تقرير الـsns: ترامب يمدد تجميد العقوبات ضد إيران في إطار الاتفاق النووي

عربي ودولي

2018-01-13 -
المصدر : sns

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس ترامب، وافق ولآخر مرة على تمديد تجميد العقوبات ضد إيران في خطوة تؤكد عدم انسحابه بعد من الاتفاق النووي مع طهران. وأوضح مسؤول من البيت الأبيض أن ترامب يعول على إجراء تعديلات في هذه الصفقة خلال الأيام الـ120، الفترة التي يشملها التمديد الحالي، مشددا على أن الرئيس الأمريكي لن يصادق على التزام إيران بالاتفاق حال عدم حصول ذلك خلال هذه المدة. وأشار المسؤول إلى أن ترامب سيطالب بإبرام اتفاق إضافي مع الشركاء الأوروبيين حول هذه القضية، وكذلك إجراء تعديل في القوانين الأمريكية الخاصة بالصفقة مع إيران.

وشددت الإدارة الأمريكية مع ذلك، على لسان المسؤول، على أن المفاوضات اللاحقة حول تعديل الاتفاق لن تشمل إيران وستجري بين الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين. وبيّن المسؤول أن البيت الأبيض يصرّ على ضرورة عدم تحديد الاتفاق لأي حدود زمنية للقيود المفروضة على تخصيب اليورانيوم في إيران. كما أكد المسؤول أن ترامب يعتبر أمرا ضروريا أن يشمل الاتفاق مع إيران برنامجها لتطوير الصواريخ الباليستية، الذي يجب أن يمثل، حسب صاحب البيت الأبيض، جزءا لا يتجزأ من هذه الصفقة. واختتم المسؤول بالقول "إن هذه المرة ستكون الأخيرة عندما يمدد الرئيس فترة تجميد العقوبات في حال عدم التوصل إلى اتفاق بخصوص ذلك"، مضيفا أن الولايات المتحدة لن تنسحب من الصفقة إذا حققت المفاوضات اللاحقة نجاحا.

وعنونت صحيفة الأخبار: تجديد «إعفاء» إيران من العقوبات.. بشروط. وأفادت أنه كما كان متوقعاً، أعاد ترامب، أمس، تمديد تعليق العقوبات التي كانت مفروضة على إيران قبيل الاتفاق النووي، مبقياً في الوقت نفسه تهديده بالانسحاب من الاتفاق ما لم يتم إصلاح «عيوبه المروعة»، وهو ما ردت عليه طهران بالتشديد على أن الاتفاق «غير قابل لإعادة التفاوض عليه».

ودعا وزير الخارجية، محمد جواد ظريف، الذي اعتبر أن «إعلان اليوم يرقى إلى حد محاولة يائسة لتقويض اتفاق قوي متعدد الأطراف، وينتهك بخبث البنود 26 و28 و29 من الاتفاق النووي»، منبهاً إلى أن «الاتفاق غير قابل لإعادة التفاوض عليه»، دعا الولايات المتحدة إلى أن «تلتزم بالكامل بالاتفاق مثل إيران، بدلاً من تكرار التصريحات العقيمة نفسها».

وطبقاً للأخبار، اشترط ترامب، من أجل ما يسميه «إصلاح» الاتفاق النووي، «موافقة إيران على التفتيش الفوري لكل مواقعها التي طلبها المفتشون الدوليون»، و«جعل البنود التي تمنع إيران من تخصيب اليورانيوم دائمة»، إضافة إلى «الربط بين برنامجَي الأسلحة النووية والصواريخ البعيدة المدى، بحيث يصبح إجراء طهران اختبارات صواريخ سبباً في فرض عقوبات صارمة». كذلك، اشترط «تعديل القانون الخاص بمراجعة مشاركة الولايات المتحدة في الاتفاق النووي، ليتضمن بنوداً تسمح للولايات المتحدة بإعادة فرض عقوباتها إذا ما تم انتهاك الاتفاق».

وادعى المسؤول الأميركي، الذي أعلن قرار ترامب، أن تنفيذ تلك الشروط لا يتطلب إجراء مفاوضات مع إيران، بل «سيكون نتيجة محادثات بين الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين»، مشيراً إلى أن «العمل بدأ فعلاً في هذا الاتجاه». بالتوازي مع ذلك، قررت وزارة الخزانة الأميركية فرض عقوبات جديدة على 14 كياناً وفرداً، بتهمة «انتهاك حقوق الإنسان ودعم برامج الأسلحة في إيران».

