خاص - ما هي أسباب ودوافع حكومة الوفاق الفلسطيني لإعادة التيار الكهربائي لقطاع غزة

أخبار فلسطين المحتلة

2018-01-13 -
المصدر : محطة أخبار سورية

"تلبية لرغبة الرئيس محمود عباس قرر مجلس الوزراء الفلسطيني اعادة التيار الكهربائي بقوة 50 ميغاواط من شركة الكهرباء الاسرائيلية الى القطاع، هذا ما أعلنه رئيس حكومة الوفاق الفلسطينية د. رامي الحمد الله يوم الأربعاء الماضي ، وذلك دعماً وحرصاً لجهود المصالحة الوطنية.

وكان التيار الكهربائي قد قطع عن القطاع بناءً على طلب السلطة الفلسطينية قبل عدة أشهر ضمن الاجراءات "العقابية" كما قالت حركة "حماس" وقتها. وأعلنت السلطة الفلسطينية أن وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ ابلغ السلطات الرسمية الاسرائيلية بطلب اعادة هذا التيار لقطاع غزة!

التساؤل الذي يُطرح: لماذا قررت الحكومة الفلسطينية اعادة التيار الكهربائي الى القطاع؟

والجواب حسب مصادر إعلامية فلسطينية مطلعة قالت لـمحطة أخبار سورية إن هناك عدة أسباب ودوافع تساهم في هذا القرار ومن أهمها:-

** بعد تلكؤ دام حوالي 3 شهور على لقاء القاهرة (12/10/2017) لا بدّ من اجراء لحكومة الوفاق لإظهار حسن النوايا، اذ أن القرارات التي وصفتها حماس بالعقابية على القطاع لم تلغَ رغم ان حركة "حماس" حلت لجنتها الادارية، وقررت تسليم السلطة في القطاع لحكومة الوفاق!

 

** معاناة قطع الكهرباء كبيرة وثقيلة على أهل القطاع، لذلك أرادت الحكومة الفلسطينية التخفيف من المعاناة حتى لا تخسر المزيد من الشعبية، وكذلك تلبية لقادة "فتح" في القطاع الذين أكدوا أن المعاناة هي للجميع، وليس لحركة "حماس" أو قادتها!

** هناك إلحاح من قبل الراعي للمصالحة، وهو جهاز المخابرات المصري، بضرورة أن تظهر السلطة الفلسطينية نواياها السليمة والطيبة نحو المصالحة عبر اجراءات ملموسة على الارض، وعدم التلكؤ في تطبيق وتنفيذ المصالحة!

** لقد كان هناك خلاف بين الحكومة الفلسطينية وحركة "حماس" حول جباية الضرائب وفواتير الكهرباء والمياه، إذ أن الحكومة أصرت على أن تحوّل هذه المبالغ التي يتم جنيها لصندوق وزارة المالية لدفع ثمن الكهرباء، وكانت "حماس" في البداية تتأخر في تنفيذ ذلك، إلا أن تدخل الراعي المصري حل هذا الخلاف. وارادت الحكومة الفلسطينية اختبار ذلك عمليا لمعرفة ان اهل القطاع يسددون أثمان الكهرباء بأنفسهم!

** هناك تخوّف لدى السلطة الفلسطينية من ان استمرار قطع التيار الكهربائي، ومعاناة المواطن في القطاع من ذلك، قد يؤدي الى اجبار مصر على تزويد القطاع بالكهرباء تعويضاً لذلك، وقد تقوم حكومات داعمة لحماس، أو داعمة لمصر، بمساعدة أهل القطاع لبناء شبكة كهرباء قوية، وبالتالي تخسر السلطة الفلسطينية أي عامل ضغط أو سيطرة على القطاع، ويصبح القطاع مستقلاً ومنفصلاً بصورة خدماتية كبيرة عن السلطة الفلسطينية، أي عن القيادة الفلسطينية ذاتها!

