ضغط الأمريكي على أوروبا "لإصلاح عيوب الصفقة" مع إيران..؟

رأي البلد

2018-01-30 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بديع عفيــف

أعلن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أن فرق عمل معنية بالنظر فيما وصفته واشنطن بـ"العيوب" في الصفقة النووية مع إيران، قد شرعت في العمل على تحديد ما يجب فعله لتحقيق هذا الهدف. حتى هنا لا يزال الكلام مقبولاً؛ لكن المشكلة تتضح عندما أعلن تيلرسون ماهية هذه الفرق، وأنه تلقى تأييد كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا (التي شاركت في توقيع اتفاقي 2015 مع طهران) للعمل على "تحسين" معايير الصفقة التي حذر الرئيس دونالد ترامب من أنه سينسحب منها في حال إبقائها كما هي؟! فهل بدأ الضغط الأمريكي على أوروبا يؤتي ثماره لفرض الشروط الأمريكية؟ هل تتخلى أوروبا عن مصالحها الاقتصادية مع إيران وتذعن للضغط الأمريكي؟!

الوزير تيلرسون زاد قائلاً إن الاتفاق مع إيران يعتبر جزءا "صغيرا" فقط من القلق الأمريكي بسبب نشاطات إيران؛ وعدّد مسائل أخرى تثير قلق واشنطن، ومنها تصنيع الصواريخ الباليستية، والدعم الإيراني للحوثيين في اليمن وقيام إيران بتسليح مليشيات في المنطقة، والأهم التصدي لسلوك إيران الخبيث. هل هذا الكلام يمكن أن يطمئن أحداً في إيران؟! بالطبع لا، بل هو مؤشر واضح على أنّ الغرب يحضّر ملفات عدة لفتحها/ لتفجيرها في وجه إيران في اللحظة المناسبة، وأنّ أوروبا ترضخ للسيد الأمريكي وتتراجع شيئاً فشيئاً، وأنّ المسافة بين ضفتي الأطلسي مهما تباعدت، تظلّ أقرب منها بين أوروبا وطهران..؟!!

أين إسرائيل من كلّ ذلك؟! ليست بعيدة أبداً، بل هي في جوهر الموقف الغربي تحريضاً وتهديداً وتخطيطاً وتنفيذاً؛ فقد كرر وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، اتهامات رئيس وزرائه بنيامين نتنياهو للحكومة الإيرانية بأنها تسعى لبناء قواعد عسكرية في سورية وإقامة مصانع لإنتاج الصواريخ في لبنان، وأنّ "إسرائيل" لن تسمح لإيران بالتموضع في سورية. حتى دراسات مراكز الأبحاث الإسرائيلية تركّز على اقتراب إيران من "إسرائيل" في الجولان العربي السوري، وفي جنوب لبنان، وهو ما غدا في تل أبيب كابوسا حقيقياً، ولذلك ربما تمّ تعديل العقيدة الإسرائيلية لتضع محور المقاومة كأول تهديد يواجه الكيان العبري. وقد سارع نتنياهو لزيارة روسيا مرّة أخرى للتباحث مع الرئيس فلاديمير بوتين بشأن الوجود الإيراني على الأرض السورية.

إيران ليست وحدها؛ حولها دول إقليمية عديدة تدعم وتساند موقفها لأسباب وغايات كثيرة؛ لكن الأهم هنا هو الموقف الروسي والصيني، لأن القوتين العظيمتين عضوين دائمين في مجلس الأمن الدولي، وطرفين موقعين على الاتفاق النووي؛ وحتى الآن يبدو البلدان ثابتان على موقفهما الرافض لتعديل الإتفاق النووي أو إلغائه.. ولكن، هل تثبت موسكو وبكين في وجه الغرب الأوروبي الخاضع للمشيئة الأمريكية.. الأيام ستكشف لنا ما سيحصل، لكن المؤكد أنّ إيران عادت لتكون تحت الضغط الشديد ولأجل غير مسمّى..؟!!!

