لماذا تنفخ الولايات المتحدة "البالون" الكردي في سورية..؟!!

رأي البلد

2018-01-16 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

حتى لو كنا نملك ذاكرة السمك فلم يحن بعد وقت النسيان؛ التجربة الكردية في كردستان العراق ما تزال ماثلة؛ لم يؤيد الاستفتاء الكردي في الإقليم العراقي سوى الكيان الإسرائيلي ومن خلف الستار الولايات المتحدة. ومع ذل، وحماية لمصالح الطرفين الأمريكي والإسرائيلي، تُرك أكراد العراق وحدهم دون أي عون أو دعم، فخسروا ميزات كثيرة كانت لديهم رغم نجاح الاستفتاء الذي أجروه في تشرين الماضي. هل يملك بعض أكراد سورية ذاكرة السمك؟! يبدو الأمر كذلك وإلا لكانوا اتعظوا من التجربة الماثلة!! ليكن، فالأمر ليس لهم والقرار ليس بيدهم والمؤيدون منهم للخطوات الأمريكية ويسيرون بالهدي الأمريكي، سيُرجمون في لحظة الحقيقة؛

ولذلك، فإن السؤال هو ماذا تريد الولايات المتحدة من محاولة خلق كيان كردي انفصالي في سورية، لا يحظى بموافقة السوريين ولا دول الجوار ولا دول العالم، والأهم أنّ الحديث الأمريكي عن إنشاء قوات/ جيش "لقيط" في سورية، يخالف المنطق والأخلاق والقانون الدولي وشرعة الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن الدولي، ولاسيما القرار 2254، بل ويخالف حتى التعهدات الأمريكية بالحفاظ على وحدة التراب السوري، فماذا تريد واشنطن..؟!!

قبل أيام، انتقدت الخارجية الروسية ما وصفته بالاحتلال الأمريكي المسلح لبلدة "التنف" السورية، حيث "يمنع دخول وحدات الجيش السوري والمسؤولين الشرعيين السوريين". ولفتت إلى أن القواعد الأمريكية في هذه المنطقة لا تزال تدرّب المسلحين السوريين، معتبرة حجج الولايات المتحدة بأن الغرض من انتشار عسكرييها في سورية هو محاربة الإرهابيين "ضعيفة وتفتقر إلى المصداقية"؛ بلى هي كذلك.. ولكن؟!

لا تخفي الولايات المتحدة أهدافها في سورية، فقد ورد بعضها على لسان ديفيد ساترفيلد، القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط، في كلمة ألقاها أثناء جلسة الاستماع التي عقدتها لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي:

أولاً، دعا ساترفيلد روسيا إلى مساعدة بلاده في التوصل إلى تسوية الأزمة السورية من خلال الضغط على الرئيس بشارالأسد، وكرر المطالبة برحيله؛ بكلام آخر، تريد واشنطن استخدام قواعدها وقواتها لزعزعة الإستقرار في سورية وتأزيم الوضع وبالتالي استمرار استنزاف الدولة السورية والشعب السوري ومنع التقاط الأنفاس للبدء بإعادة الإعمار والبناء والخروج من تأثيرات الحرب؛ فاحترام الشعب السوري، يكون باحترام إرادته وتركه يعبّر عن نفسه بحرية، ويقرر مصيره دون أي تدخل أو ضغط خارجي كما تحاول الإدارة الأمريكية أن تفعل؛

ثانياً، أوضح ساترفيلد أن الولايات المتحدة تريد استخدام الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي والقرار 2254 لإيجاد ثقل مقابل لمؤتمر سوتشي للحوار السوري، والمبادرات الروسية التي من شأنها التحكم بالمسار الخاص بها (في التسوية السورية) والاقتصار عليه. وقال بوضوح "لا نستطيع ولن نضفي الطابع الشرعي لعملية التسوية البديلة التي تنتهجها روسيا"؛ أي أن الولايات المتحدة تريد عرقلة الحل السياسي في سورية والجهود الروسية وجهود كل الخيّرين الذين يعملون على إنهاء المحنة السورية.

وفي هذا السياق، فقد كان واضحاً أيضاً أسلوب الاستفزاز الأمريكي حين ربط ساترفيلد بين الانتقال السياسي وتقديم المساعدات لإعادة الإعمار. فقد أشار ساترفيلد إلى كلفة إعادة إعمار سورية، وأن لا روسيا ولا إيران ولا الحكومة السورية لديهم الأموال اللازمة لذلك، مشددا على أن بلاده لا تعتزم مساعدة روسيا أو إيران أو الحكومة السورية في هذا العمل ما لم يتم الإصلاح الدستوري والانتخابات برعاية أممية، وكما تريد واشنطن.

ثالثاً، أوضح ساترفيلد أن هدف الولايات المتحدة الآخر في مرحلة ما بعد "داعش" هو مواجهة إيران، وهذا مطلب إسرائيلي سعودي مشترك أيضاً. وقد بيّنت الأيام الماضية أنّ هناك مشروعاً أمريكياً إسرائيلياً للضغط على إيران وإرباك محور المقاومة. وفي هذا الإطار، فإن الضغط الأمريكي ومحاولة خلق مظلة كردية للوجود الأمريكي في سورية، قد تكون غايته إقامة قواعد أمريكية في سورية بهدف قطع اتصال محور المقاومة وشلّ التعاون بين أطرافه تحقيقاً لمطالب إسرائيلية لم تعد تخفيها تل أبيب، رغم استحالة تحقيقها بعد انتصارات الجيش العربي السوري ومحور اللمقاومة.

