منذر: الحكومة السورية مستمرة بإيصال المساعدات الإنسانية لمستحقيها ويجب التنسيق معها في هذا المجال

سياسة البلد

2017-12-20 -
المصدر : وكالة سانا

أكد القائم بالأعمال بالنيابة لوفد سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الوزير المفوض منذر منذر أن الحكومة السورية مستمرة بإيصال المساعدات الإنسانية لمستحقيها وأن توزيع أي مساعدات يجب إن يتم بالتنسيق معها ويتطلب احترام القوانين والأنظمة السورية النافذة.

وقال منذر في بيان سورية اليوم أمام مجلس الأمن حول التقرير الشهري السادس والأربعين لوكيل الأمين العام للامم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك حول الوضع في سورية.. رغم تأكيد التقرير أن الأمم المتحدة نجحت في إيصال مساعدات إنسانية إلى ملايين المحتاجين داخل سورية نتيجة التسهيلات التي تقدمها الدولة السورية ومؤسساتها فإن سورية لا تزال ترى بأن التقرير الحالي بحاجة إلى مزيد من التوازن والموضوعية والتأكيد قولا وعملا على الالتزام بمضامين القرارات الأممية ولا سيما احترام سيادة الجمهورية العربية السورية وتقديم الدعم الإنساني لكل المحتاجين في سورية دون تسييس أو انتقائية.

وأضاف منذر وجهنا يوم أمس رسالة رسمية إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن تتضمن موقف الحكومة السورية من التقرير المعروض على المجلس اليوم وأشير هنا إلى أن معدي هذه التقارير الدورية غير قادرين على تجاوز العيب المهني الجسيم المتمثل في الاعتماد على مصادر مسيسة وأخرى مفتوحة لا مصداقية لها في حين يستمرون بتجاهل المصادر الحكومية السورية الموثوقة.. وتأسف الحكومة السورية لحديث معدي التقرير عما سموه العوائق الإدارية والقيود المتعمدة التي يقولون إنها تقيد إيصال المساعدات الإنسانية إلى المناطق غير المستقرة.

وقال منذر تؤكد سورية في هذا السياق أنها تقدم كل التسهيلات الممكنة لإيصال هذه المساعدات حينما تكون موجهة فعلا لمستحقيها من المواطنين السوريين وعندما يتم الترتيب لها وفقا للاليات المتفق عليها والتي تحترم القوانين والأنظمة السورية النافذة.

وبين منذر أن الحكومة السورية وافقت على اقتراح المنسق المقيم إنشاء الآلية الثلاثية انطلاقا من حرصها وانفتاحها على كل ما من شأنه تعزيز العمل الإنساني في سورية وعقدت هذه الآلية خمسة اجتماعات حتى تاريخه وليس كما يحاول معدو التقرير المعروض أمامكم الإيحاء بأنها غير فاعلة واجتماعاتها قليلة مشيرا إلى أن سورية لا تزال تؤمن بأنه لا مبررات عملية اليوم لإدخال المساعدات عبر الحدود ولا سيما بعد ما أتاحته اتفاقات إنشاء مناطق تخفيف التوتر من إمكانيات لإيصال المساعدات الإنسانية إلى مستحقيها من الداخل.

وأوضح منذر أن القائمين على مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا” لا يزالون عاجزين أو غير راغبين في إيجاد الضمانات اللازمة التي تكفل وصول المساعدات إلى مستحقيها وليس إلى الجماعات الإرهابية المسلحة كما يحصل حتى الآن وفي هذا السياق فإن الحكومة السورية تستغرب الأفكار الضبابية الواردة في الفقرة 29 من التقرير المتعلقة بشركاء وشركات مستقلة أو أطراف ثالثة تم التعاقد معها للتحقق من وصول المساعدات لمستودعات ولمستحقين وتؤكد في هذا المجال أنه لم يطرح أي مسؤول أممي هذه الأفكار عليها حتى الآن وهي الطرف الرئيسي المعني لذا فإنها تطالب الأمم المتحدة بموافاتها بأسماء وتقارير شركاء الأمم المتحدة الذين تدعي أنه يمكن لهم التحقق من هذه المعلومات الجوهرية.

