أخبار وتقارير اسرائيلية: توصيات الشرطة بعد التحقيقات مع نتنياهو ستحدث زلزالا في اسرائيل.. السعودية ومصر والأردن تتهم عباس بتوريطها مع إدارة ترامب وبن سلمان يقترح على السلطة تسوية مؤقتة

إسرائيليات

2017-12-26 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

الاذاعة الاسرائيلية:

مسؤول اسرائيلي سابق: توصيات الشرطة في التحقيقات مع نتنياهو ستحدث زلزالا سياسيا في اسرائيل

قال مستشار الشرطة الإسرائيلية السابق، ليئور حوريف، إن التوصيات التي ستقدمها الشرطة للمدعي العام شاي نيتسان، في غضون الأسابيع القادمة، والمتصلة بالتحقيقات بشبهات الفساد مع رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ستحدث زلزالا قويا في اسرائيل، موضحا أنها ستكشف عن الكثير من المعلومات غير المعروفة.

وأعرب حوريف عن اعتقاده بأن التوصيات والمعلومات الجديدة التي سيتم الكشف عنها ستؤدي إلى تقديم الانتخابات، مرجحا أن تجرى في أيار القادم، موضحا أن حزب "الليكود" سيخوض الإنتخابات بقيادة جديدة. وأشار بن حوريف إلى أن الحملة التي يشنها نتنياهو تنظوي على أبعاد سياسية أكثر منها قانونية، ولا تهدف إلى إثبات براءته بل لإثبات نزاهة الائتلاف الحكومي. وأضاف، أن نتنياهو تجاوز كل الخطوط وبات يشكل عبئا على الليكود.

القناة الثانية:

نتنياهو: دول إضافية ستنقل سفاراتها الى القدس

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، إن دولا أخرى ستنقل سفارتها إلى القدس بعد الولايات المتحدة وغواتيمالا. فيما أعلن رئيس الكنيست يولي ادلشتين، أن كلا من رومانيا وسلفوكيا وغواتيمالا ستنقل سفاراتها الى القدس.

بدورها، قالت نائبة وزير الخارجية، تسيبي حوتوبيلي، إن اسرائيل تجري اتصالات مع 10 دول أخرى بهذا الشأن. وأضافت، أن الحديث يتركز حول الاعتراف بالقدس "عاصمة لإسرائيل" في أعقاب خطاب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، وليس بالضرورة نقل السفارات إلى القدس، مشيرة إلى أن الإتصالات حققت بعض التقدم، وأن بعضها لا يزال في مراحله الأولية. في حين توقعت مصادر دبلوماسية اسرائيلية أن تكون هندوراس بين الدول التي ستعلن عن نقل سفارتها الى القدس.

"الليكود" يدعو لعقد مؤتمر طارىء لإقرار فرض السيادة الاسرائيلية على الضفة الغربية

دعا المئات من أقطاب حزب "الليكود" الإسرائيلي الحاكم، إلى عقد مؤتمر عاجل للحزب يُخصص لمناقشة واتخاذ قرار حول فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية. ونقلت القناة الثانية العبرية عن مصادر في "الليكود" أن أي قرار يتم اتخاذه في المؤتمر الطارئ للحزب، سيكون ملزما لرئيس الحكومة، الذي سيكون عليه أن يعمل لترجمته إلى مشروع قانون وتمريره في الكنيست.

وأشارت المصادر إلى أن قيادات "الليكود" وعلى رأسهم أعضاء الكنيست ومسؤولي الحزب المركزيين شاركوا بعد اإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل، في حملة تم خلالها جمع 900 توقيع على عريضة تطالب بعقد اجتماع طارئ للتصويت على مشروع يدعو إلى سن قانون لضم الضفة الغربية إلى السيادة الإسرائيلية.

وقالت القناة الثانية، إن وزير الأمن الداخلي جلعاد أردان، دعا قيادات الحزب للمشاركة في هذا الاجتماع الطارئ، الأكثر أهمية من أي وقت مضى، من أجل دعم مشروع البناء الحر في كافة الأراضي الفلسطينية وفي القدس، وضم هذه المناطق إلى السيادة الإسرائيلية، واتخاذ قرار يسمح للمستوطنين الذين يعيشون في الضفة الغربية، بأن يستفيدوا من القانون الإسرائيلي.

صحيفة "اسرائيل اليوم":

السعودية ومصر والأردن تتهم عباس بتوريطها مع إدارة ترامب

قالت الصحيفة، إن الأردن ومصر والسعودية، لا تعتبر اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لاسرائيل، تطورا سيئا، وتعتقد أنه يمكن استخلاص الفوائد من هذا الاعتراف، ولهذا قررت أن تضع ثقلها الدبلوماسي في محاولة لتولي شؤون القضية الفلسطينية بالكامل بدلا من الرئيس الفلسطيني محمود عباس وطاقمه، لأنها ترى أن عباس ورط الجميع بسبب تصريحاته الأخيرة ضد الادارة الأمريكية ودورها في قضية الشرق الأوسط.

وأضافت الصحيفة نقلا عن مصادر عربية لم تذكرها بالاسم، أن إعلان الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيظ، عن تشكيل لجنة برئاسته وعضوية كل من مصر والأردن السعودية والسلطة الفلسطينية، تتولى مهمة توجيه سياسة التصدي لقضية القدس، يندرج في إطار توجه الدول الثلاث، مشيرة إلى أن تشكيل هذه اللجنة جاء في أعقاب الفشل الفلسطيني في التعامل مع الأمريكيين، وبسبب خشية الأردن على مكانته الخاصة في القدس كمسؤول عن الأماكن المقدسة فيها.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أردني قوله، إن الحديث يدور عن تحرك فرضته على السلطة الفلسطينية، كل من السعودية ومصر والأردن تحت مظلة الجامعة العربية، موضحا أن اللجنة قد تتولى نيابة عن الفلسطينيين، مسؤولية التصدي العربي لإعلان الرئيس الأمريكي ترامب بخصوص القدس. وأضاف المسؤول الأردني، أن الفلسطينيين فشلوا في كسب الرأي العام، وأن عباس ورط الدول الثلاثة مع إدارة ترامب، إضافة للتصريحات العنترية والحماسية الفارغة من أي مضمون للرئيس التركي اردوغان.  

وقال المسؤول الأردني، إن واشنطن أوضحت للدول التي صوتت في الجمعية العمومية للأمم المتحدة ضد إعلان الرئيس ترامب، كيف ستتعامل معها، وأن هذه الدول أدركت أن ترامب سيحاسبها على طريقته، وبدأت تحاول تقليص الخسائر منذ الآن.

موقع المونيتور العبري:

دبلوماسي اسرائيلي سابق: محمد بن سلمان يقترح على السلطة الفلسطينية تسوية مؤقتة مع اسرائيل

في ذات السياق، قال وكيل وزارة الخارجية الإسرائيلي الأسبق، أوري سافير، إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، سيعرض على السلطة الفلسطينية مشروع حل يقوم على تسوية مؤقتة طويلة المدى، تؤدي مع مرور الوقت إلى إقامة دولة فلسطينية. وأشار سافير إلى أن الخطوة السعودية هذه تأتي في أعقاب تراجع ردود الفعل الفلسطينية والعربية الإسلامية على قرار ترامب بشأن القدس، موضحا أن السعودية معنية بأن تستأنف السلطة الفلسطينية اتصالاتها مع مبعوثي الإدارة الامريكية إلى المنطقة.

وأوضح سافير، أن السعودية، وبخلاف رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، ترى أن الأفكار الأميركية لتسوية الصراع، متوازنة، وأن الرياض لم تفاجأ بإعلان ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وقراره بدء إجراءات نقل السفارة الى الميدنة، خصوصا وأن السعوديين كانوا على اتصال دائم مع البيت الأبيض. 

وأشار سافير إلى أن بن سلمان، تجاهل خلال لقاء مع عدد من الخبراء الأميركيين، اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لاسرائيل، ما يشير إلى تحول واضح في  السياسة السعودية، يرى في الشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة مصلحة من الطراز الأول، بسبب التحدي الذي تمثله إيران للمصالح السعودية. كما أن نظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي معني بالحفاظ على علاقات قوية ووثيقة بالولايات المتحدة، حتى بعد قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
256
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

أردوغان يخرج من أوهامه أمام الواقع الجديد..!!

بـديـع عفيـف أظهر البيان الختامي للقمة التي عقدت في مدينة سوتشي الروسية الخميس 14/2/2019 وضمت الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين والايراني حسن روحاني والتركي رجب طيب…
2019-02-15 -

صفات مولود 16 شباط..أحمد الفيشاوي

تراه مرحاً وفوضوياً ومشتتاً .. لكنه يحب المثالية ويحب الكمال والجمال .. تصرفاته لطيفة .. كلامه جميل ومنطقي ومنمق الأكثر قدرة على الشراكة مع الآخرين…
2019-02-15 -

إصابة عشرات الفلسطينيين جراء اعتداء الاحتلال على مسيرات العودة وكسر الحصار في غزة

