اخبار وتقارير اسرائيلية: محلل اسرائيلي: الحملة الاسرائيلية ضد ايران وصلت سقفا مرتفعا جدا فهل اقتربنا من الحرب..؟ معهد ابحاث الأمن القومي الاسرائيلي: العام الحالي قد يشهد مواجهة عسكرية على الجبهة الشمالية

إسرائيليات

2018-02-03 -
المصدر : محطة أخبار سورية

صحيفة يديعوت احرونوت:محلل اسرائيلي: الحملة الاسرائيلية ضد ايران وصلت سقفا مرتفعا جدا فهل اقتربنا من الحرب..؟

كتب كبير المعلقين الاسرائيليين، ناحوم برنياع،أن الحملة الإسرائيلية التي جاءت تحت مسمى لجم إيران، وصلت سقفا مرتفعا جدا، لدرجة التهديد بحرب في الشمال. لكن الرسالة الاسرائيلية كانت موجهة لكل من موسكو وواشنطن وبرلين وباريس، وبالطبع طهران. وكان حديث بعض ضباط القيادة الشمالية، للصحافيين جزءا من الحملة الإسرائيلية، بما يعني إعداد صنّاع القرار في عواصم العالم والرأي العام في اسرائيل لاحتمال نشوب حرب متدحرجة، والتوضيح بشكل غير مباشر للإيرانيين ان إسرائيل لا تخشى احتمال مواجهة عسكرية، وترى ان المطلوب هو حدوث أزمة تؤدي الى تغيير المعادلة.

واضاف برنياع، ان نتنياهو حاول إقناع الرئيسين ترامب وبوتين وزعماء أوروبا بالعمل ضد إيران في سورية، وان حربا جديدة في المنطقة ستورط الغرب وروسيا أيضا. ورغم ان ادعاءات نتنياهو والقيادة الأمنية الإسرائيلية قوبلت بالاصغاء، فقد تم رفضها بأدب. اذ لم يتجند الروس والأميركيون والأوروبيون ضمن الحملة الإسرائيلية، ولكل لاعب منهم أسبابه. وبالتالي، فان إسرائيل تسير في هذه الحملة على حافة الهاوية. فرغم زعمها ان الهدف هو منع الحرب، وليس شنها، فان الخطر يبقى قائما.

معاريف الالكتروني:رغم التصعيد.. الحرب ليست على الابواب

من جهته، نقل محلل الشؤون الأمنية يوسي ميلمان، عن مصدر أمني إسرائيلي رفيع المستوى قوله ان ايران لا تقوم ببناء مصانع صواريخ في لبنان حتى الآن، وبالتالي فان الحرب ليست على الأبواب، ولا توجد الآن نية لدى إسرائيل بالمبادرة إلى حرب. واضاف، انه بالرغم من ميزان الرعب مع حزب الله، لكن الترسانة الصاروخية الهائلة لحزب الله، التي بإمكانها ضرب أي نقطة في إسرائيل وإيقاع اعداد كبيرة من القتلى، والحاق أضرار بالغة بالمنشآت الحيوية، امر يردع إسرائيل من الانجرار إلى حرب.

صحيفة هآرتس:اسرائيل تقرع نواقيس الخطر ليسن بهدف التحريض على الحرب وانما لابعاد خطرها  

في المقابل، حاول المحلل العسكري عاموس هرئيل، تهدئة المخاوف، قائلا ان القيادة الإسرائيلية قرعت مؤخرا جميع أجراس الخطر القادم مما تقول انه مخططات إيران في لبنان، لكنها لم تفعل ذلك من أجل التحريض على الحرب وإنما بهدف إبعاد خطر الحرب. فتهديدات القيادة الإسرائيلية وُجهت إلى آذان صاغية في بيروت وطهران، وفي موسكو أيضا. مع ذلك، يتكهن البعض بأن نتنياهو قد يقدم على شن حرب كبيرة من أجل صرف الأنظار عن خضوعه لتحقيقات جنائية بشبهات فساد. وفي هذه الحالة، من الصعب رؤية رئيس الاركان غادي آيزنكوت، الذي يقضي عامه الأخير في الجيش، يساهم في مؤامرة كهذه. ورغم ان إسرائيل تبنت خطا هجوميا أكثر، لكن يبدو حتى الآن، ان طبول الحرب ما زال بإمكانها الانتظار.

