ســوتشـي بعيـون ســورية..؟

رأي البلد

2018-01-31 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بـديـع عفيــف

 

أطفئت أنوار سوتشي مساء اليوم الثلاثاء 30/1/2018 على اجتماع سوري ضخم من حيث تنوع المشاركة والأهمية والقرارات والمواقف. سوتشي التي اكتست شوارعها ومطاراتها ومواقفها وصالاتها حلّة سورية في اليومين الماضيين، تستعد لإعادة الراية إلى عاصمة الخلود؛ دمشق: أيها السوريون هذه بلدكم وأنتم الأولى بحمايتها وكتابة وتقرير وبناء حاضرها ومستقبلها.

في سوتشي مواقف مهمة لدعم الدولة السورية والسيادة السورية ووحدة الأراضي السورية ووحدة الشعب السوري والاعتراف بنضجه وأحقيته بتقرير مصير بلده؛ من حق وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف القول إن مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي قد نجح، لأنه منذ سنوات لم يحصل لقاء سوري وتوافق سوري سوري بهذا المستوى. هي خطوة أولى، أجل! لكن كل الأشياء العظيمة تبدأ بخطوة. ومع ذلك، برزت في لقاء سوتشي وحوله ملاحظات مهمة لا بد من الإضاءة عليها؛

أولاً، موقف الدول المعرقلة للمؤتمر وأدواتها؛ الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والسعودية والأردن في اللا"ورقة" التي قدموها قبل أيام وأرادوا بها التشويش على المؤتمر؛ لم تلقَ ورقتهم أي اهتمام إلا من الأدوات التي ما زالوا يستخدمونها وقد بلغ بها السخف حدّ القرف؛ ما يسمى "هيئة الرياض" أو منصة الرياض، وتلك التي أعلنت من سوتشي تراجعها عن المشاركة في المؤتمر السوري الوطني، وأنها ـ بدون خجل ـ تتلقّى الأوامر من المحتل التركي وتنفذ أوامره وتحرص على مصالحه. ويبدو أنّ لا فائدة ترتجى من هذه المجموعات وأنها فقدت كل حسّ وطني وشعور بالمسؤولية، وهذا ما كنا نقوله عنها ونعتقده، وقد أكدته اليوم بمقاطعتها وممارساتها وتصريحاتها؛ بل لو أنها تصرفت على غير ذلك، ربما لكان الأمر مفاجئاً حقاً.

ثانياً، المعارضة الوطنية التي حضرت إلى سوتشي وقدّمت رؤيتها وشاركت في التحضير لإعادة بناء سورية الجديدة، سورية المستقبل، سورية الحضارة والعلوم والتقدم والسلام والأمن والاستقرار. هذه المعارضة مطالبة اليوم وغداً بدعم الدولة السورية ـ الجيش العربي السوري لاستكمال تحرير ما تبقّى من الأرض السورية التي ما زالت تحت سيطرة الإرهابيين، والمشاركة في المصالحات التي تقودها الدولة السورية، وأن تترفع عن المصالح الذاتية والأنانية التي تسمم قلوب الآخرين؛ مطلوب من هذه المعارضة، كما كل السوريين، الارتقاء إلى مستوى الحدث والمسؤولية الوطنية والتقاط اللحظة التاريخية لبناء سورية السيدة الحرة القوية الواحدة الواعدة المزدهرة التي نريد توريثها لأولادنا وأحفادنا، أفضل مما ورثناها عن أهلنا وأجدادنا، وهذه ليست مسؤولية قليلة.

ثالثاً، الوفد الذي مثّل الدولة السورية، الجيش العربي السوري، شهداء الجيش العربي السوري وجرحاه، الجيش الذي ما زال يقاتل ويصون الأمانة؛ مطلوب من هؤلاء الاستعداد لمرحلة إعادة البناء والإعمار؛ بناء الإنسان السوري، وإعمار سورية التي أنهكتها الحرب المقيتة المدمّرة؛ مطلوب من هؤلاء السهر واليقظة لاستكمال التحرير وتحقيق النصر وعدم التفريط بالحقوق والإنجازات التي تحققت؛ مطلوب منهم عدم السماح باختزال المسألة السورية بمقعد وزاري أو كرسي حكم أو نزوة عابرة لضعاف النفوس، كما يريد الأعداء؛ مطلوب منهم منع الأعداء من تحقيق ما عجزوا عنه في الميدان، أن يحققوه في السياسة وعلى طاولة الحوار.

