ســوتشـي بعيـون ســورية..؟

رأي البلد

2018-01-31 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بـديـع عفيــف

 

أطفئت أنوار سوتشي مساء اليوم الثلاثاء 30/1/2018 على اجتماع سوري ضخم من حيث تنوع المشاركة والأهمية والقرارات والمواقف. سوتشي التي اكتست شوارعها ومطاراتها ومواقفها وصالاتها حلّة سورية في اليومين الماضيين، تستعد لإعادة الراية إلى عاصمة الخلود؛ دمشق: أيها السوريون هذه بلدكم وأنتم الأولى بحمايتها وكتابة وتقرير وبناء حاضرها ومستقبلها.

في سوتشي مواقف مهمة لدعم الدولة السورية والسيادة السورية ووحدة الأراضي السورية ووحدة الشعب السوري والاعتراف بنضجه وأحقيته بتقرير مصير بلده؛ من حق وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف القول إن مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي قد نجح، لأنه منذ سنوات لم يحصل لقاء سوري وتوافق سوري سوري بهذا المستوى. هي خطوة أولى، أجل! لكن كل الأشياء العظيمة تبدأ بخطوة. ومع ذلك، برزت في لقاء سوتشي وحوله ملاحظات مهمة لا بد من الإضاءة عليها؛

أولاً، موقف الدول المعرقلة للمؤتمر وأدواتها؛ الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والسعودية والأردن في اللا"ورقة" التي قدموها قبل أيام وأرادوا بها التشويش على المؤتمر؛ لم تلقَ ورقتهم أي اهتمام إلا من الأدوات التي ما زالوا يستخدمونها وقد بلغ بها السخف حدّ القرف؛ ما يسمى "هيئة الرياض" أو منصة الرياض، وتلك التي أعلنت من سوتشي تراجعها عن المشاركة في المؤتمر السوري الوطني، وأنها ـ بدون خجل ـ تتلقّى الأوامر من المحتل التركي وتنفذ أوامره وتحرص على مصالحه. ويبدو أنّ لا فائدة ترتجى من هذه المجموعات وأنها فقدت كل حسّ وطني وشعور بالمسؤولية، وهذا ما كنا نقوله عنها ونعتقده، وقد أكدته اليوم بمقاطعتها وممارساتها وتصريحاتها؛ بل لو أنها تصرفت على غير ذلك، ربما لكان الأمر مفاجئاً حقاً.

ثانياً، المعارضة الوطنية التي حضرت إلى سوتشي وقدّمت رؤيتها وشاركت في التحضير لإعادة بناء سورية الجديدة، سورية المستقبل، سورية الحضارة والعلوم والتقدم والسلام والأمن والاستقرار. هذه المعارضة مطالبة اليوم وغداً بدعم الدولة السورية ـ الجيش العربي السوري لاستكمال تحرير ما تبقّى من الأرض السورية التي ما زالت تحت سيطرة الإرهابيين، والمشاركة في المصالحات التي تقودها الدولة السورية، وأن تترفع عن المصالح الذاتية والأنانية التي تسمم قلوب الآخرين؛ مطلوب من هذه المعارضة، كما كل السوريين، الارتقاء إلى مستوى الحدث والمسؤولية الوطنية والتقاط اللحظة التاريخية لبناء سورية السيدة الحرة القوية الواحدة الواعدة المزدهرة التي نريد توريثها لأولادنا وأحفادنا، أفضل مما ورثناها عن أهلنا وأجدادنا، وهذه ليست مسؤولية قليلة.

ثالثاً، الوفد الذي مثّل الدولة السورية، الجيش العربي السوري، شهداء الجيش العربي السوري وجرحاه، الجيش الذي ما زال يقاتل ويصون الأمانة؛ مطلوب من هؤلاء الاستعداد لمرحلة إعادة البناء والإعمار؛ بناء الإنسان السوري، وإعمار سورية التي أنهكتها الحرب المقيتة المدمّرة؛ مطلوب من هؤلاء السهر واليقظة لاستكمال التحرير وتحقيق النصر وعدم التفريط بالحقوق والإنجازات التي تحققت؛ مطلوب منهم عدم السماح باختزال المسألة السورية بمقعد وزاري أو كرسي حكم أو نزوة عابرة لضعاف النفوس، كما يريد الأعداء؛ مطلوب منهم منع الأعداء من تحقيق ما عجزوا عنه في الميدان، أن يحققوه في السياسة وعلى طاولة الحوار.

