هل معارك عفرين آخـر حروب اردوغان..؟

رأي البلد

2018-01-30 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بديع عفيف

أكذبْ حتى يعتاد الناس على كذبك؛ يبدو أنّ هذا هو مبدأ الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في الحكم؛ بدأت القصة بتحقيق قفزة اقتصادية في البلاد وبعدها عاد كل شيء إلى الوراء، ولكنه ما زال يخطب في الناس ويرفع الشعارات البراقة ويحقق شعبية وسط الجماهير التي تبحث عن الاستقرار في منطقة تموج بالمشاكل وتواجه العديد من التحديات؛ من يستطيع أن يقول إن علاقات تركيا الدولية جيدة؟! من يستطيع أن يحدد متى ستنضم تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، وهل العلاقات مع الولايات المتحدة أفضل؟! وباستثناء قطر والسودان المتقلّب، من يستطيع أن يقول إنّ علاقات تركيا جيدة مع الدول العربية؟! وإذا بحثت عن سبب كل ذلك، فستجد أن سياسات اردوغان وشخصيته المستفزة والمتقلبة هي السبب الجوهري في كل تلك التحولات.

إلى أين تمضي تركيا وسط هذه الفوضى الكبيرة؟! قبل عدة أيام بدأ العدوان التركي العسكري على جزء آخر من الأراضي السورية؛ ليس الأول ولكنه قد يمتد إلى مناطق سورية أخرى؛ العدوان التركي الفعلي على سورية، بدأ قبل ذلك بعدة سنوات، عندما فتح اردوغان الحدود لكل مجرمي العالم ومرتزقته ليدخلوا ويعبثوا ويخرّبوا ويدمروا في سورية. حجة اردوغان للهجوم على عفرين، ليست جديدة، وهو يضخّمها وينفخ فيها لتكون سبباً في مواصلة الاعتداء على السيادة السورية والأرض السورية والسوريين؛ إذ لو بقيت العلاقات السورية التركية ممتازة كما كانت قبل الانقلاب التركي بداية الحرب على سورية عام 2011، لما كان هناك تدخل أمريكي ولا وجود لمشكلة كردية، ولا لأزمة بين البلدين، ولا تهديد للأمن القومي التركي كما يدّعي الرئيس "الإخواني" في تصريحاته اليومية.

من يصدّق اردوغان؟! لم يلتزم السياسي التركي بكلمة صدق واحدة لا مع الداخل ولا مع الخارج، ولذلك ترتبك تركيا اليوم ويرتبك الإقليم بسبب السياسات والمواقف التركية المتذبذبة، وتسير المنطقة إلى مزيد من الفوضى والعنف والخراب. والمشكلة الأدهى أنّ المعارضة التركية لم تقدّم حتى الآن اسماً أو قيادة تستطيع أن تواجه الكاريزما التي يتحلى بها اردوغان وتسعفه في استقطاب الجماهير التركية، بينما يقترب استحقاق الانتخابات التركية في العام المقبل. ولذلك ما زال الرئيس التركي يجد مساحة ووقتاً ضائعاً يستغلهما قدر ما يستطيع، فيما كل من روسيا وإيران تجد نفسها مضطرة لمحاباته والتعاون معه لمواجهة بعض المشاكل والتحديات التي يتعرض لها الإقليم.. وهو يحاول تجميع الأوراق ويستفيد من شدّ العصب القومي التركي في مواجهة الأكراد وانتظار غد أفضل له.. وإلى حين يتبدل الوضع في تركيا، سيظل اردوغان يعبث أينما وحيثما يستطيع ويعاني الجميع منه..؟!

عدد الزيارات
717
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 25 أيار - وفاء عامر ..كل عام وأنت بخير

يكره الروتين ويخافه ويأمل في أن تكون حياته مليئة بالمغامرات والتجديد ، عاشق لشخصيته لكنه ليس أنانياً فمحبته للآخرين واضحة وضوح شمس الصيف ، إذ…
2018-05-24 -

ترامب يهرب من مواجهة الزعيم كيم..؟!

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب قرر إلغاء لقاء القمة مع زعيم كوريا الديمقراطية (الشمالية) كيم جونغ أون الذي كان مقررا في 12 حزيران…
2018-05-25 -

تقرير الـsns: روسيا: سورية تقرر من يساعدها في محاربة الإرهاب... ما هي وجهة الجيش المقبلة..؟!

