بيان القمة الإسلامية بدون أسنان..؟!

رأي البلد

2017-12-14 -
المصدر : محطة أخبار سورية

طالب البيان الختامي للقمة الإسلامية الطارئة الذي عقد في إسطنبول الأربعاء، لدعم القدس، طالب جميع دول العالم بالاعتراف بالقدس الشرقية المحتلة، عاصمة لدولة فلسطين. وعبّر البيان عن رفض وإدانة "قرار الولايات المتحدة غير القانوني بشأن القدس"، مؤكدا أن الدول الأعضاء المشاركة في القمة، مستعدة لطرح مسألة القدس على الجمعية العامة للأمم المتحدة، في حال عدم تحرك مجلس الأمن في هذا الصدد... الخ.

بيان القمة الإسلامية الإستثنائية بدون أسنان لتطبييقه؛ بل أكثر من ذلك؛ هو لا يحتوي شيئاً يمكن تطبيقه عملياً ويكون مفيداً. وعليه، فإن الصراخ مرتفع والضجيج أعلى ولكن بدون طحن؛ فكل ما هدد به المجتمعون لا يخيف إسرائيل ولا الولايات المتحدة، ولا يدفعهما حتى للتفكير بالتراجع عن قرار الرئيس الأمريكي ترامب اعتبار مدينة القدس المحتلة عاصمة للكيان الإسرائيلي، ونقل السفارة الأمريكية إليها، رغم بعض الكلمات التي تضمنت أفكاراً مهمة مثل كلمة الرئيس اللبناني ميشال عون.

القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي حول القدس عقدت ، في مدينة إسطنبول، بحضور ممثلين عن 48 دولة، بينهم 16 زعيما على مستوى رؤساء أو ملوك أو أمراء؛ وهذا الحضور المتدني والمتراخي، هو بحدّ ذاته إشارة ضعف ولا مبالاة يقرأها الأمريكيون والإسرائيليون ويفهمونها بوضوح؛ بل لعلّ الرئيس الأمريكي لم يصدر قراره أصلاً، إلا بعدما حصل هاتفياً على موافقة عدد من القادة المعنيين في المنطقة؛ ولذلك، ربما أضرت القمة بالقضية الفلسطينية وقضية القدس عبر سقفها المنخفض بشكل كبير، أكثر مما خدمتها.

القمة تحدثت عن دورٍ للأمم المتحدة، ولكننا نعرف جميعاً أنّ إسرائيل مدعومة من الولايات المتحدة، لم تنفّذ يوماً أي قرار من قرارات الأمم المتحدة ولم تستجب لها؛ وعليه، لن يكون لهذه القمة أي تأثير عملي على أرض الواقع؛ فالقمة، مثل رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس أسقطت أهم ورقة يمكن أن تكون في يدها؛ المقاومة المسلحة؛ حتى أنها لم تجرؤ على التلويح بها.

دعم قضية القدس يأتي من مكان آخر؛ من الشارع الفلسطيني؛ من انتفاضة ثالثة يطلقها الشعب الفلسطيني الذي لا يزال يواصل احتجاجه في الشارع ويراكم القلق والخوف عند الأميركيين والإسرائيليين؛ الدعم يأتي من المقاومة في الأرض الفلسطينية المحتلة، وفي جنوب لبنان؛ الانتفاضة والمقاومة المسلحة هي التي تجبر الكيان الإسرائيلي على الانسحاب من القدس لتكون "فعلياً" عاصمة أبدية لفلسطين، وليس "ميوعة" بيانات الرفض والشجب والاستنكار والإدانة التي لا تستحق الاهتمام بها ولا تساوي الحبر الذي كتبت به؛ وربما كان أجدى التبرع بالمبالغ التي أنفقت لعقد القمة الإسلامية لمصلحة الشعب الفلسطيني المقاوم والصامد على حدّ السيف. المطلوب التصعيد في وجه العدو والعدوان لتحرير القدس، وغير ذلك مضيعة للوقت وموت بطيء للقضية الفلسطينية.. كما جرى ويجري منذ عام 1948 وحتى الآن..؟!

