باحث روسي: على روسيا أن تكسب من اللعب في الشرق الأوسط

مقالات مختارة

2017-12-10 -
المصدر :

"اليأس الروسي سرَجَ التاريخ"، عنوان حوار مع سيرغي كاراغانوف، في مجلة "إكسبرت"، حول إمكانية تغيير النظام العالمي الحالي ودور روسيا في الشرق الأوسط ومكانتها.

من حوار كاراغانوف، الباحث السياسي والاقتصادي، عميد كلية الاقتصاد العالمي والسياسة العالمية في المدرسة العليا للاقتصاد، وعضو في المجلس الاستشاري لمنتدى لوكسمبرغ بشأن منع الكوارث النووية نتوقف عند موقفه من طبيعة السياسة الروسية في الشرق الأوسط.

ولكن قبل ذلك، نستمع إليه يقول إن "الفوضى وغياب الحوار بين القوى العالمية، وليس فقط روسيا والولايات المتحدة... يجعل الوضع أكثر خطورة مما كانت عليه في حقبة الحرب الباردة. إنما هي فترة انتقالية، مع أنها يمكن أن تستمر لفترة طويلة جدا....وبعدها سيكون هناك مركزان رئيسيان: واحد أوراسي بقيادة الصين، و... معها روسيا وإيران والهند وكوريا الجنوبية واليابان؛ وآخر يتمركز حول الولايات المتحدة".

وأما في الإجابة عن سؤال المجلة: هل من الممكن أن نقوّم إيجابيا نهجنا (نهج روسيا) تجاه الشرق الأوسط؟ فيجيب كاراغانوف:
" لا تزال سياستنا منخفضة التكلفة جدا ومربحة للغاية. والمشكلة هي أنه لا يمكن تحقيق شيء دائم في الشرق الأوسط.  يمكنك التفاوض، يمكنك بناء هياكل كبيرة مع الصين، مع الهند، مع أوروبا يوما ما،  ولكن ليس في الشرق الأوسط. إن التحديث الفاشل لجزء من الدول الإسلامية والانفجار السكاني والتغيرات المناخية التي أدت إلى خفض كمية المياه والغذاء، جعلت هذه المنطقة، بالإضافة إلى التدخل المباشر فيها وتدميرها، جعلتها غير مستقرة  لفترة طويلة. لذلك، الممكن هناك فقط اللعب. ولذلك يجب أن نفهم عدم جواز التورط هناك بأي شكل من الأشكال. ويبدو أننا إلى الآن نفهم ذلك، ولكن بالطبع، لا يزال منافسونا الجيوسياسيون يحلمون بتوريطنا هناك، حتى نغرق. يتحدثون أحيانا عن ذلك.
في حين نلاحظ أن الولايات المتحدة تهرب من هناك. وهناك سببان رئيسيان لذلك. واحد منهما: أنها إلى حد أقل من ذي قبل، تعتمد على النفط من هذه المنطقة؛ والثاني: رأت أن التواجد العميق غير موثوق ومكلف للغاية. ونحن لسنا بحاجة إلى استبدال حضورنا الثقيل بحضور الولايات المتحدة، وعلينا أن نلعب، أن نكسب من اللعب، وربما جني فوائد اقتصادية، ذلك أننا، حتى الآن، على عكس الاتحاد السوفياتي، لا نضخ المال تقريبا إلى هناك".

-
عدد الزيارات
182
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 كانون الثاني

مولود أنت بين التراب والهواء ، بين الثبات والمزاجية ، مما قد يخولك الوصول إلى أهدافك بجهد مرات وعن طريق الصدفة مرات أخرى . مولود…
2018-01-19 -

السيسي يحكم قبضته على المخابرات: نهاية عصر صراع الأجهزة:

انتهى عصر صراع الأجهزة في مصر، فالمخابرات الحربية انتصرت في خلافاتها مع المخابرات العامة، في خطوة تعزز استقرار نظام الرئيس السيسي قبل الانتخابات المقبلة؛ فبعد…
2018-01-19 -

الجيش يصل إلى مشارف مطار أبو الضهور

واصلت وحدات الجيش العربي السوري العاملة في حلب عملياتها على ما تبقى من أوكار وتجمعات لإرهابيي تنظيم جبهة النصرة والتنظيمات المنضوية تحت زعامته بريف حلب…
2018-01-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 كانون الثاني

الحمل أنت تشعر أن المحيط لا يفهمك ولا يقدر مشاعرك وقد تتضايق من أمور عملية تتمناها ولكنك تشعر أنها بعيدة المنال الثور علاقات جديدة ولقاءات مهمة وتعارف أو مصالحات أو نقاشات عائلية فاستفد منها لتحقيق أحلامك والأهم أنك تقضي معظم أوقات فراغك على الهاتف الجوزاء أحذر بعض التصرفات العفوية التي…
2018-01-20 -

