نظرية جديدة تكشف أسرار تشكّل سطح المريخ

منوعات

2017-12-07 -
المصدر : روسيا اليوم

كان العلماء في السابق يرجحون بأن الطين المتشكل على سطح المريخ يستوجب وجود الماء، إلا أن نظرية جديدة حول نشأة هذا الطين قد تعيد كتابة تاريخ الكوكب الأحمر.

فقد أشارت دراسة جديدة إلى أن الغلاف الجوي للمريخ كان في وقت مبكر حمام بخار عالي الضغط، وهو ما حوّل القشرة الصلبة للكوكب إلى طين ناعم.

وعقب سنوات من الانفجارات البركانية وتأثيرات تصادم الكويكبات انتشر هذا الطين على السطح بشكل غير متساو مثل ما نراه اليوم.

وهناك الآلاف من الشقوق الطينية القديمة على سطح المريخ والتي تتشكل عندما تتفاعل المياه والصخور البركانية، وهذا يعني أنه ليتشكل الطين على سطح المريخ، يجب أن يحتوي الكوكب على المياه السطحية في مرحلة ما من التاريخ، وفقا لبعض العلماء.

لكن النماذج المناخية التي أنشأها باحثون في جامعة براون في رود آيلاند، تشير إلى أن المريخ في بدايته كان نادرا ما يشهد ارتفاع درجة الحرارة فوق درجة التجمد، وكان تدفق المياه إلى السطح متقطعا ومعزولا، وإذا كان هذا صحيحا، فإن الرواسب الطينية واسعة الانتشار، ربما ما تزال موجودة تحت سطح المريخ.

وقال الباحثون إن هذه الرواسب يمكن أن تفسر لماذا قشرة المريخ أقل كثافة مما كان متوقعا لقشرة البازلت، وهي صخور نارية بركانية صلبة سوداء.

وأضاف الباحثون أن الرواسب ستعمل بمثابة خزانات كبيرة للمياه تحت الأرض، الأمر الذي قد يكون له تداعيات فيما يتعلق بصلاحية الكوكب للعيش في الماضي.

وبدعم من التجارب المخبرية ونماذج الكمبيوتر، تمكن الباحثون من تحديد السيناريو الذي حدث سابقا على الكوكب الأحمر.

ويعتقد أن المريخ وغيره من الكواكب الصخرية، في النظام الشمسي المبكر جدا، كانت مغطاة بمحيطات الحمم المنصهرة.

وعندما بدأ محيط الحمم البركانية يبرد ويتصلب على المريخ، ارتفعت المياه والمواد المذابة الأخرى إلى السطح في شكل غازات، مما جعلها تشكّل غلافا جويا كثيفا وبخاريا حول الكوكب.

ومن خلال الرطوبة والحرارة المنبعثة من حمام البخار العالي الضغط، تحولت مساحات شاسعة من السطح إلى الطين، ومع تطور الكوكب الأحمر على مدى مليارات السنين، كانت آثار النشاط البركاني واصطدام الكويكبات تغطي الطين في بعض الأماكن وتكشف عنها في أماكن أخرى، وهو ما أدى إلى انتشار واسع النطاق ولكن بشكل غير متساو للطين مثلما نشاهده اليوم على السطح.

عدد الزيارات
233
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

السفير السوري بالهند يشيد بعلاقات البلدين بمحاضرة في جامعة "جواهر لال نهرو" : سورية انتصرت وإعادة الإعمار بدأت

أكد السفير السوري لدى جمهوريةالهندالدكتور رياض عباسأنالجيش السوري انتصر في حربه علىالإرهابالعالمي في سورية بمساعدة الدول الصديقة مثل روسياوإيرانوقوى المقاومة الشريفة وأن هذا الانتصار سوف…
2018-10-14 -

صفات مولود 15 تشرين الأول

محبوب من كل الفئات .. يعرف كيف يؤثر على الناس ويسحرهم لأنه شديد الجاذبية شعلة من النشاط والحيوية . المتحرك دائماً . المحب للحياة .…
2018-10-14 -

نبيه البرجي يكتب....الثمن ... رأس الأمير ؟!

نبيه البرجي من يتجرأ ويسأل ... هل يكون الثمن (الهدف) رأس الأمير محمد من سلمان ؟ ألغاز تحيط بلغز القنصلية , وتجعل السؤال ممكناً ,…
2018-10-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحملقد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن كل جهودك لا تعجب من حولك وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر الثوراليوم ستستقر الأمور وتفتح أمامك مجالات جديدة وتتخذ قرارك بشكل صحيح فأنت مميز بإشراقك وحضورك وقد…
2018-10-15 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-10-15 -
2018-10-13 -

المنتخب السوري يواجه الصين وديا الثلاثاء

تتوجه بعثة منتخب سورية لكرة القدم اليوم الى مدينة نانينغ الصينية لملاقاة منتخب الصين يوم الثلاثاء المقبل عند الساعة الثالثة عصرا بتوقيت دمشق في ثاني… !

2018-10-16 -

تقرير الـsns: فتح معبريّ الجنوب: سورية تحصد انتصاراتها... ولبنان والأردن يتنفّسان..!

أكد الرئيس بشار الأسد أمس خلال استقباله إبراهيم الجعفري وزير الخارجية العراقي والوفد المرافق له، أن الانتصارات التي تحققت على الإرهاب في سورية والعراق هي… !

2018-10-15 -

منتج أعمال تامر حسني يذكر تفاصيل مرضه

كشف المنتج المصري وليد منصور خلال مداخلة هاتفية أجراها مع الإعلامي محمد الغيطي، في برنامج “صح النوم” عن تفاصيل مرض المغني تامر حسني . حيث… !

2018-10-15 -

حيان سلمان: افتتاح معبر نصيب يعود بالفائدة على سورية ولبنان والأردن والمعابر مع العراق في طريقها للتفعيل

أشار المحلل الاقتصادي والسياسي الدكتور حيان سلمان لإلى أن " دمشق تشهد حراكاً سياسياً واقتصادياَ كبيراً، وهذا يدل على عودة الأمور إلى ما كانت عليه… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-15 -

"مايكروسوفت" تعود لمنافسة "سامسونغ" و"آيفون" بهاتف هو "الأول في العالم"

كشفت تقارير صحفية عديدة أن شركة "مايكروسوفت" الأمريكية قررت العودة مرة أخرى إلى عالم الهواتف الذكية، بعد تركها المجال منذ فترة طويلة. وكشف موقع "إم… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-16 -

العملية استمرت 9 ساعات... الانتهاء من تفتيش القنصلية السعودية في اسطنبول

غادر الفريقان السعودي والتركي المكلفان بالتحقيق في اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي فجر اليوم الثلاثاء مبنى القنصلية السعودية في اسطنبول، بعد عملية تفتيش استمرت نحو… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الأول

الحمل  خفف من نقدك للآخرين وحاول أن تقلل من لهجتك العنيفة في إصدار الأوامر وقلل من نقاشاتك وقد تنجر إلى صدامات لست تقصدها أو تفرض عليك فالكواكب تدخل منطقة قد تحمل لك النقد أو اللوم أو…

2018-10-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحمل  قد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن  كل جهودك لا تعجب من حولك  وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر   الثور    اليوم…