هل ينسحب الفلسطينيون من اتفاقات أوسلو؟

مقالات مختارة

2018-01-19 -
المصدر :

"الفلسطينيون ردوا على ترامب"، عنوان مقال ماريانا بيلينكايا، في "كوميرسانت"، عن تراجع الفلسطينيين عن الاعتراف بإسرائيل والتعاون الأمني معها، والنتائج المحتملة لهذه الخطوة.

ينطلق المقال من رفض المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية الاعتراف بإسرائيل كدولة، والتعاون مع السلطات الإسرائيلية في مجال الأمن والاقتصاد.

ونقلت كاتبة المقال عن إيرينا زفياغيلسكايا، الباحثة الرئيسة، وعضوة المجلس العلمي بمعهد الدراسات الشرقية التابع للأكاديمية الروسية للعلوم، قولها: "ما فعله ترامب قتل لعملية سلام محتملة. وجد الفلسطينيون أنفسهم محشورين في الزاوية، فلم يبق لدى حكومة إسرائيل أي حافز لمواصلة المفاوضات، ومن دون ذلك لم تسع حكومة نتنياهو إلى السلام حقا".

ومع الأخذ بعين الاعتبار رفض الوساطة الأمريكية والبحث عن صيغ جديدة، فإن "اللجنة الرباعية لتسوية الشرق الأوسط" التي أنشأها الاتحاد الروسي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة في العام 2002، لم تعد شرعية للفلسطينيين. كما جاء في المقال.

وتضيف كاتبة المقال تصريح المحامي الإسرائيلي، عضو اللجنة المركزية لحزب الليكود الحاكم، أرييل بولشتين، لـ"كوميرسانت"، وجاء فيه: "رفض أوسلو، اذا كان هناك اتساق مع النفس، يجب أن يقود الإدارة الفلسطينية إلى حل نفسها، ونتيجة لذلك، تحويل أجهزة الأمن الفلسطينية إلى إرهابيين. الفلسطينيون لن يقوموا بذلك، ذلك أنهم لن يقطعوا العلاقات مع إسرائيل في الواقع".  وأشار بولشتين إلى أن الفلسطينيين سبق أن أدلوا ببيانات مماثلة في الماضي، ولكن ذلك لم يؤد إلى خطوات حقيقية.

كما استند المقال إلى قول عضو الكنيست من "المعسكر الصهيوني" المعارض، كسينيا سفيتلوفا: "من المريح بالنسبة للحكومة الإسرائيلية أن تكون هناك بنية توفر الاحتياجات المدنية للفلسطينيين. يتلقى الحكم الذاتي الفلسطيني أموالا من خزائن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والدول العربية. إسرائيل لا تتحمل نفقات. إن زعزعة الوضع التي يمكن أن تؤدي إلى إلغاء اتفاقات أوسلو وبالتالي الحكم الذاتي الفلسطيني لا تتفق مع خطط رئيس الوزراء الاسرائيلي للحفاظ على الوضع الراهن وادارة النزاع".

ووفقا لسفيتلوفا، فإن محمود عباس هدد مرارا بأنه سيستقيل، لكنه لم يفعل ذلك، لأنه يفهم أن زعزعة الاستقرار ستتسبب بآلام كبيرة للشعب الفلسطيني. وأضافت: "الجانبان غير مهتمين بانهيار السلطة الفلسطينية وبانتفاضة. ولكن هناك عوامل غير متوقعة يمكن أن تسحب الأرض من تحت قدميك. وعلى وجه الخصوص، تصاعد التوتر في القدس الشرقية، واختفاء عباس من الساحة السياسية بصورة مفاجئة. فاليأس، يمكن أن يتحول إلى موجة جديدة من العنف".

عدد الزيارات
352
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: السعودية تعترف: قتلْنا خاشقجي ووجدنا كبش الفداء.. وترامب "يطبطب" لها:

وأخيراً اعترفت الرياض بقتل جمال خاشقجي. اعتراف انتظر على ما يبدو اكتمال صيغة الصفقة الثلاثية مع واشنطن وأنقرة. السعودية بعد…
2018-10-20 -

صفات مولود 20 تشرين الأول..سمية الخشاب ..كل عام وأنت بخير

ذكي حاذق يعرف كيف يجد الحل لكل مشكلة قد تعيقه أو توقعه في ورطة، صاحب خطوة ناقصة ، من النادر أن يباشر في عمله وينهيه…
2018-10-19 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد: بعض الدول تواصل التدخل في التسوية السورية... حراك دبلوماسي ـ أمني روسي من الخليج إلى دمشق..؟!

