ســوتشـي بعيـون ســورية..؟

رأي البلد

2018-01-31 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بـديـع عفيــف

 

أطفئت أنوار سوتشي مساء اليوم الثلاثاء 30/1/2018 على اجتماع سوري ضخم من حيث تنوع المشاركة والأهمية والقرارات والمواقف. سوتشي التي اكتست شوارعها ومطاراتها ومواقفها وصالاتها حلّة سورية في اليومين الماضيين، تستعد لإعادة الراية إلى عاصمة الخلود؛ دمشق: أيها السوريون هذه بلدكم وأنتم الأولى بحمايتها وكتابة وتقرير وبناء حاضرها ومستقبلها.

في سوتشي مواقف مهمة لدعم الدولة السورية والسيادة السورية ووحدة الأراضي السورية ووحدة الشعب السوري والاعتراف بنضجه وأحقيته بتقرير مصير بلده؛ من حق وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف القول إن مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي قد نجح، لأنه منذ سنوات لم يحصل لقاء سوري وتوافق سوري سوري بهذا المستوى. هي خطوة أولى، أجل! لكن كل الأشياء العظيمة تبدأ بخطوة. ومع ذلك، برزت في لقاء سوتشي وحوله ملاحظات مهمة لا بد من الإضاءة عليها؛

أولاً، موقف الدول المعرقلة للمؤتمر وأدواتها؛ الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والسعودية والأردن في اللا"ورقة" التي قدموها قبل أيام وأرادوا بها التشويش على المؤتمر؛ لم تلقَ ورقتهم أي اهتمام إلا من الأدوات التي ما زالوا يستخدمونها وقد بلغ بها السخف حدّ القرف؛ ما يسمى "هيئة الرياض" أو منصة الرياض، وتلك التي أعلنت من سوتشي تراجعها عن المشاركة في المؤتمر السوري الوطني، وأنها ـ بدون خجل ـ تتلقّى الأوامر من المحتل التركي وتنفذ أوامره وتحرص على مصالحه. ويبدو أنّ لا فائدة ترتجى من هذه المجموعات وأنها فقدت كل حسّ وطني وشعور بالمسؤولية، وهذا ما كنا نقوله عنها ونعتقده، وقد أكدته اليوم بمقاطعتها وممارساتها وتصريحاتها؛ بل لو أنها تصرفت على غير ذلك، ربما لكان الأمر مفاجئاً حقاً.

ثانياً، المعارضة الوطنية التي حضرت إلى سوتشي وقدّمت رؤيتها وشاركت في التحضير لإعادة بناء سورية الجديدة، سورية المستقبل، سورية الحضارة والعلوم والتقدم والسلام والأمن والاستقرار. هذه المعارضة مطالبة اليوم وغداً بدعم الدولة السورية ـ الجيش العربي السوري لاستكمال تحرير ما تبقّى من الأرض السورية التي ما زالت تحت سيطرة الإرهابيين، والمشاركة في المصالحات التي تقودها الدولة السورية، وأن تترفع عن المصالح الذاتية والأنانية التي تسمم قلوب الآخرين؛ مطلوب من هذه المعارضة، كما كل السوريين، الارتقاء إلى مستوى الحدث والمسؤولية الوطنية والتقاط اللحظة التاريخية لبناء سورية السيدة الحرة القوية الواحدة الواعدة المزدهرة التي نريد توريثها لأولادنا وأحفادنا، أفضل مما ورثناها عن أهلنا وأجدادنا، وهذه ليست مسؤولية قليلة.

ثالثاً، الوفد الذي مثّل الدولة السورية، الجيش العربي السوري، شهداء الجيش العربي السوري وجرحاه، الجيش الذي ما زال يقاتل ويصون الأمانة؛ مطلوب من هؤلاء الاستعداد لمرحلة إعادة البناء والإعمار؛ بناء الإنسان السوري، وإعمار سورية التي أنهكتها الحرب المقيتة المدمّرة؛ مطلوب من هؤلاء السهر واليقظة لاستكمال التحرير وتحقيق النصر وعدم التفريط بالحقوق والإنجازات التي تحققت؛ مطلوب منهم عدم السماح باختزال المسألة السورية بمقعد وزاري أو كرسي حكم أو نزوة عابرة لضعاف النفوس، كما يريد الأعداء؛ مطلوب منهم منع الأعداء من تحقيق ما عجزوا عنه في الميدان، أن يحققوه في السياسة وعلى طاولة الحوار.

سـورية تستحق جهدنا جميعاً كسوريين؛ تستحق وعينا وضمائرنا الحية اليقظة؛ أجل كانت هناك مؤامرة خارجية، وستبقى، ولن تتوقف المؤامرات والخطط الخارجية لتخريب بلدنا، وهذا طبيعي في منطقة استراتيجية هي قلب العالم وجوهره، وتقاطع مصالح دوله؛ ولكن، لنعترف، أنه لولا بعض نقاط ضعفنا وتخاذل البعض وخيانته، وجهل البعض الآخر، لما تمكّن الأعداء من دخول بلادنا وتدنيس أرضنا وقتل شعبنا.. وها قد حان الوقت لنتعلم جميعنا الدرس بعد سبع سنوات من الحرب والدمار والموت واليأس.. إنها فرصة تاريخية لإعادة بناء هذا الوطن الجميل من جديد ولدينا كل الإمكانات لذلك، ولدينا الأمل والثقة بالنفس وبسورية وبالغد الأفضل.. ما أجمل أن يكون المؤتمر الوطني القادم في سهل دمشق، وحضن قاسيون الشامخ لنعلن جميعاً الانتصار على الذات والأوجاع والآلام، ونعطي أنفسنا والعالم درساً في بناء الأوطان ومحبتها..!!

