نظرية جديدة تكشف أسرار تشكّل سطح المريخ

منوعات

2017-12-07 -
المصدر : روسيا اليوم

كان العلماء في السابق يرجحون بأن الطين المتشكل على سطح المريخ يستوجب وجود الماء، إلا أن نظرية جديدة حول نشأة هذا الطين قد تعيد كتابة تاريخ الكوكب الأحمر.

فقد أشارت دراسة جديدة إلى أن الغلاف الجوي للمريخ كان في وقت مبكر حمام بخار عالي الضغط، وهو ما حوّل القشرة الصلبة للكوكب إلى طين ناعم.

وعقب سنوات من الانفجارات البركانية وتأثيرات تصادم الكويكبات انتشر هذا الطين على السطح بشكل غير متساو مثل ما نراه اليوم.

وهناك الآلاف من الشقوق الطينية القديمة على سطح المريخ والتي تتشكل عندما تتفاعل المياه والصخور البركانية، وهذا يعني أنه ليتشكل الطين على سطح المريخ، يجب أن يحتوي الكوكب على المياه السطحية في مرحلة ما من التاريخ، وفقا لبعض العلماء.

لكن النماذج المناخية التي أنشأها باحثون في جامعة براون في رود آيلاند، تشير إلى أن المريخ في بدايته كان نادرا ما يشهد ارتفاع درجة الحرارة فوق درجة التجمد، وكان تدفق المياه إلى السطح متقطعا ومعزولا، وإذا كان هذا صحيحا، فإن الرواسب الطينية واسعة الانتشار، ربما ما تزال موجودة تحت سطح المريخ.

وقال الباحثون إن هذه الرواسب يمكن أن تفسر لماذا قشرة المريخ أقل كثافة مما كان متوقعا لقشرة البازلت، وهي صخور نارية بركانية صلبة سوداء.

وأضاف الباحثون أن الرواسب ستعمل بمثابة خزانات كبيرة للمياه تحت الأرض، الأمر الذي قد يكون له تداعيات فيما يتعلق بصلاحية الكوكب للعيش في الماضي.

وبدعم من التجارب المخبرية ونماذج الكمبيوتر، تمكن الباحثون من تحديد السيناريو الذي حدث سابقا على الكوكب الأحمر.

ويعتقد أن المريخ وغيره من الكواكب الصخرية، في النظام الشمسي المبكر جدا، كانت مغطاة بمحيطات الحمم المنصهرة.

وعندما بدأ محيط الحمم البركانية يبرد ويتصلب على المريخ، ارتفعت المياه والمواد المذابة الأخرى إلى السطح في شكل غازات، مما جعلها تشكّل غلافا جويا كثيفا وبخاريا حول الكوكب.

ومن خلال الرطوبة والحرارة المنبعثة من حمام البخار العالي الضغط، تحولت مساحات شاسعة من السطح إلى الطين، ومع تطور الكوكب الأحمر على مدى مليارات السنين، كانت آثار النشاط البركاني واصطدام الكويكبات تغطي الطين في بعض الأماكن وتكشف عنها في أماكن أخرى، وهو ما أدى إلى انتشار واسع النطاق ولكن بشكل غير متساو للطين مثلما نشاهده اليوم على السطح.

عدد الزيارات
205
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 24 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-04-23 -

حركة الكواكب يوم 23 نيسان

المشتري كوكب المشتري كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات…
2018-04-23 -

تقرير الـsns: أردوغان يفضح الحلفاء الأمريكيين: 5000 شاحنة سلاح دخلت سورية.. يحاولون إفشال مبادرات موسكو السورية.. اقتراحات لحرب غربية على…

قال أردوغان، إن الولايات المتحدة باتت تهدد الأمن التركي من خلال إرسالها كميات كبيرة من الأسلحة إلى شمالي سورية حيث ينفذ الجيش التركي عملية عسكرية…
2018-04-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 نيسان

الحمل ستكون الأمور مبشرة بالأفضل فقد يتغير شعورك من القلق إلى الحب وتستعيد حرارة علاقاتك فاليوم تقُدَّر وتوضع أفعالك في مكانها اللائق فالمحيط يقدر ما تفعله الثور قد تنتظر حدثاً يؤرقك تأخيره وقد تكون الشؤون العائلية ضاغطة وقد يطرأ ما يغيظك وقد تحاول تصحيح بعض الأوضاع أو تقبل بعض التعديلات…
2018-04-23 -

