لماذا تنفخ الولايات المتحدة "البالون" الكردي في سورية..؟!!

رأي البلد

2018-01-16 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

حتى لو كنا نملك ذاكرة السمك فلم يحن بعد وقت النسيان؛ التجربة الكردية في كردستان العراق ما تزال ماثلة؛ لم يؤيد الاستفتاء الكردي في الإقليم العراقي سوى الكيان الإسرائيلي ومن خلف الستار الولايات المتحدة. ومع ذل، وحماية لمصالح الطرفين الأمريكي والإسرائيلي، تُرك أكراد العراق وحدهم دون أي عون أو دعم، فخسروا ميزات كثيرة كانت لديهم رغم نجاح الاستفتاء الذي أجروه في تشرين الماضي. هل يملك بعض أكراد سورية ذاكرة السمك؟! يبدو الأمر كذلك وإلا لكانوا اتعظوا من التجربة الماثلة!! ليكن، فالأمر ليس لهم والقرار ليس بيدهم والمؤيدون منهم للخطوات الأمريكية ويسيرون بالهدي الأمريكي، سيُرجمون في لحظة الحقيقة؛

ولذلك، فإن السؤال هو ماذا تريد الولايات المتحدة من محاولة خلق كيان كردي انفصالي في سورية، لا يحظى بموافقة السوريين ولا دول الجوار ولا دول العالم، والأهم أنّ الحديث الأمريكي عن إنشاء قوات/ جيش "لقيط" في سورية، يخالف المنطق والأخلاق والقانون الدولي وشرعة الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن الدولي، ولاسيما القرار 2254، بل ويخالف حتى التعهدات الأمريكية بالحفاظ على وحدة التراب السوري، فماذا تريد واشنطن..؟!!

قبل أيام، انتقدت الخارجية الروسية ما وصفته بالاحتلال الأمريكي المسلح لبلدة "التنف" السورية، حيث "يمنع دخول وحدات الجيش السوري والمسؤولين الشرعيين السوريين". ولفتت إلى أن القواعد الأمريكية في هذه المنطقة لا تزال تدرّب المسلحين السوريين، معتبرة حجج الولايات المتحدة بأن الغرض من انتشار عسكرييها في سورية هو محاربة الإرهابيين "ضعيفة وتفتقر إلى المصداقية"؛ بلى هي كذلك.. ولكن؟!

لا تخفي الولايات المتحدة أهدافها في سورية، فقد ورد بعضها على لسان ديفيد ساترفيلد، القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط، في كلمة ألقاها أثناء جلسة الاستماع التي عقدتها لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي:

أولاً، دعا ساترفيلد روسيا إلى مساعدة بلاده في التوصل إلى تسوية الأزمة السورية من خلال الضغط على الرئيس بشارالأسد، وكرر المطالبة برحيله؛ بكلام آخر، تريد واشنطن استخدام قواعدها وقواتها لزعزعة الإستقرار في سورية وتأزيم الوضع وبالتالي استمرار استنزاف الدولة السورية والشعب السوري ومنع التقاط الأنفاس للبدء بإعادة الإعمار والبناء والخروج من تأثيرات الحرب؛ فاحترام الشعب السوري، يكون باحترام إرادته وتركه يعبّر عن نفسه بحرية، ويقرر مصيره دون أي تدخل أو ضغط خارجي كما تحاول الإدارة الأمريكية أن تفعل؛

ثانياً، أوضح ساترفيلد أن الولايات المتحدة تريد استخدام الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي والقرار 2254 لإيجاد ثقل مقابل لمؤتمر سوتشي للحوار السوري، والمبادرات الروسية التي من شأنها التحكم بالمسار الخاص بها (في التسوية السورية) والاقتصار عليه. وقال بوضوح "لا نستطيع ولن نضفي الطابع الشرعي لعملية التسوية البديلة التي تنتهجها روسيا"؛ أي أن الولايات المتحدة تريد عرقلة الحل السياسي في سورية والجهود الروسية وجهود كل الخيّرين الذين يعملون على إنهاء المحنة السورية.