وأبرزت الحياة: واشنطن تعفي طهران من تجديد عقوبات «النووي». وذكرت أنّ الرئيس ترامب وقّع أمس مرسوم تجديد اعفاء ايران من العقوبات المرتبطة بملفها النووي، متجنباً المجازفة بانهيار الاتفاق النووي المًبرم مع الدول الست. واستبقت طهران إعلان الرئيس الأميركي، بتهديد بـ»ردّ قاس» في حال انسحبت واشنطن من الاتفاق، اذ قال الناطق باسم الحكومة الإيرانية محمد باقر نوبخت إن المجلس الأعلى للأمن القومي في بلاده و"سلطات خاصة أخرى" استعدت لاحتمال خروج الولايات المتحدة من الاتفاق، مشيراً الى أن الأخيرة «ستتلقى رداً قوياً وحازماً من إيران». ووفقاً للحياة، حققت مفاوضات يجريها الرئيس ومستشاروه البارزون مع مشرّعين أميركيين، تقدماً في شأن محاولة تغيير قانون مرتبط بالعقوبات، لئلا يُرغَم ترامب كل 90 يوماً على المصادقة على امتثال طهران لبنود الاتفاق، وتمديد تجميد العقوبات المرتبطة بالملف النووي. ويعمل رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ بوب كوركر لتعديل قانون أميركي، لكي يشمل استئنافاً تلقائياً للعقوبات الأميركية، اذا انتهكت إيران خطوطاً محددة.

وأعلنت الخارجية الألمانية، وفقاً لروسيا اليوم، أن برلين ستعمل على بلورة موقف مشترك مع الدول الأوروبية الأخرى بعد إعلان الرئيس ترامب بشأن الاتفاق النووي مع إيران. وأكد بيان صدر عن الوزارة، سعي الحكومة الألمانية إلى التطبيق الكامل للاتفاق النووي.

إلى ذلك، اتهم تقرير أممي إيران بانتهاك الحظر الدولي المفروض على إرسال أسلحة إلى اليمن، عبر تغاضيها عن حصول الحوثيين على طائرات مسيرة وصواريخ باليستية أطلقت على السعودية. وجاء في التقرير أن الخبراء المكلفون بمراقبة حظر الأسلحة حددوا "مخلفات صواريخ مرتبطة بمعدات عسكرية ذات صلة وطائرات بدون طيار إيرانية الصنع أدخلت إلى اليمن بعد فرض الحظر على الأسلحة" في العام 2015. بالتالي فإن إيران لم تلتزم بالبند الـ14 من القرار 2216 الذي فرض الحظر بموجبه، وفقا للتقرير. وتتطابق استنتاجات التقرير مع اتهامات واشنطن الموجهة إلى طهران بانتهاك حظر الأسلحة في اليمن.

من جهته، أكد قائد القوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني، الأميرال علي فدوي، أنّ قدرات إيران الصاروخية وطائراتها المسيرة تتجاوز منطقة الخليج وصولا إلى ما بعد بحر عمان. جاءت تصريحات فدوي أمس بمناسبة الذكرى السنوية الثانية لتوقيف البحرية الإيرانية زورقين أمريكيين حربيين دخلا المياه الإقليمية الإيرانية، وعلى متنهما 10 من عناصر المارينز. وأكد فدوي أن قدرات إيران الصاروخية، وخاصة الأنظمة الصاروخية من نوع بر- بحر والطائرات المسيرة التابعة للقوات البحرية في الحرس الثوري، "تغطي كل رقعة الخليج ومضيق هرمز وبحر عمان وما بعده".