صفات مولود 24 نيسان..وسام جمول ..كل عام وأنت بخير

إنسان مثقف .. الأكثر ثقافة بين الثيران .. الأكثر صدقاً .. الأكثر عملاً .. جاد .. محتشم .. رزين هادئ .. كلامه أقل من فعله فهو إنسان فعل لا قول .. شديد الواقعية.. يعرف أخطاءه أكثر من بقية الثيران ويسعى دائماً لتلافيها .. لا يعرف الغش ولا الخداع ..…
2018-04-23 -
2018-04-23 -

الوحدة يلتقي ظفار العماني والجيش يواجه الزوراء العراقي في كأس الاتحاد الآسيوي

يلتقي فريق الوحدة مع ظفار العماني اليوم عند الساعة السابعة مساء في الجولة الأخيرة من تصفيات المجموعة الثالثة من مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم… !

2018-04-24 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد: سنستعيد كامل الأراضي السورية.. لافروف: دعوة ماكرون موقف استعماري.. واشنطن ترفض المشاركة في إعمار مناطق سيطرة الدولة..؟!!

أكد الرئيس بشار الأسد خلال استقباله كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة حسين جابري أنصاري، أن العدوان الثلاثي على سورية لن ينجح. وأكد… !

2018-04-23 -

اتهام الممثل العالمي فريمان بممارسة الجنس مع حفيدته

أدلى لامار دافنبورت المتهم بقتل حفيدة الممثل الأمريكي مورغان فريمان، بأن أدينا هاينز كانت على علاقة جنسية مع جدها غير الشقيق، الممثل العالمي الشهير مورغان… !

2018-04-24 -

سلاح الجو يواصل غاراته على مقرات التنظيمات الإرهابية في الحجر الأسود ووحدات الاقتحام تقضي على مجموعة من الإرهابيين الفارين

نفذت وحدات من الجيش العربي السوري ضربات مركزة على تحصينات وأوكار التنظيمات الإرهابية في الحجر الأسود بالغوطة الغربية وذلك في إطار العمليات العسكرية الرامية إلى… !

2018-04-18 -

5 فرق سورية تشارك في المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية في الصين

بدأت اليوم في العاصمة الصينية بكين المرحلة التجريبية للمسابقة البرمجية العالمية بمشاركة خمسة فرق سورية من أصل 147 فريقا من 47 دولة على أن تنطلق… !

2018-04-24 -

"Lancer" القادمة قد تتربع على عرش سيارات ميتسوبيشي

أكدت مواقع مهتمة بشؤون السيارات أن شركة ميتسوبيشي ستطرح نسخة جديدة من سيارات "Lancer" قد تصبح الأكثر مبيعا بين مركباتها. وقال مدير العمليات والمبيعات في… !

2018-04-02 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً يجيز إحداث مناطق تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 10 لعام 2018 القاضي بجواز احداث منطقة تنظيمية او اكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الادارية وذلك… !

2018-04-24 -

الاتحاد الأوروبي: سورية ليست لعبة سياسية وللشعب السوري الحق في تقرير مصيره

صرحت المفوضة العليا للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني بأن الحل السياسي طريق وحيد للخروج من الأزمة السورية، مؤكدة أن الشعب السوري هو صاحب الحق… !

2018-04-18 -

سيمونيان للصحافة الغربية: هذا هو الفرق بيننا

تحدثت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، في مقابلة حصرية مع قناة SVT السويدية، عن مهمة RT ومبادئ عملها، لكن اللقاء جرى على… !

2018-04-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 نيسان

الحمل   تشرح وجهة نظرك وتنجح في فرضها وإقناع الآخرين بها وتبادر بلطف تجاه الآخرين وتستغل موهبتك بالكلام لتفصح عن مشاعرك بحرية وسعادة الثور   قد تتعرض لهجوم من العائلة لأنك مهمل لأمورهم أومن طلبات تفوق قدراتك…

2018-04-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 نيسان

الحمل   ستكون الأمور مبشرة بالأفضل فقد يتغير شعورك من القلق إلى الحب وتستعيد حرارة علاقاتك فاليوم تقُدَّر وتوضع أفعالك في مكانها اللائق فالمحيط يقدر ما تفعله الثور   قد تنتظر حدثاً يؤرقك تأخيره وقد تكون الشؤون…