ضغط الأمريكي على أوروبا "لإصلاح عيوب الصفقة" مع إيران..؟

رأي البلد

2018-01-30 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بديع عفيــف

أعلن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أن فرق عمل معنية بالنظر فيما وصفته واشنطن بـ"العيوب" في الصفقة النووية مع إيران، قد شرعت في العمل على تحديد ما يجب فعله لتحقيق هذا الهدف. حتى هنا لا يزال الكلام مقبولاً؛ لكن المشكلة تتضح عندما أعلن تيلرسون ماهية هذه الفرق، وأنه تلقى تأييد كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا (التي شاركت في توقيع اتفاقي 2015 مع طهران) للعمل على "تحسين" معايير الصفقة التي حذر الرئيس دونالد ترامب من أنه سينسحب منها في حال إبقائها كما هي؟! فهل بدأ الضغط الأمريكي على أوروبا يؤتي ثماره لفرض الشروط الأمريكية؟ هل تتخلى أوروبا عن مصالحها الاقتصادية مع إيران وتذعن للضغط الأمريكي؟!

الوزير تيلرسون زاد قائلاً إن الاتفاق مع إيران يعتبر جزءا "صغيرا" فقط من القلق الأمريكي بسبب نشاطات إيران؛ وعدّد مسائل أخرى تثير قلق واشنطن، ومنها تصنيع الصواريخ الباليستية، والدعم الإيراني للحوثيين في اليمن وقيام إيران بتسليح مليشيات في المنطقة، والأهم التصدي لسلوك إيران الخبيث. هل هذا الكلام يمكن أن يطمئن أحداً في إيران؟! بالطبع لا، بل هو مؤشر واضح على أنّ الغرب يحضّر ملفات عدة لفتحها/ لتفجيرها في وجه إيران في اللحظة المناسبة، وأنّ أوروبا ترضخ للسيد الأمريكي وتتراجع شيئاً فشيئاً، وأنّ المسافة بين ضفتي الأطلسي مهما تباعدت، تظلّ أقرب منها بين أوروبا وطهران..؟!!

أين إسرائيل من كلّ ذلك؟! ليست بعيدة أبداً، بل هي في جوهر الموقف الغربي تحريضاً وتهديداً وتخطيطاً وتنفيذاً؛ فقد كرر وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، اتهامات رئيس وزرائه بنيامين نتنياهو للحكومة الإيرانية بأنها تسعى لبناء قواعد عسكرية في سورية وإقامة مصانع لإنتاج الصواريخ في لبنان، وأنّ "إسرائيل" لن تسمح لإيران بالتموضع في سورية. حتى دراسات مراكز الأبحاث الإسرائيلية تركّز على اقتراب إيران من "إسرائيل" في الجولان العربي السوري، وفي جنوب لبنان، وهو ما غدا في تل أبيب كابوسا حقيقياً، ولذلك ربما تمّ تعديل العقيدة الإسرائيلية لتضع محور المقاومة كأول تهديد يواجه الكيان العبري. وقد سارع نتنياهو لزيارة روسيا مرّة أخرى للتباحث مع الرئيس فلاديمير بوتين بشأن الوجود الإيراني على الأرض السورية.

إيران ليست وحدها؛ حولها دول إقليمية عديدة تدعم وتساند موقفها لأسباب وغايات كثيرة؛ لكن الأهم هنا هو الموقف الروسي والصيني، لأن القوتين العظيمتين عضوين دائمين في مجلس الأمن الدولي، وطرفين موقعين على الاتفاق النووي؛ وحتى الآن يبدو البلدان ثابتان على موقفهما الرافض لتعديل الإتفاق النووي أو إلغائه.. ولكن، هل تثبت موسكو وبكين في وجه الغرب الأوروبي الخاضع للمشيئة الأمريكية.. الأيام ستكشف لنا ما سيحصل، لكن المؤكد أنّ إيران عادت لتكون تحت الضغط الشديد ولأجل غير مسمّى..؟!!!

