معاني قرار البيت الأبيض بتجميد المساعدات المالية لوكالة الغوث

رأي البلد

2018-01-13 -
المصدر : محطة أخبار سورية

ما هي معاني قرار البيت الأبيض الاميركي بتجميد مبلغ وقدره 125 مليون دولار من المساعدات المالية المقدمة لوكالة الغوث الدولية التي تعاني حالياً ومنذ سنوات من أزمات مالية أدت الى تقليص خدماتها للاجئين في المخيمات الفلسطينية؟

والجواب هو أن الرئيس الاميركي دونالد ترامب "حاقد" و"معادٍ" لكل المنظمات الدولية، ومنها وكالة الغوث لأنها لا تساير السياسة الاميركية، بل هي عقبة أمامها. وخاصة أنه ينوي – كما أعلن مراراً – حل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي، وتحقيق سلام واستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

حق العودة للاجئين الفلسطينيين، كما جاء في القرار الأممي 194، والذي على ضوئه أقيمت الوكالة بقرار من الجمعية العامة عام 1949 هو حق مقدس. ولكن هذا الحق لا تعترف به اسرائيل، وكذلك الادارات الاميركية السابقة، وخاصة ادارة جورج بوش الابن الذي الغى هذا الحق من خلال رسالة التفاهمات والوعودات التي أرسلها لرئيس وزراء اسرائيل في نيسان عام 2004 ارئيل شارون، وتعهد فيها بأن تبقى القدس موحدة أيضاً، وان تبقى المستوطنات مع اسرائيل مع تعديل في الحدود، 4 حزيران 1967، وعدم اجبار اسرائيل على العودة الى هذه الحدود، كما تبقى السيادة الأمنية الاسرائيلية على مناطق غور الأردن.

 

الرئيس دونالد ترامب يريد أن يظهر أنه شخصية قوية من خلال قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل، وكذلك بنقل السفارة الاميركية اليها، وكذلك يريد أن يلغي حق العودة من خلال شطب وانهاء دور وكالة الغوث، والبدء في هذا الاجراء هو من أجل تمرير خطته التي تقوم على "توطين" اللاجئين الفلسطينيين في الدول المضيفة وهي الأردن، سوريا، لبنان ومصر.. ويريد أن يفرض خطته أو تسويته على الجميع في المنطقة لاثبات ان اميركا دولة عظمى قادرة على فرض ما تريده من أجل الاستقرار والهدوء في منطقة الشرق الاوسط.

لقد كانت هناك مشاريع توطين في السابق، ولكن كلها فشلت عبر السنوات السبعين الماضية، ولكن في هذه الأوقات فان مشروع التوطين تتبناه الادارة الاميركية، وهذا أمر خطير جداً لأنه قد ينجح أو يُفرض اذا كان هناك تخاذل عربي ودولي في مواجهته. واذا نجح هذا المشروع، فانه سيكون بداية تصفية القضية الفلسطينية، وكذلك بداية محاصرة الأمم المتحدة من خلال مضايقة ومعاقبة مؤسساتها العديدة.

ويجب ألا ننسى ان علاقة الرئيس الاميركي ترامب باسرائيل قوية جداً، وبالتالي اسرائيل قادرة على اقناع الرئيس ترامب على اتخاذ قرارات هي لصالحها. واهمها حالياً بعد قرار نقل السفارة الاميركية الى القدس هو انهاء والغاء وكالة الغوث من أجل الغاء حق العودة، ومن أجل تمرير مشروع التوطين الذي يُلغي حق الفلسطينيين في وطنهم.

وكذلك يمكن القول، بالاضافة الى كل ما ذكر، ان الرئيس الاميركي ترامب يريد فرز الدول التي تناصره من تلك التي تعاديه وخاصة في الأمم المتحدة، لأنه معني بأن يهيمن على هذه المنظمة عبر الترهيب أو الترغيب. واذا فشل في ذلك، فانه لن يتردد في فرض عقوبات على الأمم المتحدة مع أن مثل هذه الخطوة لها أبعادها ومخاطرها على علاقات اميركا بالدول العربية والاوروبية ودول عدم الانحياز كلها! ومن هذه الأخطار عزل اميركا عن العالم، وهذا ما لا يرضى عنه الشعب الاميركي.

