بيان القمة الإسلامية بدون أسنان..؟!

رأي البلد

2017-12-14 -
المصدر : محطة أخبار سورية

طالب البيان الختامي للقمة الإسلامية الطارئة الذي عقد في إسطنبول الأربعاء، لدعم القدس، طالب جميع دول العالم بالاعتراف بالقدس الشرقية المحتلة، عاصمة لدولة فلسطين. وعبّر البيان عن رفض وإدانة "قرار الولايات المتحدة غير القانوني بشأن القدس"، مؤكدا أن الدول الأعضاء المشاركة في القمة، مستعدة لطرح مسألة القدس على الجمعية العامة للأمم المتحدة، في حال عدم تحرك مجلس الأمن في هذا الصدد... الخ.

بيان القمة الإسلامية الإستثنائية بدون أسنان لتطبييقه؛ بل أكثر من ذلك؛ هو لا يحتوي شيئاً يمكن تطبيقه عملياً ويكون مفيداً. وعليه، فإن الصراخ مرتفع والضجيج أعلى ولكن بدون طحن؛ فكل ما هدد به المجتمعون لا يخيف إسرائيل ولا الولايات المتحدة، ولا يدفعهما حتى للتفكير بالتراجع عن قرار الرئيس الأمريكي ترامب اعتبار مدينة القدس المحتلة عاصمة للكيان الإسرائيلي، ونقل السفارة الأمريكية إليها، رغم بعض الكلمات التي تضمنت أفكاراً مهمة مثل كلمة الرئيس اللبناني ميشال عون.

القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي حول القدس عقدت ، في مدينة إسطنبول، بحضور ممثلين عن 48 دولة، بينهم 16 زعيما على مستوى رؤساء أو ملوك أو أمراء؛ وهذا الحضور المتدني والمتراخي، هو بحدّ ذاته إشارة ضعف ولا مبالاة يقرأها الأمريكيون والإسرائيليون ويفهمونها بوضوح؛ بل لعلّ الرئيس الأمريكي لم يصدر قراره أصلاً، إلا بعدما حصل هاتفياً على موافقة عدد من القادة المعنيين في المنطقة؛ ولذلك، ربما أضرت القمة بالقضية الفلسطينية وقضية القدس عبر سقفها المنخفض بشكل كبير، أكثر مما خدمتها.

القمة تحدثت عن دورٍ للأمم المتحدة، ولكننا نعرف جميعاً أنّ إسرائيل مدعومة من الولايات المتحدة، لم تنفّذ يوماً أي قرار من قرارات الأمم المتحدة ولم تستجب لها؛ وعليه، لن يكون لهذه القمة أي تأثير عملي على أرض الواقع؛ فالقمة، مثل رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس أسقطت أهم ورقة يمكن أن تكون في يدها؛ المقاومة المسلحة؛ حتى أنها لم تجرؤ على التلويح بها.

دعم قضية القدس يأتي من مكان آخر؛ من الشارع الفلسطيني؛ من انتفاضة ثالثة يطلقها الشعب الفلسطيني الذي لا يزال يواصل احتجاجه في الشارع ويراكم القلق والخوف عند الأميركيين والإسرائيليين؛ الدعم يأتي من المقاومة في الأرض الفلسطينية المحتلة، وفي جنوب لبنان؛ الانتفاضة والمقاومة المسلحة هي التي تجبر الكيان الإسرائيلي على الانسحاب من القدس لتكون "فعلياً" عاصمة أبدية لفلسطين، وليس "ميوعة" بيانات الرفض والشجب والاستنكار والإدانة التي لا تستحق الاهتمام بها ولا تساوي الحبر الذي كتبت به؛ وربما كان أجدى التبرع بالمبالغ التي أنفقت لعقد القمة الإسلامية لمصلحة الشعب الفلسطيني المقاوم والصامد على حدّ السيف. المطلوب التصعيد في وجه العدو والعدوان لتحرير القدس، وغير ذلك مضيعة للوقت وموت بطيء للقضية الفلسطينية.. كما جرى ويجري منذ عام 1948 وحتى الآن..؟!

