منذر: الحكومة السورية مستمرة بإيصال المساعدات الإنسانية لمستحقيها ويجب التنسيق معها في هذا المجال

سياسة البلد

2017-12-20 -
المصدر : وكالة سانا

أكد القائم بالأعمال بالنيابة لوفد سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الوزير المفوض منذر منذر أن الحكومة السورية مستمرة بإيصال المساعدات الإنسانية لمستحقيها وأن توزيع أي مساعدات يجب إن يتم بالتنسيق معها ويتطلب احترام القوانين والأنظمة السورية النافذة.

وقال منذر في بيان سورية اليوم أمام مجلس الأمن حول التقرير الشهري السادس والأربعين لوكيل الأمين العام للامم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك حول الوضع في سورية.. رغم تأكيد التقرير أن الأمم المتحدة نجحت في إيصال مساعدات إنسانية إلى ملايين المحتاجين داخل سورية نتيجة التسهيلات التي تقدمها الدولة السورية ومؤسساتها فإن سورية لا تزال ترى بأن التقرير الحالي بحاجة إلى مزيد من التوازن والموضوعية والتأكيد قولا وعملا على الالتزام بمضامين القرارات الأممية ولا سيما احترام سيادة الجمهورية العربية السورية وتقديم الدعم الإنساني لكل المحتاجين في سورية دون تسييس أو انتقائية.

وأضاف منذر وجهنا يوم أمس رسالة رسمية إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن تتضمن موقف الحكومة السورية من التقرير المعروض على المجلس اليوم وأشير هنا إلى أن معدي هذه التقارير الدورية غير قادرين على تجاوز العيب المهني الجسيم المتمثل في الاعتماد على مصادر مسيسة وأخرى مفتوحة لا مصداقية لها في حين يستمرون بتجاهل المصادر الحكومية السورية الموثوقة.. وتأسف الحكومة السورية لحديث معدي التقرير عما سموه العوائق الإدارية والقيود المتعمدة التي يقولون إنها تقيد إيصال المساعدات الإنسانية إلى المناطق غير المستقرة.

وقال منذر تؤكد سورية في هذا السياق أنها تقدم كل التسهيلات الممكنة لإيصال هذه المساعدات حينما تكون موجهة فعلا لمستحقيها من المواطنين السوريين وعندما يتم الترتيب لها وفقا للاليات المتفق عليها والتي تحترم القوانين والأنظمة السورية النافذة.

وبين منذر أن الحكومة السورية وافقت على اقتراح المنسق المقيم إنشاء الآلية الثلاثية انطلاقا من حرصها وانفتاحها على كل ما من شأنه تعزيز العمل الإنساني في سورية وعقدت هذه الآلية خمسة اجتماعات حتى تاريخه وليس كما يحاول معدو التقرير المعروض أمامكم الإيحاء بأنها غير فاعلة واجتماعاتها قليلة مشيرا إلى أن سورية لا تزال تؤمن بأنه لا مبررات عملية اليوم لإدخال المساعدات عبر الحدود ولا سيما بعد ما أتاحته اتفاقات إنشاء مناطق تخفيف التوتر من إمكانيات لإيصال المساعدات الإنسانية إلى مستحقيها من الداخل.

وأوضح منذر أن القائمين على مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا” لا يزالون عاجزين أو غير راغبين في إيجاد الضمانات اللازمة التي تكفل وصول المساعدات إلى مستحقيها وليس إلى الجماعات الإرهابية المسلحة كما يحصل حتى الآن وفي هذا السياق فإن الحكومة السورية تستغرب الأفكار الضبابية الواردة في الفقرة 29 من التقرير المتعلقة بشركاء وشركات مستقلة أو أطراف ثالثة تم التعاقد معها للتحقق من وصول المساعدات لمستودعات ولمستحقين وتؤكد في هذا المجال أنه لم يطرح أي مسؤول أممي هذه الأفكار عليها حتى الآن وهي الطرف الرئيسي المعني لذا فإنها تطالب الأمم المتحدة بموافاتها بأسماء وتقارير شركاء الأمم المتحدة الذين تدعي أنه يمكن لهم التحقق من هذه المعلومات الجوهرية.

