العالم أمام منعطف

مقالات مختارة

2018-01-09 -
المصدر :

تحت العنوان أعلاه جاء مقال قسطنطين كوساتشيف، رئيس لجنة مجلس الفدرالية الروسي للشؤون الدولية، في "إزفستيا" حول حصاد السنة الفائتة في مجال العلاقات الروسية الخارجية.

يقول كوساتشيف في مقاله: "أود أولا أن أشير إلى أن العام الفائت كان ناجحا، بوجه عام، بالنسبة للبلد (روسيا). على الرغم من أن الظروف الخارجية لا تزال غير مواتية. أولا، وقبل كل شيء، بسبب استمرار الغرب في خطه الشديد العدوانية تجاه بلدنا، "في جميع الاتجاهات"، من مجال المعلومات إلى الرياضة. وفي الواقع، وإن كنا نتعامل مع أفعال "لينة"، إنما هي تأتي في إطار عدوان شامل".

ويضيف أن ملامح العالم الجديد اليوم لا تبدو واضحة بصورة كافية. و" لكن نشهد مرحلة عندما يتم صنع التاريخ من قبل كثير من اللاعبين... ومن الواضح أن محاولات الغرب لمنع نشاط منافسيه بالعقوبات وتدابير أخرى غير عادلة ولّدت تأثيرا معاكسا: فقد بدأت تبنى هياكل مستقلة حقا وديمقراطية، سياسية واقتصادية (بما في ذلك بنوك التنمية)، وبدأ مزيد من الدول يجري الحسابات البينية بالعملات المحلية".

وأن الاختلافات في النهج تظهر بوضوح شديد على المستوى المؤسسي. وهكذا، فإن "تلك الهياكل التي يسيطر عليها الغرب، مثل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا... كانت ببساطة غير كفؤة وغير صالحة للقيام بمهامها الرئيسية، كمنصة للتفاعل نحو استجابات شاملة للتحديات المشتركة. وعلى العكس من ذلك، فإن هذه المنظمات اليوم "يطلق عليها الرصاص" حيث لا  يعمل الجميع على قدم المساواة، خلاف الحال في الاتحاد البرلماني الدولي أو المنتدى البرلماني لآسيا والمحيط الهادئ".

ويضيف كوساتشيف: "وهذا يؤكد صحة الخط الذي اخترناه للعمل هناك ومع أولئك الذين هم على استعداد للعمل أيضا"، وعدم إمطارنا بقرارات لا معنى لها عن تهديدات للعالم... لا تخيف أحدا إلا الغرب نفسه. فالعالم خرج من المواجهة بين قطبين، في القرن العشرين، لكنه لا يريد أن يبقى ضمن حدود القطب الواحد المفروض عليه. و"أعتقد أن السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة ستكون أساسية لفهم ملامح التطور المستقبلي للنظام العالمي وأدوار أركانه الرئيسية، ومن بينها الآن، بالتأكيد، روسيا".

عدد الزيارات
321
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 17 تموز - رانيا محمود ياسين ...كل عام وأنت بخير

إنه لؤلؤة في محارة تنتظر أن يفتحها أحد لتظهر إلى النور . لا يعرف الكذب ولا النفاق ولا الخداع .. نشيط .. عامل .. مجتهد…
2018-07-16 -

حركة الكواكب يوم 17 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما…
2018-07-16 -

أبرز 10 نقاط في المؤتمر الصحفي المشترك بين بوتين وترامب

عقد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب في أعقاب اللقاء بينهما في العاصمة الفنلندية هلسكني مؤتمرا صحفيا مشتركا واختصرنا لكم أهم ما جاء خلال…
2018-07-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 تموز

الحمل الشهر للعمل الكثير مع إحساس بتعب صحي فأنت مهمل لصحتك وتعمل أكثر من اللازم ولا تمنح نفسك فرصة للراحةو تدخل يوما فيه الكثير من العمل ومن المسؤوليات الطارئة سواء كانت في عملك أو في بيتك الثورلقد بدأت إحدى المشكلات ذات الصلة بالعمل تسير باتجاه الحل المناسب وقد يقل الضجيج…
2018-07-17 -

تقرير الـsns: بوتين وترامب يتحدثان عن حل للأزمة السورية في إطار "تعاون ثنائي ناجح".. ترامب: علاقاتنا مع روسيا تغيرت منذ 4 ساعات بفضل لقائنا مع بوتين..!!

