تقرير الـsns: ماتيس يعترف بدور الجيش السوري في القضاء على "داعش".. و الدفاع الروسية تكشف عن مخطط أمريكي لإنشاء جيش جديد من بقايا الإرهابيين:

سياسة البلد

2017-12-17 -
المصدر : sns

قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إن تنظيم داعش يهزم في سورية، مضيفا في الوقت نفسه أن الحرب ضده لم تنته بعد ولم تتم تصفيته نهائيا: "من الواضح اليوم أن داعش يهزم. أعتقد أن مكافحة "داعش" لم تنته بعد. ولا تثقوا عندما يقول أحد إنه تم القضاء على "داعش". ونحن نواصل مكافحته. إن مقاتليه يفرون وليس بإمكانهم مواجهة تحالفنا". وتابع: "ومن الواضح أيضا أن القوات الحكومية (السورية) والروس يهاجمونهم من جهة نهر الفرات". وأشار في الوقت ذاته إلى أن إجراء المحادثات حول التسوية السورية في جنيف يعد هدفا رئيسا بالنسبة لواشنطن، مؤكدا أن تحقيق هذا الهدف يتطلب وقتاً. هذا وقال إن بلاده تحاول "تحقيق استقرار في المنطقة المضطربة حاليا". واتهم السلطات الإيرانية من جديد بدعمها للرئيس الأسد. كما عبر ماتيس عن عدم موافقته على سياسة واشنطن الهادفة إلى ردع إيران بطرق عسكرية".

من جانبه، أكد المركز الروسي للمصالحة في سورية أن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لا يزال يواصل تعاونه مع بقايا الإرهابيين، رغم تأكيد واشنطن أنها ملتزمة بالقضاء على مسلحي تنظيم "داعش". وأفاد المركز في بيان أمس، أن المدربين العسكريين الأمريكيين يقومون بإنشاء وحدات عسكرية جديدة بعنوان: "الجيش السوري الجديد" بالقرب من مخيم لللاجئين في مدينة الحسكة، من مجموعات منشقة عن المسلحين. ونقل المركز عن النازحين الذين عادوا إلى منازلهم أقوالهم إن العسكريين الأمريكيين أعلنوا أن هذه الوحدات بعد انتهاء فترة تدريبها ستنقل إلى جنوب سورية لمحاربة القوات الحكومية. كما نقل عن شهود عيان تحدثوا أن التحالف الدولي يستخدم هذه "القاعدة" لهذه الأغراض منذ أكثر من 6 أشهر. وأضافوا أنه يوجد هناك حاليا نحو 750 مسلحا، بينهم 400 مسلحا من تنظيم "داعش" تم إخراجهم من الرقة في تشرين الأول بدعم من الولايات المتحدة.

في المقابل، اتهمت فرنسا الحكومة السورية بأنها لا تفعل شيئا من أجل التوصل لاتفاق سلام مع المعارضة بعد نحو 7 أعوام من الحرب، وقالت إنها ترتكب "جرائم جماعية" في منطقة الغوطة الشرقية. وقال المندوب الفرنسي الدائم لدى الأمم المتحدة، أمس: "نظام الأسد لم يدخل أبدا في أي مفاوضات منذ بداية الحرب الأهلية... هم لا يريدون توافقا سياسياً، بل يريدون القضاء على خصومهم ". وأضاف: "لم يتقدم وفد النظام، خلال الاجتماع الأخير في جنيف مع المعارضة، بأي مقترح، وعرقل العمل". من جانبه، قال ألكسندر جورجيني، نائب المتحدث باسم الخارجية الفرنسية: "نندد بأسلوب النظام السوري الذي رفض المشاركة في المناقشات، النظام السوري مسؤول عن عدم تحقق تقدم في المفاوضات". كما وجه أصابع الاتهام للحكومة السورية بخرق أحكام نظام منطقة وقف التصعيد في الغوطة الشرقية لدمشق، قائلا: "بمنع دخول المساعدات الإنسانية إلى هناك فإن نظام دمشق مسؤول عن جرائم جماعية، خاصة من خلال استخدام الحصار كسلاح في الحرب".

وبحث سيرغى لافروف، هاتفيا مع نظيره الفرنسي، جان أيف لودريان، الوضع في سورية والاتصالات الثنائية القادمة، وفقا لما ذكرته الخارجية الروسية أمس. وذكرت الخارجية الروسية، أن "الوزيرين تباحثا بشأن مجموعة واسعة من القضايا الثنائية، وناقشا معا جدول الاتصالات السياسية خلال الفترة القادمة، وركزا على تطور الوضع في سورية"، وفقاً لروسيا اليوم.

