خاص - ما هي أسباب ودوافع حكومة الوفاق الفلسطيني لإعادة التيار الكهربائي لقطاع غزة

أخبار فلسطين المحتلة

2018-01-13 -
المصدر : محطة أخبار سورية

"تلبية لرغبة الرئيس محمود عباس قرر مجلس الوزراء الفلسطيني اعادة التيار الكهربائي بقوة 50 ميغاواط من شركة الكهرباء الاسرائيلية الى القطاع، هذا ما أعلنه رئيس حكومة الوفاق الفلسطينية د. رامي الحمد الله يوم الأربعاء الماضي ، وذلك دعماً وحرصاً لجهود المصالحة الوطنية.

وكان التيار الكهربائي قد قطع عن القطاع بناءً على طلب السلطة الفلسطينية قبل عدة أشهر ضمن الاجراءات "العقابية" كما قالت حركة "حماس" وقتها. وأعلنت السلطة الفلسطينية أن وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ ابلغ السلطات الرسمية الاسرائيلية بطلب اعادة هذا التيار لقطاع غزة!

التساؤل الذي يُطرح: لماذا قررت الحكومة الفلسطينية اعادة التيار الكهربائي الى القطاع؟

والجواب حسب مصادر إعلامية فلسطينية مطلعة قالت لـمحطة أخبار سورية إن هناك عدة أسباب ودوافع تساهم في هذا القرار ومن أهمها:-

** بعد تلكؤ دام حوالي 3 شهور على لقاء القاهرة (12/10/2017) لا بدّ من اجراء لحكومة الوفاق لإظهار حسن النوايا، اذ أن القرارات التي وصفتها حماس بالعقابية على القطاع لم تلغَ رغم ان حركة "حماس" حلت لجنتها الادارية، وقررت تسليم السلطة في القطاع لحكومة الوفاق!

 

** معاناة قطع الكهرباء كبيرة وثقيلة على أهل القطاع، لذلك أرادت الحكومة الفلسطينية التخفيف من المعاناة حتى لا تخسر المزيد من الشعبية، وكذلك تلبية لقادة "فتح" في القطاع الذين أكدوا أن المعاناة هي للجميع، وليس لحركة "حماس" أو قادتها!

** هناك إلحاح من قبل الراعي للمصالحة، وهو جهاز المخابرات المصري، بضرورة أن تظهر السلطة الفلسطينية نواياها السليمة والطيبة نحو المصالحة عبر اجراءات ملموسة على الارض، وعدم التلكؤ في تطبيق وتنفيذ المصالحة!

** لقد كان هناك خلاف بين الحكومة الفلسطينية وحركة "حماس" حول جباية الضرائب وفواتير الكهرباء والمياه، إذ أن الحكومة أصرت على أن تحوّل هذه المبالغ التي يتم جنيها لصندوق وزارة المالية لدفع ثمن الكهرباء، وكانت "حماس" في البداية تتأخر في تنفيذ ذلك، إلا أن تدخل الراعي المصري حل هذا الخلاف. وارادت الحكومة الفلسطينية اختبار ذلك عمليا لمعرفة ان اهل القطاع يسددون أثمان الكهرباء بأنفسهم!

** هناك تخوّف لدى السلطة الفلسطينية من ان استمرار قطع التيار الكهربائي، ومعاناة المواطن في القطاع من ذلك، قد يؤدي الى اجبار مصر على تزويد القطاع بالكهرباء تعويضاً لذلك، وقد تقوم حكومات داعمة لحماس، أو داعمة لمصر، بمساعدة أهل القطاع لبناء شبكة كهرباء قوية، وبالتالي تخسر السلطة الفلسطينية أي عامل ضغط أو سيطرة على القطاع، ويصبح القطاع مستقلاً ومنفصلاً بصورة خدماتية كبيرة عن السلطة الفلسطينية، أي عن القيادة الفلسطينية ذاتها!

محطة أخبار سورية - خاص
عدد الزيارات
156
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 25 أيار - وفاء عامر ..كل عام وأنت بخير

يكره الروتين ويخافه ويأمل في أن تكون حياته مليئة بالمغامرات والتجديد ، عاشق لشخصيته لكنه ليس أنانياً فمحبته للآخرين واضحة وضوح شمس الصيف ، إذ…
2018-05-24 -

ترامب يهرب من مواجهة الزعيم كيم..؟!

