بيان القمة الإسلامية بدون أسنان..؟!

رأي البلد

2017-12-14 -
المصدر : محطة أخبار سورية

طالب البيان الختامي للقمة الإسلامية الطارئة الذي عقد في إسطنبول الأربعاء، لدعم القدس، طالب جميع دول العالم بالاعتراف بالقدس الشرقية المحتلة، عاصمة لدولة فلسطين. وعبّر البيان عن رفض وإدانة "قرار الولايات المتحدة غير القانوني بشأن القدس"، مؤكدا أن الدول الأعضاء المشاركة في القمة، مستعدة لطرح مسألة القدس على الجمعية العامة للأمم المتحدة، في حال عدم تحرك مجلس الأمن في هذا الصدد... الخ.

بيان القمة الإسلامية الإستثنائية بدون أسنان لتطبييقه؛ بل أكثر من ذلك؛ هو لا يحتوي شيئاً يمكن تطبيقه عملياً ويكون مفيداً. وعليه، فإن الصراخ مرتفع والضجيج أعلى ولكن بدون طحن؛ فكل ما هدد به المجتمعون لا يخيف إسرائيل ولا الولايات المتحدة، ولا يدفعهما حتى للتفكير بالتراجع عن قرار الرئيس الأمريكي ترامب اعتبار مدينة القدس المحتلة عاصمة للكيان الإسرائيلي، ونقل السفارة الأمريكية إليها، رغم بعض الكلمات التي تضمنت أفكاراً مهمة مثل كلمة الرئيس اللبناني ميشال عون.

القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي حول القدس عقدت ، في مدينة إسطنبول، بحضور ممثلين عن 48 دولة، بينهم 16 زعيما على مستوى رؤساء أو ملوك أو أمراء؛ وهذا الحضور المتدني والمتراخي، هو بحدّ ذاته إشارة ضعف ولا مبالاة يقرأها الأمريكيون والإسرائيليون ويفهمونها بوضوح؛ بل لعلّ الرئيس الأمريكي لم يصدر قراره أصلاً، إلا بعدما حصل هاتفياً على موافقة عدد من القادة المعنيين في المنطقة؛ ولذلك، ربما أضرت القمة بالقضية الفلسطينية وقضية القدس عبر سقفها المنخفض بشكل كبير، أكثر مما خدمتها.

القمة تحدثت عن دورٍ للأمم المتحدة، ولكننا نعرف جميعاً أنّ إسرائيل مدعومة من الولايات المتحدة، لم تنفّذ يوماً أي قرار من قرارات الأمم المتحدة ولم تستجب لها؛ وعليه، لن يكون لهذه القمة أي تأثير عملي على أرض الواقع؛ فالقمة، مثل رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس أسقطت أهم ورقة يمكن أن تكون في يدها؛ المقاومة المسلحة؛ حتى أنها لم تجرؤ على التلويح بها.

دعم قضية القدس يأتي من مكان آخر؛ من الشارع الفلسطيني؛ من انتفاضة ثالثة يطلقها الشعب الفلسطيني الذي لا يزال يواصل احتجاجه في الشارع ويراكم القلق والخوف عند الأميركيين والإسرائيليين؛ الدعم يأتي من المقاومة في الأرض الفلسطينية المحتلة، وفي جنوب لبنان؛ الانتفاضة والمقاومة المسلحة هي التي تجبر الكيان الإسرائيلي على الانسحاب من القدس لتكون "فعلياً" عاصمة أبدية لفلسطين، وليس "ميوعة" بيانات الرفض والشجب والاستنكار والإدانة التي لا تستحق الاهتمام بها ولا تساوي الحبر الذي كتبت به؛ وربما كان أجدى التبرع بالمبالغ التي أنفقت لعقد القمة الإسلامية لمصلحة الشعب الفلسطيني المقاوم والصامد على حدّ السيف. المطلوب التصعيد في وجه العدو والعدوان لتحرير القدس، وغير ذلك مضيعة للوقت وموت بطيء للقضية الفلسطينية.. كما جرى ويجري منذ عام 1948 وحتى الآن..؟!

 

ملاحظة : وضعنا للقراء الاعزاء الصورة الحقيقية للقمة

بديع عفيف
عدد الزيارات
717
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 كانون الثاني

مولود أنت بين التراب والهواء ، بين الثبات والمزاجية ، مما قد يخولك الوصول إلى أهدافك بجهد مرات وعن طريق الصدفة مرات أخرى . مولود…
2018-01-19 -

السيسي يحكم قبضته على المخابرات: نهاية عصر صراع الأجهزة:

انتهى عصر صراع الأجهزة في مصر، فالمخابرات الحربية انتصرت في خلافاتها مع المخابرات العامة، في خطوة تعزز استقرار نظام الرئيس السيسي قبل الانتخابات المقبلة؛ فبعد…
2018-01-19 -

الجيش يصل إلى مشارف مطار أبو الضهور

واصلت وحدات الجيش العربي السوري العاملة في حلب عملياتها على ما تبقى من أوكار وتجمعات لإرهابيي تنظيم جبهة النصرة والتنظيمات المنضوية تحت زعامته بريف حلب…
2018-01-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 كانون الثاني

