تقرير الـsns: واشنطن تعرقل المحادثات مع بيونغ يانغ: لا حوار من دون شروط مسبقة: ترامب يرفع مستوى التشدد مع إيران ويصنّف روسيا والصين «عدوين».. وبوتين يشكره ومدير CIA..؟!

عربي ودولي

2017-12-18 -
المصدر : sns

أجرت وزارة الدفاع الإيرانية، أمس، عرضا لصاروخ "ذوالفقار" الباليستي محلي الصنع والذي تقول إن "الرادار لا يمكنه رصده ". وأوضحت وكالة "فارس" الإيرانية أن العرض جرى في جامعة "أمير كبير" بالعاصمة طهران، مشيرة إلى أن خصائص هذا الصاروخ الباليستي تشمل مداه، الذي يتراوح بين 700 و 750 كيلومترا، وقدرته على التخفي من الرادار، واعتماده على الوقود الصلب. وأضافت الوكالة أن طول الصاروخ يبلغ 8.86 متر ويصل قطره إلى 61 سنتمترا ويتجاوز وزنه 450 كيلوغراما، وفقاً لروسيا اليوم.

وطبقاً لصحيفة الأخبار، عادت المشاحنات في ما يتعلق بأزمة شبه الجزيرة الكورية، بعد جلسة مجلس الأمن التي عُقدت الجمعة في هذا السياق. وبينما جددت واشنطن تمسكها بشروط الحوار مع بيونغ يانغ، عبّرت موسكو عن أسفها حيال التخلي عن طرح وزير الخارجية الأميركي، محذرةً من العواقب. واختتم وفد من وزارة الدفاع الروسية شارك في أول اجتماع للجنة العسكرية المشتركة بين روسيا وكوريا الشمالية زيارته لبيونغ يانغ، بعدما ناقش «حظر الأنشطة العسكرية الخطرة». وأعلنت سفارة كوريا الشمالية لدى روسيا أن «وفد وزارة الدفاع الروسية برئاسة نائب رئيس المركز الوطني لإدارة الدفاع، فيكتور كالغانوف، غادر إلى موسكو يوم 16 كانون الأول، بعد أن شارك في الاجتماع الأول للجنة العسكرية المشتركة بين البلدين».

من جانبه، تراجع وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، عن طرحه الحوار مع بيونغ يانغ «من دون شروط مسبقة»، إذ قال بعد جلسة مجلس الأمن التي عُقدت حول الأزمة في شبه الجزيرة الكورية، إن «الولايات المتحدة لن تقبل بأي شروط مسبقة لإجراء محادثات ديبلوماسية مع كوريا الشمالية»، مضيفاً أن «إدارة ترامب والمجتمع الدولي سيواصلان الضغط على بيونغ يانغ». وركّز تيلرسون خلال حديثه مع الصحفيين على أن بلده «لن يقبل بشروط مسبقة». وتعقيباً على تصريح تيلرسون، حذّر نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، من خطر تصعيد في شبه الجزيرة الكورية بعد «تراجع ريكس تيلرسون عن طرحه لبيونغ يانغ».

وأعلن مسؤولان أميركيان كبيران أن ترامب سيطرح «استراتيجية جديدة للأمن القومي الأميركي اليوم تستند إلى سياسة (أميركا أولاً) وسيوضح أن الصين منافس». وأضاف المسؤولان أن «الاستراتيجية التي سيطرحها ترامب في خطابه لا يجب النظر إليها على أنها محاولة لاحتواء الصين، بل على أنها تقدم نظرة فاحصة للتحديات التي تفرضها الصين»، أفادت الأخبار.

