكل لاعب منهم أسبابه. وبالتالي، فان إسرائيل تسير في هذه الحملة على حافة الهاوية. فرغم زعمها ان الهدف هو منع الحرب، وليس شنها، فان الخطر يبقى قائما.

معاريف الالكتروني:رغم التصعيد.. الحرب ليست على الابواب

من جهته، نقل محلل الشؤون الأمنية يوسي ميلمان، عن مصدر أمني إسرائيلي رفيع المستوى قوله ان ايران لا تقوم ببناء مصانع صواريخ في لبنان حتى الآن، وبالتالي فان الحرب ليست على الأبواب، ولا توجد الآن نية لدى إسرائيل بالمبادرة إلى حرب. واضاف، انه بالرغم من ميزان الرعب مع حزب الله، لكن الترسانة الصاروخية الهائلة لحزب الله، التي بإمكانها ضرب أي نقطة في إسرائيل وإيقاع اعداد كبيرة من القتلى، والحاق أضرار بالغة بالمنشآت الحيوية، امر يردع إسرائيل من الانجرار إلى حرب.

صحيفة هآرتس:اسرائيل تقرع نواقيس الخطر ليسن بهدف التحريض على الحرب وانما لابعاد خطرها  

في المقابل، حاول المحلل العسكري عاموس هرئيل، تهدئة المخاوف، قائلا ان القيادة الإسرائيلية قرعت مؤخرا جميع أجراس الخطر القادم مما تقول انه مخططات إيران في لبنان، لكنها لم تفعل ذلك من أجل التحريض على الحرب وإنما بهدف إبعاد خطر الحرب. فتهديدات القيادة الإسرائيلية وُجهت إلى آذان صاغية في بيروت وطهران، وفي موسكو أيضا. مع ذلك، يتكهن البعض بأن نتنياهو قد يقدم على شن حرب كبيرة من أجل صرف الأنظار عن خضوعه لتحقيقات جنائية بشبهات فساد. وفي هذه الحالة، من الصعب رؤية رئيس الاركان غادي آيزنكوت، الذي يقضي عامه الأخير في الجيش، يساهم في مؤامرة كهذه. ورغم ان إسرائيل تبنت خطا هجوميا أكثر، لكن يبدو حتى الآن، ان طبول الحرب ما زال بإمكانها الانتظار.

معهد ابحاث الأمن القومي الاسرائيلي: العام الحالي قد يشهد مواجهة عسكرية على الجبهة الشمالية

قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي، الجنرال احتياط، عاموس يادلين، ان العام 2018 قد يشهد مواجهة عسكرية في الجبهة الشمالية في حال اصرت اسرائيل على منع ايران من التمركز في المنطقة. واضاف، خلال المؤتمر السنوي للمعهد تحت عنوان/ للتقديرات الاستراتيجية الاسرائيلية/ للعام 2018، ان الحرب المقبلة لن تكون حرب لبنان الثالثة، بل ستشارك فيها أيضا سورية، وربما إيران نفسها بشكل مباشر. وبالتالي يجب الاستعداد لحرب أقسى على أكثر من جبهة.

من جانبه، قال مدير المعهد، العقيد احتياط أودي ديكل، ان مكانة إسرائيل الاستراتيجية متينة بشكل لم يكن له مثيل في السابق، وهو ما يتجلى في العلاقات المميزة مع الإدارة الأميركية الحالية التي تتطابق رؤيتها لمجمل القضايا الاستراتيجية والأمنية الإقليمية والدولية مع الرؤيا الإسرائيلية، من جهة، وبفضل شبكة ومنظومة العلاقات الجيدة التي طورتها في السنوات الأخيرة مع روسيا، من جهة ثانية. وهو ما يعطي اسرائيل نقطة امتياز استراتيجية باعتبارها باتت الطرف الذي يمكن ان يكون حلقة الوصل بين واشنطن وموسكو، وتقريب وجهات النظر بما يفيد وضع إسرائيل الإقليمي. لكن نقطة التفوق أو الامتياز التي لا تقل أهمية هي التحول الذي حدث في نظرة دول المنطقة إلى إسرائيل، اذ لم تعد الدول العربية المعتدلة، تعتبر إسرائيل عدوا، بل صديقا محتملا، وجزءا من الحل لمشكلة المنطقة، وهي إيران. لكن، بالرغم من متانة مكانة إسرائيل وقوتها الاستراتيجية، فانها تعاني من هوامش أمنية ضعيفة للغاية، ويمكن لوضعها الاستراتيجي في ظل التطورات المتلاحقة في المنطقة ان يتغير بين ليلة وضحاها. لذلك، عليها ان تستغل نقاط القوة الاستراتيجية، كي تحقق أهدافها للسنوات المقبلة، وفي مقدمتها الوصول إلى حدود معترف بها، وتحديد طبيعة ونوعية التسوية التي تريدها مع الفلسطينيين.

