الفضالة والفضولي في القانون..!!

نقاشات قانونية

2018-01-14 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

يعتبر البعض فعل الفضالة أو الحشرية من الأعمال المذمومة في عرف الكثيرين وتدخٌل في شؤون الغير، ولكن هذا القول بإطلاقه وتعميمه أمراً لا يقره القانون ولا يجاريه؛ فهو يعدّ الفضالة والفضولي في بعض الأحيان من الأعمال الإيجابية التي يجب الثناء عليها وتقديرها. لذلك سعى ومنذ قديم الأزمان إلى تنظيم هذا الأمر وترتيب نتائج قانونية عليه ضمن شروط وحدود نبينها فيما يلي:

الفضالة بالتعريف القانوني لها هي أن يتولى شخص (الفضولي) عن قصد ودون أن يكون ملزماً بذلك شأناً عاجلاً لحساب شخص آخر (رب العمل) كأن ينهض شخص بإقامة جدار يوشك أن ينقض في بيت جاره الغائب أو يبادر إلى إسعاف ابن هذا الجار من إصابة مفاجئة. وينشأ عن هذا التدخل في شؤون الغير التزامات متبادلة على عاتق كل من الفضولي ورب العمل. ويبدو الوضع الناشئ عن الفضالة شديد الشبه بما ينشأ عن عقد الوكالة (م 659 وما بعد). ويرجع الفرق بينهما إلى تخلف إرادة رب العمل. ولذا وصفت الفضالة على شبه عقد وليست بالعقد الكامل عند الحديث عن مصادر الالتزام. وتتبدى الفضالة هنا على أنها من بعض الأفراد في شؤون الآخرين وينظم القانون الفضالة ويترتب عليها آثار قانونية وذلك إعمالاً لواجب أخلاقي وديني هو (وتعانوا على البر والتقوى)، "والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض"، بحيث يعد الفضولي متفضلاً لا متطفلاً، وهو أمر مندوب إليه في تشريع تسوده النزعة الاجتماعية وروح التعاون في المجتمع.

شرائط الفضالة:

تنص المادة 188 من القانون المدني السوري على أن:

"الفضالة هي أن يتولى شخص عن قصد القيام بشأن عاجل لحساب شخص آخر ودون أن يكون ملزماً بذلك" وتنص المادة 190 من ذات القانون على أن الفضالة تتحقق ولو كان الفضولي في أثناء توليه شأناً لنفسه قد تولى شأن غيره لما بين الشأنين من ارتباط لا يمكن معه القيام بأحدهما منفصلاً عن الآخر؛ وبالتالي يتبين أنه يجب لقيام الفضالة توافر شرائط ثلاثة هي:

1ـ أن يقوم شخص بشأن عاجل لشخص آخر، وهذه شريطة تتعلق بالعمل الذي يقوم به الفضولي ويعبّر عنها أحياناً بالركن المادي؛ كأن يتعاقد الفضولي مع مقاول لإصلاح منزل رب العمل من خلل يهدده بالسقوط، أو أن يتوفى شخص على إثر حادث فيقدم صديق له على تجهيزه ودفنه، أو أن يدفع دين الغير دون علم ورثته، أو أن يبيع محصولات زراعية لرب العمل مما يسارع إليها التلف أو أن يوفي عن رب العمل ضريبة واجبة تحاشياً لتوقيع الحجز الاداري، أو أن يقبل هبة صدرت من الواهب إلى رب العمل؛ وغالباً ما تقع الفضالة في أعمال الإدارة ويندر أن تقع في أعمال التصرف ويرجع ذلك إلى أن طابع العجلة الذي يجب أن يتوافر في العمل الذي يقوم به الفضولي يمكن تصوره بسهولة في أعمال الإدارة لا في أعمال التصرف.. والعبرة في تقدير صفة الضرورة للعمل بالوقت الذي يقوم فيه الفضولي بهذا العمل، ولا يعتد بزوال الصفة بعد ذلك لأنه إذا لم تتوافر صفة العجلة في عمل الفضولي فلا يلتزم به رب العمل إلا إذا أقره.

2ـ نية الفضولي في أن يعمل لمصلحة شخص آخر، وهي شريطة تخص رب العمل ويعبر عنها بالركن المعنوي. ويراد بالنية هنا مجرد القيام بأعمال الفضالة، وليس البتة ترتيب آثار قانونية على هذه الأعمال. وهذه النية هي التي تميز بين الفضالة والاثراء بلا سبب، ومثال ذلك المستأجر الذي يقوم بالترميمات الضرورية للعين المؤجرة؛ فهو لا يقصد بذلك خدمة المؤجر ولكنه يقصد مصلحة لنفسه وهي الانتفاع

بالعين على الوجه الأكمل؛ وهو يرجع على المؤجر فإنما يرجع بدعوى الاثراء بلا سبب لا بدعوى الفضالة، لأن القيام بهذه الترميمات واجب على المؤجر أصلاً (م 535/1)؛ ولا يشترط أن تكون نية الفضولي متجهة إلى إسداء خدمة لشخص معين بالذات، بل يكفي أن تتجه النية إلى العمل لمصلحة الغير أياً كان هذا الغير. ونشير أخيراً إلى أن تدخل الفضولي في شؤون الغير يجب أن يكون عفوياً، وإذ حدا بالمتدخل في شؤون غيره واجب أدبي أو شفقة، فلا يعد فضولياً لأن المراد بعبارة الالتزام الواردة في نص القانون "دون أن يكون ملزماً بذلك" إنما هو الالتزام القانوني.

