تقرير الـsns: موسكو: الاحتلال الأمريكي للتنف غير مقبول.. وساترفيلد يدعو روسيا إلى الضغط على الرئيس الأسد.. وسورية تربك إسرائيل..؟!

سياسة البلد

2018-01-12 -
المصدر : sns

انتقدت الخارجية الروسية ما وصفته باحتلال محيط بلدة التنف السورية، على حدود الأردن، مطالبة واشنطن برفع جميع القيود على إيصال مساعدات إنسانية لنازحين سوريين في هذه المنطقة. وأشارت الوزارة، في بيان أمس إلى أن "مخيم الركبان يقع داخل منطقة مساحتها 55 كلم مربع ومركزها بلدة التنف، وهي منطقة محتلة في الواقع من قبل القوات المسلحة الأمريكية، يمنع الدخول إليها لوحدات الجيش السوري والمسؤولين الشرعيين السوريين". ولفت البيان إلى أن القواعد الأمريكية في هذا المنطقة لا تزال تدرب المسلحين السوريين، فيما تبقى هذه المنطقة مغلقة أمام قوافل إنسانية دولية حاولت الوصول إلى مخيم الركبان من جهة الأراضي السورية، الأمر الذي يجعل حالة حوالي 60 ألف نازح بائسة للغاية وهم في أمسّ الحاجة إلى أغذية وأدوية.

وتابعت الخارجية الروسية أن موسكو تعتبر محاولات واشنطن تبرير استخدام القوة العسكرية ضد سيادة سوريا وسلامة أراضيها غير مقبولة، مشيرة إلى أن حجج الولايات المتحدة بأن الغرض من انتشار عسكرييها في سوريا هو محاربة الإرهابيين "ضعيفة وتفتقر إلى المصداقية"، منوهة بأن القوات المسلحة الأمريكية تتحمل كامل المسؤولية عن الوضع في منطقة التنف.

في المقابل، أكدت الخارجية الأمريكية أن روسيا تسعى إلى إبقاء الرئيس الأسد في السلطة من أجل الاستقرار وإنهاء الفوضى في البلد وليس للحفاظ على نظامه بالذات. أعلن ذلك ديفيد ساترفيلد، القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط، في كلمة ألقاها أثناء جلسة الاستماع التي عقدتها لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، أمس. وفي رده على سؤال حول هل يمثّل سعي موسكو إلى إبقاء الأسد في السلطة هدفا بحد ذاته قال ساترفيلد: "برأيي، تهتم روسيا، بين جملة أمور أخرى، مثلما كان الاتحاد السوفيتي في السابق، بالاستقرار وتخشى الفوضى.. إن ذلك ليس من أجل الأسد فقط، وإنما من أجل الاستقرار وإنهاء الفوضى المهددة". وشدد على أن الولايات المتحدة "لا تعمل ولن تعمل مع نظام الأسد". وأضاف: "خلافا للوضع في العراق لا توجد حكومة (في سوريا) يمكننا أن نثق بها ونعمل معها". ودعا ساترفيلد روسيا إلى مساعدة بلاده في التوصل إلى تسوية الأزمة السورية من خلال الضغط على الرئيس الأسد، مضيفا أن "سوريا مستقرة تتطلب، بلا شك، رحيل الرئيس الأسد ونظامه".

وقال: "نعتزم العمل في كل شيء تفعله الولايات المتحدة والمجتمع الدولي (حول سوريا) من خلال الأمم المتحدة وشرعية مجلس الأمن الدولي وقرار 2254. إن ذلك ثقل مقابل لسوتشي والمبادرات الروسية التي من شأنها التحكم بالمسار الخاص بها (في التسوية السورية) والاقتصار عليه... إننا لا نستطيع ولن نضفي الطابع الشرعي لعملية التسوية البديلة التي تنتهجها روسيا".

