باحث روسي: على روسيا أن تكسب من اللعب في الشرق الأوسط

مقالات مختارة

2017-12-10 -
المصدر :

"اليأس الروسي سرَجَ التاريخ"، عنوان حوار مع سيرغي كاراغانوف، في مجلة "إكسبرت"، حول إمكانية تغيير النظام العالمي الحالي ودور روسيا في الشرق الأوسط ومكانتها.

من حوار كاراغانوف، الباحث السياسي والاقتصادي، عميد كلية الاقتصاد العالمي والسياسة العالمية في المدرسة العليا للاقتصاد، وعضو في المجلس الاستشاري لمنتدى لوكسمبرغ بشأن منع الكوارث النووية نتوقف عند موقفه من طبيعة السياسة الروسية في الشرق الأوسط.

ولكن قبل ذلك، نستمع إليه يقول إن "الفوضى وغياب الحوار بين القوى العالمية، وليس فقط روسيا والولايات المتحدة... يجعل الوضع أكثر خطورة مما كانت عليه في حقبة الحرب الباردة. إنما هي فترة انتقالية، مع أنها يمكن أن تستمر لفترة طويلة جدا....وبعدها سيكون هناك مركزان رئيسيان: واحد أوراسي بقيادة الصين، و... معها روسيا وإيران والهند وكوريا الجنوبية واليابان؛ وآخر يتمركز حول الولايات المتحدة".

وأما في الإجابة عن سؤال المجلة: هل من الممكن أن نقوّم إيجابيا نهجنا (نهج روسيا) تجاه الشرق الأوسط؟ فيجيب كاراغانوف:
" لا تزال سياستنا منخفضة التكلفة جدا ومربحة للغاية. والمشكلة هي أنه لا يمكن تحقيق شيء دائم في الشرق الأوسط.  يمكنك التفاوض، يمكنك بناء هياكل كبيرة مع الصين، مع الهند، مع أوروبا يوما ما،  ولكن ليس في الشرق الأوسط. إن التحديث الفاشل لجزء من الدول الإسلامية والانفجار السكاني والتغيرات المناخية التي أدت إلى خفض كمية المياه والغذاء، جعلت هذه المنطقة، بالإضافة إلى التدخل المباشر فيها وتدميرها، جعلتها غير مستقرة  لفترة طويلة. لذلك، الممكن هناك فقط اللعب. ولذلك يجب أن نفهم عدم جواز التورط هناك بأي شكل من الأشكال. ويبدو أننا إلى الآن نفهم ذلك، ولكن بالطبع، لا يزال منافسونا الجيوسياسيون يحلمون بتوريطنا هناك، حتى نغرق. يتحدثون أحيانا عن ذلك.
في حين نلاحظ أن الولايات المتحدة تهرب من هناك. وهناك سببان رئيسيان لذلك. واحد منهما: أنها إلى حد أقل من ذي قبل، تعتمد على النفط من هذه المنطقة؛ والثاني: رأت أن التواجد العميق غير موثوق ومكلف للغاية. ونحن لسنا بحاجة إلى استبدال حضورنا الثقيل بحضور الولايات المتحدة، وعلينا أن نلعب، أن نكسب من اللعب، وربما جني فوائد اقتصادية، ذلك أننا، حتى الآن، على عكس الاتحاد السوفياتي، لا نضخ المال تقريبا إلى هناك".

عدد الزيارات
292
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 22 تشرين الأول..هيفاء حسين ..كل عام وأنت بخير

مولود بين الهواء والماء إنما هواء الميزان نادراً ما يتحول إلى رياح ، أما الماء العقرب فتوق إلى موج قوي . المولود بين هذين البرجين…
2018-10-21 -

تقرير الـsns: ترامب: ثمة خداع وأكاذيب في الروايات السعودية حول قضية خاشقجي.. هل خسر الرئيس الأمريكي رهانه الخطير على بن…

تراجع الرئيس ترامب عن موقفه بأن الرواية السعودية حول مقتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية باسطنبول جديرة بالثقة، قائلا إنه من الواضح وجود خداع…
2018-10-22 -

تقرير الـsns: بولتون يعرض في موسكو استراتيجيا جديدة في سورية..؟!