عدد الزيارات
590
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 21 آب - أمين الخياط ...كل عام وأنت بخير

منفتح أم منغلق ، اجتماعي أم انعزالي ، أنت بين بين ، إذا أنت مولود بين الأسد الناري والعذراء الترابي بين الأسد الانفعالي والعذراء الهادئ…
2018-08-21 -

موسكو وبرلين تعتصمان بأنبوب الغاز

"الخبراء أوضحوا كيف ستدافع روسيا وألمانيا عن "السيل الشمالي-2" في وجه أمريكا"، عنوان مقال لودميلا ألكسندروفا، في "موسكوفسكي كومسوموليتس"، حول دفاع برلين وموسكو عن مصالحهما.…
2018-08-20 -

بلديات الظل

تستعد الدولة السورية لإنجاز انتخابات الإدارة المحلية إيماناً منها بضرورة مشاركة كافة الأطياف والشرائح السورية في إدارة الشأن المحلي. قبل أن نخوض الانتخابات لا بد…
2018-08-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 آب

الحملتتعرض لحملة شرسة لنقد أفعالك أو لتأجيل بعض الأمور أو اللقاءات وقد تشعر بضغط أو يسعى من حولك لعزلك أو لاستفزازك وهذا سيضايقك بالتأكيد الثورتستقر الأمور ويقل تشويشك ولتنتهي فترة الإحباط وعدم الارتياح فهذه أيام لإصلاح الأخطاء وتصحيح المسارات ولمواجهة نفسك بأخطاء سابقة قمت بها بدون أن تنتبه وهذا طبيعي…
2018-08-21 -

حركة الكواكب يوم 22 آب

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-08-21 -
2018-08-19 -

منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتأهل لدور الـ16 بدورة الألعاب الآسيوية

تأهل منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى دور الـ16 من دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في إندونيسيا بفوزه على منتخب تيمور الشرقية بخمسة أهداف لهدفين… !

2018-08-22 -

تقرير الـsns: موسكو تدعو الغرب إلى تقييم موضوعي للوضع في سورية... بوتين يبحث هاتفيا مع العاهل الأردني عودة اللاجئين والنازحين السوريين..؟!

بحث الرئيس بوتين هاتفيا مع الملك الأردني عبدالله الثاني قضية عودة اللاجئين السوريين. وجاء في بيان للكرملين أن الجانبين بحثا "مختلف جوانب تسوية الأزمة في… !

2018-08-21 -

تامر حسني يفقد صوته على المسرح

نقل الفنان تامر حسني إلى إحدى المستشفيات في الساحل الشمالي خلال تأديته الوصلة الغنائية أثناء حفله الأخير هناك، وذلك بعد أن فقد صوته تماما. وبحسب… !

2018-08-21 -

اللاجئون والنازحون السوريون العائدون لديارهم.. بالأرقام

عادت خلال الليلة الماضية 30 لاجئة سورية برفقتهن 14 طفلا من لبنان المجاور إلى ديارهم في سوريا، وذلك عبر ممرين حدوديين "جديدة يابوس" و "القصير".… !

2018-08-21 -

طلاب في جامعة تشرين يكتشفون مستحاثات متنوعة خلال رحلة علمية

أجرى طلاب السنة الثالثة بقسم الجيولوجيا في جامعة تشرين رحلة حقلية علمية إلى مناطق مختلفة بريف اللاذقية تم خلالها اكتشاف مستحاثات مختلفة وضعت لدعم مخابر… !

2018-08-21 -

احذر.. واتس آب يحذف ذكرياتك القديمة!

يبدو أن تطبيق المراسلة الشهير، واتس آب، يعمل على تغيير طريقة تخزين البيانات، وقد يعني ذلك خسارة الذكريات والمحادثات القديمة إلى الأبد. ولن يتم حذف… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-22 -

تقرير الـsns: إسرائيل توسع مستوطناتها في الضفة الغربية.. وتصدّر إلى الخليج أكثر مما إلى روسيا أو اليابان.. ؟!

أعلنت الحكومة الإسرائيلية مصادقتها على توسيع مستوطنة وسط الضفة الغربية ببناء 650 وحدة سكنية جديدة فيها، بدلا من 296 وحدة، حصل الموافقة عليها في وقت… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 آب

الحمل  يجب أن تساعد نفسك لإجراء تغيير معمق لتقبل بما هو موجود والسعي وراء ما تريد فنزقك قد يجعلك تتكلم مالا تعنيه أو تتصرف بطريقة ناقمة أو معادية لمن حولك الثور  تخلصت من اليوم الماضي الذي ترك…

2018-08-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 آب

الحمل  تتعرض لحملة شرسة لنقد أفعالك أو لتأجيل بعض الأمور أو اللقاءات  وقد تشعر بضغط أو يسعى من حولك لعزلك  أو لاستفزازك وهذا سيضايقك بالتأكيد الثور  تستقر الأمور ويقل تشويشك ولتنتهي فترة الإحباط وعدم الارتياح فهذه أيام…