ابن حلب محمد قجة يكتب : بين " حلب " ... و ... " دبي " المقارنة الظالمة !!!

مقالات مختارة

2018-01-15 -
المصدر : صفحة الأستاذ محمد قجة على الفيس بوك


  تداول البعض في الفترة الأخيرة مقولة أن مدينة حلب ستصبح خلال عدة سنوات مثل مدينة دبي .
ورغم ثقتنا المطلقة بحسن نية من قال ذلك ...
ورغم تقديرنا الرفيع لمدينة دبي بحداثتها وتقانتها... إلا أن لنا الحق في طرح المقارنة التالية :
 نحن أمام حالتين ...

1-الاولى عمرها الآثاري التاريخي يبلغ 14000 سنة وعرفت أكثر من ثلاثين حضارة ... ومرت بها شعوب واقوام وأمم .... والثانية عمرها الحداثي عشرات السنين . طبعا الحالة الأولى حلب والثانية دبي .
2 - في الحالة الأولى لدينا أقدم وأكبر وأجمل قلعة داخل مدينة في العالم ... عمرها سبعة آلاف سنة .
وفي الحالة الثانية برج مرتفع هو الأعلى من نوعه حتى الآن عمره عدة سنوات .
3 - في الحالة الأولى لدينا الأسواق الفريدة المسقوفة بالحجر وعددها 39 سوقا عمرها أكثر من 2000 سنة ويبلغ مجموع طولها 14 كيلو مترا . ولا مثيل لها في الدنيا .
وفي الحالة الثانية مراكز تسوق ( مولات ) تشبه آلاف النماذج في العالم .
4 - في الحالة الأولى عمارة متنوعة مدنية ودفاعية ودينية تمثل آلاف السنين وعشرات الحضارات ... وفي الثانية أبراج حديثة تنافس أبراج مدن العالم .
5 - في الحالة الأولى لدينا تاريخ الممالك والثقافة والعلم في بلاط "يمحاض " العموري .. وفي البلاط الحمداني الذي عرف ذروة الحضارة العربية .. وفي البلاط الأيوبي وعمارته وازدهاره . وفي الحالة الثانية حداثة العصر الاستهلاكي.
6 - في الحالة الأولى مدينة توسطت طريق الحرير الدولي لآلاف السنين . واستمرت مركزا تجاريا واقتصاديا وصناعية عالميا رغم كافة الحروب والزلازل ... وفي الحالة الثانية اقتصاد متطور يمكن أن تنافسه مدن مماثلة كثيرة في العالم ..
7 - نحن لا نقايض قلعتنا بكل صروح الدنيا .. ولا نقايض أسواقنا بكل مولات العالم ...
ولكن ذلك لا يعني انغلاقنا وتشبثنا بالماضي ورفضنا للحداثة ..
ونحن نرحب بحداثة دبي في أطراف حلب المحروسة شريطة الحفاظ على مدينتنا القديمة وشخصيتها وخصوصيتها وتميزها ... وإعادتها كما كانت قبل الأزمة الأخيرة في السنين العجاف .
8 -بالمليارات يمكن بناء الأبراج والأسواق والمدن الحديثة ... ولكن أموال الدنيا لا تستطيع إيجاد مدينة مثل حلب بتاريخها وحضارتها وشموخها وكبريائها وفرادتها .
تحية لحلب المحروسة ولدبي الحديثة .

 

 

محمد قجة                                                                              

عدد الزيارات
557
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: السعودية تعترف: قتلْنا خاشقجي ووجدنا كبش الفداء.. وترامب "يطبطب" لها:

وأخيراً اعترفت الرياض بقتل جمال خاشقجي. اعتراف انتظر على ما يبدو اكتمال صيغة الصفقة الثلاثية مع واشنطن وأنقرة. السعودية بعد…
2018-10-20 -

صفات مولود 20 تشرين الأول..سمية الخشاب ..كل عام وأنت بخير

ذكي حاذق يعرف كيف يجد الحل لكل مشكلة قد تعيقه أو توقعه في ورطة، صاحب خطوة ناقصة ، من النادر أن يباشر في عمله وينهيه…
2018-10-19 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد: بعض الدول تواصل التدخل في التسوية السورية... حراك دبلوماسي ـ أمني روسي من الخليج إلى دمشق..؟!

