هل تقيم روسيا قاعدة عسكرية في قلب الناتو؟

مقالات مختارة

2017-12-13 -
المصدر :

"قاعدة روسية كان يمكن أن تساعد الصرب في الدفاع عن استقلالهم"، عنوان مقال "أوراسيا ديلي" حول أن صربيا لن تستطيع ضمان تطورها دون اعتمادها على حلف ما.

يستند المقال إلى رأي الخبير الصربي سرجان بيريشيتش، ورد الخبير الروسي فيكتور ليتوفكين، في إمكانية إقامة قاعدة عسكرية روسية في صربيا.

يرى بيريشيتش أن نزوع صربيا الواضح لأن تصبح عضوا في الاتحاد الأوروبي لم يجلب لها، بعد، الازدهار الاقتصادي. إنما على العكس من ذلك، فمراكز الاقتصاد العالمي تتحول إلى الشرق. ويقول: "الدور المنوط بالبلقان الغربي هو حماية أوروبا من روسيا والصين. كل هذا يدل على ضبابية آفاق صربيا الاقتصادية مع الاعتماد على الاتحاد الأوروبي".

ويضيف أن توازن صربيا عسكريا، بين روسيا والناتو، لا يمكن أن يستمر إلى الأبد، خاصة وأن الناتو يعتمد على الألبان والكروات، "لذلك، بالنسبة لصربيا، فإن الحل الوحيد هو تعزيز العلاقات الاقتصادية والعسكرية مع روسيا والعلاقات الاقتصادية مع الصين"، كما يقول بيريشيتش.

ويضيف "أن تقيم صربيا اتصالات عسكرية أوثق مع روسيا، أمر يعتمد على الفهم الصحيح لحالة البلاد من قبل سلطاتها. كما يتعين على روسيا أن تقدم لصربيا فرصة للتعاون العسكري الأعمق، وصولا إلى إقامة قاعدة عسكرية".

وبيّن بيريشيتش أن "قاعدة عسكرية (روسية) في صربيا لن تكلف روسيا كثيرا. ويمكن وضعها على أحد المرافق الموجودة لدى الجيش الصربي... هذه القاعدة لن تكون احتلالية، فلا تحتاج إلى بنية تحتية كبيرة ونفقات، على عكس المنشآت العسكرية الأمريكية، وستكون في بيئة ودية".

أما الخبير العسكري الروسي فيكتور ليتوفكين، فيعلق على رأي زميله الصربي، قائلا: "صربيا إذا أرادت (القاعدة) فنعم. ولكنها هل تريد ذلك، ذلك ما لا يعرفه أحد بعد. رئيس صربيا، لم يقل شيئا بهذا الخصوص، ولم يجر استفتاء المواطنين حول الأمر".

ووفقا لليتوفكين، فمن وجهة نظر عسكرية، أن يكون لدى روسيا قاعدة في البلقان أمر سيمكنها من السيطرة على جزء آخر من البحر الأبيض المتوسط، وذلك سيكون هاما للطيران، في المقام الأول.

وأضاف ليتوفكين للصحيفة: "صربيا اليوم لا تستطيع الوصول إلى البحر، وموسكو ستساعد بلغراد في الدفاع عن استقلالها، وتقاوم محاولات الناتو والولايات المتحدة ضم صربيا إلى تحالف مناهض لروسيا"، مؤكدا عدم سهولة تنظيم مثل هذه القاعدة في صربيا نظرا لتطويق دول الناتو للبلاد.

-
عدد الزيارات
185
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 نيسان - رشا شربتجي ...كل عام وأنت بخير

إنه الكائن العنيد الصموت .. واقعي لا يحلم بمشاريع وهمية .. لكنه مترفع متعجرف عملي تقدمي جريء .. يميل إلى البيت .. يحب أولاده ..…
2018-04-19 -

حركة الكواكب يوم 21 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-04-21 -

تقرير الـsns: اجتماع عسكريين من روسيا والعراق وإيران وسورية في بغداد.. مسلحون يخططون لإنشاء حكم ذاتي جنوب سورية برعاية واشنطن..…

ذكرت وزارة الدفاع الإيرانية أن عسكريين من إيران وروسيا وسورية والعراق عقدوا، أمس، اجتماعا واسعا في بغداد لمناقشة التنسيق المشترك في مجال مكافحة الإرهاب. وأوضحت…
2018-04-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 نيسان

الحمل ربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة اترك مجالاً للغد .. لتصحح .. أو لتفكر الثور حياتك هذا اليوم في حركة مستمرة وقابلة للانقلاب للأفضل في أي لحظة ولكن ابذل الجهود للسير نحو هدفك بثبات وحزم…
2018-04-21 -

حركة الكواكب يوم 21 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يباشر تقدم في برج الحمل مما يحذر برج الجدي عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في برج الجدي مما يحذر برج…
2018-04-21 -
2018-04-18 -

مدير نادي الجيش الرياضي : فريق الجيش سيبقى "الزعيم" والدليل انتصاراته الأخيرة

أكد مدير نادي الجيش الرياضي العميد محسن عباس لميلودي إف إم أن "ما يقدمه فريق الجيش الرياضي اليوم سواءً في كرة القدم أو كرة السلة… !

2018-04-21 -

تقرير الـsns: موسكو ترفض بشدة محاولات تدمير وتقسيم سورية.. والولايات المتحدة تقوم بعملية استراتيجية واسعة النطاق..؟!

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من وجود محاولات تهدف إلى تدمير سورية وتقسيمها وإبقاء تواجد قوات أجنبية في أراضيها إلى الأبد، وشدد على رفض… !

2018-04-20 -

كانييه ويست يعلن صدور ألبومين جديدين قريبا

نيويورك: أعلن نجم الراب الأمريكي كانييه ويست، الذي أدخل المستشفى قبل سنة ونصف السنة لإصابته بنوبة مرتبطة بالضغط النفسي والوهن، صدور ألبومين جديدين له. وفي… !

2018-04-21 -

المشافي الخاصة في درعا.. أجور مرتفعة.. ماذا عن الخدمات؟

يشكو العديد من المواطنين في مدينة درعا من تراجع نوعية الخدمات التي تقدمها المشافي الخاصة وضعف الرقابة على أدائها إضافة إلى الأجور المرتفعة التي تتقاضاها… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-20 -

نوكيا تعود إلى السوق بقوة وتطرح هاتفا مميزا

ذكر موقع "NokiaMob" أن شركة "HMD Global" المالكة لحقوق بيع نوكيا تستعد لإطلاق هاتف جديد بمواصفات منافسة. ومن المنتظر أن يطرح الهاتف تحت اسم "Nokia… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-21 -

الصليب الأحمر: تداعيات الحرب اليمنية غير المباشرة أكثر فتكا بالبشر من المعارك

حذرت بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن من أن التداعيات غير المباشرة للنزاع المسلح في هذه البلاد تقتل من المواطنين أكثر مما تقتله العمليات… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 نيسان

الحمل   قرارات حكيمة من طرفك يجعل الأمور حولك مستقرة نسبياً ويجعلك واقعياً وقليل التعرض للوهم وقد تساعدك الظروف لتصحيح الهفوات وترميم بعض العلاقات التي أصابها الملل الثور   قد تعاني هذه الفترة نقص كبير في السيولة …

2018-04-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 نيسان

الحمل   ربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة  فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة  اترك مجالاً  للغد .. لتصحح .. أو لتفكر الثور   حياتك هذا اليوم في حركة…