التاريخ يكرر نفسه.. هل ينزع الفتيل قبل الانفجار في كوريا

مقالات مختارة

2017-12-27 -
المصدر :

"كيف يمكن تجنب الحرب في كوريا"، عنوان مقال أرتيوم ليونوف، في صحيفة "ستوليتيه" الإلكترونية، عن سابقة السبعينيات بين تايوان والصين درسا لواشنطن وسيئول وبيونغ يانغ.

ينطلق المقال من خشية أن تكون الحالة في شبه الجزيرة الكورية على وشك مواجهة عسكرية، فلا تزال أطراف الصراع غير مستعدة للتوصل إلى حل توفيقي.

ويرجع المقال إلى مثال تاريخي، فقد تم حل أزمة مماثلة حول البرنامج النووي التايواني بنجاح، في أوائل إلى أواسط سبعينيات القرن الماضي، دون مشاركة الأمم المتحدة. واحقق ذلك، أولا وقبل كل شيء، بفضل فهم واضح في بكين وواشنطن وتايبيه لعواقب عملية عسكرية قد تشنها جمهورية الصين الشعبية ضد تايوان المدعومة أمريكيا.

أما مقدمات الأحداث التاريخية فسارت على النحو التالي، كما جاء في المقال:

قررت سلطات تايوان، التي تلقت بالفعل دعما عسكريا وسياسيا من واشنطن، في العام 1950، صناعة أسلحتها النووية الخاصة بها. وقد تسارعت الأعمال الخاصة بذلك بعد تجربة ناجحة في الصين على القنبلة الذرية في العام 1964، والهيدروجينية في العام 1967. وفي الفترة نفسها، راحت الصين تطور بنشاط أسلحة صاروخية وتختبرها، غير بعيد عن مضيق تايوان.

وخلال المفاوضات بين ممثلي الولايات المتحدة وجمهورية الصين الشعبية، التي تواصلت في وارسو بين العامين 1958-1971، أوضحت بكين في العام 1967 أنها يمكن أن تستخدم أي سلاح ضد المنشآت النووية في تايوان.

وبالنتيجة، جرى نزع فتيل التوتر بين بكين من ناحية، وتايبيه وواشنطن من جهة أخرى، على أساس الحلول الوسط التالية: انسحاب القواعد العسكرية الأمريكية، بما في ذلك الأسلحة النووية الأمريكية من منطقة تايوان؛ اعتراف واشنطن بجمهورية الصين الشعبية؛ تخلي الولايات المتحدة عن الحصار السياسي والاقتصادي للبر الرئيسي للصين. وتخلت بكين، بدورها، عن التوحيد مع تايوان عسكريا وسحبت أسلحتها من مضيق تايوان والمنطقة المتاخمة له، بما في ذلك أسلحة الدمار الشامل. وفي هذا الإطار، تم الضغط على تايبيه لإنهاء البرنامج النووي.

وينتهي المقال إلى أن هناك حاجة إلى نهج شامل مماثل، في النزاع الكوري الشمالي. وكما تدل على ذلك التجربة التاريخية الحديثة، فأولا وقبل كل شيء، هناك حاجة إلى إجراء محادثات مباشرة بين واشنطن وسيئول وبيونغ يانغ.

-
عدد الزيارات
333
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-06-19 -

صفات مولود 18 حزيران - عماد رمال ...كل عام وأنت بخير

السيد سريع .. السيد متهور .. السيد مسيطر .. ثلاث صفات تستطيع أن تطلقها عليه بجدارة لأنه يستحقها بجدارة .. صوته عال .. ضحكته مجلجلة…
2018-06-17 -

صفات مولود 19 حزيران - أحمد مكي ...كل عام وأنت بخير

إنه كائن يحب الحرية ويؤيدها ويمارسها بشكل مطلق . يحب النقاشات نظر كأنه يتكلم لكي يسمعك لا يتكلم لمجرد الكلام . إنه يتفهم وجهات نظرك…
2018-06-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 حزيران

