الفضالة والفضولي في القانون..!!

نقاشات قانونية

2018-01-14 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

يعتبر البعض فعل الفضالة أو الحشرية من الأعمال المذمومة في عرف الكثيرين وتدخٌل في شؤون الغير، ولكن هذا القول بإطلاقه وتعميمه أمراً لا يقره القانون ولا يجاريه؛ فهو يعدّ الفضالة والفضولي في بعض الأحيان من الأعمال الإيجابية التي يجب الثناء عليها وتقديرها. لذلك سعى ومنذ قديم الأزمان إلى تنظيم هذا الأمر وترتيب نتائج قانونية عليه ضمن شروط وحدود نبينها فيما يلي:

الفضالة بالتعريف القانوني لها هي أن يتولى شخص (الفضولي) عن قصد ودون أن يكون ملزماً بذلك شأناً عاجلاً لحساب شخص آخر (رب العمل) كأن ينهض شخص بإقامة جدار يوشك أن ينقض في بيت جاره الغائب أو يبادر إلى إسعاف ابن هذا الجار من إصابة مفاجئة. وينشأ عن هذا التدخل في شؤون الغير التزامات متبادلة على عاتق كل من الفضولي ورب العمل. ويبدو الوضع الناشئ عن الفضالة شديد الشبه بما ينشأ عن عقد الوكالة (م 659 وما بعد). ويرجع الفرق بينهما إلى تخلف إرادة رب العمل. ولذا وصفت الفضالة على شبه عقد وليست بالعقد الكامل عند الحديث عن مصادر الالتزام. وتتبدى الفضالة هنا على أنها من بعض الأفراد في شؤون الآخرين وينظم القانون الفضالة ويترتب عليها آثار قانونية وذلك إعمالاً لواجب أخلاقي وديني هو (وتعانوا على البر والتقوى)، "والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض"، بحيث يعد الفضولي متفضلاً لا متطفلاً، وهو أمر مندوب إليه في تشريع تسوده النزعة الاجتماعية وروح التعاون في المجتمع.

شرائط الفضالة:

تنص المادة 188 من القانون المدني السوري على أن:

"الفضالة هي أن يتولى شخص عن قصد القيام بشأن عاجل لحساب شخص آخر ودون أن يكون ملزماً بذلك" وتنص المادة 190 من ذات القانون على أن الفضالة تتحقق ولو كان الفضولي في أثناء توليه شأناً لنفسه قد تولى شأن غيره لما بين الشأنين من ارتباط لا يمكن معه القيام بأحدهما منفصلاً عن الآخر؛ وبالتالي يتبين أنه يجب لقيام الفضالة توافر شرائط ثلاثة هي:

1ـ أن يقوم شخص بشأن عاجل لشخص آخر، وهذه شريطة تتعلق بالعمل الذي يقوم به الفضولي ويعبّر عنها أحياناً بالركن المادي؛ كأن يتعاقد الفضولي مع مقاول لإصلاح منزل رب العمل من خلل يهدده بالسقوط، أو أن يتوفى شخص على إثر حادث فيقدم صديق له على تجهيزه ودفنه، أو أن يدفع دين الغير دون علم ورثته، أو أن يبيع محصولات زراعية لرب العمل مما يسارع إليها التلف أو أن يوفي عن رب العمل ضريبة واجبة تحاشياً لتوقيع الحجز الاداري، أو أن يقبل هبة صدرت من الواهب إلى رب العمل؛ وغالباً ما تقع الفضالة في أعمال الإدارة ويندر أن تقع في أعمال التصرف ويرجع ذلك إلى أن طابع العجلة الذي يجب أن يتوافر في العمل الذي يقوم به الفضولي يمكن تصوره بسهولة في أعمال الإدارة لا في أعمال التصرف.. والعبرة في تقدير صفة الضرورة للعمل بالوقت الذي يقوم فيه الفضولي بهذا العمل، ولا يعتد بزوال الصفة بعد ذلك لأنه إذا لم تتوافر صفة العجلة في عمل الفضولي فلا يلتزم به رب العمل إلا إذا أقره.

2ـ نية الفضولي في أن يعمل لمصلحة شخص آخر، وهي شريطة تخص رب العمل ويعبر عنها بالركن المعنوي. ويراد بالنية هنا مجرد القيام بأعمال الفضالة، وليس البتة ترتيب آثار قانونية على هذه الأعمال. وهذه النية هي التي تميز بين الفضالة والاثراء بلا سبب، ومثال ذلك المستأجر الذي يقوم بالترميمات الضرورية للعين المؤجرة؛ فهو لا يقصد بذلك خدمة المؤجر ولكنه يقصد مصلحة لنفسه وهي الانتفاع

بالعين على الوجه الأكمل؛ وهو يرجع على المؤجر فإنما يرجع بدعوى الاثراء بلا سبب لا بدعوى الفضالة، لأن القيام بهذه الترميمات واجب على المؤجر أصلاً (م 535/1)؛ ولا يشترط أن تكون نية الفضولي متجهة إلى إسداء خدمة لشخص معين بالذات، بل يكفي أن تتجه النية إلى العمل لمصلحة الغير أياً كان هذا الغير. ونشير أخيراً إلى أن تدخل الفضولي في شؤون الغير يجب أن يكون عفوياً، وإذ حدا بالمتدخل في شؤون غيره واجب أدبي أو شفقة، فلا يعد فضولياً لأن المراد بعبارة الالتزام الواردة في نص القانون "دون أن يكون ملزماً بذلك" إنما هو الالتزام القانوني.

