تحذير: الجميع معرض للقتل من الجو

مقالات مختارة

2018-01-11 -
المصدر :

"الهجوم بالدرونات على حميميم دفع إلى التفكير بشكل جديد من الأعمال الإرهابية"، عنوان مقال أولغا بوجيفا، في "موسكوفسكي كومسوموليتس"، عن مخاوف استخدام الدرونات في عمليات إرهابية.

ينطلق المقال من أن وزارة الدفاع الروسية بإصدارها بيانا عن هجوم طائرات من دون طيار، على قاعدة حميميم الجوية والمركز اللوجستي للبحرية في طرطوس في وقت واحد، أوصلت، في الوقت نفسه، رسالة تقول: "لقد تمكن المسلحون من الوصول إلى التكنولوجيات التي تسمح باستخدام الطائرات من دون طيار في أي بلد في العالم".

وفي هذا الشأن، تحدثت الصحيفة مع العقيد الاحتياطي، عضو مجلس الخبراء التابع للجنة التقنية العسكرية بروسيا الاتحادية، ورئيس تحرير مجلة "ترسانة الوطن"، فيكتور موراكوفسكي، فقال:

هذا الخطر جدي بالفعل. ففي حين اعتدنا على رؤية أن الطائرة بلا طيار هي مروحية مع محرك كهربائي، إنما هي، في الواقع، لعبة يمكنك شراؤها.
وأضاف: حسنا، الآن، يوجد في كل سيارة جهاز ملاحة (جي بي إس- غلوناس) مع رقاقة استرشاد بالأقمار الصناعية، والجميع، بما في ذلك سائقي سيارات الأجرة، يسافر بمساعدة هذا الملاح، فما هي المشكلة بوضع هذه الشريحة على الطائرات بلا طيار؟
وفي الإجابة عن السؤال الذي طرحه على نفسه، قال: في مكان بدء الحركة تحدد مثل هذه الإحداثيات على الجهاز بحيث يطير إلى المكان المستهدف... ويمكن تحميله بالوزن الممكن ... من السماد إلى القنابل الصغيرة، حسب الطلب.

وعن سؤال الصحيفة: كيف ترى المخرج؟ أجاب موراكوفسكي: شخصيا أرى مخرجا واحدا، هو خلق ظروف في البلد تجعل ممارسة الإرهاب بلا أفق إطلاقا ولا يمكن تسويغها بأي شيء.

ولكن، هذا طريق طويل جدا، فما الذي يمكن فعله الآن؟ هل إقرار نظام منع شمولي؟ عن هذا الاستدراك أجاب ضيف الصحيفة:

أؤكد لكم أنه لن يتحقق أي شيء من خلال الحظر المستمر. عندما نتحدث عن حمايتنا من مثل هذه الأشياء التي تحيط بنا بكثافة كبيرة – في وسائط النقل، وبعض الوسائل التقنية الأخرى- يمكننا أن ننجح فقط بالطريقة التي ذكرتها.

وفي الإجابة عن سؤال: ولكن لدينا جيش، ووسائط الدفاع الجوي يمكن أن تفيد هنا؟ قال موراكوفسكي:

لا يمكن حل هذه المشكلة بالوسائل العسكرية وحدها. ومن ناحية أخرى، لا يمكننا تزويد كل ساحة بمنظومات الدفاع الجوي ووسائط الحرب الإلكترونية. في أحسن الأحوال، نحن قادرون على تغطية أهم المواقع الاستراتيجية بهذه الوسائل. ولكن لا يمكننا حماية كل محطات الطاقة والسدود ومحطات السكك الحديدية والعديد من الأشياء الهامة الأخرى، والأهم من ذلك الناس، بهذه الطريقة.

عدد الزيارات
342
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

"إسرائيل" نمر من ورق..