الحمل أنت تشعر أن المحيط لا يفهمك ولا يقدر مشاعرك وقد تتضايق من أمور عملية تتمناها ولكنك تشعر أنها بعيدة المنال الثور علاقات جديدة ولقاءات مهمة وتعارف أو مصالحات أو نقاشات عائلية فاستفد منها لتحقيق أحلامك والأهم أنك تقضي معظم أوقات فراغك على الهاتف الجوزاء أحذر بعض التصرفات العفوية التي…
2018-01-20 -

الجيش يصل إلى مشارف مطار أبو الضهور

واصلت وحدات الجيش العربي السوري العاملة في حلب عملياتها على ما تبقى من أوكار وتجمعات لإرهابيي تنظيم جبهة النصرة والتنظيمات المنضوية تحت زعامته بريف حلب الجنوبي وسيطرت على قرية قيطل بعد تكبيد الإرهابيين خسائر بالأفراد والعتاد. وأفاد وكالة سانا للأنباء بأن وحدات من الجيش بالتعاون مع القوات الحليفة واصلت عملياتها…
2018-01-19 -
2018-01-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخرج من الدور الأول لبطولة آسيا

خرج منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم من الدور الأول لبطولة آسيا للمنتخبات تحت 23 عاما المقامة حاليا في الصين بعد تعادله اليوم أمام المنتخب… !

2018-01-20 -

تقرير الـsns: ما حقيقة موقف واشنطن من غزو عفرين.. أنقرة تربط حضور المعارضة سوتشي بوقف الجيش في إدلب.. العودة إلى لعبة الكيميائي القذرة..؟!

التقى سيرغي لافروف بمندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري في نيويورك أمس. وجرى اللقاء بين لافروف والجعفري داخل الأبواب المغلقة، على هامش أعمال… !

2018-01-19 -

ما سر المنديل الذي كانت تمسكه أم كلثوم بيدها؟؟؟

تشتهر أسطورة الطرب أم كلثوم بالعديد من الطقوس التي كانت تقوم بها قبل وأثناء حفلاتها الأمر الذي ميزّها أكثر عن باقي الفنانات، وأكثر ما ينسب… !

2018-01-19 -

رئاسة مجلس الوزراء توجه بإحصاء الأضرار الزراعية الناجمة عن الأحوال الجوية للتعويض المباشر

وجهت رئاسة مجلس الوزراء بإحصاء الأضرار الزراعية الناجمة عن الأحوال الجوية جراء المنخفض الذي تعرضت له سورية منذ يوم أمس للتعويض المباشر لمحصول الحمضيات والأضرار… !

2018-01-17 -

المركز الوطني لتطوير المناهج: الموسيقا والزراعة والمعلوماتية بمنظور جديد في المدارس

ينتظر الطلاب عادة حصص الموسيقا والرياضة والمعلوماتية للخروج من جدية المواد الأساسية والحصول على قسط من الترفيه والراحة وإيجاد مساحة للتعبير عن مواهبهم وهواياتهم… !

2018-01-19 -

آبل تمنح المستخدمين حق إيقاف ميزة إبطاء الهواتف

تقدم شركة آبل ميزة للمستخدمين تتيح لهم إيقاف عملية إبطاء أجهزتهم القديمة، وفقا للرئيس التنفيذي، تيم كوك. وقال كوك، قدمت آبل خيارا للمستخدمين بإيقاف تلك… !

2018-01-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعياً بتمديد العمل بالمرسوم (4) لعام2017 القاضي بتثبيت العاملين المؤقتين بعقود سنوية من ذوي الشهداء وتشغيل الشباب

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2018 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017 لمدة سنة… !

2018-01-20 -

تقرير الـsns: الاستخبارات الإسرائيلية نفّذت تفجير صيدا.. والخط الأزرق بؤرة توتر جديد..؟!

في مدة قياسية، تمكّن فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي اللبناني من كشف كيفية تنفيذ الاستخبارات الإسرائيلية لعملية التفجير في مدينة صيدا، يوم الأحد الفائت… !

2018-01-18 -

وزير الإعلام لوفد منظمة فياآراب: الإعلام السوري تميز بإيمانه بوطنه وجيشه منذ بداية الحرب

أكد وزير الإعلام عماد سارة أن الوضع الإعلامي في سورية “جيد” رغم كل ما يتعرض له إلى الآن من محاربة وتشويه من قبل كبرى… !

2018-01-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 كانون الثاني

الحمل   أنت في الشهر الأفضل فالسعادة ترافقك وتدخل حياتك بل وتدخل منزلك لأنك واضح في أخذك للقرارات وقد تأخذ قراراً مهماً لحياتك العاطفية يؤازرك فيه من حولك الثور هذا يوم فيه أجوبة قد تسبب ارتباك…

2018-01-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 كانون الثاني

الحمل   أنت تشعر أن المحيط لا يفهمك ولا يقدر مشاعرك وقد تتضايق من أمور عملية تتمناها ولكنك تشعر أنها بعيدة المنال الثور علاقات جديدة ولقاءات مهمة وتعارف أو مصالحات أو نقاشات عائلية فاستفد منها لتحقيق…