 

ملاحظة : وضعنا للقراء الاعزاء الصورة الحقيقية للقمة

بديع عفيف
عدد الزيارات
1039
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 نيسان - رشا شربتجي ...كل عام وأنت بخير

إنه الكائن العنيد الصموت .. واقعي لا يحلم بمشاريع وهمية .. لكنه مترفع متعجرف عملي تقدمي جريء .. يميل إلى البيت .. يحب أولاده ..…
2018-04-19 -

حركة الكواكب يوم 21 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-04-21 -

تقرير الـsns: اجتماع عسكريين من روسيا والعراق وإيران وسورية في بغداد.. مسلحون يخططون لإنشاء حكم ذاتي جنوب سورية برعاية واشنطن..…

ذكرت وزارة الدفاع الإيرانية أن عسكريين من إيران وروسيا وسورية والعراق عقدوا، أمس، اجتماعا واسعا في بغداد لمناقشة التنسيق المشترك في مجال مكافحة الإرهاب. وأوضحت…
2018-04-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 نيسان

الحمل ربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة اترك مجالاً للغد .. لتصحح .. أو لتفكر الثور حياتك هذا اليوم في حركة مستمرة وقابلة للانقلاب للأفضل في أي لحظة ولكن ابذل الجهود للسير نحو هدفك بثبات وحزم…
2018-04-21 -

حركة الكواكب يوم 21 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يباشر تقدم في برج الحمل مما يحذر برج الجدي عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجدي مما يحذر برج…
2018-04-21 -
2018-04-18 -

مدير نادي الجيش الرياضي : فريق الجيش سيبقى "الزعيم" والدليل انتصاراته الأخيرة

أكد مدير نادي الجيش الرياضي العميد محسن عباس لميلودي إف إم أن "ما يقدمه فريق الجيش الرياضي اليوم سواءً في كرة القدم أو كرة السلة… !

2018-04-21 -

تقرير الـsns: موسكو ترفض بشدة محاولات تدمير وتقسيم سورية.. والولايات المتحدة تقوم بعملية استراتيجية واسعة النطاق..؟!

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من وجود محاولات تهدف إلى تدمير سورية وتقسيمها وإبقاء تواجد قوات أجنبية في أراضيها إلى الأبد، وشدد على رفض… !

2018-04-20 -

كانييه ويست يعلن صدور ألبومين جديدين قريبا

نيويورك: أعلن نجم الراب الأمريكي كانييه ويست، الذي أدخل المستشفى قبل سنة ونصف السنة لإصابته بنوبة مرتبطة بالضغط النفسي والوهن، صدور ألبومين جديدين له. وفي… !

2018-04-21 -

الجيش يدمر أوكارا ومستودعات ذخيرة للتنظيمات الإرهابية في الحجر الأسود جنوب دمشق

دمرت وحدات من الجيش العربي السوري أوكارا ومستودعات ذخيرة للتنظيمات الارهابية المنتشرة في الغوطة الغربية في اطار عملياتها العسكرية الرامية إلى اجتثاث الارهابيين بشكل كامل… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-20 -

نوكيا تعود إلى السوق بقوة وتطرح هاتفا مميزا

ذكر موقع "NokiaMob" أن شركة "HMD Global" المالكة لحقوق بيع نوكيا تستعد لإطلاق هاتف جديد بمواصفات منافسة. ومن المنتظر أن يطرح الهاتف تحت اسم "Nokia… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-21 -

الصليب الأحمر: تداعيات الحرب اليمنية غير المباشرة أكثر فتكا بالبشر من المعارك

حذرت بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن من أن التداعيات غير المباشرة للنزاع المسلح في هذه البلاد تقتل من المواطنين أكثر مما تقتله العمليات… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 نيسان

الحمل   قرارات حكيمة من طرفك يجعل الأمور حولك مستقرة نسبياً ويجعلك واقعياً وقليل التعرض للوهم وقد تساعدك الظروف لتصحيح الهفوات وترميم بعض العلاقات التي أصابها الملل الثور   قد تعاني هذه الفترة نقص كبير في السيولة …

2018-04-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 نيسان

الحمل   ربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة  فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة  اترك مجالاً  للغد .. لتصحح .. أو لتفكر الثور   حياتك هذا اليوم في حركة…