دير ماما.. مركز لصناعة الحرير الطبيعي ومتحف له

ملفات البلد

2018-01-23 -
المصدر : سانا

اشتهرت بلدة دير ماما منذ عدة عقود بخيط الحرير الذي تنتجه منذ مئات السنين أيادي أبنائها الخبيرة في صناعة الحرير الطبيعي يدويا.

ويحرص أبناء البلدة على حفظ هذه الصناعة من الزوال ونقلها إلى أبنائهم وأحفادهم ولهذا الغرض كان متحف الحرير الطبيعي في البلدة ركنا خاصا يحافظ على روح الحرفة بكل تفاصيلها وهو الوحيد من نوعه في سورية.

فكرة المتحف وإقامته بحسب صاحبه محمد سعود جاءت لنشر الوعي حول هذه الصناعة التراثية والتعريف بها وحمايتها من الاندثار موضحا في حديثه لـ سانا أنه اعتمد على عرض الأدوات التراثية المستخدمة في صناعة الحرير اليدوي بدءا من أدوات تربية دودة القز وانتهاء بنول الحياكة لخيط الحرير إضافة لعرض القطع التراثية كالفخاريات القديمة والأدوات الزراعية التي كانت تستخدم في الماضي في محاولة للحفاظ على حكايا الأجداد وأصالة العادات والتقاليد.

وعن مراحل تربية دودة القز وصناعة خيط الحرير يدويا بين سعود أنها تبدأ بجمع كميات كبيرة جدا من أوراق التوت لتغذية اليرقات لمدة ستة أسابيع بعد تفقيسها حيث تتوقف بعدها عن الطعام لتبدأ عملية نسيج الشرانق لتأتي مرحلة استخلاص خيط الحرير عبر وضع كمية من القز في ماء مغلي وتحرك لفترة قصيرة حتى يبدأ الحرير بالانحلال والتمدد ثم توضع الخيوط على دولاب خاص يعطي شكل خيط الحرير النهائي وبعدها توضع على النول لغزلها ونسجها للحصول على منتجات وقطع الحرير الخالص.

وجود المشغل شجع بعض العائلات على الاستمرار بتربية القز بحسب ما أكد المربي أحمد علي أحمد وجاره علي يوسف الحسن اللذان اعتبرا أن هذه المهنة تشكل لهما إرثا متجذرا في النفس والوجدان كونها أمانة منقولة من الآباء والأجداد فهي بنظرهما هوية ورمز أكثر من كونها مشروعا اقتصاديا.

رئيس مجلس بلدة دير ماما منهل محمد أكد أن إنتاج الحرير الطبيعي وصناعته اليدوية تراجعا خلال العقدين الماضيين بشكل ملحوظ بين سكان البلدة معللا ذلك بانخفاض عدد أشجار التوت التي كان عددها يزيد على عشرات الآلاف بينما لا يتعدى اليوم المئات إضافة لضعف تسويقها.

وعما تقدمه مديرية زراعة حماة لتشجيع المربين ودعمهم لتربية دود القز أوضح المهندس فايز هنداوي رئيس شعبة الحرير في المديرية انه تمت مؤخرا زراعة 2800 غرسة من غراس أشجار التوت على مساحة عشرة دونمات في مركز تربية الحرير في قرية الكفير بريف مصياف مبيناً أهمية هذه الخطوة في تشجيع وتحفيز تربية دودة القز في المنطقة.

واعتبر هنداوي أن مؤشرات تربية دودة الحرير في المنطقة إيجابية تدفع إلى الانطلاق على نطاق اوسع لهذه الصناعة وتحويلها الى مشروع اقتصادي وانتاجي رافد للدخل الأسري.

ولم تخف العائلات التي تعمل بتربية القز وصناعة الحرير في بلدة دير ماما الهموم والعقبات التي تعترض صناعتهم التي باتت نادرة مطالبين بضرورة الدعم الحكومي لهذه الصناعة وتشجيعها للنهوض بها باعتبارها من أبرز رموز التراث والفلكلور للبلدة من خلال زيادة اسعارها وتنظيم المعارض والمهرجانات التراثية بشكل دوري وتوفير البذور.

كما أجمع المربون على ضرورة إطلاق حملات ترويج سياحي واقتصادي للحرير الطبيعي المصنع يدويا وإيجاد أسواق التصريف المطلوبة لها لتحقيق الريع الاقتصادي الجيد لمنتجي الحرير.