وحول دور العسكريين الأمريكيين في سوريا بعد الانتصار على تنظيم "داعش"، أوضح ساترفيلد أن هدف الولايات المتحدة في مرحلة ما بعد "داعش" هو مواجهة إيران. وحول ماهية "التخلص من وجود إيران في سوريا"، قال إن جهود الإدارة في هذا الاتجاه ستمثل "مزيجا من الإجراءات، وعلى رأسها العقوبات العدائية". واستبعد أن تتطابق مصالح الأمن القومي لروسيا في المنطقة، على المدى البعيد، مع "طموحات إيران ومنهجها للهيمنة في المنطقة". وأضاف: "في حال وجود تلاق في المصالح (لروسيا وإيران) فعلى روسيا تفسير ذلك".

وقدر ساترفيلد كلفة إعادة إعمار سوريا بـ200-300 مليار دولار على الأقل، مشددا على أن بلاده لا تعتزم مساعدة روسيا أو إيران أو الحكومة السورية في هذا العمل طالما لم يحصل الانتقال السياسي في سوريا، قائلا نعتقد أن لا روسيا ولا إيران ولا النظام السوري لديهم أموال كهذه. واشترط تخصيص المبلغ المطلوب لإعادة إعمار سوريا بإجراء الإصلاح الدستوري والانتخابات برعاية أممية.

الإندبندنت: سورية تربك إسرائيل والأخيرة تواجه الواقع..؟!

كتب مراسل صحيفة الإندبندنت البريطانية في الشرق الأوسط باتريك كوكبيرن، مقالا عن وضع إسرائيل الحالي والمقبل بعد انتهاء الحرب السورية. وأشار إلى أن إسرائيل غير مرتاحة للوضع السوري والدليل هو استمرار غارات سلاح دفاع الجو الإسرائيلي على المواقع العسكرية المختلفة في سوريا، حيث تحاول إسرائيل بحسب الكاتب إظهار عضلاتها وتأكيد دورها الفاعل والمؤثر في المنطقة حاليا وفي الأيام المقبلة التي ستشهد انتصارا للرئيس الأسد وحلفائه في سوريا. واعتبر الكاتب البريطاني أن الضربات الإسرائيلية المستمرة تدل على الإرباك الإسرائيلي والمخاوف الطارئة على القيادة الإسرائيلية مع تسجيل الأسد وحلفائه انتصارات مستمرة على مختلف الجبهات في الداخل السوري، كما أصبحت القيادة الإسرائيلية على يقين أن الأسد سجل انتصارا كبيرا وثبت حكمه في  سوريا إلى جانب تعزيز إيران دورها من خلال “حزب الله” في الداخل السوري.

وتابع الكاتب أن سلوك إسرائيل هو دليل على أنّ تل أبيب تحاول أن تتكيّف مع التطورات الجديدة في سوريا في العام 2018، فمع اقتراب انتهاء الحرب السورية، تعزّزت قوة كلّ من حزب الله والجيش السوري، ويمكن أن تواجه قواتهما إسرائيل. واستخلص الكاتب مقاله من خلال اعتباره أن إسرائيل تتخوف من عودة الجيش السوري إلى مناطق في جنوب سوريا، قريبة منها. وختم الكاتب، قائلا: “ليس من الضرورة أن تكون الغارات الإسرائيلية نذيرًا لصراع أو حرب عسكرية واسعة، ولكنّها تدلّ على أنّ إسرائيل لا تريد أن تبقى على الهامش في الحرب السورية، وتريد أن تلعب دورًا قياديًا في المنطقة”.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
216
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 13 كانون الأول..ماجدة الرومي ..كل عام وأنت بخير

كتلة من التناقضات هذا الكائن المفرط في الذكاء . المفرط في العناد والصراحة . شديد الطموح . شديد الانفتاح . محب عطوف حنون كريم محاور…
2018-12-13 -

حركة الكواكب يوم 13 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-13 -

حركة الكواكب يوم 14 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-13 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 14 كانون الأول

الحمل أنت تعطي دروس في الصبر فكن تلميذاً جيداً لدروسك فاسمع كثيراً وتكلم قليلاً فقد تكون غيوراً أكثر من اللازم أو عصبي وكأنك غير راضٍ عن كل ما يحصل الثور لاحظ كم الدعوات أو كم الاتصالات وأنت مليء بالطاقة والحماس وجاهز لتلبية الدعوات فالشهر جيد وفيه الكثير من…
2018-12-13 -