وقال منذرإن “تحرير الحكومة السورية بالتعاون مع حلفائها معظم الأراضي السورية من إرهاب “داعش” و”النصرة” والجماعات الإرهابية المرتبطة بهما التي أعاقت إيصال المساعدات للمدنيين في تلك المناطق يتطلب اليوم الاتفاق على آليات لإيصال المساعدات من داخل سورية وبالاتفاق والتنسيق مع الحكومة السورية”.

وبين منذر أن معدي التقرير لم يتحدثوا عن رفض الأردن والولايات المتحدة إيصال المساعدات إلى مخيم الركبان وعن رفض تركيا فتح معبر نصيبين ما يشكل خرقا فاضحا للقانون الإنساني الدولي وهو الأمر الذي يعكس في الوقت ذاته ازدواجية المعايير والتسييس لملف المساعدات عبر الحدود.

وجدد منذر تأكيد الحكومة السورية على ضرورة عدم تعاطي موظفي الأمم المتحدة العاملين في سورية مع أي “كيانات انفصالية” أو مع ما يسمى “مجالس محلية” غير شرعية أو جمعيات أهلية غير مرخصة وتحذيرها من أن الكثير من هذه الكيانات يرتبط بعلاقات وثيقة تصل إلى درجة التبعية مع المجموعات الإرهابية المسلحة.

وأضاف منذر تستهجن الحكومة السورية استمرار معدي التقرير باستخدام مصطلح “المناطق المحاصرة” عند الحديث عن الوضع في الغوطة الشرقية بريف دمشق في حين يستمرون بالتجاهل المتعمد لحقيقة أن المدنيين في الغوطة الشرقية محاصرون في الداخل من قبل التنظيمات الإرهابية الموجودة فيها والتي تستخدم المدنيين دروعا بشرية وتستولي على المساعدات الإنسانية وتحتكرها وتوزعها على مناصريها وتبيعها للمحتاجين بأسعار باهظة على غرار ما كان يحصل في الأحياء الشرقية لحلب بل إن وسائل الإعلام المستقلة أظهرت بالصوت والصورة معاناة هؤلاء المدنيين المحاصرين وفضحت ممارسات تلك المجموعات الإرهابية في مجال سرقة المساعدات الإنسانية وحرمان المستحقين منها.

وجدد منذر مطالبة الحكومة السورية معدي التقرير باعتماد الشفافية والمصداقية والحديث بصراحة عن الآثار السلبية العميقة للإجراءات القسرية الاقتصادية أحادية الجانب التي تفرضها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول أخرى على سورية والتي طالت عواقبها قطاعات الحياة الأساسية بل طالت أنشطة وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الأجنبية العاملة في سورية.

عدد الزيارات
344
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 شباط

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتقدم في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد…
2019-02-16 -

صفات مولود 17 شباط..جيهان عبد العظيم ..كل عام وأنت بخير

المتقلب المزاجي .. المرح الساخر .. يسخر على الجميع ويوزع الضحكة على الجميع .. جلسته لا يمل منها .. مرغوب به في كل المجتمعات ..…
2019-02-16 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحملأنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد الثورقد تمر بامتحان وهذا يحتاج لاستشارة قبل أن تأخذ قراراً يؤثر في مستقبلك فراقب ما يجري حولك فقد تثار…
2019-02-17 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد أربعة أيام من المنافسة في عدد من الفئات وبمختلف الارتفاعات. ففي اليوم الأول من المنافسات حقق غريب المركز الأول بفئة 125 سم مسجلا زمنا قدره…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-18 -

مباحثات سورية لبنانية حول سبل تأمين عودة المهجرين السوريين

بحث وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف مع وزير الدولة اللبناني لشؤون النازحين صالح الغريب سبل تأمين عودة المهجرين السوريين جراء الإرهاب من لبنان… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-18 -

بن علوي: المنطقة تشهد بداية النهاية لألعاب كبرى وسورية في مقدمتها

أكد وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي، أن منطقة الشرق الأوسط تشهد ما اسماه "بداية النهاية لألعاب كبرى"، مشيرا أن الأزمة السورية في مقدمتها. وقال… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 شباط

الحمل     أنبهك من بعض التصرفات الصغيرة وقد يكون سببها عاطفياً أو عائلياً وحاول أن تخفف من النقاشات غير المجدية مع العائلة ولا تتصرف بتسرع  الثور     دلالات السعادة كثيرة حولك وأنت تأمل أن تنهي جميع…

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…