خاص - ما هي أسباب ودوافع حكومة الوفاق الفلسطيني لإعادة التيار الكهربائي لقطاع غزة

أخبار فلسطين المحتلة

2018-01-13 -
المصدر : محطة أخبار سورية

"تلبية لرغبة الرئيس محمود عباس قرر مجلس الوزراء الفلسطيني اعادة التيار الكهربائي بقوة 50 ميغاواط من شركة الكهرباء الاسرائيلية الى القطاع، هذا ما أعلنه رئيس حكومة الوفاق الفلسطينية د. رامي الحمد الله يوم الأربعاء الماضي ، وذلك دعماً وحرصاً لجهود المصالحة الوطنية.

وكان التيار الكهربائي قد قطع عن القطاع بناءً على طلب السلطة الفلسطينية قبل عدة أشهر ضمن الاجراءات "العقابية" كما قالت حركة "حماس" وقتها. وأعلنت السلطة الفلسطينية أن وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ ابلغ السلطات الرسمية الاسرائيلية بطلب اعادة هذا التيار لقطاع غزة!

التساؤل الذي يُطرح: لماذا قررت الحكومة الفلسطينية اعادة التيار الكهربائي الى القطاع؟

والجواب حسب مصادر إعلامية فلسطينية مطلعة قالت لـمحطة أخبار سورية إن هناك عدة أسباب ودوافع تساهم في هذا القرار ومن أهمها:-

** بعد تلكؤ دام حوالي 3 شهور على لقاء القاهرة (12/10/2017) لا بدّ من اجراء لحكومة الوفاق لإظهار حسن النوايا، اذ أن القرارات التي وصفتها حماس بالعقابية على القطاع لم تلغَ رغم ان حركة "حماس" حلت لجنتها الادارية، وقررت تسليم السلطة في القطاع لحكومة الوفاق!

 

** معاناة قطع الكهرباء كبيرة وثقيلة على أهل القطاع، لذلك أرادت الحكومة الفلسطينية التخفيف من المعاناة حتى لا تخسر المزيد من الشعبية، وكذلك تلبية لقادة "فتح" في القطاع الذين أكدوا أن المعاناة هي للجميع، وليس لحركة "حماس" أو قادتها!

** هناك إلحاح من قبل الراعي للمصالحة، وهو جهاز المخابرات المصري، بضرورة أن تظهر السلطة الفلسطينية نواياها السليمة والطيبة نحو المصالحة عبر اجراءات ملموسة على الارض، وعدم التلكؤ في تطبيق وتنفيذ المصالحة!

** لقد كان هناك خلاف بين الحكومة الفلسطينية وحركة "حماس" حول جباية الضرائب وفواتير الكهرباء والمياه، إذ أن الحكومة أصرت على أن تحوّل هذه المبالغ التي يتم جنيها لصندوق وزارة المالية لدفع ثمن الكهرباء، وكانت "حماس" في البداية تتأخر في تنفيذ ذلك، إلا أن تدخل الراعي المصري حل هذا الخلاف. وارادت الحكومة الفلسطينية اختبار ذلك عمليا لمعرفة ان اهل القطاع يسددون أثمان الكهرباء بأنفسهم!

** هناك تخوّف لدى السلطة الفلسطينية من ان استمرار قطع التيار الكهربائي، ومعاناة المواطن في القطاع من ذلك، قد يؤدي الى اجبار مصر على تزويد القطاع بالكهرباء تعويضاً لذلك، وقد تقوم حكومات داعمة لحماس، أو داعمة لمصر، بمساعدة أهل القطاع لبناء شبكة كهرباء قوية، وبالتالي تخسر السلطة الفلسطينية أي عامل ضغط أو سيطرة على القطاع، ويصبح القطاع مستقلاً ومنفصلاً بصورة خدماتية كبيرة عن السلطة الفلسطينية، أي عن القيادة الفلسطينية ذاتها!

محطة أخبار سورية - خاص
عدد الزيارات
184
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

"إسرائيل" نمر من ورق..