ووفقاً للحياة، لاحت أمس، بوادر تحرك روسي لتخفيف التوتر حول كوريا الشمالية، ونشطت موسكو اتصالاتها لوضع آلية لحوار دولي مع بيونغ يانغ يستند إلى «خريطة طريق» روسية– صينية، في تحرك يلي التقاط موسكو المبادرة في سورية ويتبع نهج التسوية «النووية» مع إيران. وأفادت وكالة أنباء «نوفوستي» الرسمية أمس، بأن وفداً من وزارة الدفاع الروسية شارك للمرة الأولى خلال الأيام الماضية في اجتماعات في بيونغ يانغ للجنة العسكرية المشتركة الروسية- الكورية الشمالية. وركزت المناقشات على آليات تنفيذ اتفاق حكومي ثنائي وقعه البلدان في نهاية 2015، ونص على فرض قيود على «النشاطات العسكرية الخطرة». ولوحظ تكتم رسمي روسي على الزيارة، في حين أوردت وسائل إعلام في موسكو معطيات في هذا الشأن نقلاً عن سفارة كوريا الشمالية في موسكو. ولفت خبراء في مجلس السياسة الخارجية والدفاع الروسي، إلى أن تنشيط الاتصالات مع بيونغ يانغ وإعادة طرح ملف البحث عن آليات لتنفيذ اتفاق «النشاطات الخطرة»، يعكسان توجهاً لدى موسكو لتنشيط تحرك الديبلوماسية العسكرية الروسية، في مسعى إلى تخفيف التوتر حول الملف الكوري الشمالي.

إلى ذلك، ووفقاً للحياة، يكشف البيت الأبيض اليوم، النقاب عن الاستراتيجية الأولى للأمن القومي لإدارة ترامب والتي يتوقع أن تتشدد حيال إيران الدولة «المتحايلة» كما تصفها إلى جانب كوريا الشمالية. كما تلحظ الاستراتيجية تصعيداً ضد روسيا والصين لـ «تهديدهما أسس النظام العالمي ما بعد الحرب الباردة وخطرهما على المصالح الأميركية». الاستراتيجية التي يطلبها الكونغرس من كل إدارة جديدة، أتت مسودتها في سبعين صفحة وستعلن تفاصيلها من خلال بيانات ومؤتمرات صحافية لمسؤولين أميركيين. ومن اللافت أن إدارة ترامب انتهت من العمل عليها في شكل مبكر وفي غضون 11 شهراً، فيما انتظرت إدارتا سلفيه باراك أوباما وجورج بوش بين 17 و21 شهراً لإنجاز استراتيجيتهما الأولى.

من جانب آخر، ووفقاً لروسيا اليوم، بحث الرئيس بوتين مع الرئيس ترامب تفاصيل إحباط عملية إرهابية في مدينة سان بطرسبورغ. وأكد بيان صدر عن الكرملين أمس، أن الرئيس بوتين شكر نظيره الأمريكي ووكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA على تقديم معلومات إلى موسكو أدت إلى إحباط الهجوم الإرهابي في مدينة سان بطرسبورغ الروسية. وأوضح الكرملين أن المعلومات التي سلمتها وكالة الاستخبارات المركزية إلى الجانب الروسي ساعدت على ضبط مجموعة من الإرهابيين كانت تخطط لتنفيذ تفجيرات في كاتدرائية سيدة قازان وغيرها من الأماكن الشعبية في مدينة سان بطرسبورغ. وأضاف البيان أن بوتين اعرب عبر الرئيس ترامب عن شكره إلى مديرالـ CIA مايك بومبيو وموظفيها، مؤكدا أن الاستخبارات الروسية، في حال حصولها على معلومات تتعلق بتحديات إرهابية تهدد الولايات المتحدة ومواطنيها، سوف تسلمها فورا إلى زملائها الأمريكيين عبر قنوات الاتصال.

