تحذير: الجميع معرض للقتل من الجو

مقالات مختارة

2018-01-12 -
المصدر :

"الهجوم بالدرونات على حميميم دفع إلى التفكير بشكل جديد من الأعمال الإرهابية"، عنوان مقال أولغا بوجيفا، في "موسكوفسكي كومسوموليتس"، عن مخاوف استخدام الدرونات في عمليات إرهابية.

ينطلق المقال من أن وزارة الدفاع الروسية بإصدارها بيانا عن هجوم طائرات من دون طيار، على قاعدة حميميم الجوية والمركز اللوجستي للبحرية في طرطوس في وقت واحد، أوصلت، في الوقت نفسه، رسالة تقول: "لقد تمكن المسلحون من الوصول إلى التكنولوجيات التي تسمح باستخدام الطائرات من دون طيار في أي بلد في العالم".

وفي هذا الشأن، تحدثت الصحيفة مع العقيد الاحتياطي، عضو مجلس الخبراء التابع للجنة التقنية العسكرية بروسيا الاتحادية، ورئيس تحرير مجلة "ترسانة الوطن"، فيكتور موراكوفسكي، فقال:

هذا الخطر جدي بالفعل. ففي حين اعتدنا على رؤية أن الطائرة بلا طيار هي مروحية مع محرك كهربائي، إنما هي، في الواقع، لعبة يمكنك شراؤها.
وأضاف: حسنا، الآن، يوجد في كل سيارة جهاز ملاحة (جي بي إس- غلوناس) مع رقاقة استرشاد بالأقمار الصناعية، والجميع، بما في ذلك سائقي سيارات الأجرة، يسافر بمساعدة هذا الملاح، فما هي المشكلة بوضع هذه الشريحة على الطائرات بلا طيار؟
وفي الإجابة عن السؤال الذي طرحه على نفسه، قال: في مكان بدء الحركة تحدد مثل هذه الإحداثيات على الجهاز بحيث يطير إلى المكان المستهدف... ويمكن تحميله بالوزن الممكن ... من السماد إلى القنابل الصغيرة، حسب الطلب.

وعن سؤال الصحيفة: كيف ترى المخرج؟ أجاب موراكوفسكي: شخصيا أرى مخرجا واحدا، هو خلق ظروف في البلد تجعل ممارسة الإرهاب بلا أفق إطلاقا ولا يمكن تسويغها بأي شيء.

ولكن، هذا طريق طويل جدا، فما الذي يمكن فعله الآن؟ هل إقرار نظام منع شمولي؟ عن هذا الاستدراك أجاب ضيف الصحيفة:

أؤكد لكم أنه لن يتحقق أي شيء من خلال الحظر المستمر. عندما نتحدث عن حمايتنا من مثل هذه الأشياء التي تحيط بنا بكثافة كبيرة – في وسائط النقل، وبعض الوسائل التقنية الأخرى- يمكننا أن ننجح فقط بالطريقة التي ذكرتها.

وفي الإجابة عن سؤال: ولكن لدينا جيش، ووسائط الدفاع الجوي يمكن أن تفيد هنا؟ قال موراكوفسكي:

لا يمكن حل هذه المشكلة بالوسائل العسكرية وحدها. ومن ناحية أخرى، لا يمكننا تزويد كل ساحة بمنظومات الدفاع الجوي ووسائط الحرب الإلكترونية. في أحسن الأحوال، نحن قادرون على تغطية أهم المواقع الاستراتيجية بهذه الوسائل. ولكن لا يمكننا حماية كل محطات الطاقة والسدود ومحطات السكك الحديدية والعديد من الأشياء الهامة الأخرى، والأهم من ذلك الناس، بهذه الطريقة.

-
عدد الزيارات
298
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 20 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-05-20 -

صفات مولود 19 أيار - مصطفى شعبان ..كل عام وأنت بخير

إذا صمم على أمر فهذا يعني أن لا تراجع والمحاولات لتبديل رأيه ستكون عقيمة ولا شك عاشق لرغباته ساع إلى تحقيقها .. الحياة عنده سير…
2018-05-19 -

أدلة جديدة لا تقبل الشك وتضع حدا للتكهنات والشائعات حول نهاية هتلر

سلطت فحوصات جديدة أجراها علماء فرنسيون على أسنان أدولف هتلر الضوء على نهاية الزعيم النازي بعد أن كثرت الروايات والتكهنات عن نهايته. وأكد البروفسور فيليب…
2018-05-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيار

الحمل يوم تتلقى فيه التقدير والعرفان لأعمالك والإطراء لانجازاتك فحاول أن تفاوض وتطلب فأنت تقبل الآخر والرأي الآخر وترتب أمورك عامة ابتداءً من الأمور العملية وانتهاءً بالعاطفة والصحة الثور تتضايق من أمور عائلية أو شخصية وقد تتعرض لخيبة أمل أو تجد أن الأمور لا تسير حسب ما خططت لها وقد…
2018-05-20 -

حركة الكواكب يوم 20 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-05-20 -
2018-05-19 -

حميد ميدو: تجربة احترافية جديدة قريباً.. والتركيز الأكبر على نهائيات آسيا لكرة القدم

حميد ميدو لاعب خط وسط منتخبنا الوطني لكرة القدم تتسابق إليه الأندية للتعاقد معه كونه يعد من أفضل لاعبي خط الوسط والارتكاز في القارة الآسيوية… !

2018-05-20 -

تقرير الـsns: تجدد التوتر بين واشنطن وأنقرة بعد تكثيف التحالف دعمه أكراد سورية..

قالت وسائل إعلام أمريكية، إن الولايات المتحدة سحبت كل مساعداتها من شمال غرب سوريا، معتبرة ذلك خطوة في اتجاه انسحاب أمريكا من سورية بمجرد إلحاق… !

2018-05-20 -

ما حقيقة إصابة ديمة قندلفت بقذيفة؟

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي إشاعة مفادها ان النجمة ديمة قندلفت أصيبت بقذيفة في دمشق وتوفيت وانتشرت صورة لقندلفت كُتب عليها "وداعا يا عمري". إلا… !

2018-05-20 -

استمرار أعمال تأهيل الطريق الدولي حمص حماة والبدء بتأهيل طريق حمص مصياف

وصلت أعمال الورشات والآليات التابعة لمديرية الخدمات الفنية بحمص إلى مراحل متقدمة في إزالة السواتر الترابية وتنظيف الطرق من الأتربة على الطريق الدولي حمص حماة… !

2018-05-12 -

سورية تشارك في أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية

بمشاركة سورية أجريت اليوم منافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية الذي تنظمه جمهورية روسيا الاتحادية عبر الانترنت بمشاركة أكثر من خمسين دولة. ويضم الفريق السوري… !

2018-05-18 -

مايكروسوفت تطرح حاسبا لوحيا عملاقا

استعرضت مايكروسوفت مؤخرا جهاز "Surface Hub 2" الذي صنف كواحد من أفضل الأجهزة الإلكترونية المخصصة لأصحاب الشركات. ويعتبر هذا الجهاز المنافس الأول لأجهزة "Jamboard" التي… !

2018-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 165 لعام 2018 القاضي بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها. وفيما يلي نص… !

2018-05-20 -

عباس يدخل المشفى للمرة الـ3 في أقل من أسبوع

أعلن مسؤولون فلسطينيون أن الرئيس محمود عباس دخل اليوم المستشفى، وذلك للمرة الثالثة خلال أقل من أسبوع، حسب وكالة "رويترز". وكال الرئيس الفلسطيني البالغ من… !

2018-05-16 -

سيمونيان ترد على صحفي أمريكي يحرض على قصف جسر القرم

تطرقت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، إلى مقالة نشرتها مجلة "The Washington Examiner" الأمريكية، تتضمن دعوات لقصف جسر القرم الجديد. وكتبت سيمونيان… !

2018-05-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيار

الحمل    ابتعد عن اليأس وابتعد عن إحساسك أنك غير كفء فاليوم للقلق فلا تأخذ قرارات متسرعة  وإذا تعارضت وجهة نظرك مع وجهة نظر العائلة.. أو أحد الأبناء.. فاسمعه جيداً... ولا تجعل الأمور تصل إلى الخلاف…

2018-05-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيار

الحمل    يوم تتلقى فيه التقدير والعرفان لأعمالك والإطراء لانجازاتك فحاول أن تفاوض وتطلب فأنت تقبل الآخر والرأي الآخر وترتب أمورك عامة ابتداءً من الأمور العملية وانتهاءً بالعاطفة والصحة الثور  تتضايق من أمور عائلية أو شخصية…