تأجيل إعـلان الاشـتباك الأردنـي السـعودي..؟!!

رأي البلد

2017-12-21 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نفى مصدر أردني رسمي وجود أي خلافات مع الوفد البرلماني السعودي، في اجتماعات الاتحاد البرلماني العربي في المغرب الأسبوع الماضي، مؤكداً أنّ الحديث عن اعتراض الوفد السعودي على الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس أمر غير صحيح؛ نأمل ذلك، ولكن؛

بعض النفي في الحالات والعلاقات العربية، إثبات. للأسف، هكذا علمتنا التجربة. لا نريد أن نساهم في زيادة الضغوط على الأردن الشقيق، بإثارة المزيد من القضايا والمشاكل، لكن النظام السعودي معروف بسلوكه وممارساته وهو الذي يطبق قاعدة؛ من ليس معنا فهو ضدنا، أو بالأصح؛ من لا ينفّذ ما نريد فنحن غاضبون عليه، وآخر مثال فاقع على ذلك، هو احتجاز رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في الرياض في إهانة للحلفاء ولبنان وعلاقات الأخوة والعلاقات العربية والإسلامية والقانون والاتفاقيات الدولية...

الأردن عانى في السنوات الماضية التجاذب الرهيب بين المحاور القائمة في المنطقة، وحاول السير على حدّ السيف كما يقال، ولكن النظام السعودي ومن خلفه إسرائيل، لا يكتفون بذلك ولا يرضيهم؛ مطلوب من الأردن أن يكون رأس حربة ضد سورية وضد العراق وضد إيران وضد المقاومة، وأن يتخلى عن فلسطين وعروبتها والمسجد الأقصى وكلّ الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في الأرض الفلسطينية المحتلة، وأن يرضى بالفُتات، دون أن ننسى أنّ عدداً لا بأس به من سكان الأردن هم من الفلسطينيين؛ مطلوب منه ما هو فوق طاقته وإلا "يزعل" ويغضب الشقيق السعودي.

علاقات النظام الأردني مع الكيان الإسرائيلي ليست في أفضل حالاتها والسفارة الإسرائيلية في عمّان بدون سفير منذ أشهر، ومكانة الأردن ـ كعمق إستراتيجي لإسرائيل ـ تراجعت كثيراً عند الإسرائيليين بعد إعادة جزيرتي تيران وصنافير المصريتين إلى السعودية التي أصبحت "عملياً" طرفاً في اتفاقية كامب ديفيد، ومعبراً للإسرائيليين للتطبيع مع الخليج.. وفي البال طبعاً زيارة وفد بحريني قبل أيام إلى كيان العدو الإسرائيلي برضى وتوجيه سعودي، واقتراح إسرائيلي جديد لإعادة تشغيل خط الحديد الحجازي من السعودية إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة..؟!

الحديث عن رغبة سعودية بالإستحواذ على الوصاية الأردنية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس المحتلة، التقطه السفير الإيراني لدى الأردن، محبتي فردوس، فأكد دعم بلاده للوصاية الهاشمية على هذه المقدسات، مطالبا دول المنطقة بالتوحد لمواجهة "الغطرسة الإسرائيلية"؛ قصد سعادة السفير، أم لم يقصد، فقد استفزّ هو ومضيفه الأردني، النظام السعودي أكثر فأكثر؛ بالطبع، هذه المواقف لم تأت من فراغ، وجولات الملك الأردني على الرياض، و"تنقيط" المساعدات السعودية والخليجية للأردن لا تعبّر عن تمام الأمور. أضف أنّ الأردن لم يُسأل في مسألة إعادة الجزيرتين المصريتين إلى السعودية، ولا في موضوع المصالحة الفلسطينية التي قادتها مصر، وانتهت الحاجة إليه كمركز قريب وغرفة عمليات في الحرب الآفلة على سورية.

