العالم أمام منعطف

مقالات مختارة

2018-01-09 -
المصدر :

تحت العنوان أعلاه جاء مقال قسطنطين كوساتشيف، رئيس لجنة مجلس الفدرالية الروسي للشؤون الدولية، في "إزفستيا" حول حصاد السنة الفائتة في مجال العلاقات الروسية الخارجية.

يقول كوساتشيف في مقاله: "أود أولا أن أشير إلى أن العام الفائت كان ناجحا، بوجه عام، بالنسبة للبلد (روسيا). على الرغم من أن الظروف الخارجية لا تزال غير مواتية. أولا، وقبل كل شيء، بسبب استمرار الغرب في خطه الشديد العدوانية تجاه بلدنا، "في جميع الاتجاهات"، من مجال المعلومات إلى الرياضة. وفي الواقع، وإن كنا نتعامل مع أفعال "لينة"، إنما هي تأتي في إطار عدوان شامل".

ويضيف أن ملامح العالم الجديد اليوم لا تبدو واضحة بصورة كافية. و" لكن نشهد مرحلة عندما يتم صنع التاريخ من قبل كثير من اللاعبين... ومن الواضح أن محاولات الغرب لمنع نشاط منافسيه بالعقوبات وتدابير أخرى غير عادلة ولّدت تأثيرا معاكسا: فقد بدأت تبنى هياكل مستقلة حقا وديمقراطية، سياسية واقتصادية (بما في ذلك بنوك التنمية)، وبدأ مزيد من الدول يجري الحسابات البينية بالعملات المحلية".

وأن الاختلافات في النهج تظهر بوضوح شديد على المستوى المؤسسي. وهكذا، فإن "تلك الهياكل التي يسيطر عليها الغرب، مثل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا... كانت ببساطة غير كفؤة وغير صالحة للقيام بمهامها الرئيسية، كمنصة للتفاعل نحو استجابات شاملة للتحديات المشتركة. وعلى العكس من ذلك، فإن هذه المنظمات اليوم "يطلق عليها الرصاص" حيث لا  يعمل الجميع على قدم المساواة، خلاف الحال في الاتحاد البرلماني الدولي أو المنتدى البرلماني لآسيا والمحيط الهادئ".

ويضيف كوساتشيف: "وهذا يؤكد صحة الخط الذي اخترناه للعمل هناك ومع أولئك الذين هم على استعداد للعمل أيضا"، وعدم إمطارنا بقرارات لا معنى لها عن تهديدات للعالم... لا تخيف أحدا إلا الغرب نفسه. فالعالم خرج من المواجهة بين قطبين، في القرن العشرين، لكنه لا يريد أن يبقى ضمن حدود القطب الواحد المفروض عليه. و"أعتقد أن السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة ستكون أساسية لفهم ملامح التطور المستقبلي للنظام العالمي وأدوار أركانه الرئيسية، ومن بينها الآن، بالتأكيد، روسيا".

عدد الزيارات
337
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-09-18 -

تقرير الـsns: موسكو: إسرائيل تتحمّل مسؤولية إسقاط "إيل-20".. وعملياتها خرق لسيادة سورية... لكن الخسارة الروسية لا تلغي التفاهمات..؟!

أعلن الكرملين أن العمليات الإسرائيلية التي تنفذها في سورية، تعتبر خرقا لسيادة هذا البلد، مشددا على أن إسرائيل في حادث الطائرة الروسية لم تتقيد بالاتفاق…
2018-09-19 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: تقرير خاص عن تداعيات سقوط الطائرة الروسية أول أمس على العلاقات بين روسيا واسرائيل

موقع تيك ديبكا: الناطق باسم الجيش الاسرائيلي يعترف بوقوف اسرائيل وراء الهجوم على اللاذقية قال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي تعقيبا على تحميل روسيا، إسرائيل المسؤولية…
2018-09-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحملأنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثورقد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا تحتملها مما يجعلك تدخل في نقاشات غير مبررة فاضبط ردات فعلك وكلامك فقد تجرح أحد…
2018-09-19 -

حركة الكواكب يوم 20 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء…
2018-09-19 -
2018-09-19 -

ثمان وأربعون ساعة على انطلاق صافرة البداية للدوري الممتاز لكرة القدم

تنطلق يوم الجمعة القادم على أرض ملاعبنا الخضراء صافرة البداية للدوري الممتاز بكرة القدم للموسم الكروي الجديد بإقامة سبع مباريات في دمشق وحلب وحمص وحماة… !

2018-09-20 -

تقرير الـsns: رفض «جهادي» لـ«اتفاق إدلب».. وسائل إعلام إسرائيلية عن تحطم "إيل - 20": يجب أن نتحمل المسؤولية علناً عما حصل.. ماذا في قراءة الأحداث!!

أرسل الرئيس بشار الأسد، برقية تعزية إلى الرئيس بوتين، معزياً بالعسكريين الروس الذين كانوا على متن الطائرة العسكرية. وأوضحت البرقية أن «هذه الحادثة المؤسفة هي… !

2018-09-19 -

الموت يغيب الفنان المصري جميل راتب

توفي صباح الأربعاء الفنان المصري جميل راتب، متأثرا بمرضه عن عمر ناهز 92 عاما. وأعلن هاني التهامي مدير أعمال جميل راتب نبأ وفاته عبر حسابه… !

2018-09-20 -

درجات الحرارة حول معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئياً

تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها لمثل هذه الفترة من السنة نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بتيارات جنوبيةغربية في طبقات… !

2018-09-20 -

تمديد فترة التقدم للمفاضلات والمقابلات والاختبارات والتسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي اليوم

مددت وزارة التعليم العالي فترة التقدم إلى جميع أنواع المفاضلات والمقابلات والاختبارات إضافة إلى التسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي… !

2018-09-20 -

27000 ميللي أمبير.. بطارية فائقة لشحن الهواتف!

كشفت شركة "Hyper" الناشئة عن مشروع بطارية "باور بانك" غير مسبوقة لشحن الهواتف والأجهزة الإلكترونية. ومن المقرر أن تأتي "HyperJuice" المميزة بمنفذين (100= 60 فولت)… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-20 -

الدفاع الروسية: الصاروخ السوري الذي أسقط طائرتنا لم يكن مجهزا بنظام صديق-عدو

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن كل التصريحات بشأن إسقاط طائرة "إيل-20" بسبب خطأ في عمل نظام "صديق-عدو" للتعرف على هوية الطائرات الأخرى، لا يعد إلا… !

2018-09-03 -

انطلاق أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ في طهران بمشاركة سانا

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران اليوم أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ “أوانا” في نسخته الثالثة والأربعين بمشاركة الوكالة العربية… !

2018-09-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل  حاول أن تكون منفتحاً وأميناً عندما تناقش مشاعرك السلبية ولا تكن عدوانياً بدون أن تشرح وجهة نظرك بهدوء فالاختلافات وعدم الاتفاق لن يضراك بقدر ما يضرك الصوت العالي أو الأوامر الثور   تتحدى الآخرين و المنافسين و…

2018-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل  أنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثور   قد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا…