باحث روسي: على روسيا أن تكسب من اللعب في الشرق الأوسط

مقالات مختارة

2017-12-10 -
المصدر :

"اليأس الروسي سرَجَ التاريخ"، عنوان حوار مع سيرغي كاراغانوف، في مجلة "إكسبرت"، حول إمكانية تغيير النظام العالمي الحالي ودور روسيا في الشرق الأوسط ومكانتها.

من حوار كاراغانوف، الباحث السياسي والاقتصادي، عميد كلية الاقتصاد العالمي والسياسة العالمية في المدرسة العليا للاقتصاد، وعضو في المجلس الاستشاري لمنتدى لوكسمبرغ بشأن منع الكوارث النووية نتوقف عند موقفه من طبيعة السياسة الروسية في الشرق الأوسط.

ولكن قبل ذلك، نستمع إليه يقول إن "الفوضى وغياب الحوار بين القوى العالمية، وليس فقط روسيا والولايات المتحدة... يجعل الوضع أكثر خطورة مما كانت عليه في حقبة الحرب الباردة. إنما هي فترة انتقالية، مع أنها يمكن أن تستمر لفترة طويلة جدا....وبعدها سيكون هناك مركزان رئيسيان: واحد أوراسي بقيادة الصين، و... معها روسيا وإيران والهند وكوريا الجنوبية واليابان؛ وآخر يتمركز حول الولايات المتحدة".

وأما في الإجابة عن سؤال المجلة: هل من الممكن أن نقوّم إيجابيا نهجنا (نهج روسيا) تجاه الشرق الأوسط؟ فيجيب كاراغانوف:
" لا تزال سياستنا منخفضة التكلفة جدا ومربحة للغاية. والمشكلة هي أنه لا يمكن تحقيق شيء دائم في الشرق الأوسط.  يمكنك التفاوض، يمكنك بناء هياكل كبيرة مع الصين، مع الهند، مع أوروبا يوما ما،  ولكن ليس في الشرق الأوسط. إن التحديث الفاشل لجزء من الدول الإسلامية والانفجار السكاني والتغيرات المناخية التي أدت إلى خفض كمية المياه والغذاء، جعلت هذه المنطقة، بالإضافة إلى التدخل المباشر فيها وتدميرها، جعلتها غير مستقرة  لفترة طويلة. لذلك، الممكن هناك فقط اللعب. ولذلك يجب أن نفهم عدم جواز التورط هناك بأي شكل من الأشكال. ويبدو أننا إلى الآن نفهم ذلك، ولكن بالطبع، لا يزال منافسونا الجيوسياسيون يحلمون بتوريطنا هناك، حتى نغرق. يتحدثون أحيانا عن ذلك.
في حين نلاحظ أن الولايات المتحدة تهرب من هناك. وهناك سببان رئيسيان لذلك. واحد منهما: أنها إلى حد أقل من ذي قبل، تعتمد على النفط من هذه المنطقة؛ والثاني: رأت أن التواجد العميق غير موثوق ومكلف للغاية. ونحن لسنا بحاجة إلى استبدال حضورنا الثقيل بحضور الولايات المتحدة، وعلينا أن نلعب، أن نكسب من اللعب، وربما جني فوائد اقتصادية، ذلك أننا، حتى الآن، على عكس الاتحاد السوفياتي، لا نضخ المال تقريبا إلى هناك".

-
عدد الزيارات
250
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

دريد لحّام.. سنديانة دائمة الشموخ..الجزء الأول

نشرت مجلة الإذاعات العربية في عددها الصادر مؤخراً ملفا بعنوان "دريد لحّام.. سنديانة دائمة الشموخ" تناول فيه الإعلامي والناقد السينمائي الأستاذ فؤاد مسعد أهم المحطات…
2018-04-25 -

بأي ثمن تبيع روسيا بوتين سورية الأسد؟

المحلل السياسي ألكساندر نازاروف أحيانا ما يصادف المرء في الصحافة العربية، وخاصة صحافة الخليج مناقشات حول السياسة الخارجية الروسية في الشرق الأوسط وتدور تلك المناقشات…
2018-04-24 -

صفات مولود 25 نيسان..محمد رياض ..كل عام وأنت بخير

الأكثر ثباتاً والأكثر ميلاً للعزلة .. يتصرف بصمت وهدوء حتى ينال أهدافه ويصل إلى ما يريد .. إنه شديد الطموح .. شديد البحث عن الكمال…
2018-04-24 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 26 نيسان