محطة أخبار سورية - خاص
عدد الزيارات
886
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 1 2 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-11-20 -

موازنة العام 2019 : سياسة توجيه الإنفاق العام وزيادته للتخفيف من الآثار السلبية للحرب.. لأول مرة رصد مبلغ 40 مليار…

يناقش مجلس الشعب حاليا مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بعد أن انتهت الحكومة من إعدادها. وقبل الحديث عن مشروع موازنة عام 2019 وماتحمله…
2018-11-21 -

تطوير فيروس يهاجم الخلايا السرطانية ويدمرها

نجح علماء بريطانيون، في تطوير فيروس "إنادينوتوسيريف" المعدل وراثيا، والذي استخدموه في مهاجمة الخلايا السرطانية فقط، وتجنب الخلايا السليمة. ذكرت صحيفة "ذا صن" البرطانية أن…
2018-11-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الثاني

الحمل انتبه إلى أمورك المالية فهي جيدة ولكن حين تكون الأمور المالية جيدة يزيد مصروفك ومسؤولياتك وتجنح للرفاهية وتصرف على ما لا يلزمك فهذه أيام للحظ السيئ أو لصرف نقود أكثر من الحد اللازم وأنا أنصحك أن تقتصد قدر الإمكان الثور أنت تملك الدوافع للنجاح والوصول إلى ما…
2018-11-21 -

لافروف: توسيع صلاحيات حظر الكيميائي تعدٍ على القانون الدولي

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن توسيع صلاحيات منظمة حظر الأسلحة الكيميائية يخلق وضعا "غير صحي"، ويمثل تعديا على أسس القانون الدولي. وتعليقا على قرار منح الأمانة الفنية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية صلاحيات توجيه الاتهامات بشأن الهجمات الكيميائية، وصف لافروف للصحفيين اليوم الأربعاء في العاصمة البيلاروسية مينسك الوضع الذي…
2018-11-21 -
2018-11-22 -

قرعة دور المجموعات بكأس الاتحاد الآسيوي تضع الجيش في المجموعة الأولى والاتحاد في الثانية

أوقعت قرعة دور المجموعات في كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم التي جرت اليوم في مقر الاتحاد بالعاصمة الماليزية كوالالمبور فريق الجيش بطل النسخة الأولى بالمجموعة… !

2018-11-22 -

تقرير الـsns: موسكو تنفي اقتراحها مقايضة بشأن الوجود الإيراني في سورية... الإمارات تعود إلى دمشق تجارياً تمهيدا لعودة المياه إلى مجاريها..!!

أفاد سفير سورية لدى روسيا، رياض حداد، بأنه تجري الآن مناقشة احتمال زيارة الرئيس بشار الأسد إلى روسيا. وقال حداد، أمس، أثناء زيارة عمل له… !

2018-11-21 -

انفصال روبرت دي نيرو عن زوجته بعد زواج دام أكثر من 20 عاماً

أفادت تقارير إعلامية بأنّ روبرت دي نيرو، الممثل الأميركي الحائز على جائزة الأوسكار، وزوجته جريس هايتاور انفصلا بعد زواج دام أكثر من عشرين عاماً. وبحسب… !

2018-11-22 -

الأرصاد: هطولات غزيرة فوق بعض المناطق وتحذير من تشكل السيول

تتأثر البلاد بامتداد منخفض جوي مرفق بكتلة هوائية رطبة في طبقات الجو كافة ويكون الجو متقلبا بين الغائم جزئيا والغائم ماطر على فترات فيما شهدت… !

2018-11-18 -

سورية تحرز المرتبة الثالثة في الفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة لنهائيات أولمبياد الروبوت العالمي

أحرزت سورية المرتبة الثالثة للفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي التي أقيمت في مدينة تشانج مي بتايلاند وشارك فيها أكثر من… !

2018-11-22 -

اكتشاف مصدر للميثان يفوق إنتاج 136 ألف بقرة!

وجد علماء أن غاز الميثان، أحد أقوى الغازات الدفيئة، يتم إطلاقه على نطاق ضخم من خلال نهر جليدي في أيسلندا. ويتدفق النهر الجليدي "Sólheimajökull" من… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-22 -

مصادر محلية: دخول إرهابيين فرنسيين إلى إدلب لتعديل صواريخ وتذخيرها بالمواد الكيميائية السامة

كشفت مصادر محلية عن وصول إرهابيين فرنسيين من الخبراء المتخصصين إلى إدلب لتعديل بعض أنواع الأسلحة عبر تذخيرها بمواد كيميائية لاستخدامهافي تمثيل مسرحية كيميائية بغية… !

2018-11-21 -

فرنسا توافق على قانون يهدف لمحاربة "الأخبار المزيفة"

وافقت الجمعية الوطنية الفرنسية (مجلس النواب)، اليوم الأربعاء، على مشروع قانون حول "التلاعب بالمعلومات". وصوت لصالح القانون 347 نائبا (بمن فيهم الوسطيون والديمقراطيون المستقلون)، فيما… !

2018-11-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 تشرين الثاني

الحمل    أظن أنك ستضطر لدفع إضافي نتيجة ضيوف أو استشارات أو مرض أو تجمعات عائلية لأسباب مفاجئة وعلى كل إذا كان الدفع لسفر أو لشراء عقار أو سيارة فأنا أبارك لك حتى لو تضايقت مالياً…

2018-11-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الثاني

الحمل     انتبه إلى أمورك المالية فهي جيدة ولكن حين تكون الأمور المالية جيدة يزيد مصروفك ومسؤولياتك وتجنح للرفاهية وتصرف على ما لا يلزمك فهذه أيام للحظ السيئ أو لصرف نقود أكثر من الحد اللازم…