محطة أخبار سورية - خاص
عدد الزيارات
191
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2019-01-18 -

علماء روس يستخدمون فيروسا لقتل سرطان الدماغ

اختبر علماء من معهد علم الخلايا وعلم الوراثة، التابع لفرع سيبيريا التابع لأكاديمية العلوم الروسية، على الفئران طريقة جديدة لعلاج ورم في الدماغ عبر حقنها…
2019-01-18 -

هل تصدق نبوءة الصهاينة: حرب شاملة… واسرائيل الخاسر الأكبر

سامي بخوش: عندما تقرأ تقريرا حربيا، يدرج في صفحاته حروبا و فوضى إقليمية زاحفة الى الشرق الأوسط فأهلا بك في بلد الصهاينة . التقرير الذي…
2019-01-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 كانون الثاني

الحملأنت حساس هذه الأيام فلا تدع أي شيء يجرحك أو يؤلمك ولا تتحدى الأمر الواقع وعقلك سينشغل في التفكير بحلول لمشاكل صغيرة لذلك أنصحك بالابتعاد عن الصغائر الثوريوم جيد سيحمل السعادة والهدوء للعلاقات الشخصية المقربة مع الآخرين فالكواكب مساعدة مما يجعلك عبقرياً في البحث عن حلول بديلة حين تشتد…
2019-01-20 -

حركة الكواكب يوم 20 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات أكثر من العقل، حركته…
2019-01-20 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-19 -

سورية تدين بشدة استمرار اعتداءات “التحالف الدولي” واستهداف المدنيين السوريين وبناهم التحتية

أدانت سورية بشدة استمرار اعتداءات “التحالف الدولي” واستهدافه المدنيين السوريين والمنشات الاقتصادية والخدمية والنفطية والغازية مطالبة مجلس الأمن بالعمل على وقف هذا المسلسل اليومي من… !

2019-01-19 -

وفاة الفنان القدير سعيد عبد الغني عن عمر يناهز 81 عاماً

توفي الفنان سعيد عبد الغني عن عمر يناهز 81 عاماً، بعد صراع مع المرض. وكان الراحل بحسب موقع "سيدتي" قد دخل المستشفى منذ عدّة أشهر،… !

2019-01-20 -

سماع دوي انفجار في منطقة المتحلق الجنوبي بدمشق

أفاد مراسل سانا بسماع دوي انفجار في منطقة المتحلق الجنوبي في محيط مدينة دمشق مضيفاً أن هناك أنباء أولية تتحدث عن عمل إرهابي. وأفاد مراسل… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-18 -

العثور على أقدم نسخة من الجدول الدوري للعناصر الكيميائية

عثر باحث من جامعة سان أندريه في اسكتلندا على لفافة ورقية فيها الجدول الدوري للعناصر الكيميائية، للعالم الروسي دميتري مندلييف، يقدر عمرها بـ 133-140 سنة.… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-20 -

إلغاء 1000 رحلة جوية من روسيا إلى الولايات المتحدة

أخطر مركز الطوارئ ومواجهة الأزمات التابع لوزارة الخارجية الروسية المواطنين بإلغاء أكثر من ألف رحلة جوية بين روسيا والولايات المتحدة. وكتب المركز على "تويتر": "نتيجة… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 كانون الثاني

الحمل     اعتمد الحيطة والحذر لا تفكر بالمغامرة وراقب الأشخاص من حولك بدون تسرع وإياك أن تجرح العائلة بكلمات تعرف أنها تزعجهم فهذا سيزيد من توترك الثور     يوم جيد جداً لتمتن علاقاتك ولتضع النقاط فوق الحروف…

2019-01-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 كانون الثاني

الحمل  أنت حساس هذه الأيام فلا تدع أي شيء يجرحك أو يؤلمك ولا تتحدى الأمر الواقع  وعقلك سينشغل في التفكير بحلول لمشاكل صغيرة لذلك أنصحك بالابتعاد عن الصغائر   الثور   يوم جيد سيحمل السعادة والهدوء  للعلاقات الشخصية…