خاص - ما هي أسباب ودوافع حكومة الوفاق الفلسطيني لإعادة التيار الكهربائي لقطاع غزة

أخبار فلسطين المحتلة

2018-01-13 -
المصدر : محطة أخبار سورية

"تلبية لرغبة الرئيس محمود عباس قرر مجلس الوزراء الفلسطيني اعادة التيار الكهربائي بقوة 50 ميغاواط من شركة الكهرباء الاسرائيلية الى القطاع، هذا ما أعلنه رئيس حكومة الوفاق الفلسطينية د. رامي الحمد الله يوم الأربعاء الماضي ، وذلك دعماً وحرصاً لجهود المصالحة الوطنية.

وكان التيار الكهربائي قد قطع عن القطاع بناءً على طلب السلطة الفلسطينية قبل عدة أشهر ضمن الاجراءات "العقابية" كما قالت حركة "حماس" وقتها. وأعلنت السلطة الفلسطينية أن وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ ابلغ السلطات الرسمية الاسرائيلية بطلب اعادة هذا التيار لقطاع غزة!

التساؤل الذي يُطرح: لماذا قررت الحكومة الفلسطينية اعادة التيار الكهربائي الى القطاع؟

والجواب حسب مصادر إعلامية فلسطينية مطلعة قالت لـمحطة أخبار سورية إن هناك عدة أسباب ودوافع تساهم في هذا القرار ومن أهمها:-

** بعد تلكؤ دام حوالي 3 شهور على لقاء القاهرة (12/10/2017) لا بدّ من اجراء لحكومة الوفاق لإظهار حسن النوايا، اذ أن القرارات التي وصفتها حماس بالعقابية على القطاع لم تلغَ رغم ان حركة "حماس" حلت لجنتها الادارية، وقررت تسليم السلطة في القطاع لحكومة الوفاق!

 

** معاناة قطع الكهرباء كبيرة وثقيلة على أهل القطاع، لذلك أرادت الحكومة الفلسطينية التخفيف من المعاناة حتى لا تخسر المزيد من الشعبية، وكذلك تلبية لقادة "فتح" في القطاع الذين أكدوا أن المعاناة هي للجميع، وليس لحركة "حماس" أو قادتها!

** هناك إلحاح من قبل الراعي للمصالحة، وهو جهاز المخابرات المصري، بضرورة أن تظهر السلطة الفلسطينية نواياها السليمة والطيبة نحو المصالحة عبر اجراءات ملموسة على الارض، وعدم التلكؤ في تطبيق وتنفيذ المصالحة!

** لقد كان هناك خلاف بين الحكومة الفلسطينية وحركة "حماس" حول جباية الضرائب وفواتير الكهرباء والمياه، إذ أن الحكومة أصرت على أن تحوّل هذه المبالغ التي يتم جنيها لصندوق وزارة المالية لدفع ثمن الكهرباء، وكانت "حماس" في البداية تتأخر في تنفيذ ذلك، إلا أن تدخل الراعي المصري حل هذا الخلاف. وارادت الحكومة الفلسطينية اختبار ذلك عمليا لمعرفة ان اهل القطاع يسددون أثمان الكهرباء بأنفسهم!

** هناك تخوّف لدى السلطة الفلسطينية من ان استمرار قطع التيار الكهربائي، ومعاناة المواطن في القطاع من ذلك، قد يؤدي الى اجبار مصر على تزويد القطاع بالكهرباء تعويضاً لذلك، وقد تقوم حكومات داعمة لحماس، أو داعمة لمصر، بمساعدة أهل القطاع لبناء شبكة كهرباء قوية، وبالتالي تخسر السلطة الفلسطينية أي عامل ضغط أو سيطرة على القطاع، ويصبح القطاع مستقلاً ومنفصلاً بصورة خدماتية كبيرة عن السلطة الفلسطينية، أي عن القيادة الفلسطينية ذاتها!

محطة أخبار سورية - خاص
عدد الزيارات
98
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 21 كانون الثاني - نبيلة عبيد

شعلة من النشاط والمرح .. ساخر من الطراز الأول ، يصلح للفن الساخر والتمثيل والتقليد .. متكلم بارع يقنعك بما يريد دون جهود .. يعرف…
2018-01-21 -

تقرير الـsns: ما حقيقة موقف واشنطن من غزو عفرين.. أنقرة تربط حضور المعارضة سوتشي بوقف الجيش في إدلب.. العودة إلى…

التقى سيرغي لافروف بمندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري في نيويورك أمس. وجرى اللقاء بين لافروف والجعفري داخل الأبواب المغلقة، على هامش أعمال…
2018-01-20 -

تقرير الـsns: نفت إبلاغها به: سورية تدين بشدة العدوان التركي الغاشم على عفرين.. ماذا في القراءات اليوم..؟!