3ـ ألا يكون رب العمل قد ارتضى عمل الفضولي أو نهاه ابتداء أو أقره انتهاء وهي شريطة تتصل برب العمل ويعبر عنها البعض بالركن القانوني وفي هذه الحالة لا يعد تدخل الغير فضالة وإنما يعد عملاً من أعمال العنف ويجب أن يتنزه عنه وإلا جاز لرب العمل الرجوع عليه على أساس المسؤولية التقصيرية إذا ترتب على ذلك ضرر لرب العمل أما إذا عاد التدخل بالمنفعة على رب العمل فإن الغير يرجع عليه بدعوى الاثراء بلا سبب وبالتالي استبعاد أحكام الفضالة وفي هذا الصدد يشترط لقيام الفضالة أن يعلم رب العمل بتدخل الفضولي ثم يسكت أي يقف منه موقفاً سلبياً "لا ينبت ببنت شفة" لا يعارضه ولا يقره ففي هذه الفرض يعد المتدخل فضولياً.

آثار الفضالة:

إذا توافرت شرائط الفضالة، أنشأت باعتبارها شبه عقد ملزم للجانبين، التزامات على عاتق الفضولي وأخرى على رب العمل:

أولاً: التزامات الفضولي

يترتب على عاتق الفضولي طبقاً لأحكام المواد 192ـ 194 التزامات أربعة هي:

1ـ أن يمضي في العمل الذي بدأه إلى أن يتمكن رب العمل من مباشرته بنفسه؛

2ـ أن ينذر رب العمل بتدخل متى استطاع ذلك؛

3ـ أن يبذل في القيام بالعمل عناية الشخص المعتاد؛

4ـ أن يقدم حساباً لرب العمل عما قام به وأن يرد إليه ما استولى عليه بسبب الفضالة.

ثانياً: التزامات رب العمل

تنص المادة 196 من القانون المدني على أنه:

"يعتبر نائباً عن رب العمل متى كان قد بذل في إدارته عناية الشخص العادي ولو لم تتحقق النتيجة المرجوة، وفي هذه الحالة يكون رب العمل ملزماً بأن ينفذ التعهدات التي عقدها الفضولي لحسابه وأن يعوضه عن التعهدات التي ألزم بها، وأن يرد له النفقات الضرورية والنافعة التي سوغتها الظروف مضافاً إليها فوائدها من يوم دفعها، وأن يعوضه عن الضرر الذي لحقه بسبب قيامه بالعمل، ولا يستحق الفضولي أجراً على عمله إلا أن يكون من أعمال مهنته".

وتسقط الدعوى الناشئة عن الفضالة بانقضاء ثلاث سنوات من اليوم الذي يعلم كل طرف بحقه وكذلك بانقضاء خمس عشرة من اليوم الذي ينشأ فيه هذا الحق.

وختاماً، نرى أن المشرّع في هذا المصدر من مصادر الالتزام حقق التوازن بين السعي إلى نشر روح التعاون بين أفراد المجتمع وتعزيز واجب تقديم العون، وبين حفظ الحقوق ومنع التعسف في التدخل

بشؤون الآخرين بدون مبرر وانتهاك حق الفرد في الخصوصية. وحبذا لو يلقي الإعلام الضوء على هذا الفصل من أحكام القانون وفي هذه الظروف التي تعيش فيها بلادنا، حيث يوجد الكثير من الأفراد غائبين عن بيوتهم، وقد تستدعي الضرورة تقديم المساعدة لهم من قبل جار أو صديق، وقد يخشى هذا الصديق تقديم العون بلا طلب أو صفة مما يفوت على هؤلاء الأفراد النفع ويلحق بهم الضرر لا لسبب سوى الجهل بالقانون.