سـورية تستحق جهدنا جميعاً كسوريين؛ تستحق وعينا وضمائرنا الحية اليقظة؛ أجل كانت هناك مؤامرة خارجية، وستبقى، ولن تتوقف المؤامرات والخطط الخارجية لتخريب بلدنا، وهذا طبيعي في منطقة استراتيجية هي قلب العالم وجوهره، وتقاطع مصالح دوله؛ ولكن، لنعترف، أنه لولا بعض نقاط ضعفنا وتخاذل البعض وخيانته، وجهل البعض الآخر، لما تمكّن الأعداء من دخول بلادنا وتدنيس أرضنا وقتل شعبنا.. وها قد حان الوقت لنتعلم جميعنا الدرس بعد سبع سنوات من الحرب والدمار والموت واليأس.. إنها فرصة تاريخية لإعادة بناء هذا الوطن الجميل من جديد ولدينا كل الإمكانات لذلك، ولدينا الأمل والثقة بالنفس وبسورية وبالغد الأفضل.. ما أجمل أن يكون المؤتمر الوطني القادم في سهل دمشق، وحضن قاسيون الشامخ لنعلن جميعاً الانتصار على الذات والأوجاع والآلام، ونعطي أنفسنا والعالم درساً في بناء الأوطان ومحبتها..!!

عدد الزيارات
637
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 18 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-04-18 -

صفات مولود 18 نيسان

هذا المولود ناجح في الأعمال الفنية والفكرية وينجح في أعمال التجارة إنما يجد المتعة التي ينشدها في كل عمل يقوم به . نشيط هو هذا…
2018-04-18 -

شهر عسل شيرين عبد الوهاب.. يا فرحة ما تمت!

توفي والد شيرين عبدالوهاب بعد صراع مع المرض، وحتى الآن لم يتم تحديد موعد الجنازة والعزاء. والد شيرين لم يحضر زفافها، الأمر الذي أثار عددا…
2018-04-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 نيسان

الحمل تبدو مشغولاً بقضايا الأسرة سواء الزوجة أو الأهل ولكن الانشغال الذي تحبه فهو مسؤولية سواء أكانت المسؤولية مادية أو معنوية كحماية وتأمين وحاجة لقرارات وأنت مزدهر عموماً الثور اليوم يحمل لك حل لمشكلة مالية أو مكسب مالي فتجنب القرارات الخاطئة لأنك قد تتعرض لمتاعب مالية فكن عاقلا وفكر بروية…
2018-04-18 -

حركة الكواكب يوم 19 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يباشر تقدم في برج الحمل مما يحذر برج الجدي عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجدي مما يحذر برج…
2018-04-18 -
2018-04-18 -

مدير نادي الجيش الرياضي : فريق الجيش سيبقى "الزعيم" والدليل انتصاراته الأخيرة

أكد مدير نادي الجيش الرياضي العميد محسن عباس لميلودي إف إم أن "ما يقدمه فريق الجيش الرياضي اليوم سواءً في كرة القدم أو كرة السلة… !

2018-04-19 -

تقرير الـsns: منظومات إس 300 قد تستعمل لتعزيز الدفاع الجوي السوري.. والخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سورية..

أكدت الخارجية الأمريكية، أمس، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سورية، إلا أنها مستعدة لاستخدام القوة حال تطلب الوضع ذلك. وقال مساعد… !

2018-04-19 -

هبة طوجي تطرح أغنية لمصر

أصدرت المطربة اللبنانية هبة طوجي أغنية وطنية لمصر تحمل عنوان “سلم على مصر شارع شارع″ وذلك تمهيداً لأولى حفلاتها الغنائية التى ستقام في القاهرة نهاية… !

2018-04-19 -

طبيب من مدينة دوما يفند أكاذيب إرهابيي “جيش الإسلام” ورعاتهم حول الهجوم الكيميائي المزعوم

امتهنت التنظيمات الإرهابية التكفيرية ورعاتها وداعموها الكذب والتضليل وفبركة الأخبار المزيفة طريقة للتآمر على الدولة السورية منذ بداية عدوانهم قبل 7 سنوات معتمدين في ذلك… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-17 -

"إيرباص" المستقبلية.. ثورة في عالم صناعة الطيران

تنوي شركة "إيرباص" إضافة الأسرة لركاب الدرجة السياحية في طائراتها القادمة، سعيا لتوفير أكبر قدر من الراحة للمسافرين. وأعلنت الشركة الرائدة أنها أبرمت اتفاقية مع… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-19 -

مسؤولون روس يبحثون الملف السوري مع الناتو والأمم المتحدة

يبحث مسؤولون عسكريون وسياسيون روس كبار الملف السوري، مع ممثلين عن حلف الناتو والأمم المتحدة. وفي هذا الصدد، ناقش رئيس الأركان الروسية فاليري غيراسيموف… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-17 -

روسيا تدعو الدول التي ضربت سورية لوقف التدخل في عمل المنظمات الدولية على التحقيق في كيميائي دوما

دعت روسيا كلا من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا إلى وقف التدخل في عمل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والمؤسسات الدولية الأخرى التي تعمل على التحقيق في الهجوم المزعوم بمدينة دوما. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا…

2018-04-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 نيسان

الحمل   انتبه إلى مصروفك فلادخار شي جميل و أنت لا تعرفه فلا تفكر فقط باليوم وفكر بالغد فأنت بحاجة إلى التنظيم على الصعيد المالي كي لا تتعدى حدود الميزانية الثور   وجود المريخ في برج صديقك…