ضغط الأمريكي على أوروبا "لإصلاح عيوب الصفقة" مع إيران..؟

رأي البلد

2018-01-30 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بديع عفيــف

أعلن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أن فرق عمل معنية بالنظر فيما وصفته واشنطن بـ"العيوب" في الصفقة النووية مع إيران، قد شرعت في العمل على تحديد ما يجب فعله لتحقيق هذا الهدف. حتى هنا لا يزال الكلام مقبولاً؛ لكن المشكلة تتضح عندما أعلن تيلرسون ماهية هذه الفرق، وأنه تلقى تأييد كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا (التي شاركت في توقيع اتفاقي 2015 مع طهران) للعمل على "تحسين" معايير الصفقة التي حذر الرئيس دونالد ترامب من أنه سينسحب منها في حال إبقائها كما هي؟! فهل بدأ الضغط الأمريكي على أوروبا يؤتي ثماره لفرض الشروط الأمريكية؟ هل تتخلى أوروبا عن مصالحها الاقتصادية مع إيران وتذعن للضغط الأمريكي؟!

الوزير تيلرسون زاد قائلاً إن الاتفاق مع إيران يعتبر جزءا "صغيرا" فقط من القلق الأمريكي بسبب نشاطات إيران؛ وعدّد مسائل أخرى تثير قلق واشنطن، ومنها تصنيع الصواريخ الباليستية، والدعم الإيراني للحوثيين في اليمن وقيام إيران بتسليح مليشيات في المنطقة، والأهم التصدي لسلوك إيران الخبيث. هل هذا الكلام يمكن أن يطمئن أحداً في إيران؟! بالطبع لا، بل هو مؤشر واضح على أنّ الغرب يحضّر ملفات عدة لفتحها/ لتفجيرها في وجه إيران في اللحظة المناسبة، وأنّ أوروبا ترضخ للسيد الأمريكي وتتراجع شيئاً فشيئاً، وأنّ المسافة بين ضفتي الأطلسي مهما تباعدت، تظلّ أقرب منها بين أوروبا وطهران..؟!!

أين إسرائيل من كلّ ذلك؟! ليست بعيدة أبداً، بل هي في جوهر الموقف الغربي تحريضاً وتهديداً وتخطيطاً وتنفيذاً؛ فقد كرر وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، اتهامات رئيس وزرائه بنيامين نتنياهو للحكومة الإيرانية بأنها تسعى لبناء قواعد عسكرية في سورية وإقامة مصانع لإنتاج الصواريخ في لبنان، وأنّ "إسرائيل" لن تسمح لإيران بالتموضع في سورية. حتى دراسات مراكز الأبحاث الإسرائيلية تركّز على اقتراب إيران من "إسرائيل" في الجولان العربي السوري، وفي جنوب لبنان، وهو ما غدا في تل أبيب كابوسا حقيقياً، ولذلك ربما تمّ تعديل العقيدة الإسرائيلية لتضع محور المقاومة كأول تهديد يواجه الكيان العبري. وقد سارع نتنياهو لزيارة روسيا مرّة أخرى للتباحث مع الرئيس فلاديمير بوتين بشأن الوجود الإيراني على الأرض السورية.

إيران ليست وحدها؛ حولها دول إقليمية عديدة تدعم وتساند موقفها لأسباب وغايات كثيرة؛ لكن الأهم هنا هو الموقف الروسي والصيني، لأن القوتين العظيمتين عضوين دائمين في مجلس الأمن الدولي، وطرفين موقعين على الاتفاق النووي؛ وحتى الآن يبدو البلدان ثابتان على موقفهما الرافض لتعديل الإتفاق النووي أو إلغائه.. ولكن، هل تثبت موسكو وبكين في وجه الغرب الأوروبي الخاضع للمشيئة الأمريكية.. الأيام ستكشف لنا ما سيحصل، لكن المؤكد أنّ إيران عادت لتكون تحت الضغط الشديد ولأجل غير مسمّى..؟!!!

عدد الزيارات
626
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

خاص جداً - أخطاء أمنية خطيرة ترتكبها السعودية في عملية تصفية الخاشقجي وما تأثير العملية على العلاقة مع إسرائيل

قالت مصادر إعلامية فلسطينية خاصة ومُطّلعة لـمحطة أخبار سورية إن التعليقات الاسرائيلية على عملية اغتيالالصحفي جمالالخاشقجي ترى أن جهاز الأمن السعودي الذي اختطف واغتال خاشقجي…
2018-10-18 -

صفات مولود 18 تشرين الأول - علا ملاح....كل عام وأنت بخير

ناجح في عمله لن يقلق أبداً من فكرة إنهائه حياته المهنية في مكان ليبدأها في مكان آخر دون تردد لأنه واثق دائماً من نفسه ومن…
2018-10-18 -

حركة الكواكب يوم 18 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحملهذه فترة ممتازة لتتعرف على أوساط جديدة وتسعد بدعوات أو تعاود الاتصال بأشخاص فقدتهم و ربما يسعدك ولادة جديدة أو تزويج لأحد الأشقاء أو ضيوف قادمون من سفر فالانسجام والفرح حولك الثورربما تستنكر ما يحصل حولك وتبدأ في النقد أو التصريح بكلام يجب أن لا تقوله وصدقني كلما حرصت على…
2018-10-19 -

صفات مولود 19 تشرين الأول.. فريد الأطرش

لا يعرف الحياد في مواقفه أبداً ، ويعلن رأيه بصراحة تامة حتى بات الفلكيون يعتبرون أن هذا المولود هو رمز الصدق ، لأنه يبتعد عن المواقف الحيادية فهو حتى في عدائيته صادق حياته الاجتماعية غنية ، فهو يسعى دائماً إلى أن يعيش حياة اجتماعية لافتة وكم يحب تلبية الدعوات ،…
2018-10-19 -
2018-10-19 -

ست ميداليات ذهبية لسورية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية

حقق منتخب سورية للقوة البدنية ست ميداليات ذهبية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية المقامة حالياً في مدينة مكناس المغربية. وأحرزت لاعبة نادي بردى والمنتخب الوطني… !

2018-10-19 -

تقرير الـsns: بوتين: حققنا جميع أهدافنا في سورية.. لافروف: مجموعة أستانا مستعدة للتواصل مع المجموعة المصغرة حول سورية..!!

أعلن الرئيس بوتين، أمس، أن موسكو تدخلت عسكريا في سورية بسبب وجود خطر الإرهاب، بما فيه خطره على روسيا بالذات، مشيرا إلى أن بلاده حققت… !

2018-10-19 -

شيرين عبد الوهاب تواجه دعوى قضائية في مصر

قررت شركة النيل للإنتاج الإذاعي مقاضاة الفنانة المصرية، شيرين عبد الوهاب، نتيجة "لعدم التزامها ببنود العقد الذي وقعته مع الشركة في عام 2013". وتدعي الشركة… !

2018-10-19 -

2018-10-19 للتوسع في تقديم خدماته.. بدء أعمال ترميم المباني الرئيسية في معبر نصيب الحدودي

بدأ فرع الاسكان العسكري رقم 6 أعمال ترميم عدد من المباني الرئيسية والمنافذ في معبر نصيب الحدودي تمهيدا لعودته إلى العمل بطاقته الكاملة بما يتناسب… !

2018-10-19 -

غدا اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة

تجري وزارة التربية غدا السبت اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها العلمي والأدبي لدورة 2019. وذكرت الوزارة في بيان تلقت سانا… !

2018-10-18 -

مؤسس "تلغرام" يهاجم "فيسبوك" و"واتس آب"!

وجه مؤسس تطبيق تلغرام الشهير للمراسلة، بافل دوروف، انتقادات لاذعة لشركة فيسبوك وتطبيق واتس آب الذي تملكه. وعبر دوروف عن عدم ارتياحه لسياسة فيسبوك وواتس… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-19 -

السيد نصرالله: مئات المليارات تنفق على الحروب وتدمير المجتمعات خدمة لـ “إسرائيل” وأمريكا

أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أن الولايات المتحدة الأمريكية و”إسرائيل” تستخدمان العلم والتكنولوجيا للهيمنة والنهب وإذلال الشعوب والحكومات. وأوضح السيد نصرالله في… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الأول

الحمل  وضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وخاصة الشريك أو محيطك العائلي وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثور    قد تتحمل أكثر من مسؤولية  تضايقك لأنها…

2018-10-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحمل  هذه فترة ممتازة لتتعرف على أوساط جديدة وتسعد بدعوات أو تعاود الاتصال بأشخاص فقدتهم و ربما يسعدك ولادة جديدة أو تزويج لأحد الأشقاء أو ضيوف قادمون من سفر فالانسجام والفرح حولك الثور    ربما تستنكر ما يحصل…