أكد الرئيس بشار الأسد أن بعض دول المنطقة والعالم تواصل التدخل في المسار السياسي وممارسة الضغوط لفرض إرادتها على السوريين وهو ما قد يعيق إحراز…
2018-10-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 تشرين الأول

الحملانتبه على أمورك النفسية والصحية و تحكم بغضبك ولا تفتح دفاتر الماضي وتتذكر المآسي الماضية فتشعر بالمرارة وتصبح أكثر عصبية وتصبح ردود فعلك أقسى الثورالعلاقات العامة مع المحيط والتعارف واللقاءات أساس هذا اليوم الجيد و قد أقول لك مبروك بسبب تغيرات جذرية في محيطك العائلي أو الشخصي و لو بقرارات…
2018-10-20 -

حركة الكواكب يوم 1 2 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء…
2018-10-20 -
2018-10-20 -

الوحدة يفوز على الجيش في الدوري الممتاز لكرة القدم

ألحق فريق الوحدة أول خسارة بفريق الجيش في الدوري الممتاز لكرة القدم بعد أن فاز عليه بهدف وحيد في ختام مباريات الاسبوع الخامس التي جرت… !

2018-10-21 -

تقرير الـsns: موسكو تعلن «تصفية» 88 ألف مسلح في سورية وتدعو المجتمع الدولي لدعم وحدة سـورية..؟!

أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، أمس، أن جميع الظروف الضرورية لقيام سورية كدولة موحدة موجودة حاليا، مشددا في الوقت ذاته على ضرورة بذل جهود… !

2018-10-20 -

نجوى كرم تخضع لعملية تجميل لأنفها

خضعت النجمة نجوى كرم بحسب موقع "سيدتي" لعمليات تجميل جديدة، بدت آثارها واضحة من خلال الصور التي تم تداولها يوم أمس عبر مواقع التواصل الاجتماعي،… !

2018-10-21 -

10 حوادث مرورية بمدينة دمشق بسبب الأمطار الغزيرة… والأضرار مادية

تسببت الأمطار الغزيرة التي تساقطت أمس على دمشق بإغلاق العديد من الطرق وخلفت أضرارا مادية بعدد من المنازل والسيارات فيما لا تزال عملية تنظيفالأنفاق وسحب… !

2018-10-19 -

غدا اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة

تجري وزارة التربية غدا السبت اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها العلمي والأدبي لدورة 2019. وذكرت الوزارة في بيان تلقت سانا… !

2018-10-20 -

"Palm".. هاتف صغير بتقنيات منافسة

استعرضت مجموعة من مهندسي الإلكترونيات في سان فرانسيسكو الأمريكية هاتفا ذكيا صغيرا بمواصفات منافسة. وجاء هذا الهاتف بهيكل صغير وأنيق من الزجاج والمعدن بسماكة 7.4… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-21 -

سورية تدين بشدة الادعاءات الكاذبة لبيان الخارجية الفرنسية بخصوص الرقة: التدمير الممنهج للمدينة من قبل التحالف الدولي المزعوم يرقى إلى جرائم الإبادة

أدانت سورية بشدة الادعاءات الكاذبة وحملة التضليل التي تضمنها بيان وزارة الخارجية الفرنسية بخصوص ما وصفته بذكرى تحرير مدينة الرقة. وقال مصدر رسمي في وزارة… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل  احذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثور    أنت…

2018-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 تشرين الأول

الحمل  انتبه على أمورك النفسية والصحية و تحكم بغضبك ولا تفتح دفاتر الماضي وتتذكر المآسي الماضية فتشعر بالمرارة وتصبح أكثر عصبية وتصبح ردود فعلك أقسى الثور    العلاقات العامة مع المحيط والتعارف واللقاءات أساس هذا اليوم الجيد و…