وعنونت الشرق الأوسط السعودية: بعد فشل «جنيف8».. ترجيحات بتسليم الحل السياسي لموسكو.. والمعارضة السورية تخشى "اللامبالاة" الأميركية. ووفقاً للصحيفة، تتخوف المعارضة السورية من أن رؤية الإدارة الأميركية للملف السوري باتت «تعتمد بشكل أساسي على (اللامبالاة)، نظراً لانشغالها بملفات أخرى، سواء داخلية أو خارجية مرتبطة بشكل أساسي بكوريا الشمالية، ما أدّى تلقائياً إلى تسليمها معظم الأوراق السورية، خصوصاً تلك المرتبطة بالحل السياسي، إلى روسيا، بدليل صمتها المطلق حول مؤتمر سوتشي، مقابل تمثيلها الضعيف في (جنيف 8)». وتعتبر مصادر في المعارضة، تتابع الموقف الأميركي عن كثب، أن «الولايات المتحدة تكتفي حالياً، من حيث تقاسم المناطق السورية، بمنطقتين استراتيجيتين بالنسبة لها في الشمال والشمال الشرقي، وفِي الجنوب السوري، حيث قاعدتها في التنف»، لافتة إلى أنّها «في الشمال الشرقي، تحمي وجودها في سورية والعراق، وبالتالي تعزز تأثيرها المباشر هناك، كما تقطع الطريق على الامتداد الإيراني إلى البحر المتوسط، فيما تدرب في التنف شركاء لها من أجل منع ارتكاز أي قوات مدعومة إيرانياً هناك، حفاظاً على الاستقرار في هذه المنطقة الحساسة جداً، التي تقترب لوجيستياً من حدود إسرائيل الشمالية».

ورأى محمد خروب في الرأي الأردنية أنْ ليس ثمة مستقبل لمشروع كرد سورية «الفيدرالي» غير الواقعي, والإنخراط في الحوار الوطني السوري الشامل, هو الطريق الوحيد لبناء سوريا الجديدة, وِفق توافُق وطني واسع, بعيداً عن أي اوهام زرعها البعض في رؤوسهم, او ظنوا لفرط سذاجتِهِم, ان من سوّقوها لديهم قادرون على تحقيقها, وخصوصاً بعد ان هُزِمَ مشروع إسقاط الدولة السورية. ولن يختلِف مصير المخطَّط الأميركي الجديد, الذي فضَحته وزارة الدفاع الروسية يوم امس, لإنشاء «الجيش السوري الجديد» والقائم على «تجميع» بقايا داعش, والذي يتم الآن في مخيم للاجئين في مدينة الحسكة السورية... مُختلِفا ومحكوما بالإندِحار.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
137
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 كانون الثاني

مولود أنت بين التراب والهواء ، بين الثبات والمزاجية ، مما قد يخولك الوصول إلى أهدافك بجهد مرات وعن طريق الصدفة مرات أخرى . مولود…
2018-01-19 -

السيسي يحكم قبضته على المخابرات: نهاية عصر صراع الأجهزة:

انتهى عصر صراع الأجهزة في مصر، فالمخابرات الحربية انتصرت في خلافاتها مع المخابرات العامة، في خطوة تعزز استقرار نظام الرئيس السيسي قبل الانتخابات المقبلة؛ فبعد…
2018-01-19 -

الجيش يصل إلى مشارف مطار أبو الضهور

واصلت وحدات الجيش العربي السوري العاملة في حلب عملياتها على ما تبقى من أوكار وتجمعات لإرهابيي تنظيم جبهة النصرة والتنظيمات المنضوية تحت زعامته بريف حلب…
2018-01-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 كانون الثاني

الحمل أنت تشعر أن المحيط لا يفهمك ولا يقدر مشاعرك وقد تتضايق من أمور عملية تتمناها ولكنك تشعر أنها بعيدة المنال الثور علاقات جديدة ولقاءات مهمة وتعارف أو مصالحات أو نقاشات عائلية فاستفد منها لتحقيق أحلامك والأهم أنك تقضي معظم أوقات فراغك على الهاتف الجوزاء أحذر بعض التصرفات العفوية التي…
2018-01-20 -

الجيش يصل إلى مشارف مطار أبو الضهور

واصلت وحدات الجيش العربي السوري العاملة في حلب عملياتها على ما تبقى من أوكار وتجمعات لإرهابيي تنظيم جبهة النصرة والتنظيمات المنضوية تحت زعامته بريف حلب الجنوبي وسيطرت على قرية قيطل بعد تكبيد الإرهابيين خسائر بالأفراد والعتاد. وأفاد وكالة سانا للأنباء بأن وحدات من الجيش بالتعاون مع القوات الحليفة واصلت عملياتها…
2018-01-19 -
2018-01-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخرج من الدور الأول لبطولة آسيا

خرج منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم من الدور الأول لبطولة آسيا للمنتخبات تحت 23 عاما المقامة حاليا في الصين بعد تعادله اليوم أمام المنتخب… !

