اخبار وتقارير اسرائيلية: محلل اسرائيلي: الحملة الاسرائيلية ضد ايران وصلت سقفا مرتفعا جدا فهل اقتربنا من الحرب..؟ معهد ابحاث الأمن القومي الاسرائيلي: العام الحالي قد يشهد مواجهة عسكرية على الجبهة الشمالية

إسرائيليات

2018-02-03 -
المصدر : محطة أخبار سورية

صحيفة يديعوت احرونوت:محلل اسرائيلي: الحملة الاسرائيلية ضد ايران وصلت سقفا مرتفعا جدا فهل اقتربنا من الحرب..؟

كتب كبير المعلقين الاسرائيليين، ناحوم برنياع،أن الحملة الإسرائيلية التي جاءت تحت مسمى لجم إيران، وصلت سقفا مرتفعا جدا، لدرجة التهديد بحرب في الشمال. لكن الرسالة الاسرائيلية كانت موجهة لكل من موسكو وواشنطن وبرلين وباريس، وبالطبع طهران. وكان حديث بعض ضباط القيادة الشمالية، للصحافيين جزءا من الحملة الإسرائيلية، بما يعني إعداد صنّاع القرار في عواصم العالم والرأي العام في اسرائيل لاحتمال نشوب حرب متدحرجة، والتوضيح بشكل غير مباشر للإيرانيين ان إسرائيل لا تخشى احتمال مواجهة عسكرية، وترى ان المطلوب هو حدوث أزمة تؤدي الى تغيير المعادلة.

واضاف برنياع، ان نتنياهو حاول إقناع الرئيسين ترامب وبوتين وزعماء أوروبا بالعمل ضد إيران في سورية، وان حربا جديدة في المنطقة ستورط الغرب وروسيا أيضا. ورغم ان ادعاءات نتنياهو والقيادة الأمنية الإسرائيلية قوبلت بالاصغاء، فقد تم رفضها بأدب. اذ لم يتجند الروس والأميركيون والأوروبيون ضمن الحملة الإسرائيلية، ولكل لاعب منهم أسبابه. وبالتالي، فان إسرائيل تسير في هذه الحملة على حافة الهاوية. فرغم زعمها ان الهدف هو منع الحرب، وليس شنها، فان الخطر يبقى قائما.

معاريف الالكتروني:رغم التصعيد.. الحرب ليست على الابواب

من جهته، نقل محلل الشؤون الأمنية يوسي ميلمان، عن مصدر أمني إسرائيلي رفيع المستوى قوله ان ايران لا تقوم ببناء مصانع صواريخ في لبنان حتى الآن، وبالتالي فان الحرب ليست على الأبواب، ولا توجد الآن نية لدى إسرائيل بالمبادرة إلى حرب. واضاف، انه بالرغم من ميزان الرعب مع حزب الله، لكن الترسانة الصاروخية الهائلة لحزب الله، التي بإمكانها ضرب أي نقطة في إسرائيل وإيقاع اعداد كبيرة من القتلى، والحاق أضرار بالغة بالمنشآت الحيوية، امر يردع إسرائيل من الانجرار إلى حرب.

صحيفة هآرتس:اسرائيل تقرع نواقيس الخطر ليسن بهدف التحريض على الحرب وانما لابعاد خطرها  

في المقابل، حاول المحلل العسكري عاموس هرئيل، تهدئة المخاوف، قائلا ان القيادة الإسرائيلية قرعت مؤخرا جميع أجراس الخطر القادم مما تقول انه مخططات إيران في لبنان، لكنها لم تفعل ذلك من أجل التحريض على الحرب وإنما بهدف إبعاد خطر الحرب. فتهديدات القيادة الإسرائيلية وُجهت إلى آذان صاغية في بيروت وطهران، وفي موسكو أيضا. مع ذلك، يتكهن البعض بأن نتنياهو قد يقدم على شن حرب كبيرة من أجل صرف الأنظار عن خضوعه لتحقيقات جنائية بشبهات فساد. وفي هذه الحالة، من الصعب رؤية رئيس الاركان غادي آيزنكوت، الذي يقضي عامه الأخير في الجيش، يساهم في مؤامرة كهذه. ورغم ان إسرائيل تبنت خطا هجوميا أكثر، لكن يبدو حتى الآن، ان طبول الحرب ما زال بإمكانها الانتظار.