بديــع عفيــف منذ سنوات أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله أنّ الكيان الإسرائيلي أوهن من بيت العنكبوت. وقبل أشهر أكد المسؤولون الإيرانيون…
2018-11-15 -

صفات مولود 15 تشرين الثاني ..سمير غانم ..كل عام وأنت بخير

شديد الغموض يظهر ما لا يبطن.. الملكية بالنسبة له شيء أساسي في حياته لأنه يسعى إلى امتلاك ما يريد إلى الأبد فهو لن يفرط في…
2018-11-14 -

مسافرة الى دمشق .. قصة حدود.. واسئلة “عتب” مشروعة

د. نادية الحكيم متعة هو السفر فما بالك إن كنت مسافرا الى دمشق هناك حيث تعشش العروبة و يسكن التاريخ .يقول أحد علماء الحضارة :لكل…
2018-11-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الثاني

الحملاليوم غير مناسب للصراحة أو لفرض الآراء أو حتى للبوح بها بل تأكد مما تسمع فقد تفكر أكثر مما تقوم بأفعال لكن تفكيرك سلبي وقد تشعر بغيرة على من حولك الثورقد يبدأ هذا اليوم بالسفر أو بالأخبار السعيدة أو بالفرص الجيدة للتواصل والعلاقات والدعوات والزيارات فالأمور ستبدأ بالتحسن بالدعوات…
2018-11-15 -

حركة الكواكب يوم 16 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيباشر تراجع في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو عائليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه…
2018-11-15 -
2018-11-15 -

منتخب سورية لكرة القدم ينهي استعداداته للقاء نظيره العماني غدا

ينهي منتخب سورية لكرة القدم اليوم استعداداته للقاء نظيره العماني الودي على الملعب الرئيسي لمجمع مدينة قابوس الرياضية في العاصمة العمانية مسقط بحصة تدريبية مسائية.… !

2018-11-16 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد: هناك مشاريع خارجية لمنع دول المنطقة من أن تكون سيدة قرارها... بوتين يحذر أوروبا من مغبة إهمال مأساة سورية.. وواشنطن لابتزاز دمشق من بوابة إعادة الإعمار واللاجئين..؟!

أكد الرئيس بشار الأسد أن المقومات الأساسية، التي ساهمت في امتلاك سورية لاستقلالية قرارها خلال العقود الماضية هو الأمن الغذائي الذي وفره القطاع الزراعي في… !

2018-11-15 -

لأول مرة.. "ديو" غنائي يجمع معين شريف وملحم زين!

"حلم الأرض" هو اسم العمل الجديد الذي يتمّ التحضير لإطلاقه بمناسبة عيد الاستقلال. هو عمل غنائي مشترك (ديو) بين الفنّانَيْن اللّبنانيَّيْن معين شريف وملحم زين،… !

2018-11-15 -

مسيرة حاشدة في درعا… المشاركون: انتصارات الجيش وتضحيات الشهداء أعادت للمحافظة ألقها واستقرارها

جددت الفعاليات الشعبية في درعا اليوم دعمها المطلق للجيش العربي السوري في محاربة الإرهاب وذلك خلال مسيرة شارك فيها المئات من أبناء المحافظة احتفاء بالذكرى… !

2018-11-14 -

الفرق السورية تبدأ رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي في تايلاند خلال الفترة 16-18 تشرين الثاني 2018

تبدأ الفرق السورية يوم الأربعاء القادم رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي WRO 2018 Thailand في مدينة شانغماي التايلاندية والتي تبدأ منافستها باليوم التجريبي… !

2018-11-15 -

زوكربيرغ يمنع استخدام "آيفون" في مكاتب فيسبوك!

ذكر موقع نيويورك تايمز أن مؤسس موقع فيسبوك مارك زوكربيرغ أصدر قرارا بمنع المديرين والمسؤولين في شركة فيسبوك من استخدام هواتف آيفون داخل مباني ومكاتب… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-16 -

تقرير الـsns: السعودية تعلن نتائج تحقيقها في قضية خاشقجي... الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على 17 سـعودياً... وأنقرة تتهم الرياض بمحاولة التستر على القتلة!!

كشف وكيل النيابة العامة السعودي شلعان الشلعان، أمس، خلال مؤتمر صحفي عن نتائج التحقيق السعودي في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي. وفيما يلي أهم النقاط… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل    اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور   قد…

2018-11-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الثاني

الحمل  اليوم غير مناسب للصراحة أو لفرض الآراء أو حتى للبوح بها بل تأكد مما تسمع فقد تفكر أكثر مما تقوم بأفعال لكن تفكيرك سلبي وقد تشعر بغيرة على من حولك   الثور   قد يبدأ هذا اليوم…