2018-01-20 -

تقرير الـsns: ما حقيقة موقف واشنطن من غزو عفرين.. أنقرة تربط حضور المعارضة سوتشي بوقف الجيش في إدلب.. العودة إلى لعبة الكيميائي القذرة..؟!

التقى سيرغي لافروف بمندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري في نيويورك أمس. وجرى اللقاء بين لافروف والجعفري داخل الأبواب المغلقة، على هامش أعمال… !

2018-01-19 -

ما سر المنديل الذي كانت تمسكه أم كلثوم بيدها؟؟؟

تشتهر أسطورة الطرب أم كلثوم بالعديد من الطقوس التي كانت تقوم بها قبل وأثناء حفلاتها الأمر الذي ميزّها أكثر عن باقي الفنانات، وأكثر ما ينسب… !

2018-01-19 -

رئاسة مجلس الوزراء توجه بإحصاء الأضرار الزراعية الناجمة عن الأحوال الجوية للتعويض المباشر

وجهت رئاسة مجلس الوزراء بإحصاء الأضرار الزراعية الناجمة عن الأحوال الجوية جراء المنخفض الذي تعرضت له سورية منذ يوم أمس للتعويض المباشر لمحصول الحمضيات والأضرار… !

2018-01-17 -

المركز الوطني لتطوير المناهج: الموسيقا والزراعة والمعلوماتية بمنظور جديد في المدارس

ينتظر الطلاب عادة حصص الموسيقا والرياضة والمعلوماتية للخروج من جدية المواد الأساسية والحصول على قسط من الترفيه والراحة وإيجاد مساحة للتعبير عن مواهبهم وهواياتهم… !

2018-01-19 -

آبل تمنح المستخدمين حق إيقاف ميزة إبطاء الهواتف

تقدم شركة آبل ميزة للمستخدمين تتيح لهم إيقاف عملية إبطاء أجهزتهم القديمة، وفقا للرئيس التنفيذي، تيم كوك. وقال كوك، قدمت آبل خيارا للمستخدمين بإيقاف تلك… !

2018-01-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعياً بتمديد العمل بالمرسوم (4) لعام2017 القاضي بتثبيت العاملين المؤقتين بعقود سنوية من ذوي الشهداء وتشغيل الشباب

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2018 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017 لمدة سنة… !

2018-01-20 -

تقرير الـsns: الاستخبارات الإسرائيلية نفّذت تفجير صيدا.. والخط الأزرق بؤرة توتر جديد..؟!

في مدة قياسية، تمكّن فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي اللبناني من كشف كيفية تنفيذ الاستخبارات الإسرائيلية لعملية التفجير في مدينة صيدا، يوم الأحد الفائت… !

2018-01-18 -

وزير الإعلام لوفد منظمة فياآراب: الإعلام السوري تميز بإيمانه بوطنه وجيشه منذ بداية الحرب

أكد وزير الإعلام عماد سارة أن الوضع الإعلامي في سورية “جيد” رغم كل ما يتعرض له إلى الآن من محاربة وتشويه من قبل كبرى… !

2018-01-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 كانون الثاني

الحمل   أنت في الشهر الأفضل فالسعادة ترافقك وتدخل حياتك بل وتدخل منزلك لأنك واضح في أخذك للقرارات وقد تأخذ قراراً مهماً لحياتك العاطفية يؤازرك فيه من حولك الثور هذا يوم فيه أجوبة قد تسبب ارتباك…

2018-01-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 كانون الثاني

الحمل   أنت تشعر أن المحيط لا يفهمك ولا يقدر مشاعرك وقد تتضايق من أمور عملية تتمناها ولكنك تشعر أنها بعيدة المنال الثور علاقات جديدة ولقاءات مهمة وتعارف أو مصالحات أو نقاشات عائلية فاستفد منها لتحقيق…