منذر: الحكومة السورية مستمرة بإيصال المساعدات الإنسانية لمستحقيها ويجب التنسيق معها في هذا المجال

سياسة البلد

2017-12-20 -
المصدر : وكالة سانا

أكد القائم بالأعمال بالنيابة لوفد سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الوزير المفوض منذر منذر أن الحكومة السورية مستمرة بإيصال المساعدات الإنسانية لمستحقيها وأن توزيع أي مساعدات يجب إن يتم بالتنسيق معها ويتطلب احترام القوانين والأنظمة السورية النافذة.

وقال منذر في بيان سورية اليوم أمام مجلس الأمن حول التقرير الشهري السادس والأربعين لوكيل الأمين العام للامم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك حول الوضع في سورية.. رغم تأكيد التقرير أن الأمم المتحدة نجحت في إيصال مساعدات إنسانية إلى ملايين المحتاجين داخل سورية نتيجة التسهيلات التي تقدمها الدولة السورية ومؤسساتها فإن سورية لا تزال ترى بأن التقرير الحالي بحاجة إلى مزيد من التوازن والموضوعية والتأكيد قولا وعملا على الالتزام بمضامين القرارات الأممية ولا سيما احترام سيادة الجمهورية العربية السورية وتقديم الدعم الإنساني لكل المحتاجين في سورية دون تسييس أو انتقائية.

وأضاف منذر وجهنا يوم أمس رسالة رسمية إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن تتضمن موقف الحكومة السورية من التقرير المعروض على المجلس اليوم وأشير هنا إلى أن معدي هذه التقارير الدورية غير قادرين على تجاوز العيب المهني الجسيم المتمثل في الاعتماد على مصادر مسيسة وأخرى مفتوحة لا مصداقية لها في حين يستمرون بتجاهل المصادر الحكومية السورية الموثوقة.. وتأسف الحكومة السورية لحديث معدي التقرير عما سموه العوائق الإدارية والقيود المتعمدة التي يقولون إنها تقيد إيصال المساعدات الإنسانية إلى المناطق غير المستقرة.

وقال منذر تؤكد سورية في هذا السياق أنها تقدم كل التسهيلات الممكنة لإيصال هذه المساعدات حينما تكون موجهة فعلا لمستحقيها من المواطنين السوريين وعندما يتم الترتيب لها وفقا للاليات المتفق عليها والتي تحترم القوانين والأنظمة السورية النافذة.

وبين منذر أن الحكومة السورية وافقت على اقتراح المنسق المقيم إنشاء الآلية الثلاثية انطلاقا من حرصها وانفتاحها على كل ما من شأنه تعزيز العمل الإنساني في سورية وعقدت هذه الآلية خمسة اجتماعات حتى تاريخه وليس كما يحاول معدو التقرير المعروض أمامكم الإيحاء بأنها غير فاعلة واجتماعاتها قليلة مشيرا إلى أن سورية لا تزال تؤمن بأنه لا مبررات عملية اليوم لإدخال المساعدات عبر الحدود ولا سيما بعد ما أتاحته اتفاقات إنشاء مناطق تخفيف التوتر من إمكانيات لإيصال المساعدات الإنسانية إلى مستحقيها من الداخل.

وأوضح منذر أن القائمين على مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا” لا يزالون عاجزين أو غير راغبين في إيجاد الضمانات اللازمة التي تكفل وصول المساعدات إلى مستحقيها وليس إلى الجماعات الإرهابية المسلحة كما يحصل حتى الآن وفي هذا السياق فإن الحكومة السورية تستغرب الأفكار الضبابية الواردة في الفقرة 29 من التقرير المتعلقة بشركاء وشركات مستقلة أو أطراف ثالثة تم التعاقد معها للتحقق من وصول المساعدات لمستودعات ولمستحقين وتؤكد في هذا المجال أنه لم يطرح أي مسؤول أممي هذه الأفكار عليها حتى الآن وهي الطرف الرئيسي المعني لذا فإنها تطالب الأمم المتحدة بموافاتها بأسماء وتقارير شركاء الأمم المتحدة الذين تدعي أنه يمكن لهم التحقق من هذه المعلومات الجوهرية.

