هل يسير حصار إيران وفق المخطط الإسرائيلي..؟!

رأي البلد

2018-01-13 -
المصدر : محطة أخبار سورية

كتب عاموس يدلين و افنر غولوب في صحيفة "نظرة عليا" الإسرائيلية، قبل أيام من إعلان الرئيس ترامب، الجمعة 13/10/2017، إستراتيجيته المتشددة تجاه إيران، ما يبيّن حقيقة الموقف الإسرائيلي ـ الأمريكي وما يخططانه تجاه إيران وحلفائها: "ليس هذا هو الوقت لإلغاء الاتفاق النووي مع ايران، بل لخلق الظروف الاستراتيجية المناسبة لإلغائه في المستقبل، إذا ما تقرر بأنه توجد حاجة الى ذلك، وبناء روافع لبديل مستقبلي أفضل؛ شرط ضروري لذلك هو خلق الظروف الدولية للضغط على ايران كي تقبل القيود المقترحة أو الاعمال الوقائية التي توقف ايران إذا ما قررت الاندفاع نحو السلاح النووي. أما تأجيل القرار بشأن مستقبل “اتفاق فيينا” فلا يعني سياسة سلبية تجاه ايران؛ فإلى جانب الجهود لتشكيل ائتلاف دولي ضد ايران، يجب العمل ضد كل الاعمال الايرانية السلبية التي لا يغطيها الاتفاق والعمل على “اتفاق موازٍ” يرتب الاستراتيجية العامة حيال جملة من التهديدات من إيران. وأردف الكاتبان أنّ الهدف الاسرائيلي – الامريكي يجب أن يكون تعديل الاتفاق وتمديد الفترة التي يعتبر فيها البديل الافضل؛ وأنه لتحقيق هذا الهدف ولمواجهة التهديدات الكامنة فيه هناك حاجة لمعركة دبلوماسية مسبقة وتنسيق اسرائيلي – امريكي وثيق.

وأمس، الجمعة 13/1/2018، أعلن البيت الأبيض من جديد أن الرئيس ترامب، وافق ولآخر مرة على تمديد تجميد العقوبات ضد إيران؛ ولكن موافقته كانت مشروطة. فقد أوضح مسؤول في البيت الأبيض أن ترامب يعول على إجراء تعديلات في هذه الصفقة خلال الأيام الـ120، الفترة التي يشملها التمديد الحالي، وأن الرئيس الأمريكي لن يصادق على التزام إيران بالاتفاق حال عدم حصول ذلك خلال هذه المدة. وأشار المسؤول إلى أن ترامب سيطالب بإبرام اتفاق إضافي مع الشركاء الأوروبيين حول هذه القضية، وكذلك إجراء تعديل في القوانين الأمريكية الخاصة بالصفقة مع إيران. وشدد المسؤول، على أن المفاوضات اللاحقة حول تعديل الاتفاق لن تشمل إيران وستجري بين الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين، وأن البيت الأبيض يصرّ على ضرورة عدم تحديد الاتفاق لأي حدود زمنية للقيود المفروضة على تخصيب اليورانيوم في إيران. كما أكد المسؤول أن ترامب يعتبر أمرا ضروريا أن يشمل الاتفاق مع إيران برنامجها لتطوير الصواريخ الباليستية، الذي يجب أن يمثل، حسب صاحب البيت الأبيض، جزءا لا يتجزأ من هذه الصفقة. واختتم المسؤول بالقول "إن هذه المرة ستكون الأخيرة عندما يمدد الرئيس فترة تجميد العقوبات في حال عدم التوصل إلى اتفاق بخصوص ذلك"، مضيفا أن الولايات المتحدة لن تنسحب من الصفقة إذا حققت المفاوضات اللاحقة نجاحا. ونسأل: هل يحتاج الأمر إلى شرح؟!

ونذكّر أنه في الأسبوع الأخير من العام الماضي 2017، وأثناء الاحتجاجات في إيران، رفع الرئيس ترامب عقيرته مؤيداً لهذه الاحتجاجات وداعماً لها؛ تبعته "إسرائيل" والمملكة السعودية.. لكن الاحتجاجات تراجعت وانطفأت شعلتها وتبيّن أنّ الأعداء الثلاثة راهنوا على الوهم.

وقبل أيام، أعلن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أحمد مجدلاني، أن القيادة الفلسطينية تم إبلاغها بصفقة “القرن” عبر ولي العهد السعودي محمد بن سلمان. ووصف المجدلاني، "الصفقة" بأنها "تصفية للقضية الفلسطينية". وقال: "تقوم الصفقة على تحالف عربي إسرائيلي من أجل محاربة إيران"؛ أليس كلام الرجل واضحاً..؟!!

فهل تصمد المواقف الأوروبية المدافعة عن الاتفاق النووي مع إيران بعدما اعتبرت المفوضة العليا للشؤون الخارجية والأمن للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني ووزراء خارجية فرنسا وألمانيا وبريطانيا، قبل أيام أن رفع العقوبات عن إيران أثّر إيجابياً على التجارة العالمية والعلاقات الاقتصادية بين الاتحاد الأوروبي وإيران، وأن "الاتفاق النووي مع إيران له أهمية استراتيجية ليس فقط بالنسبة للأمن في المنطقة، بل وللأمن الأوروبي"، وأنّ الاتفاق "العنصر الأساسي لصرح الأمن النووي الدولي".

