تطوير المناهج التربوية.. الدمج بين المادة المعرفية ومهارات التفكير

شباب وتعليم

2018-01-16 -
المصدر : سانا

مع دخولها مرحلة جديدة لتغيير نحو 14 مادة تواصل لجان تطوير المناهج التربوية سعيها نحو هدف واحد وهو الانتقال بالطالب من موقع التلقي والحفظ إلى التفكير والتفاعل وترسيخ أفكار جديدة كالتعلم النشيط والذاتي والمهاراتي وفيما يرى القائمون على العمل أن النتائج مشجعة حتى الآن لا يستبعدون وجود أخطاء قد ترافق أي عمل جديد ويمكن تداركها.

سانا رصدت جديد المناهج مع موجهين تربويين ومنسقي مواد التاريخ واللغة العربية والفيزياء والتربية الوطنية في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية حيث أوضحت منسقة مادة التاريخ الدكتورة ناديا الغزولي أن اللجنة قسمت المادة إلى جوانب رئيسية اجتماعية واقتصادية وسياسية وثقافية على خلاف ما كان سائدا من قبل حيث كانت تدرس من منظور سياسي فقط ما حمل الطالب عبء حفظ مجموعة أرقام وأسماء وأعوام وأحداث بعضها غير مفيد.

ولفتت الغزولي إلى أن كتاب صف السابع بنسخته الحديثة على سبيل المثال قسم لأربع وحدات توضح الأولى مراحل تكوين المجتمع والثانية تطوره الاقتصادي وموارده المالية وتشرح الثالثة التطور السياسي فيما الرابعة تهتم بجوانب التعليم والثقافة.

وبينت الدكتورة الغزولي أن مناهج التاريخ الحديثة دمجت بين المادة المعرفية ومهارات التفكير التي يريدها المدرس من الطالب وهي مهارات أساسية كالإدراك الزمني والمكاني وغيرها فضلا عن تحقيق توافق بين معايير مادة التاريخ والإطار العام للمناهج وأسسه الأربعة وهي تطوير الذات والمواطنة والتواصل مع الآخر والتنمية المستدامة.

وعن مادة التاريخ أيضا رأى موجه المادة في محافظة السويداء ثابت غانم أن المناهج الجديدة تركز على فكرة منح الطالب مهارات تساعده في حياته فالمعلومة يمكن أن يحصل عليها من كل مكان مشيرا في سياق آخر إلى بعض التحديات التي تواجه العمل ومنها صعوبات السفر والإقامة متمنيا زيادة الحوافز المادية والتعويضات الخاصة وتفريغ فريق تطوير المناهج ولا سيما أنه عمل فكري ابداعي بالدرجة الأولى.

أما عن جديد مادة اللغة العربية فلفت منسق المادة في المركز معتز العلواني إلى تركيز المناهج الحديثة على اكساب الطالب مهارتي الاستماع والتحدث اللتين “قلما تعرضت لهما المناهج السابقة” فالهدف الأساسي اليوم إيصال الطالب إلى الطلاقة اللغوية ليستطيع من خلالها التعبير عن رأيه وقراراته والابتعاد عن مجرد حشو ذهنه بالمعارف المختلفة.

وأضاف العلواني ان المناهج حرصت أيضا على إضافة المشروعات البحثية التي تدرب الطلاب على التعلم الذاتي والتعلم مع فريق بهدف تنشيط دوره مبينا أن اللجنة انتهت من صفوف الأول والرابع والسابع والمرحلة الثانوية واليوم بدأت بصفوف الثاني والخامس والثامن.

واستكمالا لتطوير المناهج شمل التغيير نظم الاختبارات فبعد انتهاء عملية التأليف والتحكيم والطباعة حللت لجان تأليف اللغة العربية محتوى المناهج المطورة لبناء جدول مواصفات يبين الأوزان النسبية للمعارف والمهارات والقيم الموجودة فيها ووضع الاختبارات بناء عليها.

وبين العلواني أنه تم إجراء اختبار موحد لمادة اللغة العربية لطلاب الصف الثالث الثانوي في الفصل الأول لإعطائهم فكرة عن هذه الاختبارات والمعايير التي تقيس على أساسها قدرات الفهم والتطبيق ومستويات التفكير العليا واصفا النتائج “بالإيجابية” حيث وصلت للهدف وهو ألا تكون مادة اللغة العربية حفظية تعتمد على الحلول الجاهزة وإنما مادة مهاراتية وقد أثبت الطلاب قدرتهم في مجاراة هذا التغيير.

