أخبار وتقارير اسرائيلية: توصيات الشرطة بعد التحقيقات مع نتنياهو ستحدث زلزالا في اسرائيل.. السعودية ومصر والأردن تتهم عباس بتوريطها مع إدارة ترامب وبن سلمان يقترح على السلطة تسوية مؤقتة

إسرائيليات

2017-12-26 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

الاذاعة الاسرائيلية:

مسؤول اسرائيلي سابق: توصيات الشرطة في التحقيقات مع نتنياهو ستحدث زلزالا سياسيا في اسرائيل

قال مستشار الشرطة الإسرائيلية السابق، ليئور حوريف، إن التوصيات التي ستقدمها الشرطة للمدعي العام شاي نيتسان، في غضون الأسابيع القادمة، والمتصلة بالتحقيقات بشبهات الفساد مع رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ستحدث زلزالا قويا في اسرائيل، موضحا أنها ستكشف عن الكثير من المعلومات غير المعروفة.

وأعرب حوريف عن اعتقاده بأن التوصيات والمعلومات الجديدة التي سيتم الكشف عنها ستؤدي إلى تقديم الانتخابات، مرجحا أن تجرى في أيار القادم، موضحا أن حزب "الليكود" سيخوض الإنتخابات بقيادة جديدة. وأشار بن حوريف إلى أن الحملة التي يشنها نتنياهو تنظوي على أبعاد سياسية أكثر منها قانونية، ولا تهدف إلى إثبات براءته بل لإثبات نزاهة الائتلاف الحكومي. وأضاف، أن نتنياهو تجاوز كل الخطوط وبات يشكل عبئا على الليكود.

القناة الثانية:

نتنياهو: دول إضافية ستنقل سفاراتها الى القدس

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، إن دولا أخرى ستنقل سفارتها إلى القدس بعد الولايات المتحدة وغواتيمالا. فيما أعلن رئيس الكنيست يولي ادلشتين، أن كلا من رومانيا وسلفوكيا وغواتيمالا ستنقل سفاراتها الى القدس.

بدورها، قالت نائبة وزير الخارجية، تسيبي حوتوبيلي، إن اسرائيل تجري اتصالات مع 10 دول أخرى بهذا الشأن. وأضافت، أن الحديث يتركز حول الاعتراف بالقدس "عاصمة لإسرائيل" في أعقاب خطاب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، وليس بالضرورة نقل السفارات إلى القدس، مشيرة إلى أن الإتصالات حققت بعض التقدم، وأن بعضها لا يزال في مراحله الأولية. في حين توقعت مصادر دبلوماسية اسرائيلية أن تكون هندوراس بين الدول التي ستعلن عن نقل سفارتها الى القدس.

"الليكود" يدعو لعقد مؤتمر طارىء لإقرار فرض السيادة الاسرائيلية على الضفة الغربية

دعا المئات من أقطاب حزب "الليكود" الإسرائيلي الحاكم، إلى عقد مؤتمر عاجل للحزب يُخصص لمناقشة واتخاذ قرار حول فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية. ونقلت القناة الثانية العبرية عن مصادر في "الليكود" أن أي قرار يتم اتخاذه في المؤتمر الطارئ للحزب، سيكون ملزما لرئيس الحكومة، الذي سيكون عليه أن يعمل لترجمته إلى مشروع قانون وتمريره في الكنيست.

وأشارت المصادر إلى أن قيادات "الليكود" وعلى رأسهم أعضاء الكنيست ومسؤولي الحزب المركزيين شاركوا بعد اإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل، في حملة تم خلالها جمع 900 توقيع على عريضة تطالب بعقد اجتماع طارئ للتصويت على مشروع يدعو إلى سن قانون لضم الضفة الغربية إلى السيادة الإسرائيلية.

وقالت القناة الثانية، إن وزير الأمن الداخلي جلعاد أردان، دعا قيادات الحزب للمشاركة في هذا الاجتماع الطارئ، الأكثر أهمية من أي وقت مضى، من أجل دعم مشروع البناء الحر في كافة الأراضي الفلسطينية وفي القدس، وضم هذه المناطق إلى السيادة الإسرائيلية، واتخاذ قرار يسمح للمستوطنين الذين يعيشون في الضفة الغربية، بأن يستفيدوا من القانون الإسرائيلي.

