على وشك حرب نووية بين الهند وباكستان.. من يطلق أولا؟

مقالات مختارة

2018-01-17 -
المصدر :

"باكستان مستعدة لاستخدام سلاح نووي ضد الهند"، عنوان مقال فلاديمير سكوسيريف، في "نيزافيسيمايا غازيتا" عن التهديدات المتبادلة بين دلهي وإسلام آباد، وتزايد خطر نشوب حرب طاحنة بينهما.

ينطلق المقال من التهديدات المتبادلة بين دلهي وإسلام آباد باستخدام أسلحة نووية، بعد تصريح قائد عسكري هندي بأن قواته يمكن أن تقوم بهجوم غير نووي ردا على هجوم إرهابي ينطلق من أراضي باكستان. وباكستان، التي طورت أسلحتها النووية التكتيكية، رأت في ذلك دعوة إلى نزاع نووي. وقد احتدمت العلاقات بين الجارين في ظل تزايد الضغوط على إسلام آباد من شريكها العسكري واشنطن.

وفي الصدد، قال كبير الباحثين في معهد الدراسات الشرقية التابع للأكاديمية الروسية للعلوم، فلاديمير سوتنيكوف، لـ"نيزافيسيمايا غازيتا": "أسلحة باكستان النووية التكتيكية، في الأساس صواريخ تكتيكية قابلة للتزويد برؤوس نووية بأحجام صغيرة. وباكستان، تنشر هذه الصواريخ منذ مدة طويلة على حدودها مع الهند. ليس لديها صواريخ بالستية بعيدة المدى. يجري اختبار صواريخ محمولة على السفن، وهناك صواريخ محمولة جوا. إنما المكانة الأولى، في عقيدتها العسكرية، لمواجهة العدو الافتراضي (الهند) تبقى لصواريخ أرض-أرض. وهي منشورة على طول الحدود منذ المواجهة بين البلدين في 2001-2002".

أي أن الجنرالات الباكستانيين- وفق ضيف الصحيفة- يدركون أن "الهند إذا ما قامت بتوجيه ضربة بقواتها البرية فالرد الوحيد الممكن هو ضربة صاروخية برؤوس نووية. وهي يمكن أن تصل إلى المراكز الاستراتيجية الأساسية، وقبل كل شيء في شمال الهند".

ويضيف: " ولذلك، يأخذ العسكريون الهنود بعين الاعتبار أن الضربة الجوابية ممكنة. ولكن الهند، كما الصين، تعهدت بأن لا تكون البادئة باستخدام السلاح النووي. وهكذا، فالحديث يدور عن احتمال أن تستخدم الهند قواتها البرية. فالهند تتفوق على باكستان بعديد قواتها. على الرغم من قوة الجيش الباكستاني. كما أن الهند في مواجهة العام 2001-2002 طورت عقيدة "البداية الباردة". وهي عقيدة تعتمد على ضربات تحذيرية عن طريق القوات البرية دون استخدام الأسلحة النووية ضد المراكز الأساسية في العمق الباكستاني. وهذه العقيدة، سوف يتم تطبيقها إذا ما نفذت عملية إرهابية كبيرة على أراضي الهند انطلاقا من باكستان". 

وينتهي المقال إلى أن الهنود مستعدون لتوجيه الضربة الأولى لتجنب ضربة باكستانية نووية محتملة. بينما باكستان لم تتعهد بعدم المبادرة إلى استخدام السلاح النووي.

-
عدد الزيارات
347
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 25 أيار - وفاء عامر ..كل عام وأنت بخير

يكره الروتين ويخافه ويأمل في أن تكون حياته مليئة بالمغامرات والتجديد ، عاشق لشخصيته لكنه ليس أنانياً فمحبته للآخرين واضحة وضوح شمس الصيف ، إذ…
2018-05-24 -

ترامب يهرب من مواجهة الزعيم كيم..؟!

