ابن القدس جاك خزمو يكتب :لمواجهة قرار ترامب المطلوب وقفة مراجعة شجاعة

مقالات مختارة

2017-12-07 -
المصدر : محطة أخبار سورية

بعد أن أدلى الرئيس الأميركي دونالد ترامب بخطابه مساء أمس الاربعاء 6 كانون الاول 2017، اعترف فيه بالقدس عاصمة لدولة اسرائيل، وأصدر أوامره ببدء خطوات نقل السفارة الأميركية من تل أبيب للقدس، لا بد من وقفة مراجعة صريحة لمواجهة مثل هذا القرار الخطير الذي يؤكد انحياز الادارة الأميركية الكبير للمواقف الاسرائيلية، ويؤكد أن أميركا لن تكون راعياً نزيهاً لمسيرة السلام بعد اليوم.

ولا بدّ من وقفة شجاعة لا نجلد فيها أنفسنا، بل نقيّم فيها موقفنا عبر العقود الماضية تجاه الحفاظ على صمود وعروبة المدينة المقدسة.

لا شك ان هناك تقصيراً تجاه القدس، فكثيرون يحبونها ويتعاطفون معها، ولكن أين هي الأفعال لتعزيز الصمود؟ وأين هي الاجراءات الواقعية والفعلية التي تدعم جميع أبناء القدس ليبقوا صامدين ومرابطين ومتحدين كل الاجراءات الاسرائيلية، والقرارات والمواقف الأميركية.

هناك اهمال واضح تجاه المدينة، وهناك تقصير مقصود، وهناك تغاضِ عن معاناة أبنائها.. فالقدس تعاني منذ سنوات، وتئن تحت وطأة الآلام والمعاناة، والدعم يأتي اليها فقط عبر بيانات عاطفية ، وفي الكثير من الاحيان، هي بيانات خجولة!

تساؤل يطرحه أبناء المدينة: ماذا قُدّم عبر السنوات الماضية لدعم صمود القدس؟ قد يدعي مستفيدون ومتنفذون انه قدم الكثير، ولكن على أرض الواقع لم يقدم ما هو يستحق الذكر، وما هو يؤثر ايجاباً على صمود المدينة.

وتساؤل آخر يجب طرحه الآن: ما هو المطلوب لمواجهة هذا الانحياز الأميركي لاسرائيل، وللحفاظ على ما تبقى من عروبة القدس؟

والجواب معروف ولا حاجة للافصاح عنه، ولكن الأهم هو العمل به وفي أسرع وقت، عندها نستطيع الرد على خطاب الرئيس ترامب بالقول أنه لا يستطيع تغيير الأمر الواقع للمدينة العربية، ولا يستطيع أنْ يصادر الدماء العروبية التي تسير في عروق كل أبنائها.. وان خطابه، إن احسنا صنعاً وتصرفاً، سيلقى في مزابل التاريخ، وسيبقى وصمة عار على جبين ترامب نفسه.

                                                                       جاك خزمو

                                                                رئيس تحرير مجلة البيادر

                                                                     القدس الشريف

 

القدس الشريف

عدد الزيارات
280
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 17 شباط - تيم حسن..كل عام وأنت بخير

شديد الثرثرة .. شديد الحركة .. شديد المرح .. لا تحاول أن تقربه لو كنت من النوع الحساس للكلمة . فنيران رشاش كلامه جاهزة للانطلاق…
2018-02-17 -

حركة الكواكب يوم 17 شباط

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-02-17 -

مواجهات عنيفة بين الجيش الإسرائيلي والفلسطينيين في رام الله

أطلق الجيش الإسرائيلي نيرانه على المواطنين الفلسطينيين اليوم الجمعة، خلال مسيرات سلمية انطلقت في قرى متعددة شمال غربي رام الله. وأصيب أربعة شبان برصاص إسرائيلي…
2018-02-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل حاول أن توفق بين مشاعرك وما تعرف وأنا أقصد ما تكون متأكداً منه بالفعل بعيداً عن القيل والقال والثرثرة الفارغة فقد تفكر بترتيب علاقة عاطفية أو مسؤولية عائلية الثور الأوضاع مليئة بالوعود وأنت مزدهر عاطفياً أو مع أقرباء وأهل أو مع شريكة عاطفية فانظر إلى عينيك وأنت تتكلم على…
2018-02-17 -

