بيان القمة الإسلامية بدون أسنان..؟!

رأي البلد

2017-12-14 -
المصدر : محطة أخبار سورية

طالب البيان الختامي للقمة الإسلامية الطارئة الذي عقد في إسطنبول الأربعاء، لدعم القدس، طالب جميع دول العالم بالاعتراف بالقدس الشرقية المحتلة، عاصمة لدولة فلسطين. وعبّر البيان عن رفض وإدانة "قرار الولايات المتحدة غير القانوني بشأن القدس"، مؤكدا أن الدول الأعضاء المشاركة في القمة، مستعدة لطرح مسألة القدس على الجمعية العامة للأمم المتحدة، في حال عدم تحرك مجلس الأمن في هذا الصدد... الخ.

بيان القمة الإسلامية الإستثنائية بدون أسنان لتطبييقه؛ بل أكثر من ذلك؛ هو لا يحتوي شيئاً يمكن تطبيقه عملياً ويكون مفيداً. وعليه، فإن الصراخ مرتفع والضجيج أعلى ولكن بدون طحن؛ فكل ما هدد به المجتمعون لا يخيف إسرائيل ولا الولايات المتحدة، ولا يدفعهما حتى للتفكير بالتراجع عن قرار الرئيس الأمريكي ترامب اعتبار مدينة القدس المحتلة عاصمة للكيان الإسرائيلي، ونقل السفارة الأمريكية إليها، رغم بعض الكلمات التي تضمنت أفكاراً مهمة مثل كلمة الرئيس اللبناني ميشال عون.

القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي حول القدس عقدت ، في مدينة إسطنبول، بحضور ممثلين عن 48 دولة، بينهم 16 زعيما على مستوى رؤساء أو ملوك أو أمراء؛ وهذا الحضور المتدني والمتراخي، هو بحدّ ذاته إشارة ضعف ولا مبالاة يقرأها الأمريكيون والإسرائيليون ويفهمونها بوضوح؛ بل لعلّ الرئيس الأمريكي لم يصدر قراره أصلاً، إلا بعدما حصل هاتفياً على موافقة عدد من القادة المعنيين في المنطقة؛ ولذلك، ربما أضرت القمة بالقضية الفلسطينية وقضية القدس عبر سقفها المنخفض بشكل كبير، أكثر مما خدمتها.

القمة تحدثت عن دورٍ للأمم المتحدة، ولكننا نعرف جميعاً أنّ إسرائيل مدعومة من الولايات المتحدة، لم تنفّذ يوماً أي قرار من قرارات الأمم المتحدة ولم تستجب لها؛ وعليه، لن يكون لهذه القمة أي تأثير عملي على أرض الواقع؛ فالقمة، مثل رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس أسقطت أهم ورقة يمكن أن تكون في يدها؛ المقاومة المسلحة؛ حتى أنها لم تجرؤ على التلويح بها.

دعم قضية القدس يأتي من مكان آخر؛ من الشارع الفلسطيني؛ من انتفاضة ثالثة يطلقها الشعب الفلسطيني الذي لا يزال يواصل احتجاجه في الشارع ويراكم القلق والخوف عند الأميركيين والإسرائيليين؛ الدعم يأتي من المقاومة في الأرض الفلسطينية المحتلة، وفي جنوب لبنان؛ الانتفاضة والمقاومة المسلحة هي التي تجبر الكيان الإسرائيلي على الانسحاب من القدس لتكون "فعلياً" عاصمة أبدية لفلسطين، وليس "ميوعة" بيانات الرفض والشجب والاستنكار والإدانة التي لا تستحق الاهتمام بها ولا تساوي الحبر الذي كتبت به؛ وربما كان أجدى التبرع بالمبالغ التي أنفقت لعقد القمة الإسلامية لمصلحة الشعب الفلسطيني المقاوم والصامد على حدّ السيف. المطلوب التصعيد في وجه العدو والعدوان لتحرير القدس، وغير ذلك مضيعة للوقت وموت بطيء للقضية الفلسطينية.. كما جرى ويجري منذ عام 1948 وحتى الآن..؟!

