الجميع يريدون القمر

مقالات مختارة

2017-12-17 -
المصدر :

"الولايات المتحدة قررت عسكرة القمر"، عنوان مقال مارينا بالتاتشيفا ونيكيتا كوفالينكو، في صحيفة "فزغلياد" عن أوامر ترامب باستئناف برنامج القمر الذي أوقفه سلفه أوباما.

يبدأ المقال من أمر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باستئناف البرنامج القمري.

وينقل قول ترامب: "الولايات المتحدة، تخطو "خطوة هامة في عودة رواد الفضاء الأميركيين إلى القمر، لأول مرة منذ العام 1972، لبحوث طويلة الأجل".

ومن بين "العديد من تطبيقات" الفضاء، لاحظ ترامب أولا، المجال العسكري- كما جاء في المقال- وركز ونائبه مايك بينس على الوجود العسكري الاستراتيجي للولايات المتحدة على القمر، وفقا للمجلة الأمريكية "نيو ساينتيست".

وفي الشأن، نقلت صحيفة "فزغلياد" قول الأكاديمي في الأكاديمية الروسية للملاحة الفضائية، الكسندر جيلزنياكوف: "ما لم تحدث تقلبات جوهرية، ففي غضون عشر سنوات سيكون الأمريكيون قادرين على زيارة القمر".

كما نقلت الصحيفة عن سيرغي جوكوف، رائد الفضاء، ورئيس النادي الفضائي الموسكوفي، والعضو في أكاديمية ريادة الفضاء الروسية، قوله: " لديهم كل المكونات- صواريخ ثقيلة، فيلق رواد فضاء في الخدمة، وتجربة الإقلاع والهبوط، ويجري إعداد السفينة أوريون، وهلم جرا. لذلك، فلديهم الأسباب ليكونوا في الصدارة".

وأضاف كاتبا المقال أن روسيا والصين لا تنويان التخلي عن خططهما لاستكشاف القمر. ففي وقت سابق، وقع البلدان اتفاقا بشأن استكشاف الفضاء الخارجي في الفترة 2018-2022. وأصبحت الصين ثالث قوة لتنفيذ هبوط مرن على سطح القمر، بعد الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة. ففي ديسمبر 2013، قام القمر الصيني "يوتو" بهبوط مرن على سطح القمر.

كما أعلنت اليابان أنها تدعم بنشاط خطط الولايات المتحدة لاستكشاف القمر، المقررة في نهاية عشرينيات القرن الجاري لإنشاء محطة دائمة على الكوكب. وتم اتخاذ هذا القرار خلال اجتماع للقيادة الاستراتيجية لاستكشاف الفضاء الخارجي برئاسة رئيس الوزراء شينزو آبي. والسلطات تريد أن ينضم رائد فضاء ياباني إلى الرحلة إلى القمر.

وفي إطار المقارنة بين السباق إلى القمر والتعاون لاستكشافه، يقول جيلزنياكوف: "لقد أدركت جميع الدول عمليا أن تنفيذ مشاريع فضائية واسعة النطاق أجدى بصورة مشتركة وليس فردية"، ففي ذلك تركيز للموارد الفكرية وتقاسم للعبء المالي بين البلدان. وأضاف: "لذلك، فما زلت آمل ألا تكون هناك منافسة، أو سباق، إنما تعاون مثمر".

-
عدد الزيارات
219
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

دريد لحّام.. سنديانة دائمة الشموخ..الجزء الأول

نشرت مجلة الإذاعات العربية في عددها الصادر مؤخراً ملفا بعنوان "دريد لحّام.. سنديانة دائمة الشموخ" تناول فيه الإعلامي والناقد السينمائي الأستاذ فؤاد مسعد أهم المحطات…
2018-04-25 -

بأي ثمن تبيع روسيا بوتين سورية الأسد؟

المحلل السياسي ألكساندر نازاروف أحيانا ما يصادف المرء في الصحافة العربية، وخاصة صحافة الخليج مناقشات حول السياسة الخارجية الروسية في الشرق الأوسط وتدور تلك المناقشات…
2018-04-24 -

صفات مولود 26 نيسان..سلافة معمار ..كل عام وأنت بخير

إنه ذلك الكائن العادل .. الرحيم الذي يصلح ليكون قاضياً أو محامياً.. متزن .. محتشم .. يهتم بآراء الآخرين ويحب مساعدتهم ، صاحب واجب ،…
2018-04-25 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 26 نيسان

