هل معارك عفرين آخـر حروب اردوغان..؟

رأي البلد

2018-01-30 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بديع عفيف

أكذبْ حتى يعتاد الناس على كذبك؛ يبدو أنّ هذا هو مبدأ الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في الحكم؛ بدأت القصة بتحقيق قفزة اقتصادية في البلاد وبعدها عاد كل شيء إلى الوراء، ولكنه ما زال يخطب في الناس ويرفع الشعارات البراقة ويحقق شعبية وسط الجماهير التي تبحث عن الاستقرار في منطقة تموج بالمشاكل وتواجه العديد من التحديات؛ من يستطيع أن يقول إن علاقات تركيا الدولية جيدة؟! من يستطيع أن يحدد متى ستنضم تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، وهل العلاقات مع الولايات المتحدة أفضل؟! وباستثناء قطر والسودان المتقلّب، من يستطيع أن يقول إنّ علاقات تركيا جيدة مع الدول العربية؟! وإذا بحثت عن سبب كل ذلك، فستجد أن سياسات اردوغان وشخصيته المستفزة والمتقلبة هي السبب الجوهري في كل تلك التحولات.

إلى أين تمضي تركيا وسط هذه الفوضى الكبيرة؟! قبل عدة أيام بدأ العدوان التركي العسكري على جزء آخر من الأراضي السورية؛ ليس الأول ولكنه قد يمتد إلى مناطق سورية أخرى؛ العدوان التركي الفعلي على سورية، بدأ قبل ذلك بعدة سنوات، عندما فتح اردوغان الحدود لكل مجرمي العالم ومرتزقته ليدخلوا ويعبثوا ويخرّبوا ويدمروا في سورية. حجة اردوغان للهجوم على عفرين، ليست جديدة، وهو يضخّمها وينفخ فيها لتكون سبباً في مواصلة الاعتداء على السيادة السورية والأرض السورية والسوريين؛ إذ لو بقيت العلاقات السورية التركية ممتازة كما كانت قبل الانقلاب التركي بداية الحرب على سورية عام 2011، لما كان هناك تدخل أمريكي ولا وجود لمشكلة كردية، ولا لأزمة بين البلدين، ولا تهديد للأمن القومي التركي كما يدّعي الرئيس "الإخواني" في تصريحاته اليومية.

من يصدّق اردوغان؟! لم يلتزم السياسي التركي بكلمة صدق واحدة لا مع الداخل ولا مع الخارج، ولذلك ترتبك تركيا اليوم ويرتبك الإقليم بسبب السياسات والمواقف التركية المتذبذبة، وتسير المنطقة إلى مزيد من الفوضى والعنف والخراب. والمشكلة الأدهى أنّ المعارضة التركية لم تقدّم حتى الآن اسماً أو قيادة تستطيع أن تواجه الكاريزما التي يتحلى بها اردوغان وتسعفه في استقطاب الجماهير التركية، بينما يقترب استحقاق الانتخابات التركية في العام المقبل. ولذلك ما زال الرئيس التركي يجد مساحة ووقتاً ضائعاً يستغلهما قدر ما يستطيع، فيما كل من روسيا وإيران تجد نفسها مضطرة لمحاباته والتعاون معه لمواجهة بعض المشاكل والتحديات التي يتعرض لها الإقليم.. وهو يحاول تجميع الأوراق ويستفيد من شدّ العصب القومي التركي في مواجهة الأكراد وانتظار غد أفضل له.. وإلى حين يتبدل الوضع في تركيا، سيظل اردوغان يعبث أينما وحيثما يستطيع ويعاني الجميع منه..؟!

عدد الزيارات
347
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

(التحالف الأمريكي) يرتكب مجزرة جديدة راح ضحيتها 16 مدنيا بينهم 9 نساء بريف دير الزور

ارتكب طيران “التحالف الامريكي” مجزرة جديدة بحق السوريين راح ضحيتها 16 مدنيا جراء قصفه الأحياء السكنية في قرية البحرة بريف دير الزور الشرقي. وأفادت…
2018-02-20 -

صفات مولود 21 شباط - سيرين عبد النور...كل عام وأنت بخير

حساس .. هادئ .. مبتسم دائماً تلك الابتسامة الطيبة .. فيه مرح .. يحب الأصدقاء والسفر والجنس والنساء .. محبوب من أصدقائه لا يهتم لجمع…
2018-02-20 -

تقرير الـsns: الجيش يقترب من الغوطة الشرقية.. إخراج «النصرة» أو "كش ملك"..

أكد سيرغي لافروف أن تجربة تحرير مدينة حلب من الإرهابيين قابلة للتطبيق في الغوطة الشرقية جنوب دمشق ضد مسلحي "جبهة النصرة" الإرهابية. وقال خلال مؤتمر…
2018-02-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 شباط

الحمل يوم قد يوقعك في مضايقات مالية وعليك أن توازن بين دخلك ومصروفك فقد تعودت على المصروف الكثير الثور تبدو لك الحياة سعيدة إذ تضمحل هذا الأسبوع المؤثرات الفلكية السلبية ويعم السلام والارتياح في أجواء علاقاتك باستطاعتك الإفصاح عما يجول بخاطرك فأنت متفائل الجوزاء اليوم للقلق وغالباً سببه أمور صحية…
2018-02-22 -

أنقرة لا تستبعد الاتصال معها.. لافروف يدعو كافة الأطراف الخارجية وخاصة التي لها وجود داخل سورية للحوار المباشر مع دمشق

حثّ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف كافة اللاعبين الخارجيين على الحوار مع الحكومة السورية، ودعا الأخيرة للدخول في حوار مع الأكراد للتوصل إلى حل يراعي مصالح الجميع. وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي في العاصمة السلوفينية ليوبليانا اليوم الأربعاء: "يتوجب على جميع اللاعبين الخارجيين، وخاصة أولئك الذين لهم حضورهم داخل سوريا…
2018-02-21 -
2018-02-21 -

اتحاد الملاكمة السوري : "رغم إنجازاتنا حُرمنا المشاركة ببطولة العالم"

أكد رئيس اتحاد الملاكمة السوري عيسى النصار لميلودي اف ام أنه "على الرغم من قلة المشاركات لعام 2017 كان للملاكمة السورية إنجازات كبيرة وتم تحقيق… !

2018-02-21 -

أنقرة لا تستبعد الاتصال معها.. لافروف يدعو كافة الأطراف الخارجية وخاصة التي لها وجود داخل سورية للحوار المباشر مع دمشق

حثّ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف كافة اللاعبين الخارجيين على الحوار مع الحكومة السورية، ودعا الأخيرة للدخول في حوار مع الأكراد للتوصل إلى حل يراعي… !

2018-02-21 -

النجمة سيرين عبد النور تحتفل اليوم بعيد ميلادها!

احتفل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعيد ميلاد النجمة سيرين عبد النور الواقع في 21 شباط، فغصت صفحات سيرين بالمعايدات. والتي قامت بدورها بشكرهم والرد عليهم.… !

2018-02-21 -

الخبير العسكري هيثم حسون: "ستنخفض القذائف على العاصمة مع زيادة وتيرة العمل العسكري .. ولن يتعامل الجيش السوري مع المدنين داخل الغوطة بشكل انتقامي"

أكد الخبير العسكري والاستراتيجي العميد هيثم حسون لميلودي اف ام في حديثه مع الصحفي هاني هاشم ضمن برنامج إيد بإيد أن "زيادة وتيرة استهداف دمشق… !

2018-02-14 -

الإعلان عن مفاضلة لقبول أطباء مقيمين بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة

أعلنت وزارة الصحة عن المفاضلة الخاصة لقبول أطباء بشريين عامين وأطباء أسنان بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة مشفى الشهيد ممدوح أباظة حصرا. وبين مدير… !

2018-02-21 -

سامسونغ تطرح الـ "SSD" الأكبر سعة في العالم!

استعرضت سامسونغ مؤخرا قرصا صلبا من نوع "SSD" لتخزين المعلومات على الحواسب بسعة 30 تيرابايت، ما يجعله أكبر الأقراص الصلبة من حيث سعة التخزين في… !

2018-02-13 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 2 لعام 2018 القاضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج الجمهورية العربية السورية. وفيما يلي نص القانون.. القانون رقم… !

2018-02-22 -

تقرير الـsns: السيسي يلمح إلى تفوّق على تركيا: سنصبح مركزاً إقليمياً للطاقة..؟!

حسم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي جدلاً دار في اليومين الماضيين حول صفقة تصدير غاز إسرائيلي إلى مصر، معتبراً أنها «حققت هدفاً كبيراً جداً» وأتت ضمن… !

2018-02-21 -

تغييرات داخل بي بي سي عربي تعصف بمستقبل موظفيها

عملية انقلاب جذري في آلية العمل داخل أروقة بي بي سي عربي ستتم في غضون أشهر قليلة، بهدف تحديث الأداء التلفزيوني وجعله رشيقا متجاوباً مع… !

2018-02-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 شباط

الحمل   قد تطالبك العائلة بمال لا تملكه أو تعده إسرافاً ليس له داعٍ وقد تستضيف في بيتك زواراً يكلفونك مصاريف إضافية وعموماً اكتب ما تصرف على ورقة فصرفك أكثر مما يجب فهذا سيريحك على المدى…

2018-02-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 شباط

الحمل   يوم قد يوقعك في  مضايقات مالية وعليك أن توازن بين دخلك ومصروفك فقد تعودت على المصروف الكثير الثور تبدو لك الحياة سعيدة إذ تضمحل هذا الأسبوع المؤثرات الفلكية السلبية ويعم السلام والارتياح في أجواء…