معاني قرار البيت الأبيض بتجميد المساعدات المالية لوكالة الغوث

رأي البلد

2018-01-13 -
المصدر : محطة أخبار سورية

ما هي معاني قرار البيت الأبيض الاميركي بتجميد مبلغ وقدره 125 مليون دولار من المساعدات المالية المقدمة لوكالة الغوث الدولية التي تعاني حالياً ومنذ سنوات من أزمات مالية أدت الى تقليص خدماتها للاجئين في المخيمات الفلسطينية؟

والجواب هو أن الرئيس الاميركي دونالد ترامب "حاقد" و"معادٍ" لكل المنظمات الدولية، ومنها وكالة الغوث لأنها لا تساير السياسة الاميركية، بل هي عقبة أمامها. وخاصة أنه ينوي – كما أعلن مراراً – حل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي، وتحقيق سلام واستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

حق العودة للاجئين الفلسطينيين، كما جاء في القرار الأممي 194، والذي على ضوئه أقيمت الوكالة بقرار من الجمعية العامة عام 1949 هو حق مقدس. ولكن هذا الحق لا تعترف به اسرائيل، وكذلك الادارات الاميركية السابقة، وخاصة ادارة جورج بوش الابن الذي الغى هذا الحق من خلال رسالة التفاهمات والوعودات التي أرسلها لرئيس وزراء اسرائيل في نيسان عام 2004 ارئيل شارون، وتعهد فيها بأن تبقى القدس موحدة أيضاً، وان تبقى المستوطنات مع اسرائيل مع تعديل في الحدود، 4 حزيران 1967، وعدم اجبار اسرائيل على العودة الى هذه الحدود، كما تبقى السيادة الأمنية الاسرائيلية على مناطق غور الأردن.

 

الرئيس دونالد ترامب يريد أن يظهر أنه شخصية قوية من خلال قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل، وكذلك بنقل السفارة الاميركية اليها، وكذلك يريد أن يلغي حق العودة من خلال شطب وانهاء دور وكالة الغوث، والبدء في هذا الاجراء هو من أجل تمرير خطته التي تقوم على "توطين" اللاجئين الفلسطينيين في الدول المضيفة وهي الأردن، سوريا، لبنان ومصر.. ويريد أن يفرض خطته أو تسويته على الجميع في المنطقة لاثبات ان اميركا دولة عظمى قادرة على فرض ما تريده من أجل الاستقرار والهدوء في منطقة الشرق الاوسط.

لقد كانت هناك مشاريع توطين في السابق، ولكن كلها فشلت عبر السنوات السبعين الماضية، ولكن في هذه الأوقات فان مشروع التوطين تتبناه الادارة الاميركية، وهذا أمر خطير جداً لأنه قد ينجح أو يُفرض اذا كان هناك تخاذل عربي ودولي في مواجهته. واذا نجح هذا المشروع، فانه سيكون بداية تصفية القضية الفلسطينية، وكذلك بداية محاصرة الأمم المتحدة من خلال مضايقة ومعاقبة مؤسساتها العديدة.

ويجب ألا ننسى ان علاقة الرئيس الاميركي ترامب باسرائيل قوية جداً، وبالتالي اسرائيل قادرة على اقناع الرئيس ترامب على اتخاذ قرارات هي لصالحها. واهمها حالياً بعد قرار نقل السفارة الاميركية الى القدس هو انهاء والغاء وكالة الغوث من أجل الغاء حق العودة، ومن أجل تمرير مشروع التوطين الذي يُلغي حق الفلسطينيين في وطنهم.

وكذلك يمكن القول، بالاضافة الى كل ما ذكر، ان الرئيس الاميركي ترامب يريد فرز الدول التي تناصره من تلك التي تعاديه وخاصة في الأمم المتحدة، لأنه معني بأن يهيمن على هذه المنظمة عبر الترهيب أو الترغيب. واذا فشل في ذلك، فانه لن يتردد في فرض عقوبات على الأمم المتحدة مع أن مثل هذه الخطوة لها أبعادها ومخاطرها على علاقات اميركا بالدول العربية والاوروبية ودول عدم الانحياز كلها! ومن هذه الأخطار عزل اميركا عن العالم، وهذا ما لا يرضى عنه الشعب الاميركي.

محطة أخبار سورية - خاص
عدد الزيارات
864
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

مايا دياب تقبل يد عادل إمام.. والأخير يربكها!-فيديو

انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو تظهر فيه الفنانة اللبنانية مايا دياب وهي تقبل يد الفنان القدير عادل إمام، في حفل افتتاح مهرجان الجونة…
2018-09-21 -

اكتشاف "قاتل" الرسام الشهير مايكل آنجلو!

