إسرائيل تترقّب 4000 صاروخ يومياً.. في الحرب مع حزب الله..

إسرائيليات

2018-01-13 -
المصدر : sns

في الحرب المقبلة بين إسرائيل وحزب الله، «إن حصلت، لا قدّر الله»، بحسب تعبير وزير الأمن الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، سيطلق حزب الله ما بين 3000 و4000 صاروخ يومياً، ليصل الى كل نقطة في إسرائيل. هذا هو السيناريو «الأكثر خطورة والأكثر معقولية» للحرب المقبلة، كما تصفه الاستخبارات الإسرائيلية، الذي عرضه ليبرمان أمام نظرائه من الوزراء الإسرائيليين، وهو توصيف يحدد ميزان الوضع القائم من أحد جانبيه، ومن شأنه أن يفسر «الامتناع» الإسرائيلي طوال السنوات الماضية عن المقاربة العدائية العسكرية للساحة اللبنانية، رغم كل الدوافع والحوافز، وفقاً لصحيفة الأخبار.

وأكدت صحيفة يديعوت أحرونوت التي كشفت أمس «مطالعة وعرض» ليبرمان أمام الوزراء الإسرائيليين، أن العرض جاء في نيسان عام 2016، أي في خضم التوتر والتهديدات المتبادلة بين إسرائيل وحزب الله، الذي بدأ يشهد ارتفاعاً في وتيرته، بدءاً من العام الماضي. العرض يشدد أيضاً على أن تساقط الصواريخ على إسرائيل في حال اندلاع المواجهة بينها وبين حزب الله، سيكون من حيث الأعداد (الصواريخ) مساوياً لكل الصواريخ التي أطلقت في 33 يوماً عام 2006، وهي ستطلق هذه المرة في يوم واحد، وبمعدل 150 صاروخاً في الساعة.

التقديرات الإسرائيلية لا تحذر فقط من عدد الصواريخ، الذي تؤكد أنه سيكون مرتفعاً جداً، بل تحذر أيضاً من دقة الصواريخ وقدرتها التدميرية وطول مداها، وبما لا يقارن بما كان عليه الوضع عام 2006. يشير التقدير الإسرائيلي الى أن هذه الصواريخ ستطلق من منصات ثابتة ومخفية وموجهة نحو أهداف محددة في إسرائيل و«ربما بعد عدة أيام، بعد التدخل والقصف والتوغل العسكري، قد يتقلص عدد الصواريخ المتساقطة، وقد يقل عدد الخسائر».

وتشدد صحيفة يديعوت أحرونوت على أن «هذا السيناريو ليس خيالياً، بل هو تحليل مهني صدر عن المؤسسة الأمنية في إسرائيل، مع التسليم بأنه السيناريو الأكثر خطورة والأكثر احتمالاً في الوقت نفسه». وبحسب هذا التحليل المهني، فإن ضعف الجبهة الداخلية في إسرائيل وتعرضها لتساقط الصواريخ، لا يؤثر حصراً، معنوياً على الجنود في الجبهة الأمامية حيث تدور المواجهة المباشرة، بل أيضاً على إمكان تواصل واستمرار الدعم اللوجستي لهذه الجبهة، نتيجة التهديد الذي سترزح تحت وطأته خلال القصف. ويشدد التقرير على أن «الوزراء لم يستوعبوا بعد كيف أن ضلوع الجبهة الداخلية في الحرب المقبلة سيكون بمستويات غير مسبوقة، وأن الجبهة الداخلية ستتلقى كميات نار هائلة».

وتكشف الصحيفة أنه قبل أيام، عاد المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية للانعقاد، بحضور كل مكوناته، وعلى رأس جدول أعماله البحث بما بات يطلق عليه إسرائيلياً، تهديدات الجبهة الشمالية وإمكانات اندلاع حرب «الشمال الأولى»، أي بما يشمل الساحتين السورية واللبنانية. عدد الجلسات المسجلة كما يشير التقرير كان ثلاثاً، وكانت متواصلة وعرضت خلالها التهديدات في الساحتين والسياسات الإسرائيلية في مواجهتها.

ويكشف تقرير الصحيفة أن التحدي الإسرائيلي الحالي هو مواجهة توسع الجبهة اللبنانية باتجاه الساحة السورية، وإن كان الميدان يشهد تعذر تحقيق مهمة مواجهة هذا التحدي، «إذ إن إيران تعمل بتصميم وعزم على تعزيز هذه الجبهة صاروخياً، بحيث تغطي كل نقطة في إسرائيل». وبحسب التقرير، فإن «السور الصاروخي الهائل» مستمر في التشكل وإن بوتيرة بطيئة، وما تقوم به إسرائيل لا يؤدي إلا الى عرقلة وتأجيل النتيجة لا أكثر، إذ يكشف التقرير أن «التقديرات الإسرائيلية ترى أن أفعال إسرائيل قد تبطئ هذا المسار، لكنها لا تمنع تشكله في نهاية المطاف».

الهند تدرس شراء صواريخ مضادة للدبابات من إسرائيل..؟!

أعلنت وزارة الدفاع الهندية أنها تدرس إمكانية شراء صواريخ "سبايك" الموجهة المضادة للدبابات من إسرائيل بقيمة 500 مليون دولار. وكانت الهند قد عقدت في وقت سابق صفقة مع إسرائيل لشراء 8 آلاف صاروخ، لكنها قررت فسخ العقد في نهاية العام الماضي، بعد أن اقترحت منظمة التصميمات والدراسات الدفاعية صناعة صواريخ مماثلة محليا، وتقليص الاعتماد على الموردين الأجانب. وأعلن رئيس أركان القوات البرية الهندية، الجنرال بيبين راوات، أن القوات المسلحة لن تحصل على الصواريخ الهندية الصنع قبل عام 2022، ما قد يؤثر سلبيا على العمليات لمحاربة الإرهاب جنوبي البلاد، ولذلك اتخذ القرار بدراسة إمكانية شراء الصواريخ الإسرائيلية. ويأتي ذلك قبل أيام من زيارة بنيامين نتنياهو للهند. وأكدت الخارجية الهندية أن نتنياهو سيزور البلاد في فترة 14 – 19 كانون الثاني برفقة وفد كبير من رجال الأعمال. تجدر الإشارة إلى أن إسرائيل تعتبر من أكبر موردي السلاح للهند، ويصل حجم صفقات السلاح بين البلدين إلى أكثر من مليار دولار سنويا، طبقاً لروسيا اليوم.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
446
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 22 تشرين الأول..هيفاء حسين ..كل عام وأنت بخير

مولود بين الهواء والماء إنما هواء الميزان نادراً ما يتحول إلى رياح ، أما الماء العقرب فتوق إلى موج قوي . المولود بين هذين البرجين…
2018-10-21 -

تقرير الـsns: ترامب: ثمة خداع وأكاذيب في الروايات السعودية حول قضية خاشقجي.. هل خسر الرئيس الأمريكي رهانه الخطير على بن…

تراجع الرئيس ترامب عن موقفه بأن الرواية السعودية حول مقتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية باسطنبول جديرة بالثقة، قائلا إنه من الواضح وجود خداع…
2018-10-22 -

تقرير الـsns: بولتون يعرض في موسكو استراتيجيا جديدة في سورية..؟!

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس، أن المسلحين يواصلون انتهاكاتهم لنظام وقف إطلاق النار في منطقة خفض التوتر بمحافظة إدلب السورية. وفي موجز صحفي، أفاد رئيس…
2018-10-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ يوم 23 تشرين الأول

الحملاليوم تفعل شيئا له علاقة بالحماسة و ربما يعيد الحيوية لك، ويؤثر عليك بشكل ايجابي و قد يعطيك إحساس بالثقة والنجاح لأنك مبادر و مبتسم فحاول أن تستفيد من حظك الجيد الثورعليك أن تراقب الأحداث من حولك وتتناسى ما يقال وتحاول أن تدخل حوارات هادئة وتنتظر حتى تتجلى…
2018-10-23 -

تقرير الـsns: «كابوس 2030»: دم خاشقجي يسبق الاستثمار... فضيحة تهز بيت آل ســعود..؟!!

قال الرئيس ترامب، في مقابلة مع صحيفة “يو.إس.إيه توداي”، أمس، إنه يعتقد أن وفاة الصحافي السعودي، جمال خاشقجي، في قنصلية بلاده في اسطنبول كانت “مؤامرة باءت بالفشل” ولكنه أشار إلى أنه سيعارض الجهود لوقف مبيعات الأسلحة إلى المملكة. وقال إن هناك “عقوبات أخرى كثيرة” محتملة مؤكدا أنه سيتشاور مع الأعضاء…
2018-10-23 -
2018-10-20 -

الوحدة يفوز على الجيش في الدوري الممتاز لكرة القدم

ألحق فريق الوحدة أول خسارة بفريق الجيش في الدوري الممتاز لكرة القدم بعد أن فاز عليه بهدف وحيد في ختام مباريات الاسبوع الخامس التي جرت… !

2018-10-23 -

تقرير الـsns: غوتيريش ينسّق مع سورية مسألة تعيين خلف لـ دي ميستورا.. انخفاض أسعار السلع في سورية يُغري الأردنيين ويرفع الإقبال بعد فتح الحدود..؟!

كشف نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ينسّق مع الحكومة السورية، في موضوع تعيين مبعوث أممي جديد خاص… !

2018-10-22 -

"أمينة".. فيلم أيمن زيدان الذي يرسم أيقونة المرأة السورية

قال المخرج والفنان السوري، أيمن زيدان، إنه يسعى من خلال فيلمه الروائي الأول "لطرح قضية نضال المرأة السورية والمصاعب والمعاناة العميقة التي واجهتها في زمن… !

2018-10-23 -

المعلم لـ بيسلي: الحكومة السورية تولي أهمية قصوى لعودة اللاجئين والنازحين

استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم اليوم ديفيد بيسلي المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي والوفد المرافق. وبحث الجانبان خلال اللقاء علاقات… !

2018-10-23 -

طلاب من جامعة البعث يبتكرون ذراعاً آلية مثبتة لمساعدة مهنيي الصيانة

دراسة وتنفيذ ذراع آلية مثبتة على عربة متحركة لمساعدة مهنيي الصيانة في عملهم هي فكرة المشروع الذي قدمه الطلاب عبدالرزاق ابراهيم ويزن الحايكوملك فيتروني من… !

2018-10-22 -

"هواوي" تصمم نظام تشغيل خاص بساعاتها الرقمية

قررت العملاقة الصينية، هواوي، عدم استخدام نظام تشغيل أندرويد الخاص بالساعات في آخر نموذج من ساعاتها الرقمية، بل استبداله بنظام تشغيل صممته بنفسها، أطلقت عليه… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-23 -

الكرملين يدعو إلى الاعتماد على معلومات رسمية مؤكدة في التعامل مع قضية خاشقجي

دعت الرئاسة الروسية اليوم إلى الاعتماد على معلومات رسمية موثوق بها في التعامل مع قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي. وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الأول

الحمل   أنت جذاب اليوم ومهيمن على من حولك و اليوم للقرارات أو لتتطور الأمور لصالحك و لتزيد حماستك وتفرح لتعزيز قدراتك مع من حولك فالحيوية هي مصدر طاقتك وحماسك الثور    احذر بعض الكلمات أو الوعود الوهمية…

2018-10-23 -

حظوظ يوم 23 تشرين الأول

  الحمل  اليوم تفعل شيئا له علاقة بالحماسة و ربما يعيد الحيوية لك، ويؤثر عليك بشكل ايجابي و قد يعطيك إحساس بالثقة والنجاح لأنك مبادر و مبتسم فحاول أن تستفيد من حظك الجيد   الثور    عليك أن…