معهد ابحاث الأمن القومي الاسرائيلي: العام الحالي قد يشهد مواجهة عسكرية على الجبهة الشمالية

قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي، الجنرال احتياط، عاموس يادلين، ان العام 2018 قد يشهد مواجهة عسكرية في الجبهة الشمالية في حال اصرت اسرائيل على منع ايران من التمركز في المنطقة. واضاف، خلال المؤتمر السنوي للمعهد تحت عنوان/ للتقديرات الاستراتيجية الاسرائيلية/ للعام 2018، ان الحرب المقبلة لن تكون حرب لبنان الثالثة، بل ستشارك فيها أيضا سورية، وربما إيران نفسها بشكل مباشر. وبالتالي يجب الاستعداد لحرب أقسى على أكثر من جبهة.

من جانبه، قال مدير المعهد، العقيد احتياط أودي ديكل، ان مكانة إسرائيل الاستراتيجية متينة بشكل لم يكن له مثيل في السابق، وهو ما يتجلى في العلاقات المميزة مع الإدارة الأميركية الحالية التي تتطابق رؤيتها لمجمل القضايا الاستراتيجية والأمنية الإقليمية والدولية مع الرؤيا الإسرائيلية، من جهة، وبفضل شبكة ومنظومة العلاقات الجيدة التي طورتها في السنوات الأخيرة مع روسيا، من جهة ثانية. وهو ما يعطي اسرائيل نقطة امتياز استراتيجية باعتبارها باتت الطرف الذي يمكن ان يكون حلقة الوصل بين واشنطن وموسكو، وتقريب وجهات النظر بما يفيد وضع إسرائيل الإقليمي. لكن نقطة التفوق أو الامتياز التي لا تقل أهمية هي التحول الذي حدث في نظرة دول المنطقة إلى إسرائيل، اذ لم تعد الدول العربية المعتدلة، تعتبر إسرائيل عدوا، بل صديقا محتملا، وجزءا من الحل لمشكلة المنطقة، وهي إيران. لكن، بالرغم من متانة مكانة إسرائيل وقوتها الاستراتيجية، فانها تعاني من هوامش أمنية ضعيفة للغاية، ويمكن لوضعها الاستراتيجي في ظل التطورات المتلاحقة في المنطقة ان يتغير بين ليلة وضحاها. لذلك، عليها ان تستغل نقاط القوة الاستراتيجية، كي تحقق أهدافها للسنوات المقبلة، وفي مقدمتها الوصول إلى حدود معترف بها، وتحديد طبيعة ونوعية التسوية التي تريدها مع الفلسطينيين.

من جهتها، توقعت الباحثة كرميت فالانسي، ثلاثة سيناريوهات مستقبلية للمنطقة، الاول تكريس حالة تنجح فيها إيران بفرض وجودها في المنطقة، والثاني، نجاح ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، مع شركائه الطبيعيين وفي مقدمتهم مصر والأردن والإمارات العربية، في فرض هيمنة يكون لإسرائيل دور فيها. والسيناريو الثالث، وهو ما يبدو أنه الأكثر ترجيحا، فيتحدث عن استمرار حالة عدم الاستقرار في المنطقة العربية دون ان يتمكن أي طرف من حسم الأمور لصالحه. واعادت الباحثة فالانسي، التذكير بتصريحات لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهون قال فيها ان مشكلة إسرائيل في المنطقة هي مع الرأي العام العربي وليس مع الأنظمة العربية، الراغبة بالعلاقات مع إسرائيل، وبعضها يتعاون معها سرا.

ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
253
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

"إسرائيل" نمر من ورق..