3ـ ألا يكون رب العمل قد ارتضى عمل الفضولي أو نهاه ابتداء أو أقره انتهاء وهي شريطة تتصل برب العمل ويعبر عنها البعض بالركن القانوني وفي هذه الحالة لا يعد تدخل الغير فضالة وإنما يعد عملاً من أعمال العنف ويجب أن يتنزه عنه وإلا جاز لرب العمل الرجوع عليه على أساس المسؤولية التقصيرية إذا ترتب على ذلك ضرر لرب العمل أما إذا عاد التدخل بالمنفعة على رب العمل فإن الغير يرجع عليه بدعوى الاثراء بلا سبب وبالتالي استبعاد أحكام الفضالة وفي هذا الصدد يشترط لقيام الفضالة أن يعلم رب العمل بتدخل الفضولي ثم يسكت أي يقف منه موقفاً سلبياً "لا ينبت ببنت شفة" لا يعارضه ولا يقره ففي هذه الفرض يعد المتدخل فضولياً.

آثار الفضالة:

إذا توافرت شرائط الفضالة، أنشأت باعتبارها شبه عقد ملزم للجانبين، التزامات على عاتق الفضولي وأخرى على رب العمل:

أولاً: التزامات الفضولي

يترتب على عاتق الفضولي طبقاً لأحكام المواد 192ـ 194 التزامات أربعة هي:

1ـ أن يمضي في العمل الذي بدأه إلى أن يتمكن رب العمل من مباشرته بنفسه؛

2ـ أن ينذر رب العمل بتدخل متى استطاع ذلك؛

3ـ أن يبذل في القيام بالعمل عناية الشخص المعتاد؛

4ـ أن يقدم حساباً لرب العمل عما قام به وأن يرد إليه ما استولى عليه بسبب الفضالة.

ثانياً: التزامات رب العمل

تنص المادة 196 من القانون المدني على أنه:

"يعتبر نائباً عن رب العمل متى كان قد بذل في إدارته عناية الشخص العادي ولو لم تتحقق النتيجة المرجوة، وفي هذه الحالة يكون رب العمل ملزماً بأن ينفذ التعهدات التي عقدها الفضولي لحسابه وأن يعوضه عن التعهدات التي ألزم بها، وأن يرد له النفقات الضرورية والنافعة التي سوغتها الظروف مضافاً إليها فوائدها من يوم دفعها، وأن يعوضه عن الضرر الذي لحقه بسبب قيامه بالعمل، ولا يستحق الفضولي أجراً على عمله إلا أن يكون من أعمال مهنته".

وتسقط الدعوى الناشئة عن الفضالة بانقضاء ثلاث سنوات من اليوم الذي يعلم كل طرف بحقه وكذلك بانقضاء خمس عشرة من اليوم الذي ينشأ فيه هذا الحق.

وختاماً، نرى أن المشرّع في هذا المصدر من مصادر الالتزام حقق التوازن بين السعي إلى نشر روح التعاون بين أفراد المجتمع وتعزيز واجب تقديم العون، وبين حفظ الحقوق ومنع التعسف في التدخل

بشؤون الآخرين بدون مبرر وانتهاك حق الفرد في الخصوصية. وحبذا لو يلقي الإعلام الضوء على هذا الفصل من أحكام القانون وفي هذه الظروف التي تعيش فيها بلادنا، حيث يوجد الكثير من الأفراد غائبين عن بيوتهم، وقد تستدعي الضرورة تقديم المساعدة لهم من قبل جار أو صديق، وقد يخشى هذا الصديق تقديم العون بلا طلب أو صفة مما يفوت على هؤلاء الأفراد النفع ويلحق بهم الضرر لا لسبب سوى الجهل بالقانون.

