معاني قرار البيت الأبيض بتجميد المساعدات المالية لوكالة الغوث

رأي البلد

2018-01-13 -
المصدر : محطة أخبار سورية

ما هي معاني قرار البيت الأبيض الاميركي بتجميد مبلغ وقدره 125 مليون دولار من المساعدات المالية المقدمة لوكالة الغوث الدولية التي تعاني حالياً ومنذ سنوات من أزمات مالية أدت الى تقليص خدماتها للاجئين في المخيمات الفلسطينية؟

والجواب هو أن الرئيس الاميركي دونالد ترامب "حاقد" و"معادٍ" لكل المنظمات الدولية، ومنها وكالة الغوث لأنها لا تساير السياسة الاميركية، بل هي عقبة أمامها. وخاصة أنه ينوي – كما أعلن مراراً – حل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي، وتحقيق سلام واستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

حق العودة للاجئين الفلسطينيين، كما جاء في القرار الأممي 194، والذي على ضوئه أقيمت الوكالة بقرار من الجمعية العامة عام 1949 هو حق مقدس. ولكن هذا الحق لا تعترف به اسرائيل، وكذلك الادارات الاميركية السابقة، وخاصة ادارة جورج بوش الابن الذي الغى هذا الحق من خلال رسالة التفاهمات والوعودات التي أرسلها لرئيس وزراء اسرائيل في نيسان عام 2004 ارئيل شارون، وتعهد فيها بأن تبقى القدس موحدة أيضاً، وان تبقى المستوطنات مع اسرائيل مع تعديل في الحدود، 4 حزيران 1967، وعدم اجبار اسرائيل على العودة الى هذه الحدود، كما تبقى السيادة الأمنية الاسرائيلية على مناطق غور الأردن.

 

الرئيس دونالد ترامب يريد أن يظهر أنه شخصية قوية من خلال قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل، وكذلك بنقل السفارة الاميركية اليها، وكذلك يريد أن يلغي حق العودة من خلال شطب وانهاء دور وكالة الغوث، والبدء في هذا الاجراء هو من أجل تمرير خطته التي تقوم على "توطين" اللاجئين الفلسطينيين في الدول المضيفة وهي الأردن، سوريا، لبنان ومصر.. ويريد أن يفرض خطته أو تسويته على الجميع في المنطقة لاثبات ان اميركا دولة عظمى قادرة على فرض ما تريده من أجل الاستقرار والهدوء في منطقة الشرق الاوسط.

لقد كانت هناك مشاريع توطين في السابق، ولكن كلها فشلت عبر السنوات السبعين الماضية، ولكن في هذه الأوقات فان مشروع التوطين تتبناه الادارة الاميركية، وهذا أمر خطير جداً لأنه قد ينجح أو يُفرض اذا كان هناك تخاذل عربي ودولي في مواجهته. واذا نجح هذا المشروع، فانه سيكون بداية تصفية القضية الفلسطينية، وكذلك بداية محاصرة الأمم المتحدة من خلال مضايقة ومعاقبة مؤسساتها العديدة.

ويجب ألا ننسى ان علاقة الرئيس الاميركي ترامب باسرائيل قوية جداً، وبالتالي اسرائيل قادرة على اقناع الرئيس ترامب على اتخاذ قرارات هي لصالحها. واهمها حالياً بعد قرار نقل السفارة الاميركية الى القدس هو انهاء والغاء وكالة الغوث من أجل الغاء حق العودة، ومن أجل تمرير مشروع التوطين الذي يُلغي حق الفلسطينيين في وطنهم.

وكذلك يمكن القول، بالاضافة الى كل ما ذكر، ان الرئيس الاميركي ترامب يريد فرز الدول التي تناصره من تلك التي تعاديه وخاصة في الأمم المتحدة، لأنه معني بأن يهيمن على هذه المنظمة عبر الترهيب أو الترغيب. واذا فشل في ذلك، فانه لن يتردد في فرض عقوبات على الأمم المتحدة مع أن مثل هذه الخطوة لها أبعادها ومخاطرها على علاقات اميركا بالدول العربية والاوروبية ودول عدم الانحياز كلها! ومن هذه الأخطار عزل اميركا عن العالم، وهذا ما لا يرضى عنه الشعب الاميركي.

محطة أخبار سورية - خاص
عدد الزيارات
773
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: العراق: نتائج الانتخابات تكرّس تقدم الصدر.. وتعقّد تحالفه مع العبادي

كرّس زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر تقدمه في الانتخابات العراقية بعد إعلان النتائج النهائية، فيما تواجه عملية تشكيل الحكومة الجديدة عقبات أخرى. وأعلنت مفوضية الانتخابات…
2018-05-20 -

صفات مولود 21 أيار

ذكي ويعرف كيف يسيطر على الأمور من غير تسلط ، طيب وحنون إلا أنه لا ينسى فهو أو يحب أو يحقد أما أن يسامح فهذا…
2018-05-20 -

تقرير الـsns: تجدد التوتر بين واشنطن وأنقرة بعد تكثيف التحالف دعمه أكراد سورية..