وقال منذرإن “تحرير الحكومة السورية بالتعاون مع حلفائها معظم الأراضي السورية من إرهاب “داعش” و”النصرة” والجماعات الإرهابية المرتبطة بهما التي أعاقت إيصال المساعدات للمدنيين في تلك المناطق يتطلب اليوم الاتفاق على آليات لإيصال المساعدات من داخل سورية وبالاتفاق والتنسيق مع الحكومة السورية”.

وبين منذر أن معدي التقرير لم يتحدثوا عن رفض الأردن والولايات المتحدة إيصال المساعدات إلى مخيم الركبان وعن رفض تركيا فتح معبر نصيبين ما يشكل خرقا فاضحا للقانون الإنساني الدولي وهو الأمر الذي يعكس في الوقت ذاته ازدواجية المعايير والتسييس لملف المساعدات عبر الحدود.

وجدد منذر تأكيد الحكومة السورية على ضرورة عدم تعاطي موظفي الأمم المتحدة العاملين في سورية مع أي “كيانات انفصالية” أو مع ما يسمى “مجالس محلية” غير شرعية أو جمعيات أهلية غير مرخصة وتحذيرها من أن الكثير من هذه الكيانات يرتبط بعلاقات وثيقة تصل إلى درجة التبعية مع المجموعات الإرهابية المسلحة.

وأضاف منذر تستهجن الحكومة السورية استمرار معدي التقرير باستخدام مصطلح “المناطق المحاصرة” عند الحديث عن الوضع في الغوطة الشرقية بريف دمشق في حين يستمرون بالتجاهل المتعمد لحقيقة أن المدنيين في الغوطة الشرقية محاصرون في الداخل من قبل التنظيمات الإرهابية الموجودة فيها والتي تستخدم المدنيين دروعا بشرية وتستولي على المساعدات الإنسانية وتحتكرها وتوزعها على مناصريها وتبيعها للمحتاجين بأسعار باهظة على غرار ما كان يحصل في الأحياء الشرقية لحلب بل إن وسائل الإعلام المستقلة أظهرت بالصوت والصورة معاناة هؤلاء المدنيين المحاصرين وفضحت ممارسات تلك المجموعات الإرهابية في مجال سرقة المساعدات الإنسانية وحرمان المستحقين منها.

وجدد منذر مطالبة الحكومة السورية معدي التقرير باعتماد الشفافية والمصداقية والحديث بصراحة عن الآثار السلبية العميقة للإجراءات القسرية الاقتصادية أحادية الجانب التي تفرضها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول أخرى على سورية والتي طالت عواقبها قطاعات الحياة الأساسية بل طالت أنشطة وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الأجنبية العاملة في سورية.

عدد الزيارات
319
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

أوامر بالتدمير

تحت هذا العنوان كتب بيتر تولستوي، نائب رئيس مجلس الدوما الروسي مقالا في إيزفستيا، يشير فيه إلى أن أي شرارة قد تشعل نار حرب كبيرة،…
2018-09-20 -

صفات مولود 21 أيلول - سهير المرشدي

العنيد الصموت الواثق من نفسه . كائن هادئ . محتشم . شديد الصراحة إذا تكلم أو تراه مستمعاً جيداً صامتاً . له ساعات من العزلة…
2018-09-21 -

اكتشاف "قاتل" الرسام الشهير مايكل آنجلو!

بعد أربعة قرون على وفاة، مايكل آنجلو ميريزي (كارافاجيو)، في ظروف غامضة عن عمر ناهز 38 عاما، يزعم العلماء أنهم حددوا سبب وفاة الرسام الإيطالي…
2018-09-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحملتمارس جاذبية قصوى في الحياة الاجتماعية لأنها ستحتل موقعاً مهماً لحياتك فهذه أيام جميلة لاتخاذ إجراءات مهمة واجتماعات ايجابية وقد تفرح لقرارات الثورقد تشعر أنك محبط أو يائس والنقد حولك أو التدخلات في حياتك العملية تزيدك توتراً فحاور من يهمك أمره بهدوء وثقة واطلب تفسيرات وتبريرات واغفر أحياناً وسامح أحياناً…
2018-09-21 -

اكتشاف "قاتل" الرسام الشهير مايكل آنجلو!