حركة الكواكب يوم 18 شباط

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب السفر والأوراق يتقدم في برج الحوت مما يحذر برج الجوزاء عائليا و برج العذراء و القوس عمليا المريخ كوكب النزاعات و الطاقة في…
2018-02-17 -
2018-02-17 -

تعادل مثير للوحدة والجيش أمام الكرامة والنواعير في الدوري الممتاز

تعادل مثير أدركه فريق الوحدة في الثواني الأخيرة من المباراة التي جمعته مع ضيفه الكرامة في اختتام الجولة الخامسة عشرة “الثانية إيابا” من الدوري… !

2018-02-18 -

تقرير الـsns: قلق روسي من «دولة كردية» مدعومة أميركياً.. شبهات باستخدام أنقرة غازات سامة.. على ماذا اتفق الأتراك والأمريكان..؟!

تحذر وثيقة روسية، أعدت كورقة أساسية لـ«منتدى فالداي» المقرب من الكرملين، الذي يعقد في موسكو غداً بمشاركة وزير الخارجية سيرغي لافروف، من أن «نية أميركا… !

2018-02-17 -

في “يوم الحب”.. بوسي شلبي على قبر زوجها محمود عبد العزيز

أمضت الإعلامية المصرية بوسي شلبي “عيد الحب” الى جانب قبر زوجها الممثل المصري الراحل محمود عبد العزيز. ونشرت شلبي عبر حساباتها على مواقع التواصل الإجتماعي،… !

2018-02-17 -

وحدة من الجيش تحبط محاولة تسلل مجموعة إرهابية من الأراضي اللبنانية باتجاه تلكخ

أحبطت وحدة من الجيش العربي السوري محاولة تسلل مجموعة إرهابية من الأراضي اللبنانية إلى منطقة تلكلخ بريف حمص. وأفاد مراسل سانا في حمص بأن… !

2018-02-14 -

الإعلان عن مفاضلة لقبول أطباء مقيمين بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة

أعلنت وزارة الصحة عن المفاضلة الخاصة لقبول أطباء بشريين عامين وأطباء أسنان بقصد الاختصاص لصالح مديرية صحة القنيطرة مشفى الشهيد ممدوح أباظة حصرا. وبين مدير… !

2018-02-18 -

روسيا تطور مروحيات أسرع من الصوت!

أكد أندريه بوجينسكي المدير العام لشركة "مروحيات روسيا" أن الخبراء الروس يعملون في الوقت الراهن على تطوير مروحيات قتالية عالية السرعة. وفي حديث لموقع إنترفاكس… !

2018-02-13 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج سورية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 2 لعام 2018 القاضي بتحديد الرسوم القنصلية خارج الجمهورية العربية السورية. وفيما يلي نص القانون.. القانون رقم… !

2018-02-18 -

استقبال مصري حاشد للمناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد

وصلت المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد إلى مطار القاهرة الدولي مساء السبت، وتم استقبالها في قاعة كبار الزوار. ومن المقرر استضافة بوحيرد اليوم الأحد في المجلس… !

2018-02-15 -

إذاعة سوا الأميركية توقف بثها إثر فشلها في استقطاب الجمهور العربي

قررت الإدارة الأميركية إحداث انقلاب في "شبكة الشرق الأوسط للإرسال" يعيد وسائل الإعلام التابعة لها إلى مستويات مقبولة تنافس بقية الفضائيات العربية والأجنبية الناطقة باللغة… !

2018-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 شباط

الحمل   قلبك يدلك على الحقيقة لدرجة أنك تشعر تماماً بمن يسيء لك ولكن تتضايق أكثر من ابتسامة في وجهه كأنه مثال للبراءة فأنت في يوم للكسل وكأن طاقتك قد سحبت منك الثور أيام للأفراح وللسعادة…

2018-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   حاول أن توفق بين مشاعرك وما تعرف وأنا أقصد ما تكون متأكداً منه بالفعل بعيداً عن القيل والقال والثرثرة الفارغة فقد تفكر بترتيب علاقة عاطفية أو مسؤولية عائلية الثور الأوضاع مليئة بالوعود وأنت مزدهر…