تغريم “العربية” 120 ألف إسترليني واتهامها بـ”التضليل”

قضايا إعلامية

2018-01-26 -
المصدر : القدس العربي

غرمت المؤسسة المستقلة، التي تنظم العمل التلفزيوني في بريطانيا قناة “العربية” 120 الف دولار لخرقها خصوصية المعارض حسن مشيمع (70 عاما) الذي تعرض للتعذيب، عندما بثت لقطات حصلت عليها أثناء احتجازه التعسفي في البحرين.

ونقلت صحيفة “بلفاست تلغراف” عن هيئة معايير البث التلفزيوني البريطانية المعروفة باسم “أوفكوم” قولها إن تقرير “العربية” مضلل.

وكانت “العربية” بثت في 27 شباط/ فبراير 2016 لقطة عن التظاهرات المؤيدة للديمقراطية في البحرين عام 2011، وتضمنت لقطة تظهر مقابلة مع مشيمع، وقال مقدم البرنامج أثناء المقابلة إن مشيمع جزء من خلية متهمة بمحاولة قلب نظام الحكم الملكي في البحرين، إلا أن مشيمع أكد أن المقابلة تمت معه تحت التعذيب، وهو الأمر الذي أيدته ”أوفكوم”.

وتعتبر منظمة العفو الدولية (أمنستي إنترناشونال) تعد مشيمع سجين رأي، وهو أحد مؤسسي جماعة “الوفاق” المعارضة، واعتقل في عام 2011 أثناء التظاهرات الداعية للديمقراطية، وحكمت عليه محكمة عسكرية بالسجن المؤبد، لاتهامه بالدعوة إلى إقامة جمهورية في البحرين بدلا من الملكية.

ويقول مشيمع أنه أجبر على الاعتراف بأنه دعا إلى تحويل البحرين إلى “جمهورية إسلامية على الطريقة الإيرانية”، وقال إن المقابلة تمت بالإكراه بعدما تعرض للتعذيب.

1

المعارض البحريني حسن مشيمع

وكان متحدثة باسم “أوفكوم”، قال في نيسان/ أبريل الماضي في تصريحات لموقع “ميدل ايست آي”: قبلنا الشكاوى ضد قناة العربية الإخبارية، وذلك لنشرها بيانات غير عادلة، ولأنها قامت بخرق لا داعي له للخصوصية، وتعد هذه خروقات خطيرة، تجعلنا نفكر بفرض عقوبة”.

وقدم الشكوى  المنظمة الأمريكية للديمقراطية وحقوق الإنسان في البحري.ن

ويقول الموقع، بحسب تقرير نشرته مفوضية التحقيق البحرينية المستقلة، أن المقابلة التي جرت في السجن، إما عام 2011 أو 2012، جاءت عقب اعتقال مشيمع، عندما تعرض للتعذيب، مشيرا إلى أن التقرير البحريني حظي بدعم من الأمم المتحدة، وقدم تفاصيل عن التعذيب: ضرب مباشر على الجسد، وحرمان من النوم، وغمر السجين بالماء البارد، والتهديد لعائلته.

ويورد الموقع أن “أوفكوم” قالت إن التقرير، الذي نشرته “العربية”، أظهر اعتراف السجين وكأنه طوعي، ولهذا اعتبر خرقا للحقوق الشخصية لمشيمع، ووجدت “أوفكوم” أيضا أن “العربية” لم توضح أن المشيمع تمسك دائما ببراءته، وهناك وثائق موثقة ضد السلطات البحرينية واستخدامها التعذيب، لافتا إلى أنه بالإضافة إلى هذا، فإن “العربية ” فشلت بمنح مشيمع فرصة للرد بحرية على المزاعم ضده.

ويشير الموقع إلى أن المشيمع، وهو يعالج من سرطان، ومعتقل في السجن البحريني سيئ السمعة “جاو”، الذي يتعرض فيه السجناء للتعذيب والحرمان التعسفي من تناول الدواء، بحسب منظمات حقوق الإنسان.

ويورد الموقع نقلا عن ناشطين حقوقيين، قولهم إن المشيمع لم يتلق العناية الصحية المناسبة، ولأكثر من ثمانية أشهر، وقال نجله علي في بيان، إن البرنامج على القناة كان مثيرا لقلق للعائلة كلها، وأضاف “لم يكن هناك شيء أكثر إيلاما لقلبي من اكتشاف تعرض والدي للتعذيب أثناء سجنه، وأظهر برنامج (العربية) الصارخ والدي وهو في وضعه الأضعف، ما سبب القلق للعائلة كلها”.

وجاء في البيان “انحرفت قناة العربية عن الأخلاقية الصحافية، وسمحت لنفسها بأن تكون أداة إعلامية لتبييض وجه الجلادين وتشويه صورة الناشطين”، وقال علي المشيمع، الذي يتواصل مع والده من خلال الهاتف، إن والده وصف الفيديو بالعمل السياسي.

ويذكر التقرير أن البحرين نفت بشكل متكرر التعذيب والانتقام السياسي، منوها إلى أن قناة “العربية” قالت في دفاعها عن نفسها إن اللقاء تم في عام 2012، وقام به صحافي غير متفرغ، حصل على إذن من السلطات البحرينية لمقابلة المشيمع، وأضافت أن إشارة المفوضية البحرينية المستقلة إلى تعرض المعارض السياسي للتعذيب مرتبطة بأحداث عام 2011، ولا علاقة لها بعام 2012.