أدانت سورية بشدة العدوان التركي الغاشم على مدينة عفرين مطالبة المجتمع الدولي بإدانته واتخاذ الإجراءات الواجبة لوقفه فوراً. وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية أمس…
2018-01-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 كانون الثاني

الحمل تشعر بطاقة ايجابية و فعالة للخلاص من مشكلة صغيرة مما يجعلك منفتحا ومميزا لتبدو واقعيا ومتحمسا وتتقرب من المحيط وتسعد بمبادرات جيدة تجاهك ممن يحبك الثور اخرج من حالة الصمت وتكلم عن مشاعرك وعن ألمك لمن تثق به ولا تزد متاعبك بعصبيتك أو انفعالك بأخبار أو غيره أو شك…
2018-01-22 -

تقرير الـsns: نفت إبلاغها به: سورية تدين بشدة العدوان التركي الغاشم على عفرين.. ماذا في القراءات اليوم..؟!

أدانت سورية بشدة العدوان التركي الغاشم على مدينة عفرين مطالبة المجتمع الدولي بإدانته واتخاذ الإجراءات الواجبة لوقفه فوراً. وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية أمس إن “الجمهورية العربية السورية تدين بشدة العدوان التركي الغاشم على مدينة عفرين التي هي جزء لا يتجزأ من الأراضي السورية” مؤكدة أن هذا العدوان يمثل…
2018-01-21 -
2018-01-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخرج من الدور الأول لبطولة آسيا

خرج منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم من الدور الأول لبطولة آسيا للمنتخبات تحت 23 عاما المقامة حاليا في الصين بعد تعادله اليوم أمام المنتخب… !

2018-01-22 -

أنس جودة : "مؤتمر سوتشي بهذه الطريقة غير ناجح .. والتركي ليس شريكاً سياسياً"

أكد رئيس حركة البناء الوطني أنس جودة لميلودي اف ام أن "سوتشي يعقد اليوم في ظروف متفاوتة ويشوبها حسابات كثيرة وحساسة، والتركي لايعتبر شريكاً سياسياً… !

2018-01-19 -

ما سر المنديل الذي كانت تمسكه أم كلثوم بيدها؟؟؟

تشتهر أسطورة الطرب أم كلثوم بالعديد من الطقوس التي كانت تقوم بها قبل وأثناء حفلاتها الأمر الذي ميزّها أكثر عن باقي الفنانات، وأكثر ما ينسب… !

2018-01-21 -

الجيش يحكم السيطرة على أربع قرى جديدة بريف حماة الشمالي الشرقي

أحكمت وحدات من الجيش العربي السوري سيطرتها الكاملة على أربع قرى جديدةبريف حماة الشمالي الشرقي وذلك في إطار عملياتها للقضاء على آخر أوكاروتجمعات التنظيمات… !

2018-01-17 -

المركز الوطني لتطوير المناهج: الموسيقا والزراعة والمعلوماتية بمنظور جديد في المدارس

ينتظر الطلاب عادة حصص الموسيقا والرياضة والمعلوماتية للخروج من جدية المواد الأساسية والحصول على قسط من الترفيه والراحة وإيجاد مساحة للتعبير عن مواهبهم وهواياتهم… !

2018-01-20 -

الصين تعلن زعامتها في مجال تصنيع الساعة الذرية الفضائية

أعلن العلماء الصينيون زعامة الصين في مجال تصنيع الساعة الذرية الفضائية التي تستخدم أحدث نماذجها في نظام " Beidou " الصيني للملاحة الفضائية. وقالت وكالة… !

2018-01-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعياً بتمديد العمل بالمرسوم (4) لعام2017 القاضي بتثبيت العاملين المؤقتين بعقود سنوية من ذوي الشهداء وتشغيل الشباب

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2018 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017 لمدة سنة… !

2018-01-21 -

قرقاش: ما يدور في عفرين يؤكد ضرورة بناء وترميم "مفهوم الأمن القومي العربي"

علق وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، على الأوضاع القائمة مؤخرا في مدينة عفرين شمالي سوريا قائلا إن هناك ضرورة لإعادة بناء ما يسمى… !

2018-01-18 -

وزير الإعلام لوفد منظمة فياآراب: الإعلام السوري تميز بإيمانه بوطنه وجيشه منذ بداية الحرب

أكد وزير الإعلام عماد سارة أن الوضع الإعلامي في سورية “جيد” رغم كل ما يتعرض له إلى الآن من محاربة وتشويه من قبل كبرى… !

2018-01-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 كانون الثاني

الحمل   انتبه من كوابيس أو أحلام تراها وأنت نائم وقد تؤثر على نفسيتك أو تجعلك قلقاً أو متوتراً ولا تنسحب أو تنزوي بعيداً عن من تحب بالعكس اصبر وابذل الجهود الإضافية الثور الحظوظ مساعدة للقاءات…

2018-01-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 كانون الثاني

الحمل   تشعر بطاقة ايجابية و فعالة للخلاص من مشكلة صغيرة مما يجعلك منفتحا ومميزا لتبدو واقعيا ومتحمسا وتتقرب من المحيط وتسعد بمبادرات جيدة تجاهك ممن يحبك الثور اخرج من حالة الصمت  وتكلم عن مشاعرك وعن…