تأجيل إعـلان الاشـتباك الأردنـي السـعودي..؟!!

رأي البلد

2017-12-21 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نفى مصدر أردني رسمي وجود أي خلافات مع الوفد البرلماني السعودي، في اجتماعات الاتحاد البرلماني العربي في المغرب الأسبوع الماضي، مؤكداً أنّ الحديث عن اعتراض الوفد السعودي على الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس أمر غير صحيح؛ نأمل ذلك، ولكن؛

بعض النفي في الحالات والعلاقات العربية، إثبات. للأسف، هكذا علمتنا التجربة. لا نريد أن نساهم في زيادة الضغوط على الأردن الشقيق، بإثارة المزيد من القضايا والمشاكل، لكن النظام السعودي معروف بسلوكه وممارساته وهو الذي يطبق قاعدة؛ من ليس معنا فهو ضدنا، أو بالأصح؛ من لا ينفّذ ما نريد فنحن غاضبون عليه، وآخر مثال فاقع على ذلك، هو احتجاز رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في الرياض في إهانة للحلفاء ولبنان وعلاقات الأخوة والعلاقات العربية والإسلامية والقانون والاتفاقيات الدولية...

الأردن عانى في السنوات الماضية التجاذب الرهيب بين المحاور القائمة في المنطقة، وحاول السير على حدّ السيف كما يقال، ولكن النظام السعودي ومن خلفه إسرائيل، لا يكتفون بذلك ولا يرضيهم؛ مطلوب من الأردن أن يكون رأس حربة ضد سورية وضد العراق وضد إيران وضد المقاومة، وأن يتخلى عن فلسطين وعروبتها والمسجد الأقصى وكلّ الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في الأرض الفلسطينية المحتلة، وأن يرضى بالفُتات، دون أن ننسى أنّ عدداً لا بأس به من سكان الأردن هم من الفلسطينيين؛ مطلوب منه ما هو فوق طاقته وإلا "يزعل" ويغضب الشقيق السعودي.

علاقات النظام الأردني مع الكيان الإسرائيلي ليست في أفضل حالاتها والسفارة الإسرائيلية في عمّان بدون سفير منذ أشهر، ومكانة الأردن ـ كعمق إستراتيجي لإسرائيل ـ تراجعت كثيراً عند الإسرائيليين بعد إعادة جزيرتي تيران وصنافير المصريتين إلى السعودية التي أصبحت "عملياً" طرفاً في اتفاقية كامب ديفيد، ومعبراً للإسرائيليين للتطبيع مع الخليج.. وفي البال طبعاً زيارة وفد بحريني قبل أيام إلى كيان العدو الإسرائيلي برضى وتوجيه سعودي، واقتراح إسرائيلي جديد لإعادة تشغيل خط الحديد الحجازي من السعودية إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة..؟!

الحديث عن رغبة سعودية بالإستحواذ على الوصاية الأردنية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس المحتلة، التقطه السفير الإيراني لدى الأردن، محبتي فردوس، فأكد دعم بلاده للوصاية الهاشمية على هذه المقدسات، مطالبا دول المنطقة بالتوحد لمواجهة "الغطرسة الإسرائيلية"؛ قصد سعادة السفير، أم لم يقصد، فقد استفزّ هو ومضيفه الأردني، النظام السعودي أكثر فأكثر؛ بالطبع، هذه المواقف لم تأت من فراغ، وجولات الملك الأردني على الرياض، و"تنقيط" المساعدات السعودية والخليجية للأردن لا تعبّر عن تمام الأمور. أضف أنّ الأردن لم يُسأل في مسألة إعادة الجزيرتين المصريتين إلى السعودية، ولا في موضوع المصالحة الفلسطينية التي قادتها مصر، وانتهت الحاجة إليه كمركز قريب وغرفة عمليات في الحرب الآفلة على سورية.

الخيبة الأردنية من وعود النظام السعودي وتابعيه الخليجيين في البحرين والإمارات ليست خافيةً، وهي تظهر في بعض المواقف والتصريحات وفي المظاهرات الشعبية والتعليقات الصحفية وتحليلات الكتّاب الأردنيين، ولكن الإعلان عنها لا يصل حدّ قطع شعرة معاوية؛ إنها خيبة محكومة بسقف القدرات الأردنية ومضبوطة بقرار النظام الأردني ألا يكسر الجرة مع الجار الجنوبي لبلاده.

تأكيدات السفير الأيراني في عمّان ليست وحدها التي تأتي في سياق الاستفزاز الأردني للنظام السعودي؛ فالحديث عن رفض أردني لطلب سعودي بعدم حضور القمة الإسلامية الطارئة في تركيا بشأن القدس، سبب آخر للاستفزاز، حيث شاركت الرياض "ممتعضة" بوفد متدن المستوى في القمة، وهي التي من المفترض أن تكون قائدة الحملة للدفاع عن القدس والمقدسات؛ لكن تركيا التي تنافس السعودية على زعامة العالم الإسلامي وتحديداً "السني" منه، قام رئيسها أردوغان قبل فترة بزيارة الأردن، وهي تقف خلف قطر وتدعمها بوجه النظام السعودي، ويُقال أنّ الأردن يقترب من الدوحة ومن أنقرة أيضاً؛ فكيف وقد أثنى رئيس مجلس النواب الأردني على إنجازات الجيش العربي السوري وهو يحضّر لزيارة دمشق كما تفيد تسريبات الأخبار. وفوق كل ذلك، فإن تحسين العلاقات الأردنية مع سورية، يعني تحسينها مع محور المقاومة المنتصر كله، ويعني فتح الحدود مع سورية، ويعني تحسّن وضع الاقتصاد الأردني المخنوق، ويعني ابتعاد عمّان أكثر عن الرياض وتل أبيب؛ مع ذلك، فإن الأردن ما يزال يخشى سطوة النظام السعودي وردة الفعل الإسرائيلية والأمريكية تجاهه وهو لا يحتمل المزيد من الضغوط..؟!