أصيب عدد من الفلسطينيين بجروح والعشرات بحالات اختناق اليوم جراء اعتداءقوات الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في الجمعة السابعة والأربعين من مسيرات العودة وكسر الحصار تحت…
2019-02-15 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 شباط

الحمل أنبهك من بعض التصرفات الصغيرة وقد يكون سببها عاطفياً أو عائلياً وحاول أن تخفف من النقاشات غير المجدية مع العائلة ولا تتصرف بتسرع الثور دلالات السعادة كثيرة حولك وأنت تأمل أن تنهي جميع صعوبات الماضي وقد تقرر تغيير حياتك فأنت سعيد بهدوئك ولطفك وغزلك والزيارات التي ترافقك بها…
2019-02-16 -

أخبار وتقارير إسرائيلية: حزب الله يستخدم تطبيق "واتس- أب" في الحرب النفسية ضد إسرائيل ,,نتنياهو: نقيم علاقات مع جميع الدول العربية عدا سورية

قناة "كان" العبرية: حزب الله يستخدم تطبيق "واتس- أب" في الحرب النفسية ضد إسرائيل نقلت قناة "كان" العبرية عن مصادر أمنية وسياسية إسرائيلية رفيعة المستوى قولها، إن حزب الله استخدم في الآونة الاخيرة تطبيق "الواتسب-آب" لتمرير رسائل للقيادة والجمهور في إسرائيل. واعتبرت القناة أن إقدام حزب الله على هذه الخطوة…
2019-02-16 -
2019-02-16 -

ألتراس نادي حطين السوري الأول عالميا بـ"تيفو" أسطوري

تم تصنيف "تيفو" نادي حطين السوري بالمركز الأول لهذا الأسبوع لأفضل 10 لافتات عملاقة رفعت على مدرجات ملاعب العالم، وذلك ضمن اختيارات صحيفة "La grinta"… !

2019-02-14 -

سورية تدين بشدة الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف حافلة للحرس الثوري الإيراني

أدانت سورية بأشد العبارات الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف أمس حافلة للحرس الثوري الإيراني موضحة أن هذه الجريمة الجبانة تؤكد مجدداً على الترابط العضوي بين… !

2019-02-16 -

الليث حجو يستذكر نضال سيجري...لم يكن يعلم أنه يحمل نفس المرض

كتب المخرج الليث حجو عبر صفحته الرسمية على فيسبوك قصة قصيرة استذكر فيها الراحل نضال سيجري بمناسبة عيد الحب، فكتب: "شكل آخر للحب! "بدي شوف… !

2019-02-16 -

قذائف على محطة كهرباء محردة وبلدات عدة بريف حماة الشمالي.. والجيش يرد

أصيب 3 مدنيين بجروح جراء اعتداء المجموعات الإرهابية بالقذائف الصاروخية على محطة توليد الكهرباء في مدينة محردة وعدد من البلدات بريف حماة الشمالي وذلك في… !

2019-02-14 -

تأهيل كوادر مدربة للعمل في القطاع السياحي والفندقي

تسعى الهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي لتنفيذ دورات تدريبية بكافة الاختصاصات للعام 2019 وصقل مهارات العاملين بالمجال السياحي وتأمين حاجة المنشآت والفعاليات السياحية ورفد القطاع… !

2019-02-12 -

اكتشاف مثير تحت قارة أمريكا الشمالية!

اكتشف علماء ما يمكن أن يكون حفرة بطول 22 ميلا (35.41 كم) مدفونة عميقا تحت جليد غرينلاند، ليكون هذا ثاني اكتشاف يُعلن عنه في الأشهر… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-16 -

لافروف: سعي واشنطن لإنشاء منطقة عازلة شمالي سوريا لن يساعد على التسوية

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن إشراك لاعبين جدد غير شرعيين في تسوية الأزمة السورية ضمن خطة واشنطن الجديدة غير مجد وأنه من الأفضل… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 شباط

الحمل    أظن أن مشاكلك عائلية وليست شخصية ومع أحد أفراد العائلة كأخ أو أب و لكني أنبهك أن البرود أفضل من الصوت العالي فانتبه إلى أمورك العائلية الثور    حان وقت القطاف العملي أو الشخصي فأنت تمر…

2019-02-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 شباط

الحمل     أنبهك من بعض التصرفات الصغيرة وقد يكون سببها عاطفياً أو عائلياً وحاول أن تخفف من النقاشات غير المجدية مع العائلة ولا تتصرف بتسرع  الثور     دلالات السعادة كثيرة حولك وأنت تأمل أن تنهي جميع…