وتحت عنوان: لا مواجهة بين واشنطن وطهران، اعتبر حازم الامين في الحياة أنّ ما قاله وزير الدفاع الأميركي جايمس ماتيس لجهة أن بلاده ستواجه إيران ديبلوماسياً لا عسكرياً، يفتح الباب أمام مزيد من التفكير بحال التقهقر الذي يشهده الموقع الأميركي في الشرق الأوسط، بل في العالم أيضاً. وللمرء أن يفكر بأنه أيضاً تقهقر إرادي، ذاك أن أميركا ومنذ النصف الثاني من ولاية باراك أوباما الثانية باشرت انكفاءها عن مختلف ملفات المنطقة، ومثّل وصول دونالد ترامب إلى البيت الأبيض رغبة داخلية أميركية في هذا الانكفاء؛ فأن تقرر أميركا مواجهة نفوذ إيران الإقليمي "ديبلوماسياً"، وأن تُمهد لهذا القرار بالاعتراف بالقدس عاصمة أبدية لإسرائيل، فنحن في هذه الحال أمام احتمال من إثنين؛ إما الجهل المطبق بما يعنيه قرارها المتعلق بالقدس من تمتين وتحصين للموقع الإيراني، وإما مراوغة خصوم طهران العرب بالملف الإيراني لتمرير اعترافها بالقدس. وفي الحالين نحن بين يدي إدارة غير كفوءة وغير مدركة تبعات أفعالها.... وبما أن "الجهد الديبلوماسي" مقتصر على خطوات في أروقة داخلية، يمكننا في هذه الحال الاستنتاج أن واشنطن غير جادة في قرارها مواجهة طهران، حتى في المستوى الديبلوماسي. الأمر لا يقتصر على عدم استجابة حلفائها الغربيين لرغبتها في انضمامهم إلى حملتها على طهران، إنما أيضاً يشمل عدم رغبتها الضمنية في خوض هذه المواجهة.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
82
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 كانون الثاني

مولود أنت بين التراب والهواء ، بين الثبات والمزاجية ، مما قد يخولك الوصول إلى أهدافك بجهد مرات وعن طريق الصدفة مرات أخرى . مولود…
2018-01-19 -

السيسي يحكم قبضته على المخابرات: نهاية عصر صراع الأجهزة:

انتهى عصر صراع الأجهزة في مصر، فالمخابرات الحربية انتصرت في خلافاتها مع المخابرات العامة، في خطوة تعزز استقرار نظام الرئيس السيسي قبل الانتخابات المقبلة؛ فبعد…
2018-01-19 -

الجيش يصل إلى مشارف مطار أبو الضهور

واصلت وحدات الجيش العربي السوري العاملة في حلب عملياتها على ما تبقى من أوكار وتجمعات لإرهابيي تنظيم جبهة النصرة والتنظيمات المنضوية تحت زعامته بريف حلب…
2018-01-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 كانون الثاني

الحمل أنت تشعر أن المحيط لا يفهمك ولا يقدر مشاعرك وقد تتضايق من أمور عملية تتمناها ولكنك تشعر أنها بعيدة المنال الثور علاقات جديدة ولقاءات مهمة وتعارف أو مصالحات أو نقاشات عائلية فاستفد منها لتحقيق أحلامك والأهم أنك تقضي معظم أوقات فراغك على الهاتف الجوزاء أحذر بعض التصرفات العفوية التي…
2018-01-20 -

الجيش يصل إلى مشارف مطار أبو الضهور

واصلت وحدات الجيش العربي السوري العاملة في حلب عملياتها على ما تبقى من أوكار وتجمعات لإرهابيي تنظيم جبهة النصرة والتنظيمات المنضوية تحت زعامته بريف حلب الجنوبي وسيطرت على قرية قيطل بعد تكبيد الإرهابيين خسائر بالأفراد والعتاد. وأفاد وكالة سانا للأنباء بأن وحدات من الجيش بالتعاون مع القوات الحليفة واصلت عملياتها…
2018-01-19 -
2018-01-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخرج من الدور الأول لبطولة آسيا

خرج منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم من الدور الأول لبطولة آسيا للمنتخبات تحت 23 عاما المقامة حاليا في الصين بعد تعادله اليوم أمام المنتخب… !