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب قرر إلغاء لقاء القمة مع زعيم كوريا الديمقراطية (الشمالية) كيم جونغ أون الذي كان مقررا في 12 حزيران…
2018-05-25 -

حركة الكواكب يوم 26 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-05-26 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 26 أيار

الحمل قد تعاني من تأخير أو تسويف وهذا يجعلك فاقد الصبر أو تعاني من تراجع صحي وقد تشعر أن الأمور تتراجع قليلاً وكأن قيداً التف على بعض الأمور المستعجلة لتبدأ الأمور بالتباطؤ أو تعاني من بعض العرقلة بسبب الآخرين الثور من الضروري أن تنهي أعمالك بعيدا عن التسالي والتجمعات لأن…
2018-05-26 -

حركة الكواكب يوم 26 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-05-26 -
2018-05-19 -

حميد ميدو: تجربة احترافية جديدة قريباً.. والتركيز الأكبر على نهائيات آسيا لكرة القدم

حميد ميدو لاعب خط وسط منتخبنا الوطني لكرة القدم تتسابق إليه الأندية للتعاقد معه كونه يعد من أفضل لاعبي خط الوسط والارتكاز في القارة الآسيوية… !

2018-05-26 -

تقرير الـsns: موسكو: توريد "إس-300" لسورية قيد البحث.. هل يتجه الجيش إلى الجنوب..؟!

أكد مسؤول روسي رفيع المستوى، أمس، أن مسألة توريد منظومات "إس-300" الروسية للدفاع الجوي إلى سورية لا تزال قيد البحث. وفي كلمته أمام منتدى بطرسبورغ… !

2018-05-25 -

دارين حدشيتي تعود بعد غياب طويل!

بعد غياب دام لسنوات عن الساحة الفنية قامت صفحة على موقع يوتيوب بنشر أغنيتين من ألبوم الفنانة دارين حدشيتي. الأغنية الاولى بعنوان "بعدو إلي" كلمات… !

2018-05-26 -

الحرارة أعلى من معدلاتها وفرصة لهطل زخات مطرية

تبقى درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية مع تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية غربية رطبة… !

2018-05-25 -

روسيا تختار 500 طالب سوري

خصصت روسيا 500 منحة دراسية للطلاب السوريين، للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا في 6 جامعات روسية. وقال مدير المركز الثقافي الروسي فاديم زايتشيكوف بهذا الشأن:… !

2018-05-26 -

خبراء أمريكيون: روسيا نجحت في تحقيق ما عجزت عنه الولايات المتحدة

أكد خبراء أمريكيون أن روسيا نجحت في تحقيق ما عجزت عنه الولايات المتحدة، بامتلاكها أكثر التكنولوجيا العسكرية تعقيدا والمتمثلة في منظومة صواريخ "أفانغارد" فرط صوتية.… !

2018-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 165 لعام 2018 القاضي بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها. وفيما يلي نص… !

2018-05-26 -

وزير الدفاع الإيراني: لن نتفاوض مع أحد حول قدراتنا الصاروخية والدفاعية

أعلن وزير الدفاع الإيراني العميد أمير حاتمي أن طهران لن تفاوض أحدا حول قدراتها الصاروخية والدفاعية، مؤكدا أن بلاده ستعمل على الإسراع بأنشطتها في هذا… !

2018-05-16 -

سيمونيان ترد على صحفي أمريكي يحرض على قصف جسر القرم

تطرقت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، إلى مقالة نشرتها مجلة "The Washington Examiner" الأمريكية، تتضمن دعوات لقصف جسر القرم الجديد. وكتبت سيمونيان… !

2018-05-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 أيار

الحمل    لا تغلق أبواباً مفتوحة فقط لأنك عصبي أو عنيد ولا تصعد خلافات في عملك فقد تواجه مزيداً من الجفاف في العلاقات أو من العرقلة في أمورك فاترك المشاكل جانباً فالحلول ستأتي الثور  العمل كثير…

2018-05-26 -

حظوظ الأبراج ليوم 26 أيار

الحمل    قد تعاني من تأخير أو تسويف وهذا يجعلك فاقد الصبر أو تعاني من تراجع صحي وقد تشعر أن الأمور تتراجع قليلاً وكأن قيداً التف على بعض الأمور المستعجلة لتبدأ الأمور بالتباطؤ أو تعاني من…