رمزي: نرفض الشروط المسبقة والحل يبقى “سورياً سورياً”

سياسة البلد

2018-01-18 -
المصدر : سانا

 

قال رمزي عزالدين رمزي نائب المبعوث الدولي الخاص الى سورية ستافان دي ميستورا: إن الاجتماع الذي عقده اليوم مع نائب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد واستمر ساعتين “يأتي في اطار التشاور المستمر بين المبعوث الخاص وفريقه وحكومة الجمهورية العربية السورية والذي يتم على مستويات مختلفة” مضيفا.. إن الاجتماع “ساده جو من الصراحة التامة” وتم خلاله استعراض تطور العملية السياسية منذ الزيارة الأخيرة لدمشق وكذلك الاعداد لاجتماع فيينا المقرر عقده يومي 25 و26 الشهر الجاري.

وأكد رمزي خلال مؤتمر صحفي بفندق “فور سيزونز” أن الدكتور المقداد ابلغه “موافقة سورية على المشاركة في الاجتماع الخاص في فيينا” مشيرا إلى أن المبعوث الخاص دي ميستورا طرح في 19 الشهر الماضي بمجلس الامن تصورا للعملية السياسية في سورية مع التركيز على السلتين الثانية والثالثة وهي الدستور والانتخابات.

وقال رمزي إننا “نتطلع لانخراط بناء من الاطراف السورية سواء الحكومة او المعارضة في اجتماع فيينا وخاصة حول النقاط التي طرحها المبعوث الخاص في مجلس الأمن” مؤكدا “إن الأمم المتحدة ستستمر بذات الجهد للتوفيق ما بين المواقف بهدف تنفيذ قرار مجلس الامن 2254 بشكل كامل وبالشكل الذي يرتضيه السوريون لانه في النهاية الحل هو سوري سوري ودور الامم المتحدة مساعد للشعب السوري بكل مكوناته للتوصل إلى تسوية سياسية تلبي طموحاته”.

وردا على سؤال فيما يتعلق بموعد انعقاد اجتماع فيينا وان كان استباقا لمؤتمر سوتشي وهل سيحضر المبعوث الاممي الى سوتشي أشار رمزي إلى أن المبعوث الخاص سبق ان اعلن في اكثر من مناسبة الدعوة الى جولة جديدة للمحادثات في شهر كانون الثاني ولذلك فإن “اجتماع فيينا ليس مفاجئا” وتم اختيار فيينا باعتبارها احد مقرات الامم المتحدة ولم يكن متاحا انعقاد المؤتمر في جنيف لاعتبارات تنظيمية ولوجيستية لافتا إلى أن مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي سيطرح موضوعات مختلفة.
واعتبر رمزي “أن نجاح مؤتمر فيينا هو نجاح سوتشي” وقال: “سنركز على المسائل الدستورية بهدف انجاح فيينا حتى يسهم في نجاح سوتشي حيث ارتأى المبعوث الخاص التركيز على سلة الدستور وهناك تشاور مستمر مع الجانب الروسي بهذا الأمر”.

ولفت رمزي إلى حرص الأمم المتحدة على التكامل بين كل الاجتماعات المتعلقة بحل الأزمة في سورية وقال “نحن على تواصل وتشاور مستمر مع الجانب الروسي لضمان ذلك وعندما تتضح الامور في فيينا وتأتي الأطراف السورية نستطيع بناء على ذلك تحديد موقفنا من مؤتمر سوتشي في ضوء ما نتلقاه من إجابات على ما طلبنا توضيحه”.

وردا على سؤال فيما اذا كان المبعوث الخاص دي ميستورا سيضمن خلو جولة المحادثات السورية في فيينا من الشروط المسبقة التي طرحتها “المعارضة” في الجولة السابقة في جنيف واستمرار تغييب المعارضة الداخلية أكد رمزي أن موقف الأمم المتحدة “واضح برفضها الشروط المسبقة من أي طرف وهو موقف مبدئي لن نحيد عنه ونتطلع لحضور الاطراف وان تناقش ما نطرحه في مؤتمر فيينا”.

وبالنسبة للمعارضة الداخلية قال رمزي.. اننا نتعامل مع هذا الموضوع وفق ما نص عليه القرار 2254 وكان واضحا بالاشارة الى وجود ثلاث منصات للمعارضة “تم توحيدها الآن بشكل ما”.

وكان الدكتور المقداد اعلن في بيان تلاه أمام الصحفيين اليوم إن “سورية ستشارك فى اجتماع فيينا لكن المطلوب أن يمارس المبعوث الخاص دوره كوسيط وميسر لهذه المباحثات وألا يفرض أجندته عليها ونعتقد أن ما يجب أن يناقش في هذه الجولة هو ما يتفق عليه السوريون دون شروط أو اراء مسبقة من المبعوث الخاص لأن ذلك يتناقض بشكل أساسى مع المهمة المكلف بها من قبل مجلس الأمن وفى اطار القرار الدولي 2254.