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
188
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما…
2018-07-16 -

حركة الكواكب يوم 18 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو…
2018-07-18 -

تقرير الـsns: بوتين وترامب يتحدثان عن حل للأزمة السورية في إطار "تعاون ثنائي ناجح".. ترامب: علاقاتنا مع روسيا تغيرت منذ…

أكد الرئيس بوتين عقب لقائه بالرئيس ترامب، أن روسيا مهتمة بضمان السلام في هضبة الجولان وتعتبر أنه من الضروري تطبيق اتفاق فك الاشتباك بين سورية…
2018-07-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 تموز

الحملاحذر التهور والاستعجال فهو طبعك واحذر كلامك الصريح فقد تزعج من حولك بدون أن تقصد وقد تعاني من تأجيل بعض المواعيد وقد تشعر أنك على عتبة الانطلاق وأنكل ما حولك يقيدك الثورقد تشعر أحياناً أن من حولك من زملاء العمل يقيمون عملك وهذا شعور سيضايقك فابذل جهدك في مكانه المناسب…
2018-07-18 -

حركة الكواكب يوم 18 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق…
2018-07-18 -
2018-07-17 -

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال اليوم بحلوله أولاً في ختام منافساته ضمن مرحلة إياب نصف النهائي “البلاي أوف” المقامة في… !

2018-07-18 -

تقرير الـsns: الدفاع الروسية: مستعدون لتنفيذ اتفاقات قمة بوتين- ترامب حول سورية.. الجيش يواصل التقدم نحو حدود الجولان المحتل..

أكدت الدفاع الروسية استعدادها لتنفيذ الاتفاقات في مجال الأمن الدولي التي تم التوصل إليها خلال القمة بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره الأمريكي، دونالد ترامب.… !

2018-07-17 -

لماذا لا تريد النجمة العالمية ريهانا الانجاب من حبيبها السعودي؟

يبدو أن النجمة العالمية ريهانا تخطط لإنجاب الاطفال بعد ان بلغت الثلاثين من عمرها ، ولكن الغريب انها لا تريد الانجاب من حبيبها السعودي حسان… !

2018-07-18 -

المهندس خميس يطلع على واقع مشفى البيروني: أجهزة طبية جديدة وإنشاء وحدة زرع نقي في خطة العام القادم

زار رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس الهيئة العامة لمشفى البيروني الجامعي الذي يعد المركز الرئيسي التخصصي لعلاج الأورام ويقدم خدماته الطبية والعلاجية والتشخيصية مجانا.… !

2018-07-18 -

مجلس التعليم العالي يعدل آلية الإيفاد الخارجي

عدل مجلس التعليم العالي آلية الإيفاد الخارجي لحائز الدرجة الجامعية الأولى للدراسات العليا لتصبح على مرحلتين. وتتضمن المرحلة الأولى حسب قرار أصدره المجلس تلقت سانا… !

2018-07-17 -

ناسا ترسل مركبة جديدة إلى المريخ رغم خطر العاصفة الترابية

تمضي ناسا قدما في خططها نحو الهبوط المقرر على سطح الكوكب الأحمر لمهمة "إنسايت"، بغض النظر عما إذا كان المريخ يواجه عاصفة ترابية قوية. ويمكن… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-07-18 -

مسؤول إيراني: ترامب طلب لقاء روحاني 8 مرات

أعلن رئيس مكتب الرئيس الإيراني محمود واعظي أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب طلب لقاء الرئيس الإيراني حسن روحاني 8 مرات. وأوضح واعظي في حديث للصحفيين… !

2018-07-17 -

قنوات وإذاعات السودان العامة والخاصة تهاجر جماعيا إلى "عرب سات"!

قرر مدراء قنوات وإذاعات سودانية حكومية وخاصة الانتقال بشكل جماعي إلى البث عبر أقمار منظمة الاتصالات الفضائية العربية "عرب سات"، بدلا من الشركة المصرية المماثلة… !

2018-07-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تموز

الحمل    الشهر للعمل الكثير مع إحساس بتعب صحي فأنت مهمل لصحتك وتعمل أكثر من اللازم ولا تمنح نفسك فرصة للراحة  و تدخل يوما فيه الكثير من العمل ومن المسؤوليات الطارئة سواء كانت في عملك أو في…

2018-07-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تموز

الحمل  احذر التهور والاستعجال فهو طبعك واحذر كلامك الصريح فقد تزعج من حولك بدون أن تقصد وقد تعاني من تأجيل بعض المواعيد وقد تشعر أنك على عتبة الانطلاق وأن كل ما حولك يقيدك الثور قد تشعر أحياناً أن…