القانونية أمل عبد الهادي مسعود
عدد الزيارات
3533
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 14 آب - شهد برمدا ..كل عام وأنت بخير

محب للطبيعة وقريب من الفنون أكثر منه فناناً لأنه مادي ولا يؤمن إلا بالملموس من الأمور إلا أنه متذوق للجماليات والموسيقى . ذكي إلى بعض…
2018-08-13 -

بسام رجا : ما يجري مؤخراً في تركيا والعقوبات الأمريكية الأخيرة تشكل بنية خصبة للاستدارة التركية نحو المحور الروسي

أكد الكاتب والإعلامي الدكتوربسامرجا لـ ميلودي اف امأناردوغانما زال يعتقد أن مصيرإدلب سيحسم لمصلحته متعامياً عما يجري على الأرض، وغير مدرك الجيش السوري سيدخل إلى…
2018-08-14 -

صفات مولود 15 آب - نابليون بونابرت

صاحب نفس طويل وقادر على تكريس حياته لعمل واحد ، الاستقرار يجذبه ويكون أحلى إذا سبقته الثروة وهدوئه خير مساعد للوصول إلى أهدافه . مواهب…
2018-08-15 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 15 آب

الحملقد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثورقد تفكر في إتباع حمية غذائية أو ريجيم مما يؤثر على نفسيتك وتصبح نزقاً زيادة عن اللزوم بسبب مشاكل صحية…
2018-08-15 -

بسام رجا : ما يجري مؤخراً في تركيا والعقوبات الأمريكية الأخيرة تشكل بنية خصبة للاستدارة التركية نحو المحور الروسي

أكد الكاتب والإعلامي الدكتوربسامرجا لـ ميلودي اف امأناردوغانما زال يعتقد أن مصيرإدلب سيحسم لمصلحته متعامياً عما يجري على الأرض، وغير مدرك الجيش السوري سيدخل إلى إدلب كما دخل إلى غيرها مثل درعاوالغوطة الشرقية والقلمون وريف حمص، والخلافاتالتركية – الأمريكية التي أتت على خلفية علاقةالتركي- الروسي – الايراني قد تحل لاحقاً…
2018-08-14 -
2018-08-14 -

منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يفوز على نظيره الاماراتي بدورة الألعاب الآسيوية

استهل منتخب سورية الأولمبي مشاركته في دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في أندونيسيا بفوز مستحق على نظيره الإماراتي بهدف وحيد في إطار الجولة الأولى من… !

2018-08-15 -

تقرير الـsns: موسكو: المهمة الرئيسية الآن القضاء على "جبهة النصرة" في سورية... وتدعو بريطانيا للإسهام بإعادة الإعمار بدل ترديد عبارات جوفاء..!!

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأنه تم القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية في سورية بشكل كامل تقريبا، مشيرا إلى أن المهمة الرئيسية اليوم في… !

2018-08-14 -

ديو غنائي بين "أبو بدر" و"فوزية"!

صدرت أغنية "ما بسترجي" وهي ديو غنائي يجمع النجمة شكران مرتجى بالنجم محمد خير الجراح ، تحكي عن علاقتهما في مسلسل البيئة الشامية "باب الحارة"… !

2018-08-15 -

البدء بمشروع إنارة شوارع مدينة اللاذقية بالطاقة الشمسية

بدأ مجلس مدينة اللاذقية بإنجاز مشروع إنارة شوارع المدينة بالطاقة البديلة (الشمسية) ما من شأنه توفير الكثير من استهلاك الطاقة وضمان توفر الإنارة حتى في… !

2018-08-13 -

جامعة حماة: 4 أيلول المقبل موعد إجراء امتحان اللغة الأجنبية للقيد في درجة الدكتوراه

حددت جامعة حماة الرابع من شهر أيلول المقبل موعدا لإجراء اختبار اللغة الأجنبية للقيد في درجة الدكتوراه. وأوضح رئيس جامعة حماة الدكتور زياد سلطان في… !

2018-08-14 -

اختراق الأقمار الاصطناعية قد يحولها إلى أسلحة لاسلكية خطيرة

تجمع الآلاف من الباحثين والمتخصصين في مجال أمن المعلومات في لاس فيغاس هذا الأسبوع، لمعالجة أكبر التهديدات المحتملة للأمن السيبراني. وخلال المؤتمر الذي حمل عنوان… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-15 -

حصيلة ضحايا حرائق اليونان تقترب من 100 شخص

أفادت دائرة الإطفاء اليونانية بأن حصيلة ضحايا الحرائق التي اندلعت في البلاد في الـ23 من يوليو الماضي ارتفعت إلى 96 شخصا. وتدل معلومات الدائرة على… !

2018-08-10 -

«نيويورك تايمز» تقترب من 4 ملايين مشترك رقمي... الصحافة الورقية «تتآكل»؟

مرة جديدة، أعلنت «شركة نيويورك تايمز» الأميركية، التي تُصدر صحيفة «نيويورك تايمز»، أن أرباحها ارتفعت خلال الربع الثاني من العام الحالي، بفضل نموّ اشتراكاتها الرقمية،… !

2018-08-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 آب

الحمل  أنا أتمنى جدياً أن تبعث برسائل هادئة إلى من حولك وخاصة للمسئولين عن أمورك  فابتعد عن العصبية فأنت مشوش الذهن وعصبي أكثر من اللازم ونزقك قد يجعلك تتكلم مالا تعنيه أو تتصرف بطريقة ناقمة أو…

2018-08-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 آب

الحمل  قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك   الثور  قد تفكر في إتباع حمية…