القانونية أمل عبد الهادي مسعود
عدد الزيارات
726
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 23 شباط

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-02-23 -

صفات مولود 23 شباط - جلال شموط ...كل عام وأنت بخير

التكتم مجسداً .. لن تعرف ما بداخله أو بماذا يفكر إلا إذا تعلمت كيف تفك طلاسم اللغة الفرعونية ؟ شديد الغموض يظهر ما لا يبطن..…
2018-02-23 -

صفات مولود 24 شباط - شيرين الحسيني ...كل عام وأنت بخير

لا تستفزه ولا تعانده بل ناقشه وامنحه حباً فهو كائن يعتمد عليه ولا يخضع إلا للحب فقط . الأكثر قدرة على الكذب والخداع ولكنه لا…
2018-02-24 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل اليوم جيد وقد تفكر بزيارات عائلية أو تفكر بمشاريع بيع أو شراء وقد تحقق مكاسب وتصب تفكيرك بعلاقاتك الشخصية وخاصة مع العائلة وتحاول إصلاح بعض العلاقات الثور اليوم جيد على الصعيد المالي إن لم يطرأ مصاريف إضافية بسبب زوار أو ديكور جديد أو أعطال مفاجئة أو أمور صحية طارئة…
2018-02-24 -

جيبوتي تطرد «موانئ دبي»: هل يتشجع الآخرون؟

يفتح القرار الجيبوتي الأخير، سحب امتياز تشغيل محطة «دوراليه» من شركة «موانئ دبي العالمية» الباب على تحركات أفريقية أخرى، يمكن أن تتهدد نفوذ الشركة الطامحة إلى إحكام قبضتها على دول القرن الأفريقي. ولعلّ أهم ما انطوى عليه القرار، أنه اتهم الشركة، مبطناً، بالإضرار بالاستقلال الاقتصادي للبلاد، في قرينة جديدة على…
2018-02-24 -
2018-02-22 -

منتخب سورية لكرة اليد للسيدات ثالثاً في بطولة غرب آسيا

أحرز منتخب سورية لكرة اليد للسيدات المركز الثالث في النسخة الثانية لبطولة غرب آسيا التي اختتمت أمس في العاصمة الأردنية عمان. وحل منتخبنا ثالثا في… !

2018-02-24 -

مجلس الأمن يتبنى بالإجماع قراراً يدعو إلى وقف الأعمال القتالية في سورية

صوّت أعضاء مجلس الأمن الدولي بالإجماع، اليوم السبت، لصالح مشروع قرار بشأن فرض الهدنة الإنسانية لمدة 30 يوما في جميع أراضي في سورية. وفي كلمة… !

2018-02-21 -

النجمة سيرين عبد النور تحتفل اليوم بعيد ميلادها!

احتفل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعيد ميلاد النجمة سيرين عبد النور الواقع في 21 شباط، فغصت صفحات سيرين بالمعايدات. والتي قامت بدورها بشكرهم والرد عليهم.… !

2018-02-24 -

وحدات الجيش تحبط هجوماً لإرهابيي “جبهة النصرة” على نقاط عسكرية في محيط مدينة البعث بالقنيطرة

احبطت وحدات الجيش العربي السوري العاملة في القنيطرة بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية هجوما لإرهابيي تنظيم جبهة النصرة على نقاط عسكرية في محيط مدينة… !

2018-02-24 -

4500 طالب في امتحانات السنة التحضيرية للكليات الطبية بجامعة دمشق

تقدم اليوم نحو 4500 طالب وطالبة إلى امتحانات الفصل الأول للسنة التحضيرية في الكليات الطبية بجامعة دمشق للعام الدراسي 2017-2018. وخلال جولة على الامتحانات في… !

2018-02-21 -

سامسونغ تطرح الـ "SSD" الأكبر سعة في العالم!

استعرضت سامسونغ مؤخرا قرصا صلبا من نوع "SSD" لتخزين المعلومات على الحواسب بسعة 30 تيرابايت، ما يجعله أكبر الأقراص الصلبة من حيث سعة التخزين في… !

2018-02-22 -

الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لدير الزور وهمام صادق دبيات محافظا للقنيطرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 72 لعام 2018 القاضي بتعيين عبد المجيد الكواكبي محافظا لمحافظة دير الزور. وفيما يلي نص المرسوم: المرسوم… !

2018-02-24 -

الشعيبي: "تدويل الحرمين" إعلان حرب

أكد السفير السعودي في إندونيسيا أسامة بن محمد عبد الله الشعيبي، أن المملكة ترفض مجرد الخوض في نقاشات تدويل الحرمين، مؤكدا أن الأمر بمثابة إعلان… !

2018-02-21 -

تغييرات داخل بي بي سي عربي تعصف بمستقبل موظفيها

عملية انقلاب جذري في آلية العمل داخل أروقة بي بي سي عربي ستتم في غضون أشهر قليلة، بهدف تحديث الأداء التلفزيوني وجعله رشيقا متجاوباً مع… !

2018-02-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل   تشعر أن الأوضاع متقلبة ويجب أن تستفيد من كل ما يحيط بك من مفاجآت سارة فصالح من حولك وأغفر أخطاءهم فكلنا نخطئ و اليوم جميل للمصالحات واللقاءات الثور أنا أظن انك ستحتاج جدياً إلى…

2018-02-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل   اليوم جيد وقد تفكر بزيارات عائلية أو تفكر بمشاريع بيع أو شراء وقد تحقق مكاسب وتصب تفكيرك بعلاقاتك الشخصية وخاصة مع العائلة وتحاول إصلاح بعض العلاقات الثور اليوم جيد على الصعيد المالي إن لم…