على وشك حرب نووية بين الهند وباكستان.. من يطلق أولا؟

مقالات مختارة

2018-01-17 -
المصدر :

"باكستان مستعدة لاستخدام سلاح نووي ضد الهند"، عنوان مقال فلاديمير سكوسيريف، في "نيزافيسيمايا غازيتا" عن التهديدات المتبادلة بين دلهي وإسلام آباد، وتزايد خطر نشوب حرب طاحنة بينهما.

ينطلق المقال من التهديدات المتبادلة بين دلهي وإسلام آباد باستخدام أسلحة نووية، بعد تصريح قائد عسكري هندي بأن قواته يمكن أن تقوم بهجوم غير نووي ردا على هجوم إرهابي ينطلق من أراضي باكستان. وباكستان، التي طورت أسلحتها النووية التكتيكية، رأت في ذلك دعوة إلى نزاع نووي. وقد احتدمت العلاقات بين الجارين في ظل تزايد الضغوط على إسلام آباد من شريكها العسكري واشنطن.

وفي الصدد، قال كبير الباحثين في معهد الدراسات الشرقية التابع للأكاديمية الروسية للعلوم، فلاديمير سوتنيكوف، لـ"نيزافيسيمايا غازيتا": "أسلحة باكستان النووية التكتيكية، في الأساس صواريخ تكتيكية قابلة للتزويد برؤوس نووية بأحجام صغيرة. وباكستان، تنشر هذه الصواريخ منذ مدة طويلة على حدودها مع الهند. ليس لديها صواريخ بالستية بعيدة المدى. يجري اختبار صواريخ محمولة على السفن، وهناك صواريخ محمولة جوا. إنما المكانة الأولى، في عقيدتها العسكرية، لمواجهة العدو الافتراضي (الهند) تبقى لصواريخ أرض-أرض. وهي منشورة على طول الحدود منذ المواجهة بين البلدين في 2001-2002".

أي أن الجنرالات الباكستانيين- وفق ضيف الصحيفة- يدركون أن "الهند إذا ما قامت بتوجيه ضربة بقواتها البرية فالرد الوحيد الممكن هو ضربة صاروخية برؤوس نووية. وهي يمكن أن تصل إلى المراكز الاستراتيجية الأساسية، وقبل كل شيء في شمال الهند".

ويضيف: " ولذلك، يأخذ العسكريون الهنود بعين الاعتبار أن الضربة الجوابية ممكنة. ولكن الهند، كما الصين، تعهدت بأن لا تكون البادئة باستخدام السلاح النووي. وهكذا، فالحديث يدور عن احتمال أن تستخدم الهند قواتها البرية. فالهند تتفوق على باكستان بعديد قواتها. على الرغم من قوة الجيش الباكستاني. كما أن الهند في مواجهة العام 2001-2002 طورت عقيدة "البداية الباردة". وهي عقيدة تعتمد على ضربات تحذيرية عن طريق القوات البرية دون استخدام الأسلحة النووية ضد المراكز الأساسية في العمق الباكستاني. وهذه العقيدة، سوف يتم تطبيقها إذا ما نفذت عملية إرهابية كبيرة على أراضي الهند انطلاقا من باكستان". 

وينتهي المقال إلى أن الهنود مستعدون لتوجيه الضربة الأولى لتجنب ضربة باكستانية نووية محتملة. بينما باكستان لم تتعهد بعدم المبادرة إلى استخدام السلاح النووي.

عدد الزيارات
415
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 15 كانون الثاني - عمر خريبين ...كل عام وأنت خير

إنه من الناس الباحثين عن الجمال والعدالة .. قاض ومحام حيادي .. يقف إلى جانب أصدقائه حتى الرمق الأخير . منظم . مرتب . غير…
2019-01-15 -

غـاز.. مازوت.. كهرباء... وحكومـة..!!