معهد ابحاث الأمن القومي الاسرائيلي: العام الحالي قد يشهد مواجهة عسكرية على الجبهة الشمالية

قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي، الجنرال احتياط، عاموس يادلين، ان العام 2018 قد يشهد مواجهة عسكرية في الجبهة الشمالية في حال اصرت اسرائيل على منع ايران من التمركز في المنطقة. واضاف، خلال المؤتمر السنوي للمعهد تحت عنوان/ للتقديرات الاستراتيجية الاسرائيلية/ للعام 2018، ان الحرب المقبلة لن تكون حرب لبنان الثالثة، بل ستشارك فيها أيضا سورية، وربما إيران نفسها بشكل مباشر. وبالتالي يجب الاستعداد لحرب أقسى على أكثر من جبهة.

من جانبه، قال مدير المعهد، العقيد احتياط أودي ديكل، ان مكانة إسرائيل الاستراتيجية متينة بشكل لم يكن له مثيل في السابق، وهو ما يتجلى في العلاقات المميزة مع الإدارة الأميركية الحالية التي تتطابق رؤيتها لمجمل القضايا الاستراتيجية والأمنية الإقليمية والدولية مع الرؤيا الإسرائيلية، من جهة، وبفضل شبكة ومنظومة العلاقات الجيدة التي طورتها في السنوات الأخيرة مع روسيا، من جهة ثانية. وهو ما يعطي اسرائيل نقطة امتياز استراتيجية باعتبارها باتت الطرف الذي يمكن ان يكون حلقة الوصل بين واشنطن وموسكو، وتقريب وجهات النظر بما يفيد وضع إسرائيل الإقليمي. لكن نقطة التفوق أو الامتياز التي لا تقل أهمية هي التحول الذي حدث في نظرة دول المنطقة إلى إسرائيل، اذ لم تعد الدول العربية المعتدلة، تعتبر إسرائيل عدوا، بل صديقا محتملا، وجزءا من الحل لمشكلة المنطقة، وهي إيران. لكن، بالرغم من متانة مكانة إسرائيل وقوتها الاستراتيجية، فانها تعاني من هوامش أمنية ضعيفة للغاية، ويمكن لوضعها الاستراتيجي في ظل التطورات المتلاحقة في المنطقة ان يتغير بين ليلة وضحاها. لذلك، عليها ان تستغل نقاط القوة الاستراتيجية، كي تحقق أهدافها للسنوات المقبلة، وفي مقدمتها الوصول إلى حدود معترف بها، وتحديد طبيعة ونوعية التسوية التي تريدها مع الفلسطينيين.

من جهتها، توقعت الباحثة كرميت فالانسي، ثلاثة سيناريوهات مستقبلية للمنطقة، الاول تكريس حالة تنجح فيها إيران بفرض وجودها في المنطقة، والثاني، نجاح ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، مع شركائه الطبيعيين وفي مقدمتهم مصر والأردن والإمارات العربية، في فرض هيمنة يكون لإسرائيل دور فيها. والسيناريو الثالث، وهو ما يبدو أنه الأكثر ترجيحا، فيتحدث عن استمرار حالة عدم الاستقرار في المنطقة العربية دون ان يتمكن أي طرف من حسم الأمور لصالحه. واعادت الباحثة فالانسي، التذكير بتصريحات لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهون قال فيها ان مشكلة إسرائيل في المنطقة هي مع الرأي العام العربي وليس مع الأنظمة العربية، الراغبة بالعلاقات مع إسرائيل، وبعضها يتعاون معها سرا.

ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
246
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

اكتشاف "قاتل" الرسام الشهير مايكل آنجلو!

بعد أربعة قرون على وفاة، مايكل آنجلو ميريزي (كارافاجيو)، في ظروف غامضة عن عمر ناهز 38 عاما، يزعم العلماء أنهم حددوا سبب وفاة الرسام الإيطالي…
2018-09-21 -

صفات مولود 21 أيلول - سهير المرشدي

العنيد الصموت الواثق من نفسه . كائن هادئ . محتشم . شديد الصراحة إذا تكلم أو تراه مستمعاً جيداً صامتاً . له ساعات من العزلة…
2018-09-21 -