سـورية تستحق جهدنا جميعاً كسوريين؛ تستحق وعينا وضمائرنا الحية اليقظة؛ أجل كانت هناك مؤامرة خارجية، وستبقى، ولن تتوقف المؤامرات والخطط الخارجية لتخريب بلدنا، وهذا طبيعي في منطقة استراتيجية هي قلب العالم وجوهره، وتقاطع مصالح دوله؛ ولكن، لنعترف، أنه لولا بعض نقاط ضعفنا وتخاذل البعض وخيانته، وجهل البعض الآخر، لما تمكّن الأعداء من دخول بلادنا وتدنيس أرضنا وقتل شعبنا.. وها قد حان الوقت لنتعلم جميعنا الدرس بعد سبع سنوات من الحرب والدمار والموت واليأس.. إنها فرصة تاريخية لإعادة بناء هذا الوطن الجميل من جديد ولدينا كل الإمكانات لذلك، ولدينا الأمل والثقة بالنفس وبسورية وبالغد الأفضل.. ما أجمل أن يكون المؤتمر الوطني القادم في سهل دمشق، وحضن قاسيون الشامخ لنعلن جميعاً الانتصار على الذات والأوجاع والآلام، ونعطي أنفسنا والعالم درساً في بناء الأوطان ومحبتها..!!

عدد الزيارات
891
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: الحرس الثوري: ردنا سيكون قاصماً: عشرات القتلى والجرحى في هجوم مسلح يستهدف عرضا عسكرياً في الأهواز جنوبي إيران..!!

توعدت قيادة "الحرس الثوري" الإيراني المتورطين في الهجوم على عرض عسكري في مدينة الأهواز بأن الرد على الاعتداء سيكون "قاصما". وقال مساعد القائد العام للحرس…
2018-09-23 -

صفات مولود 23 أيلول - خوليو إغلاسياس

مولود خلق ليكون جديراً بالمسؤوليات جامعاً بين التحصيل العلمي والثقافة، فواقعية العذراء مع ثقافة الميزان تمنحانه شخصية متزنة ، مسالمة ، لها علاقة بالكلمة وبعيدة…
2018-09-22 -

تقرير الـsns: تكشف اليوم تفاصيل إسقاط طائرتها "إيل-20"... موسكو: الحديث عن إدلب هدفه التمويه عن الحضور الأمريكي في سورية...!!

أعلنت الدفاع الروسية، أمس، أنها ستنشر، اليوم الأحد، معلومات مفصلة حول كافة ملابسات إسقاط طائرة "إيل-20" التابعة للقوات الجوية الروسية بالقرب من الشواطئ السورية. وكشفت…
2018-09-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيلول

الحملأنت تفتقد الحيوية والطاقة وقد تشعر بالخيبة أو الفشل أو التراجع في العلاقات وهذا يستدعي التقرب من الأشخاص الذين تحبهم والذين تثق في محبتهم بالعكس حاول أن تغفر وتسامح الثوريوم جيد للتواصل والتفاهم والتنقلات و للأخبار الحلوة يرافق التفاؤل خطواتك فأكمل ما بدأته في محاولاتك لاستعادة علاقاتك القديمة واسترجاع من…
2018-09-23 -

تقرير الـsns: الحرس الثوري: ردنا سيكون قاصماً: عشرات القتلى والجرحى في هجوم مسلح يستهدف عرضا عسكرياً في الأهواز جنوبي إيران..!!