بـديــع عفيــف كنا في زيارة إحدى العائلات في محافظة طرطوس، وكان الوقت مساء. وعندما حان موعد تقنين الكهرباء، تم قطع التيار الكهربائي عن تلك المنطقة…
2019-01-15 -

خبير: جائحة "انفلونزا الخنازير" انطلقت من مخبر أمريكي

تحت العنوان أعلاه، نشرت "أوراسيا ديلي"، مقالا حول الدور الأمريكي في تفشي وباء "انفلونزا الخنازير" بين الناس في جورجيا السوفيتية السابقة. وجاء في المقال: تم…
2019-01-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 كانون الثاني

الحمل الأمور المالية هي حصاد عمل سابق وجهد سابق وليس بالضرورة عملياً ولكنه بالتأكيد ثمرة لجهودك فحاول أن تطلبه أو تحافظ عليه فأنت في الأيام الأفضل للمال ولتطالب بحقوقك ولتناقش في كل أمورك العملية والمالية الثور أنت تعيش أوضاعاً استثنائية قد تغير فيها حياتك وقد تقلب الأمور…
2019-01-15 -

غـاز.. مازوت.. كهرباء... وحكومـة..!!

بـديــع عفيــف كنا في زيارة إحدى العائلات في محافظة طرطوس، وكان الوقت مساء. وعندما حان موعد تقنين الكهرباء، تم قطع التيار الكهربائي عن تلك المنطقة وضمنها منزل العائلة. أحدث الأمر بعض الإرباك، وبدأت الأم تشتممن قام بقطع التيار، لكنّ ابنها الأكبر نهرها ونهاها عن ذلك لأن الشتيمة تعود إليها وبناتها،…
2019-01-15 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-16 -

مصدر مسؤول بوزارة الخارجية والمغتربين: رئيس النظام التركي لايتعامل إلا بلغة الاحتلال والعدوان.. سورية مصممة على الدفاع عن شعبها وحرمة أراضيها

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين أن تصريحات رئيس النظام التركي تؤكد أن هذا النظام لا يتعامل إلا بلغة الاحتلال والعدوان ويتصرف بما يتناقض… !

2019-01-13 -

كيف يقضي تيم حسن ووفاء الكيلاني وقت تسليتهما!

تناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورة تجمع الممثل السوري تيم حسن بزوجته الإعلامية المصريّة وفاء الكيلاني. وظهر النجمان في الصورة وهما يتنافسان على لعبة… !

2019-01-16 -

هطولات مطرية متوقعة فوق أغلب المناطق وثلوج على ارتفاع 800 متر

يطرأ انخفاض على درجات الحرارة لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 4 إلى 6 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بمنخفض جوي قطبي المنشأ مرفق بكتلة هوائية… !

2019-01-14 -

تعديل عدد المقاعد لاختصاصات الدراسات العليا في كليات الطب البشري

أعلنت وزارة التعليم العالي تعديل عدد المقاعد المحددة لاختصاصات الدراسات العليا لكليات الطب البشري وتمديد فترة التقدم لمفاضلة الدراسات العليا الماجستير لكليات الطب البشري وطب… !

2019-01-13 -

أبل قد تطلق ملابس

قدمت شركة Apple ، التي كانت تنتج أجهزة تكنولوجية فقط، طلبًا للحصول على براءة اختراع "نسيج مع آليات كهربائية مدمجة"، وفقا للبيانات الواردة في طلب… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-16 -

حزب أردوغان قد يخسر بالانتخابات البلدية في المدن الكبيرة

كشفت مصادر من حزب "العدالة والتنمية" التركي الحاكم، أن استطلاعاته الداخلية أظهرت تراجع التأييد الشعبي للحزب، ما قد يجعله يخسر السيطرة على مجالس بلدية في… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 كانون الثاني

الحمل   أنت إما أنك تصرف أكثر من دخلك بسبب وضع صحي أو باستشارات طبية أو تصرف على أمور كمالية في منزلك أو هندامك فانتبه إلى مالك   الثور   تقرر الدخول بمشروع جديد أو خطوة إيجابية تأخذها تزامناً…

2019-01-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 كانون الثاني

الحمل      الأمور المالية هي حصاد عمل سابق وجهد سابق وليس بالضرورة عملياً ولكنه بالتأكيد ثمرة لجهودك فحاول أن تطلبه أو تحافظ عليه فأنت في الأيام الأفضل للمال ولتطالب بحقوقك ولتناقش في كل أمورك…