الحمل وظف طاقاتك في مجالات تنفعك وتنهي عملك الكثير خاصة أنك مشغول بأعطال لأن الكواكب تدفعك إلى العمل بعيداً عن التباطؤ وعدم التقيد بالوقت الضروري الثور أنت تعيش تغيرات أو تعديلات في مخططاتك وبرامجك وتبذل الجهود للسير في أمورك إلى التغيير وتمتلك اليوم قوة القرار وصوابية الأحكام وترى أن الأمور…
2018-04-25 -

دريد لحّام.. سنديانة دائمة الشموخ..الجزء الأول

نشرت مجلة الإذاعات العربية في عددها الصادر مؤخراً ملفا بعنوان "دريد لحّام.. سنديانة دائمة الشموخ" تناول فيه الإعلامي والناقد السينمائي الأستاذ فؤاد مسعد أهم المحطات في مسيرة الفنان الكبير بدءاً بتجسيده شخصية "غوار الطوشة" حتى مشاركته في مسلسل "ضبوا الشناتي" كضيف شرف مرورا بعشرات الأعمال التي أثرت ذاكرة المسرح والتلفزيون…
2018-04-25 -
2018-04-24 -

قرعة كأس العرب للأندية الأبطال.. الجيش في مواجهة المريخ السوداني

أوقعت قرعة كأس العرب للأندية الأبطال التي جرت مساء اليوم في مدينة جدة السعودية فريق الجيش في مواجهة المريخ السوداني. وتم تقسيم الفرق على مجموعتين… !

2018-04-26 -

تقرير الـsns: سورية: النواب الأمريكي يقر قانونا يعيق المساهمة في إعادة الإعمار.. موسكو نعارض إرسال قوات عربية.. وسنزود الجيش قريباً بأسلحة دفاع جوي جديدة..؟!

أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، أمس، أن موسكو ستسلم قريبا إلى سورية منظومات دفاع جوي متطورة. وأكد رئيس إدارة العمليات لدى قيادة الأركان… !

2018-04-26 -

إنريكي إيغليسياس ينشر صوراً لتوأميه

كشف المغنّي الأسباني إنريكي إيغليسياس ما يقوم به برفقة طفليه التوأمين أثناء مباريات كرة القدم، وذلك عبر نشره لصورة على حسابه على انستغرام. ويظهر في… !

2018-04-26 -

وحدات من الجيش العربي السوري تنفذ عمليات دقيقة ومعقدة بالتنسيق مع الرصد الجوي لتفكيك وقطع خطوط الإمداد والتواصل بين الإرهابيين في منطقة الحجر الأسود

مراسل سانا الحربي :وحدات من الجيش العربي السوري تنفذ عمليات دقيقة ومعقدة بالتنسيق مع الرصد الجوي لتفكيك وقطع خطوط الإمداد والتواصل بين الإرهابيين في منطقة… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-26 -

هاكرز يصنعون "مفتاحا" يخترق ملايين الغرف الفندقية

كشفت دراسة مثيرة للقلق تقنية مبتكرة يستخدمها الهاكرز لفتح باب غرفتك "الآمنة" في الفندق الذي تقيم فيه. وتمكن الباحثون في "F-Secure" من تطوير "مفتاح رئيسي"… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-26 -

"رايتس ووتش": السعودية أعدمت 48 شخصا منذ بداية العام

قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" إن السعودية أعدمت 48 شخصا في الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام، نصفهم في قضايا مخدرات، مطالبة المملكة "بتحسين نظامها… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 نيسان

الحمل   حماسك قليل لإنجاز العمل المطلوب منك وكأنك فاقد للطاقة وأفكار سلبية تسكنك والمسؤوليات الطارئة تزعجك اليوم وكأن عبء العمل يقع على عاتقك وحدك الثور   تمتلك دقة الفهم والحكم على الآخرين و تدخل أكثر لطبيعة…

2018-04-25 -

حظوظ الأبراج ليوم 26 نيسان

الحمل   وظف طاقاتك في مجالات تنفعك وتنهي عملك الكثير خاصة أنك مشغول بأعطال لأن الكواكب تدفعك إلى العمل بعيداً عن التباطؤ وعدم التقيد بالوقت الضروري الثور   أنت تعيش تغيرات أو تعديلات في مخططاتك وبرامجك وتبذل…