أكد الرئيس بشار الأسد أن بعض دول المنطقة والعالم تواصل التدخل في المسار السياسي وممارسة الضغوط لفرض إرادتها على السوريين وهو ما قد يعيق إحراز…
2018-10-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 تشرين الأول

الحملانتبه على أمورك النفسية والصحية و تحكم بغضبك ولا تفتح دفاتر الماضي وتتذكر المآسي الماضية فتشعر بالمرارة وتصبح أكثر عصبية وتصبح ردود فعلك أقسى الثورالعلاقات العامة مع المحيط والتعارف واللقاءات أساس هذا اليوم الجيد و قد أقول لك مبروك بسبب تغيرات جذرية في محيطك العائلي أو الشخصي و لو بقرارات…
2018-10-20 -

حركة الكواكب يوم 1 2 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء…
2018-10-20 -
2018-10-20 -

الوحدة يفوز على الجيش في الدوري الممتاز لكرة القدم

ألحق فريق الوحدة أول خسارة بفريق الجيش في الدوري الممتاز لكرة القدم بعد أن فاز عليه بهدف وحيد في ختام مباريات الاسبوع الخامس التي جرت… !

2018-10-21 -

تقرير الـsns: موسكو تعلن «تصفية» 88 ألف مسلح في سورية وتدعو المجتمع الدولي لدعم وحدة سـورية..؟!

أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، أمس، أن جميع الظروف الضرورية لقيام سورية كدولة موحدة موجودة حاليا، مشددا في الوقت ذاته على ضرورة بذل جهود… !

2018-10-20 -

نجوى كرم تخضع لعملية تجميل لأنفها

خضعت النجمة نجوى كرم بحسب موقع "سيدتي" لعمليات تجميل جديدة، بدت آثارها واضحة من خلال الصور التي تم تداولها يوم أمس عبر مواقع التواصل الاجتماعي،… !

2018-10-21 -

10 حوادث مرورية بمدينة دمشق بسبب الأمطار الغزيرة… والأضرار مادية

تسببت الأمطار الغزيرة التي تساقطت أمس على دمشق بإغلاق العديد من الطرق وخلفت أضرارا مادية بعدد من المنازل والسيارات فيما لا تزال عملية تنظيفالأنفاق وسحب… !

2018-10-19 -

غدا اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة

تجري وزارة التربية غدا السبت اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها العلمي والأدبي لدورة 2019. وذكرت الوزارة في بيان تلقت سانا… !

2018-10-20 -

"Palm".. هاتف صغير بتقنيات منافسة

استعرضت مجموعة من مهندسي الإلكترونيات في سان فرانسيسكو الأمريكية هاتفا ذكيا صغيرا بمواصفات منافسة. وجاء هذا الهاتف بهيكل صغير وأنيق من الزجاج والمعدن بسماكة 7.4… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-21 -

سورية تدين بشدة الادعاءات الكاذبة لبيان الخارجية الفرنسية بخصوص الرقة: التدمير الممنهج للمدينة من قبل التحالف الدولي المزعوم يرقى إلى جرائم الإبادة

أدانت سورية بشدة الادعاءات الكاذبة وحملة التضليل التي تضمنها بيان وزارة الخارجية الفرنسية بخصوص ما وصفته بذكرى تحرير مدينة الرقة. وقال مصدر رسمي في وزارة… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل  احذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثور    أنت…

2018-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 تشرين الأول

الحمل  انتبه على أمورك النفسية والصحية و تحكم بغضبك ولا تفتح دفاتر الماضي وتتذكر المآسي الماضية فتشعر بالمرارة وتصبح أكثر عصبية وتصبح ردود فعلك أقسى الثور    العلاقات العامة مع المحيط والتعارف واللقاءات أساس هذا اليوم الجيد و…