معاني قرار البيت الأبيض بتجميد المساعدات المالية لوكالة الغوث

رأي البلد

2018-01-13 -
المصدر : محطة أخبار سورية

ما هي معاني قرار البيت الأبيض الاميركي بتجميد مبلغ وقدره 125 مليون دولار من المساعدات المالية المقدمة لوكالة الغوث الدولية التي تعاني حالياً ومنذ سنوات من أزمات مالية أدت الى تقليص خدماتها للاجئين في المخيمات الفلسطينية؟

والجواب هو أن الرئيس الاميركي دونالد ترامب "حاقد" و"معادٍ" لكل المنظمات الدولية، ومنها وكالة الغوث لأنها لا تساير السياسة الاميركية، بل هي عقبة أمامها. وخاصة أنه ينوي – كما أعلن مراراً – حل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي، وتحقيق سلام واستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

حق العودة للاجئين الفلسطينيين، كما جاء في القرار الأممي 194، والذي على ضوئه أقيمت الوكالة بقرار من الجمعية العامة عام 1949 هو حق مقدس. ولكن هذا الحق لا تعترف به اسرائيل، وكذلك الادارات الاميركية السابقة، وخاصة ادارة جورج بوش الابن الذي الغى هذا الحق من خلال رسالة التفاهمات والوعودات التي أرسلها لرئيس وزراء اسرائيل في نيسان عام 2004 ارئيل شارون، وتعهد فيها بأن تبقى القدس موحدة أيضاً، وان تبقى المستوطنات مع اسرائيل مع تعديل في الحدود، 4 حزيران 1967، وعدم اجبار اسرائيل على العودة الى هذه الحدود، كما تبقى السيادة الأمنية الاسرائيلية على مناطق غور الأردن.

 

الرئيس دونالد ترامب يريد أن يظهر أنه شخصية قوية من خلال قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل، وكذلك بنقل السفارة الاميركية اليها، وكذلك يريد أن يلغي حق العودة من خلال شطب وانهاء دور وكالة الغوث، والبدء في هذا الاجراء هو من أجل تمرير خطته التي تقوم على "توطين" اللاجئين الفلسطينيين في الدول المضيفة وهي الأردن، سوريا، لبنان ومصر.. ويريد أن يفرض خطته أو تسويته على الجميع في المنطقة لاثبات ان اميركا دولة عظمى قادرة على فرض ما تريده من أجل الاستقرار والهدوء في منطقة الشرق الاوسط.

لقد كانت هناك مشاريع توطين في السابق، ولكن كلها فشلت عبر السنوات السبعين الماضية، ولكن في هذه الأوقات فان مشروع التوطين تتبناه الادارة الاميركية، وهذا أمر خطير جداً لأنه قد ينجح أو يُفرض اذا كان هناك تخاذل عربي ودولي في مواجهته. واذا نجح هذا المشروع، فانه سيكون بداية تصفية القضية الفلسطينية، وكذلك بداية محاصرة الأمم المتحدة من خلال مضايقة ومعاقبة مؤسساتها العديدة.

ويجب ألا ننسى ان علاقة الرئيس الاميركي ترامب باسرائيل قوية جداً، وبالتالي اسرائيل قادرة على اقناع الرئيس ترامب على اتخاذ قرارات هي لصالحها. واهمها حالياً بعد قرار نقل السفارة الاميركية الى القدس هو انهاء والغاء وكالة الغوث من أجل الغاء حق العودة، ومن أجل تمرير مشروع التوطين الذي يُلغي حق الفلسطينيين في وطنهم.

وكذلك يمكن القول، بالاضافة الى كل ما ذكر، ان الرئيس الاميركي ترامب يريد فرز الدول التي تناصره من تلك التي تعاديه وخاصة في الأمم المتحدة، لأنه معني بأن يهيمن على هذه المنظمة عبر الترهيب أو الترغيب. واذا فشل في ذلك، فانه لن يتردد في فرض عقوبات على الأمم المتحدة مع أن مثل هذه الخطوة لها أبعادها ومخاطرها على علاقات اميركا بالدول العربية والاوروبية ودول عدم الانحياز كلها! ومن هذه الأخطار عزل اميركا عن العالم، وهذا ما لا يرضى عنه الشعب الاميركي.

محطة أخبار سورية - خاص
عدد الزيارات
218
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 21 كانون الثاني - نبيلة عبيد

شعلة من النشاط والمرح .. ساخر من الطراز الأول ، يصلح للفن الساخر والتمثيل والتقليد .. متكلم بارع يقنعك بما يريد دون جهود .. يعرف…
2018-01-21 -

تقرير الـsns: ما حقيقة موقف واشنطن من غزو عفرين.. أنقرة تربط حضور المعارضة سوتشي بوقف الجيش في إدلب.. العودة إلى…

التقى سيرغي لافروف بمندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري في نيويورك أمس. وجرى اللقاء بين لافروف والجعفري داخل الأبواب المغلقة، على هامش أعمال…
2018-01-20 -

تقرير الـsns: نفت إبلاغها به: سورية تدين بشدة العدوان التركي الغاشم على عفرين.. ماذا في القراءات اليوم..؟!