وبالمجمل فإنّ تضخيم الوضع الكردي وتقديم الدعم للعصابات المستحدثة في شمال شرق سورية يهدف إلى منع الاستقرار وخلق وضع معقد يساهم في تأخير حلّ الأزمة السورية، ودفع الجيش العربي السوري للتوجه إلى الشمال الشرقي بدلاً من الجنوب الغربي، ومنعه من العمل والتحضير لتحرير الجولان السوري المحتل من قبل العدو الإسرائيلي.

بديع عفيف
عدد الزيارات
769
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 25 أيار - وفاء عامر ..كل عام وأنت بخير

يكره الروتين ويخافه ويأمل في أن تكون حياته مليئة بالمغامرات والتجديد ، عاشق لشخصيته لكنه ليس أنانياً فمحبته للآخرين واضحة وضوح شمس الصيف ، إذ…
2018-05-24 -

ترامب يهرب من مواجهة الزعيم كيم..؟!

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب قرر إلغاء لقاء القمة مع زعيم كوريا الديمقراطية (الشمالية) كيم جونغ أون الذي كان مقررا في 12 حزيران…
2018-05-25 -

تقرير الـsns: روسيا: سورية تقرر من يساعدها في محاربة الإرهاب... ما هي وجهة الجيش المقبلة..؟!

أكد الرئيس بوتين على ضرورة تشكيل اللجنة الدستورية السورية وإطلاق عملها، معتبرا إياه من المهام الأولوية. وقال بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفرنسي…
2018-05-25 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 26 أيار

الحمل قد تعاني من تأخير أو تسويف وهذا يجعلك فاقد الصبر أو تعاني من تراجع صحي وقد تشعر أن الأمور تتراجع قليلاً وكأن قيداً التف على بعض الأمور المستعجلة لتبدأ الأمور بالتباطؤ أو تعاني من بعض العرقلة بسبب الآخرين الثور من الضروري أن تنهي أعمالك بعيدا عن التسالي والتجمعات لأن…
2018-05-26 -

حركة الكواكب يوم 26 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-05-26 -
2018-05-19 -

حميد ميدو: تجربة احترافية جديدة قريباً.. والتركيز الأكبر على نهائيات آسيا لكرة القدم

حميد ميدو لاعب خط وسط منتخبنا الوطني لكرة القدم تتسابق إليه الأندية للتعاقد معه كونه يعد من أفضل لاعبي خط الوسط والارتكاز في القارة الآسيوية… !

2018-05-26 -

تقرير الـsns: موسكو: توريد "إس-300" لسورية قيد البحث.. هل يتجه الجيش إلى الجنوب..؟!

أكد مسؤول روسي رفيع المستوى، أمس، أن مسألة توريد منظومات "إس-300" الروسية للدفاع الجوي إلى سورية لا تزال قيد البحث. وفي كلمته أمام منتدى بطرسبورغ… !

2018-05-25 -

دارين حدشيتي تعود بعد غياب طويل!

بعد غياب دام لسنوات عن الساحة الفنية قامت صفحة على موقع يوتيوب بنشر أغنيتين من ألبوم الفنانة دارين حدشيتي. الأغنية الاولى بعنوان "بعدو إلي" كلمات… !

2018-05-25 -

وكالات: الجيش يلقي منشورات فوق درعا تحذر من عملية عسكرية

أفادت وكالة "فرانس برس" ، بأن قوات سورية ألقت منشورات فوق محافظة درعا الجنوبية تحذر من عملية عسكرية وشيكة وتدعو المسلحين إلى إلقاء السلاح. ووفقا… !

2018-05-25 -

روسيا تختار 500 طالب سوري

خصصت روسيا 500 منحة دراسية للطلاب السوريين، للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا في 6 جامعات روسية. وقال مدير المركز الثقافي الروسي فاديم زايتشيكوف بهذا الشأن:… !

2018-05-25 -

"واتسآب يعرف عنك الكثير"… لكن هناك طريقة "رائعة" لمعرفة كل ذلك

ينتاب مستخدمو مواقع وتطبيقات شبكات التواصل الاجتماعي حالة من الذعر حول ما تعرفه هذه التطبيقات عنهم، وذلك بعد تسريب بيانات مستخدمي فيسبوك عبر شركة كامبريدج… !

2018-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 165 لعام 2018 القاضي بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها. وفيما يلي نص… !

2018-05-26 -

تقرير الـsns: إيران: الخطوات الأحادية ستقود إلى مأزق.. التوتر المتصاعد بين إسرائيل وإيران يهدد بحرب مفتوحة.. ما السبب الحقيقي وراء العقوبات الأمريكية على طهران..؟!

أكد الرئيس بوتين أن خطة الأعمال المشتركة الخاصة بالبرنامج النووي الإيراني مثبتة بقرار مجلس الأمن الدولي وأي خطوات أحادية الجانب ستقود إلى مأزق. وقال بوتين… !

2018-05-16 -

سيمونيان ترد على صحفي أمريكي يحرض على قصف جسر القرم

تطرقت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، إلى مقالة نشرتها مجلة "The Washington Examiner" الأمريكية، تتضمن دعوات لقصف جسر القرم الجديد. وكتبت سيمونيان… !

2018-05-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 أيار

الحمل    لا تغلق أبواباً مفتوحة فقط لأنك عصبي أو عنيد ولا تصعد خلافات في عملك فقد تواجه مزيداً من الجفاف في العلاقات أو من العرقلة في أمورك فاترك المشاكل جانباً فالحلول ستأتي الثور  العمل كثير…

2018-05-26 -

حظوظ الأبراج ليوم 26 أيار

الحمل    قد تعاني من تأخير أو تسويف وهذا يجعلك فاقد الصبر أو تعاني من تراجع صحي وقد تشعر أن الأمور تتراجع قليلاً وكأن قيداً التف على بعض الأمور المستعجلة لتبدأ الأمور بالتباطؤ أو تعاني من…