مايا دياب تقبل يد عادل إمام.. والأخير يربكها!-فيديو

انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو تظهر فيه الفنانة اللبنانية مايا دياب وهي تقبل يد الفنان القدير عادل إمام، في حفل افتتاح مهرجان الجونة…
2018-09-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحملتمارس جاذبية قصوى في الحياة الاجتماعية لأنها ستحتل موقعاً مهماً لحياتك فهذه أيام جميلة لاتخاذ إجراءات مهمة واجتماعات ايجابية وقد تفرح لقرارات الثورقد تشعر أنك محبط أو يائس والنقد حولك أو التدخلات في حياتك العملية تزيدك توتراً فحاور من يهمك أمره بهدوء وثقة واطلب تفسيرات وتبريرات واغفر أحياناً وسامح أحياناً…
2018-09-21 -

صفات مولود 22 أيلول - ورد سباغ ..كل عام وأنت بخير

مولود أنت بين التراب والهواء ، بين الثبات والمزاجية ، مما قد يخولك الوصول إلى أهدافك بجهد مرات وعن طريق الصدفة مرات أخرى . مولود العذراء – الميزان ، لا يمكنه التغلب على حبه للمغامرات والتنقل مثل عصفور من شجرة إلى أخرى . آراؤه مثيرة وأفكاره واضحة ، يحب الصداقات…
2018-09-21 -
2018-09-22 -

2018-09-22 السباح السوري صالح محمد يحرز ذهبية سباق 10 كم في بطولة تايوان الدولية

أحرز السباح السوري صالح محمد المركز الأول والميدالية الذهبية اليوم في بطولة تايوان الدولية لسباق عشرة كيلومترات بمشاركة واسعة من أفضل سباحي العالم. رئيس اتحاد… !

2018-09-22 -

تقرير الـsns: الكرملين يكذّب كاتس عن "غضب بوتين إزاء الأسد".. ماذا في القراءات..!!

أصدر الكرملين تعليقا على تصريح لوزير إسرائيلي زعم فيه أن الرئيس بوتين رفض تلقي الاتصالات من الرئيس بشار الأسد بعد إسقاط طائرة "إيل-20" الروسية في… !

2018-09-22 -

إليسا حزينة من جديد.. والسبب السرطان!

أعربت الفنانة إليسا عن حزنها بسبب تزايد عدد المرضى الذين يصارعون مرض السرطان في لبنان، وفق بيانات أصدرها وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال غسان… !

2018-09-22 -

الحرارة حول معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا بشكل عام

تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها أو أعلى بقليل نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بتيارات غربية في طبقات الجو العليا.… !

2018-09-22 -

إطلاق المنصات التربوية لتوفير التواصل المباشر بين المعلم والمتعلم

انطلاقاً من رؤية وزارة التربية لاستراتيجية تطوير التعليم اطلق المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية صباح اليوم “المنصة التربوية السورية” التي توفر التواصل المباشر بين المعلم… !

2018-09-22 -

لعشاق الألعاب.. إليكم هاتف "Red Magic 2"

استعرضت شركة "Nubia" مؤخرا هاتفها الجديد المخصص لعشاق ألعاب الفيديو وهواة التصميم الإلكتروني. وجاء الهاتف بهيكل أنيق يتميز بتصميم فريد لحواف الكاميرا وماسح بصمات الأصابع… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-22 -

نيبينزيا: الحديث عن إدلب هدفه التمويه عن الحضور الأمريكي في سورية

صرح مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا بأن الحديث عن الكارثة الإنسانية في إدلب بسوريا هدفه صرف الانتباه عن الحضور العسكري الأمريكي في… !

2018-09-21 -

أول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الرسمية

دخلت المذيعة، وئام الدخيل، التاريخ كأول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الأولى تقدم الأخبار الرئيسية. واشتركت وئام بمناسبة إطلاق وتدشين الهوية الجديدة للقناة والأخبار الرئيسية،… !

2018-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحمل  تطورات اجتماعية أو فنية وستكون ذات فائدة لتكون سعيداً ولتحسن صورتك فشعبيتك تزداد وهذا يدخل البهجة إلى حياتك وقد تنشغل بجديد يمنحك الرضا الثور   فسر مشاعرك لا تقلل من ثقتك بنفسك ولا تسمح للآخرين أن يقللوا…

2018-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل  تمارس جاذبية قصوى في الحياة الاجتماعية  لأنها ستحتل موقعاً مهماً لحياتك فهذه أيام جميلة لاتخاذ إجراءات مهمة واجتماعات ايجابية وقد تفرح لقرارات الثور   قد تشعر أنك محبط أو يائس والنقد حولك أو التدخلات في حياتك العملية…