قالت وسائل إعلام أمريكية، إن الولايات المتحدة سحبت كل مساعداتها من شمال غرب سوريا، معتبرة ذلك خطوة في اتجاه انسحاب أمريكا من سورية بمجرد إلحاق…
2018-05-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيار

الحمل الفترة مليئة بالتناقضات لدرجة أنك قد تشعر بساعة أنك في القمة من فرط السعادة والفرح وبساعة وكأنك في الحضيض من فرط التعب والإحباط فلا تعطي وقت لأمور لا تلزمك الثور تختصر المسافات وتصل إلى اتفاقات بعين ترصد كل الفرص المتطايرة حولك لأنك تتزود بالحكمة وبرؤية واضحة مستقبلية تخص أهدافك…
2018-05-22 -

تقرير الـsns: مبادرة لعضو كونغرس أمريكي للاعتراف بالجولان المحتل أرضا إسرائيلية.. فرنسا تعزز تواجدها العسكري.. و«حسم قريب» في مخيم اليرموك..

كشف عضو مجلس النواب الأمريكي، رون دي سانتيس، أنه تقدم بمبادرة في كونغرس الولايات المتحدة تنص على اعترافها بهضبة الجولان السورية المحتلة أرضا إسرائيلية. وفي مبادرة خطيرة تهدف للتأسيس لوضع خطير في المستقبل، وتناقض القوانين والمواثيق والقانون الدولي، قال دي سانتيس، النائب الجمهوري من ولاية فلوريدا، في حديث لموقع "Walla"…
2018-05-21 -
2018-05-19 -

حميد ميدو: تجربة احترافية جديدة قريباً.. والتركيز الأكبر على نهائيات آسيا لكرة القدم

حميد ميدو لاعب خط وسط منتخبنا الوطني لكرة القدم تتسابق إليه الأندية للتعاقد معه كونه يعد من أفضل لاعبي خط الوسط والارتكاز في القارة الآسيوية… !

2018-05-21 -

تقرير الـsns: مبادرة لعضو كونغرس أمريكي للاعتراف بالجولان المحتل أرضا إسرائيلية.. فرنسا تعزز تواجدها العسكري.. و«حسم قريب» في مخيم اليرموك..

كشف عضو مجلس النواب الأمريكي، رون دي سانتيس، أنه تقدم بمبادرة في كونغرس الولايات المتحدة تنص على اعترافها بهضبة الجولان السورية المحتلة أرضا إسرائيلية. وفي… !

2018-05-21 -

"الزعيم" يحتفل بعيد ميلاده الـ 78

احتفل الممثل المصري، عادل إمام، بعيد ميلاده الـ 78، وسط فريق عمل أحدث مسلسلاته التلفزيونية "عوالم خفية"، والمعروض خلال شهر رمضان. وشاركت الصفحة الرسمية لعادل… !

2018-05-21 -

دمشق وريفها يطويان صفحة الإرهاب

حالة من الفرح والاطمئنان سادت شوارع مدينة دمشق مع اعلان الجيش العربي السوري تطهير منطقة الحجر الأسود من الإرهاب بشكل كامل وبالتالي أصبحت دمشق وما… !

2018-05-12 -

سورية تشارك في أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية

بمشاركة سورية أجريت اليوم منافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية الذي تنظمه جمهورية روسيا الاتحادية عبر الانترنت بمشاركة أكثر من خمسين دولة. ويضم الفريق السوري… !

2018-05-18 -

مايكروسوفت تطرح حاسبا لوحيا عملاقا

استعرضت مايكروسوفت مؤخرا جهاز "Surface Hub 2" الذي صنف كواحد من أفضل الأجهزة الإلكترونية المخصصة لأصحاب الشركات. ويعتبر هذا الجهاز المنافس الأول لأجهزة "Jamboard" التي… !

2018-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 165 لعام 2018 القاضي بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها. وفيما يلي نص… !

2018-05-22 -

الدفاع الروسية: إسقاط طائرة مسيرة اقتربت من مطار حميميم

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن إسقاط قوات الدفاع الجوي الروسية مساء اليوم طائرة مسيرة حاولت الاقتراب من مطار حميميم في اللاذقية. وقالت الوزارة في بيان… !

2018-05-16 -

سيمونيان ترد على صحفي أمريكي يحرض على قصف جسر القرم

تطرقت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، إلى مقالة نشرتها مجلة "The Washington Examiner" الأمريكية، تتضمن دعوات لقصف جسر القرم الجديد. وكتبت سيمونيان… !

2018-05-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيار

الحمل    أنت تفتح بوابات مؤدية إلى الفرح وإلى التغيير الجدّي في حياتك وتسلك خط مبدأي لتصل إلى واقع أفضل  و تثني على ما يحصل حولك وتمتلك حق الرد الثور  أغلب إزعاجاتك ستكون بسبب ذكور سواء…

2018-05-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيار

الحمل    الفترة مليئة بالتناقضات لدرجة أنك قد تشعر بساعة أنك في القمة من فرط السعادة  والفرح وبساعة وكأنك في الحضيض من فرط التعب والإحباط  فلا تعطي وقت لأمور لا تلزمك الثور  تختصر المسافات وتصل إلى…