التاريخ يكرر نفسه.. هل ينزع الفتيل قبل الانفجار في كوريا

مقالات مختارة

2017-12-27 -
المصدر :

"كيف يمكن تجنب الحرب في كوريا"، عنوان مقال أرتيوم ليونوف، في صحيفة "ستوليتيه" الإلكترونية، عن سابقة السبعينيات بين تايوان والصين درسا لواشنطن وسيئول وبيونغ يانغ.

ينطلق المقال من خشية أن تكون الحالة في شبه الجزيرة الكورية على وشك مواجهة عسكرية، فلا تزال أطراف الصراع غير مستعدة للتوصل إلى حل توفيقي.

ويرجع المقال إلى مثال تاريخي، فقد تم حل أزمة مماثلة حول البرنامج النووي التايواني بنجاح، في أوائل إلى أواسط سبعينيات القرن الماضي، دون مشاركة الأمم المتحدة. واحقق ذلك، أولا وقبل كل شيء، بفضل فهم واضح في بكين وواشنطن وتايبيه لعواقب عملية عسكرية قد تشنها جمهورية الصين الشعبية ضد تايوان المدعومة أمريكيا.

أما مقدمات الأحداث التاريخية فسارت على النحو التالي، كما جاء في المقال:

قررت سلطات تايوان، التي تلقت بالفعل دعما عسكريا وسياسيا من واشنطن، في العام 1950، صناعة أسلحتها النووية الخاصة بها. وقد تسارعت الأعمال الخاصة بذلك بعد تجربة ناجحة في الصين على القنبلة الذرية في العام 1964، والهيدروجينية في العام 1967. وفي الفترة نفسها، راحت الصين تطور بنشاط أسلحة صاروخية وتختبرها، غير بعيد عن مضيق تايوان.

وخلال المفاوضات بين ممثلي الولايات المتحدة وجمهورية الصين الشعبية، التي تواصلت في وارسو بين العامين 1958-1971، أوضحت بكين في العام 1967 أنها يمكن أن تستخدم أي سلاح ضد المنشآت النووية في تايوان.

وبالنتيجة، جرى نزع فتيل التوتر بين بكين من ناحية، وتايبيه وواشنطن من جهة أخرى، على أساس الحلول الوسط التالية: انسحاب القواعد العسكرية الأمريكية، بما في ذلك الأسلحة النووية الأمريكية من منطقة تايوان؛ اعتراف واشنطن بجمهورية الصين الشعبية؛ تخلي الولايات المتحدة عن الحصار السياسي والاقتصادي للبر الرئيسي للصين. وتخلت بكين، بدورها، عن التوحيد مع تايوان عسكريا وسحبت أسلحتها من مضيق تايوان والمنطقة المتاخمة له، بما في ذلك أسلحة الدمار الشامل. وفي هذا الإطار، تم الضغط على تايبيه لإنهاء البرنامج النووي.

وينتهي المقال إلى أن هناك حاجة إلى نهج شامل مماثل، في النزاع الكوري الشمالي. وكما تدل على ذلك التجربة التاريخية الحديثة، فأولا وقبل كل شيء، هناك حاجة إلى إجراء محادثات مباشرة بين واشنطن وسيئول وبيونغ يانغ.

عدد الزيارات
376
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 13 كانون الأول..ماجدة الرومي ..كل عام وأنت بخير

كتلة من التناقضات هذا الكائن المفرط في الذكاء . المفرط في العناد والصراحة . شديد الطموح . شديد الانفتاح . محب عطوف حنون كريم محاور…
2018-12-13 -

حركة الكواكب يوم 13 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-13 -

حركة الكواكب يوم 14 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-13 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 14 كانون الأول

الحمل أنت تعطي دروس في الصبر فكن تلميذاً جيداً لدروسك فاسمع كثيراً وتكلم قليلاً فقد تكون غيوراً أكثر من اللازم أو عصبي وكأنك غير راضٍ عن كل ما يحصل الثور لاحظ كم الدعوات أو كم الاتصالات وأنت مليء بالطاقة والحماس وجاهز لتلبية الدعوات فالشهر جيد وفيه الكثير من…
2018-12-13 -