وفي هذا السياق، فقد كان واضحاً أيضاً أسلوب الاستفزاز الأمريكي حين ربط ساترفيلد بين الانتقال السياسي وتقديم المساعدات لإعادة الإعمار. فقد أشار ساترفيلد إلى كلفة إعادة إعمار سورية، وأن لا روسيا ولا إيران ولا الحكومة السورية لديهم الأموال اللازمة لذلك، مشددا على أن بلاده لا تعتزم مساعدة روسيا أو إيران أو الحكومة السورية في هذا العمل ما لم يتم الإصلاح الدستوري والانتخابات برعاية أممية، وكما تريد واشنطن.

ثالثاً، أوضح ساترفيلد أن هدف الولايات المتحدة الآخر في مرحلة ما بعد "داعش" هو مواجهة إيران، وهذا مطلب إسرائيلي سعودي مشترك أيضاً. وقد بيّنت الأيام الماضية أنّ هناك مشروعاً أمريكياً إسرائيلياً للضغط على إيران وإرباك محور المقاومة. وفي هذا الإطار، فإن الضغط الأمريكي ومحاولة خلق مظلة كردية للوجود الأمريكي في سورية، قد تكون غايته إقامة قواعد أمريكية في سورية بهدف قطع اتصال محور المقاومة وشلّ التعاون بين أطرافه تحقيقاً لمطالب إسرائيلية لم تعد تخفيها تل أبيب، رغم استحالة تحقيقها بعد انتصارات الجيش العربي السوري ومحور اللمقاومة.

وبالمجمل فإنّ تضخيم الوضع الكردي وتقديم الدعم للعصابات المستحدثة في شمال شرق سورية يهدف إلى منع الاستقرار وخلق وضع معقد يساهم في تأخير حلّ الأزمة السورية، ودفع الجيش العربي السوري للتوجه إلى الشمال الشرقي بدلاً من الجنوب الغربي، ومنعه من العمل والتحضير لتحرير الجولان السوري المحتل من قبل العدو الإسرائيلي.

بديع عفيف
عدد الزيارات
492
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 شباط

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-02-18 -

صفات مولود 19 شباط - أمانة والي ...كل عام وأنت بخير

الرحيم الذي يصلح ليكون قاضياً أو محامياً.. متزن .. محتشم .. يهتم بآراء الآخرين ويحب مساعدتهم ، صاحب واجب ، مدافع عن الحق والفضيلة ،…
2018-02-18 -

تقرير الـsns: ظريف: إسقاط الـ "اف16" حطم أسطورة "الجيش الذي لا يقهر".. وطهران في مرمى نتنياهو والجبير..؟!

قال نتنياهو في كلمة أمام مؤتمر ميونيخ للأمن، بينما كان ممسكاً بقطعة قال إنها من طائرة إيرانية من دون طيار دخلت المجال الجوي الإسرائيلي قبل…
2018-02-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 شباط

الحمل اليوم مبشر لأنه سيحمل حالة من الاندفاع والحماسة ستفيدك في عملك فأنت نشيط و متفائل وتسعى للتجمعات والأضواء وللفت الأنظار والحظوظ مساعدة لتبدأ بجديد الثور اسأل عن مصدر المعلومات وتأكد من سبب المستجدات الحاصلة فالأحداث حولك ليست ابنة ساعتها بل هي مرتبة ومخطط لها من أصدقاء أو ممن كنت…
2018-02-20 -

صفات مولود 20 شباط - يوسف فخر الدين

مزيج جميل جداً .. إنه الوفي لأصدقائه ولكنك لن تستطيع أن تضحك عليه أو تنصب عليه أو تكذب عليه . إنه رجل الأعمال الدؤوب الذي يتوقف بحدسه قبل وقوع الخسائر وهذه أفضل ميزة يمنحها له الحوت .. عاطفته قوية .. إذا أحبك فاطمئن .. لأنه يحبك طوال العمر لكنه لن…
2018-02-20 -
2018-02-19 -

ست ميداليات متنوعة لمنتخب سورية للتايكواندو في بطولة الفجيرة الدولية

حقق منتخب سورية للتايكواندو ست ميداليات متنوعة في بطولة الفجيرة الدولية المصنفة من الاتحاد العالمي للتايكوندو جي ون التي تختتم فعالياتها اليوم بمشاركة دولة.… !

2018-02-20 -

الخارجية: منع بعض الدول الغربية مجلس الأمن من إدانة جرائم الإرهابيين سيوجه رسالة لهم ولداعميهم للاستمرار في جرائمهم

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين توجه رسالة لأمين عام الأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن حول قيام المجموعات الإرهابية المسلحة من مواقعها في الغوطة الشرقية باستهداف… !

2018-02-20 -

تعرفوا على النجوم السوريين الذين سيشاركون في الدراما المصرية

سيشارك نجوم سوريا في الموسم الدرامي الحالي من خلال الدراما المصرية. فسلاف فواخرجي ستعود من خلال بطولة مسلسل " خط ساخن " برفقة النجم المصري… !

2018-02-20 -

استشهاد 6 مدنيين وإصابة 29 جراء الاعتداء المتواصل للمجموعات المسلحة بالقذائف على أحياء سكنية بدمشق وريفها.. ووحدات الجيش ترد على مصادر اطلاقها

واصلت المجموعات المسلحة اعتداءها على الأحياء السكنية والمرافق العامة في مدينة دمشق ما رفع عدد الشهداء المدنيين إلى 6 والجرحى إلى 29 في خرقها اتفاق… !

2018-02-14 -

الإعلان عن مفاضلة لقبول أطباء مقيمين بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة

أعلنت وزارة الصحة عن المفاضلة الخاصة لقبول أطباء بشريين عامين وأطباء أسنان بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة مشفى الشهيد ممدوح أباظة حصرا. وبين مدير… !

2018-02-20 -

وأخيرا.. آبل تنقذ مستخدميها من "القنبلة النصية"

يجري حث مستخدمي آبل على تحديث أجهزتهم بعد أن تمكنت الشركة من حل خلل "القنبلة النصية" الجديدة، عبر إصدار برمجيات مطورة. وكُشف الخطأ "الكارثي" خلال… !

2018-02-13 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 2 لعام 2018 القاضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج الجمهورية العربية السورية. وفيما يلي نص القانون.. القانون رقم… !

2018-02-20 -

العاهل الأردني يبحث مع رئيس الأركان التركي الوضع في سورية والعراق

استعرض العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ورئيس أركان الجيش التركي خلوصي آكار في عمان اليوم، آخر التطورات في سوريا والعراق، وسبل تعزيز التعاون العسكري… !

2018-02-20 -

وزير الإعلام: الإعلام السوري اتخذ قراره منذ بداية الحرب بالوقوف إلى جانب الجيش ومواجهة التضليل والتزييف

أكد وزير الإعلام عماد سارة أن الإعلام السوري اتخذ قراره منذ بداية الحرب بالوقوف إلى جانب الجيش العربي السوري والدفاع عن بلده مثبتاً قدرته على… !

2018-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   أنت تملك الدوافع للنجاح وللوصول إلى ما تريد بعيداً عن مشاكل صغيرة  ولا تفكر بالكمال الغير موجود بل تقّبل محيطك بأخطائه وابذل الجهود لتصل لما تريد الثور لا تناقش الأشخاص الذين يجيدون النميمة والثرثرة…

2018-02-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 شباط

الحمل   اليوم مبشر لأنه سيحمل حالة من الاندفاع والحماسة ستفيدك في عملك فأنت نشيط و متفائل وتسعى للتجمعات والأضواء وللفت الأنظار والحظوظ مساعدة لتبدأ بجديد الثور اسأل عن مصدر المعلومات وتأكد من سبب المستجدات الحاصلة…