بديــع عفيــف منذ سنوات أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله أنّ الكيان الإسرائيلي أوهن من بيت العنكبوت. وقبل أشهر أكد المسؤولون الإيرانيون…
2018-11-15 -

صفات مولود 15 تشرين الثاني ..سمير غانم ..كل عام وأنت بخير

شديد الغموض يظهر ما لا يبطن.. الملكية بالنسبة له شيء أساسي في حياته لأنه يسعى إلى امتلاك ما يريد إلى الأبد فهو لن يفرط في…
2018-11-14 -

مسافرة الى دمشق .. قصة حدود.. واسئلة “عتب” مشروعة

د. نادية الحكيم متعة هو السفر فما بالك إن كنت مسافرا الى دمشق هناك حيث تعشش العروبة و يسكن التاريخ .يقول أحد علماء الحضارة :لكل…
2018-11-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الثاني

الحملاليوم غير مناسب للصراحة أو لفرض الآراء أو حتى للبوح بها بل تأكد مما تسمع فقد تفكر أكثر مما تقوم بأفعال لكن تفكيرك سلبي وقد تشعر بغيرة على من حولك الثورقد يبدأ هذا اليوم بالسفر أو بالأخبار السعيدة أو بالفرص الجيدة للتواصل والعلاقات والدعوات والزيارات فالأمور ستبدأ بالتحسن بالدعوات…
2018-11-15 -

حركة الكواكب يوم 16 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيباشر تراجع في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو عائليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه…
2018-11-15 -
2018-11-15 -

منتخب سورية لكرة القدم ينهي استعداداته للقاء نظيره العماني غدا

ينهي منتخب سورية لكرة القدم اليوم استعداداته للقاء نظيره العماني الودي على الملعب الرئيسي لمجمع مدينة قابوس الرياضية في العاصمة العمانية مسقط بحصة تدريبية مسائية.… !

2018-11-16 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد: هناك مشاريع خارجية لمنع دول المنطقة من أن تكون سيدة قرارها... بوتين يحذر أوروبا من مغبة إهمال مأساة سورية.. وواشنطن لابتزاز دمشق من بوابة إعادة الإعمار واللاجئين..؟!

أكد الرئيس بشار الأسد أن المقومات الأساسية، التي ساهمت في امتلاك سورية لاستقلالية قرارها خلال العقود الماضية هو الأمن الغذائي الذي وفره القطاع الزراعي في… !

2018-11-15 -

لأول مرة.. "ديو" غنائي يجمع معين شريف وملحم زين!

"حلم الأرض" هو اسم العمل الجديد الذي يتمّ التحضير لإطلاقه بمناسبة عيد الاستقلال. هو عمل غنائي مشترك (ديو) بين الفنّانَيْن اللّبنانيَّيْن معين شريف وملحم زين،… !

2018-11-15 -

مسيرة حاشدة في درعا… المشاركون: انتصارات الجيش وتضحيات الشهداء أعادت للمحافظة ألقها واستقرارها

جددت الفعاليات الشعبية في درعا اليوم دعمها المطلق للجيش العربي السوري في محاربة الإرهاب وذلك خلال مسيرة شارك فيها المئات من أبناء المحافظة احتفاء بالذكرى… !

2018-11-14 -

الفرق السورية تبدأ رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي في تايلاند خلال الفترة 16-18 تشرين الثاني 2018

تبدأ الفرق السورية يوم الأربعاء القادم رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي WRO 2018 Thailand في مدينة شانغماي التايلاندية والتي تبدأ منافستها باليوم التجريبي… !

2018-11-15 -

زوكربيرغ يمنع استخدام "آيفون" في مكاتب فيسبوك!

ذكر موقع نيويورك تايمز أن مؤسس موقع فيسبوك مارك زوكربيرغ أصدر قرارا بمنع المديرين والمسؤولين في شركة فيسبوك من استخدام هواتف آيفون داخل مباني ومكاتب… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-16 -

تقرير الـsns: السعودية تعلن نتائج تحقيقها في قضية خاشقجي... الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على 17 سـعودياً... وأنقرة تتهم الرياض بمحاولة التستر على القتلة!!

كشف وكيل النيابة العامة السعودي شلعان الشلعان، أمس، خلال مؤتمر صحفي عن نتائج التحقيق السعودي في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي. وفيما يلي أهم النقاط… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل    اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور   قد…

2018-11-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الثاني

الحمل  اليوم غير مناسب للصراحة أو لفرض الآراء أو حتى للبوح بها بل تأكد مما تسمع فقد تفكر أكثر مما تقوم بأفعال لكن تفكيرك سلبي وقد تشعر بغيرة على من حولك   الثور   قد يبدأ هذا اليوم…