هل تقيم روسيا قاعدة عسكرية في قلب الناتو؟

مقالات مختارة

2017-12-13 -
المصدر :

"قاعدة روسية كان يمكن أن تساعد الصرب في الدفاع عن استقلالهم"، عنوان مقال "أوراسيا ديلي" حول أن صربيا لن تستطيع ضمان تطورها دون اعتمادها على حلف ما.

يستند المقال إلى رأي الخبير الصربي سرجان بيريشيتش، ورد الخبير الروسي فيكتور ليتوفكين، في إمكانية إقامة قاعدة عسكرية روسية في صربيا.

يرى بيريشيتش أن نزوع صربيا الواضح لأن تصبح عضوا في الاتحاد الأوروبي لم يجلب لها، بعد، الازدهار الاقتصادي. إنما على العكس من ذلك، فمراكز الاقتصاد العالمي تتحول إلى الشرق. ويقول: "الدور المنوط بالبلقان الغربي هو حماية أوروبا من روسيا والصين. كل هذا يدل على ضبابية آفاق صربيا الاقتصادية مع الاعتماد على الاتحاد الأوروبي".

ويضيف أن توازن صربيا عسكريا، بين روسيا والناتو، لا يمكن أن يستمر إلى الأبد، خاصة وأن الناتو يعتمد على الألبان والكروات، "لذلك، بالنسبة لصربيا، فإن الحل الوحيد هو تعزيز العلاقات الاقتصادية والعسكرية مع روسيا والعلاقات الاقتصادية مع الصين"، كما يقول بيريشيتش.

ويضيف "أن تقيم صربيا اتصالات عسكرية أوثق مع روسيا، أمر يعتمد على الفهم الصحيح لحالة البلاد من قبل سلطاتها. كما يتعين على روسيا أن تقدم لصربيا فرصة للتعاون العسكري الأعمق، وصولا إلى إقامة قاعدة عسكرية".

وبيّن بيريشيتش أن "قاعدة عسكرية (روسية) في صربيا لن تكلف روسيا كثيرا. ويمكن وضعها على أحد المرافق الموجودة لدى الجيش الصربي... هذه القاعدة لن تكون احتلالية، فلا تحتاج إلى بنية تحتية كبيرة ونفقات، على عكس المنشآت العسكرية الأمريكية، وستكون في بيئة ودية".

أما الخبير العسكري الروسي فيكتور ليتوفكين، فيعلق على رأي زميله الصربي، قائلا: "صربيا إذا أرادت (القاعدة) فنعم. ولكنها هل تريد ذلك، ذلك ما لا يعرفه أحد بعد. رئيس صربيا، لم يقل شيئا بهذا الخصوص، ولم يجر استفتاء المواطنين حول الأمر".

ووفقا لليتوفكين، فمن وجهة نظر عسكرية، أن يكون لدى روسيا قاعدة في البلقان أمر سيمكنها من السيطرة على جزء آخر من البحر الأبيض المتوسط، وذلك سيكون هاما للطيران، في المقام الأول.

وأضاف ليتوفكين للصحيفة: "صربيا اليوم لا تستطيع الوصول إلى البحر، وموسكو ستساعد بلغراد في الدفاع عن استقلالها، وتقاوم محاولات الناتو والولايات المتحدة ضم صربيا إلى تحالف مناهض لروسيا"، مؤكدا عدم سهولة تنظيم مثل هذه القاعدة في صربيا نظرا لتطويق دول الناتو للبلاد.

عدد الزيارات
230
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 1 2 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-10-20 -

تقرير الـsns: استهتار استعراضي بالعدالة.. ومطالبات عالمية بتحقيق معمق وشفاف بمقتل خاشقجي... هل سقطت فكرة الدولة السعودية..؟!!

