هل ينسحب الفلسطينيون من اتفاقات أوسلو؟

مقالات مختارة

2018-01-19 -
المصدر :

"الفلسطينيون ردوا على ترامب"، عنوان مقال ماريانا بيلينكايا، في "كوميرسانت"، عن تراجع الفلسطينيين عن الاعتراف بإسرائيل والتعاون الأمني معها، والنتائج المحتملة لهذه الخطوة.

ينطلق المقال من رفض المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية الاعتراف بإسرائيل كدولة، والتعاون مع السلطات الإسرائيلية في مجال الأمن والاقتصاد.

ونقلت كاتبة المقال عن إيرينا زفياغيلسكايا، الباحثة الرئيسة، وعضوة المجلس العلمي بمعهد الدراسات الشرقية التابع للأكاديمية الروسية للعلوم، قولها: "ما فعله ترامب قتل لعملية سلام محتملة. وجد الفلسطينيون أنفسهم محشورين في الزاوية، فلم يبق لدى حكومة إسرائيل أي حافز لمواصلة المفاوضات، ومن دون ذلك لم تسع حكومة نتنياهو إلى السلام حقا".

ومع الأخذ بعين الاعتبار رفض الوساطة الأمريكية والبحث عن صيغ جديدة، فإن "اللجنة الرباعية لتسوية الشرق الأوسط" التي أنشأها الاتحاد الروسي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة في العام 2002، لم تعد شرعية للفلسطينيين. كما جاء في المقال.

وتضيف كاتبة المقال تصريح المحامي الإسرائيلي، عضو اللجنة المركزية لحزب الليكود الحاكم، أرييل بولشتين، لـ"كوميرسانت"، وجاء فيه: "رفض أوسلو، اذا كان هناك اتساق مع النفس، يجب أن يقود الإدارة الفلسطينية إلى حل نفسها، ونتيجة لذلك، تحويل أجهزة الأمن الفلسطينية إلى إرهابيين. الفلسطينيون لن يقوموا بذلك، ذلك أنهم لن يقطعوا العلاقات مع إسرائيل في الواقع".  وأشار بولشتين إلى أن الفلسطينيين سبق أن أدلوا ببيانات مماثلة في الماضي، ولكن ذلك لم يؤد إلى خطوات حقيقية.

كما استند المقال إلى قول عضو الكنيست من "المعسكر الصهيوني" المعارض، كسينيا سفيتلوفا: "من المريح بالنسبة للحكومة الإسرائيلية أن تكون هناك بنية توفر الاحتياجات المدنية للفلسطينيين. يتلقى الحكم الذاتي الفلسطيني أموالا من خزائن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والدول العربية. إسرائيل لا تتحمل نفقات. إن زعزعة الوضع التي يمكن أن تؤدي إلى إلغاء اتفاقات أوسلو وبالتالي الحكم الذاتي الفلسطيني لا تتفق مع خطط رئيس الوزراء الاسرائيلي للحفاظ على الوضع الراهن وادارة النزاع".

ووفقا لسفيتلوفا، فإن محمود عباس هدد مرارا بأنه سيستقيل، لكنه لم يفعل ذلك، لأنه يفهم أن زعزعة الاستقرار ستتسبب بآلام كبيرة للشعب الفلسطيني. وأضافت: "الجانبان غير مهتمين بانهيار السلطة الفلسطينية وبانتفاضة. ولكن هناك عوامل غير متوقعة يمكن أن تسحب الأرض من تحت قدميك. وعلى وجه الخصوص، تصاعد التوتر في القدس الشرقية، واختفاء عباس من الساحة السياسية بصورة مفاجئة. فاليأس، يمكن أن يتحول إلى موجة جديدة من العنف".

-
عدد الزيارات
306
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 25 أيار - وفاء عامر ..كل عام وأنت بخير

يكره الروتين ويخافه ويأمل في أن تكون حياته مليئة بالمغامرات والتجديد ، عاشق لشخصيته لكنه ليس أنانياً فمحبته للآخرين واضحة وضوح شمس الصيف ، إذ…
2018-05-24 -

ترامب يهرب من مواجهة الزعيم كيم..؟!