 

 

-
عدد الزيارات
180
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 25 أيار - وفاء عامر ..كل عام وأنت بخير

يكره الروتين ويخافه ويأمل في أن تكون حياته مليئة بالمغامرات والتجديد ، عاشق لشخصيته لكنه ليس أنانياً فمحبته للآخرين واضحة وضوح شمس الصيف ، إذ…
2018-05-24 -

ترامب يهرب من مواجهة الزعيم كيم..؟!

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب قرر إلغاء لقاء القمة مع زعيم كوريا الديمقراطية (الشمالية) كيم جونغ أون الذي كان مقررا في 12 حزيران…
2018-05-25 -

حركة الكواكب يوم 26 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-05-26 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 26 أيار

الحمل قد تعاني من تأخير أو تسويف وهذا يجعلك فاقد الصبر أو تعاني من تراجع صحي وقد تشعر أن الأمور تتراجع قليلاً وكأن قيداً التف على بعض الأمور المستعجلة لتبدأ الأمور بالتباطؤ أو تعاني من بعض العرقلة بسبب الآخرين الثور من الضروري أن تنهي أعمالك بعيدا عن التسالي والتجمعات لأن…
2018-05-26 -

حركة الكواكب يوم 26 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-05-26 -
2018-05-19 -

حميد ميدو: تجربة احترافية جديدة قريباً.. والتركيز الأكبر على نهائيات آسيا لكرة القدم

حميد ميدو لاعب خط وسط منتخبنا الوطني لكرة القدم تتسابق إليه الأندية للتعاقد معه كونه يعد من أفضل لاعبي خط الوسط والارتكاز في القارة الآسيوية… !

2018-05-26 -

تقرير الـsns: موسكو: توريد "إس-300" لسورية قيد البحث.. هل يتجه الجيش إلى الجنوب..؟!

أكد مسؤول روسي رفيع المستوى، أمس، أن مسألة توريد منظومات "إس-300" الروسية للدفاع الجوي إلى سورية لا تزال قيد البحث. وفي كلمته أمام منتدى بطرسبورغ… !

2018-05-25 -

دارين حدشيتي تعود بعد غياب طويل!

بعد غياب دام لسنوات عن الساحة الفنية قامت صفحة على موقع يوتيوب بنشر أغنيتين من ألبوم الفنانة دارين حدشيتي. الأغنية الاولى بعنوان "بعدو إلي" كلمات… !

2018-05-26 -

الحرارة أعلى من معدلاتها وفرصة لهطل زخات مطرية

تبقى درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية مع تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية غربية رطبة… !

2018-05-25 -

روسيا تختار 500 طالب سوري

خصصت روسيا 500 منحة دراسية للطلاب السوريين، للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا في 6 جامعات روسية. وقال مدير المركز الثقافي الروسي فاديم زايتشيكوف بهذا الشأن:… !

2018-05-26 -

خبراء أمريكيون: روسيا نجحت في تحقيق ما عجزت عنه الولايات المتحدة

أكد خبراء أمريكيون أن روسيا نجحت في تحقيق ما عجزت عنه الولايات المتحدة، بامتلاكها أكثر التكنولوجيا العسكرية تعقيدا والمتمثلة في منظومة صواريخ "أفانغارد" فرط صوتية.… !

2018-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 165 لعام 2018 القاضي بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها. وفيما يلي نص… !

2018-05-26 -

وزير الدفاع الإيراني: لن نتفاوض مع أحد حول قدراتنا الصاروخية والدفاعية

أعلن وزير الدفاع الإيراني العميد أمير حاتمي أن طهران لن تفاوض أحدا حول قدراتها الصاروخية والدفاعية، مؤكدا أن بلاده ستعمل على الإسراع بأنشطتها في هذا… !

2018-05-16 -

سيمونيان ترد على صحفي أمريكي يحرض على قصف جسر القرم

تطرقت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، إلى مقالة نشرتها مجلة "The Washington Examiner" الأمريكية، تتضمن دعوات لقصف جسر القرم الجديد. وكتبت سيمونيان… !

2018-05-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 أيار

الحمل    لا تغلق أبواباً مفتوحة فقط لأنك عصبي أو عنيد ولا تصعد خلافات في عملك فقد تواجه مزيداً من الجفاف في العلاقات أو من العرقلة في أمورك فاترك المشاكل جانباً فالحلول ستأتي الثور  العمل كثير…

2018-05-26 -

حظوظ الأبراج ليوم 26 أيار

الحمل    قد تعاني من تأخير أو تسويف وهذا يجعلك فاقد الصبر أو تعاني من تراجع صحي وقد تشعر أن الأمور تتراجع قليلاً وكأن قيداً التف على بعض الأمور المستعجلة لتبدأ الأمور بالتباطؤ أو تعاني من…