أخطر ما في كلام المسؤول الأمريكي أمس، تشديده على أن المفاوضات اللاحقة حول تعديل الاتفاق لن تشمل إيران وستجري بين الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين؛ ونضيف: إن تمكنت الإدارة الأمريكية من فرض شروطها، تكون قد بدأت بتشكيل ائتلاف دولي ضد ايران، وبخلق الظروف الدولية التي يريدها الإسرائيليون لمحاصرة إيران.. ولاشك أنّ القيادة الإيرانية تدرك ما نقول ولديها خططها البديلة للمواجهة المفروضة عليها..؟!

بديع عفيف
عدد الزيارات
846
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 حزيران - نيكول كيدمان...كل عام وأنت بخير

" قدرك أن تحيى أبداً بين الماء وبين النار " قالت الأغنية فكانت بداية حلوة للحديث عن المولود بين السرطان والأسد وبين الماء وبين النار…
2018-06-19 -

حركة الكواكب يوم 21 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-06-20 -

تقرير الـsns: موعد جديد لـ«مشاورات جنيف».. موسكو لا تستبعد تعاون المعارضة المعتدلة مع دمشق في محاربة الإرهابيين بجنوب سورية..

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، أن الدول الضامنة (روسيا وايران وتركيا) اتفقت عقب لقائها مع ستيفان دي ميستورا على إجراء مشاورات جديدة في…
2018-06-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 حزيران

الحمل أنت تميل إلى فرض آرائك والتحكم بشريكك العاطفي وتحاول إملاء الآراء على من حولك وقد تكون غيوراً أكثر من اللازم أو عصبي وكأنك غير راضٍ عن كل ما يحصل فأنت دائماً تحافظ على الأمان وتحاول حماية ظهرك من مفاجأة غير منتظرة الثور قد تصل إلى آخر النهار خائر القوى…
2018-06-20 -

حركة الكواكب يوم 21 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-06-20 -
2018-06-21 -

برنامج مباريات البعثة السورية في دورة ألعاب البحر الأليض المتوسط 22/6 ولغاية 2/7/2018

برنامج مباريات البعثة السورية في دورة ألعاب البحر الأبيضالمتوسط 22/6 ولغاية 2/7/2018(بتوقيت أسبانيا ناقص ساعة عن توقيت سورية) يوم 23/6/2018: *- الريشة الطائرة :… !

2018-06-21 -

تقرير الـsns: موسكو: الوجود الأجنبي في سورية عقبة أمام الحل السياسي والاستقرار.. ماذا عن الوجود التركي في الشمال..؟!!

صرحت الناطقة باسم الخارجية الروسية بأن الوجود العسكري الأجنبي في سورية لا يساعد في عملية البحث عن حل سياسي للأزمة. وقالت أمس: "بسبب استمرار هذا… !

2018-06-21 -

فيديو يضع راغب علامة تحت نيران السعوديين... والفنان اللبناني يرد

رد المطرب اللبناني، راغب علامة، على حملة الهجوم التي شنها سعوديون ضده، بسبب انتشار فيديو له مع سعوديات أثناء التقاطهن صورا وفيديوهات تذكارية معه، على… !

2018-06-21 -

المهندس خميس يتفقد المناطق الصناعية في القابون والزبلطاني والقدم: استكمال الخدمات الأساسية خلال 30 يوما

زار وفد وزاري برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء اليوم المناطق الصناعية في القابون والزبلطاني “كتل التريكو” والقدم واطلع على الأعمال الجارية لإعادة تأهيل… !

2018-06-18 -

ألف منحة دراسية في الجامعات الهندية والتقديم لغاية 24 الجاري

تواصل مديرية النافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي استلام طلبات الاشتراك بمفاضلة المنح الدراسية المقدمة من جمهورية الهند للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)… !

2018-06-20 -

قنبلة روسية قادرة على التحول إلى صاروخ مجنح يمكن التحكم به من الفضاء

قال تقرير أعدته مؤسسة الأسلحة الصاروخية التكتيكية، إن روسيا أنتجت قذيفة جوية عالية الدقة، يمكن استخدامها كصاروخ مجنح أو قنبلة جوية تقليدية. ووفقا للتقرير، تحمل… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-21 -

إيران ترسل حاملة مروحيات ومدمرة إلى مضيق باب المندب

أعلنت البحرية الإيرانية، اليوم الخميس، إرسال حاملة مروحيات ومدمرة في مهمة إلى خليج عدن ومضيق باب المندب. وأشارت وكالة "مهر" الإيرانية إلى أن البحرية أعلنت… !

2018-06-14 -

أزمة الصحافة المصرية ومستقبلها

عبدالله السناوي مهنة الصحافة مسألة حرية. حين تتقلص قدرتها عن التعبير بحرية عن حقائق مجتمعها وما يجري فيه من أحداث وتحولات تفقد صدقيتها وتأثيرها ويتراجع… !

2018-06-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 حزيران

الحمل   قد ينتابك أحياناً إحساس أنك تعمل أكثر من اللازم دون مساعدات أو شعور بأنك وحدك تناضل أو أن المحيط لا يقدر جهودك لذلك حدد هدفك ولا تبعثر نشاطاتك وناقش الجديد قبل أن تبذل جهوداً…

2018-06-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 حزيران

الحمل   أنت تميل إلى فرض آرائك والتحكم بشريكك العاطفي وتحاول إملاء الآراء على من حولك وقد تكون غيوراً أكثر من اللازم أو عصبي وكأنك غير راضٍ عن كل ما يحصل فأنت دائماً تحافظ على الأمان…