تطوير المناهج التربوية.. الدمج بين المادة المعرفية ومهارات التفكير

شباب وتعليم

2018-01-16 -
المصدر : سانا

مع دخولها مرحلة جديدة لتغيير نحو 14 مادة تواصل لجان تطوير المناهج التربوية سعيها نحو هدف واحد وهو الانتقال بالطالب من موقع التلقي والحفظ إلى التفكير والتفاعل وترسيخ أفكار جديدة كالتعلم النشيط والذاتي والمهاراتي وفيما يرى القائمون على العمل أن النتائج مشجعة حتى الآن لا يستبعدون وجود أخطاء قد ترافق أي عمل جديد ويمكن تداركها.

سانا رصدت جديد المناهج مع موجهين تربويين ومنسقي مواد التاريخ واللغة العربية والفيزياء والتربية الوطنية في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية حيث أوضحت منسقة مادة التاريخ الدكتورة ناديا الغزولي أن اللجنة قسمت المادة إلى جوانب رئيسية اجتماعية واقتصادية وسياسية وثقافية على خلاف ما كان سائدا من قبل حيث كانت تدرس من منظور سياسي فقط ما حمل الطالب عبء حفظ مجموعة أرقام وأسماء وأعوام وأحداث بعضها غير مفيد.

ولفتت الغزولي إلى أن كتاب صف السابع بنسخته الحديثة على سبيل المثال قسم لأربع وحدات توضح الأولى مراحل تكوين المجتمع والثانية تطوره الاقتصادي وموارده المالية وتشرح الثالثة التطور السياسي فيما الرابعة تهتم بجوانب التعليم والثقافة.

وبينت الدكتورة الغزولي أن مناهج التاريخ الحديثة دمجت بين المادة المعرفية ومهارات التفكير التي يريدها المدرس من الطالب وهي مهارات أساسية كالإدراك الزمني والمكاني وغيرها فضلا عن تحقيق توافق بين معايير مادة التاريخ والإطار العام للمناهج وأسسه الأربعة وهي تطوير الذات والمواطنة والتواصل مع الآخر والتنمية المستدامة.

وعن مادة التاريخ أيضا رأى موجه المادة في محافظة السويداء ثابت غانم أن المناهج الجديدة تركز على فكرة منح الطالب مهارات تساعده في حياته فالمعلومة يمكن أن يحصل عليها من كل مكان مشيرا في سياق آخر إلى بعض التحديات التي تواجه العمل ومنها صعوبات السفر والإقامة متمنيا زيادة الحوافز المادية والتعويضات الخاصة وتفريغ فريق تطوير المناهج ولا سيما أنه عمل فكري ابداعي بالدرجة الأولى.

أما عن جديد مادة اللغة العربية فلفت منسق المادة في المركز معتز العلواني إلى تركيز المناهج الحديثة على اكساب الطالب مهارتي الاستماع والتحدث اللتين “قلما تعرضت لهما المناهج السابقة” فالهدف الأساسي اليوم إيصال الطالب إلى الطلاقة اللغوية ليستطيع من خلالها التعبير عن رأيه وقراراته والابتعاد عن مجرد حشو ذهنه بالمعارف المختلفة.

وأضاف العلواني ان المناهج حرصت أيضا على إضافة المشروعات البحثية التي تدرب الطلاب على التعلم الذاتي والتعلم مع فريق بهدف تنشيط دوره مبينا أن اللجنة انتهت من صفوف الأول والرابع والسابع والمرحلة الثانوية واليوم بدأت بصفوف الثاني والخامس والثامن.

واستكمالا لتطوير المناهج شمل التغيير نظم الاختبارات فبعد انتهاء عملية التأليف والتحكيم والطباعة حللت لجان تأليف اللغة العربية محتوى المناهج المطورة لبناء جدول مواصفات يبين الأوزان النسبية للمعارف والمهارات والقيم الموجودة فيها ووضع الاختبارات بناء عليها.

وبين العلواني أنه تم إجراء اختبار موحد لمادة اللغة العربية لطلاب الصف الثالث الثانوي في الفصل الأول لإعطائهم فكرة عن هذه الاختبارات والمعايير التي تقيس على أساسها قدرات الفهم والتطبيق ومستويات التفكير العليا واصفا النتائج “بالإيجابية” حيث وصلت للهدف وهو ألا تكون مادة اللغة العربية حفظية تعتمد على الحلول الجاهزة وإنما مادة مهاراتية وقد أثبت الطلاب قدرتهم في مجاراة هذا التغيير.