وعن مصادر التعلم المتوفرة للطلاب لفت ميسر اللغة العربية الى أنها متنوعة كوثائق الكترونية على أن تكون موثوقة وأقراص مدمجة في مكتبات المدارس ووزارة التربية تتضمن معلومات ومعارف إضافة لملفات صوتية ترفق مع كتب اللغة العربية.

من جانبها ذكرت عضو لجنة تأليف اللغة العربية الموجهة التربوية هيام خير بيك أن العمل هذا العام هو استكمال للعام الماضي الذي وضعت فيه المعايير والأسس للبناء عليها والخروج بمنتج مترابط ومتنام لغويا ومعرفيا معتبرة أن المناهج الجديدة ممتعة وتقوم على فكرة التعلم عن طريق اللعب في المرحلة الابتدائية وأهم ما يميزها أنها حاولت الاستغناء عن الوظيفة المنزلية التي كانت مصدر ازعاج كبير للأهالي والاستعاضة عنها بنشاط يبقي على التواصل معهم.

ومن مادة اللغة العربية إلى الفيزياء حيث ركزت لجنة تأليف منهاج المادة جهدها على تغيير طريقة التعلم فلا تكون مهمة الطالب تلقي المعلومة وحفظها فقط بل التفكير والاستفسار وتهيئة المناخ ليكون مبدعا وعالما ومخترعا من خلال فسح مجال أكبر لتنفيذ التجارب بنفسه حسب عضو اللجنة علا سلمان التي أشارت إلى أن تطوير منهاج مادة الفيزياء ضروري كونها تدخل بكل تفاصيل حياتنا وتؤثر عليها مبينة الاطلاع على مناهج دول كثيرة لبناء منتج محلي يواكب التطور ومستجدات القرن الـ 21.

وعن تفاصيل العمل أوضح الموجه الأول لمادتي الفيزياء والكيمياء في وزارة التربية بشار مهنا أن كل مدرس عضو في لجنة تطوير المناهج يقوم بتحضير درس من الدروس المقررة وفق معايير وزارة التربية والمراجع العالمية وأمهات الكتب ومن خلال المناقشة والحوار تعتمد الأفكار التي ستطرح في الكتاب بشكلها النهائي ومن ثم يخضع لعمليات فنية من تصميم وتنسيق ليصل الى شكله الاخير الذي سيقدم للطلاب.

وبخصوص الأخطاء التي تحدث عنها البعض في المناهج رأى أنه لا يوجد منهاج قيد الطباعة او مطبوع لأول مرة إلا ويحتوي بعض الأخطاء المطبعية وغيرها وهذه يمكن تداركها في النسخ اللاحقة مؤكدا “عدم وجود أخطاء بمادة الفيزياء كونها مستقاة من مراجع عالمية وقوانين معروفة”.

وبالنسبة لمادة التربية الوطنية أوضح منسقها في المركز الدكتور سلمان مظلوم أن لجان تأليف الكتاب اعتمدت معايير وضعتها وزارة التربية وتقوم على أسس تقدير الذات والمواطنة والتنمية المستدامة ومهارات التواصل وعلى هذا الأساس نفذ كتاب التربية الوطنية للصف السابع ونسعى لتأسيس كتب بقية الصفوف وصولا للثالث الثانوي.

وفيما لا يخفي الدكتور مظلوم صعوبة توحيد الرؤى والتصورات أحيانا بين أعضاء لجنة التأليف يؤكد السعي إلى توسيع رؤية العمل لتنسجم مع جميع آراء المؤلفين لان الهدف أولا تعزيز فكرة الهوية الوطنية الجامعة.

وحول كتاب المصادر الذي يرافق مختلف المواد أوضحت المدرسة هناء الحموي أن هدفه مساعدة الطالب في أي مشروع بحثي وتقديم معلومات ومعارف جديدة من مرجع موثوق وفي متناول يده يضاف إلى مصادر أخرى كشبكة الانترنت والكتب وغيرها معتبرة أن كتاب المصادر يحقق غاية المناهج وهو إبعاد الطالب عن التلقين والحفظ .

يذكر أن المرحلة الأولى لتطوير المناهج التربوية انتهت مع إصدار 73 كتابا لصفوف الأول والرابع والسابع والعاشر فيما بدأت المرحلة الثانية وتشمل نحو 14 مادة لصفوف الثاني والخامس والثامن والثاني الثانوي بفرعيه العلمي والأدبي.