صفات مولود 14 كانون الأول..رنا كويتر ..كل عام وأنت بخير

النزق العصبي .. القائد العامل .. الآمر الذي لا يحتمل مناقشة لأوامره .. كريم هذا الكائن .. كريم بكل شيء ابتداءً من العواطف وانتهاءً بالمال . يغدق على من يحبه كل شيء حتى الغيرة . ناجح في عمله لن يقلق أبداً من فكرة إنهائه حياته المهنية في مكان ليبدأها في…
2018-12-13 -
2018-12-14 -

الجيش يتغلب على الشرطة والطليعة على الوثبة في الدوري الممتاز لكرة القدم

فاز فريق الجيش على الشرطة بهدف مقابل لا شيء في المرحلة الثالثة عشرة والأخيرة من مرحلة الذهاب في الدوري الممتاز لكرة القدم. سجل هدف اللقاء… !

2018-12-14 -

تقرير الـsns: موسكو: نهتم بالهدوء في الجولان وفرض إسرائيل سيادتها عليه خطوة غير قانونية... البحرين المحطة الخليجية المقبلة لنتنياهو..!!

أعربت الخارجية الروسية أمس عن اهتمامها بالحفاظ على نظام وقف إطلاق النار بين الجيشين السوري والإسرائيلي في الجولان، محذرة من عواقب المساس بوضعه القائم. وشددت… !

2018-12-14 -

ممثلة تركية تلعب كرة القدم في نادي الزمالك

فاجأت الممثلة التركية، مريم أوزرلي، جمهورها ومتابعيها على مواقع التواصل الاجتماعي، بنشرها فيديو لها تظهر فيه مرتدية قميص فريق نادي الزمالك المصري. وتظهر أوزرلي الشهيرة… !

2018-12-14 -

سورية وروسيا توقعان في ختام أعمال اللجنة المشتركة اتفاقيات تعاون في المجالات التجارية والصناعية والعلمية والأشغال العامة

وقعت سورية وروسيا الاتحادية في مبنى رئاسة مجلس الوزراء بروتوكول الدورة الحادية عشرة للجنة الروسية السورية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي في ختام أعمالها بدمشق… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-14 -

لماذا ظهرت أولى الكائنات الحية المعقدة في أعماق المحيطات؟

ظهرت الحياة على الأرض مجهرية في البداية، لكن كل شيء تغير منذ 570 مليون سنة، وظهرت كائنات معقدة بينها حيوانات ببنية ناعمة، مثل الأجسام الإسفنجية… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-14 -

الدفاع الروسية: انسحاب واشنطن من "معاهدة الصواريخ" سيتسبب في سباق التسلح

حذر نائب وزير الدفاع الروسي، الفريق أول ألكسندر فومين، من مغبة انسحاب الولايات المتحدة من "معاهدة الصواريخ"، مؤكدا استعداد موسكو للحوار مع واشنطن من أجل… !

2018-12-12 -

الموت يغيب الإعلامي هشام بشير عن عمر ناهز الـ 74 عاما

نعت وزارة الإعلام واتحاد الصحفيين ومؤسسة الوحدة للطباعة والنشر وجريدة تشرين الزميل الإعلامي هشام عبدالله بشير الذي غيبه الموت عن عمر ناهز الـ74 عاما. والزميل… !

2018-12-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 كانون الأول

الحمل     أنت تعطي دروس في الصبر فكن تلميذاً جيداً لدروسك فاسمع كثيراً وتكلم قليلاً  فقد تكون غيوراً أكثر من اللازم أو عصبي وكأنك غير راضٍ عن كل ما يحصل الثور    لاحظ كم الدعوات…

2018-12-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 13 كانون الأول

الحمل     أنت تنطلق هذا اليوم نحو علاقات اجتماعية وتستعيد حياتك واطمئنانك وقد تقضي أوقات ممتعة ويشعر الأصدقاء بالرغبة في البقاء إلى جانبك بسبب إشراقك وتفاؤلك مفاجآت سارة الثور     ربما تسمع نقد من المحيط…