 

ملاحظة : وضعنا للقراء الاعزاء الصورة الحقيقية للقمة

بديع عفيف
عدد الزيارات
1134
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 1 2 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-10-20 -

تقرير الـsns: استهتار استعراضي بالعدالة.. ومطالبات عالمية بتحقيق معمق وشفاف بمقتل خاشقجي... هل سقطت فكرة الدولة السعودية..؟!!

طالب أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بإجراء تحقيق سريع ومعمّق وشفّاف بظروف قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي الذي فُقد أثره بعد دخوله قنصلية بلاده…
2018-10-21 -

صفات مولود21 تشرين الأول..نجدت أنزور..كل عام وأنت بخير

فنان هذا المولود يجمع إلى طرافة الميزان شفافية العقرب وبين الطرافة والشفافية حب للأشياء المستحدثة والفن والموسيقى . هذا المولود المزاجي الذي يجمع بين هوائية…
2018-10-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الأول

الحمل أنت جذاب اليوم ومهيمن على من حولك و اليوم للقرارات أو لتتطور الأمور لصالحك و لتزيد حماستك وتفرح لتعزيز قدراتك مع من حولك فالحيوية هي مصدر طاقتك وحماسك الثوراحذر بعض الكلمات أو الوعود الوهمية سواء تلك التي تدخلك في عوالم الشك أو الغيرة أو تلك الكلمات التي تدخلك في…
2018-10-21 -

حركة الكواكب يوم 22 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء…
2018-10-21 -
2018-10-20 -

الوحدة يفوز على الجيش في الدوري الممتاز لكرة القدم

ألحق فريق الوحدة أول خسارة بفريق الجيش في الدوري الممتاز لكرة القدم بعد أن فاز عليه بهدف وحيد في ختام مباريات الاسبوع الخامس التي جرت… !

2018-10-22 -

تقرير الـsns: بولتون يعرض في موسكو استراتيجيا جديدة في سورية..؟!

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس، أن المسلحين يواصلون انتهاكاتهم لنظام وقف إطلاق النار في منطقة خفض التوتر بمحافظة إدلب السورية. وفي موجز صحفي، أفاد رئيس… !

2018-10-21 -

محمد هنيدي يكشف مفاجأة بشأن أحد أشهر مشاهده السينمائية

يحظى مشوار الممثل المصري الكوميدي، محمد هنيدي، الفني بالعديد من المشاهد السينمائية الشهيرة، لعل من أبرزها، تجسيده لدور بائعة هوى في فيلم "جاءنا البيان التالي".… !

2018-10-22 -

درجات الحرارة حول معدلاتها وفرصة لهطل زخات محلية من المطر

تميل درجات الحرارة للارتفاع لتصبح حول معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقات الجو العليا. وتوقعت المديرية… !

2018-10-19 -

غدا اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة

تجري وزارة التربية غدا السبت اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها العلمي والأدبي لدورة 2019. وذكرت الوزارة في بيان تلقت سانا… !

2018-10-20 -

"Palm".. هاتف صغير بتقنيات منافسة

استعرضت مجموعة من مهندسي الإلكترونيات في سان فرانسيسكو الأمريكية هاتفا ذكيا صغيرا بمواصفات منافسة. وجاء هذا الهاتف بهيكل صغير وأنيق من الزجاج والمعدن بسماكة 7.4… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-22 -

صورة محمد بن سلمان تتصدر غلاف "دير شبيغل" الألمانية

تصدرت صورة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان غلاف الصحيفة الألمانية المشهورة "دير شبيغل"، تحت عنوان "الأمير والقتل". وتطرقت الصحيفة لقضية الصحفي السعودي الراحل… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 تشرين الأول

الحمل  انتبه على أمورك النفسية والصحية و تحكم بغضبك ولا تفتح دفاتر الماضي وتتذكر المآسي الماضية فتشعر بالمرارة وتصبح أكثر عصبية وتصبح ردود فعلك أقسى الثور    العلاقات العامة مع المحيط والتعارف واللقاءات أساس هذا اليوم الجيد و…

2018-10-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الأول

الحمل   أنت جذاب اليوم ومهيمن على من حولك و اليوم للقرارات أو لتتطور الأمور لصالحك و لتزيد حماستك وتفرح لتعزيز قدراتك مع من حولك فالحيوية هي مصدر طاقتك وحماسك الثور    احذر بعض الكلمات أو الوعود الوهمية…