وضع الأردن الحالي، كما كردستان العراق؛ نجح الاستفتاء الكردي الذي قاده مسعود البارازاني، لكن الإقليم العراقي خسر كل مظاهر السيادة والإستقلال والحكم الذاتي والتحكم بحدوده وعائدات النفط التي كان يتمتع بها؛ وهكذا الأردن؛ لعب على الحبال وهادن الخليج ضد سورية وإيران وتمكّن من النجاة حتى اليوم، لكنه وجد نفسه في "قفص" العزلة؛ لم يعد المحور السعودي ـ الإسرائيلي بحاجة له، ولا محور المقاومة يثق به وبعودته؛ إنه المازق الإستراتيجي بعد خسارة الدور الوظيفي للمملكة الفقيرة؛ فهل انتهى دور الأردن تماماً، أم أنّ يداً ما ستمتد لمساعدته، كما امتدت لمساعدة حركة حماس لتستعيد دورها كحركة مقاومة ضد كيان العدو الاسرائيلي.. الأيام القادمة تشي بالكثير فلننتظر.. وغداً لناظره قريب..؟!!

بديع عفيف
عدد الزيارات
1404
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-09-18 -

تقرير الـsns: موسكو: إسرائيل تتحمّل مسؤولية إسقاط "إيل-20".. وعملياتها خرق لسيادة سورية... لكن الخسارة الروسية لا تلغي التفاهمات..؟!

أعلن الكرملين أن العمليات الإسرائيلية التي تنفذها في سورية، تعتبر خرقا لسيادة هذا البلد، مشددا على أن إسرائيل في حادث الطائرة الروسية لم تتقيد بالاتفاق…
2018-09-19 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: تقرير خاص عن تداعيات سقوط الطائرة الروسية أول أمس على العلاقات بين روسيا واسرائيل

موقع تيك ديبكا: الناطق باسم الجيش الاسرائيلي يعترف بوقوف اسرائيل وراء الهجوم على اللاذقية قال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي تعقيبا على تحميل روسيا، إسرائيل المسؤولية…
2018-09-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحملأنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثورقد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا تحتملها مما يجعلك تدخل في نقاشات غير مبررة فاضبط ردات فعلك وكلامك فقد تجرح أحد…
2018-09-19 -

حركة الكواكب يوم 20 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء…
2018-09-19 -
2018-09-19 -

ثمان وأربعون ساعة على انطلاق صافرة البداية للدوري الممتاز لكرة القدم

تنطلق يوم الجمعة القادم على أرض ملاعبنا الخضراء صافرة البداية للدوري الممتاز بكرة القدم للموسم الكروي الجديد بإقامة سبع مباريات في دمشق وحلب وحمص وحماة… !

2018-09-20 -

تقرير الـsns: رفض «جهادي» لـ«اتفاق إدلب».. وسائل إعلام إسرائيلية عن تحطم "إيل - 20": يجب أن نتحمل المسؤولية علناً عما حصل.. ماذا في قراءة الأحداث!!

أرسل الرئيس بشار الأسد، برقية تعزية إلى الرئيس بوتين، معزياً بالعسكريين الروس الذين كانوا على متن الطائرة العسكرية. وأوضحت البرقية أن «هذه الحادثة المؤسفة هي… !

2018-09-19 -

الموت يغيب الفنان المصري جميل راتب

توفي صباح الأربعاء الفنان المصري جميل راتب، متأثرا بمرضه عن عمر ناهز 92 عاما. وأعلن هاني التهامي مدير أعمال جميل راتب نبأ وفاته عبر حسابه… !

2018-09-20 -

درجات الحرارة حول معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئياً

تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها لمثل هذه الفترة من السنة نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بتيارات جنوبيةغربية في طبقات… !

2018-09-20 -

تمديد فترة التقدم للمفاضلات والمقابلات والاختبارات والتسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي اليوم

مددت وزارة التعليم العالي فترة التقدم إلى جميع أنواع المفاضلات والمقابلات والاختبارات إضافة إلى التسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي… !

2018-09-20 -

27000 ميللي أمبير.. بطارية فائقة لشحن الهواتف!

كشفت شركة "Hyper" الناشئة عن مشروع بطارية "باور بانك" غير مسبوقة لشحن الهواتف والأجهزة الإلكترونية. ومن المقرر أن تأتي "HyperJuice" المميزة بمنفذين (100= 60 فولت)… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-20 -

الدفاع الروسية: الصاروخ السوري الذي أسقط طائرتنا لم يكن مجهزا بنظام صديق-عدو

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن كل التصريحات بشأن إسقاط طائرة "إيل-20" بسبب خطأ في عمل نظام "صديق-عدو" للتعرف على هوية الطائرات الأخرى، لا يعد إلا… !

2018-09-03 -

انطلاق أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ في طهران بمشاركة سانا

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران اليوم أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ “أوانا” في نسخته الثالثة والأربعين بمشاركة الوكالة العربية… !

2018-09-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل  حاول أن تكون منفتحاً وأميناً عندما تناقش مشاعرك السلبية ولا تكن عدوانياً بدون أن تشرح وجهة نظرك بهدوء فالاختلافات وعدم الاتفاق لن يضراك بقدر ما يضرك الصوت العالي أو الأوامر الثور   تتحدى الآخرين و المنافسين و…

2018-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل  أنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثور   قد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا…