ترامب يدفع باكستان إلى أحضان الصين وروسيا

مقالات مختارة

2018-01-14 -
المصدر :

"باكستان لن تذهب إلى الاستطلاع مع الولايات المتحدة"، عنوان مقال سيرغي ستروكان وميخائيل كوروستيكوف، في "كوميرسانت"، عن أن دونالد ترامب يدفع باكستان إلى التحالف مع بكين وموسكو.

وجاء في المقال أن باكستان ترفض التعاون العسكري والتقني مع حليفتها الرئيسية واشنطن. فقد كانت مكافأة إسلام اباد التي لم يسبق لاستجابتها مثيل بعد هجمات 11 سبتمبر، حيث قدمت دعما رئيسيا لعمليات الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي في أفغانستان، اتخاذ الرئيس دونالد ترامب قرارا بتجميد برامج المساعدة لباكستان واتهامها بعدم الوفاء بالتزاماتها كحليفة وبدعم الإرهاب.

وما يؤكد أن دونالد ترامب، في محاولته لإجبار باكستان على الولاء، يخاطر بالحصول على تأثير معاكس. فقد قال وزير خارجية باكستان، خواجة آصف، إن الولايات المتحدة "صديق يخون دائما". وأضاف أن "باكستان لديها أصدقاء: الصين وايران وروسيا وتركيا".

وفي الصدد، قال دميتري موسياكوف، رئيس مركز جنوب شرق آسيا بمعهد الدراسات الشرقية التابع للأكاديمية الروسية للعلوم، إن "زيادة تبريد العلاقات مع الولايات المتحدة تدفع باكستان إلى التقارب مع الصين وروسيا، الأمر الذي قد يؤدي على المدى الطويل إلى تغيير في توازن القوى وإعادة توزيع الأدوار في المنطقة الآسيوية". وأضاف أن "إسلام آباد تحتاج إلى مساعدات خارجية، وستحاول الحصول عليها من موسكو وبكين التي لها أيضا علاقات إشكالية مع واشنطن".

وقد نقلت "كوميرسانت" عن الباحث السياسي الباكستاني أحسن تشاودهاري أن علاقات باكستان مهما تكن قوية مع الصين وروسيا فإن تقاربها معهما سيبقى محدودا، وقوله: "تعيش عائلات غالبية زعماء باكستان في الولايات المتحدة، وهناك يحفظون رؤوس أموالهم". وبالتالي، فلا يجدر انتظار تبريد حاد للعلاقات بين الولايات المتحدة وباكستان. الأقرب هو أننا نشهد مساومة وليس تغييرا جوهريا في المواقف".

والسبب الرئيس وراء عدم توقع تجميد التعاون بين واشنطن وإسلام آباد هو دور باكستان كدولة عبور لعمليات الولايات المتحدة والناتو في أفغانستان. فقد قال مدير مركز الدراسات الاستراتيجية إيفان كونوفالوف لصحيفة "كوميرسانت": "لا بديل عن هذا العبور. إن قضايا اللوجستيات تتطلب حلولا بغض النظر عن التصريحات المتوعدة وغير المتوقعة التي يمكن أن تصدر عن دونالد ترامب".

-
عدد الزيارات
161
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 21 كانون الثاني - نبيلة عبيد

شعلة من النشاط والمرح .. ساخر من الطراز الأول ، يصلح للفن الساخر والتمثيل والتقليد .. متكلم بارع يقنعك بما يريد دون جهود .. يعرف…
2018-01-21 -

تقرير الـsns: ما حقيقة موقف واشنطن من غزو عفرين.. أنقرة تربط حضور المعارضة سوتشي بوقف الجيش في إدلب.. العودة إلى…

التقى سيرغي لافروف بمندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري في نيويورك أمس. وجرى اللقاء بين لافروف والجعفري داخل الأبواب المغلقة، على هامش أعمال…
2018-01-20 -

تقرير الـsns: نفت إبلاغها به: سورية تدين بشدة العدوان التركي الغاشم على عفرين.. ماذا في القراءات اليوم..؟!

أدانت سورية بشدة العدوان التركي الغاشم على مدينة عفرين مطالبة المجتمع الدولي بإدانته واتخاذ الإجراءات الواجبة لوقفه فوراً. وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية أمس…
2018-01-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 كانون الثاني

الحمل تشعر بطاقة ايجابية و فعالة للخلاص من مشكلة صغيرة مما يجعلك منفتحا ومميزا لتبدو واقعيا ومتحمسا وتتقرب من المحيط وتسعد بمبادرات جيدة تجاهك ممن يحبك الثور اخرج من حالة الصمت وتكلم عن مشاعرك وعن ألمك لمن تثق به ولا تزد متاعبك بعصبيتك أو انفعالك بأخبار أو غيره أو شك…
2018-01-22 -

تقرير الـsns: نفت إبلاغها به: سورية تدين بشدة العدوان التركي الغاشم على عفرين.. ماذا في القراءات اليوم..؟!