أدانت سورية بشدة العدوان التركي الغاشم على مدينة عفرين مطالبة المجتمع الدولي بإدانته واتخاذ الإجراءات الواجبة لوقفه فوراً. وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية أمس…
2018-01-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 كانون الثاني

الحمل تشعر بطاقة ايجابية و فعالة للخلاص من مشكلة صغيرة مما يجعلك منفتحا ومميزا لتبدو واقعيا ومتحمسا وتتقرب من المحيط وتسعد بمبادرات جيدة تجاهك ممن يحبك الثور اخرج من حالة الصمت وتكلم عن مشاعرك وعن ألمك لمن تثق به ولا تزد متاعبك بعصبيتك أو انفعالك بأخبار أو غيره أو شك…
2018-01-22 -

تقرير الـsns: نفت إبلاغها به: سورية تدين بشدة العدوان التركي الغاشم على عفرين.. ماذا في القراءات اليوم..؟!

أدانت سورية بشدة العدوان التركي الغاشم على مدينة عفرين مطالبة المجتمع الدولي بإدانته واتخاذ الإجراءات الواجبة لوقفه فوراً. وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية أمس إن “الجمهورية العربية السورية تدين بشدة العدوان التركي الغاشم على مدينة عفرين التي هي جزء لا يتجزأ من الأراضي السورية” مؤكدة أن هذا العدوان يمثل…
2018-01-21 -
2018-01-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخرج من الدور الأول لبطولة آسيا

خرج منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم من الدور الأول لبطولة آسيا للمنتخبات تحت 23 عاما المقامة حاليا في الصين بعد تعادله اليوم أمام المنتخب… !

2018-01-22 -

أنس جودة : "مؤتمر سوتشي بهذه الطريقة غير ناجح .. والتركي ليس شريكاً سياسياً"

أكد رئيس حركة البناء الوطني أنس جودة لميلودي اف ام أن "سوتشي يعقد اليوم في ظروف متفاوتة ويشوبها حسابات كثيرة وحساسة، والتركي لايعتبر شريكاً سياسياً… !

2018-01-19 -

ما سر المنديل الذي كانت تمسكه أم كلثوم بيدها؟؟؟

تشتهر أسطورة الطرب أم كلثوم بالعديد من الطقوس التي كانت تقوم بها قبل وأثناء حفلاتها الأمر الذي ميزّها أكثر عن باقي الفنانات، وأكثر ما ينسب… !

2018-01-21 -

الجيش يحكم السيطرة على أربع قرى جديدة بريف حماة الشمالي الشرقي

أحكمت وحدات من الجيش العربي السوري سيطرتها الكاملة على أربع قرى جديدةبريف حماة الشمالي الشرقي وذلك في إطار عملياتها للقضاء على آخر أوكاروتجمعات التنظيمات… !

2018-01-17 -

المركز الوطني لتطوير المناهج: الموسيقا والزراعة والمعلوماتية بمنظور جديد في المدارس

ينتظر الطلاب عادة حصص الموسيقا والرياضة والمعلوماتية للخروج من جدية المواد الأساسية والحصول على قسط من الترفيه والراحة وإيجاد مساحة للتعبير عن مواهبهم وهواياتهم… !

2018-01-20 -

الصين تعلن زعامتها في مجال تصنيع الساعة الذرية الفضائية

أعلن العلماء الصينيون زعامة الصين في مجال تصنيع الساعة الذرية الفضائية التي تستخدم أحدث نماذجها في نظام " Beidou " الصيني للملاحة الفضائية. وقالت وكالة… !

2018-01-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعياً بتمديد العمل بالمرسوم (4) لعام2017 القاضي بتثبيت العاملين المؤقتين بعقود سنوية من ذوي الشهداء وتشغيل الشباب

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2018 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017 لمدة سنة… !

2018-01-21 -

قرقاش: ما يدور في عفرين يؤكد ضرورة بناء وترميم "مفهوم الأمن القومي العربي"

علق وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، على الأوضاع القائمة مؤخرا في مدينة عفرين شمالي سوريا قائلا إن هناك ضرورة لإعادة بناء ما يسمى… !

2018-01-18 -

وزير الإعلام لوفد منظمة فياآراب: الإعلام السوري تميز بإيمانه بوطنه وجيشه منذ بداية الحرب

أكد وزير الإعلام عماد سارة أن الوضع الإعلامي في سورية “جيد” رغم كل ما يتعرض له إلى الآن من محاربة وتشويه من قبل كبرى… !

2018-01-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 كانون الثاني

الحمل   انتبه من كوابيس أو أحلام تراها وأنت نائم وقد تؤثر على نفسيتك أو تجعلك قلقاً أو متوتراً ولا تنسحب أو تنزوي بعيداً عن من تحب بالعكس اصبر وابذل الجهود الإضافية الثور الحظوظ مساعدة للقاءات…

2018-01-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 كانون الثاني

الحمل   تشعر بطاقة ايجابية و فعالة للخلاص من مشكلة صغيرة مما يجعلك منفتحا ومميزا لتبدو واقعيا ومتحمسا وتتقرب من المحيط وتسعد بمبادرات جيدة تجاهك ممن يحبك الثور اخرج من حالة الصمت  وتكلم عن مشاعرك وعن…