صفات مولود 14 كانون الأول..رنا كويتر ..كل عام وأنت بخير

النزق العصبي .. القائد العامل .. الآمر الذي لا يحتمل مناقشة لأوامره .. كريم هذا الكائن .. كريم بكل شيء ابتداءً من العواطف وانتهاءً بالمال . يغدق على من يحبه كل شيء حتى الغيرة . ناجح في عمله لن يقلق أبداً من فكرة إنهائه حياته المهنية في مكان ليبدأها في…
2018-12-13 -
2018-12-14 -

الجيش يتغلب على الشرطة والطليعة على الوثبة في الدوري الممتاز لكرة القدم

فاز فريق الجيش على الشرطة بهدف مقابل لا شيء في المرحلة الثالثة عشرة والأخيرة من مرحلة الذهاب في الدوري الممتاز لكرة القدم. سجل هدف اللقاء… !

2018-12-14 -

تقرير الـsns: موسكو: نهتم بالهدوء في الجولان وفرض إسرائيل سيادتها عليه خطوة غير قانونية... البحرين المحطة الخليجية المقبلة لنتنياهو..!!

أعربت الخارجية الروسية أمس عن اهتمامها بالحفاظ على نظام وقف إطلاق النار بين الجيشين السوري والإسرائيلي في الجولان، محذرة من عواقب المساس بوضعه القائم. وشددت… !

2018-12-14 -

ممثلة تركية تلعب كرة القدم في نادي الزمالك

فاجأت الممثلة التركية، مريم أوزرلي، جمهورها ومتابعيها على مواقع التواصل الاجتماعي، بنشرها فيديو لها تظهر فيه مرتدية قميص فريق نادي الزمالك المصري. وتظهر أوزرلي الشهيرة… !

2018-12-14 -

سورية وروسيا توقعان في ختام أعمال اللجنة المشتركة اتفاقيات تعاون في المجالات التجارية والصناعية والعلمية والأشغال العامة

وقعت سورية وروسيا الاتحادية في مبنى رئاسة مجلس الوزراء بروتوكول الدورة الحادية عشرة للجنة الروسية السورية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي في ختام أعمالها بدمشق… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-14 -

لماذا ظهرت أولى الكائنات الحية المعقدة في أعماق المحيطات؟

ظهرت الحياة على الأرض مجهرية في البداية، لكن كل شيء تغير منذ 570 مليون سنة، وظهرت كائنات معقدة بينها حيوانات ببنية ناعمة، مثل الأجسام الإسفنجية… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-14 -

الدفاع الروسية: انسحاب واشنطن من "معاهدة الصواريخ" سيتسبب في سباق التسلح

حذر نائب وزير الدفاع الروسي، الفريق أول ألكسندر فومين، من مغبة انسحاب الولايات المتحدة من "معاهدة الصواريخ"، مؤكدا استعداد موسكو للحوار مع واشنطن من أجل… !

2018-12-12 -

الموت يغيب الإعلامي هشام بشير عن عمر ناهز الـ 74 عاما

نعت وزارة الإعلام واتحاد الصحفيين ومؤسسة الوحدة للطباعة والنشر وجريدة تشرين الزميل الإعلامي هشام عبدالله بشير الذي غيبه الموت عن عمر ناهز الـ74 عاما. والزميل… !

2018-12-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 كانون الأول

الحمل     أنت تعطي دروس في الصبر فكن تلميذاً جيداً لدروسك فاسمع كثيراً وتكلم قليلاً  فقد تكون غيوراً أكثر من اللازم أو عصبي وكأنك غير راضٍ عن كل ما يحصل الثور    لاحظ كم الدعوات…

2018-12-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 13 كانون الأول

الحمل     أنت تنطلق هذا اليوم نحو علاقات اجتماعية وتستعيد حياتك واطمئنانك وقد تقضي أوقات ممتعة ويشعر الأصدقاء بالرغبة في البقاء إلى جانبك بسبب إشراقك وتفاؤلك مفاجآت سارة الثور     ربما تسمع نقد من المحيط…