 

ملاحظة : وضعنا للقراء الاعزاء الصورة الحقيقية للقمة

بديع عفيف
عدد الزيارات
1107
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 17 تموز - رانيا محمود ياسين ...كل عام وأنت بخير

إنه لؤلؤة في محارة تنتظر أن يفتحها أحد لتظهر إلى النور . لا يعرف الكذب ولا النفاق ولا الخداع .. نشيط .. عامل .. مجتهد…
2018-07-16 -

حركة الكواكب يوم 17 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما…
2018-07-16 -

أبرز 10 نقاط في المؤتمر الصحفي المشترك بين بوتين وترامب

عقد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب في أعقاب اللقاء بينهما في العاصمة الفنلندية هلسكني مؤتمرا صحفيا مشتركا واختصرنا لكم أهم ما جاء خلال…
2018-07-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 تموز

الحملاحذر التهور والاستعجال فهو طبعك واحذر كلامك الصريح فقد تزعج من حولك بدون أن تقصد وقد تعاني من تأجيل بعض المواعيد وقد تشعر أنك على عتبة الانطلاق وأنكل ما حولك يقيدك الثورقد تشعر أحياناً أن من حولك من زملاء العمل يقيمون عملك وهذا شعور سيضايقك فابذل جهدك في مكانه المناسب…
2018-07-18 -

حركة الكواكب يوم 18 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق…
2018-07-18 -
2018-07-17 -

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال اليوم بحلوله أولاً في ختام منافساته ضمن مرحلة إياب نصف النهائي “البلاي أوف” المقامة في… !

2018-07-18 -

تقرير الـsns: الدفاع الروسية: مستعدون لتنفيذ اتفاقات قمة بوتين- ترامب حول سورية.. الجيش يواصل التقدم نحو حدود الجولان المحتل..

أكدت الدفاع الروسية استعدادها لتنفيذ الاتفاقات في مجال الأمن الدولي التي تم التوصل إليها خلال القمة بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره الأمريكي، دونالد ترامب.… !

2018-07-17 -

لماذا لا تريد النجمة العالمية ريهانا الانجاب من حبيبها السعودي؟

يبدو أن النجمة العالمية ريهانا تخطط لإنجاب الاطفال بعد ان بلغت الثلاثين من عمرها ، ولكن الغريب انها لا تريد الانجاب من حبيبها السعودي حسان… !

2018-07-18 -

المجموعات المسلحة في درعا البلد تسلم أسلحتها الثقيلة للجيش من بينها 3 دبابات وعربتان مدرعتان

واصلت المجموعات المسلحة المنتشرة فى منطقة درعا البلد تسليم أسلحتها الثقيلة والمتوسطة للجيش العربى السوري وذلك في سياق الاتفاق الذي تم التوصل إليه. وذكرت مراسلة… !

2018-07-18 -

مجلس التعليم العالي يعدل آلية الإيفاد الخارجي

عدل مجلس التعليم العالي آلية الإيفاد الخارجي لحائز الدرجة الجامعية الأولى للدراسات العليا لتصبح على مرحلتين. وتتضمن المرحلة الأولى حسب قرار أصدره المجلس تلقت سانا… !

2018-07-17 -

ناسا ترسل مركبة جديدة إلى المريخ رغم خطر العاصفة الترابية

تمضي ناسا قدما في خططها نحو الهبوط المقرر على سطح الكوكب الأحمر لمهمة "إنسايت"، بغض النظر عما إذا كان المريخ يواجه عاصفة ترابية قوية. ويمكن… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-07-18 -

زاخاروفا: ما يفعله الغرب بشأن "الخوذ البيضاء" لا يثير الدهشة

قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن الوزارة لم تتفاجأ من إمكانية إجلاء الدول الغربية لأعضاء الخوذ البيضاء من سوريا الذين ربما بينهم أشخاص… !

2018-07-17 -

قنوات وإذاعات السودان العامة والخاصة تهاجر جماعيا إلى "عرب سات"!

قرر مدراء قنوات وإذاعات سودانية حكومية وخاصة الانتقال بشكل جماعي إلى البث عبر أقمار منظمة الاتصالات الفضائية العربية "عرب سات"، بدلا من الشركة المصرية المماثلة… !

2018-07-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تموز

الحمل    الشهر للعمل الكثير مع إحساس بتعب صحي فأنت مهمل لصحتك وتعمل أكثر من اللازم ولا تمنح نفسك فرصة للراحة  و تدخل يوما فيه الكثير من العمل ومن المسؤوليات الطارئة سواء كانت في عملك أو في…

2018-07-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تموز

الحمل  احذر التهور والاستعجال فهو طبعك واحذر كلامك الصريح فقد تزعج من حولك بدون أن تقصد وقد تعاني من تأجيل بعض المواعيد وقد تشعر أنك على عتبة الانطلاق وأن كل ما حولك يقيدك الثور قد تشعر أحياناً أن…