وعن مصادر التعلم المتوفرة للطلاب لفت ميسر اللغة العربية الى أنها متنوعة كوثائق الكترونية على أن تكون موثوقة وأقراص مدمجة في مكتبات المدارس ووزارة التربية تتضمن معلومات ومعارف إضافة لملفات صوتية ترفق مع كتب اللغة العربية.

من جانبها ذكرت عضو لجنة تأليف اللغة العربية الموجهة التربوية هيام خير بيك أن العمل هذا العام هو استكمال للعام الماضي الذي وضعت فيه المعايير والأسس للبناء عليها والخروج بمنتج مترابط ومتنام لغويا ومعرفيا معتبرة أن المناهج الجديدة ممتعة وتقوم على فكرة التعلم عن طريق اللعب في المرحلة الابتدائية وأهم ما يميزها أنها حاولت الاستغناء عن الوظيفة المنزلية التي كانت مصدر ازعاج كبير للأهالي والاستعاضة عنها بنشاط يبقي على التواصل معهم.

ومن مادة اللغة العربية إلى الفيزياء حيث ركزت لجنة تأليف منهاج المادة جهدها على تغيير طريقة التعلم فلا تكون مهمة الطالب تلقي المعلومة وحفظها فقط بل التفكير والاستفسار وتهيئة المناخ ليكون مبدعا وعالما ومخترعا من خلال فسح مجال أكبر لتنفيذ التجارب بنفسه حسب عضو اللجنة علا سلمان التي أشارت إلى أن تطوير منهاج مادة الفيزياء ضروري كونها تدخل بكل تفاصيل حياتنا وتؤثر عليها مبينة الاطلاع على مناهج دول كثيرة لبناء منتج محلي يواكب التطور ومستجدات القرن الـ 21.

وعن تفاصيل العمل أوضح الموجه الأول لمادتي الفيزياء والكيمياء في وزارة التربية بشار مهنا أن كل مدرس عضو في لجنة تطوير المناهج يقوم بتحضير درس من الدروس المقررة وفق معايير وزارة التربية والمراجع العالمية وأمهات الكتب ومن خلال المناقشة والحوار تعتمد الأفكار التي ستطرح في الكتاب بشكلها النهائي ومن ثم يخضع لعمليات فنية من تصميم وتنسيق ليصل الى شكله الاخير الذي سيقدم للطلاب.

وبخصوص الأخطاء التي تحدث عنها البعض في المناهج رأى أنه لا يوجد منهاج قيد الطباعة او مطبوع لأول مرة إلا ويحتوي بعض الأخطاء المطبعية وغيرها وهذه يمكن تداركها في النسخ اللاحقة مؤكدا “عدم وجود أخطاء بمادة الفيزياء كونها مستقاة من مراجع عالمية وقوانين معروفة”.

وبالنسبة لمادة التربية الوطنية أوضح منسقها في المركز الدكتور سلمان مظلوم أن لجان تأليف الكتاب اعتمدت معايير وضعتها وزارة التربية وتقوم على أسس تقدير الذات والمواطنة والتنمية المستدامة ومهارات التواصل وعلى هذا الأساس نفذ كتاب التربية الوطنية للصف السابع ونسعى لتأسيس كتب بقية الصفوف وصولا للثالث الثانوي.

وفيما لا يخفي الدكتور مظلوم صعوبة توحيد الرؤى والتصورات أحيانا بين أعضاء لجنة التأليف يؤكد السعي إلى توسيع رؤية العمل لتنسجم مع جميع آراء المؤلفين لان الهدف أولا تعزيز فكرة الهوية الوطنية الجامعة.

وحول كتاب المصادر الذي يرافق مختلف المواد أوضحت المدرسة هناء الحموي أن هدفه مساعدة الطالب في أي مشروع بحثي وتقديم معلومات ومعارف جديدة من مرجع موثوق وفي متناول يده يضاف إلى مصادر أخرى كشبكة الانترنت والكتب وغيرها معتبرة أن كتاب المصادر يحقق غاية المناهج وهو إبعاد الطالب عن التلقين والحفظ .

يذكر أن المرحلة الأولى لتطوير المناهج التربوية انتهت مع إصدار 73 كتابا لصفوف الأول والرابع والسابع والعاشر فيما بدأت المرحلة الثانية وتشمل نحو 14 مادة لصفوف الثاني والخامس والثامن والثاني الثانوي بفرعيه العلمي والأدبي.

عدد الزيارات
598
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 15 كانون الثاني - عمر خريبين ...كل عام وأنت خير

إنه من الناس الباحثين عن الجمال والعدالة .. قاض ومحام حيادي .. يقف إلى جانب أصدقائه حتى الرمق الأخير . منظم . مرتب . غير…
2019-01-15 -

غـاز.. مازوت.. كهرباء... وحكومـة..!!