2018-01-20 -

تقرير الـsns: ما حقيقة موقف واشنطن من غزو عفرين.. أنقرة تربط حضور المعارضة سوتشي بوقف الجيش في إدلب.. العودة إلى لعبة الكيميائي القذرة..؟!

التقى سيرغي لافروف بمندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري في نيويورك أمس. وجرى اللقاء بين لافروف والجعفري داخل الأبواب المغلقة، على هامش أعمال… !

2018-01-19 -

ما سر المنديل الذي كانت تمسكه أم كلثوم بيدها؟؟؟

تشتهر أسطورة الطرب أم كلثوم بالعديد من الطقوس التي كانت تقوم بها قبل وأثناء حفلاتها الأمر الذي ميزّها أكثر عن باقي الفنانات، وأكثر ما ينسب… !

2018-01-19 -

رئاسة مجلس الوزراء توجه بإحصاء الأضرار الزراعية الناجمة عن الأحوال الجوية للتعويض المباشر

وجهت رئاسة مجلس الوزراء بإحصاء الأضرار الزراعية الناجمة عن الأحوال الجوية جراء المنخفض الذي تعرضت له سورية منذ يوم أمس للتعويض المباشر لمحصول الحمضيات والأضرار… !

2018-01-17 -

المركز الوطني لتطوير المناهج: الموسيقا والزراعة والمعلوماتية بمنظور جديد في المدارس

ينتظر الطلاب عادة حصص الموسيقا والرياضة والمعلوماتية للخروج من جدية المواد الأساسية والحصول على قسط من الترفيه والراحة وإيجاد مساحة للتعبير عن مواهبهم وهواياتهم… !

2018-01-19 -

آبل تمنح المستخدمين حق إيقاف ميزة إبطاء الهواتف

تقدم شركة آبل ميزة للمستخدمين تتيح لهم إيقاف عملية إبطاء أجهزتهم القديمة، وفقا للرئيس التنفيذي، تيم كوك. وقال كوك، قدمت آبل خيارا للمستخدمين بإيقاف تلك… !

2018-01-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعياً بتمديد العمل بالمرسوم (4) لعام2017 القاضي بتثبيت العاملين المؤقتين بعقود سنوية من ذوي الشهداء وتشغيل الشباب

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2018 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017 لمدة سنة… !

2018-01-20 -

تقرير الـsns: الاستخبارات الإسرائيلية نفّذت تفجير صيدا.. والخط الأزرق بؤرة توتر جديد..؟!

في مدة قياسية، تمكّن فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي اللبناني من كشف كيفية تنفيذ الاستخبارات الإسرائيلية لعملية التفجير في مدينة صيدا، يوم الأحد الفائت… !

2018-01-18 -

وزير الإعلام لوفد منظمة فياآراب: الإعلام السوري تميز بإيمانه بوطنه وجيشه منذ بداية الحرب

أكد وزير الإعلام عماد سارة أن الوضع الإعلامي في سورية “جيد” رغم كل ما يتعرض له إلى الآن من محاربة وتشويه من قبل كبرى… !

2018-01-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 كانون الثاني

الحمل   أنت في الشهر الأفضل فالسعادة ترافقك وتدخل حياتك بل وتدخل منزلك لأنك واضح في أخذك للقرارات وقد تأخذ قراراً مهماً لحياتك العاطفية يؤازرك فيه من حولك الثور هذا يوم فيه أجوبة قد تسبب ارتباك…

2018-01-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 كانون الثاني

الحمل   أنت تشعر أن المحيط لا يفهمك ولا يقدر مشاعرك وقد تتضايق من أمور عملية تتمناها ولكنك تشعر أنها بعيدة المنال الثور علاقات جديدة ولقاءات مهمة وتعارف أو مصالحات أو نقاشات عائلية فاستفد منها لتحقيق…