بعد أربعة قرون على وفاة، مايكل آنجلو ميريزي (كارافاجيو)، في ظروف غامضة عن عمر ناهز 38 عاما، يزعم العلماء أنهم حددوا سبب وفاة الرسام الإيطالي الشهير. وعلى مر السنين، غطت نظريات الغموض والتآمر وفاة رسام الباروك، بدءا من التسمم بالرصاص، إلى الزهري وحتى القتل. وادعى فريق من العلماء الفرنسيين في…
2018-09-21 -
2018-09-21 -

فوز الشرطة والجيش والساحل وتشرين في المرحلة الأولى من الدوري الممتاز لكرة القدم

انطلقت اليوم منافسات المرحلة الأولى من ذهاب الدوري الممتاز لكرة القدم بلقاء الشرطة مع الوحدة والجيش مع الحرفيين وتشرين مع النواعير والساحل مع الكرامة والاتحاد… !

2018-09-22 -

تقرير الـsns: الكرملين يكذّب كاتس عن "غضب بوتين إزاء الأسد".. ماذا في القراءات..!!

أصدر الكرملين تعليقا على تصريح لوزير إسرائيلي زعم فيه أن الرئيس بوتين رفض تلقي الاتصالات من الرئيس بشار الأسد بعد إسقاط طائرة "إيل-20" الروسية في… !

2018-09-21 -

مايا دياب تقبل يد عادل إمام.. والأخير يربكها!-فيديو

انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو تظهر فيه الفنانة اللبنانية مايا دياب وهي تقبل يد الفنان القدير عادل إمام، في حفل افتتاح مهرجان الجونة… !

2018-09-22 -

الحرارة حول معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا بشكل عام

تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها أو أعلى بقليل نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بتيارات غربية في طبقات الجو العليا.… !

2018-09-22 -

التربية تطلق اليوم المنصة التربوية التي توفر التواصل المباشر بين المعلم والمتعلم

تطلق وزارة التربية اليوم المنصة التربوية السورية التي ستوفر التواصل المباشر بين المعلم والمتعلم وفق برامج يومية تعطى فيها دروس للمناهج المطورة ويجاب على الأسئلة… !

2018-09-21 -

سامسونغ تزيد من قدرات هواتف "S8"

أعلنت سامسونغ أنها ستطرح تحديثات جديدة على برمجياتها ستزيد من قدرات وميزات هواتف غالاكسي "S8" التي طرحتها العام الماضي. وتضمن التحديثات الجديدة أداء أفضل لكاميرات… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-22 -

نيبينزيا: سنواصل تحقيق عدم تسييس مسألتي مساعدة سورية وعودة اللاجئين

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة أن بلاده ستواصل بذل جهودها لتحقيق عدم تسييس مسألتي تقديم المساعدة الاقتصادية والإنسانية لسورية وعودة اللاجئين السوريين إلى… !

2018-09-21 -

أول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الرسمية

دخلت المذيعة، وئام الدخيل، التاريخ كأول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الأولى تقدم الأخبار الرئيسية. واشتركت وئام بمناسبة إطلاق وتدشين الهوية الجديدة للقناة والأخبار الرئيسية،… !

2018-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحمل  تطورات اجتماعية أو فنية وستكون ذات فائدة لتكون سعيداً ولتحسن صورتك فشعبيتك تزداد وهذا يدخل البهجة إلى حياتك وقد تنشغل بجديد يمنحك الرضا الثور   فسر مشاعرك لا تقلل من ثقتك بنفسك ولا تسمح للآخرين أن يقللوا…

2018-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل  تمارس جاذبية قصوى في الحياة الاجتماعية  لأنها ستحتل موقعاً مهماً لحياتك فهذه أيام جميلة لاتخاذ إجراءات مهمة واجتماعات ايجابية وقد تفرح لقرارات الثور   قد تشعر أنك محبط أو يائس والنقد حولك أو التدخلات في حياتك العملية…