بعد أربعة قرون على وفاة، مايكل آنجلو ميريزي (كارافاجيو)، في ظروف غامضة عن عمر ناهز 38 عاما، يزعم العلماء أنهم حددوا سبب وفاة الرسام الإيطالي…
2018-09-21 -

صفات مولود 22 أيلول - ورد سباغ ..كل عام وأنت بخير

مولود أنت بين التراب والهواء ، بين الثبات والمزاجية ، مما قد يخولك الوصول إلى أهدافك بجهد مرات وعن طريق الصدفة مرات أخرى . مولود…
2018-09-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحملإذا استطعت أن تنتبه إلى أمورك الصحية وأجبرت نفسك على التأقلم والتكيف وابتعدت عن التشاؤم سترى أن الأمور أفضل وقد تشعر بالوحدة والبرودة وتشعر أنك لا تريد أحداً بجانبك فالحزن قد يرافقك الثورتتعرف على أصدقاء جدد أو غرباء يأتون من الخارج وقد تلتقي بهم في سفر محتمل فأنت تشارك الأصدقاء…
2018-09-22 -

حركة الكواكب يوم 23 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-09-22 -
2018-09-23 -

آية مبارك تحرز الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو

أحرزت لاعبة منتخب سورية آية ناجي مبارك الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو المقامة حاليا في لبنان بمشاركة 28 دولة. وفي تصريح لـ… !

2018-09-23 -

الرئيس الأسد يبرق معزيا الرئيس روحاني بضحايا الهجوم الإرهابي الجبان في الأهواز

وجه السيد الرئيس بشار الأسد اليوم برقية للرئيس الإيراني حسن روحاني أعرب فيها عن تعازيه الحارة بضحايا العمل الإرهابي المجرم الذي استهدف العرض العسكري في… !

2018-09-23 -

جاستين ثيرو: انفصالي عن جينفر انستون كان “مؤلما”

قال الممثل الأمريكي جاستين ثيرو إن انفصاله عن زوجته الممثلة جينفر أنستون كان “مؤلماً”. وكان جاستين قد تزوج من جينفر عام 2015 بعد علاقة دامت… !

2018-09-23 -

تأهيل ناعورة العثمانية أحد أهم الرموز الأثرية والسياحية في مدينة حماة

بدأ مجلس مدينة حماة اليوم أعمال تأهيل وترميم ناعورة العثمانية في المدينة بقطر 12 مترا ضمن خطته لانجاز صيانة للنواعير المقامة على مجرى نهر العاصي… !

2018-09-23 -

جامعة حماة تصدر أسماء الطلاب الناجحين في اختبار القبول بكليتي التمريض والتربية الرياضية

أصدرت جامعة حماة أسماء الطلاب الناجحين في اختبار القبول في كليتي التمريض والتربية الرياضية للعام الدراسي الجديد. وأوضح رئيس جامعة حماة الدكتورزياد سلطان اليوم أن… !

2018-09-23 -

فيروس كمبيوتر جديد يحول الأجهزة المصابة إلى أداة للقراصنة

اكتشف باحثون في شركة لأمن المعلومات أن فيروس الكمبيوتر الذي تم اكتشافه مؤخرا “فيروبوت” يستطيع تحويل أجهزة الكمبيوتر التي يسيطر عليها إلى أداة في أيدي… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-23 -

إيران تتوعد بـ"انتقام مميت لا ينسى"

توعد الحرس الثوري الإيراني بالانتقام من منفذي الهجوم على العرض العسكري بالأهواز جنوب غربي إيران أمس السبت، والذي أسفر عن عشرات القتلى والجرحى. وذكر بيان… !

2018-09-21 -

أول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الرسمية

دخلت المذيعة، وئام الدخيل، التاريخ كأول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الأولى تقدم الأخبار الرئيسية. واشتركت وئام بمناسبة إطلاق وتدشين الهوية الجديدة للقناة والأخبار الرئيسية،… !

2018-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل  تمارس جاذبية قصوى في الحياة الاجتماعية  لأنها ستحتل موقعاً مهماً لحياتك فهذه أيام جميلة لاتخاذ إجراءات مهمة واجتماعات ايجابية وقد تفرح لقرارات الثور   قد تشعر أنك محبط أو يائس والنقد حولك أو التدخلات في حياتك العملية…

2018-09-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل  إذا استطعت أن تنتبه إلى أمورك الصحية وأجبرت نفسك على التأقلم والتكيف وابتعدت عن التشاؤم سترى أن الأمور أفضل وقد تشعر بالوحدة والبرودة وتشعر أنك لا تريد أحداً بجانبك فالحزن قد يرافقك الثور   تتعرف على أصدقاء…