لماذا تنفخ الولايات المتحدة "البالون" الكردي في سورية..؟!!

رأي البلد

2018-01-16 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

حتى لو كنا نملك ذاكرة السمك فلم يحن بعد وقت النسيان؛ التجربة الكردية في كردستان العراق ما تزال ماثلة؛ لم يؤيد الاستفتاء الكردي في الإقليم العراقي سوى الكيان الإسرائيلي ومن خلف الستار الولايات المتحدة. ومع ذل، وحماية لمصالح الطرفين الأمريكي والإسرائيلي، تُرك أكراد العراق وحدهم دون أي عون أو دعم، فخسروا ميزات كثيرة كانت لديهم رغم نجاح الاستفتاء الذي أجروه في تشرين الماضي. هل يملك بعض أكراد سورية ذاكرة السمك؟! يبدو الأمر كذلك وإلا لكانوا اتعظوا من التجربة الماثلة!! ليكن، فالأمر ليس لهم والقرار ليس بيدهم والمؤيدون منهم للخطوات الأمريكية ويسيرون بالهدي الأمريكي، سيُرجمون في لحظة الحقيقة؛

ولذلك، فإن السؤال هو ماذا تريد الولايات المتحدة من محاولة خلق كيان كردي انفصالي في سورية، لا يحظى بموافقة السوريين ولا دول الجوار ولا دول العالم، والأهم أنّ الحديث الأمريكي عن إنشاء قوات/ جيش "لقيط" في سورية، يخالف المنطق والأخلاق والقانون الدولي وشرعة الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن الدولي، ولاسيما القرار 2254، بل ويخالف حتى التعهدات الأمريكية بالحفاظ على وحدة التراب السوري، فماذا تريد واشنطن..؟!!

قبل أيام، انتقدت الخارجية الروسية ما وصفته بالاحتلال الأمريكي المسلح لبلدة "التنف" السورية، حيث "يمنع دخول وحدات الجيش السوري والمسؤولين الشرعيين السوريين". ولفتت إلى أن القواعد الأمريكية في هذه المنطقة لا تزال تدرّب المسلحين السوريين، معتبرة حجج الولايات المتحدة بأن الغرض من انتشار عسكرييها في سورية هو محاربة الإرهابيين "ضعيفة وتفتقر إلى المصداقية"؛ بلى هي كذلك.. ولكن؟!

لا تخفي الولايات المتحدة أهدافها في سورية، فقد ورد بعضها على لسان ديفيد ساترفيلد، القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط، في كلمة ألقاها أثناء جلسة الاستماع التي عقدتها لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي:

أولاً، دعا ساترفيلد روسيا إلى مساعدة بلاده في التوصل إلى تسوية الأزمة السورية من خلال الضغط على الرئيس بشارالأسد، وكرر المطالبة برحيله؛ بكلام آخر، تريد واشنطن استخدام قواعدها وقواتها لزعزعة الإستقرار في سورية وتأزيم الوضع وبالتالي استمرار استنزاف الدولة السورية والشعب السوري ومنع التقاط الأنفاس للبدء بإعادة الإعمار والبناء والخروج من تأثيرات الحرب؛ فاحترام الشعب السوري، يكون باحترام إرادته وتركه يعبّر عن نفسه بحرية، ويقرر مصيره دون أي تدخل أو ضغط خارجي كما تحاول الإدارة الأمريكية أن تفعل؛

ثانياً، أوضح ساترفيلد أن الولايات المتحدة تريد استخدام الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي والقرار 2254 لإيجاد ثقل مقابل لمؤتمر سوتشي للحوار السوري، والمبادرات الروسية التي من شأنها التحكم بالمسار الخاص بها (في التسوية السورية) والاقتصار عليه. وقال بوضوح "لا نستطيع ولن نضفي الطابع الشرعي لعملية التسوية البديلة التي تنتهجها روسيا"؛ أي أن الولايات المتحدة تريد عرقلة الحل السياسي في سورية والجهود الروسية وجهود كل الخيّرين الذين يعملون على إنهاء المحنة السورية.