عدد الزيارات
503
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 18 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-04-18 -

صفات مولود 18 نيسان

هذا المولود ناجح في الأعمال الفنية والفكرية وينجح في أعمال التجارة إنما يجد المتعة التي ينشدها في كل عمل يقوم به . نشيط هو هذا…
2018-04-18 -

شهر عسل شيرين عبد الوهاب.. يا فرحة ما تمت!

توفي والد شيرين عبدالوهاب بعد صراع مع المرض، وحتى الآن لم يتم تحديد موعد الجنازة والعزاء. والد شيرين لم يحضر زفافها، الأمر الذي أثار عددا…
2018-04-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 نيسان

الحمل تبدو مشغولاً بقضايا الأسرة سواء الزوجة أو الأهل ولكن الانشغال الذي تحبه فهو مسؤولية سواء أكانت المسؤولية مادية أو معنوية كحماية وتأمين وحاجة لقرارات وأنت مزدهر عموماً الثور اليوم يحمل لك حل لمشكلة مالية أو مكسب مالي فتجنب القرارات الخاطئة لأنك قد تتعرض لمتاعب مالية فكن عاقلا وفكر بروية…
2018-04-18 -

حركة الكواكب يوم 19 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يباشر تقدم في برج الحمل مما يحذر برج الجدي عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجدي مما يحذر برج…
2018-04-18 -
2018-04-18 -

مدير نادي الجيش الرياضي : فريق الجيش سيبقى "الزعيم" والدليل انتصاراته الأخيرة

أكد مدير نادي الجيش الرياضي العميد محسن عباس لميلودي إف إم أن "ما يقدمه فريق الجيش الرياضي اليوم سواءً في كرة القدم أو كرة السلة… !

2018-04-19 -

تقرير الـsns: منظومات إس 300 قد تستعمل لتعزيز الدفاع الجوي السوري.. والخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سورية..

أكدت الخارجية الأمريكية، أمس، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سورية، إلا أنها مستعدة لاستخدام القوة حال تطلب الوضع ذلك. وقال مساعد… !

2018-04-19 -

هبة طوجي تطرح أغنية لمصر

أصدرت المطربة اللبنانية هبة طوجي أغنية وطنية لمصر تحمل عنوان “سلم على مصر شارع شارع″ وذلك تمهيداً لأولى حفلاتها الغنائية التى ستقام في القاهرة نهاية… !

2018-04-19 -

طبيب من مدينة دوما يفند أكاذيب إرهابيي “جيش الإسلام” ورعاتهم حول الهجوم الكيميائي المزعوم

امتهنت التنظيمات الإرهابية التكفيرية ورعاتها وداعموها الكذب والتضليل وفبركة الأخبار المزيفة طريقة للتآمر على الدولة السورية منذ بداية عدوانهم قبل 7 سنوات معتمدين في ذلك… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-17 -

"إيرباص" المستقبلية.. ثورة في عالم صناعة الطيران

تنوي شركة "إيرباص" إضافة الأسرة لركاب الدرجة السياحية في طائراتها القادمة، سعيا لتوفير أكبر قدر من الراحة للمسافرين. وأعلنت الشركة الرائدة أنها أبرمت اتفاقية مع… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-19 -

مسؤولون روس يبحثون الملف السوري مع الناتو والأمم المتحدة

يبحث مسؤولون عسكريون وسياسيون روس كبار الملف السوري، مع ممثلين عن حلف الناتو والأمم المتحدة. وفي هذا الصدد، ناقش رئيس الأركان الروسية فاليري غيراسيموف… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-17 -

روسيا تدعو الدول التي ضربت سورية لوقف التدخل في عمل المنظمات الدولية على التحقيق في كيميائي دوما

دعت روسيا كلا من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا إلى وقف التدخل في عمل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والمؤسسات الدولية الأخرى التي تعمل على التحقيق في الهجوم المزعوم بمدينة دوما. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا…

2018-04-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 نيسان

الحمل   انتبه إلى مصروفك فلادخار شي جميل و أنت لا تعرفه فلا تفكر فقط باليوم وفكر بالغد فأنت بحاجة إلى التنظيم على الصعيد المالي كي لا تتعدى حدود الميزانية الثور   وجود المريخ في برج صديقك…