بـديــع عفيــف كنا في زيارة إحدى العائلات في محافظة طرطوس، وكان الوقت مساء. وعندما حان موعد تقنين الكهرباء، تم قطع التيار الكهربائي عن تلك المنطقة…
2019-01-15 -

خبير: جائحة "انفلونزا الخنازير" انطلقت من مخبر أمريكي

تحت العنوان أعلاه، نشرت "أوراسيا ديلي"، مقالا حول الدور الأمريكي في تفشي وباء "انفلونزا الخنازير" بين الناس في جورجيا السوفيتية السابقة. وجاء في المقال: تم…
2019-01-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 كانون الثاني

الحمل الأمور المالية هي حصاد عمل سابق وجهد سابق وليس بالضرورة عملياً ولكنه بالتأكيد ثمرة لجهودك فحاول أن تطلبه أو تحافظ عليه فأنت في الأيام الأفضل للمال ولتطالب بحقوقك ولتناقش في كل أمورك العملية والمالية الثور أنت تعيش أوضاعاً استثنائية قد تغير فيها حياتك وقد تقلب الأمور…
2019-01-15 -

غـاز.. مازوت.. كهرباء... وحكومـة..!!

بـديــع عفيــف كنا في زيارة إحدى العائلات في محافظة طرطوس، وكان الوقت مساء. وعندما حان موعد تقنين الكهرباء، تم قطع التيار الكهربائي عن تلك المنطقة وضمنها منزل العائلة. أحدث الأمر بعض الإرباك، وبدأت الأم تشتممن قام بقطع التيار، لكنّ ابنها الأكبر نهرها ونهاها عن ذلك لأن الشتيمة تعود إليها وبناتها،…
2019-01-15 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-16 -

مصدر مسؤول بوزارة الخارجية والمغتربين: رئيس النظام التركي لايتعامل إلا بلغة الاحتلال والعدوان.. سورية مصممة على الدفاع عن شعبها وحرمة أراضيها

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين أن تصريحات رئيس النظام التركي تؤكد أن هذا النظام لا يتعامل إلا بلغة الاحتلال والعدوان ويتصرف بما يتناقض… !

2019-01-13 -

كيف يقضي تيم حسن ووفاء الكيلاني وقت تسليتهما!

تناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورة تجمع الممثل السوري تيم حسن بزوجته الإعلامية المصريّة وفاء الكيلاني. وظهر النجمان في الصورة وهما يتنافسان على لعبة… !

2019-01-16 -

هطولات مطرية متوقعة فوق أغلب المناطق وثلوج على ارتفاع 800 متر

يطرأ انخفاض على درجات الحرارة لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 4 إلى 6 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بمنخفض جوي قطبي المنشأ مرفق بكتلة هوائية… !

2019-01-14 -

تعديل عدد المقاعد لاختصاصات الدراسات العليا في كليات الطب البشري

أعلنت وزارة التعليم العالي تعديل عدد المقاعد المحددة لاختصاصات الدراسات العليا لكليات الطب البشري وتمديد فترة التقدم لمفاضلة الدراسات العليا الماجستير لكليات الطب البشري وطب… !

2019-01-13 -

أبل قد تطلق ملابس

قدمت شركة Apple ، التي كانت تنتج أجهزة تكنولوجية فقط، طلبًا للحصول على براءة اختراع "نسيج مع آليات كهربائية مدمجة"، وفقا للبيانات الواردة في طلب… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-16 -

حزب أردوغان قد يخسر بالانتخابات البلدية في المدن الكبيرة

كشفت مصادر من حزب "العدالة والتنمية" التركي الحاكم، أن استطلاعاته الداخلية أظهرت تراجع التأييد الشعبي للحزب، ما قد يجعله يخسر السيطرة على مجالس بلدية في… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 كانون الثاني

الحمل   أنت إما أنك تصرف أكثر من دخلك بسبب وضع صحي أو باستشارات طبية أو تصرف على أمور كمالية في منزلك أو هندامك فانتبه إلى مالك   الثور   تقرر الدخول بمشروع جديد أو خطوة إيجابية تأخذها تزامناً…

2019-01-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 كانون الثاني

الحمل      الأمور المالية هي حصاد عمل سابق وجهد سابق وليس بالضرورة عملياً ولكنه بالتأكيد ثمرة لجهودك فحاول أن تطلبه أو تحافظ عليه فأنت في الأيام الأفضل للمال ولتطالب بحقوقك ولتناقش في كل أمورك…