وفي هذا السياق، فقد كان واضحاً أيضاً أسلوب الاستفزاز الأمريكي حين ربط ساترفيلد بين الانتقال السياسي وتقديم المساعدات لإعادة الإعمار. فقد أشار ساترفيلد إلى كلفة إعادة إعمار سورية، وأن لا روسيا ولا إيران ولا الحكومة السورية لديهم الأموال اللازمة لذلك، مشددا على أن بلاده لا تعتزم مساعدة روسيا أو إيران أو الحكومة السورية في هذا العمل ما لم يتم الإصلاح الدستوري والانتخابات برعاية أممية، وكما تريد واشنطن.

ثالثاً، أوضح ساترفيلد أن هدف الولايات المتحدة الآخر في مرحلة ما بعد "داعش" هو مواجهة إيران، وهذا مطلب إسرائيلي سعودي مشترك أيضاً. وقد بيّنت الأيام الماضية أنّ هناك مشروعاً أمريكياً إسرائيلياً للضغط على إيران وإرباك محور المقاومة. وفي هذا الإطار، فإن الضغط الأمريكي ومحاولة خلق مظلة كردية للوجود الأمريكي في سورية، قد تكون غايته إقامة قواعد أمريكية في سورية بهدف قطع اتصال محور المقاومة وشلّ التعاون بين أطرافه تحقيقاً لمطالب إسرائيلية لم تعد تخفيها تل أبيب، رغم استحالة تحقيقها بعد انتصارات الجيش العربي السوري ومحور اللمقاومة.

وبالمجمل فإنّ تضخيم الوضع الكردي وتقديم الدعم للعصابات المستحدثة في شمال شرق سورية يهدف إلى منع الاستقرار وخلق وضع معقد يساهم في تأخير حلّ الأزمة السورية، ودفع الجيش العربي السوري للتوجه إلى الشمال الشرقي بدلاً من الجنوب الغربي، ومنعه من العمل والتحضير لتحرير الجولان السوري المحتل من قبل العدو الإسرائيلي.

بديع عفيف
عدد الزيارات
840
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 14 آب - شهد برمدا ..كل عام وأنت بخير

محب للطبيعة وقريب من الفنون أكثر منه فناناً لأنه مادي ولا يؤمن إلا بالملموس من الأمور إلا أنه متذوق للجماليات والموسيقى . ذكي إلى بعض…
2018-08-13 -

بسام رجا : ما يجري مؤخراً في تركيا والعقوبات الأمريكية الأخيرة تشكل بنية خصبة للاستدارة التركية نحو المحور الروسي

أكد الكاتب والإعلامي الدكتوربسامرجا لـ ميلودي اف امأناردوغانما زال يعتقد أن مصيرإدلب سيحسم لمصلحته متعامياً عما يجري على الأرض، وغير مدرك الجيش السوري سيدخل إلى…
2018-08-14 -

صفات مولود 15 آب - نابليون بونابرت

صاحب نفس طويل وقادر على تكريس حياته لعمل واحد ، الاستقرار يجذبه ويكون أحلى إذا سبقته الثروة وهدوئه خير مساعد للوصول إلى أهدافه . مواهب…
2018-08-15 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 15 آب

الحملقد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثورقد تفكر في إتباع حمية غذائية أو ريجيم مما يؤثر على نفسيتك وتصبح نزقاً زيادة عن اللزوم بسبب مشاكل صحية…
2018-08-15 -

بسام رجا : ما يجري مؤخراً في تركيا والعقوبات الأمريكية الأخيرة تشكل بنية خصبة للاستدارة التركية نحو المحور الروسي