طالب أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بإجراء تحقيق سريع ومعمّق وشفّاف بظروف قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي الذي فُقد أثره بعد دخوله قنصلية بلاده…
2018-10-21 -

صفات مولود21 تشرين الأول..نجدت أنزور..كل عام وأنت بخير

فنان هذا المولود يجمع إلى طرافة الميزان شفافية العقرب وبين الطرافة والشفافية حب للأشياء المستحدثة والفن والموسيقى . هذا المولود المزاجي الذي يجمع بين هوائية…
2018-10-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الأول

الحمل أنت جذاب اليوم ومهيمن على من حولك و اليوم للقرارات أو لتتطور الأمور لصالحك و لتزيد حماستك وتفرح لتعزيز قدراتك مع من حولك فالحيوية هي مصدر طاقتك وحماسك الثوراحذر بعض الكلمات أو الوعود الوهمية سواء تلك التي تدخلك في عوالم الشك أو الغيرة أو تلك الكلمات التي تدخلك في…
2018-10-21 -

حركة الكواكب يوم 22 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء…
2018-10-21 -
2018-10-20 -

الوحدة يفوز على الجيش في الدوري الممتاز لكرة القدم

ألحق فريق الوحدة أول خسارة بفريق الجيش في الدوري الممتاز لكرة القدم بعد أن فاز عليه بهدف وحيد في ختام مباريات الاسبوع الخامس التي جرت… !

2018-10-22 -

تقرير الـsns: بولتون يعرض في موسكو استراتيجيا جديدة في سورية..؟!

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس، أن المسلحين يواصلون انتهاكاتهم لنظام وقف إطلاق النار في منطقة خفض التوتر بمحافظة إدلب السورية. وفي موجز صحفي، أفاد رئيس… !

2018-10-21 -

محمد هنيدي يكشف مفاجأة بشأن أحد أشهر مشاهده السينمائية

يحظى مشوار الممثل المصري الكوميدي، محمد هنيدي، الفني بالعديد من المشاهد السينمائية الشهيرة، لعل من أبرزها، تجسيده لدور بائعة هوى في فيلم "جاءنا البيان التالي".… !

2018-10-22 -

الجمعة المقبل بدء العمل بالتوقيت الشتوي

تذكر رئاسة مجلس الوزراء ببدء العمل بالتوقيت الشتوي اعتباراً من صباح يوم الجمعة المقبل الموافق الـ 26 من تشرين الأول بحيث يتم تأخير الساعة 60… !

2018-10-19 -

غدا اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة

تجري وزارة التربية غدا السبت اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها العلمي والأدبي لدورة 2019. وذكرت الوزارة في بيان تلقت سانا… !

2018-10-20 -

"Palm".. هاتف صغير بتقنيات منافسة

استعرضت مجموعة من مهندسي الإلكترونيات في سان فرانسيسكو الأمريكية هاتفا ذكيا صغيرا بمواصفات منافسة. وجاء هذا الهاتف بهيكل صغير وأنيق من الزجاج والمعدن بسماكة 7.4… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-22 -

صورة محمد بن سلمان تتصدر غلاف "دير شبيغل" الألمانية

تصدرت صورة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان غلاف الصحيفة الألمانية المشهورة "دير شبيغل"، تحت عنوان "الأمير والقتل". وتطرقت الصحيفة لقضية الصحفي السعودي الراحل… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 تشرين الأول

الحمل  انتبه على أمورك النفسية والصحية و تحكم بغضبك ولا تفتح دفاتر الماضي وتتذكر المآسي الماضية فتشعر بالمرارة وتصبح أكثر عصبية وتصبح ردود فعلك أقسى الثور    العلاقات العامة مع المحيط والتعارف واللقاءات أساس هذا اليوم الجيد و…

2018-10-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الأول

الحمل   أنت جذاب اليوم ومهيمن على من حولك و اليوم للقرارات أو لتتطور الأمور لصالحك و لتزيد حماستك وتفرح لتعزيز قدراتك مع من حولك فالحيوية هي مصدر طاقتك وحماسك الثور    احذر بعض الكلمات أو الوعود الوهمية…