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب قرر إلغاء لقاء القمة مع زعيم كوريا الديمقراطية (الشمالية) كيم جونغ أون الذي كان مقررا في 12 حزيران…
2018-05-25 -

حركة الكواكب يوم 26 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-05-26 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 26 أيار

الحمل قد تعاني من تأخير أو تسويف وهذا يجعلك فاقد الصبر أو تعاني من تراجع صحي وقد تشعر أن الأمور تتراجع قليلاً وكأن قيداً التف على بعض الأمور المستعجلة لتبدأ الأمور بالتباطؤ أو تعاني من بعض العرقلة بسبب الآخرين الثور من الضروري أن تنهي أعمالك بعيدا عن التسالي والتجمعات لأن…
2018-05-26 -

حركة الكواكب يوم 26 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-05-26 -
2018-05-19 -

حميد ميدو: تجربة احترافية جديدة قريباً.. والتركيز الأكبر على نهائيات آسيا لكرة القدم

حميد ميدو لاعب خط وسط منتخبنا الوطني لكرة القدم تتسابق إليه الأندية للتعاقد معه كونه يعد من أفضل لاعبي خط الوسط والارتكاز في القارة الآسيوية… !

2018-05-26 -

تقرير الـsns: موسكو: توريد "إس-300" لسورية قيد البحث.. هل يتجه الجيش إلى الجنوب..؟!

أكد مسؤول روسي رفيع المستوى، أمس، أن مسألة توريد منظومات "إس-300" الروسية للدفاع الجوي إلى سورية لا تزال قيد البحث. وفي كلمته أمام منتدى بطرسبورغ… !

2018-05-25 -

دارين حدشيتي تعود بعد غياب طويل!

بعد غياب دام لسنوات عن الساحة الفنية قامت صفحة على موقع يوتيوب بنشر أغنيتين من ألبوم الفنانة دارين حدشيتي. الأغنية الاولى بعنوان "بعدو إلي" كلمات… !

2018-05-26 -

الحرارة أعلى من معدلاتها وفرصة لهطل زخات مطرية

تبقى درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية مع تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية غربية رطبة… !

2018-05-25 -

روسيا تختار 500 طالب سوري

خصصت روسيا 500 منحة دراسية للطلاب السوريين، للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا في 6 جامعات روسية. وقال مدير المركز الثقافي الروسي فاديم زايتشيكوف بهذا الشأن:… !

2018-05-26 -

خبراء أمريكيون: روسيا نجحت في تحقيق ما عجزت عنه الولايات المتحدة

أكد خبراء أمريكيون أن روسيا نجحت في تحقيق ما عجزت عنه الولايات المتحدة، بامتلاكها أكثر التكنولوجيا العسكرية تعقيدا والمتمثلة في منظومة صواريخ "أفانغارد" فرط صوتية.… !

2018-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 165 لعام 2018 القاضي بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها. وفيما يلي نص… !

2018-05-26 -

وزير الدفاع الإيراني: لن نتفاوض مع أحد حول قدراتنا الصاروخية والدفاعية

أعلن وزير الدفاع الإيراني العميد أمير حاتمي أن طهران لن تفاوض أحدا حول قدراتها الصاروخية والدفاعية، مؤكدا أن بلاده ستعمل على الإسراع بأنشطتها في هذا… !

2018-05-16 -

سيمونيان ترد على صحفي أمريكي يحرض على قصف جسر القرم

تطرقت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، إلى مقالة نشرتها مجلة "The Washington Examiner" الأمريكية، تتضمن دعوات لقصف جسر القرم الجديد. وكتبت سيمونيان… !

2018-05-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 أيار

الحمل    لا تغلق أبواباً مفتوحة فقط لأنك عصبي أو عنيد ولا تصعد خلافات في عملك فقد تواجه مزيداً من الجفاف في العلاقات أو من العرقلة في أمورك فاترك المشاكل جانباً فالحلول ستأتي الثور  العمل كثير…

2018-05-26 -

حظوظ الأبراج ليوم 26 أيار

الحمل    قد تعاني من تأخير أو تسويف وهذا يجعلك فاقد الصبر أو تعاني من تراجع صحي وقد تشعر أن الأمور تتراجع قليلاً وكأن قيداً التف على بعض الأمور المستعجلة لتبدأ الأمور بالتباطؤ أو تعاني من…