الخيبة الأردنية من وعود النظام السعودي وتابعيه الخليجيين في البحرين والإمارات ليست خافيةً، وهي تظهر في بعض المواقف والتصريحات وفي المظاهرات الشعبية والتعليقات الصحفية وتحليلات الكتّاب الأردنيين، ولكن الإعلان عنها لا يصل حدّ قطع شعرة معاوية؛ إنها خيبة محكومة بسقف القدرات الأردنية ومضبوطة بقرار النظام الأردني ألا يكسر الجرة مع الجار الجنوبي لبلاده.

تأكيدات السفير الأيراني في عمّان ليست وحدها التي تأتي في سياق الاستفزاز الأردني للنظام السعودي؛ فالحديث عن رفض أردني لطلب سعودي بعدم حضور القمة الإسلامية الطارئة في تركيا بشأن القدس، سبب آخر للاستفزاز، حيث شاركت الرياض "ممتعضة" بوفد متدن المستوى في القمة، وهي التي من المفترض أن تكون قائدة الحملة للدفاع عن القدس والمقدسات؛ لكن تركيا التي تنافس السعودية على زعامة العالم الإسلامي وتحديداً "السني" منه، قام رئيسها أردوغان قبل فترة بزيارة الأردن، وهي تقف خلف قطر وتدعمها بوجه النظام السعودي، ويُقال أنّ الأردن يقترب من الدوحة ومن أنقرة أيضاً؛ فكيف وقد أثنى رئيس مجلس النواب الأردني على إنجازات الجيش العربي السوري وهو يحضّر لزيارة دمشق كما تفيد تسريبات الأخبار. وفوق كل ذلك، فإن تحسين العلاقات الأردنية مع سورية، يعني تحسينها مع محور المقاومة المنتصر كله، ويعني فتح الحدود مع سورية، ويعني تحسّن وضع الاقتصاد الأردني المخنوق، ويعني ابتعاد عمّان أكثر عن الرياض وتل أبيب؛ مع ذلك، فإن الأردن ما يزال يخشى سطوة النظام السعودي وردة الفعل الإسرائيلية والأمريكية تجاهه وهو لا يحتمل المزيد من الضغوط..؟!

وضع الأردن الحالي، كما كردستان العراق؛ نجح الاستفتاء الكردي الذي قاده مسعود البارازاني، لكن الإقليم العراقي خسر كل مظاهر السيادة والإستقلال والحكم الذاتي والتحكم بحدوده وعائدات النفط التي كان يتمتع بها؛ وهكذا الأردن؛ لعب على الحبال وهادن الخليج ضد سورية وإيران وتمكّن من النجاة حتى اليوم، لكنه وجد نفسه في "قفص" العزلة؛ لم يعد المحور السعودي ـ الإسرائيلي بحاجة له، ولا محور المقاومة يثق به وبعودته؛ إنه المازق الإستراتيجي بعد خسارة الدور الوظيفي للمملكة الفقيرة؛ فهل انتهى دور الأردن تماماً، أم أنّ يداً ما ستمتد لمساعدته، كما امتدت لمساعدة حركة حماس لتستعيد دورها كحركة مقاومة ضد كيان العدو الاسرائيلي.. الأيام القادمة تشي بالكثير فلننتظر.. وغداً لناظره قريب..؟!!

بديع عفيف
عدد الزيارات
1449
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

"إسرائيل" نمر من ورق..

بديــع عفيــف منذ سنوات أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله أنّ الكيان الإسرائيلي أوهن من بيت العنكبوت. وقبل أشهر أكد المسؤولون الإيرانيون…
2018-11-15 -

صفات مولود 15 تشرين الثاني ..سمير غانم ..كل عام وأنت بخير

شديد الغموض يظهر ما لا يبطن.. الملكية بالنسبة له شيء أساسي في حياته لأنه يسعى إلى امتلاك ما يريد إلى الأبد فهو لن يفرط في…
2018-11-14 -

مسافرة الى دمشق .. قصة حدود.. واسئلة “عتب” مشروعة

د. نادية الحكيم متعة هو السفر فما بالك إن كنت مسافرا الى دمشق هناك حيث تعشش العروبة و يسكن التاريخ .يقول أحد علماء الحضارة :لكل…
2018-11-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الثاني

