معاني قرار البيت الأبيض بتجميد المساعدات المالية لوكالة الغوث

رأي البلد

2018-01-13 -
المصدر : محطة أخبار سورية

ما هي معاني قرار البيت الأبيض الاميركي بتجميد مبلغ وقدره 125 مليون دولار من المساعدات المالية المقدمة لوكالة الغوث الدولية التي تعاني حالياً ومنذ سنوات من أزمات مالية أدت الى تقليص خدماتها للاجئين في المخيمات الفلسطينية؟

والجواب هو أن الرئيس الاميركي دونالد ترامب "حاقد" و"معادٍ" لكل المنظمات الدولية، ومنها وكالة الغوث لأنها لا تساير السياسة الاميركية، بل هي عقبة أمامها. وخاصة أنه ينوي – كما أعلن مراراً – حل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي، وتحقيق سلام واستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

حق العودة للاجئين الفلسطينيين، كما جاء في القرار الأممي 194، والذي على ضوئه أقيمت الوكالة بقرار من الجمعية العامة عام 1949 هو حق مقدس. ولكن هذا الحق لا تعترف به اسرائيل، وكذلك الادارات الاميركية السابقة، وخاصة ادارة جورج بوش الابن الذي الغى هذا الحق من خلال رسالة التفاهمات والوعودات التي أرسلها لرئيس وزراء اسرائيل في نيسان عام 2004 ارئيل شارون، وتعهد فيها بأن تبقى القدس موحدة أيضاً، وان تبقى المستوطنات مع اسرائيل مع تعديل في الحدود، 4 حزيران 1967، وعدم اجبار اسرائيل على العودة الى هذه الحدود، كما تبقى السيادة الأمنية الاسرائيلية على مناطق غور الأردن.

 

الرئيس دونالد ترامب يريد أن يظهر أنه شخصية قوية من خلال قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل، وكذلك بنقل السفارة الاميركية اليها، وكذلك يريد أن يلغي حق العودة من خلال شطب وانهاء دور وكالة الغوث، والبدء في هذا الاجراء هو من أجل تمرير خطته التي تقوم على "توطين" اللاجئين الفلسطينيين في الدول المضيفة وهي الأردن، سوريا، لبنان ومصر.. ويريد أن يفرض خطته أو تسويته على الجميع في المنطقة لاثبات ان اميركا دولة عظمى قادرة على فرض ما تريده من أجل الاستقرار والهدوء في منطقة الشرق الاوسط.

لقد كانت هناك مشاريع توطين في السابق، ولكن كلها فشلت عبر السنوات السبعين الماضية، ولكن في هذه الأوقات فان مشروع التوطين تتبناه الادارة الاميركية، وهذا أمر خطير جداً لأنه قد ينجح أو يُفرض اذا كان هناك تخاذل عربي ودولي في مواجهته. واذا نجح هذا المشروع، فانه سيكون بداية تصفية القضية الفلسطينية، وكذلك بداية محاصرة الأمم المتحدة من خلال مضايقة ومعاقبة مؤسساتها العديدة.

ويجب ألا ننسى ان علاقة الرئيس الاميركي ترامب باسرائيل قوية جداً، وبالتالي اسرائيل قادرة على اقناع الرئيس ترامب على اتخاذ قرارات هي لصالحها. واهمها حالياً بعد قرار نقل السفارة الاميركية الى القدس هو انهاء والغاء وكالة الغوث من أجل الغاء حق العودة، ومن أجل تمرير مشروع التوطين الذي يُلغي حق الفلسطينيين في وطنهم.

وكذلك يمكن القول، بالاضافة الى كل ما ذكر، ان الرئيس الاميركي ترامب يريد فرز الدول التي تناصره من تلك التي تعاديه وخاصة في الأمم المتحدة، لأنه معني بأن يهيمن على هذه المنظمة عبر الترهيب أو الترغيب. واذا فشل في ذلك، فانه لن يتردد في فرض عقوبات على الأمم المتحدة مع أن مثل هذه الخطوة لها أبعادها ومخاطرها على علاقات اميركا بالدول العربية والاوروبية ودول عدم الانحياز كلها! ومن هذه الأخطار عزل اميركا عن العالم، وهذا ما لا يرضى عنه الشعب الاميركي.