وقال منذرإن “تحرير الحكومة السورية بالتعاون مع حلفائها معظم الأراضي السورية من إرهاب “داعش” و”النصرة” والجماعات الإرهابية المرتبطة بهما التي أعاقت إيصال المساعدات للمدنيين في تلك المناطق يتطلب اليوم الاتفاق على آليات لإيصال المساعدات من داخل سورية وبالاتفاق والتنسيق مع الحكومة السورية”.

وبين منذر أن معدي التقرير لم يتحدثوا عن رفض الأردن والولايات المتحدة إيصال المساعدات إلى مخيم الركبان وعن رفض تركيا فتح معبر نصيبين ما يشكل خرقا فاضحا للقانون الإنساني الدولي وهو الأمر الذي يعكس في الوقت ذاته ازدواجية المعايير والتسييس لملف المساعدات عبر الحدود.

وجدد منذر تأكيد الحكومة السورية على ضرورة عدم تعاطي موظفي الأمم المتحدة العاملين في سورية مع أي “كيانات انفصالية” أو مع ما يسمى “مجالس محلية” غير شرعية أو جمعيات أهلية غير مرخصة وتحذيرها من أن الكثير من هذه الكيانات يرتبط بعلاقات وثيقة تصل إلى درجة التبعية مع المجموعات الإرهابية المسلحة.

وأضاف منذر تستهجن الحكومة السورية استمرار معدي التقرير باستخدام مصطلح “المناطق المحاصرة” عند الحديث عن الوضع في الغوطة الشرقية بريف دمشق في حين يستمرون بالتجاهل المتعمد لحقيقة أن المدنيين في الغوطة الشرقية محاصرون في الداخل من قبل التنظيمات الإرهابية الموجودة فيها والتي تستخدم المدنيين دروعا بشرية وتستولي على المساعدات الإنسانية وتحتكرها وتوزعها على مناصريها وتبيعها للمحتاجين بأسعار باهظة على غرار ما كان يحصل في الأحياء الشرقية لحلب بل إن وسائل الإعلام المستقلة أظهرت بالصوت والصورة معاناة هؤلاء المدنيين المحاصرين وفضحت ممارسات تلك المجموعات الإرهابية في مجال سرقة المساعدات الإنسانية وحرمان المستحقين منها.

وجدد منذر مطالبة الحكومة السورية معدي التقرير باعتماد الشفافية والمصداقية والحديث بصراحة عن الآثار السلبية العميقة للإجراءات القسرية الاقتصادية أحادية الجانب التي تفرضها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول أخرى على سورية والتي طالت عواقبها قطاعات الحياة الأساسية بل طالت أنشطة وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الأجنبية العاملة في سورية.

عدد الزيارات
329
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 16 تشرين الثاني

يملك إرادة جبارة للوصول حيث يريد ويملك عقلاً يفكر بالأفضل فلا يخطئ الهدف . إنه من الناس الناجحين الذين يعرفون متى يتكلمون ومتى يسكتون ومتى…
2018-11-15 -

تقرير الـsns: طيران التحالف الدولي يستهدف قريتي هجين والشعفة في دير الزور بالقنابل العنقودية... يعدّون لإخراج روسيا وإيران من ســورية…

أفاد مراسل روسيا اليوم في سورية بأن طيران التحالف الدولي ضد "داعش" الذي تقوده الولايات المتحدة قصف قريتي هجين والشعفة شرقي دير الزور السورية بقنابل…
2018-11-15 -

تقرير الـsns: السعودية تعلن نتائج تحقيقها في قضية خاشقجي... الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على 17 سـعودياً... وأنقرة تتهم الرياض بمحاولة…

كشف وكيل النيابة العامة السعودي شلعان الشلعان، أمس، خلال مؤتمر صحفي عن نتائج التحقيق السعودي في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي. وفيما يلي أهم النقاط…
2018-11-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحملحاول أن تحذر التصرفات المرتجلة و احذر من شدة طيبتك ولا تصدق كل ما يقال فطيبتك وثقتك بالآخرين تجعلك تخطئ، وهذه الأيام أخطاءك غير مسموح بها الثورربما تفكر جدياً بوضع النقاط على الحروف في أغلب علاقاتك الشخصية مما يجعلك تعيش أفراحاً في حياتك الاجتماعية ويدعمك المحيطون والأصدقاء فتستعيد أيام…
2018-11-17 -

تقرير الـsns: السعودية تعلن نتائج تحقيقها في قضية خاشقجي... الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على 17 سـعودياً... وأنقرة تتهم الرياض بمحاولة التستر على القتلة!!