أكد الرئيس بوتين على ضرورة تشكيل اللجنة الدستورية السورية وإطلاق عملها، معتبرا إياه من المهام الأولوية. وقال بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفرنسي…
2018-05-25 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 26 أيار

الحمل قد تعاني من تأخير أو تسويف وهذا يجعلك فاقد الصبر أو تعاني من تراجع صحي وقد تشعر أن الأمور تتراجع قليلاً وكأن قيداً التف على بعض الأمور المستعجلة لتبدأ الأمور بالتباطؤ أو تعاني من بعض العرقلة بسبب الآخرين الثور من الضروري أن تنهي أعمالك بعيدا عن التسالي والتجمعات لأن…
2018-05-26 -

حركة الكواكب يوم 26 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-05-26 -
2018-05-19 -

حميد ميدو: تجربة احترافية جديدة قريباً.. والتركيز الأكبر على نهائيات آسيا لكرة القدم

حميد ميدو لاعب خط وسط منتخبنا الوطني لكرة القدم تتسابق إليه الأندية للتعاقد معه كونه يعد من أفضل لاعبي خط الوسط والارتكاز في القارة الآسيوية… !

2018-05-26 -

تقرير الـsns: موسكو: توريد "إس-300" لسورية قيد البحث.. هل يتجه الجيش إلى الجنوب..؟!

أكد مسؤول روسي رفيع المستوى، أمس، أن مسألة توريد منظومات "إس-300" الروسية للدفاع الجوي إلى سورية لا تزال قيد البحث. وفي كلمته أمام منتدى بطرسبورغ… !

2018-05-25 -

دارين حدشيتي تعود بعد غياب طويل!

بعد غياب دام لسنوات عن الساحة الفنية قامت صفحة على موقع يوتيوب بنشر أغنيتين من ألبوم الفنانة دارين حدشيتي. الأغنية الاولى بعنوان "بعدو إلي" كلمات… !

2018-05-25 -

وكالات: الجيش يلقي منشورات فوق درعا تحذر من عملية عسكرية

أفادت وكالة "فرانس برس" ، بأن قوات سورية ألقت منشورات فوق محافظة درعا الجنوبية تحذر من عملية عسكرية وشيكة وتدعو المسلحين إلى إلقاء السلاح. ووفقا… !

2018-05-25 -

روسيا تختار 500 طالب سوري

خصصت روسيا 500 منحة دراسية للطلاب السوريين، للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا في 6 جامعات روسية. وقال مدير المركز الثقافي الروسي فاديم زايتشيكوف بهذا الشأن:… !

2018-05-25 -

"واتسآب يعرف عنك الكثير"… لكن هناك طريقة "رائعة" لمعرفة كل ذلك

ينتاب مستخدمو مواقع وتطبيقات شبكات التواصل الاجتماعي حالة من الذعر حول ما تعرفه هذه التطبيقات عنهم، وذلك بعد تسريب بيانات مستخدمي فيسبوك عبر شركة كامبريدج… !

2018-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 165 لعام 2018 القاضي بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها. وفيما يلي نص… !

2018-05-26 -

تقرير الـsns: إيران: الخطوات الأحادية ستقود إلى مأزق.. التوتر المتصاعد بين إسرائيل وإيران يهدد بحرب مفتوحة.. ما السبب الحقيقي وراء العقوبات الأمريكية على طهران..؟!

أكد الرئيس بوتين أن خطة الأعمال المشتركة الخاصة بالبرنامج النووي الإيراني مثبتة بقرار مجلس الأمن الدولي وأي خطوات أحادية الجانب ستقود إلى مأزق. وقال بوتين… !

2018-05-16 -

سيمونيان ترد على صحفي أمريكي يحرض على قصف جسر القرم

تطرقت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، إلى مقالة نشرتها مجلة "The Washington Examiner" الأمريكية، تتضمن دعوات لقصف جسر القرم الجديد. وكتبت سيمونيان… !

2018-05-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 أيار

الحمل    لا تغلق أبواباً مفتوحة فقط لأنك عصبي أو عنيد ولا تصعد خلافات في عملك فقد تواجه مزيداً من الجفاف في العلاقات أو من العرقلة في أمورك فاترك المشاكل جانباً فالحلول ستأتي الثور  العمل كثير…

2018-05-26 -

حظوظ الأبراج ليوم 26 أيار

الحمل    قد تعاني من تأخير أو تسويف وهذا يجعلك فاقد الصبر أو تعاني من تراجع صحي وقد تشعر أن الأمور تتراجع قليلاً وكأن قيداً التف على بعض الأمور المستعجلة لتبدأ الأمور بالتباطؤ أو تعاني من…