-
عدد الزيارات
405
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 25 أيار - وفاء عامر ..كل عام وأنت بخير

يكره الروتين ويخافه ويأمل في أن تكون حياته مليئة بالمغامرات والتجديد ، عاشق لشخصيته لكنه ليس أنانياً فمحبته للآخرين واضحة وضوح شمس الصيف ، إذ…
2018-05-24 -

ترامب يهرب من مواجهة الزعيم كيم..؟!

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب قرر إلغاء لقاء القمة مع زعيم كوريا الديمقراطية (الشمالية) كيم جونغ أون الذي كان مقررا في 12 حزيران…
2018-05-25 -

حركة الكواكب يوم 26 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-05-26 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 26 أيار

الحمل قد تعاني من تأخير أو تسويف وهذا يجعلك فاقد الصبر أو تعاني من تراجع صحي وقد تشعر أن الأمور تتراجع قليلاً وكأن قيداً التف على بعض الأمور المستعجلة لتبدأ الأمور بالتباطؤ أو تعاني من بعض العرقلة بسبب الآخرين الثور من الضروري أن تنهي أعمالك بعيدا عن التسالي والتجمعات لأن…
2018-05-26 -

حركة الكواكب يوم 26 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-05-26 -
2018-05-19 -

حميد ميدو: تجربة احترافية جديدة قريباً.. والتركيز الأكبر على نهائيات آسيا لكرة القدم

حميد ميدو لاعب خط وسط منتخبنا الوطني لكرة القدم تتسابق إليه الأندية للتعاقد معه كونه يعد من أفضل لاعبي خط الوسط والارتكاز في القارة الآسيوية… !

2018-05-26 -

تقرير الـsns: موسكو: توريد "إس-300" لسورية قيد البحث.. هل يتجه الجيش إلى الجنوب..؟!

أكد مسؤول روسي رفيع المستوى، أمس، أن مسألة توريد منظومات "إس-300" الروسية للدفاع الجوي إلى سورية لا تزال قيد البحث. وفي كلمته أمام منتدى بطرسبورغ… !

2018-05-25 -

دارين حدشيتي تعود بعد غياب طويل!

بعد غياب دام لسنوات عن الساحة الفنية قامت صفحة على موقع يوتيوب بنشر أغنيتين من ألبوم الفنانة دارين حدشيتي. الأغنية الاولى بعنوان "بعدو إلي" كلمات… !

2018-05-26 -

الحرارة أعلى من معدلاتها وفرصة لهطل زخات مطرية

تبقى درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية مع تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية غربية رطبة… !

2018-05-25 -

روسيا تختار 500 طالب سوري

خصصت روسيا 500 منحة دراسية للطلاب السوريين، للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا في 6 جامعات روسية. وقال مدير المركز الثقافي الروسي فاديم زايتشيكوف بهذا الشأن:… !

2018-05-26 -

خبراء أمريكيون: روسيا نجحت في تحقيق ما عجزت عنه الولايات المتحدة

أكد خبراء أمريكيون أن روسيا نجحت في تحقيق ما عجزت عنه الولايات المتحدة، بامتلاكها أكثر التكنولوجيا العسكرية تعقيدا والمتمثلة في منظومة صواريخ "أفانغارد" فرط صوتية.… !

2018-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 165 لعام 2018 القاضي بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها. وفيما يلي نص… !

2018-05-26 -

وزير الدفاع الإيراني: لن نتفاوض مع أحد حول قدراتنا الصاروخية والدفاعية

أعلن وزير الدفاع الإيراني العميد أمير حاتمي أن طهران لن تفاوض أحدا حول قدراتها الصاروخية والدفاعية، مؤكدا أن بلاده ستعمل على الإسراع بأنشطتها في هذا… !

2018-05-16 -

سيمونيان ترد على صحفي أمريكي يحرض على قصف جسر القرم

تطرقت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، إلى مقالة نشرتها مجلة "The Washington Examiner" الأمريكية، تتضمن دعوات لقصف جسر القرم الجديد. وكتبت سيمونيان… !

2018-05-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 أيار

الحمل    لا تغلق أبواباً مفتوحة فقط لأنك عصبي أو عنيد ولا تصعد خلافات في عملك فقد تواجه مزيداً من الجفاف في العلاقات أو من العرقلة في أمورك فاترك المشاكل جانباً فالحلول ستأتي الثور  العمل كثير…

2018-05-26 -

حظوظ الأبراج ليوم 26 أيار

الحمل    قد تعاني من تأخير أو تسويف وهذا يجعلك فاقد الصبر أو تعاني من تراجع صحي وقد تشعر أن الأمور تتراجع قليلاً وكأن قيداً التف على بعض الأمور المستعجلة لتبدأ الأمور بالتباطؤ أو تعاني من…