كشف وكيل النيابة العامة السعودي شلعان الشلعان، أمس، خلال مؤتمر صحفي عن نتائج التحقيق السعودي في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي. وفيما يلي أهم النقاط التي أزيح عنها الستار: تم توجيه التهم إلى 11 شخصا في قضية خاشقجي؛ طلبنا من تركيا تزويدنا بالأدلة والقرائن والتسجيلات الصوتية؛ واقعة قتل خاشقجي بدأت…
2018-11-16 -
2018-11-16 -

السباح السوري أيمن كلزية يتأهل إلى بطولة العالم في الصين

تأهل لاعب منتخب سورية للسباحة أيمن كلزية إلى بطولة العالم التي ستقام في التاسع من الشهر القادم في الصين بعد إحرازه المركز العاشر في بطولة… !

2018-11-16 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد: هناك مشاريع خارجية لمنع دول المنطقة من أن تكون سيدة قرارها... بوتين يحذر أوروبا من مغبة إهمال مأساة سورية.. وواشنطن لابتزاز دمشق من بوابة إعادة الإعمار واللاجئين..؟!

أكد الرئيس بشار الأسد أن المقومات الأساسية، التي ساهمت في امتلاك سورية لاستقلالية قرارها خلال العقود الماضية هو الأمن الغذائي الذي وفره القطاع الزراعي في… !

2018-11-16 -

تطورات في قضية سعد لمجرد والسبب لقاءه بالضحية !

كشف صديق النجم سعد لمجرد سفيان الحراق عن تطورات قضية اتهام الأخير باغتصاب فتاة فرنسية. وأشار الى انه لا يفهم الاسباب التي أدت الى تأجيل… !

2018-11-16 -

الحرارة أدنى من معدلاتها وفرصة لهطل زخات مطرية فوق المرتفعات الساحلية

تميل درجات الحرارة للارتفاع مع بقائها أدنى من معدلاتها بقليل نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي مترافق بتيارات غربية في طبقات الجو العليا. وتوقعت… !

2018-11-16 -

بمشاركة 6 فرق سورية … انطلاق فعاليات أولمبياد الروبوت العالمي بتايلاند

انطلقت اليوم فعاليات أولمبياد الروبوت العالمي بمشاركة ستة فرق سورية وذلك في مدينة تشانج مي في تايلاند. وأولمبياد الروبوت العالمي مسابقة عالمية تنظم في سبعين… !

2018-11-16 -

هل تواجه أوروبا قريبا انفجارا بركانيا ضخما شبيها بالثوران المدمر لفيزوف؟

أعلن علماء أن بؤرا بركانية عملاقة في جنوب إيطاليا تقوم ببناء احتياطات ضخمة من الصهارة، بينما تستعد للانفجار عند "نقطة غير محددة في المستقبل". ويتكون… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-16 -

دعوات تركية لاستجواب المسؤولين عن مقتل خاشقجي

دعا رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض كمال كيليتشدار أوغلو رئيس النظام التركي رجب أردوغان إلى تقديم التسجيلات الصوتية حول جريمةمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الثاني

الحمل  اليوم غير مناسب للصراحة أو لفرض الآراء أو حتى للبوح بها بل تأكد مما تسمع فقد تفكر أكثر مما تقوم بأفعال لكن تفكيرك سلبي وقد تشعر بغيرة على من حولك   الثور   قد يبدأ هذا اليوم…

2018-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحمل  حاول أن تحذر التصرفات المرتجلة و احذر من شدة طيبتك ولا تصدق كل ما يقال فطيبتك وثقتك بالآخرين تجعلك تخطئ، وهذه الأيام أخطاءك غير مسموح بها   الثور   ربما تفكر جدياً بوضع النقاط على الحروف في…