الحمل وظف طاقاتك في مجالات تنفعك وتنهي عملك الكثير خاصة أنك مشغول بأعطال لأن الكواكب تدفعك إلى العمل بعيداً عن التباطؤ وعدم التقيد بالوقت الضروري الثور أنت تعيش تغيرات أو تعديلات في مخططاتك وبرامجك وتبذل الجهود للسير في أمورك إلى التغيير وتمتلك اليوم قوة القرار وصوابية الأحكام وترى أن الأمور…
2018-04-25 -

دريد لحّام.. سنديانة دائمة الشموخ..الجزء الأول

نشرت مجلة الإذاعات العربية في عددها الصادر مؤخراً ملفا بعنوان "دريد لحّام.. سنديانة دائمة الشموخ" تناول فيه الإعلامي والناقد السينمائي الأستاذ فؤاد مسعد أهم المحطات في مسيرة الفنان الكبير بدءاً بتجسيده شخصية "غوار الطوشة" حتى مشاركته في مسلسل "ضبوا الشناتي" كضيف شرف مرورا بعشرات الأعمال التي أثرت ذاكرة المسرح والتلفزيون…
2018-04-25 -
2018-04-24 -

قرعة كأس العرب للأندية الأبطال.. الجيش في مواجهة المريخ السوداني

أوقعت قرعة كأس العرب للأندية الأبطال التي جرت مساء اليوم في مدينة جدة السعودية فريق الجيش في مواجهة المريخ السوداني. وتم تقسيم الفرق على مجموعتين… !

2018-04-26 -

تقرير الـsns: سورية: النواب الأمريكي يقر قانونا يعيق المساهمة في إعادة الإعمار.. موسكو نعارض إرسال قوات عربية.. وسنزود الجيش قريباً بأسلحة دفاع جوي جديدة..؟!

أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، أمس، أن موسكو ستسلم قريبا إلى سورية منظومات دفاع جوي متطورة. وأكد رئيس إدارة العمليات لدى قيادة الأركان… !

2018-04-26 -

إنريكي إيغليسياس ينشر صوراً لتوأميه

كشف المغنّي الأسباني إنريكي إيغليسياس ما يقوم به برفقة طفليه التوأمين أثناء مباريات كرة القدم، وذلك عبر نشره لصورة على حسابه على انستغرام. ويظهر في… !

2018-04-26 -

وحدات من الجيش العربي السوري تنفذ عمليات دقيقة ومعقدة بالتنسيق مع الرصد الجوي لتفكيك وقطع خطوط الإمداد والتواصل بين الإرهابيين في منطقة الحجر الأسود

مراسل سانا الحربي :وحدات من الجيش العربي السوري تنفذ عمليات دقيقة ومعقدة بالتنسيق مع الرصد الجوي لتفكيك وقطع خطوط الإمداد والتواصل بين الإرهابيين في منطقة… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-26 -

هاكرز يصنعون "مفتاحا" يخترق ملايين الغرف الفندقية

كشفت دراسة مثيرة للقلق تقنية مبتكرة يستخدمها الهاكرز لفتح باب غرفتك "الآمنة" في الفندق الذي تقيم فيه. وتمكن الباحثون في "F-Secure" من تطوير "مفتاح رئيسي"… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-26 -

"رايتس ووتش": السعودية أعدمت 48 شخصا منذ بداية العام

قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" إن السعودية أعدمت 48 شخصا في الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام، نصفهم في قضايا مخدرات، مطالبة المملكة "بتحسين نظامها… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 نيسان

الحمل   حماسك قليل لإنجاز العمل المطلوب منك وكأنك فاقد للطاقة وأفكار سلبية تسكنك والمسؤوليات الطارئة تزعجك اليوم وكأن عبء العمل يقع على عاتقك وحدك الثور   تمتلك دقة الفهم والحكم على الآخرين و تدخل أكثر لطبيعة…

2018-04-25 -

حظوظ الأبراج ليوم 26 نيسان

الحمل   وظف طاقاتك في مجالات تنفعك وتنهي عملك الكثير خاصة أنك مشغول بأعطال لأن الكواكب تدفعك إلى العمل بعيداً عن التباطؤ وعدم التقيد بالوقت الضروري الثور   أنت تعيش تغيرات أو تعديلات في مخططاتك وبرامجك وتبذل…