الحملاليوم غير مناسب للصراحة أو لفرض الآراء أو حتى للبوح بها بل تأكد مما تسمع فقد تفكر أكثر مما تقوم بأفعال لكن تفكيرك سلبي وقد تشعر بغيرة على من حولك الثورقد يبدأ هذا اليوم بالسفر أو بالأخبار السعيدة أو بالفرص الجيدة للتواصل والعلاقات والدعوات والزيارات فالأمور ستبدأ بالتحسن بالدعوات…
2018-11-15 -

حركة الكواكب يوم 16 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيباشر تراجع في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو عائليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه…
2018-11-15 -
2018-11-15 -

منتخب سورية لكرة القدم ينهي استعداداته للقاء نظيره العماني غدا

ينهي منتخب سورية لكرة القدم اليوم استعداداته للقاء نظيره العماني الودي على الملعب الرئيسي لمجمع مدينة قابوس الرياضية في العاصمة العمانية مسقط بحصة تدريبية مسائية.… !

2018-11-16 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد: هناك مشاريع خارجية لمنع دول المنطقة من أن تكون سيدة قرارها... بوتين يحذر أوروبا من مغبة إهمال مأساة سورية.. وواشنطن لابتزاز دمشق من بوابة إعادة الإعمار واللاجئين..؟!

أكد الرئيس بشار الأسد أن المقومات الأساسية، التي ساهمت في امتلاك سورية لاستقلالية قرارها خلال العقود الماضية هو الأمن الغذائي الذي وفره القطاع الزراعي في… !

2018-11-15 -

لأول مرة.. "ديو" غنائي يجمع معين شريف وملحم زين!

"حلم الأرض" هو اسم العمل الجديد الذي يتمّ التحضير لإطلاقه بمناسبة عيد الاستقلال. هو عمل غنائي مشترك (ديو) بين الفنّانَيْن اللّبنانيَّيْن معين شريف وملحم زين،… !

2018-11-15 -

مسيرة حاشدة في درعا… المشاركون: انتصارات الجيش وتضحيات الشهداء أعادت للمحافظة ألقها واستقرارها

جددت الفعاليات الشعبية في درعا اليوم دعمها المطلق للجيش العربي السوري في محاربة الإرهاب وذلك خلال مسيرة شارك فيها المئات من أبناء المحافظة احتفاء بالذكرى… !

2018-11-14 -

الفرق السورية تبدأ رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي في تايلاند خلال الفترة 16-18 تشرين الثاني 2018

تبدأ الفرق السورية يوم الأربعاء القادم رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي WRO 2018 Thailand في مدينة شانغماي التايلاندية والتي تبدأ منافستها باليوم التجريبي… !

2018-11-15 -

زوكربيرغ يمنع استخدام "آيفون" في مكاتب فيسبوك!

ذكر موقع نيويورك تايمز أن مؤسس موقع فيسبوك مارك زوكربيرغ أصدر قرارا بمنع المديرين والمسؤولين في شركة فيسبوك من استخدام هواتف آيفون داخل مباني ومكاتب… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-16 -

تقرير الـsns: السعودية تعلن نتائج تحقيقها في قضية خاشقجي... الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على 17 سـعودياً... وأنقرة تتهم الرياض بمحاولة التستر على القتلة!!

كشف وكيل النيابة العامة السعودي شلعان الشلعان، أمس، خلال مؤتمر صحفي عن نتائج التحقيق السعودي في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي. وفيما يلي أهم النقاط… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل    اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور   قد…

2018-11-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الثاني

الحمل  اليوم غير مناسب للصراحة أو لفرض الآراء أو حتى للبوح بها بل تأكد مما تسمع فقد تفكر أكثر مما تقوم بأفعال لكن تفكيرك سلبي وقد تشعر بغيرة على من حولك   الثور   قد يبدأ هذا اليوم…