توعدت قيادة "الحرس الثوري" الإيراني المتورطين في الهجوم على عرض عسكري في مدينة الأهواز بأن الرد على الاعتداء سيكون "قاصما". وقال مساعد القائد العام للحرس الثوري للشؤون السياسية، العميد يدالله جواني، لوكالة "فارس"، إن الرد على الهجوم الدموي سيكون "قاصما وباعثا على الندم"، مهددا "الإرهابيين وداعميهم في المنطقة والعالم" بأنهم…
2018-09-23 -
2018-09-23 -

آية مبارك تحرز الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو

أحرزت لاعبة منتخب سورية آية ناجي مبارك الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو المقامة حاليا في لبنان بمشاركة 28 دولة. وفي تصريح لـ… !

2018-09-23 -

تقرير الـsns: تكشف اليوم تفاصيل إسقاط طائرتها "إيل-20"... موسكو: الحديث عن إدلب هدفه التمويه عن الحضور الأمريكي في سورية...!!

أعلنت الدفاع الروسية، أمس، أنها ستنشر، اليوم الأحد، معلومات مفصلة حول كافة ملابسات إسقاط طائرة "إيل-20" التابعة للقوات الجوية الروسية بالقرب من الشواطئ السورية. وكشفت… !

2018-09-23 -

جاستين ثيرو: انفصالي عن جينفر انستون كان “مؤلما”

قال الممثل الأمريكي جاستين ثيرو إن انفصاله عن زوجته الممثلة جينفر أنستون كان “مؤلماً”. وكان جاستين قد تزوج من جينفر عام 2015 بعد علاقة دامت… !

2018-09-23 -

محافظة دمشق: طالبنا بنص يتيح لنا التدخل بتقييم الإيجارات ولم نقم بتأجيل إخلاء حي اللوان

نفى مدير المرسوم رقم 66 المهندس جمال يوسف لميلودي إف إم تأجيل تنفيذ إخلاءات حي اللوان في كفرسوسة مؤكداً أن المحافظة تنتظر إخلاء الموقع للمباشرة… !

2018-09-23 -

مخترعون سوريون يحصدون 15 ميدالية في معرض دولي بالصين

حصد مخترعون سوريون في مجالات طبية وصيدلانية وسنية وتقنية وهندسية 15 ميدالية في معرض الاختراعات الدولي العاشر في الصين الذي نظم منتصفأيلول الجاري. وتوزعت الجوائز… !

2018-09-23 -

فيروس كمبيوتر جديد يحول الأجهزة المصابة إلى أداة للقراصنة

اكتشف باحثون في شركة لأمن المعلومات أن فيروس الكمبيوتر الذي تم اكتشافه مؤخرا “فيروبوت” يستطيع تحويل أجهزة الكمبيوتر التي يسيطر عليها إلى أداة في أيدي… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-23 -

أوروبا تضع إجراءات جديدة للحفاظ على التعاون مع إيران

أعلن مكتب مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني أن العمل جار على وضع إجراءات جديدة للحفاظ على التعاون بين أوروبا وإيران في أهم… !

2018-09-21 -

أول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الرسمية

دخلت المذيعة، وئام الدخيل، التاريخ كأول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الأولى تقدم الأخبار الرئيسية. واشتركت وئام بمناسبة إطلاق وتدشين الهوية الجديدة للقناة والأخبار الرئيسية،… !

2018-09-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل  إذا استطعت أن تنتبه إلى أمورك الصحية وأجبرت نفسك على التأقلم والتكيف وابتعدت عن التشاؤم سترى أن الأمور أفضل وقد تشعر بالوحدة والبرودة وتشعر أنك لا تريد أحداً بجانبك فالحزن قد يرافقك الثور   تتعرف على أصدقاء…

2018-09-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيلول

الحمل  أنت تفتقد الحيوية والطاقة وقد تشعر بالخيبة أو الفشل أو التراجع في العلاقات  وهذا يستدعي التقرب من الأشخاص الذين تحبهم والذين تثق في محبتهم بالعكس حاول أن تغفر وتسامح الثور   يوم جيد للتواصل والتفاهم والتنقلات و…