عدد الزيارات
405
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 23 شباط

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-02-23 -

صفات مولود 23 شباط - جلال شموط ...كل عام وأنت بخير

التكتم مجسداً .. لن تعرف ما بداخله أو بماذا يفكر إلا إذا تعلمت كيف تفك طلاسم اللغة الفرعونية ؟ شديد الغموض يظهر ما لا يبطن..…
2018-02-23 -

صفات مولود 24 شباط - شيرين الحسيني ...كل عام وأنت بخير

لا تستفزه ولا تعانده بل ناقشه وامنحه حباً فهو كائن يعتمد عليه ولا يخضع إلا للحب فقط . الأكثر قدرة على الكذب والخداع ولكنه لا…
2018-02-24 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل اليوم جيد وقد تفكر بزيارات عائلية أو تفكر بمشاريع بيع أو شراء وقد تحقق مكاسب وتصب تفكيرك بعلاقاتك الشخصية وخاصة مع العائلة وتحاول إصلاح بعض العلاقات الثور اليوم جيد على الصعيد المالي إن لم يطرأ مصاريف إضافية بسبب زوار أو ديكور جديد أو أعطال مفاجئة أو أمور صحية طارئة…
2018-02-24 -

جيبوتي تطرد «موانئ دبي»: هل يتشجع الآخرون؟

يفتح القرار الجيبوتي الأخير، سحب امتياز تشغيل محطة «دوراليه» من شركة «موانئ دبي العالمية» الباب على تحركات أفريقية أخرى، يمكن أن تتهدد نفوذ الشركة الطامحة إلى إحكام قبضتها على دول القرن الأفريقي. ولعلّ أهم ما انطوى عليه القرار، أنه اتهم الشركة، مبطناً، بالإضرار بالاستقلال الاقتصادي للبلاد، في قرينة جديدة على…
2018-02-24 -
2018-02-22 -

منتخب سورية لكرة اليد للسيدات ثالثاً في بطولة غرب آسيا

أحرز منتخب سورية لكرة اليد للسيدات المركز الثالث في النسخة الثانية لبطولة غرب آسيا التي اختتمت أمس في العاصمة الأردنية عمان. وحل منتخبنا ثالثا في… !

2018-02-24 -

مجلس الأمن يتبنى بالإجماع قراراً يدعو إلى وقف الأعمال القتالية في سورية

صوّت أعضاء مجلس الأمن الدولي بالإجماع، اليوم السبت، لصالح مشروع قرار بشأن فرض الهدنة الإنسانية لمدة 30 يوما في جميع أراضي في سورية. وفي كلمة… !

2018-02-21 -

النجمة سيرين عبد النور تحتفل اليوم بعيد ميلادها!

احتفل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعيد ميلاد النجمة سيرين عبد النور الواقع في 21 شباط، فغصت صفحات سيرين بالمعايدات. والتي قامت بدورها بشكرهم والرد عليهم.… !

2018-02-24 -

وحدات الجيش تحبط هجوماً لإرهابيي “جبهة النصرة” على نقاط عسكرية في محيط مدينة البعث بالقنيطرة

احبطت وحدات الجيش العربي السوري العاملة في القنيطرة بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية هجوما لإرهابيي تنظيم جبهة النصرة على نقاط عسكرية في محيط مدينة… !

2018-02-24 -

4500 طالب في امتحانات السنة التحضيرية للكليات الطبية بجامعة دمشق

تقدم اليوم نحو 4500 طالب وطالبة إلى امتحانات الفصل الأول للسنة التحضيرية في الكليات الطبية بجامعة دمشق للعام الدراسي 2017-2018. وخلال جولة على الامتحانات في… !

2018-02-21 -

سامسونغ تطرح الـ "SSD" الأكبر سعة في العالم!

استعرضت سامسونغ مؤخرا قرصا صلبا من نوع "SSD" لتخزين المعلومات على الحواسب بسعة 30 تيرابايت، ما يجعله أكبر الأقراص الصلبة من حيث سعة التخزين في… !

2018-02-22 -

الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لدير الزور وهمام صادق دبيات محافظا للقنيطرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 72 لعام 2018 القاضي بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لمحافظة دير الزور. وفيما يلي نص المرسوم: المرسوم… !

2018-02-24 -

الشعيبي: "تدويل الحرمين" إعلان حرب

أكد السفير السعودي في إندونيسيا أسامة بن محمد عبد الله الشعيبي، أن المملكة ترفض مجرد الخوض في نقاشات تدويل الحرمين، مؤكدا أن الأمر بمثابة إعلان… !

2018-02-21 -

تغييرات داخل بي بي سي عربي تعصف بمستقبل موظفيها

عملية انقلاب جذري في آلية العمل داخل أروقة بي بي سي عربي ستتم في غضون أشهر قليلة، بهدف تحديث الأداء التلفزيوني وجعله رشيقا متجاوباً مع… !

2018-02-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل   تشعر أن الأوضاع متقلبة ويجب أن تستفيد من كل ما يحيط بك من مفاجآت سارة فصالح من حولك وأغفر أخطاءهم فكلنا نخطئ و اليوم جميل للمصالحات واللقاءات الثور أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى…

2018-02-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل   اليوم جيد وقد تفكر بزيارات عائلية أو تفكر بمشاريع بيع أو شراء وقد تحقق مكاسب وتصب تفكيرك بعلاقاتك الشخصية وخاصة مع العائلة وتحاول إصلاح بعض العلاقات الثور اليوم جيد على الصعيد المالي إن لم…