الجيش يصل إلى مشارف مطار أبو الضهور

واصلت وحدات الجيش العربي السوري العاملة في حلب عملياتها على ما تبقى من أوكار وتجمعات لإرهابيي تنظيم جبهة النصرة والتنظيمات المنضوية تحت زعامته بريف حلب الجنوبي وسيطرت على قرية قيطل بعد تكبيد الإرهابيين خسائر بالأفراد والعتاد. وأفاد وكالة سانا للأنباء بأن وحدات من الجيش بالتعاون مع القوات الحليفة واصلت عملياتها…
2018-01-19 -
2018-01-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخرج من الدور الأول لبطولة آسيا

خرج منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم من الدور الأول لبطولة آسيا للمنتخبات تحت 23 عاما المقامة حاليا في الصين بعد تعادله اليوم أمام المنتخب… !

2018-01-20 -

تقرير الـsns: ما حقيقة موقف واشنطن من غزو عفرين.. أنقرة تربط حضور المعارضة سوتشي بوقف الجيش في إدلب.. العودة إلى لعبة الكيميائي القذرة..؟!

التقى سيرغي لافروف بمندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري في نيويورك أمس. وجرى اللقاء بين لافروف والجعفري داخل الأبواب المغلقة، على هامش أعمال… !

2018-01-19 -

ما سر المنديل الذي كانت تمسكه أم كلثوم بيدها؟؟؟

تشتهر أسطورة الطرب أم كلثوم بالعديد من الطقوس التي كانت تقوم بها قبل وأثناء حفلاتها الأمر الذي ميزّها أكثر عن باقي الفنانات، وأكثر ما ينسب… !

2018-01-19 -

رئاسة مجلس الوزراء توجه بإحصاء الأضرار الزراعية الناجمة عن الأحوال الجوية للتعويض المباشر

وجهت رئاسة مجلس الوزراء بإحصاء الأضرار الزراعية الناجمة عن الأحوال الجوية جراء المنخفض الذي تعرضت له سورية منذ يوم أمس للتعويض المباشر لمحصول الحمضيات والأضرار… !

2018-01-17 -

المركز الوطني لتطوير المناهج: الموسيقا والزراعة والمعلوماتية بمنظور جديد في المدارس

ينتظر الطلاب عادة حصص الموسيقا والرياضة والمعلوماتية للخروج من جدية المواد الأساسية والحصول على قسط من الترفيه والراحة وإيجاد مساحة للتعبير عن مواهبهم وهواياتهم… !

2018-01-19 -

آبل تمنح المستخدمين حق إيقاف ميزة إبطاء الهواتف

تقدم شركة آبل ميزة للمستخدمين تتيح لهم إيقاف عملية إبطاء أجهزتهم القديمة، وفقا للرئيس التنفيذي، تيم كوك. وقال كوك، قدمت آبل خيارا للمستخدمين بإيقاف تلك… !

2018-01-07 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعياً بتمديد العمل بالمرسوم (4) لعام2017 القاضي بتثبيت العاملين المؤقتين بعقود سنوية من ذوي الشهداء وتشغيل الشباب

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 1 لعام 2018 القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2017 لمدة سنة… !

2018-01-20 -

تقرير الـsns: الاستخبارات الإسرائيلية نفّذت تفجير صيدا.. والخط الأزرق بؤرة توتر جديد..؟!

في مدة قياسية، تمكّن فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي اللبناني من كشف كيفية تنفيذ الاستخبارات الإسرائيلية لعملية التفجير في مدينة صيدا، يوم الأحد الفائت… !

2018-01-18 -

وزير الإعلام لوفد منظمة فياآراب: الإعلام السوري تميز بإيمانه بوطنه وجيشه منذ بداية الحرب

أكد وزير الإعلام عماد سارة أن الوضع الإعلامي في سورية “جيد” رغم كل ما يتعرض له إلى الآن من محاربة وتشويه من قبل كبرى… !

2018-01-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 كانون الثاني

الحمل   أنت في الشهر الأفضل فالسعادة ترافقك وتدخل حياتك بل وتدخل منزلك لأنك واضح في أخذك للقرارات وقد تأخذ قراراً مهماً لحياتك العاطفية يؤازرك فيه من حولك الثور هذا يوم فيه أجوبة قد تسبب ارتباك…

2018-01-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 كانون الثاني

الحمل   أنت تشعر أن المحيط لا يفهمك ولا يقدر مشاعرك وقد تتضايق من أمور عملية تتمناها ولكنك تشعر أنها بعيدة المنال الثور علاقات جديدة ولقاءات مهمة وتعارف أو مصالحات أو نقاشات عائلية فاستفد منها لتحقيق…