أكد الرئيس بوتين عقب لقائه بالرئيس ترامب، أن روسيا مهتمة بضمان السلام في هضبة الجولان وتعتبر أنه من الضروري تطبيق اتفاق فك الاشتباك بين سورية وإسرائيل. وأكد بوتين، في مؤتمر صحفي مشترك مع ترامب عقب قمتهما التي جرت أمس في العاصمة الفنلندية هلسنكي، أن من الضروري، بعد دحر الإرهابيين جنوب…
2018-07-17 -
2018-07-17 -

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال اليوم بحلوله أولاً في ختام منافساته ضمن مرحلة إياب نصف النهائي “البلاي أوف” المقامة في… !

2018-07-17 -

محمود موالدي: اللجنة الدستورية لن ترى النور في القريب العاجل ويجب إشراك معارضة الداخل فيها

أكد الناشط السياسي محمود موالديلـ ميلودي اف امأن "قمة بوتين - ترامبأمس ساهمت بالدفع نحو التفاهم بشكل أكبر في الملف السوري مع ضمان مصالح كل… !

2018-07-17 -

لماذا لا تريد النجمة العالمية ريهانا الانجاب من حبيبها السعودي؟

يبدو أن النجمة العالمية ريهانا تخطط لإنجاب الاطفال بعد ان بلغت الثلاثين من عمرها ، ولكن الغريب انها لا تريد الانجاب من حبيبها السعودي حسان… !

2018-07-17 -

أهالي قرى ريف القنيطرة الأوسط والجنوبي يطالبون بطرد الإرهابيين ودخول الجيش

شهدت قرى القطاعين الأوسط والجنوبي من محافظة القنيطرة مظاهرات ضد المجموعات الإرهابية طالبوا خلالها بطرد الإرهابيين ودخول الجيش العربيالسوري لوضع حد للأعمال الإجرامية التي يرتكبها… !

2018-07-14 -

دورات تدريبية للراغبين بالتقدم لمسابقة القبول في كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق

أعلنت نقابة المعلمين بجامعة دمشق عن بدء الدورات التدريبية التي تقيمها بالتعاون مع كلية الهندسة المعمارية بالجامعة للطلاب الراغبين بالتقدم إلى مسابقة القبول في الكلية… !

2018-07-17 -

ناسا ترسل مركبة جديدة إلى المريخ رغم خطر العاصفة الترابية

تمضي ناسا قدما في خططها نحو الهبوط المقرر على سطح الكوكب الأحمر لمهمة "إنسايت"، بغض النظر عما إذا كان المريخ يواجه عاصفة ترابية قوية. ويمكن… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-07-17 -

الحكومة المصرية ترد على وجود مادة في الخبز لكبح تناسل المصريين

نفت وزارة التموين المصرية إضافة مادة على الخبز لتقليل الكثافة السكانية، موضحة أنه تم تحريف تصريحات وزير التموين المصري. وأوضحت الوزارة أنه جاء في تصريحات… !

2018-07-17 -

قنوات وإذاعات السودان العامة والخاصة تهاجر جماعيا إلى "عرب سات"!

قرر مدراء قنوات وإذاعات سودانية حكومية وخاصة الانتقال بشكل جماعي إلى البث عبر أقمار منظمة الاتصالات الفضائية العربية "عرب سات"، بدلا من الشركة المصرية المماثلة… !

2018-07-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تموز

الحمل    الشهر للعمل الكثير مع إحساس بتعب صحي فأنت مهمل لصحتك وتعمل أكثر من اللازم ولا تمنح نفسك فرصة للراحة  و تدخل يوما فيه الكثير من العمل ومن المسؤوليات الطارئة سواء كانت في عملك أو في…

2018-07-16 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد: إنجازاتنا في درعا تضع الأسس لإنهاء الحرب.. بدء معركة تحرير القنيطرة..!!

أكد الرئيس بشار الأسد أن الإنجازات التي تحقيقت في درعا "تجسد الإرادة الصلبة لدى الجيش السوري والقوات الرديفة والحليفة في تحرير كامل الأراضي السورية من دنس الإرهاب". وأشار الرئيس الأسد أثناء استقباله كبير مساعدي وزير…