الحمل حاول أن تفي بمسؤوليتك ولا تسمح لأي من المحيطين بأن يحد من طموحاتك أو يغمرك بتيارات سلبية فاليوم للعمل بامتياز وللعمل الكثير والمرهق ولكنك تحب العمل ولا تتضايق حتى لو كان أكثر من اللازم الثور حاول أن تتحدث عن مشاغلك ومشاكلك لتشعر بالراحة والتحسن نتيجة المحبة التي تحيط بك…
2018-06-19 -

حركة الكواكب يوم 19 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-06-19 -
2018-06-19 -

مدرب منتخب سورية بكرة القدم الألماني شتانغه يعلن أسماء اللاعبين المشاركين بمعسكر النمسا

أعلن مدرب منتخب سورية لكرة القدم الألماني بيرند شتانغه قائمة أسماء اللاعبين المشاركين في معسكر النمسا. وضمت القائمة كلاً من اللاعبين ابراهيم عالمة وأحمد مدنية… !

2018-06-19 -

سورية تعرب عن إدانتها الشديدة ورفضها المطلق إزاء توغل قوات تركية وأمريكية في محيط منبج

أعربت سورية عن إدانتها الشديدة ورفضها المطلق لتوغل قوات تركية وأمريكية في محيط مدينة منبج موءكدة انها اكثر تصميما وعزيمة على تحرير كامل التراب… !

2018-06-19 -

الموت يفجع عباس النوري

توفيت السيدة شفيقة مخلوعة، والدة الممثل السوري ​عباس النوري، الشهير في مسلسل "باب الحارة". شيّع جثمان الراحلة في حي باب توما، ووريت الراحلة الثرى في… !

2018-06-19 -

الأرصاد: الحرارة حول معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا بشكل عام

تميل درجات الحرارة للارتفاع لتصبح حول معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقات الجو العليا. وتوقعت مديرية الأرصاد… !

2018-06-18 -

ألف منحة دراسية في الجامعات الهندية والتقديم لغاية 24 الجاري

تواصل مديرية النافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي استلام طلبات الاشتراك بمفاضلة المنح الدراسية المقدمة من جمهورية الهند للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)… !

2018-06-19 -

الذكاء الاصطناعي يحسن أداء الحواسب

أكد خبراء من شركة مايكروسوفت أن أنظمة الذكاء الاصطناعي التي أدخلوها على أنظمة ويندوز حسنت من عمل الحواسب بشكل ملحوظ. وبينت إحصائيات الشركة الأخيرة أن… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-19 -

سورية.. الدول الضامنة تتفق على إجراء مشاورات جديدة في جنيف

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، أن الدول الضامنة (روسيا وايران وتركيا) اتفقت عقب لقائها مع ستيفان دي ميستورا على إجراء مشاورات جديدة في… !

2018-06-14 -

أزمة الصحافة المصرية ومستقبلها

عبدالله السناوي مهنة الصحافة مسألة حرية. حين تتقلص قدرتها عن التعبير بحرية عن حقائق مجتمعها وما يجري فيه من أحداث وتحولات تفقد صدقيتها وتأثيرها ويتراجع… !

2018-06-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 حزيران

الحمل   أهم ما يجب أن تفعله أن تنظم واجباتك حسب أولوياتك لكي لا تعمل أكثر من طاقتك فوجود المشتري يدعمك  في مكان للعمل الكثير أو المسؤوليات الطارئة ولاحظ كم أن العمل كثير والراحة قليلة الثور…

2018-06-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 حزيران

الحمل   حاول أن تفي بمسؤوليتك ولا تسمح لأي من المحيطين بأن يحد من طموحاتك أو يغمرك بتيارات سلبية فاليوم للعمل بامتياز وللعمل الكثير والمرهق ولكنك تحب العمل ولا تتضايق حتى لو كان أكثر من اللازم…