ضغط الأمريكي على أوروبا "لإصلاح عيوب الصفقة" مع إيران..؟

رأي البلد

2018-01-30 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بديع عفيــف

أعلن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أن فرق عمل معنية بالنظر فيما وصفته واشنطن بـ"العيوب" في الصفقة النووية مع إيران، قد شرعت في العمل على تحديد ما يجب فعله لتحقيق هذا الهدف. حتى هنا لا يزال الكلام مقبولاً؛ لكن المشكلة تتضح عندما أعلن تيلرسون ماهية هذه الفرق، وأنه تلقى تأييد كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا (التي شاركت في توقيع اتفاقي 2015 مع طهران) للعمل على "تحسين" معايير الصفقة التي حذر الرئيس دونالد ترامب من أنه سينسحب منها في حال إبقائها كما هي؟! فهل بدأ الضغط الأمريكي على أوروبا يؤتي ثماره لفرض الشروط الأمريكية؟ هل تتخلى أوروبا عن مصالحها الاقتصادية مع إيران وتذعن للضغط الأمريكي؟!

الوزير تيلرسون زاد قائلاً إن الاتفاق مع إيران يعتبر جزءا "صغيرا" فقط من القلق الأمريكي بسبب نشاطات إيران؛ وعدّد مسائل أخرى تثير قلق واشنطن، ومنها تصنيع الصواريخ الباليستية، والدعم الإيراني للحوثيين في اليمن وقيام إيران بتسليح مليشيات في المنطقة، والأهم التصدي لسلوك إيران الخبيث. هل هذا الكلام يمكن أن يطمئن أحداً في إيران؟! بالطبع لا، بل هو مؤشر واضح على أنّ الغرب يحضّر ملفات عدة لفتحها/ لتفجيرها في وجه إيران في اللحظة المناسبة، وأنّ أوروبا ترضخ للسيد الأمريكي وتتراجع شيئاً فشيئاً، وأنّ المسافة بين ضفتي الأطلسي مهما تباعدت، تظلّ أقرب منها بين أوروبا وطهران..؟!!

أين إسرائيل من كلّ ذلك؟! ليست بعيدة أبداً، بل هي في جوهر الموقف الغربي تحريضاً وتهديداً وتخطيطاً وتنفيذاً؛ فقد كرر وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، اتهامات رئيس وزرائه بنيامين نتنياهو للحكومة الإيرانية بأنها تسعى لبناء قواعد عسكرية في سورية وإقامة مصانع لإنتاج الصواريخ في لبنان، وأنّ "إسرائيل" لن تسمح لإيران بالتموضع في سورية. حتى دراسات مراكز الأبحاث الإسرائيلية تركّز على اقتراب إيران من "إسرائيل" في الجولان العربي السوري، وفي جنوب لبنان، وهو ما غدا في تل أبيب كابوسا حقيقياً، ولذلك ربما تمّ تعديل العقيدة الإسرائيلية لتضع محور المقاومة كأول تهديد يواجه الكيان العبري. وقد سارع نتنياهو لزيارة روسيا مرّة أخرى للتباحث مع الرئيس فلاديمير بوتين بشأن الوجود الإيراني على الأرض السورية.

إيران ليست وحدها؛ حولها دول إقليمية عديدة تدعم وتساند موقفها لأسباب وغايات كثيرة؛ لكن الأهم هنا هو الموقف الروسي والصيني، لأن القوتين العظيمتين عضوين دائمين في مجلس الأمن الدولي، وطرفين موقعين على الاتفاق النووي؛ وحتى الآن يبدو البلدان ثابتان على موقفهما الرافض لتعديل الإتفاق النووي أو إلغائه.. ولكن، هل تثبت موسكو وبكين في وجه الغرب الأوروبي الخاضع للمشيئة الأمريكية.. الأيام ستكشف لنا ما سيحصل، لكن المؤكد أنّ إيران عادت لتكون تحت الضغط الشديد ولأجل غير مسمّى..؟!!!

عدد الزيارات
365
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 23 شباط

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-02-23 -

صفات مولود 23 شباط - جلال شموط ...كل عام وأنت بخير

التكتم مجسداً .. لن تعرف ما بداخله أو بماذا يفكر إلا إذا تعلمت كيف تفك طلاسم اللغة الفرعونية ؟ شديد الغموض يظهر ما لا يبطن..…
2018-02-23 -

صفات مولود 24 شباط - شيرين الحسيني ...كل عام وأنت بخير

لا تستفزه ولا تعانده بل ناقشه وامنحه حباً فهو كائن يعتمد عليه ولا يخضع إلا للحب فقط . الأكثر قدرة على الكذب والخداع ولكنه لا…
2018-02-24 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل اليوم جيد وقد تفكر بزيارات عائلية أو تفكر بمشاريع بيع أو شراء وقد تحقق مكاسب وتصب تفكيرك بعلاقاتك الشخصية وخاصة مع العائلة وتحاول إصلاح بعض العلاقات الثور اليوم جيد على الصعيد المالي إن لم يطرأ مصاريف إضافية بسبب زوار أو ديكور جديد أو أعطال مفاجئة أو أمور صحية طارئة…
2018-02-24 -

جيبوتي تطرد «موانئ دبي»: هل يتشجع الآخرون؟

يفتح القرار الجيبوتي الأخير، سحب امتياز تشغيل محطة «دوراليه» من شركة «موانئ دبي العالمية» الباب على تحركات أفريقية أخرى، يمكن أن تتهدد نفوذ الشركة الطامحة إلى إحكام قبضتها على دول القرن الأفريقي. ولعلّ أهم ما انطوى عليه القرار، أنه اتهم الشركة، مبطناً، بالإضرار بالاستقلال الاقتصادي للبلاد، في قرينة جديدة على…
2018-02-24 -
2018-02-22 -

منتخب سورية لكرة اليد للسيدات ثالثاً في بطولة غرب آسيا

أحرز منتخب سورية لكرة اليد للسيدات المركز الثالث في النسخة الثانية لبطولة غرب آسيا التي اختتمت أمس في العاصمة الأردنية عمان. وحل منتخبنا ثالثا في… !

2018-02-24 -

مجلس الأمن يتبنى بالإجماع قراراً يدعو إلى وقف الأعمال القتالية في سورية

صوّت أعضاء مجلس الأمن الدولي بالإجماع، اليوم السبت، لصالح مشروع قرار بشأن فرض الهدنة الإنسانية لمدة 30 يوما في جميع أراضي في سورية. وفي كلمة… !

2018-02-21 -

النجمة سيرين عبد النور تحتفل اليوم بعيد ميلادها!

احتفل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعيد ميلاد النجمة سيرين عبد النور الواقع في 21 شباط، فغصت صفحات سيرين بالمعايدات. والتي قامت بدورها بشكرهم والرد عليهم.… !

2018-02-24 -

وحدات الجيش تحبط هجوماً لإرهابيي “جبهة النصرة” على نقاط عسكرية في محيط مدينة البعث بالقنيطرة

احبطت وحدات الجيش العربي السوري العاملة في القنيطرة بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية هجوما لإرهابيي تنظيم جبهة النصرة على نقاط عسكرية في محيط مدينة… !

2018-02-24 -

4500 طالب في امتحانات السنة التحضيرية للكليات الطبية بجامعة دمشق

تقدم اليوم نحو 4500 طالب وطالبة إلى امتحانات الفصل الأول للسنة التحضيرية في الكليات الطبية بجامعة دمشق للعام الدراسي 2017-2018. وخلال جولة على الامتحانات في… !

2018-02-21 -

سامسونغ تطرح الـ "SSD" الأكبر سعة في العالم!

استعرضت سامسونغ مؤخرا قرصا صلبا من نوع "SSD" لتخزين المعلومات على الحواسب بسعة 30 تيرابايت، ما يجعله أكبر الأقراص الصلبة من حيث سعة التخزين في… !

2018-02-22 -

الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لدير الزور وهمام صادق دبيات محافظا للقنيطرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 72 لعام 2018 القاضي بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لمحافظة دير الزور. وفيما يلي نص المرسوم: المرسوم… !

2018-02-24 -

الشعيبي: "تدويل الحرمين" إعلان حرب

أكد السفير السعودي في إندونيسيا أسامة بن محمد عبد الله الشعيبي، أن المملكة ترفض مجرد الخوض في نقاشات تدويل الحرمين، مؤكدا أن الأمر بمثابة إعلان… !

2018-02-21 -

تغييرات داخل بي بي سي عربي تعصف بمستقبل موظفيها

عملية انقلاب جذري في آلية العمل داخل أروقة بي بي سي عربي ستتم في غضون أشهر قليلة، بهدف تحديث الأداء التلفزيوني وجعله رشيقا متجاوباً مع… !

2018-02-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل   تشعر أن الأوضاع متقلبة ويجب أن تستفيد من كل ما يحيط بك من مفاجآت سارة فصالح من حولك وأغفر أخطاءهم فكلنا نخطئ و اليوم جميل للمصالحات واللقاءات الثور أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى…

2018-02-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل   اليوم جيد وقد تفكر بزيارات عائلية أو تفكر بمشاريع بيع أو شراء وقد تحقق مكاسب وتصب تفكيرك بعلاقاتك الشخصية وخاصة مع العائلة وتحاول إصلاح بعض العلاقات الثور اليوم جيد على الصعيد المالي إن لم…