صحيفة "اسرائيل اليوم":

السعودية ومصر والأردن تتهم عباس بتوريطها مع إدارة ترامب

قالت الصحيفة، إن الأردن ومصر والسعودية، لا تعتبر اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لاسرائيل، تطورا سيئا، وتعتقد أنه يمكن استخلاص الفوائد من هذا الاعتراف، ولهذا قررت أن تضع ثقلها الدبلوماسي في محاولة لتولي شؤون القضية الفلسطينية بالكامل بدلا من الرئيس الفلسطيني محمود عباس وطاقمه، لأنها ترى أن عباس ورط الجميع بسبب تصريحاته الأخيرة ضد الادارة الأمريكية ودورها في قضية الشرق الأوسط.

وأضافت الصحيفة نقلا عن مصادر عربية لم تذكرها بالاسم، أن إعلان الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيظ، عن تشكيل لجنة برئاسته وعضوية كل من مصر والأردن السعودية والسلطة الفلسطينية، تتولى مهمة توجيه سياسة التصدي لقضية القدس، يندرج في إطار توجه الدول الثلاث، مشيرة إلى أن تشكيل هذه اللجنة جاء في أعقاب الفشل الفلسطيني في التعامل مع الأمريكيين، وبسبب خشية الأردن على مكانته الخاصة في القدس كمسؤول عن الأماكن المقدسة فيها.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أردني قوله، إن الحديث يدور عن تحرك فرضته على السلطة الفلسطينية، كل من السعودية ومصر والأردن تحت مظلة الجامعة العربية، موضحا أن اللجنة قد تتولى نيابة عن الفلسطينيين، مسؤولية التصدي العربي لإعلان الرئيس الأمريكي ترامب بخصوص القدس. وأضاف المسؤول الأردني، أن الفلسطينيين فشلوا في كسب الرأي العام، وأن عباس ورط الدول الثلاثة مع إدارة ترامب، إضافة للتصريحات العنترية والحماسية الفارغة من أي مضمون للرئيس التركي اردوغان.  

وقال المسؤول الأردني، إن واشنطن أوضحت للدول التي صوتت في الجمعية العمومية للأمم المتحدة ضد إعلان الرئيس ترامب، كيف ستتعامل معها، وأن هذه الدول أدركت أن ترامب سيحاسبها على طريقته، وبدأت تحاول تقليص الخسائر منذ الآن.

موقع المونيتور العبري:

دبلوماسي اسرائيلي سابق: محمد بن سلمان يقترح على السلطة الفلسطينية تسوية مؤقتة مع اسرائيل

في ذات السياق، قال وكيل وزارة الخارجية الإسرائيلي الأسبق، أوري سافير، إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، سيعرض على السلطة الفلسطينية مشروع حل يقوم على تسوية مؤقتة طويلة المدى، تؤدي مع مرور الوقت إلى إقامة دولة فلسطينية. وأشار سافير إلى أن الخطوة السعودية هذه تأتي في أعقاب تراجع ردود الفعل الفلسطينية والعربية الإسلامية على قرار ترامب بشأن القدس، موضحا أن السعودية معنية بأن تستأنف السلطة الفلسطينية اتصالاتها مع مبعوثي الإدارة الامريكية إلى المنطقة.

وأوضح سافير، أن السعودية، وبخلاف رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، ترى أن الأفكار الأميركية لتسوية الصراع، متوازنة، وأن الرياض لم تفاجأ بإعلان ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وقراره بدء إجراءات نقل السفارة الى الميدنة، خصوصا وأن السعوديين كانوا على اتصال دائم مع البيت الأبيض. 

وأشار سافير إلى أن بن سلمان، تجاهل خلال لقاء مع عدد من الخبراء الأميركيين، اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لاسرائيل، ما يشير إلى تحول واضح في  السياسة السعودية، يرى في الشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة مصلحة من الطراز الأول، بسبب التحدي الذي تمثله إيران للمصالح السعودية. كما أن نظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي معني بالحفاظ على علاقات قوية ووثيقة بالولايات المتحدة، حتى بعد قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
239
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

خاص - وائل عواد يكتب ....أفغانستان: لعبة الكبار وخصخصة الحروب

كانت بداية شتاء قارس في مدينة دوشنبه ،عاصمة طاجيكستان حيث كنا ننتظر السماح لنا بالدخول إلى أفغانستان عبر الحدود الطاجيكية التي وصلناها قادمين من الهند…
2018-09-16 -