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس، أن المسلحين يواصلون انتهاكاتهم لنظام وقف إطلاق النار في منطقة خفض التوتر بمحافظة إدلب السورية. وفي موجز صحفي، أفاد رئيس…
2018-10-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ يوم 23 تشرين الأول

الحملاليوم تفعل شيئا له علاقة بالحماسة و ربما يعيد الحيوية لك، ويؤثر عليك بشكل ايجابي و قد يعطيك إحساس بالثقة والنجاح لأنك مبادر و مبتسم فحاول أن تستفيد من حظك الجيد الثورعليك أن تراقب الأحداث من حولك وتتناسى ما يقال وتحاول أن تدخل حوارات هادئة وتنتظر حتى تتجلى…
2018-10-23 -

تقرير الـsns: «كابوس 2030»: دم خاشقجي يسبق الاستثمار... فضيحة تهز بيت آل ســعود..؟!!

قال الرئيس ترامب، في مقابلة مع صحيفة “يو.إس.إيه توداي”، أمس، إنه يعتقد أن وفاة الصحافي السعودي، جمال خاشقجي، في قنصلية بلاده في اسطنبول كانت “مؤامرة باءت بالفشل” ولكنه أشار إلى أنه سيعارض الجهود لوقف مبيعات الأسلحة إلى المملكة. وقال إن هناك “عقوبات أخرى كثيرة” محتملة مؤكدا أنه سيتشاور مع الأعضاء…
2018-10-23 -
2018-10-20 -

الوحدة يفوز على الجيش في الدوري الممتاز لكرة القدم

ألحق فريق الوحدة أول خسارة بفريق الجيش في الدوري الممتاز لكرة القدم بعد أن فاز عليه بهدف وحيد في ختام مباريات الاسبوع الخامس التي جرت… !

2018-10-23 -

تقرير الـsns: غوتيريش ينسّق مع سورية مسألة تعيين خلف لـ دي ميستورا.. انخفاض أسعار السلع في سورية يُغري الأردنيين ويرفع الإقبال بعد فتح الحدود..؟!

كشف نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ينسّق مع الحكومة السورية، في موضوع تعيين مبعوث أممي جديد خاص… !

2018-10-22 -

"أمينة".. فيلم أيمن زيدان الذي يرسم أيقونة المرأة السورية

قال المخرج والفنان السوري، أيمن زيدان، إنه يسعى من خلال فيلمه الروائي الأول "لطرح قضية نضال المرأة السورية والمصاعب والمعاناة العميقة التي واجهتها في زمن… !

2018-10-23 -

المعلم لـ بيسلي: الحكومة السورية تولي أهمية قصوى لعودة اللاجئين والنازحين

استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم اليوم ديفيد بيسلي المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي والوفد المرافق. وبحث الجانبان خلال اللقاء علاقات… !

2018-10-23 -

طلاب من جامعة البعث يبتكرون ذراعاً آلية مثبتة لمساعدة مهنيي الصيانة

دراسة وتنفيذ ذراع آلية مثبتة على عربة متحركة لمساعدة مهنيي الصيانة في عملهم هي فكرة المشروع الذي قدمه الطلاب عبدالرزاق ابراهيم ويزن الحايكوملك فيتروني من… !

2018-10-22 -

"هواوي" تصمم نظام تشغيل خاص بساعاتها الرقمية

قررت العملاقة الصينية، هواوي، عدم استخدام نظام تشغيل أندرويد الخاص بالساعات في آخر نموذج من ساعاتها الرقمية، بل استبداله بنظام تشغيل صممته بنفسها، أطلقت عليه… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-23 -

الكرملين يدعو إلى الاعتماد على معلومات رسمية مؤكدة في التعامل مع قضية خاشقجي

دعت الرئاسة الروسية اليوم إلى الاعتماد على معلومات رسمية موثوق بها في التعامل مع قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي. وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الأول

الحمل   أنت جذاب اليوم ومهيمن على من حولك و اليوم للقرارات أو لتتطور الأمور لصالحك و لتزيد حماستك وتفرح لتعزيز قدراتك مع من حولك فالحيوية هي مصدر طاقتك وحماسك الثور    احذر بعض الكلمات أو الوعود الوهمية…

2018-10-23 -

حظوظ يوم 23 تشرين الأول

  الحمل  اليوم تفعل شيئا له علاقة بالحماسة و ربما يعيد الحيوية لك، ويؤثر عليك بشكل ايجابي و قد يعطيك إحساس بالثقة والنجاح لأنك مبادر و مبتسم فحاول أن تستفيد من حظك الجيد   الثور    عليك أن…