ويذكر ميرل أن “أوفكوم” رفضت دفاع القناة، ووجدت أنه “بناء على طبيعة الأحداث المعروفة وأهميتها، فإن موقف (أوفكوم) هو أن قناة “العربية” كانت واعية، بتاريخ البث، وأن التصريحات التي صدرت عن المشيمع في لقطات الفيلم بداية عام 2012 ربما لم تقدم رأيه في الأحداث بطريقة دقيقة”.

ويقول حسين عبدالله، مدير المنظمة الأمريكية للديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين، وهي الجهة التي تمثل حسن المشيمع في الشكوى، انه “في الوقت الذي يتعرض فيه سجناء الرأي للتعذيب في البحرين يوميا، فإن قناة العربية قامت بتقديم رواية زائفة تربط النشاط الشرعي المؤيد للديمقراطية بالإرهاب، وحتى الآن، نرحب بقرار “أوفكوم” الحكيم في هذه القضية، ونتوقع حكما يتناسب مع الانتهاكات التي اقترفتها قناة “العربية”.

-
عدد الزيارات
499
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 18 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-04-18 -

صفات مولود 18 نيسان

هذا المولود ناجح في الأعمال الفنية والفكرية وينجح في أعمال التجارة إنما يجد المتعة التي ينشدها في كل عمل يقوم به . نشيط هو هذا…
2018-04-18 -

شهر عسل شيرين عبد الوهاب.. يا فرحة ما تمت!

توفي والد شيرين عبدالوهاب بعد صراع مع المرض، وحتى الآن لم يتم تحديد موعد الجنازة والعزاء. والد شيرين لم يحضر زفافها، الأمر الذي أثار عددا…
2018-04-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 نيسان

الحمل تبدو مشغولاً بقضايا الأسرة سواء الزوجة أو الأهل ولكن الانشغال الذي تحبه فهو مسؤولية سواء أكانت المسؤولية مادية أو معنوية كحماية وتأمين وحاجة لقرارات وأنت مزدهر عموماً الثور اليوم يحمل لك حل لمشكلة مالية أو مكسب مالي فتجنب القرارات الخاطئة لأنك قد تتعرض لمتاعب مالية فكن عاقلا وفكر بروية…
2018-04-18 -

حركة الكواكب يوم 19 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يباشر تقدم في برج الحمل مما يحذر برج الجدي عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجدي مما يحذر برج…
2018-04-18 -
2018-04-18 -

مدير نادي الجيش الرياضي : فريق الجيش سيبقى "الزعيم" والدليل انتصاراته الأخيرة

أكد مدير نادي الجيش الرياضي العميد محسن عباس لميلودي إف إم أن "ما يقدمه فريق الجيش الرياضي اليوم سواءً في كرة القدم أو كرة السلة… !

2018-04-19 -

تقرير الـsns: منظومات إس 300 قد تستعمل لتعزيز الدفاع الجوي السوري.. والخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سورية..

أكدت الخارجية الأمريكية، أمس، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سورية، إلا أنها مستعدة لاستخدام القوة حال تطلب الوضع ذلك. وقال مساعد… !

2018-04-19 -

هبة طوجي تطرح أغنية لمصر

أصدرت المطربة اللبنانية هبة طوجي أغنية وطنية لمصر تحمل عنوان “سلم على مصر شارع شارع″ وذلك تمهيداً لأولى حفلاتها الغنائية التى ستقام في القاهرة نهاية… !

2018-04-19 -

طبيب من مدينة دوما يفند أكاذيب إرهابيي “جيش الإسلام” ورعاتهم حول الهجوم الكيميائي المزعوم

امتهنت التنظيمات الإرهابية التكفيرية ورعاتها وداعموها الكذب والتضليل وفبركة الأخبار المزيفة طريقة للتآمر على الدولة السورية منذ بداية عدوانهم قبل 7 سنوات معتمدين في ذلك… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-17 -

"إيرباص" المستقبلية.. ثورة في عالم صناعة الطيران

تنوي شركة "إيرباص" إضافة الأسرة لركاب الدرجة السياحية في طائراتها القادمة، سعيا لتوفير أكبر قدر من الراحة للمسافرين. وأعلنت الشركة الرائدة أنها أبرمت اتفاقية مع… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-19 -

مسؤولون روس يبحثون الملف السوري مع الناتو والأمم المتحدة

يبحث مسؤولون عسكريون وسياسيون روس كبار الملف السوري، مع ممثلين عن حلف الناتو والأمم المتحدة. وفي هذا الصدد، ناقش رئيس الأركان الروسية فاليري غيراسيموف… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-17 -

روسيا تدعو الدول التي ضربت سورية لوقف التدخل في عمل المنظمات الدولية على التحقيق في كيميائي دوما

دعت روسيا كلا من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا إلى وقف التدخل في عمل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والمؤسسات الدولية الأخرى التي تعمل على التحقيق في الهجوم المزعوم بمدينة دوما. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا…

2018-04-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 نيسان

الحمل   انتبه إلى مصروفك فلادخار شي جميل و أنت لا تعرفه فلا تفكر فقط باليوم وفكر بالغد فأنت بحاجة إلى التنظيم على الصعيد المالي كي لا تتعدى حدود الميزانية الثور   وجود المريخ في برج صديقك…