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب قرر إلغاء لقاء القمة مع زعيم كوريا الديمقراطية (الشمالية) كيم جونغ أون الذي كان مقررا في 12 حزيران…
2018-05-25 -

حركة الكواكب يوم 26 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-05-26 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 26 أيار

الحمل قد تعاني من تأخير أو تسويف وهذا يجعلك فاقد الصبر أو تعاني من تراجع صحي وقد تشعر أن الأمور تتراجع قليلاً وكأن قيداً التف على بعض الأمور المستعجلة لتبدأ الأمور بالتباطؤ أو تعاني من بعض العرقلة بسبب الآخرين الثور من الضروري أن تنهي أعمالك بعيدا عن التسالي والتجمعات لأن…
2018-05-26 -

حركة الكواكب يوم 26 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-05-26 -
2018-05-19 -

حميد ميدو: تجربة احترافية جديدة قريباً.. والتركيز الأكبر على نهائيات آسيا لكرة القدم

حميد ميدو لاعب خط وسط منتخبنا الوطني لكرة القدم تتسابق إليه الأندية للتعاقد معه كونه يعد من أفضل لاعبي خط الوسط والارتكاز في القارة الآسيوية… !

2018-05-26 -

تقرير الـsns: موسكو: توريد "إس-300" لسورية قيد البحث.. هل يتجه الجيش إلى الجنوب..؟!

أكد مسؤول روسي رفيع المستوى، أمس، أن مسألة توريد منظومات "إس-300" الروسية للدفاع الجوي إلى سورية لا تزال قيد البحث. وفي كلمته أمام منتدى بطرسبورغ… !

2018-05-25 -

دارين حدشيتي تعود بعد غياب طويل!

بعد غياب دام لسنوات عن الساحة الفنية قامت صفحة على موقع يوتيوب بنشر أغنيتين من ألبوم الفنانة دارين حدشيتي. الأغنية الاولى بعنوان "بعدو إلي" كلمات… !

2018-05-26 -

الحرارة أعلى من معدلاتها وفرصة لهطل زخات مطرية

تبقى درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية مع تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية غربية رطبة… !

2018-05-25 -

روسيا تختار 500 طالب سوري

خصصت روسيا 500 منحة دراسية للطلاب السوريين، للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا في 6 جامعات روسية. وقال مدير المركز الثقافي الروسي فاديم زايتشيكوف بهذا الشأن:… !

2018-05-26 -

خبراء أمريكيون: روسيا نجحت في تحقيق ما عجزت عنه الولايات المتحدة

أكد خبراء أمريكيون أن روسيا نجحت في تحقيق ما عجزت عنه الولايات المتحدة، بامتلاكها أكثر التكنولوجيا العسكرية تعقيدا والمتمثلة في منظومة صواريخ "أفانغارد" فرط صوتية.… !

2018-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 165 لعام 2018 القاضي بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها. وفيما يلي نص… !

2018-05-26 -

وزير الدفاع الإيراني: لن نتفاوض مع أحد حول قدراتنا الصاروخية والدفاعية

أعلن وزير الدفاع الإيراني العميد أمير حاتمي أن طهران لن تفاوض أحدا حول قدراتها الصاروخية والدفاعية، مؤكدا أن بلاده ستعمل على الإسراع بأنشطتها في هذا… !

2018-05-16 -

سيمونيان ترد على صحفي أمريكي يحرض على قصف جسر القرم

تطرقت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، إلى مقالة نشرتها مجلة "The Washington Examiner" الأمريكية، تتضمن دعوات لقصف جسر القرم الجديد. وكتبت سيمونيان… !

2018-05-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 أيار

الحمل    لا تغلق أبواباً مفتوحة فقط لأنك عصبي أو عنيد ولا تصعد خلافات في عملك فقد تواجه مزيداً من الجفاف في العلاقات أو من العرقلة في أمورك فاترك المشاكل جانباً فالحلول ستأتي الثور  العمل كثير…

2018-05-26 -

حظوظ الأبراج ليوم 26 أيار

الحمل    قد تعاني من تأخير أو تسويف وهذا يجعلك فاقد الصبر أو تعاني من تراجع صحي وقد تشعر أن الأمور تتراجع قليلاً وكأن قيداً التف على بعض الأمور المستعجلة لتبدأ الأمور بالتباطؤ أو تعاني من…