من جهتها، توقعت الباحثة كرميت فالانسي، ثلاثة سيناريوهات مستقبلية للمنطقة، الاول تكريس حالة تنجح فيها إيران بفرض وجودها في المنطقة، والثاني، نجاح ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، مع شركائه الطبيعيين وفي مقدمتهم مصر والأردن والإمارات العربية، في فرض هيمنة يكون لإسرائيل دور فيها. والسيناريو الثالث، وهو ما يبدو أنه الأكثر ترجيحا، فيتحدث عن استمرار حالة عدم الاستقرار في المنطقة العربية دون ان يتمكن أي طرف من حسم الأمور لصالحه. واعادت الباحثة فالانسي، التذكير بتصريحات لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهون قال فيها ان مشكلة إسرائيل في المنطقة هي مع الرأي العام العربي وليس مع الأنظمة العربية، الراغبة بالعلاقات مع إسرائيل، وبعضها يتعاون معها سرا.

ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
259
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 15 كانون الثاني - عمر خريبين ...كل عام وأنت خير

إنه من الناس الباحثين عن الجمال والعدالة .. قاض ومحام حيادي .. يقف إلى جانب أصدقائه حتى الرمق الأخير . منظم . مرتب . غير…
2019-01-15 -

غـاز.. مازوت.. كهرباء... وحكومـة..!!

بـديــع عفيــف كنا في زيارة إحدى العائلات في محافظة طرطوس، وكان الوقت مساء. وعندما حان موعد تقنين الكهرباء، تم قطع التيار الكهربائي عن تلك المنطقة…
2019-01-15 -

خبير: جائحة "انفلونزا الخنازير" انطلقت من مخبر أمريكي

تحت العنوان أعلاه، نشرت "أوراسيا ديلي"، مقالا حول الدور الأمريكي في تفشي وباء "انفلونزا الخنازير" بين الناس في جورجيا السوفيتية السابقة. وجاء في المقال: تم…
2019-01-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 كانون الثاني

الحمل الأمور المالية هي حصاد عمل سابق وجهد سابق وليس بالضرورة عملياً ولكنه بالتأكيد ثمرة لجهودك فحاول أن تطلبه أو تحافظ عليه فأنت في الأيام الأفضل للمال ولتطالب بحقوقك ولتناقش في كل أمورك العملية والمالية الثور أنت تعيش أوضاعاً استثنائية قد تغير فيها حياتك وقد تقلب الأمور…
2019-01-15 -

غـاز.. مازوت.. كهرباء... وحكومـة..!!

بـديــع عفيــف كنا في زيارة إحدى العائلات في محافظة طرطوس، وكان الوقت مساء. وعندما حان موعد تقنين الكهرباء، تم قطع التيار الكهربائي عن تلك المنطقة وضمنها منزل العائلة. أحدث الأمر بعض الإرباك، وبدأت الأم تشتممن قام بقطع التيار، لكنّ ابنها الأكبر نهرها ونهاها عن ذلك لأن الشتيمة تعود إليها وبناتها،…
2019-01-15 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-16 -

مصدر مسؤول بوزارة الخارجية والمغتربين: رئيس النظام التركي لايتعامل إلا بلغة الاحتلال والعدوان.. سورية مصممة على الدفاع عن شعبها وحرمة أراضيها

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين أن تصريحات رئيس النظام التركي تؤكد أن هذا النظام لا يتعامل إلا بلغة الاحتلال والعدوان ويتصرف بما يتناقض… !

2019-01-13 -

كيف يقضي تيم حسن ووفاء الكيلاني وقت تسليتهما!

تناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورة تجمع الممثل السوري تيم حسن بزوجته الإعلامية المصريّة وفاء الكيلاني. وظهر النجمان في الصورة وهما يتنافسان على لعبة… !

2019-01-16 -

هطولات مطرية متوقعة فوق أغلب المناطق وثلوج على ارتفاع 800 متر

يطرأ انخفاض على درجات الحرارة لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 4 إلى 6 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بمنخفض جوي قطبي المنشأ مرفق بكتلة هوائية… !

2019-01-14 -

تعديل عدد المقاعد لاختصاصات الدراسات العليا في كليات الطب البشري

أعلنت وزارة التعليم العالي تعديل عدد المقاعد المحددة لاختصاصات الدراسات العليا لكليات الطب البشري وتمديد فترة التقدم لمفاضلة الدراسات العليا الماجستير لكليات الطب البشري وطب… !

2019-01-13 -

أبل قد تطلق ملابس

قدمت شركة Apple ، التي كانت تنتج أجهزة تكنولوجية فقط، طلبًا للحصول على براءة اختراع "نسيج مع آليات كهربائية مدمجة"، وفقا للبيانات الواردة في طلب… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-16 -

حزب أردوغان قد يخسر بالانتخابات البلدية في المدن الكبيرة

كشفت مصادر من حزب "العدالة والتنمية" التركي الحاكم، أن استطلاعاته الداخلية أظهرت تراجع التأييد الشعبي للحزب، ما قد يجعله يخسر السيطرة على مجالس بلدية في… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 كانون الثاني

الحمل   أنت إما أنك تصرف أكثر من دخلك بسبب وضع صحي أو باستشارات طبية أو تصرف على أمور كمالية في منزلك أو هندامك فانتبه إلى مالك   الثور   تقرر الدخول بمشروع جديد أو خطوة إيجابية تأخذها تزامناً…

2019-01-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 كانون الثاني

الحمل      الأمور المالية هي حصاد عمل سابق وجهد سابق وليس بالضرورة عملياً ولكنه بالتأكيد ثمرة لجهودك فحاول أن تطلبه أو تحافظ عليه فأنت في الأيام الأفضل للمال ولتطالب بحقوقك ولتناقش في كل أمورك…