يذكر أن بلدة دير ماما تتبع لمنطقة مصياف وتقع على السفح الشرقي من الجبال الساحلية وتتمتع بطبيعتها الساحرة ومناخها المعتدل ووجود عشرات الينابيع العذبة إضافة الى شهرتها بصناعات تقليدية مختلفة كتين الهبول ودبس الرمان.

سهاد حسن

عدد الزيارات
1730
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الذكرى الثالثة لاستشهاد عالم الآثار السوري خالد الأسعد 2015 -سيرة حياته

ولد الأستاذ خالد الأسعد بتاريخ 1 كانون الثاني 1934م بالقرب من معبد بل، العابق برائحة التاريخ وذكريات ملكة الشرق زنوبيا، في واحة غناء، عاش مع…
2018-08-18 -

الحرارة قريبة من معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلا لتصبح قريبة من معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بامتداد ضعيف لمرتفع جوى في…
2018-08-17 -

صفات مولود 18 آب - ليليا الأطرش ...كل عام وأنت بخير

قدرة على التحمل ، ونفس طويل يساعده على الانتظار . مولود صادق ، نبيل لا يعرف الغش ويتحاشى معشر المحتالين والمراوغين ، صاحب حركة إنما…
2018-08-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور أنت محتاج لذكائك ولكل قرش تملكه ولمحبة الآخرين والمساعدة التي يقدمونها لك فأنت تسعد لأنك تقوم بإنجازات…
2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي عن دورة تكميلية أو دورة مرسوم كما يسميها البعض لكن مجلس التعليم العالي ووزارة التعليم العالي رأوا أن هذه القرارات قد اتخذت سابقاً لظروف استثنائية…
2018-08-18 -
2018-08-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخسر أمام نظيره الصيني في دورة الألعاب الآسيوية

خسر منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم أمام نظيره الصيني بثلاثة أهداف مقابل لاشيء اليوم ضمن دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في أندونيسيا. وتفوق المنتخب الصيني… !

2018-08-19 -

تقرير الـsns: بوتين يدعو من ألمانيا لبذل كل الجهود لعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.. ووفد عسكري- سياسي أمريكي في شمالي البلاد..!!

دعا الرئيس بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عقد قبل بدء مباحثاتهما، إلى بذل كل ما هو ممكن من أجل عودة… !

2018-08-18 -

ممنوع رفع أعلام المثليين في حفل نانسي عجرم.. والجمهور مستاء!

طالب مدير أعمال الفنانة اللبنانية نانسي عجرم بإزالة أعلام وشعارات المثليين الجنسيين خلال حفلها بمهرجان يوتبوري الثقافي في السويد الذي أقيم يوم أمس. وقد طلب… !

2018-08-17 -

في ظل التعافي التدريجي وزيادة الخدمات.. نحو 500 ألف مهجر بفعل الإرهاب يعودون إلى دير الزور

منذ الساعات الأولى لكسر الطوق عن مدينة دير الزور في أوائل أيلول من العام الماضي بدأت الجهات الحكومية المعنية بالتعاون مع الفعاليات الأهلية والمنظمات الشعبية… !

2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي… !

2018-08-18 -

"ناسا" تكشف مفاجأة كبرى.. كائنات زارت المريخ قبل البشر!

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) عما وصف بـ"المفاجأة الكبرى"، حول احتمال قيام كائنات غريبة بزيارة المريخ قبل البشر بفترات طويلة. نشر موقع "سي نت" العلمي… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-19 -

واشنطن تحذر رعاياها من السفر إلى العراق.. والسبب..!!

حذرت الولايات المتحدة الأميركية رعاياها من السفر إلى العراق، حيث صنفت مستوى الخطر فيه من الدرجة الرابعة. وقالت الإدارة الأمريكية في تحذير نشرته على موقع… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 آب

الحمل  تمتع بالحياة وبالمحبة من حولك وبالتغيرات الإيجابية وخاصة إذا حاولت كسب حلفاء لك يؤازرونك في مشاريعك أو يدعمونك بالسمعة الحسنة والاستحسان لتصرفاتك الثور  أنا أحذرك هذا اليوم من التصرف بعدائية وتهور مكابراً على ألمك الصحي أحياناً…

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل  قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور  أنت محتاج…