صفات مولود 17 أيلول - عبلة كامل ..كل عام وأنت بخير

عامل مجد يهوى العمل وليس المادة التي يجلبها العمل . لا يهمه المال بقدر ما يهمه الانضباط في العمل . لن يؤرقه الروتين . لن…
2018-09-16 -

حركة الكواكب يوم 17 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-09-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 أيلول

الحملاليوم قد يحمل لك الحزن أو البعد عن الأصدقاء أو الأحباء والسبب قد يكون قرار تتخذه بلحظة عصبية فلا تتخذ قرارات فقط لأنك عصبي أو عنيد بل ادرس قراراتك وابذل الجهود في مكانها المناسب الثورتفكر بأعمالك بجدية وقد تخوض نقاشات تقنع من حولك بآرائك وأفكارك ومعتقداتك لأنك توظف طاقاتك في…
2018-09-17 -

حركة الكواكب يوم 18 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-09-17 -
2018-09-18 -

المؤتمر السنوي لاتحاد كرة القدم.. رفع أجور التحكيم وإطلاق الموقع الالكتروني الرسمي

تركزت مداخلات أعضاء المؤتمر السنوي لاتحاد كرة القدم الذي عقد اليوم في مقر اتحاد اللعبة في مدينة الفيحاء الرياضية بدمشق على ضرورة الدعم المادي للأندية… !

2018-09-18 -

سورية ترحب بالاتفاق حول إدلب الذي أعلن عنه في سوتشي وتؤكد أنه كان حصيلة مشاورات مكثفة بينها وبين روسيا

أعربت سورية عن ترحيبها بالاتفاق حول محافظة إدلب الذي أعلن عنه بالأمس في مدينة سوتشي الروسية مؤكدة أنه كان حصيلة مشاورات مكثفة بينها وبين الاتحاد… !

2018-09-18 -

مايا دياب لزياد الرحباني: لا أحد يستطيع إختصارك.. بحبك لا تكفي!

غردت النجمة اللبنانية مايا دياب، عبر حسابها على "تويتر"، قائلة: "يكفيني شرف ذكر اسمي ومحبّتي وصداقتي، فيلسوف عبقري فخر لبناني أنت زياد الرحباني علماً ان… !

2018-09-17 -

مجلس الوزراء يدرس إعفاء مكتتبي المساكن العمالية من احتساب مدد التأخير

بعد أن استمع إلى تقييم وملاحظات الوزراء حول الدورة الـ 60 لمعرض دمشق الدولي شكل مجلس الوزراء في جلسته اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس… !

2018-09-17 -

وزارة التربية: صورة طلاب المدرسة على الأرض التقطت أثناء تبديل المقاعد

نفى مدير التربية في ريف دمشق ماهر فرج مانشر من صور على مواقع التواصل الإجتماعي حول عدم وجود مقاعد في إحدى مدارس قطنا، مؤكداً… !

2018-09-18 -

احتراق "نوت-9" أحدث هواتف سامسونغ!

ذكر موقع نيويورك بوست أن امرأة أمريكية رفعت دعوى على سامسونغ بسبب اشتعال هاتفها "نوت-9" الجديد. وقع الحادث في 3 سبتمبر الجاري، عندما كانت المواطنة… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-18 -

خبير: الفرقاطة الفرنسية تتحمل جانبا من المسؤولية عن حادث "إيل-20"

اعتبر الخبير العسكري الروسي ميخائيل خودارينوك، أن الفرقاطة الفرنسية "أوفيرن"، تتحمل جانبا من المسؤولية عن حادث إسقاط طائرة الاستطلاع الروسية "إيل-20" قبالة الساحل السوري أمس.… !

2018-09-03 -

انطلاق أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ في طهران بمشاركة سانا

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران اليوم أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ “أوانا” في نسخته الثالثة والأربعين بمشاركة الوكالة العربية… !

2018-09-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 أيلول

الحمل  قد تعاني من وضع صحي أو مالي تضطر إلى كتمانه حتى عن أقرب الناس إليك مما يولد لك حالة صحية أو غضب دون قصد انتبه صحيا من وجع رأس أو معدة فاليوم سيحتاج لكل لطفك…

2018-09-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 أيلول

الحمل  اليوم قد يحمل لك الحزن أو البعد عن الأصدقاء أو الأحباء والسبب قد يكون قرار تتخذه بلحظة عصبية فلا تتخذ قرارات فقط لأنك عصبي أو عنيد بل ادرس قراراتك  وابذل الجهود في مكانها المناسب الثور   تفكر…