محطة أخبار سورية - خاص
عدد الزيارات
836
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 17 تموز - رانيا محمود ياسين ...كل عام وأنت بخير

إنه لؤلؤة في محارة تنتظر أن يفتحها أحد لتظهر إلى النور . لا يعرف الكذب ولا النفاق ولا الخداع .. نشيط .. عامل .. مجتهد…
2018-07-16 -

حركة الكواكب يوم 17 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما…
2018-07-16 -

أبرز 10 نقاط في المؤتمر الصحفي المشترك بين بوتين وترامب

عقد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب في أعقاب اللقاء بينهما في العاصمة الفنلندية هلسكني مؤتمرا صحفيا مشتركا واختصرنا لكم أهم ما جاء خلال…
2018-07-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 تموز

الحملاحذر التهور والاستعجال فهو طبعك واحذر كلامك الصريح فقد تزعج من حولك بدون أن تقصد وقد تعاني من تأجيل بعض المواعيد وقد تشعر أنك على عتبة الانطلاق وأنكل ما حولك يقيدك الثورقد تشعر أحياناً أن من حولك من زملاء العمل يقيمون عملك وهذا شعور سيضايقك فابذل جهدك في مكانه المناسب…
2018-07-18 -

حركة الكواكب يوم 18 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق…
2018-07-18 -
2018-07-17 -

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال اليوم بحلوله أولاً في ختام منافساته ضمن مرحلة إياب نصف النهائي “البلاي أوف” المقامة في… !

2018-07-18 -

تقرير الـsns: الدفاع الروسية: مستعدون لتنفيذ اتفاقات قمة بوتين- ترامب حول سورية.. الجيش يواصل التقدم نحو حدود الجولان المحتل..

أكدت الدفاع الروسية استعدادها لتنفيذ الاتفاقات في مجال الأمن الدولي التي تم التوصل إليها خلال القمة بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره الأمريكي، دونالد ترامب.… !

2018-07-17 -

لماذا لا تريد النجمة العالمية ريهانا الانجاب من حبيبها السعودي؟

يبدو أن النجمة العالمية ريهانا تخطط لإنجاب الاطفال بعد ان بلغت الثلاثين من عمرها ، ولكن الغريب انها لا تريد الانجاب من حبيبها السعودي حسان… !

2018-07-18 -

المجموعات المسلحة في درعا البلد تسلم أسلحتها الثقيلة للجيش من بينها 3 دبابات وعربتان مدرعتان

واصلت المجموعات المسلحة المنتشرة فى منطقة درعا البلد تسليم أسلحتها الثقيلة والمتوسطة للجيش العربى السوري وذلك في سياق الاتفاق الذي تم التوصل إليه. وذكرت مراسلة… !

2018-07-18 -

مجلس التعليم العالي يعدل آلية الإيفاد الخارجي

عدل مجلس التعليم العالي آلية الإيفاد الخارجي لحائز الدرجة الجامعية الأولى للدراسات العليا لتصبح على مرحلتين. وتتضمن المرحلة الأولى حسب قرار أصدره المجلس تلقت سانا… !

2018-07-17 -

ناسا ترسل مركبة جديدة إلى المريخ رغم خطر العاصفة الترابية

تمضي ناسا قدما في خططها نحو الهبوط المقرر على سطح الكوكب الأحمر لمهمة "إنسايت"، بغض النظر عما إذا كان المريخ يواجه عاصفة ترابية قوية. ويمكن… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-07-18 -

زاخاروفا: ما يفعله الغرب بشأن "الخوذ البيضاء" لا يثير الدهشة

قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن الوزارة لم تتفاجأ من إمكانية إجلاء الدول الغربية لأعضاء الخوذ البيضاء من سوريا الذين ربما بينهم أشخاص… !

2018-07-17 -

قنوات وإذاعات السودان العامة والخاصة تهاجر جماعيا إلى "عرب سات"!

قرر مدراء قنوات وإذاعات سودانية حكومية وخاصة الانتقال بشكل جماعي إلى البث عبر أقمار منظمة الاتصالات الفضائية العربية "عرب سات"، بدلا من الشركة المصرية المماثلة… !

2018-07-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تموز

الحمل    الشهر للعمل الكثير مع إحساس بتعب صحي فأنت مهمل لصحتك وتعمل أكثر من اللازم ولا تمنح نفسك فرصة للراحة  و تدخل يوما فيه الكثير من العمل ومن المسؤوليات الطارئة سواء كانت في عملك أو في…

2018-07-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تموز

الحمل  احذر التهور والاستعجال فهو طبعك واحذر كلامك الصريح فقد تزعج من حولك بدون أن تقصد وقد تعاني من تأجيل بعض المواعيد وقد تشعر أنك على عتبة الانطلاق وأن كل ما حولك يقيدك الثور قد تشعر أحياناً أن…