أدانت سورية بشدة العدوان التركي الغاشم على مدينة عفرين مطالبة المجتمع الدولي بإدانته واتخاذ الإجراءات الواجبة لوقفه فوراً. وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية أمس إن “الجمهورية العربية السورية تدين بشدة العدوان التركي الغاشم على مدينة عفرين التي هي جزء لا يتجزأ من الأراضي السورية” مؤكدة أن هذا العدوان يمثل…
2018-01-21 -
2018-01-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخرج من الدور الأول لبطولة آسيا

خرج منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم من الدور الأول لبطولة آسيا للمنتخبات تحت 23 عاما المقامة حاليا في الصين بعد تعادله اليوم أمام المنتخب… !

2018-01-22 -

أنس جودة : "مؤتمر سوتشي بهذه الطريقة غير ناجح .. والتركي ليس شريكاً سياسياً"

أكد رئيس حركة البناء الوطني أنس جودة لميلودي اف ام أن "سوتشي يعقد اليوم في ظروف متفاوتة ويشوبها حسابات كثيرة وحساسة، والتركي لايعتبر شريكاً سياسياً… !

2018-01-19 -

ما سر المنديل الذي كانت تمسكه أم كلثوم بيدها؟؟؟

تشتهر أسطورة الطرب أم كلثوم بالعديد من الطقوس التي كانت تقوم بها قبل وأثناء حفلاتها الأمر الذي ميزّها أكثر عن باقي الفنانات، وأكثر ما ينسب… !

2018-01-21 -

الجيش يحكم السيطرة على أربع قرى جديدة بريف حماة الشمالي الشرقي

أحكمت وحدات من الجيش العربي السوري سيطرتها الكاملة على أربع قرى جديدةبريف حماة الشمالي الشرقي وذلك في إطار عملياتها للقضاء على آخر أوكاروتجمعات التنظيمات… !

2018-01-17 -

المركز الوطني لتطوير المناهج: الموسيقا والزراعة والمعلوماتية بمنظور جديد في المدارس

ينتظر الطلاب عادة حصص الموسيقا والرياضة والمعلوماتية للخروج من جدية المواد الأساسية والحصول على قسط من الترفيه والراحة وإيجاد مساحة للتعبير عن مواهبهم وهواياتهم… !

2018-01-20 -

الصين تعلن زعامتها في مجال تصنيع الساعة الذرية الفضائية

أعلن العلماء الصينيون زعامة الصين في مجال تصنيع الساعة الذرية الفضائية التي تستخدم أحدث نماذجها في نظام " Beidou " الصيني للملاحة الفضائية. وقالت وكالة… !

2018-01-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعياً بتمديد العمل بالمرسوم (4) لعام2017 القاضي بتثبيت العاملين المؤقتين بعقود سنوية من ذوي الشهداء وتشغيل الشباب

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2018 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017 لمدة سنة… !

2018-01-21 -

قرقاش: ما يدور في عفرين يؤكد ضرورة بناء وترميم "مفهوم الأمن القومي العربي"

علق وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، على الأوضاع القائمة مؤخرا في مدينة عفرين شمالي سوريا قائلا إن هناك ضرورة لإعادة بناء ما يسمى… !

2018-01-18 -

وزير الإعلام لوفد منظمة فياآراب: الإعلام السوري تميز بإيمانه بوطنه وجيشه منذ بداية الحرب

أكد وزير الإعلام عماد سارة أن الوضع الإعلامي في سورية “جيد” رغم كل ما يتعرض له إلى الآن من محاربة وتشويه من قبل كبرى… !

2018-01-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 كانون الثاني

الحمل   انتبه من كوابيس أو أحلام تراها وأنت نائم وقد تؤثر على نفسيتك أو تجعلك قلقاً أو متوتراً ولا تنسحب أو تنزوي بعيداً عن من تحب بالعكس اصبر وابذل الجهود الإضافية الثور الحظوظ مساعدة للقاءات…

2018-01-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 كانون الثاني

الحمل   تشعر بطاقة ايجابية و فعالة للخلاص من مشكلة صغيرة مما يجعلك منفتحا ومميزا لتبدو واقعيا ومتحمسا وتتقرب من المحيط وتسعد بمبادرات جيدة تجاهك ممن يحبك الثور اخرج من حالة الصمت  وتكلم عن مشاعرك وعن…