أكد الكاتب والإعلامي الدكتوربسامرجا لـ ميلودي اف امأناردوغانما زال يعتقد أن مصيرإدلب سيحسم لمصلحته متعامياً عما يجري على الأرض، وغير مدرك الجيش السوري سيدخل إلى إدلب كما دخل إلى غيرها مثل درعاوالغوطة الشرقية والقلمون وريف حمص، والخلافاتالتركية – الأمريكية التي أتت على خلفية علاقةالتركي- الروسي – الايراني قد تحل لاحقاً…
2018-08-14 -
2018-08-14 -

منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يفوز على نظيره الاماراتي بدورة الألعاب الآسيوية

استهل منتخب سورية الأولمبي مشاركته في دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في أندونيسيا بفوز مستحق على نظيره الإماراتي بهدف وحيد في إطار الجولة الأولى من… !

2018-08-15 -

تقرير الـsns: موسكو: المهمة الرئيسية الآن القضاء على "جبهة النصرة" في سورية... وتدعو بريطانيا للإسهام بإعادة الإعمار بدل ترديد عبارات جوفاء..!!

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأنه تم القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية في سورية بشكل كامل تقريبا، مشيرا إلى أن المهمة الرئيسية اليوم في… !

2018-08-14 -

ديو غنائي بين "أبو بدر" و"فوزية"!

صدرت أغنية "ما بسترجي" وهي ديو غنائي يجمع النجمة شكران مرتجى بالنجم محمد خير الجراح ، تحكي عن علاقتهما في مسلسل البيئة الشامية "باب الحارة"… !

2018-08-14 -

محافظة دمشق تنظم 1000 ضبطاً منذ بداية الشهر الجاري وتغلق محلاً مخالفاً في سوق اللحوم

أكد مدير الشؤون الصحية بمحافظة دمشق ماهر ريا لميلودي إف إم أن المحافظة كثفت جولاتها في الأسواق نظراً لاقتراب عيد الأضحى حيث زادت من 4… !

2018-08-13 -

جامعة حماة: 4 أيلول المقبل موعد إجراء امتحان اللغة الأجنبية للقيد في درجة الدكتوراه

حددت جامعة حماة الرابع من شهر أيلول المقبل موعدا لإجراء اختبار اللغة الأجنبية للقيد في درجة الدكتوراه. وأوضح رئيس جامعة حماة الدكتور زياد سلطان في… !

2018-08-14 -

اختراق الأقمار الاصطناعية قد يحولها إلى أسلحة لاسلكية خطيرة

تجمع الآلاف من الباحثين والمتخصصين في مجال أمن المعلومات في لاس فيغاس هذا الأسبوع، لمعالجة أكبر التهديدات المحتملة للأمن السيبراني. وخلال المؤتمر الذي حمل عنوان… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-15 -

واشنطن تهدد العراق إذا لم يلتزم بعقوباتها ضد إيران

هددت الخارجية الأمريكية الحكومة العراقية إذا ما رفضت الالتزام بالعقوبات الأمريكية ضد إيران، وقالت إن منتهكي نظام العقوبات يمكن أن يخضعوا هم أنفسهم للعقوبات. وعلقت… !

2018-08-10 -

«نيويورك تايمز» تقترب من 4 ملايين مشترك رقمي... الصحافة الورقية «تتآكل»؟

مرة جديدة، أعلنت «شركة نيويورك تايمز» الأميركية، التي تُصدر صحيفة «نيويورك تايمز»، أن أرباحها ارتفعت خلال الربع الثاني من العام الحالي، بفضل نموّ اشتراكاتها الرقمية،… !

2018-08-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 آب

الحمل  أنا أتمنى جدياً أن تبعث برسائل هادئة إلى من حولك وخاصة للمسئولين عن أمورك  فابتعد عن العصبية فأنت مشوش الذهن وعصبي أكثر من اللازم ونزقك قد يجعلك تتكلم مالا تعنيه أو تتصرف بطريقة ناقمة أو…

2018-08-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 آب

الحمل  قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك   الثور  قد تفكر في إتباع حمية…