بديــع عفيــف منذ سنوات أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله أنّ الكيان الإسرائيلي أوهن من بيت العنكبوت. وقبل أشهر أكد المسؤولون الإيرانيون…
2018-11-15 -

صفات مولود 15 تشرين الثاني ..سمير غانم ..كل عام وأنت بخير

شديد الغموض يظهر ما لا يبطن.. الملكية بالنسبة له شيء أساسي في حياته لأنه يسعى إلى امتلاك ما يريد إلى الأبد فهو لن يفرط في…
2018-11-14 -

حركة الكواكب يوم 16 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2018-11-15 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الثاني

الحملاليوم غير مناسب للصراحة أو لفرض الآراء أو حتى للبوح بها بل تأكد مما تسمع فقد تفكر أكثر مما تقوم بأفعال لكن تفكيرك سلبي وقد تشعر بغيرة على من حولك الثورقد يبدأ هذا اليوم بالسفر أو بالأخبار السعيدة أو بالفرص الجيدة للتواصل والعلاقات والدعوات والزيارات فالأمور ستبدأ بالتحسن بالدعوات…
2018-11-15 -

حركة الكواكب يوم 16 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيباشر تراجع في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو عائليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه…
2018-11-15 -
2018-11-16 -

السباح السوري أيمن كلزية يتأهل إلى بطولة العالم في الصين

تأهل لاعب منتخب سورية للسباحة أيمن كلزية إلى بطولة العالم التي ستقام في التاسع من الشهر القادم في الصين بعد إحرازه المركز العاشر في بطولة… !

2018-11-16 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد: هناك مشاريع خارجية لمنع دول المنطقة من أن تكون سيدة قرارها... بوتين يحذر أوروبا من مغبة إهمال مأساة سورية.. وواشنطن لابتزاز دمشق من بوابة إعادة الإعمار واللاجئين..؟!

أكد الرئيس بشار الأسد أن المقومات الأساسية، التي ساهمت في امتلاك سورية لاستقلالية قرارها خلال العقود الماضية هو الأمن الغذائي الذي وفره القطاع الزراعي في… !

2018-11-16 -

هند صبري تكشف عن تلقيها تهديدات بالاغتصاب.. والسبب؟

كشفت النجمة التونسية هند صبري نها تلقت تهديدات مستمرة ودعوات أن تغتصب هي وابنتيها من قبل جمهور سعد المجرد، بعد ان شاركت تغريدة ضده عبر… !

2018-11-16 -

حملة نظافة واسعة في مدينة اللاذقية

في إطار الجهود لتحسين واقع النظافة في مدينة اللاذقية أطلق مجلس المدينة اليوم حملة نظافة شاملة بدأت من حي الرمل الجنوبي بمشاركة جميع الجهات والشركات… !

2018-11-16 -

بمشاركة 6 فرق سورية … انطلاق فعاليات أولمبياد الروبوت العالمي بتايلاند

انطلقت اليوم فعاليات أولمبياد الروبوت العالمي بمشاركة ستة فرق سورية وذلك في مدينة تشانج مي في تايلاند. وأولمبياد الروبوت العالمي مسابقة عالمية تنظم في سبعين… !

2018-11-16 -

هل تواجه أوروبا قريبا انفجارا بركانيا ضخما شبيها بالثوران المدمر لفيزوف؟

أعلن علماء أن بؤرا بركانية عملاقة في جنوب إيطاليا تقوم ببناء احتياطات ضخمة من الصهارة، بينما تستعد للانفجار عند "نقطة غير محددة في المستقبل". ويتكون… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-16 -

ألمانيا: قضية المسؤولية النهائية بمقتل خاشقجي لا تزال مفتوحة

أعلنت الخارجية الألمانية أن الكثير من التساؤلات حول مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي لا تزال مفتوحة بعد إعلان الرياض نتائج التحقيقات في الموضوع. وأشار المتحدث… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل    اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور   قد…

2018-11-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الثاني

الحمل  اليوم غير مناسب للصراحة أو لفرض الآراء أو حتى للبوح بها بل تأكد مما تسمع فقد تفكر أكثر مما تقوم بأفعال لكن تفكيرك سلبي وقد تشعر بغيرة على من حولك   الثور   قد يبدأ هذا اليوم…